الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


ترقبوا شبكة قبائل الحويطات بحلتها الجديدة و بالنسخة الجديدة المتطورة التي ستظهر بها خلال ايام و ذلك لخدمة اعضائها و زوارها الكرام و ترقبوا تطبيق قبيلة الحويطات المتميز على الاندرويد و الاي او اس

Google


شخصيات من القبيلة في رحمة الله
صورة مرسومة للشيخ / عليان بن رفيع ابو طقيقة يرحمه الله - السعودية
عدد الضغطات : 10,115 الشيخ احمد بن محمد ابو طقيقة يرحمه الله - المملكة العربية السعودية
عدد الضغطات : 3,247 الشيخ ضاحي بن سليمان ابو طقيقه يرحمه الله - المملكة العربية السعودية
عدد الضغطات : 2,959 الشيخ / محمد بن دحيلان اب تايه
عدد الضغطات : 0 المرحوم الشيخ / عودة حسن النجادات يرحمه الله - الاردن
عدد الضغطات : 1,429 المرحوم الشيخ / سلامة ابو مريفة الغنامي
عدد الضغطات : 1 سعادة اللواء / عيادة بن نصر الله الحويطي يرحمه الله - المملكة العربية السعودية
عدد الضغطات : 5,256 الشيخ محمد بن عودة ابو تايه يرحمه الله - الاردن
عدد الضغطات : 3,232 معالي الفريق الركن / مشهور حديثة الجازي يرحمه الله - الاردن - قائد معركة الكرامة التاريخية و قائد ال
عدد الضغطات : 6,195 الاستاذ / سلامة عباس الفحيماني يرحمه الله - السعودية
عدد الضغطات : 2,221
المرحوم باذن الله صالح بن سويلم الفحيماني الحويطي - السعودية
عدد الضغطات : 2,470 الشيخ عواد بن راشد الجوهري يرحمه الله - المملكة العربية السعودية
عدد الضغطات : 53 الشيخ / خلف ابو نوير السليمانيين يرحمه الله - الاردن
عدد الضغطات : 0 معالي الدكتور عبد الله هارون الجازي يرحمه الله - الاردن
عدد الضغطات : 0 سعادة العميد / ابراهيم سمران الحويطي يرحمه الله  - المملكة العربية السعودية
عدد الضغطات : 2,233 سعادة اللواء الركن / كاسب صفوق الجازي يرحمه الله -  الاردن
عدد الضغطات : 0 الشيخ / عون ابو طقيقه يرحمه الله - مصر
عدد الضغطات : 0 الشيخ / سليم بن فريج بن عمرية يرحمه الله - شيخ عشيرة الجرافين من الحويطات - السعودية
عدد الضغطات : 0 الشيخ / عيد بن مرشد الرقابي يرحمه الله / شيخ عشيرة الرقابية -السعودية
عدد الضغطات : 0 الشيخ / محمد فرج الدبر يرحمه الله - شيخ عشيرة الدبور المملكة العربية السعودية
عدد الضغطات : 1,717
خدمات مقدمة من الشبكة لاعضائها
عدد الضغطات : 2,557 مركز جوال قبيلة الحويطات  للمناسبات الاجتماعية - سجل رقمك لتصلك اخبار القبيلة على جوالك
عدد الضغطات : 6,715 مركز ايميلات قبيلة الحويطات  admin@alhowaitat.net سجل لتحصل على ايميلك باسم القبيلة
عدد الضغطات : 5,090 مركز رفع الصور و الملفات الخاص بشبكة الحويطات
عدد الضغطات : 8,176 تابعوا قناة شبكة قبائل الحويطات على اليوتيوب
عدد الضغطات : 1,706
مؤسسة تبوك الحديثة لتقنية المعلومات - براقما - اضغط على الصورة
عدد الضغطات : 321 عدد الضغطات : 321

الإهداءات

العودة   الشبكة العامة لقبائل الحويطات - المنبر الاعلامي و المرجع الرسمي المعتمد > "" المنتديات المتخصصة "" > منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية > قسم مواضيع الاطفال و البراعم

قسم مواضيع الاطفال و البراعم خاص بالأطفال و مشاركاتهم و ما يخصهم

ملاحظة: يمنع النسخ لغير اعضاء الشبكة العامة لقبائل الحويطات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-05-08, 10:52 AM   المشاركة رقم: 61
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صفاء

 

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 1161
المشاركات: 1,404 [+]
بمعدل : 0.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 284
نقاط التقييم: 10
صفاء is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صفاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : صفاء المنتدى : قسم مواضيع الاطفال و البراعم
افتراضي رد: أطفالنا ( فلذات أكبادنا التي تمشي على الأرض)

نمو الطفل (الوزن-الطول)
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

* نمو الطفل:
- الطفل في مراحله العمرية الأولي وخاصة الطفل حديث الولادة يخضع لتطورات متغيرة في نموه من مرحلة إلي مرحلة (مراحل نمو الطفل) .

- نمو الطفل:
1- الوزن.
2- الطول.
3- التسنين.

1- الوزن:
يتراوح وزن الطفل (حديث الولادة) ما بين 2.5 – 3.5 كجم، ويفقد الطفل بعض الجرامات من وزنه خلال الأيام الأولي لمولده ثم يستعيد وزنه في اليوم العاشر للولادة وبعد ذلك يزيد الطفل بمعدل 25 جم في اليوم أي أنه:
- يزيد حوالي 3/4 كجم في الشهر ويكون ذلك خلال الشهور الأربعة الأولي.
- يزيد بمعدل 1/2 كجم في الشهر (في الشهور الأربعة الثانية).
- يزيد بمعدل 1/4 كجم في الشهر (في الشهور الأربعة الثالثة).
- يتضاعف وزن الطفل في الشهر الرابع أو الخامس، كما يصير مضاعفاً خلال السنة الأولي.

* تستخدم هذه المعادلة لحساب وزن الطفل:
وزن الطفل بالكيلوجرامات = (عمر الطفل x 2 + 8)

2- الطول:
- تعتبر الرقبة والأطراف قصيرة نسبياً، أما الرأس فهي كبيرة.
- تنمو الأرجل أسرع من الجذع.
- يزيد الطول 2 سم في الشهر وذلك خلال الشهور الستة الأولي من حياته.
- ويزيد 1.5 سم في الشهر خلال الستة شهور التالية.

- وبعد العام الأول يمكن حساب الطول بالمعادلة الآتية:
طول الطفل بالسنتيمترات = (عمره بالسنين x 5 + 80)

3- التسنين:
1- ظهور الأسنان اللبنية:
القواطع السفلية الوسطي 7 – 8 شهور
القواطع العلوية الوسطي 8 – 9 شهور
القواطع الخارجية العليا 10 – 11 شهر
القواطع الخارجية السفلي 11 – 12 شهر
الأضراس الأمامية الأولي 13 – 14 شهر
الأنياب 17 – 19 شهر
الأضراس الخلفية 19 – 25 شهر

2- ظهور الأسنان الدائمة:
القواطع الوسطي 6 – 8 سنوات
القواطع الخارجية 7 – 9 سنوات
الأنياب 9 – 11 سنة
الأضراس الأمامية الأولي 10 – 12 سنة
الأضراس الخلفية 11 – 13 سنة















عرض البوم صور صفاء   رد مع اقتباس
قديم 12-05-08, 10:53 AM   المشاركة رقم: 62
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صفاء

 

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 1161
المشاركات: 1,404 [+]
بمعدل : 0.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 284
نقاط التقييم: 10
صفاء is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صفاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : صفاء المنتدى : قسم مواضيع الاطفال و البراعم
افتراضي رد: أطفالنا ( فلذات أكبادنا التي تمشي على الأرض)





نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الشهر الأول
النمو الجسماني



- عدم التحكم في حركة الأرجل والأيدي
- عدم ثبات الرأس إذا لم يتم تدعيمها بالأيدي
- رؤية الأشياء لمسافة تصل إلي 25 سم
- حب الملاطفة والحنو بالاتصال الجلدي
- تحديق البصر دون الوصول إلي الأشياء

النمو العقلي

- تفضيل النظر إلي الأشياء العلوية
- الاستيقاظ ساعة من كل 10 ساعات
- الإحساس بمن يقدم له الرعاية
- معظم السلوك في هذه المرحلة لا إرادية
- البكاء إذا تم تحفيزه بدرجة أقل أو أزيد من المعقول

النمو اللغوي

- الاستجابة للأصوات
- بدء إحداث أصوات بسيطة
- حب التحدث إليه

- :



النمو الاجتماعي



- الاستمتاع بالاتصال العيني
- الابتسام عند رؤية وجوه أشخاص
- معرفة صوت الأم والأب

- الشهر الثاني:
النمو الجسماني



- استرخاء العضلات ومرونتها إلي حد ما
- يستطيع رفع الرأس لزاوية 45 درجة
- يبدأ في فرد أصابع الأيدي
- يتعقب بنظره الأشياء المتحركة
- يبدأ في إصدار الأصوات بشكل بسيط


