الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


Google



منتدى خاص بالفرص الوظيفية قسم خاص بالوظائف المعلن عنها في الصحف و المواقع و الوزارات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-04-08, 10:26 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صفاء

 

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 1161
المشاركات: 1,404 [+]
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 361
نقاط التقييم: 10
صفاء is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صفاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


المنتدى : منتدى خاص بالفرص الوظيفية
افتراضي كيف تؤسس مشروعا؟؟؟

الخطوات اللازمة لتأسيس مشروع ناجح

أهمية دراسات الجدوى الاقتصادية

دراسات الجدوى ترجمة عملية لسياسات الاستثمار . وهى دراسة موسعة لكافة جوانب الاستثمار فى المشروعات سواء لخدمة المستثمر أو لخدمة التنمية فى الدولة ككل .

كيفية اختيار مشروع مناسب

تعريف المشروع

المشروع هو نشاط تستخدم فيه موارد معينة وتنفق من أجله الأموال للحصول على منافع متوقعة خلال فترة زمنية معينة .

وقد يكون المشروع زراعى أو صناعى أو سياحى أو خدمى وقد يكون مشروع كبيرا أو مشروعا صغيرا أو متوسط الحجم .وقد يكون مشروعا محليا أو مشروعا قوميا أو مشروعا دوليا .


مصادر الأفكار للمشروعات :

من الناحية العملية تنشأ أفكار المشروعات غالبا من :
الطلب والاحتياجات غير المشبعة والمطلوب إنتاجها لتلبية هذه الاحتياجات .
وجود موارد مادية وبشرية غير مستخدمة ، وهناك فرص أو إمكانيات لاستخدامها فى أغراض إنتاجية .
المشاكل التى تعترض عملية التنمية تولد أفكار لمشاريع .
نقص التسهيلات التسويقية للسلع مثل النقل أو التخزين أو التصنيع أو التعبئة هذه النقاط توحى للمستثمر بأفكار لمشروعات .


تحديد المشروع
الخطوة الأولى فى تحديد المشروع هى :


التعرف على الأفكار لمشروع واختيار فكرة أو أكثر من بينها ... ويتطلب ذلك إجراء فرز أولى سريع للأفكار المتاحة أو إعداد أفكار جديدة أفضل .

الخطوة الثانية :

دراسة الجدوى المبدئية والانتقاء المبدئى للمشروعات يتطلب عملية صقل أفكار المشروعات التى تبشر بالنجاح ، وإعداد دراسات جدوى مبدئية قبل الاستثمار Prefeasibility study تكفى لمجرد بيان مبررات اختيار المشروع وترتيب المشروعات المقترحة .

وحتى يمكن أخذ قرار معين بشأن جدوى هذه المشروعات بعد تقرير مختصر يشمل :

حجم الطلب وسوق السلعة أو الخدمة التى سينتهجها المشروع والمستفيدين أو من المتوقع خدمتهم والمناطق المستهدفة من المشروع .
السلع والخدمات البديلة وتقديرات الإنتاج المناظرة لكل منها والتكنولوجيات المستخدمة منها .
مدى توافر عناصر الإنتاج الرئيسية المطلوبة للمشروع .
مدة تنفيذ المشروع .
الحجم التقريبى للاستثمار ونفقات التشغيل .
أى قيود أو عوامل أخرى يمكن أن تكون لها تأثير هام على المشروع المقترح تنفيذه والسياسات واللوائح والقوانين الحكومية الرئيسية ذات الصلة بالمشروع .
إذا اتضحت ميزه فكرة المشروع تحصل على معلومات إضافية أخرى عن المشروع مثل :

دراسة مفصلة للسوق.
مدى توافر المهارات الفنية اللازمة للمشروع .
دراسات تقييم نتائج المشروعات المشابهة للاستفادة منها .
الخصائص الاقتصادية والاجتماعية لسكان المنطقة التى سيقام فيها المشروع .

الخطوة الثالثة: معايير انتقاء المشروع :

فى هذه الخطوة تطبق معايير عامة لانتقاء المشروع .

على سبيل المثال هناك أفكار لمشروعات يمكن استبعادها بسرعة إذا كانت :

غير ملائمة تكنولوجيا .
عدم توافر المواد الخام والمهارات الفنية بدرجة كافية.
تنطوى فكرة المشروع على درجة كبيرة من المخاطرة.
المشروع له تكاليف اجتماعية وبيئية باهظة .

إعداد المشروع :

بعد مرور المشروع بالخطوات السابقة فأن الظروف تصبح مواتية لإجراء دراسات الجدوى الأكثر تكلفة وهى مرحلة الدقة والتأكد من النواحى الفنية والمالية والاقتصادية والتسويقية والبيئية للمشروع .

دورة المشروع :

يمر المشروع بدورة تشمل :
1- مرحلة تحديد المشروع – سبق شرحها .

2- مرحلة إعداد المشروع – سبق شرحها .

3- مرحلة تقييم المشروع قبل تنفيذه.

وتشمل التقييم المالى والتجارى والاقتصادى للمشروع قبل تنفيذه لتقرير التنفيذ من عدمه . ويقوم بتقييم المشروع قبل تنفيذه الجهات الممولة للمشروع سواء كانت جهات قومية أو بنوك محلية أو أجنبية مقدمة للقرض .

4- مرحلة التنفيذ : وتتضمن تحديد مراحل التنفيذ وتوقيتها والإشراف عليها وتسجيل ما تم تنفيذه .

