الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


المواضيع التي تطرح في الشبكة على مسؤولية كتابها و نخلي مسؤوليتنا عن اي طرح مخالف من الاعضاء فهو يمثل رأي صاحبه . و نرجوا التواصل مع الادارة لحذف اي موضوع مخالف او فيه اساءة بأي شكل كان و ايقاف عضوية كاتبه . و لكثرة المواضيع تحصل احيانا تجاوزات قد لا تلاحظها الادارة . لذا وجب التنويه

Google


خدمات مقدمة من الشبكة لاعضائها
عدد الضغطات : 2,762 مركز جوال قبيلة الحويطات  للمناسبات الاجتماعية - سجل رقمك لتصلك اخبار القبيلة على جوالك
عدد الضغطات : 6,862 مركز ايميلات قبيلة الحويطات  admin@alhowaitat.net سجل لتحصل على ايميلك باسم القبيلة
عدد الضغطات : 5,248 مركز رفع الصور و الملفات الخاص بشبكة الحويطات
عدد الضغطات : 8,338 تابعوا قناة شبكة قبائل الحويطات على اليوتيوب
عدد الضغطات : 1,910
المنصة المتخصصة لتقنية المعلومات - براقما - اضغط على الصورة
عدد الضغطات : 489 عدد الضغطات : 469

الإهداءات

العودة   الشبكة العامة لقبائل الحويطات - المنبر الاعلامي و المرجع الرسمي المعتمد > "" المنتديات الاسلامية "" > منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان

منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان خاص بالمواضيع الاسلامية و الفتاوى الشرعية و الاحاديث النبوية الشريفة و كل ما يخص المسلم في امور دينه

ملاحظة: يمنع النسخ لغير اعضاء الشبكة العامة لقبائل الحويطات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-05-08, 01:18 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صفاء

 

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 1161
المشاركات: 1,404 [+]
بمعدل : 0.32 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 289
نقاط التقييم: 10
صفاء is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صفاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي في الفرق بين القدر والمكتوب، وتغيير المكتوب بالدعاء

بسم الله الرحمن الرحيم



في الفرق بين القدر والمكتوب، وتغييرالمكتوب بالدعاء



للشيخ الدكتور محمد عليفركوس-حفظهالله-




السؤال:ما الفرق بين القَدَر والمكتوب في اللوح المحفوظ؟ وهليتغير



القدر بالدعاء؟



الجواب:الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على من أرسلهالله



رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين أمّابعد:



فمرتبةالكتابة: كتابة الله لجميع الأشياء باللوح المحفوظ الدقيقة



والجليلة، ما كان وماسيكون هي إحدى مراتب القَدَر الأربعِ المتمثلةِ



في: إثبات علم الله بكلِّ شيء،وكتابة الله لجميع الأشياء باللوح



المحفوظ، والمشيئة الشاملة النافذة التي لا يردهاشيء وقُدرته التي لا



يُعجزها شيء، والمرتبة الرابعة هي الإيمان بأنَّ الله خالقالأشياء كلِّها



وموجِدُها، وعليه فإذا أُطلق المكتوب فهو من باب إطلاق الجزء وإرادة



الكلّ، ودليل هذه المرتبة قولُه تعالى: (مَا أَصَابَ مِنمُّصِيبَةٍ فِي الأَرْضِ



وَلاَ فِي أَنفُسِكُمْ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مِّن قَبْلِ أَننَّبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللهِ يَسِيرٌ)



[الحديد: 22]، وقولُه صلىالله عليه وآله وسلم:"إِنَّ أَوَّلَ مَا خَلَقَ اللهُ



القَلَمَ فَقَالَ: اكْتُبْ،فَقَالَ: يَا رَبِّ وَمَاذَا أَكْتُبُ؟ قَالَ: اكْتُبْ مَقَادِيرَ كُلِّ شَيْءٍ


حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ" الحديث



}1- أخرجه أبو داود في السنة (4700)، والترمذي في التفسير (3319)، وأحمد (22199)، والبيهقي (21475)، من حديثعبادة بن الصامت رضي الله عنه. وصححه الألباني في "صحيح الجامع" (2018) {.والدعاء من جملة الأسباب التي لها تأثير فيمسبباتها لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: " لاَ يَرُدُّ القَضَاءَ إلاَّالدُّعَاءُ، وَلاَ يَزِيدُ فِي العُمُرِ إلاَّ البِرُّ"