النمو العقلي


- يبدأ في ربط البكاء باحتياجاته ويكف عنه بمجرد انقضاء الحاجة
- احتجاج (في صورة بكاء) إذا لم تنقضي متطلباته
- يحتاج إلي تحفيز مرئي



النمو اللغوي

- يصدر أصوات لها نغمة هادئة مثل سجع الحمام، أو نغمة حادة مثل الصراخ
- يبدأ في تكوين المشاعر













النمو الاجتماعي



- دراسة الوجوه التي توجد من حوله
- تبدأ ملامح الشخصية في الظهور
- تكون الحالات المزاجية من اتصاله بالآخرين
- الابتسامة للغير
- الشهر الثالث:
























النمو الجسماني
- يستطيع مد أطرافه
- تحريك الجسم من النوم علي الظهر إلي الجانب
- رفع الرأس لأعلي كأنه يبحث عن شيء
- اللعب بالأيدي
- إصدار أصوات لفترة أطول
- يحرك ذراعيه بحركة ثابتة إلي حد ما
- يستطيع التحميل علي أرجله

النمو العقلي


- يعي السبب وتأثيره
- يكتشف الأيدي والأرجل
- انجذاب انتباهه للصور المتضادة

النمو اللغوي
- يبدأ في إصدار أصوات طويلة مركبة
- يبدأ في الضحك
- تكون نغمات صوتية مختلفة للبكاء باختلاف حاجاته ومتطلباته
النمو الاجتماعي
-الضحك أمام وجوه الأشخاص
- يبدأ في التمييز بين وجوه الأب والأم والأغراب
- يكف عن البكاء عندما تدخل الحجرة
- يبدأ في الاتصال العيني















عرض البوم صور صفاء   رد مع اقتباس
قديم 12-05-08, 10:55 AM   المشاركة رقم: 63
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صفاء

 

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 1161
المشاركات: 1,404 [+]
بمعدل : 0.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 284
نقاط التقييم: 10
صفاء is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صفاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : صفاء المنتدى : قسم مواضيع الاطفال و البراعم
افتراضي رد: أطفالنا ( فلذات أكبادنا التي تمشي على الأرض)

تعليم ما قبل المدرسة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
* الأطفال والحضانة:
- إذا كان طفلك قد بلغ من العمر 4 سنوات فهو علي وشك الالتحاق بالرحلة الدراسية الطويلة هل أعددتيه لكى يجتاز الفترة الأولى فترة الحضانة بنجاح ويسر ...
هل يستطيع العد من 1 إلي 10، هل بوسعه تهجى الحروف وبعض الكلمات البسيطة مثل بابا أو ماما من الأفضل أن تبدأ الرحلة التعليمية في المنزل قبل المدرسة ولا يوجد سن محدد لبدء التعلم لكن يمكن أن تخوض هذه التجربة من سن سنتين أو أقل من ذلك وهذا يختلف عن تعلمه الكلام إن كان يساهم في الوقت نفسه في اكتساب المهارات الكلامية والكتابية معاً.

وتتم هذه العملية التعليمية أثناء الاستجمام أو باستخدام الألعاب التى لها ألوان جذابة أو بسماع الموسيقي وبعض الأغانى فهى وسيله جيدة لتعليم الأطفال. والتكرار هى الوسيلة المثلى لتعلم الطفل في هذه السن أفضل بكثير من إعطائه الحلوى أو الهدايا علي الرغم من أن ذلك يكون مجدياً في سن لاحقة من 6 – 9 سنوات.
وهناك طريقة أخرى لاكتساب المهارات التعليمية محاولة إخبار الطفل بأن يكون مجموعات من الكلمات التى تعلمها كل مجموعة لها نفس السجع الصوتى، أو بعمل سلسلة من الكلمات تكون بداية الكلمة بالحرف الأخير من الكلمة التى سبقتها وهكذا وهذا أسلوب بسيط وسهل ثم يأتى دور الأسئلة التى لها إجابة من كلمة واحدة وينبغى أن تتوافر فيها ميزتين أولها أن تكون بسيطة والأخرى مسلية. وقد يبدو للبعض أن هذه الأسئلة تفوق خبرات الأطفال في سن ما قبل المدرسة، إلا أن ما نعرضه هو تجربة عملية مع بعض الأطفال في هذه المرحلة العمرية. - ونموذج هذه الأسئلة علي النحو التالى:
- ما هو اليوم الذي تزين فيه شجرة الكريسماس؟
(السنة الجديدة).

- ما هو أول حرفين في كلمة ماما؟
(الميم والألف).

- صحح العبارة الآتية: بابا ذهبت للعمل
(بابا ذهب للعمل).

- إذا كان لدى تفاحة وقمت بتقطيعها إلي ثلاثة أجزاء، كم قطعة لدى؟
(ثلاثة قطع).

- وإذا قطعتها إلي أربعة أجزاء، كم قطعة إذن؟
(أربعة قطع).

- ما هو العدد الأقل: 43 أم 34؟
(34).

- أكمل الكلمات: .. وفلفل
(ملح).

- أم الأب هو ....
(جدة).

- أى هـذه الحيـوانـات ليسـت مـن الثـدييــات-: الأرنـب، الحصـان، الكلـب، السحـليـة (العظاءة)؟
(السحلية).

- كم تساوى الدستة؟
(12).

- ما هى الكلمات التى لها نفس المعنى: لمبة، منضدة، مصباح كهربائى؟
(لمبة، مصباح كهربائى).

- ما هى الحشرة في هذه الأسماء التالية: نحلة، قطة، ذبابة، عنكبوت؟
(نحلة ، ذبابة).

- هل الأرض تدور حول الشمس أم الشمس تدور حول الأرض؟
(الأرض تدور حول الشمس).

- أخ الأم ....
(خال).

- أى هذه الأنواع ليس من الأسماك: السلامون، حصان البحر، الجمبرى؟
(حصان البحر).

* ملاحظات:
- كافة الحشرات لها ستة أرجل وقرنى استشعار (الزبانى)، وبالنسبة للعنكبوت فيوجد لديه ثمانية أرجل.
- الثدييات لها دم دافئ وتضع أجنة حية وليس بيضاً.
- كافة الأسماك لها زعانف وتسبح في المياه، لكن حصان البحر له زعانف صغيرة للغاية وتتحرك بسرعة ولا تستطيع رؤيتها.















عرض البوم صور صفاء   رد مع اقتباس
قديم 12-05-08, 10:59 AM   المشاركة رقم: 64
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صفاء

 

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 1161
المشاركات: 1,404 [+]
بمعدل : 0.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 284
نقاط التقييم: 10
صفاء is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صفاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : صفاء المنتدى : قسم مواضيع الاطفال و البراعم
افتراضي رد: أطفالنا ( فلذات أكبادنا التي تمشي على الأرض)

نمو الطفل من شهر - 36 شهراً

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
* نمو الأطفال:
-
تتطلع كل أم إلى معرفة متى سينطق طفلها بكلمة "ماما" ومتى سيبدأ في المشي، وما أسعد الآباء عندما يبدأ طفلهما في إطلاق أولى ضحكاته، ورؤيته وهو يمر بمراحل النمو المختلفة أمام أعينهما.
لا داعي للحيرة الآن فبوسع كل أب وكل أم التعرف على مراحل نمو الطفل المختلفة من سن شهر حتى ثلاث سنوات ...
وما هي الأفعال المتوقع أن تصدر منه في كل مرحلة عمريه، مع الوضع في الاعتبار أن هذه ما هي إلا خطوط إرشادية عامة، ولا تعني أن جميع الأطفال تنمو بهذا المعدل، فبعضاً منهم ينمو بمعدل أسرع أو أبطأ من ذلك. لكن إذا كانت هذه المعدلات لا تنطبق على طفلك وتفوق بدرجة كبيرة مراحل نموه، يجب استشارة الطبيب على الفور.

* شهر إلى شهرين:
- تحريك الرأس ناحية الوجنة التي يتم لمسها.
- الاستجابة والتنبه لصوت الضوضاء العالية.
- تحريك الرأس إلى الجانبين مع الاستلقاء على ظهره.
- زيادة في الوزن ونمو في الطول.
- القدرة على الرضاعة والبلع بسهولة.
* 3-4 أشهر:
- نمو المهارات الحركية لديه من النوم على البطن إلى الظهر.
- إصدار أصوات بخلاف البكاء.
- القدرة على الابتسامة وإصدار صوت الضحكة.
- زيادة في الوزن ونمو في الطول.
- تحريك الرأس في اتجاه الصوت والألوان.
* 4-6 أشهر:
- نمو المهارات الحركية لديه من النوم على البطن ثم إلى الظهر، ومن الظهر إلى البطن.
- محاولة الوصول للأشياء ومسكها.
- تحريك اللعب من يد لأخرى.
- القدرة على حفظ التوازن عند الجلوس لثوانٍ.
- القدرة على الابتسامة استجابة لمداعبة الآخرين.
* 6-9 أشهر:
- يزحف على البطن مع تحريك الذراع والأرجل.
- القدرة على اللعب.
- الجلوس بمفرده.
- نمو في الطول وزيادة في الوزن. تحريك الرأس لتحديد مكان الأصوات.
- إصدار الضحكات بصوت عالٍ.
* 9-12 شهراً:
- دفع الجسم محاولاً الوقوف.
- التقاط الأشياء الصغيرة.
- المشي بمساعدة الآخرين (بمسك اليدين).
- التحكم في حركات الأيدي (الإشارة).
- تقليد الأصوات البسيطة.
- اللعب مع الآباء والأخوات.
- القدرة على الجلوس بمفرده.
- الزحف على الركبتين والأيدي.