وأثبتت التجارب أنه إذا كان التنفيذ سيئا فأنه يؤدى إلى فشل المشروع رغم ثبوت جدواه قبل التنفيذ .

5- مرحلة تقييم المشروع بعد التنفيذ :
وتشمل التقييم المالى والتجارى والاقتصادى والاجتماعى والبيئى للمشروع بعد التنفيذ . ويختلف التقييم بعد التنفيذ عن التقييم قبل التنفيذ رغم أن المقاييس المستخدمة واحدة فى أن بعد التنفيذ تستخدم القيم الفعلية بينما قبل التنفيذ تستخدم القيم المقدرة .

وبهذا تتعرف على مواطن الضعف أو أسباب المشاكل التى واجهت المشروع ونعمل على حلها والاستفادة منها فى تحسين حال المشروع .

عناصر المشروع :

تدفقات نقدية خارجة Out flows وتسمى التكاليف أو الاستثمارات أو مدخلات المشروع .
تدفقات نقدية داخلة In flows وتسمى المنافع أو العوائد أو منتجات المشروع أو مخرجات المشروع .
فترة زمنية معينة تمثل عمر المشروع .


أسباب عدم نجاح أى مشروع :

دراسة جدوى ضعيفة غير دقيقة.
تقدير تكاليف المشروع أقل من القيمة الفعلية .
وضع جدول متفائل جدا لتنفيذ المشروع لا يأخذ فى الاعتبار احتمال التأخير فى تنفيذ المشروع .
التنبؤ المسرف فى ناتج المشروع أو الأسعار .
المغالاة فى تقدير عائد الاستثمار .

__________________
اذا لم تزد شيئا على الحياة صرت انت زائدا عليها















عرض البوم صور صفاء   رد مع اقتباس
قديم 16-04-08, 11:20 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صفاء

 

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 1161
المشاركات: 1,404 [+]
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 361
نقاط التقييم: 10
صفاء is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صفاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : صفاء المنتدى : منتدى خاص بالفرص الوظيفية
افتراضي رد: كيف تؤسس مشروعا؟؟؟

هو المشروع الصغير؟؟؟
ما هو المشروع الصغير؟؟؟؟

نظر لكبر الموضوع وتشعبه سأضعه في مشاركتين

قبل ان نتطرق لفكرة المشروع الصغير سنضع المفاهيم التالية:
1. من هو رجل الأعمال.
2. تعريف المشروع الصغير.
3. بناء استراتيجية الاستثمار للمشروع الصغير.
تعريف رجل الأعمال (المستثمر – صاحب المشروع الصغير)
1. هو الشخص الذي يتخذ قرار المخاطرة برأس المال في سبيل تحقيق فكرة يعتنقها.
2. وهو الشخص الذي يدير عوامل الانتاج و يصمم هيكل المشروع .
3. و هو الشخص الذي يخطط و يدير راس المال و العمالة المطلوبة و غيرها من الموارد.
4. وهو الشخص صاحب الرؤية المستقبلية لتطور مشروعه.
5. وهو الشخص القادر علي تقييم الفرص و البدائل.
6. و هو الشخص المبادر الايجابي الذي تنهار العقبات من طريقه ولا ينهار هو أمام العقبات.
خصائص رجل الأعمال صاحب المشروع الصغير
1. القدرة علي تحمل المخاطرة ومعرفة كيفية حسابها.
2. القدرة علي اتخاذ القرار.
3. التخطيط للأعمال و دراستها قبل الدخول فيها.
4. استخدام الوقت بكفاءة.
5. القدرة علي قيادة الناس و توجيههم.
6. القدرة علي الابتكار و الابداع.
7. يعتمد علي نفسه و يعتمد عليه الآخرون.
8. يثق في نفسه و في قدراته.
9. قدراته الصحية و البدنية تلاءم طبيعة العمل.
10. الإصرار و المثابرة نحو بلوغ الهدف.
11. الرؤية المستقبلية.
12. النجاح لديه أهم من الثراء، فالنجاح يجلب الثراء.
الاستثمار و المغامرة

يجب أن نفرق بين عدد من المصطلحات كالمقامرة و المغامرة و المخاطرة والاستثمار الخالي من المخاطرة، وتكون التفرقة بينهم من وجهة النظر الاستثمارية علي أساس خضوع كل منهم للدراسة و التحليل، و تأثره بالعوامل غير العلمية كالحظ، و مدي ضمان سامة راس المال المستثمر.
المشروع الصغير

خصائص المشروع الصغير
1. صغر حجم رأس المال اللازم لإنشائه .
2. عدد العاملين صغير(1 – 5 غالبا).
3. التداخل بين الملكية و الادارة ( المالك هو المدير).
4. يعتمد علي التكنولوجيا البسيطة و المتوسطة.
5. لا يحتاج لتمويل كبير وفي الأغلب التمويل ذاتي.
6. يساعد في خلق فرص عمل براس مال محدود.
أخطاء المشروعات الصغيرة
1. الدخول فيها يكون دون دراسة أو خبرة كافية.
2. الدخول فيها يكون برأس مال أقل من اللازم لمواجهة الظروف أو الموسمية.
3. عدم الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة.
4. عدم دراسة المنافسين.
5. سوء التسعير.
6. الاقتراض بدون دراسة كافية لكيفية و مواعيد السداد.
7. المضاربة و المغامرة في الشراء.
8. التوسع غير المدروس.
9. عدم وجود سجلات منظمة.
10. قلة الدراسة و التحليل و التنبوء.
11. عشوائية اتخاذ القرارات.
12. عدم العناية باختيار العاملين الأكفاء.
13. اللجوء الي الأقارب و المعارف بغض النظر عن خبراتهم
14. عدم العناية بتحديد المسئوليات داخل العمل.
15. عدم الفصل بين موارد المشروع و الموارد الشخصية.
16. عدم وجود خطط وأهداف واضحة.
17. عدم وجود إجراءات واضحة و مبسطة توضح
18. الإهمال في مراقبة نتائج الأداء.
أمثلة لمشروعات كبيرة بدأت كمشروعات صغيرة
1. شركة أريكسون.
2. مطاعم دجاج كنتاكي.
3. مطاعم ماكدونالدز.
4. مصانع سيارات مرسيدس.
مكونات المشروع الصغير
1. الموقع .
2. رأس المال (ثابت – عامل – مصروفات تأسيس).
3. الموارد البشرية : صاحب المشروع و مديره – إداريين - عمالة عادية و ماهرة.
4. الآلات و المعدات.
5. الخامات و المستلزمات.
6. الإدارة.
الاستراتيجية و المشروع الصغير:

الاستراتيجية هي خطة عامة تحدد القرارات والإجراءات الواجب اتباعها للوصول إلى الهدف المحدد. و قد نشأ هذا التعبير أولا في الخطط العسكرية ثم تطور استخدامه إلى أن اصبح تعبيرا شائعا في عمليات التخطيط على مستوى الأفراد و المنظمات.
و قد يتبادر إلى الذهن تساؤل حول الاستراتيجية و المشروع الصغير:
هل يجب أن يكون للمشروع الصغير أيضا استراتيجية؟

و الواقع أن المشروع الصغير أحوج ما يكون إلى وجود استراتيجية واضحة تحكم قراراته، حيث انه بموارده المحدودة لا يتحمل اتخاذ الكثير من القرارات الخاطئة و التي لا تكون في اتجاه تحقيق الأهداف المطلوبة.
و كل مؤسسة و كل فرد له استراتيجيته الخاصة، حتى و أن كانت غير رسمية أو غير مكتوبة، و كلما كانت هذه الاستراتيجية مدروسة جيدا كلما ساعدت على الوصول إلى الأهداف المطلوبة . أن وجود استراتيجية واضحة للفرد أو للمؤسسة يساعده على أن يتخذ القرارات و المبادرات بدلا من أن ينتظر الأحداث من حوله ليتخذ ردا للفعل. كذلك فان المؤسسة التي يكون لها استراتيجية واضحة فإنها تكون دائما ذات رؤية مستقبلية و توقع جيد للأحداث بما يمكنها من الاستفادة منها لصالح تحقيق أهدافها.
تعريف الإدارة الاستراتيجية

هي فن وعلم تحديد و تنفيذ و متابعة و تقييم القرارات التي تمكن المنظمة من تحقيق أهدافها.
و من هذا التعريف نجد أن الإدارة الاستراتيجية تمثل مدخلا منطقيا منظما و موضوعيا لتحديد الاتجاهات المستقبلية للمنظمة. كذلك يتضمن التعريف أنها تركز على تكامل عناصر المشروع معا من إدارة و تسويق و تمويل و عمليات إنتاجية نحو تحقيق الأهداف المحددة.
مزايا الإدارة الاستراتيجية:

تعود الإدارة الاستراتيجية على المؤسسة بالعديد من المنافع منها المالية و غير المالية.
المنافع المالية:
تشير الدراسات إلى أن المؤسسات التي تتبع التخطيط الإستراتيجي تكون اكثر ربحية و إنتاجية من غيرها لأنها تعمل على حسن استخدام الوقت و الموارد، كما أن الوقت و الموارد المهدرة في تصحيح القرارات الخاطئة و العشوائية يكون اقل ما يمكن أو ينعدم، كما أن هذه المؤسسات تكون اكثر قدرة على تقييم و ترتيب الفرص و الأولويات و بالتالي حسن استغلالها.
المنافع غير المالية:
تتيح الإدارة الاستراتيجية للمؤسسة العديد من المنافع غير المالية و التي تنتج عن وضوح رؤية جميع أفراد المنظمة أو المشروع للأهداف و طرق الوصول إليها:
1. فالإدارة الاستراتيجية تساعد على تكامل جهود الأفراد في خط واحد في اتجاه الهدف.
2. كما أنها تعمل على تقليل مقاومة الأفراد للقرارات الإدارية. و تساعد على رؤية مشاكل المنظمة رؤية موضوعية.
3. و تشجع على التفكير الإيجابي الموضوعي.
4. كما تقدم مدخلا لمواجهة الفرص و التحديات التي تواجه المنظمة .
5. و في النهاية تؤدى إلى درجة من الانضباط و النظام يساعدان على حسن إدارة المشروع.
كيف تحدد الاستراتيجية الخاصة بمشروعك؟

في خطوات بسيطة يمكن صياغة استراتيجية المشروع كالتالي:-
1. حدد المهمة الأساسية التي يقوم بها مشروعك .
2. حدد الفرص و التهديدات التي تواجه المشروع.
3. حدد نقاط الضعف و القوة داخل عناصر مشروعك.
4. بعد دراسة العناصر السابقة – حدد أهدافك طويلة الأجل.
5. حدد البدائل المتاحة أمامك لتحقيق هذه الأهداف.
6. قارن بين هذه البدائل لاختيار افضل استراتيجية ممكنة لتحقيق الهدف.
القرارات الاستراتيجية:-