فالدعاء سبب فيردِّ الأمر المقدَّر، والبِرّ سبب في الزيادة في العمر


الذي كان يقصر لَولاَبِرُّهُ، فالدعاءُ والبر وغيرهما من الأسباب التي لها


تأثير في تغيير الأمرالمقدَّر، غير أنَّ ذلك التغيير هو أيضًا مكتوب


بسبب الدعاء فلا يخرج عمَّا قدَّرهالله سبحانه وتعالى كالدواء للمريض


فهو سبب في الشفاء، وله تأثير فيه لكن لا يخرجعمَّا قدَّره الله تعالى


لقوله سبحانه: (إِنَّا كُلَّ شَيْءٍخَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ) [القمر: 49].


والعلم عند الله تعالى، وآخر دعوانا أنالحمد لله ربِّ العالمين، وصلى


الله على نبينا محمّد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلىيوم الدين وسلّم


تسليمًا.



الجزائر في: 22رجب 1427ﻫ



الموافـق ﻟـ: 16 أوت 2006م1-أخرجه أبو داود في السنة (4700)، والترمذي في التفسير



(3319)، وأحمد (22199)،والبيهقي (21475)، من حديث عبادة



بن الصامت رضي الله عنه. وصححه الألباني في "صحيحالجامع"



(2018).



2-




أخرجه الترمذي في القدر (2139)، والبزار في مسنده (2540)،



والطبراني في المعجم الكبير (6128)، من حديث سلمان رضي الله



عنه. وحسنهالألباني في "السلسلة الصحيحة" (154)، وفي "صحيح










وأما ما جاء في الحديث من أن الدعاء يرد القدر، وأن الصلة تزيد



في العمر، فهذا ليسفيه معارضة؛ لأن الدعاء نفسه من القدر



الذي قدره الله وكتبه، وقد علم أن هذا الشخصيدعو فيكون هذا



الدعاء سبباً في صرف البلاء الذي لو لم يدع لأصابه، وكذلك



الصلة فإنالصلة مقدرة ومكتوبة في الأزل: أن هذا الشخص



يصل رحمه ويكون ذلك سبباً في زيادةالعمر وقد كتب ذلك، وأن



الآخر لا يصل ويكون ذلك سبباً في نقصان عمره، وليس كما



يقولبعضهم: إن الإنسان يكتب له أجلان: أجل طويل فيما إذا



وصل، وأجل قصير فيما إذا قطع،فيكون هذا فعل المتردد الذي لا



يدري هل يقع هذا، أو يقع هذا؟ تعالى الله عن ذلك،وإنما الصواب



أن هذا من باب ذكر الأسباب وخلقها، والأسباب مقدرة كلها، ثم



قال عمررضي الله عنه لما جيء إليه بسارق، وسأله: لم سرقت؟



فقال: هذا بقدر الله، فقال: وأناأقطع يدك بقدر الله! فكل شيء



مقدر، ولكن اللوم على الفاعل الذي يرتكب الجرم وهوالذي



يستحق العقاب. فالله تعالى: عالم بما الخلق عاملون بعلمه



الأزلي، ولا يقع شيءمن أعمال العباد -وإن دقت- إلا وقد علمه



الله وكتبه. قوله: (وعلم جميع أحوالهم) أي: علم الأعمال التي



سيعملونها، وهذا يشمل كل شيء: الشيء الذي يثابون عليه



ويعاقبونعليه، والشيء الذي لا يثابون عليه ولا يعاقبون عليه،



حتى اختلاج عروق الإنسانوحركتها بدون إرادته! فلا تقع حركة



في هذا الكون إلا وقد علمها الله جل وعلا، وكذلكيعلم حركات



الأشجار وسقوط أوراقها كما أخبر الله جل وعلا عن ذلك في كتابه



في الآيةرقم (59) من سورة الأنعام، وكل ذلك علمه قبل وجوده



بعلمه الأزلي القديم؛ لأن علمهكامل وتام لا يسبقه جهل تعالى



الله، ولا يلحقه نسيان. فالطاعات والمعاصي والأرزاقوالآجال



كلها معلومة له.