* 12-15 شهراً:
- النطق بكلمات أخرى بخلاف: "بابا… ماما".
- القدرة على إمساك الكوب ولكن بمساعدة الآخرين.
- التقاط الأشياء الصغيرة.
- المقدرة على التحكم في حركات الجسم (كالدوران إلى الخلف).
* 15-18 شهراً:
- النظر إلى الصور في الكتب وتقليب صفحاتها.
- تناول الأكل بالملعقة (على الرغم من عدم التحكم فيها بشكل كلي).
- العبث بالأشياء (التقاطها من أماكنها ثم تركها بعد اللعب بها).
- المشي بدون مساعدة.
- محاولة التكلم وتكرار الكلمات.
- إظهار المشاعر مثل الحزن أو السعادة.
- التعبير عن احتياجاته بالإشارة.
* 18- 24 شهراً:
- القدرة على التعبير بالكلام في صورة جمل مكونه من 2-3 كلمات.
- القدرة على حمل الأشياء عند المشي.
- إظهار العواطف متمثلة في العناق والقبلات.
- استخدام كلمة "لا" في الغالب.
- مضغ قضمات صغيرة من الطعام.
- اللعب بنشاط.
- فهم بعض التوجيهات البسيطة مثل "أعطيني الكرة".
- الإشارة إلى الأنف، والعين والشعر والفم.
- قذف كرة كبيرة.
- تكوين حصيلة من الكلمات والإشارات تصل إلى 20 إشارة وكلمة.
* 24-30 شهراً:
- تناول الطعام بمفرده.
- القدرة على الجري.
- النطق باسمه عندما يطلب منه ذلك.
- الاستمتاع "بالشخبطة" والرسم.
- الاستمتاع باللعب مع أطفال آخرين.
- استخدام كلمات أخرى مثل "مع السلامة" أو "باي - باي" أو "عصير تاني".
- التحكم في فتح الأبواب من مقابضها.
- الاستمتاع بالقراءة من الآخرين له. قذف الكرة إلى الأمام. * 30-36 شهراً:
- تكرار الكلام وراء الآخرين.
- القفز في نفس المكان.
- غسل الأيدي وتجفيفها.
- النطق باسمه عندما يطلب منه ذلك.
- التعبير عن النفس في جملة من ثلاث كلمات. - ومن خلال هذه الملامح البسيطة يمكن لأي أب أو أم التعامل مع طفلهم والاستمتاع بمراحل نموه المختلفة.















عرض البوم صور صفاء   رد مع اقتباس
قديم 12-05-08, 11:00 AM   المشاركة رقم: 65
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صفاء

 

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 1161
المشاركات: 1,404 [+]
بمعدل : 0.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 284
نقاط التقييم: 10
صفاء is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صفاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : صفاء المنتدى : قسم مواضيع الاطفال و البراعم
افتراضي رد: أطفالنا ( فلذات أكبادنا التي تمشي على الأرض)

تنشئة طفل صحى وسليم
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة* تنشئة طفل صحى وسليم:
- مهمة الآباء في تنشئة طفل صحي وسليم ليست بمهمة سهلة، لذلك فهم بحاجة إلي بعض القواعد التي تنظم لهم مثل هذه المهمة وتتلخص في عشر نقاط:
- تعكس كلمات المدح مدي تقديرك لطفلك وتحدد له مستوي الآداء المطلوب منه. حاول دائماً استخدام ألفاظ معقولة للمدح حتى يشعر الطفل بقيمته الحقيقية. الألفاظ المتزنة مثل "ذكي - مبدع - قوي - طيب - حساس" تعكس توقعات حقيقية في مستوي آدائه أما استخدام الألفاظ الأخرى (صيغة التفضيل) مثل "الأفضل - أجمل طفل - أذكي طفل" تعكس انطباعات غير موجودة بالفعل عند الطفل، حيث يقوم بتخزين هذه الانطباعات في عقله ويحاول تنفيذها ولكنه يفشل لأنها بالطبع ستفوق إمكانياته.
- لا تناقش سلوك الطفل أثناء وجوده أو علي مسمع منه. تبادل الحوار عن الطفل دائما يظهر شخصيته، فإذا وجدك الطفل تتحدث مع الأصدقاء أو الأقارب عن سلوكه، مدي خوفه، شعوره بالخجل أو الغيرة أو الإشارة إليه على أنه مشاغب، فقد يعتقد أنك تقول الحقيقة الكاملة عنه ويتظاهر أمامك بعدم إستطاعته فى التحكم في سلوكه ويبقي كما هو.
- تحكم في زمام الأمور ولا تفرط في إعطاء الحرية لأطفالك. أطفالك يحتاجون القيادة والشعور بالحدود لحريتهم إذا أخذنا مثال علي هذا الكلام حرف (V) وعندما يكون أطفالك في سن صغيرة فهم في قاعدة هذا الحرف أي قليل من الحرية وقليل من الاختيارات المسموح بها وقليل من المسئولية. وكلما كبر سنة كلما اتسعت قاعدة هذا الحرف. أي تعطي له المزيد من الاختيارات، والحرية والمسئولية إذا استمرت هذه الحدود مع طفلك سوف يشعر بالأمان والثقة به. أما إذا عكست هذا الحرف أي منحت طفلك في سن مبكرة قدراً كبيراً من الحرية ثم حرمته منها بعد ذلك فسيشعر بالغضب، والإحباط، والتمرد.
- اجعل طفلك يتكيف مع الظروف المختلفة في الحياة. ولاتفرط في حمايته من مواجهه ظروف الحياة. وبالرغم من ضرورة تنمية الشعور المرهف عند الأطفال فالإفراط في الحماية يشجع الطفل علي الاعتماد علي الآخرين. يجب ان تعلم طفلك كيف يقاوم ويتحدي الفشل والإحباط حيث أن التكيف مع الأمور يسمح للطفل بالانتصار علي العقبات.
- لا تتكلم بأسلوب غير مهذب مع أولادك عن الطرف الثاني حيث أن الوالدين هما قضبي العائلة وإذا كانوا في اتجاهين متضادين يؤدى بالطبع إلى وقوع الأطفال في حيرة وتشتت. إذا حاولت إظهار عيوب الطرف الآخر أمام طفلك فلن يستمر تقديره واحترامه لك إلا لفترة وجيزة لأنه لن يحترم كلا كما وهذا غالباً يحدث في حالات الانفصال أو الطلاق.
- اجعل دائما الدراسة والتعليم في مرتبة عالية أمام أطفالك. وهذا المفهوم سوف يتضح أكثر عندما تظهر لهم مدي اهتمامك وتقديرك للتعليم. اخبرهم عن أفضل أساتذتك وارفع من شأن أساتذتهم. تكلم عن مستوي التعليم العالي وما بعد التعليم العالي حتى يدركوا أن لا نهاية للتعليم.
- لا تشكو بصورة مستمرة من عملك حيث أن ذلك يجعل أطفالك دائمى الشكوي من أعمالهم المدرسية. إذا كنت لا تحب مجال عملك حاول البحث عن وظيفة أخرى وأكد لهم دائما أن التعليم هو الذي يمنح مجال أكبر وأفضل في العمل.
- اجعل من نفسك مثل أخلاقي حسن لأطفالك، لأن الطفل متابع جيد لتصرفات والديه وعندما تظهر عدم احترام لوالديك (أي أجدادهم) سوف يلاحظون ذلك جيداً. وإذا أظهرت اهتمام تجاههم سوف يكون له أيضاً أثر إيجابي. - تمتع بمصاحبة طفلك والتعلم معه، سوف تشعر بالسعادة والاستمتاع لكنك ستندم إذا لم تكن بجوار طفلك في مراحل نموه.
- لا تشرك أطفالك في مشاكل الحياة، لأن ذلك يحملهم المسئولية في سن مبكرة.















عرض البوم صور صفاء   رد مع اقتباس
قديم 12-05-08, 11:01 AM   المشاركة رقم: 66
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صفاء

 

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 1161
المشاركات: 1,404 [+]
بمعدل : 0.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 284
نقاط التقييم: 10
صفاء is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صفاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : صفاء المنتدى : قسم مواضيع الاطفال و البراعم
افتراضي رد: أطفالنا ( فلذات أكبادنا التي تمشي على الأرض)

بكاء الطفل
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة* الأطفال والبكاء:
- تخيل العالم من وجهة نظر طفلك، فعندما يكون الطفل فى رحم أمه فهو فى عالمه الخاص به المخلوق من أجله.
وبولادته وخروجه للحياة يقوم لأخطر رحلة له طيلة عمره فسيخرج إلى عالم غريب وجديد بالنسبة له ملىء بمشاعر وأشخاص كثيرة. وسيستغرق ذلك وقتاً منه لكى يعتاد عليه لأنه عالماً مختلفاً بل وسيستغرق الآباء فترة من الزمن للتعرف على مولدهم الجديد ومتطلباته مع وجود الشعرو بالإثارة والتى تكون قد بدأت بالفعل مع حمل الأم لجنينها ثم عناء الولادة ثم المسئولية الجديدة التى تظهر مع هذا الطفل الجديد.