تساعد وجود استراتيجية واضحة في اتخاذ القرارات الصحيحة التي تحكم أداء الأفراد و أداء المؤسسة ككل، و من هذه القرارات القرارات الخاصة:
1. بالأنشطة و الأعمال التي يجب على المؤسسة الدخول فيها و الأنشطة و الأعمال التي لا يفضل الدخول فيها.
2. القرارات الخاصة بتخصيص و توزيع الموارد.
3. القرارات الخاصة بالتوسع أو تنويع تشكيلة المنتجات.
4. القرارات الخاصة بتوسيع نطاق السوق أو التصدير.
5. القرارات الخاصة بمستوى الجودة .
بهذا فان تحديد الاستراتيجية يساعد على اتخاذ قرارات تؤدى إلى التزام المؤسسة بمنتجات مجدده، و أسواق محدده و مواد و تكنولوجيا وجوده محددة، و عند اتباعها تكون هي اقصر الطرق للوصول لأهداف المنظمة. كما أن الاستراتيجية هي رؤية مشتركة داخل المؤسسة تعمل على تجميع الجهود بما يحقق التجانس في القرارات، و تضمن سير المؤسسة في طريق تحقيق أهدافها.















عرض البوم صور صفاء   رد مع اقتباس
قديم 16-04-08, 11:21 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صفاء

 

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 1161
المشاركات: 1,404 [+]
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 361
نقاط التقييم: 10
صفاء is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صفاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : صفاء المنتدى : منتدى خاص بالفرص الوظيفية
افتراضي رد: كيف تؤسس مشروعا؟؟؟

ما هي دراسة الجدوى وكيف اقوم بها؟؟؟
يتفادى معظم اصحاب المشروعات وضع دراسة جدوى لمشروعاتهم الجديدة ، فهم يرون أنه لا يتحتم على صاحب المشروع وضع أي دراسة جدوى عن المشروع إلا إذا كان يقصد عرض هذه الدراسة على أحد الممولين . وهذا تفكير غير علمي . فمن الضروري أن تتوفر لكل مشروع دراسة جدوى قبل البدء فيه . فدراسة الجدوى تساعد على الكشف المبكر عن نقاط الضعف المحتملة في المشروع ( الرؤية المستقبلية للمشروع) ، وهي تبرز نقاط القوة الكامنه فيه وطرق توظيفها . فالمشروع الذي تبخل عليه بدراسة جدوى لا يستحق أن تبدأه أو تخاطر به .


ما هي دراسة الجدوى ؟

هي مخطط لأهداف المشروع وخطة العمل المزمعة لتحقيق هذه الاهداف مع إبراز المشكلات المحتملة وطرق التعامل معها .

أجزاء دراسة الجدوى :

تنقسم دراسة الجدوى الى خمسة أجزاء هي :

1- الجزء النظري :

ويتضمن تفصيل ما يلي :

- فكرة المشروع
- الافتراضات الاساسية التي تنطلق منها فكرة المشروع
- مخرجات المشروع
- طريقة الانتاج والتشغيل والفن الانتاجي للمشروع
- المواد الخام والعلاقات مع الموردين والاطراف الخارجية
- رؤيتك لإحتمالات نجاح المشروع
- الرقم الاجمالي للتمويل الذي يحتاجه المشروع

2- الجزء التسويقي :

وفيه عرض لما يلي :

- تحليل حجم السوق والمؤشرات السوقية الحالية وخصوصية المجال الذي يعمل فيه المشروع .
- تحليل عملاء المشروع وطرق الوصول إليهم وإجتذابهم
- اوضاع المنافسين الحاليه
- التحركات المرتقبة للمنافسين عند بدء المشروع
- المبيعات للمنافسين عند بدء المشروع
- المبيعات المتوقعة
- قنوات التوزيع
- الافكار التسويقية الكفيلة بجلب النجاح لمنتجات المشروع وتأمين إقبال المستهلكين عليه .

3- الجزء التمويلي :

وفيه يتم تحديد ما يلي :

- بنود الموازنة التقديرية المطلوبة للمشروع
- تحليل نقطة تعادل المشروع Break-even point ( توازن الايرادات مع المصروفات)
- كيفية إحتساب النسب المالية الاساسية وطرق المحافظة عليها عند مستويات محددة ، مثل نسب الاحتفاظ بالسيولة والعائد على رأس المال .
- طريقة التعامل مع الدائنين ومصادر الاقتراض المتاحة
- طريقة محاسبة وإستئجار عناصر الانتاج من أيدي عاملة وإيجار اراضي ومعدات .
- الموقف المالي المتوقع للمشروع في الاجل القصير والمتوسط والطويل .

4- الجزء الاداري : ويتضمن :

- اسلوب إدارة المشروع
- الهيكل التنظيمي للمشروع
- المستويات والصلاحيات الوظيفية لكل موقع
- التعريف بالقائمين على إدارة المشروع مع عرض خبراتهم وسيرتهم الذاتية

5- ملحقات :

يتضمن هذا الجزء جميع الرسومات والاشكل التوضيحية المتعلقة بالمشروع مثل :
- رسوم وتصاميم المنتج الاساسي
- اشكل بيانية لحصص المنافسين من السوق
- العلاقات الخلفية والامامية مع الموردين وقنوات التوزيع
- اشكل بيانية لتطورات ارقام المبيعات المتوقعة خلال سنوات المشروع
- بيانات اساسية عن مناطق التوزيع .