منقول















عرض البوم صور صفاء   رد مع اقتباس
قديم 18-05-08, 01:32 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صفاء

 

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 1161
المشاركات: 1,404 [+]
بمعدل : 0.32 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 289
نقاط التقييم: 10
صفاء is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صفاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : صفاء المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: في الفرق بين القدر والمكتوب، وتغيير المكتوب بالدعاء

بسم الله الرحمن الرحيم ...





مامعنى لا يرد القدر الا الدعاء






السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته


هناك حديث في مامعناه انه لا يرد القدر الا الدعاء


سبحانك يالله ونحن نعلم جميعاان القدر والمكتوب في اللوح لا يتغير وواقع لا محاله


لكن يقال ان مع كثرهالدعاء يتغير القدر مامعنى هذا الحديث


افيدوني جزاكم الله خيرا






جميل جدا أن نسأل الآخرين ونطلب المعرفة ، وفيالحقيقة عندما قرأت سؤالك في الموضوع ،



تذكرت مادة الثقافة الاسلامية التي درستهافي سنة ثانية في الجامعةكان في موضوع كامل



عن القدر والقضاء ،والحديث الذي ذكرتيه هو فعلا حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم...






ولكنأختي القديرة ، لكي نستطيع فهم الحديث جيدا ..يجب علينا التمييز بين القدر والقضاء



..ومعرفة معنى كل منهما...



فالقدر معناه : الإخبار بأن الله تعالى علم مقادير الاشياء وأزمانها قبل إيجادها ، ثم أوجد ما




سبقفي علمه ... فكل محدث صادر عن علمه وقدرته وإرادته ....



والقضاء معناه : الخلق ، كقوله تعالى ( فقضاهن سبع سموات في يومين )



ولما كان القدر سابقاً على القضاء ، فإنالأمر المقــدّر قد يدفعه الله سبحانه ، فإذا قضى فلا




مدفع له . وقد جاء في الحديث (( لا يرد القدر إلا الدعاء ، ولا يزيد في العمر إلا البر ))






أي : يرد ماكان مقدرا قبل أن يصير قضاء ، إذ القضاء حتم لا مرد له ....



أتمنى ان اكون وضحت الأمر لك اختي القديرة ، وزيادة على ماأعرف فقد بحثت في النت لأجد




إذا ما كان هناك موضوع يتناول هذا الأمر بشكل اكبر دقةولم أجد للأسف إلا هذه الأسطر في




حوار مع الشيخ عبد الرحمن البراك فقد سئل :






فضيلة الشيخ في الحديث لا يرد القدر إلا الدعاء هللكم أن توضحوا لنا هذا الحديث






جاء في الحديث المشهور (لا يرد القدر الا الدعاء) ومعنى ذلك ان الدعاء سبب من الاسباب



التي يدفع بها الله ما شاء، وهذا شأن سائر الأسباب، فالأسباب هي من قدر الله ويندفع بهاأقدار



قد علم الله أنها تندفع، كما جاء عن عمر رضي الله عنه، لما قيل له عندما أراد الرجوع عن



الشام حين نزل به الطاعون فقيل له: (أتفر من قدر الله يا أميرالمؤمنين قال رضي الله عنه:



نفر من قدر الله إلى قدر الله).





وهذا هو موجب الشرع والقدر وهو مدافعة الأقدار بالأقدار، لكن ليس معنى ذلك أن شيئاً قد



حكم الله بأنه يكون ثم حدث ما يغير هذا القدر.



بل ما يندفع بالأسباب من الدعاء وغيره،فقد سبق في علم الله وكتابه الأول، أن هذه الأقدار



تندفع من تلك الأسباب، فما قدرالله انه لا يوجد إلا بهذا السبب، فإنه لا يكون إلا مع وجود



سببه، وما قدر الله أنه يندفع بسبب من الأسباب فقد قدر الله وجود السبب الذي يندفع به، فرجع



الأمر كله إلى علم الله وتقديره السابق، فقدره السابق لا يحدث شيئاً على خلافه، فلا شيء يغير



علم الله السابق وقدره السابق فإن جميع الكائنات محكومة بقدره ومشيئته، وهذا مقتضى كمال



ربوبيته سبحانه وتعالى.

والله سبحانه وتعالى أعلم .....















عرض البوم صور صفاء   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

دعم فني
استضافة براقما


الساعة الآن 06:06 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.5.2 ©2010, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL

a.d - i.s.s.w

اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009