* كل الأطفال مختلفة:
يختلف كل طفل عن الآخر، فيوجد البعض الهادىء والبعض الآخر على العكس لكن الغاليبة العظمى من الأطفال تجد صعوبة فى البداية للتكيف مع عالمهم الجديد. فإذا كان الطفل ممتلئاً (شبعان) ونظيف غير مبتلاً يكون هادئاً ولا يثير أى جلبة أو صراخ من حوله لكن عندما يكون مبللاً أو جائعاً أو يشعر أنه وحيداً يبكى حتى يعبر لك عن مشاعره أى ان بكائه تعبيراً عن احتياجه عن وضع لا يريده لأنه لا يتكلم أو يعبر مثل الإنسان الكبير.

توجد بعض الأطفال التى لا تبكى كثيراً وهادئة بطبعها، ويوجد البعض الآخر المزعج الذى من السهل بكائه وصراخه. تكون الرضاعة لدى البعض بمثابة العصا السحرية التى تهدأ الأطفال وعند البعض الآخر تكون العصا التى تضربهم وتعذبهم. تهدأ بعض الأطفال عند هزهم قليلاً وتستكن لذلك والبعض الآخر تكون نهاية العالم عندهم كما يتضح من بكائهم. فكل الأطفال مختلفة.
يا تُرى طفلك ينتمى إلى أى مجموعة؟ لا تحاول المقارنة كثيراً بغيرك فهو ليس سباق لأنك ستتعب كثيراً ولا تظن الأمهات بأن عدم نومها بعد الولادة أو بكاء أطفالها وصراخها ليس بالشىء غير المالوف أو المعتاد ... وإنما هو فى واقع الأمر أمراً طبيعياً.
* لماذا يبكى الطفل:
يبكى الطفل لأنها وسيلة التعبير الوحيدة عن مشاعره فهو لا يتكلم لإبداء ما يريده .. ولا يسير لكى يأتى إليك ويطلب ما يريده، ويبكى لهذه الأسباب إما لأنه جوعان يطلب طعامه من الرضاعة أو المص فقط لإراحته والسبب الثانى أنه يحتاج إلى من يكون بجواره حيث يشعر أنه وحيداً ويريد من يحضنه ليشعره بالدفء والحنان ويتحدث إليه .. أو لأنه مبتلاً يريد ان يغير حفاضته ويشعر بالنظافة مثل الكبير .. أو لأنه يعانى من مغص. ولا يرتبط البكاء بوقت بعينه والمطلوب من الأم أن تبحث فى كل هذه الأسباب ومحاولة علاجها بحنان وأن تتحمل الأم بكائه لأنه يريد منها الراحة والشعور بالطمأنينة.
* كيف تتعامل الأم مع بكاء طفلها؟
من السهل التحدث أو الكتابة عن النصائح التى يمكن أن تتبعها الأم لتهدثة الطفل من البكاء الذى ينتابه فترات كثيرة. والإجابة على هذا السؤال صعب للغاية إلى درجة أنه لا توجد إجابة عليه، لكن على الأم أو الأب الدخول فى صراع مع الطفل أو الغضب منه فالحل الوحيد لهذه الأزمة التى يعتبرها الكثير من الآباء كذلك بالرغم أنها الوسيلة الوحيدة التى يعبر بها الطفل عن ما يشعر به أو حتى وجهة نظره إن جاز القول، هو التعامل معها بمنطلق وسيلة التعبير الوحيدة هذه أى تحاول الأم ان تقترب من طفلها وتتفهم ما يحتاجه من آلامتنتابه مثل المغص أم جوعان .. أم مبتلاً .. أو يريد مزيداً من الحنان بين أحضانك.

* الاستيقاظ ليلاً عند الأطفال:
لا يفرق الطفل حديث الولادة بين النهار والليل فى البداية، والأطفال الرضع تحت سن 6 شهور تستيقظ ليلاً (وهو الميعاد غير الطبيعى للاستيقاظ عند الكبار)، لأن الطفل يحتاج إلى وجبة وخاصة فى الثلاث أو حتى الأربع أشهر الأولى من ميلاده لأن جهازه الهضمى يحتاج إلى العمل بعد انقضاء حوالى أقل من ست ساعات وخاصة للأطفال التى ترضع رضاعة طبيعية .. لكن الأطفال لا تستيقظ ليلاً من أجل الجوع.

* الروتين اليومى مع الأطفال:
فى بداية ميلاد الطفل يكون الآعتماد كلياً على من يقدمون العناية به وخاصة الاعتماد الروحى والعاطفى. وبنمو الطفل سيكبر معه شعور الطمأنينة بأن الأم موجودة عندما يحتاج لها الطفل لأن الإدراك عنده ينمو وتبدأ الأم فى الإحساس بحريتها والتخلص من الروتين الذى يكاد تضيق به ذرعاً والذى تدور فى فلكه يوماً بعد يوم.
ويبدأ الطفل مع هذا الإدراك فى الاعتماد على نفسه قليلاً سواء من اللعب مع نفسه ومحاولة تسليتها ولكن تبقى احتياجاته الأساسية من الطعام والنوم والدفء والاهتمام. أى أن للروتين مكان فى حياة الأم على الدوام لكنه يتغير بتغير اهتمامات الطفل ونموه وتقدمه فى العمر، وعلى الأم أن تكون مرنة لا تحاول وضع أسئلة لهذا النمط الروتينى لحياتها الجديدة لأن ذلك سيمثل عائقاً أمام فهمها لطفلها. والمخرج الوحيد للأم لكى تتحمل هذا العناء من الروتين ولكى تستمر لتقديم الرعاية لطفلها لأنه يحتاجها هو العناية بنفسها وتقديم الطرف الاخر (شريك الحياة) المساندة المعنوية وأيضاً أفراد أسرتها .. أو إذا كان هناك من يعتنى بالطفل لمدة ساعة أو ساعتين من أجل الحصول على راحة من الأمومة.

* الطفل يتعلم ويعرف:
لا يطلب الطفل أكثر مما يحتاجه، وإذا كانت تبدو وكأنها طلبات صعب تحقيقها فهى كذلك لأنه مازال يجرب لكى يعرف ويتعلم، فالطفل لا يستطيع فهم وجهة نظر غيره أو يضع فى اعتباره مشاعر الغير. وحتى الطفل الصغير لا يعى إلا القليل من هذه المشاعر، لكن الطفل أو الطفلة خلال العام الأول من عمر/عمرها والذى/التى أخذ/أخذت الرعاية والحنان يكون قد تولد لديهما شعور الثقة بأن أبواه موجودين عند الاحتياج إليهما وهو بذلك يتعلم معنى الانتظار والمشاركة.

* البكاء المفرط:
إذا كان الطفل دائم البكاء الشديد ولا تستطيع الأم تهدئته، فعليها اللجوء إلى الطبيب للاطمئنان أنه لا توجد أية مشاكل صحية يعانى منها الطفل. وإذا استمر الطفل فى حالة بكائه لا تحاول الأم أن تشعر نفسها بأن الطفل يبكى بدون سبب أو لأنه طفل سيىء، لأن هذه المشكلة مشكلة شائعة تعانى منها الأمهات وستنتهى فى وقتها.

* نصائح هامة للأم عن بكاء الطفل:
- على الأم أن تجرب هذه النصائح لكى تساعدها نوعاً ما فى تهدئة طفلها إذا كان مزعجاً:
- ينبغى أن تكون أوقات النوم للطفل وسط بيئة هادئة مريحة له حتى يستطيع التفريق بينها وبين أوقات النهار المليئة باللعب والصخب.
- التحدث لطفلك بصوت هادىء أو المداعبة له حتى يدخل فى النوم.
- محاولة الحصول على أوقات للراحة لك حتى تستطعين التعامل مع طفلك.
- عدم اللجوء إلى العزلة والتعرض للإحباط لبكاء طفلك المستمر وحاولى الحصول على المساعدة كلما أمكن ذلك لك.
- حاولى الاستمتاع بطفلك عندما يكون سعيداً وهادئاً، لأن هذا سيعطيك الصبر أثناء أوقات البكاء الصعبة.

وإذا استمر طفلك فى البكاء وعدم القدرة على الاسترخاء .. عليك بالتفكير فى نهاره وكيف قضله .. هل هناك شىء ضايقه؟ لم يقضى نهاراً سعيداً معك؟ فبعض الأطفال تحب الاستقلال طوال النهار ويأتى الليل ويكونون متشوقون لحنان الأم ودفئها. فعليك بقضاء بعض الأوقات مع الطفل فترة النهار ولا تفكرين فقط فى كيفية تعليمه الاعتماد على نفسه للتخلص من عناء مسئوليته.