مراحل دراسة المشروع

إن تطوير أى مشروع بدءاً بفكرته وانتهاءاً بتشغيله ، هو عملية متكاملة تتم من خلال عدة مراحل متتابعة ، يطلق على هذه السلسلة المتتابعة من المراحل :
" دورة تطور المشروع " Project Cycle أو " دورة حياة المشروع ”
تتكون هذه الدورة من خمس مراحل أساسية


مراحل دراسة المشروع:

1 مرحلة تحديد أو تشخيص المشروع ( الافكار)

2 مرحلة إعداد أو صياغة المشروع (دراسة الجدوى )

3 مرحلة تقييم المشروع (تقييم دراسة الجدوي للتوصل إلى قرار)

4 مرحلة التنفيذ أو الاستثمار (إقامة المشروع )

5 مرحلة التشغيل (حيث تبدأ مهمة إدارة الشركة )


وما حدد باللون الاخضر هو ما سوف نقوم على شرحه وتفصيله ..




1- مرحلة تحديد أو تشخيص المشروع (الافكار) Project Identification

تحديد اغلب المشروعات يمر بالأنشطة المتتابعة التالية :
أ - فكرة المشروع
ب - عملية الغربلة لأفكار المشروعات
ج - دراسة ماقبل الجدوى
د - تقييم دراسات ما قبل الجدوى



أ - فكرة المشروع
1- مرحلة الفكرة :
أي مشروع يبدأ بفكرة تخطر في ذهن أحد الاشخاص لاقامة مشروع معين لانتاج سلعة أو تقديم خدمة معينة ويظل هذا الشخص في حالة قلق دائم ، وتظل هذه الفكرة تضغط بشدة وتحدث توترا لديه الى أن يستطيع اقناع آخر أو آخرين ، فيتم الانتقال للمرحلة التالية .


2 - مرحلة توصيف الفكرة:
وهي أكثر المراحل أهمية ، حيث يتم فيها تشخيص الفكرة بابعادها المختلفة من الشكل ، المحتوى ،الوظيفة ، الاداء، المتطلبات ......
مصادر فكرة المشروع
دراسة احلال الواردات
دراسة المصادر المحلية للخامات
دراسة المهارات المحلية
أستخدام تكنلوجيا جديدة - مراكز الابحاث
دراسة الصناعات الحالية
فحص علاقات التشابك الصناعي و تحليل المدخلات و المخرجات
استخدام القوائم الصناعية
الخبرة السابقة للمستثمر و زيارة المعارض الدولية
دراسة التشريعات الجديدة
مراجعة المشروعات القديمة ( التي لم تنفذ او ربما لم تكن مجدية في السابق )
تلبية الاحتياجات الاساسية للجماهير
تحديد المشروعات على اساس التكامل الاقليمي
تحديد المشروعات العامة على اساس متطلبات الهياكل الاساسية
استقصاء المؤسسات و المشروعات الصناعية القائمة
برامج و اتفاقيات التعاون المشترك



ب - غربلة الافكار و ترتيـبها


وتتم على مرحلتين ..

المرحلة الأولي

حذف افكار المشروعات المكشوك في نجاحها باستخدام طريقة " استمر او لا تستمر ”
بالاجابة على الاسئلة التالية :
1) هل هناك أية قيود او احتكارات أو اسباب اخرى تحول دون توفر أحد عوامل الانتاج أوتوفره بتكلفة عالية .
2) هل راس المال المطلوب مغالي فيه ؟
3) هل انتاج المشروع محضور ( مثل الاسلحة )
4) هل يؤدي القيام بالمشروع الى مخالفة القواعد الحكومية (تلوث البيئة)
5) هل يتعارض المشروع مع سياسات الدولة أو القيود التي تفرضها
6) هل هناك صناعة احتكارية مؤثرة في البلد


المرحلة الثانية
باستخدام مصفوفة تقييم و ترتيب افكار المشروعات (( سيتم وضع شرح تفصيلي عنها في رد لاحق )) وفقا للعناصر الأتية :
1 - جوانب السوق :
تقدير الطلب
نظم البيع والتوزيع
فرص التصدير
الوضع التنافسي
احتمالات زيادة الطلب في المستقبل
2 - الجوانب المالية

تكاليف الانتاج
ارباح الشركات المشابهة
3- الجوانب الفنية
الحجم الافتصادي للمشروع
المواد الخام والالات والمعدات
القوى العاملة
مدى توفر راس المال المطلوب
مدى توفرالكوادر الادارية و تكلفتها

مصفوفة تقييم و ترتيب افكار المشروعات




ج - دراسة ما قبل الجدوى Pre-feasibility Study

دراسة مبدئية تشمل اغلب جوانب دراسة الجدوى الكاملة و لكن بصورة اقل تفصيلا
اهداف دراسة ما قبل الجدوى
التحقق من انطباق اهداف المشروع مع سياسية الدولة و عدم تعارضه مع الانظمة
تحديد مدى جدوى القيام بدراسة جدوى تفصيلية
تعيين جوانب المشروع التي تحتاج الى تركيز خاص اثناء دراسة الجدوى الكاملة

من يقوم بدراسة الجدوى المبدئية :
المستثمر نفسه
المكاتب الاستشارية
مؤسـسات تشجيع الاستثمار
المؤسسات التنموية
الجهات الحكومية المعنية بهذه المشروعات


د - تقييم دراسات ما قبل الجدوى
يتم اعطاء وزن نسبي لكل عامل من عوامل تقييم دراسات ما قبل الجدوى
ثم نستخدم مصفوفة للمفاضلة بين المشاريع
هي اخر انشطة تحديد المشروع و تبدأ بعده المرحلة الثانية في دورة حياة المشروع و هي اجراء دراسة الجدوى التفصيلية


مثال


سنبدأ بهذا المثال البسيط لنغطي به جميع المراحل التي تم ذكرها .