* يشعر الطفل بأحاسيس ومشاعر الآخرين:
إذا كانت الأم أو العائلة تمر بأوقات غير مستقرة أو سعيدة فى حياتها فنجد أن الطفل يشعر بها فتجده مستيقظاً قلقاً معك، فمن الصعب حماية الطفل من أزمات العائلة. وتنتاب العائلة مخاوف أكثر من ان ليس بوسعهم تقديم الحب والصبر كما ينبغى أن يكون عليه لأطفالهم مما يعرض الأهل للقلق و الغضبويكونون هم من يحتاجون المساعدة والعون.
فعلى كل أم وأب بقدر الإمكان توفير البيئة الصحية الملائمة للطفل حتى ينشأ صحياً معافى وأن يتقبلا مسئولية الأبوة والمومة بصدر رحب بدون الإحساس بأنها عبء نفسى عليهما.















عرض البوم صور صفاء   رد مع اقتباس
قديم 12-05-08, 11:04 AM   المشاركة رقم: 67
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صفاء

 

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 1161
المشاركات: 1,404 [+]
بمعدل : 0.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 284
نقاط التقييم: 10
صفاء is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صفاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : صفاء المنتدى : قسم مواضيع الاطفال و البراعم
افتراضي رد: أطفالنا ( فلذات أكبادنا التي تمشي على الأرض)

كيفية الاعتناء بالحبل السرى للمولود
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة* العناية بالحبل السرى:
- كيف تعتنين بالحبل السرى للطفل المولود حديثاً؟ بالرغم من أنه أمر قد لا يلتفت إليه العديد من الأمهاتأو قد يدور بأذهانهن لكنهن يجهلن الاعتناء بالحبل السرى.

* كيفية الاعتناء بالحبل السرى؟
بعدما يقطع الحبل السرى بعد الولادة يتبقى جزءاً منه يكون بحاجة إلى العناية والنظافة الدائمة حتى يقع بفرده ويستغرق ذلك من أسبوع إلى أسبوعين.

وتتوقف سرعة التئام الحبل السرى على مدى العناية والنظافة التى تقدمها الأمهات لأطفالهن لهذا الجزء الصغير من الجسم.

يتم تنظيف الحبل السرى برفق بواسطة قطعة من القطن نظيفة ومبللة بكحول، ويتم تنظيفه من فوق وحول منطقة السرة بأكملها وعن مرات التكرار يكون ذلك مع تغيير حفاضة الطفل مع ضمان ارتدائه للحفاضة أسفل الحبل السرى قليلاً لمنع الاحتكاك أو إثارته.

لا تقلق المهات إذا وجدت إفرازات أو دم جاف فى منطقة السرة فهذا أمر طبيعى إلا إذا حدث إحمرار شديد واستمر لفترة طويلة وكانت هذه الإفرازات لها رائحة كريهة فلابد من اللجوء إلى الطبيب على الفور ليرى ما إذا كانت توجد هناك عدوى أم لا.

وهذه الخطوات البسيطة للعناية بالحبل السرى حتى يسقط الجزء المتبقى منه، لكن هناك خطوة أخيرة متبقية وهو عندما يأخذ المولود حماماً ينبغى الحرص على عدم ابتلال الحبل السرى ويكون ذلك حوله فقط إلى أن يسقط كلية يمكن للمولود أن يأخذ حماماً عادياً حتى عند منطقة السرة.















عرض البوم صور صفاء   رد مع اقتباس
قديم 12-05-08, 11:17 AM   المشاركة رقم: 68
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صفاء

 

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 1161
المشاركات: 1,404 [+]
بمعدل : 0.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 284
نقاط التقييم: 10
صفاء is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صفاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : صفاء المنتدى : قسم مواضيع الاطفال و البراعم
افتراضي رد: أطفالنا ( فلذات أكبادنا التي تمشي على الأرض)

كيفية الاعتناء بالحبل السرى للمولود
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة* العناية بالحبل السرى:
- كيف تعتنين بالحبل السرى للطفل المولود حديثاً؟ بالرغم من أنه أمر قد لا يلتفت إليه العديد من الأمهاتأو قد يدور بأذهانهن لكنهن يجهلن الاعتناء بالحبل السرى.

* كيفية الاعتناء بالحبل السرى؟
بعدما يقطع الحبل السرى بعد الولادة يتبقى جزءاً منه يكون بحاجة إلى العناية والنظافة الدائمة حتى يقع بفرده ويستغرق ذلك من أسبوع إلى أسبوعين.

وتتوقف سرعة التئام الحبل السرى على مدى العناية والنظافة التى تقدمها الأمهات لأطفالهن لهذا الجزء الصغير من الجسم.

يتم تنظيف الحبل السرى برفق بواسطة قطعة من القطن نظيفة ومبللة بكحول، ويتم تنظيفه من فوق وحول منطقة السرة بأكملها وعن مرات التكرار يكون ذلك مع تغيير حفاضة الطفل مع ضمان ارتدائه للحفاضة أسفل الحبل السرى قليلاً لمنع الاحتكاك أو إثارته.

لا تقلق المهات إذا وجدت إفرازات أو دم جاف فى منطقة السرة فهذا أمر طبيعى إلا إذا حدث إحمرار شديد واستمر لفترة طويلة وكانت هذه الإفرازات لها رائحة كريهة فلابد من اللجوء إلى الطبيب على الفور ليرى ما إذا كانت توجد هناك عدوى أم لا.

وهذه الخطوات البسيطة للعناية بالحبل السرى حتى يسقط الجزء المتبقى منه، لكن هناك خطوة أخيرة متبقية وهو عندما يأخذ المولود حماماً ينبغى الحرص على عدم ابتلال الحبل السرى ويكون ذلك حوله فقط إلى أن يسقط كلية يمكن للمولود أن يأخذ حماماً عادياً حتى عند منطقة السرة.


التغيرات الجسمانية والفسيولوجية:
الفتاةسن البلوغ: 12 - 15 سنة
استدارة الجسم.
نمو الثديين.
نمو عظام الحوض التى تتخذ شكل الاستعداد للولادة.
نمو الرحم.
كبر حجم المبيضين والمهبل وقناتي فالوب
ازدياد حجم الأعضاء التناسلية الخارجية
ازدياد سمك الغشاء المبطن للمهبل.
نزول الطمث وهذا دليلا على اكتمال النضج الجنسي عند الفتاة
ازدياد الطول
ازدياد الشحم في منطقة الفخذين والردفين
ظهور الشعر في منطقة العانة وتحت الإبطين.
ازدياد إفراز الغدد العرقية
ظهور حب الشباب.
تغيرات في الفم (اللثة والأسنان):
وجود رواسب جيرية تسبب التهابات شديدة في اللثة
  • بروز الأسنان الدائمة كالأنياب والضروس وضرس العقل الذي يصاحبه بعض الالتهابات، وشعور بحرقان في اللثة والغشاء المخاطي المبطن للفم مع الالتهاب في الغدد الليمفاوية في أسفل الفك، كما تحدث آلام في اللثة خلال الدورة الشهرية
الفتىسن البلوغ: 10 - 12 سنة
كبر حجم الخصيتين
ازدياد حجم كيس الصفن ويصبح لونه غامقا ويميل إلى الاحمرار قليلا
ازدياد طول القضيب
ظهور الشعر في منطقة العانة وتحت الإبطين وفى جميع أنحاء الجسم
ظهور شعر اللحية والشارب
ازدياد في الطول والأطراف
خشونة في الصوت
ظهور تفاحة آدم
ازدياد سمك الجلد وخشونته
نمو العضلات
نمو العظام وازدياد كثافتها
ظهور حب الشباب

بالنسبة للفتيان وجود بعض الرواسب الجيرية

بروز الأسنان الدائمة كالأنياب والضروس وضرس العقل. ظهور بعض الالتهابات البسيطة لحدوث تغيرات هرمونية قليلة وتمر هذه الفترة في كثير من الأحوال دون أية أعراض مرضية في اللثة والغشاء المبطن للفم تغير في العين:
إما أن يزداد حجم كرة العين ويؤدى ذلك إلى حدوث قصر النظر
أو ينمو حجم كرة العين أقل من المعدل الطبيعي مما يؤدى إلى حدوث طول النظر.
وهناك حالة ثالثة تسمى "بالاستجماتيزم" و فيه لا يتمكن الانسان من الرؤية ااواضحة على المسافات البعيدة أو في أثناء القراءة. تغير في الأنف:
يزداد حجم الأنف من الخارج، ومعظم التغيرات التي تحدث في الأنف تكون للفتيان أكثر من الفتيات لأنه يتحكم في ذلك الهرمونات الذكرية

التغيرات النفسية في سن المراهقة:
تصاحب التغيرات الفسيولوجية أيضا تغيرات نفسانية
  • يصاب المراهق بحالة من الشد حين يلاحظ التغيرات التي تحدث في جسمه عموما.
  • حالة الضياع والقلق فهو لم يعد الطفل الصغير وفى الوقت نفسه لم يكتمل نضجه ويرفض الاعتماد على والديه ويفضل أن ينفصل عنهما في حين أنه لا يكون قادرا على الاستقلالية التامة والاعتماد على نفسه
  • العصبية، ويستثار بسهولة لأقل سبب من الأسباب أو يفقد شهيته للطعام ويقل نومه ويكثر سهاده
أما التغيرات السلوكية التي تحدث للمراهق نجدها على النحو التالي:
مرحلة المراهقة المبكرة (12 - 14 سنة):
تحقيق الاستقلالية:
  • الصراع من أجل إثبات الذات
  • تقلب المزاج.
  • تحسين القدرات لاستخدام الكلام للتعبير عن النفس
  • عدم الإنصات للآباء، مع إظهار عدم الاحترام لهم في بعض الأحيان
  • تأثير الأصدقاء والتأثر بتصرفاتهم وتقليدهم
  • نشاط مفرط
  • الميل إلى التصرفات الطفولية
  • تحديد أخطاء للآباء
  • البحث عن أشخاص آخرين لإعطاء الاهتمام والحب لهم بالإضافة إلى الآباء
الاهتمامات:
  • التفكير في المستقبل الحاضر والقريب
  • قدرة كبيرة على العمل والإنتاج.
التطور الجنسي:
  • الخجل
  • التباهي بالصفات الشخصية
  • الميل إلى الخصوصية
  • صداقة الفتاة لفتاة والفتى لفتى (أي صداقة من نفس النوع).
  • بعد البنات عن البنين
توجيه النفس:
  • القدرة على الأفكار المجردة
  • تجربة السجائر والكحوليات
مرحلة المراهقة الوسطى (14 - 17 سنة)
تحقيق الاستقلالية:
  • الشكوى من تدخل الآباء لنيل استقلاليتهم
  • الاهتمام بالمظهر وبشكل الجسم
  • عدم تقدير الآباء وانحراف المشاعر بعيدا عنهم
  • السعي إلى خلق أصدقاء جدد
  • التنافسية وحب السيطرة على النظراء
  • فترات من الحزن
  • اختبار التجارب الداخلية لتشمل كتابة المذكرات
الاهتمامات:
  • المهارات العقلية
  • تحول بعض الطاقات الجنسية والعدوانية إلى اهتمامات إبداعية
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةالتطور الجنسي:
  • الاهتمام بالجاذبية الجنسية
  • تغيير العلاقات
  • مشاعر الحب والعاطفة
توجيه النفس:
  • تطور فكرة المثاليات واختيار القدوة
  • ظهور دور الضمير
  • القدرة العالية على تحديد الأهداف ورسمها
مرحلة الطفولة المتأخرة (17 - 19 سنة):
تحقيق الاستقلالية:
  • تعريف الذات
  • القدرة على تأجيل إشباع النفس
  • القدرة على التعبير عن الأفكار في صورة كلمات
  • روح الدعابة والفكاهة
  • اهتمامات مستقرة
  • استقرار عاطفي بدرجة أكبر
  • القدرة على أخذ قرارات مستقلة
  • القدرة على الوصول إلى الحل الوسط
  • الكبرياء في العمل
  • الاعتماد على النفس
  • إظهار اهتمام للآخرين
الاهتمامات:
  • عادات محددة في العمل
  • ازدياد الاهتمام بالمستقبل
  • الأفكار الخاصة بدور المراهق في الحياة
التطور الجنسي:
  • علاقات عاطفية جادة
  • هوية جنسية واضحة
  • القدرة على الحب الإيجابي
توجيه النفس:
  • بعد النظر
  • التركيز على الكرامة واحترام الذات
  • القدرة على وضع أهداف محددة مع اتباعها
  • قبول العادات الحضارية والاجتماعية
ويعتبر السلوك الخاص بكل مرحلة من هذه المراحل سلوكا طبيعيا ولا يعنى بالضرورة حدوثه على هذا النحو بالضبط فهو ليس قاعدة بحيث تختلف طبيعة كل مراهق عن الآخر، وفى حالة وجود اختلافات جوهرية وكبيرة عن ما سبق ذكره فهذا يعنى مرور المراهق بحالات نفسية وشعورية مرضية ولابد من استشارة الطبيب فيها حتى لا تؤدى إلى مشاكل وعواقب صحية جمة

التغذية والنشء:
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يبدأ إعداد النشء فى مرحلة مبكرة حتى قبل أن تصبح الأم حاملا، فلابد من العناية بصحتها لأن ذلك ينعكس على طفلها ليس فقط أثناء فترة الحمل بل بعد ميلاده. فلابد من التغذية السليمة وممارسة النشاط الرياضي، كما أن الصحة النفسية ضرورية للمرأة الحامل فهناك الكثير من الأمراض يرثها الطفل من أبويه، و عليها البعد عن التدخين وشرب الكحوليات
ينبغى أن تنال المرأة الحامل قسطا ملائما من التغذية المتكاملة، والأشياء التي يمكن أن تقلل منها المرأة الحامل هي السكريات والمواد الكربوهيدراتية مثل عصائر الفاكهة والحلوى بحيث يتم تناول كميات قليلة منها، كما أن تناول وجبات على نحو متكرر وبكميات قليلة يقلل من حدوث الغثيان ويحافظ على مستوى الطاقة ومعدل ضربات القلب، لكن الحد من السعرات الحرارية التي تتناولها المرأة الحامل ليست بالفكرة الجيدة أو الصحية حيث تحتاج المرأة الحامل في اليوم الواحد من 2000 - 2200 سعرا حراريا
يحذر الأطباء من السمنة المفرطة للمرأة قبل وأثناء فترة حملها لأن ذلك يعرض المرأة إلى الإصابة بسكر الحمل وتسممه والتي تؤثر بالسلب على الجنين وتؤدى إلى إصابته بالتشوهات الخلقية وخاصة تلك المتصلة بالقناة العصبية متمثلة في عدم اكتمال الفقرات القطنية، كما يؤدى كبر حجم الطفل أيضا إلى مشاكل عند الولادة ومنها خلع الكتف، والسمنة تؤثر على خصوبة السيدة نفسها وحدوث الحمل لها

الخطوط الارشادية للتغذية السليمة للنشء:

لابد أن يكون الهدف من التغذية هو بناء الجسم والوفاء بمتطلبات الطاقة مع عدم استخدام الدهون بكثرة ويوجد لهذا السن خيارات عديدة في تناول الأطعمة لأن هذه المرحلة هي مرحلة التكوين الجسمانى للمراهق، ولابد أن يوفر الآباء وجبات صحية لأبنائهم وذلك عن طريق تنظيم أوقات تناولها والتنويع فيها

خطة التغذية:
الإفطار
فاكهة أو عصير
بيض أو بديل له
حبوب
لبن
الغذاء
93 جراما من اللحم أو بديل له
بطاطس أو بديل لها
خضراوات
فاكهة
لبن

العشاء31 جرما من اللحم أو بديل لهبطاطس أو بديل لهاخضراواتفاكهة أو حلوى لبن
الوجبات الخفيفة ظهرا:
منتجات الألبان.

وجبات خفيفة مساءا:
فاكهة.

الوقاية من الأمراض:

إن هذه الفترة في حياة الآباء والأبناء هي فترة حرجة للغاية، ويقع الآباء في حيرة كبيرة بين إعطائهم الحرية والاستقلالية التي لا يستطيع الأبناء ممارستها في كل شئ وبين التعامل مع مشاعرهم المتقلبة والتحديات التي يواجهونها في هذه المرحلة، لأن التعامل السلبي مع هذه المشاعر سيؤدى إلى العديد من المشاكل للمراهق ومنها: إساءة استخدام بعض العقاقير (إدمان المخدرات)، و تدخين السجائر، و الاكتئاب، و الفشل في الدراسة .. أو يسلك سلوك آخر يؤثر فيما بعد على صحته، ولوقاية الصحة في هذه المرحلة العمرية الحرجة توجد طريقتان:
  • الفحص الدوري
  • تقوية الجهاز المناعي
هذا إلى جانب اتباع نظام غذائي سليم وممارسة الرياضة بشكل منتظم

الفحص الدوري:
يعطى الفحص الدوري المراهق الفرصة في:
  • معرفة أسباب الإصابة بحب الشباب وكيفية التعامل معه
  • عدم التعرض المفرط لأشعة الشمس واستخدام أنواع محددة من الكريمات لمنع الإصابة بسرطانات الجلد
  • فحص المراهق إذا كانت هناك شكوى من بعض اضطرابات متصلة بالطعام مثل فقدان الشهية، أو رفض تناول الطعام للإحساس بالسمنة الوهمية وذلك عن طريق تحديد الوزن وشكل الجسم ونماذج التغذية
  • اكتشاف ما إذا كان المراهق يعانى من مشاكل نفسية مثل الاكتئاب والقلق، وعما إذا كانت توجد هناك أية مشاكل عائلية
  • مناقشة المخاطر التي تتعرض لها صحة المراهق عند القيام بتدخين السجائر، و إساءة استخدام الكحوليات أو أية عقاقير أخرى
  • سؤال المراهق عما إذا كانت توجد لديه مشاكل في الناحية التعليمية حتى يمكن تحديد نوع المساعدة التي يمكن أن تقدم له
  • مراقبة المراهق من حيث التغيب كثيرا عن المدرسة، و ملاحظة تدهور مستواه التعليمي وذلك لتجنب: العجز في العملية التعليمية، وفقد التركيز، ومشاكل النشاط المفرط
  • متابعة ضغط الدم
  • تحديد الأعراض والحالات المرضية وأي شئ يتصل بالصحة
  • متابعة نسبة الكوليسترول وخاصة لمن له تاريخ وراثي في العائلة لنسبة كوليسترول عالية تفوق 240 ملجم.
  • متابعة المراهق الذي تتوافرله احتمالية الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والذى يزيد فرص الإصابة بها : التدخين، وضغط الدم العالي، والسمنة،و سكر الدم، و أكل المواد الغذائية التي بها نسبة دهون مشبعة عالية أو التي تتوافر بها نسبة كوليسترول عالية
  • اكتشاف الإصابة بمرض السكر وخاصة ذلك المتصل بالعامل الوراثي
  • رسم نظام صحي للحياة والذي يشتمل على التغذية السليمة وممارسة النشاط الرياضي
تقوية النظام المناعي للجسم:
يتم ذلك عن طريق أخذ بعضا من التطعيمات (الفاكسينات) الهامة التي تمنع الإصابة بالعديد من الأمراض. ويبدأ ذلك في سن مبكرة جدا للطفل منذ أشهره الأولى. وتبدأ على وجه التحديد من سن شهرين ويتم تطعيمه في هذه الفترة العمرية المبكرة للوقاية من تسعة أمراض: الحصبة، والحصة الألمانية (روبيلا)، والتيتانوس،و السعال الديكى، والشلل،و الدفتيريا، والتهاب الغدة النكافية، والسل (الدرن)،و انفلوانزا هيمو فيلاس ب (هيب) لأن هذه الأمراض تؤثر بالسلب على النمو الجسدي والعقلي للطفل. ويأخذ المراهق معظم تطعيماته في مرحلة المراهقة المبكرة أي في سن 11 - 12 سنة. لابد أن يطعم المراهق بالتطعيمات الآتية:
  • جرعة منشطة من التطعيم ثنائي التكافؤ الدفتيريا والتيتانوس (تى. دى) TD، بحيث يتم تناول جرعة منشطة كل عشر سنوات فيما بعد
  • التطعيم بمصل الوقاية من الغدة النكافية، والحصبة العادية، والحصة الألمانية "أم. أم. آر" (MMR) إذا تم أخذ جرعة واحدة فقط خلال مرحلة الطفولة المبكرة وغير مسموح للمراهقين الحوامل بأخذ هذه التطعيمات
  • التطعيم ضد الجدري المائي بفاكسين "فاريسيلا" varicella إذا لم يتم التطعيم من قبل
  • التطعيم ضد التهاب الكبد الوبائي (ب) إذا لم يتم أخذه في فترة الطفولة لأن احتمالية الإصابة بهذا الفيروس كبيرة لتوافر عوامل نقلها مثل: الاتصال الجنسي، إساءة استخدام بعض العقاقير التي تؤخذ عن طريق الحقن الوريدي (المخدرات).
ممارسة النشاط الرياضي: نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يستفيد كل فرد منا وفى أي مرحلة من مراحل عمره إذا قام بممارسة النشاط الرياضي، وبالنسبة للمراهق فهو شئ ضروري وهام لأنه يساعد على بناء الجسم وتقوية العضلات ويقلل من فرص الإصابة بأمراض عديدة، ولا يشترط أن يكون النشاط عنيفا لكي يكون مفيدا فالاعتدال هو المطلوب لأن الإفراط في ممارسة أي نشاط يعرضك للإصابة بالأذى والضرر كما أنه يوهن العظام ويؤدى إلى مشاكل في الدورة الشهرية للبنات، ومن فوائد ممارسة النشاط الرياضي في هذه المرحلة العمرية:
  • بناء العظام والعضلات والمفاصل
  • السيطرة على الوزن
  • تقليل نسبة الدهون
  • تقوية العضلات الضعيفة
  • تمنع أو تؤجل الإصابة بارتفاع ضغط الدم، الأزمات القلبية أو الإصابة بمرض السكر إذا كانت هناك عوامل وراثية تنبؤ بذلك
  • يكسب المراهق روحا إيجابية في تعامله مع الآخرين
  • يمنحه القوة والنشاط
  • كما أنه حافز للتفوق الدراسي والتعليمي
المراهقة ودور الأصدقاء والآباء:

يلعب الصديق دورا هاما في في هذه المرحلة بل هو محور الحياة التي تدور حولها اهتمامات المراهق، ويحل الصديق محل العائلة ويتم قضاء معظم الأوقات معه. ويكون للبعض منهم تأثير سلبي والبعض الآخر له تأثير إيجابي. ومن السمات التي تميز العلاقة بين الآباء والأبناء من ناحية وبين الأصدقاء من ناحية أخرى هي بعد الأبناء عن آبائهم وازدياد الصراع بينهم، مع ازدياد القرب من الأصدقاء ويحدث ذلك غالبا لعدم تفهم الآباء لطبيعة التغيرات التي يمر بها المراهق في هذه المرحلة العمرية الحرجة. وتزداد هذه الفجوة في ظل الضغوط الاقتصادية مثل انخفاض الدخل والضغوط الاجتماعية مثل الطلاق.
ونجد أن العلاقة التي توجد بين الآباء والأبناء تحكمها أربعة عوامل رئيسية:
  • الإحباط الذي يولد الرفض
  • صراع السيطرة
  • الحب (الذي يصفه البعض على أنه حب قاس).
الإحباط الذي يولد الرفض: نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

دائما ما يصطدم الأبناء بالرفض من قبل آبائهم لأنهم لا يعون أن "الأذن التي تسمع أفضل بكثير من اللسان الذي يرفض" كما أن الآباء لا يدركون فكرة التغيير التي يمر بها أبنائهم خلال هذه المرحلة سواء بطريق مباشر أو غير مباشر دون أن يشعرون بذلك من خلال النقد المفرط،و عدم الصبر في التعامل معهم، و الغضب،و مقارنة الأبناء بعضهم ببعض، والشك في تصرفاتهم. ويحاول المراهق الهرب من ذلك كله باتباع سلوك غير حميد مثل اللجوء إلى الكذب- الخداع-السرقة- المشاجرة- إدمان العقاقير- شرب الكحوليات- التدخين- خرق القانون- ترك المدرسة- الانحراف الجنسي. فلابد أن يكون بجانب النقد التشجيع، والحزم،و الحب،و التوجيه، والاحترام

صراع السيطرة:

يأتي دائما الاختلاف الذي ينشأ بين الآباء والمراهقين من حب السيطرة وصراع القوى حول من هو المسئول؟ وأين تقع نطاق حقوق كل طرف منهما. فالآباء على حق حين يقولون أن الأبناء ليسوا مسئولين بالدرجة الكافية لأن يسمح لهم بأن يتخذوا قرارات. كما أن الأبناء محقون في قولهم أن الآباء يعاملوننا على أننا ما زلنا أطفال صغار. ومن هنا ينشأ الصراع من الاختلاف ما إذا كان الأبناء استطاعوا أن يمارسوا المسئولية بكفاءة في الماضي لاتخاذ قراراتهم الحاسمة في المستقبل أم لا؟!. كما أن الصراع ينشأ من ممارسة الآباء للسلطة ثم تركها في بعض الأحيان ومن ممارسة المراهق لها أيضا في بعض الإجازات والعطلات ثم انسحابهم منها باقي أيام الأسبوع. ويزيد من تعقد الموقف، المشاعر القوية الجارفة التي تميز شخصية الأبناء في هذه المرحلة إلى جانب طبيعة الآباء التي تغمرها روح الغضب والرفض

الحب القاسي:

وحب الآباء لأبنائهم فى هذه المرحلة ليس هو بالحب القاسى كما يصفه البعض منا ولكن المقصود به:
الحب القاسي هو ليس رفض لتصرفات الأبناء، لكنه يحدد حقيقة سلوك وقرارات كلا من الأبناء والآباء. وهو إعطاء قواعد واضحة للأبناء، بالإضافة إلى الحدود المنطقية مع توقع التزامهم بها.
ويعنى أيضا السماح للمراهق بخوض التجارب لمعرفة عواقب سلوكهم وتصرفاتهم ولا يهم هنا دور حماية الآباء لهم حتى تتاح فرصة التعلم لهم لأن التدخل وتقديم المساعدة هو جزء من المشكلة وستأتي الأمور على عكس النتائج المرجوة
الحب القاسي هو التزام الأبناء بحقوق آبائهم وإصرار الآباء على مثل هذه الحقوق بما أنهم يعيشون مع أبنائهم تحت مسمى كبير ألا وهو العائلة. وأخيرا يكمن معنى هذه الكلمة في وضع وتحديد خطط للعائلة والالتزام بها وهذا لا يعنى توقفك عن حب أبنائك أو العناية بهم لكن المقصود بها عدم معاملة الأبناء على أنهم غير قادرين على التصرف في حياتهم وتحمل المسئولية مهما كان ذلك قاسيا على الآباء أو الأبناء.

حقوق الآباء:

ولا نستطيع أن ننكر حقوق الآباء على أبنائهم:
  • العيش في منزل نظيف.
  • التعاون والراحة.
  • مسئولية الأبناء تجاه دراستهم.
  • النوم بهدوء في المنزل دون القلق على الأبناء.
  • معاملة الأبناء لهم باحترام
  • العناية بهم إلى جانب عنايتهم بأبنائهم
ونستطيع أن نقدم بعض الحلول التي تحكم علاقة الآباء بأبنائهم خلال هذه المرحلة والتي تعتبر أساس كل شئ والذي يحقق للمراهق الصحة والسلامة على كافة المستويات سواء أكانت نفسية أو جسمانية والتي يكون جوهرها الموازنة بين المرونة والسيطرة
  • إعطاء الأبناء قواعد واضحة: ينبغى أن تكون هناك قواعد محددة يضعها الآباء لكي يلتزم بها الأبناء بصفة مطلقة ولابد من الإصرار عليها ولكن في نفس الوقت على الآباء احترام آراء أبنائهم على أن تتوفر لديهم الرغبة في مناقشة قراراتهم معهم ولا يأتي ذلك إلا بالتزام الأبناء واحترام هذه العادات المطلقة
  • عدم المغالاة في ردود الافعال: لابد من الصبر، والصبر هو قبول الآباء لمشاعر أبنائهم كما يعنى الاستماع إليهم بالقلب إلى جانب الأذن، وأن تفتح الباب لآرائهم. وغالبا ما ينتاب الآباء القلق على أبنائهم فلذلك فهم يلجئون إلى العقاب عند الخروج عن القواعد المرسومة لهم، والعقاب مطلوب لكنه لا يعطى المراهق الفرصة على أن يسيطر على تصرفاته
  • تشجيع الأبناء: لابد من التشجيع لا السيطرة، الاهتمام بنشاطاتهم، واظهار الاهتمام بأصدقائهم، مع توجيه اهتمام خاص إذا كانت هناك مشكلة ما
  • التدقيق في الأمور الهامة فقط:ويعنى ذلك إهمال الأمور الصغيرة أو التافهة مثل (الملابس والموضة مع الالتزام بالحدود المسموح بها) لأنه إذا دقق الآباء على كافة الأمور سيولد ذلك شعور بالتمرد عند الأبناء
  • عدم معاملة الأبناء على أنهم أطفال: لا تعاملهم بصيغة الأمر فلا تستعمل الكلمات التالية (أنت لا تأكل على ما يرام، لابد أن تنام مبكرا، لن تستخدم السيارة حتى تظهر نتائج الامتحان).
  • تشجيع استقلاليتهم: : الاستقلال والانفصال وتحقيق الهوية هو ما يسعى المراهق لتحقيقه ويبدأ ذلك منذ سن الطفولة عندما يبدأ الطفل بالزحف والبعد عن أمه، ثم تظهر عند تصميمه لعمل بعض الأشياء بنفسه. أعطى لهم الفرصة للخطأ للتوصل إلى كل ما هو صحيح.
  • قائمة "لا": هناك قائمة يجب على الآباء الالتزام بها وينبغي أن يرددوها دائما أمام أنفسهم:
    * لن أقوم بدفع غرامات المرور
    * لن أهاجم المسئولين في المدرسة في الدفاع عن السلوك الخاطئ
    * لن أسامح في العنف وعدم الاحترام في المنزل
    * لن أعطى نقود للذهاب إلى السينما
    * لا للدموع والغضب
    * لا لمثلث اللوم لأنه لا يؤدى إلى نتائج إيجابية
    نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  • علاج مشاكل الأبناء: التحدث بانفتاح عن المشاكل مع الأبناء والتي تعتبر من أهم عناصر العلاقة بين الطرفين وتطوير مثل هذه العلاقة أي علاقة الاتصال تستغرق وقتا طويلا وتحتاج إلى المثابرة، وتنمو هذه العلاقة عن طريق قضاء بعض الوقت مع الأبناء مثل: أوقات الوجبات- اللعب- التنزه- الإجازات- الاحتفالات الصغيرة مثل أعياد الميلاد كما أنه لابد من تخصيص أوقات لكل طفل على حدة للتحدث عن المشاكل الصعبة التي يقع فيها. وهذه العلاقة معقدة للغاية وتظهر نتائجها عند سن المراهقة على وجه الخصوص لأن المشاكل الصغيرة التي لم يتم علاجها أثناء فترة الطفولة تتراكم وتصبح مشاكل أكبر وأكثر تعقيدا في مرحلة المراهقة
  • العقاب: نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
    لابد أن يفرق الابن بين ما هو صحيح وخطأ فمن هنا جاء دور العقاب لكن العقاب لابد أن يكون إيجابيا وليس سلبيا، فالعقاب الإيجابي هو الذي يحمل بين طياته الفهم الآلي لكلمة السماح، وليس الإحساس بالذنب حتى بعد وقوع العقاب عليه. وصحيح أن الأبناء هم من يدفعون آبائهم إلى ممارسة العقاب عليهم علاوة على أنه ظاهرة صحية إلا أنه يتم وسط غضب كبير وقوة أكبر، فلابد أن يشتمل معنى العقاب على الحب كما لا يتم إلا بعد توجيه التحذير
    فالسؤال الذي يسأل عنه الآباء باستمرار ويحاولون دائما تقديم له الإجابة هو "لماذا" و هو الذي يعتبر فى فى نفس الوقت الأساس في إعداد النشء علميا وخلقيا ونفسيا وبوجه عام صحيا، ولإعداد النشء على نحو سليم لابد أن تتوافر العناصر الآتية: الصحة الجيدة- علاقات الحب-توفير فرص التعلم، أما السؤال الآخر المحير الذي يسأله الآباء أيضا لأنفسهم هو: كيف نوفر لأبنائنا كل هذه الأشياء؟ ويأتي هنا دور المنزل ثم المدرسة ثم مجتمع الأصدقاء ومن بعده مجتمع العمل إلى جانب بعض العوامل الأخرى التي تنبع من داخل هذه المؤسسات الاجتماعية ومنها: الصحة النفسية،و الصحة الجسمانية،والنضج الاجتماعي والعاطفي،و مهارات اللغة،و المقدرة على حل المشاكل، والتفكير المبدع،و المعلومات التي تتوافر لنا عن العالم الذي نعيش في داخله، فعليك بمساعدة ابنك على التطوير وتذكر دائما أن:
    - الأطفال تتطور وتنمو بمعدلات مختلفة
    - لكل طفل نقاط ضعفه وقوته ولا يشترط أن تكون هي نفس نقاط الضعف والقوة عند كل طفل
    ولابد أن تبدأ تنشئة الابن أو الابنة في مرحلة مبكرة على مرحلة المراهقة ولن يتم ذلك إلا من خلال:
    - توفير البيئة الآمنة والصحية التي يغمرها الحب في المنزل أولا
    - خلق جو من الإخلاص، الاحترام، والثقة المتبادلة
    - إعطاء كل سن استقلاليته المحددة له
    - تعليم المسئولية تجاه أنفسهم وتجاه الآخرين
    - أهمية تعلم قبول الحدود
    - الاستماع إلى الآراء
    - حل المشاكل
ولابد أن يفهم كل واحد منا أن العالم الذي عاش فيه الآباء عند مرورهم بمرحلة المراهقة يختلف عن العالم الذي يعيش فيه مراهقينا الآن















عرض البوم صور صفاء   رد مع اقتباس
قديم 21-05-08, 12:24 PM   المشاركة رقم: 69
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 91
المشاركات: 4,360 [+]
بمعدل : 0.96 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 589
نقاط التقييم: 10
ريتاج is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ريتاج غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : صفاء المنتدى : قسم مواضيع الاطفال و البراعم
افتراضي رد: أطفالنا ( فلذات أكبادنا التي تمشي على الأرض)

طرح قيم

أختي صفاء

لكي تقديري وأحترامي

ريتاج















عرض البوم صور ريتاج   رد مع اقتباس
قديم 21-05-08, 08:24 PM   المشاركة رقم: 70
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صفاء

 

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 1161
المشاركات: 1,404 [+]
بمعدل : 0.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 284
نقاط التقييم: 10
صفاء is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صفاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : صفاء المنتدى : قسم مواضيع الاطفال و البراعم
افتراضي رد: أطفالنا ( فلذات أكبادنا التي تمشي على الأرض)

أهلا بك العزيزة ريتاج

جزاك الله خير على مرورك بالموضوع

وبارك فيك

تقديري واحترامي

وأعطر التحايا















عرض البوم صور صفاء   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

دعم فني
استضافة براقما


الساعة الآن 11:11 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.5.2 ©2010, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL

a.d - i.s.s.w

اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009