انا عبدالعزيز لدي عدة افكار لمشاريع اريد ان اقوم بها
قد تكون الفكرة قد سبقت اليها .. ولكن لا يمنع ان تعيدها
خصوصا اذا كان السوق لازال يحتمل دخول منافسين ..

فمثلا من المشاريع التي لدي :

1- مغسلة ملابس حديثة .
2- كوفي شوب .
3- اعادة تصنيع مواد طبيه.
4- نادي صحي نسائي .
5- مكتبة بنظام الاعارة .
6- نادي رماية .

لدي الان الستة افكار هذه ...
اريد المشروع المناسب لي بحسب قدراتي وامكانياتي
وماهو موجود او متوفر لي ..

1- غربلة هذه الافكار " طريقة استمر اولا استمر "

قد تكون بعض افكار المشاريع المطروحه غير مجدية منذ البداية
اما لمعارضتها النظام الاجتماعي او القوانين الحكومية
او قد تكون جديدة وبحاجه الى تقنية تستورد وتكلف الملايين ..

سنبدأ بالتي ذكرت واحد تلو الآخر ...

# مغسلة ملابس

مواد متوفره ... ورأس المال معقول ..
لذا

#كوفي شوب
مشروع بسيط جدا ... فاذا كنت تنظر الى دخل
عالي .. فيجب ان يكون بصورة مغايرة لما هي عليه
المقاهي .
لذا


# اعادة تصنيع مواد طبية
مشروع ضخم .. لايوجد له نظير في البلد
المنافسة فيه صعبه جدا .. كذلك عدم الخبرة لدي فيه
والمامي بالموضوع...
لذا


# نادي صحي نسائي

مثله كالمشاغل النسائية
موافق عليه من المجتمع قبل الحكومة
اذا كان يطبق المعايير المطلوبة
لذا


# مكتبة بنظام الاعارة

فكرة جديدة .. ومشروع غير تقليدي

لذا


# نادي رماية

الدولة لاتسمح بمثل هذه الانشطة ولاتوافق عليها

لذا



بعد هذه الغربلة تبقى لدينا عدة مشاريع ستدخل
الى مصفوفة الافكار ... ليتم تقييمها ..
وهذه المشاريع هي ..

1- مغسلة ملابس حديثة .
2- كوفي شوب .
3- نادي صحي نسائي .
4- مكتبة بنظام الاعارة .















عرض البوم صور صفاء   رد مع اقتباس
قديم 16-04-08, 11:23 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صفاء

 

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 1161
المشاركات: 1,404 [+]
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 361
نقاط التقييم: 10
صفاء is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صفاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : صفاء المنتدى : منتدى خاص بالفرص الوظيفية
افتراضي رد: كيف تؤسس مشروعا؟؟؟

دراسة الجدوى
بعد غربلة الافكار بطريقة استمر او لا تستمر
ننتقل الى غربلة الافكار بطريقة مصفوفة تقييم الافكار

المرحلة الثانية : مصفوفة تقييم الافكار

باستخدام مصفوفة تقييم و ترتيب افكار المشروعات وفقا للعناصر الأتية :
1 - جوانب السوق :
تقدير الطلبü
نظم البيع والتوزيعü
فرص التصديرü
ü الوضع التنافسي
احتمالات زيادة الطلب في المستقبلü
2 - الجوانب المالية
ü تكاليف الانتاج
ارباح الشركات المشابهةü
3- الجوانب الفنية
الحجمü الافتصادي للمشروع
المواد الخام والالات والمعداتü
القوى العاملةü
ü مدى توفر راس المال المطلوب
مدى توفرالكوادر الادارية و تكلفتهاü


دراسة الجدوى للمشاريع

تقسم الدراسة الى أربعة أقسام رئيسية :

1- الدراسة التمهيدية .
2- الدراسة التسويقية .
3- الدراسة الفنية .
4- الدراسة المالية .

____________
____________
_____________
_____________
______


الدراسة التمهيدية :

يتم فيها اعطاء وصف للمشروع وتوضيح لفكرته بأيسر وأسهل أسلوب دون اللجوء الى التعقيدات
فمثلا " المشروع محل لبيع الفلافل "..
ويفضل بالدراسة التمهيديه التحدث عن اقبال السوق على مثل هذه المشاريع وتقديم بعض المعلومات
عن هذا اذا امكن حتى ولو كانت استقصاءات ميدانية او ملاحظات قام بها الدارس .



___________
_
__
___________
____________
____________
_ ______
الدراسة التسويقية :

وتقسم الى ثلاث اقسام ..

1- دراسة السوق .
2- دراسة الطلب .
3- دراسة المنافسون والوضع التنافسي .




دراسة السوق :

أهمية دراسة السوق
أن دراسة السوق تمثل المحور الأساسي لدراسة المشروع ،
► فمن دراسة السوق يستنتج الطلب على المنتج ،
► ومن الطلب يتم تحديد الطاقة الإنتاجية للمشروع ،
► و من الطاقة الإنتاجية تختار التكنولوجيا ووسائل الإنتاج وحجم المشروع وجميع الجوانب الفنية له
► ثم يمكن تحديد خطة الإنتاج والمبيعات ، التي تعتمد عليها التحليلات المالية والاقتصادية للمشروع ، ومنها يستنتج ربحية وعائد المشروع المالي والاقتصادي والاجتماعي

بناء على النتائج اعلاه، يتخذ قرار المشروع .

ويتوجب على المحلل
دراسة العناصر المؤثرة على السوق وهي :
أ - دراسة حجم السوق
ب - دراسة بعض المؤشرات البيانية
ج - دراسة الافتراضات والقرارات المبدئية المتعلقة بالمشروع

أ ـ دراسة حجم السوق
لدراسة حجم السوق يتوجب على دراسة
1. المنتجات المشابهة أو البديلة
2. هيكل السوق وحدوده الجغرافية أو القطاعية
3. العرض وأهم العناصر المؤثرة عليه
4. تحليل الطلب في الماضي والحاضر والتنبؤ به في المستقبل
5. هيكل الأسعار
6. المنافسون والوضع التنافسي
7. الهيكل التنظيمي للسوق بالنسبة لقنوات التوزيع ومنافذ البيع

ب ـ دراسة بعض المؤشرات البيانية
لدراسة حجم السوق يتوجب دراسة المؤشرات التي توضح كلا من :
1. تطور الطلب .
2. تطور العرض .
3. تطور الأسعار .

ج ـ دراسة الافتراضات والقرارات المبدئية المتعلقة بالمشروع
لدراسة حجم السوق يتوجب دراسة الافتراضات والقرارات المبدئية المتعلقة بالمشروع مثل :
1. تحديد الجودة .
2. تحديد الطاقة الإنتاجية وتطورها على مدار عمر المشروع .
3. الأسعار المستهدفة وتطورها على مدار عمر المشروع
4. الخطة المقترحة للتسويق

2- دراسة الطلب :


ماهوالغرض من تحليل الطلب
استخدام بعض الأساليب المتاحة بهدف الحصول على المعلومات الأساسية عن البيئة التي سينشأ فيها المشروع



عناصر تحليل الطلب علي السلعة

يمكن تحليل الطلب على السلعة أو الخدمة بدراسة العوامل المؤثرة في الطلب والمؤشرات الدالة عليه و الوضع التنافسي و التقديرات المحتملة لحجم الطلب وهي على النحو التالي :

المؤشرات الدالة على الطلب

للطلب مؤشرات دالة عليه ومنها ما يلي :
1. وصف السلعة
2. التحليل حسب الشرائح
3. الاستقصاءات الميدانية
4. الوضع التنافسي
5. تقدير حجم الطلب الحالي
6. توقعات التصدير
7. الطلب الكلي
_ _ _ _

1. وصف السلعة
يشمل وصفا كاملا لاستخداماتها و مواصفات انتاجها وتعبئتها
2. التحليل حسب الشرائح
يتم تحديد شرائح السوق المستهدفة ثم يمكن تحليل الطلب الحالي او المحتمل لمجموع السوق او لشريحة منه
3. الاستقصاءات الميدانية
حينما تكون البيانات المنشورة غير كافية او مدمجة مع منتجات اخرى ، نضطر لاعداد استقصاءات ميدانية للتحقق من دقة البيانات المنشورة،
هناك طريقتان لجمع البيانات:
1) أستقصاء أصحاب الخبرة
2) التقدير الاحصائي
4. الوضع التنافسي
يشمل دراسة :
1) عدد المنافسين ودرجة تأثيرهم في السوق
2) لطاقة الإنتاجية لكل منافس وحجم مبيعاته.
3) توقعات التوسع في الإنتاج بالنسبة للمنافسين
4) أسعار البيع ومستوى الجودة لمنتجاتهم
5) وسائل الدعاية والإعلان
6) التسهيلات الأئتمانية ( البيع على الحساب )


5. تقدير حجم الطلب الحالي

يعتمد على الاستهلاك الفعلي:
الاستهلاك =
الانتاج المحلي +(الواردات-الصادرات) +(المخزون اول المدة- المخزون اخرالمدة)

6. توقعات التصدير

يتم تجميع بيانات التصدير و تحليلها و وضع تقدير لامكانيات التصديرالطلب الكلي
يشمل : الطالب الحالي + الزيادة المتوقعة في الطلب + الطلب التصديري المتوقع ( اذا كانت هناك نية للتصدير)

الطلب الفعال Effective Demand
1) الكمية الاجمالية لمنتج معين
2) بسعر شراء محدد
3) في سوق معينة
4) خلال فترة زمنية محددة سلفاً
تحديد المنتج
تصنف السلع إلى ثلاثة أنواع رئيسية هي
1) سلع استهلاك نهائي ( سيارة )
2) سلع وسيطة ( الصلب)
3) وسلع استثمارية ( مكائن المصنع)

طبيعة السوق
يتوجب على المحلل تحديد طبيعة السوق الجغرافية أو القطاعية المتوقع أن يوجه إليها السلعة المراد
إنتاجها.


_____________
_____________

3- دراسة المنافسون والوضع التنافسي :

?أ ) أسماء المنافسون
قد يكون هناك منافسين مباشرين لك .. ينتجون او لهم نفس المنتج ..
مثلا تريد بناء مجمع سكني .. فيكون هناك منافسين لك مباشرين كالمجمعات السكنيه المماثله
او منافسين غير مباشرين كالفنادق واصحاب الشقق المفروشة ..

?ب ) مواقع المنافسون
قربهم او بعدهم من المنطقه التي تستهدفها لمنتجك ..مثلا ان تستهدف المنطقه الشرقيه وهم يتواجدون
او ينتجون في الغربية .. وهكذا .. يتم تدوين اي ملاحظات عن مواقعهم .. سواء المباشرين او غير المباشرين .. مواقعهم اي اماكن تسويق منتجهم ..

?ج ) الأنتاج الحالي والمحتمل للمنافسين .

كم ينتجون سلعه باليوم اذا كان مصنع .. او كم زبون يزورهم اذا كان نادي
او كم اعلان في موقعهم اذا كان موقع الكتروني ... .. حتى لو كان تقديري لصعوبة
الحصول على هذه المعلومات ..

?د ) أسعار البيع لدى المنافسين المحليين.


?ه ) أي معلومات إضافية عن المنافسين من شأنها إحداث تغيير المنافسة في السنوات الخمس الأولى من تشغيل المشروع .مثل :
1) خطط التوسع لديهم ،
2) مشاريع التحديث لأعمالهم القائمة ،
3) مشاريع جديدة تحت الإنشاء .. يريدون القيان بها ،


?و ) المنتجات أو الخدمات المماثلة المستوردة ،
1) مصادرها .
2) أسعارها ،
3) هل هناك وكيل واحد محتكر لاستيراد السلعة أو الخدمة


?ز ) معلومات عن المنافسة الأجنبية

1) هل هناك قوانين لحماية الإنتاج الوطني ،
2) هل الحماية المطبقة كمية أو سعرية أم كلاهما .


?ح ) أسعار البيع المقترحة

1) أسعار البيع المقترحة محلياً (وفي أسواق التصدير أن كان هنالك خطط للتصدير )
2) علاقة أسعار البيع المقترحة بأسعار المنتجات المحلية والمستوردة في الأسواق المحلية والأسواق المقترحة للتصدير .


?ط ) وسائل النقل من موقع إنتاج السلعة أو الخدمة إلى السوق المحلي و أسواق التصدير :


1) مدى توفر وسائل النقل من موقع الإنتاج إلى السوق المحلي وأسواق التصدير.
في بعض الاحيان قد يكون المشروع بناء مجمع وتاجيره او غيره فلايوجد لدك الخطوة هذي لذا تتجنبها .. او احيانا يكون موقع الكتروني على النت فلا يوجد لديك اي نظام توزيع او نقل ..
2) التكاليف التقديرية لوسائل النقل من موقع الإنتاج إلى السوق .


?ي ) نظام التوزيع الحالي وما هو مقترح لتوزع منتجات المشروع
كما تفعل الصحف عندما تتعاقد مع الشركه الوطنيه او تهامه كموزيع لصحفهم .. او كما تقوم شركة المراعي للالبان بتوزيع منتجها بنفسها .

?ك ) التكاليف التقديرية لخطة التوزيع ، محلياً وفي حالة التصدير للأسواق الخارجية .
من سيارات او سائقين او عند التعاقد مع الشركه .. ولا يشترط ذكر ارقام بل على الاقل ذكر الطرق التي ستقوم بها من شراء او تعاقد بنظام الارباح او كنسبة وهكذا ..

?ل ) خطة الترويج للمنتجات

1) خطة الترويج للمنتجات محليا
اما بالاعلان بالتلفاز او الصحف او عن طريق توزيع عينات او كما يحدث الان من الاحتكاك المباشر مع المستخدم .
2) التكاليف التقديرية للترويج للمنتجات محلياً



هذه دراسه للدكتور عبدالعزيز المانع















عرض البوم صور صفاء   رد مع اقتباس
قديم 16-07-08, 05:26 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عربى الحويطى

 

البيانات
التسجيل: Jun 2008
العضوية: 4720
المشاركات: 13,932 [+]
بمعدل : 2.22 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1631
نقاط التقييم: 299
عربى الحويطى is a jewel in the rough عربى الحويطى is a jewel in the rough عربى الحويطى is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عربى الحويطى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : صفاء المنتدى : منتدى خاص بالفرص الوظيفية
افتراضي رد: كيف تؤسس مشروعا؟؟؟

السلام عليكم
نقاط فى غاية الاهميه لكل من يقدم على عمل مشروع
اذا اتبع النقاط التى بالموضوع المطروح بالمنتدى فسيكووووون باذن الله تعالى موفق
والف شكر على هذا المجهود المميز
اخيكم
عربى الحويطى















عرض البوم صور عربى الحويطى   رد مع اقتباس
قديم 29-11-08, 09:05 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Nov 2008
العضوية: 5584
المشاركات: 2 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
ebrahem is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ebrahem غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : صفاء المنتدى : منتدى خاص بالفرص الوظيفية
افتراضي رد: كيف تؤسس مشروعا؟؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم
سيدى الفاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اقدم شكر خاص جدا جدا لهذا البحث المفيد الذى افادنى كثيرا عند قرائته لاننى قمت من قبل بمشروع اجتهادا منى وحدث به بعض اخطاء ولم اعرف اسبابها وكنت اسال نفسى اين الخطأ
لقد عرفته بعد قرائتى المستفيضه اكثر من مره
شكر الله لك
اخوك ابراهيم من مصر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته















عرض البوم صور ebrahem   رد مع اقتباس
قديم 08-01-09, 03:04 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو شادي

 

البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 6213
المشاركات: 168 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 220
نقاط التقييم: 10
أبو شادي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو شادي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : صفاء المنتدى : منتدى خاص بالفرص الوظيفية
افتراضي رد: كيف تؤسس مشروعا؟؟؟

مشكوررررررررررررررررررة .............. بارك الله فيك















عرض البوم صور أبو شادي   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:33 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL