الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


المواضيع التي تطرح في الشبكة على مسؤولية كتابها و نخلي مسؤوليتنا عن اي طرح مخالف من الاعضاء فهو يمثل رأي صاحبه . و نرجوا التواصل مع الادارة لحذف اي موضوع مخالف او فيه اساءة بأي شكل كان و ايقاف عضوية كاتبه . و لكثرة المواضيع تحصل احيانا تجاوزات قد لا تلاحظها الادارة . لذا وجب التنويه

Google


خدمات مقدمة من الشبكة لاعضائها
عدد الضغطات : 2,796 مركز جوال قبيلة الحويطات  للمناسبات الاجتماعية - سجل رقمك لتصلك اخبار القبيلة على جوالك
عدد الضغطات : 6,881 مركز ايميلات قبيلة الحويطات  admin@alhowaitat.net سجل لتحصل على ايميلك باسم القبيلة
عدد الضغطات : 5,275 مركز رفع الصور و الملفات الخاص بشبكة الحويطات
عدد الضغطات : 8,360 تابعوا قناة شبكة قبائل الحويطات على اليوتيوب
عدد الضغطات : 1,941
المنصة المتخصصة لتقنية المعلومات - براقما - اضغط على الصورة
عدد الضغطات : 508 عدد الضغطات : 498

الإهداءات

العودة   الشبكة العامة لقبائل الحويطات - المنبر الاعلامي و المرجع الرسمي المعتمد > "" المنتديات العامة "" > منتدى احداث منطقة تبوك و محافظاتها

منتدى احداث منطقة تبوك و محافظاتها يختص بأخبار منطقة تبوك و محافظاتها و قراها

ملاحظة: يمنع النسخ لغير اعضاء الشبكة العامة لقبائل الحويطات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-05-08, 07:00 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالله الموسي

 

البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 1323
المشاركات: 9,998 [+]
بمعدل : 2.28 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1147
نقاط التقييم: 10
عبدالله الموسي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله الموسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

المنتدى : منتدى احداث منطقة تبوك و محافظاتها
افتراضي محافظة تيماء

بسم الله الرحمن الرحيم


تقع محافظة تيماء في شمال غرب المملكة، وهي محافظة ضمن إمارة منطقة تبوك، وتربطها طُرق معبدة بعدد من المدن، ومن أهمها المدينة المنورة (420كم) ومدينة حائل (410كم) والعُلا (220كم)، والمدينة واقعة على الحافة الغربية لصحراء النفود الكبرى في منتصف الطريق بين مكة ودمشق وبين مصر وبابل، فموقعها موقع استراتيجي هام، ومن خلال مخلفاتها الأثرية وتتبع مراكز التجارة القديمة وطرقها تبين لنا أهمية هذه المدينة فغدت "تيماء" مستقراً ومستوطنة بشرية منذ القدم، ومركزا تجارياً مهماً، وفي العصر الحديث احتفظت "تيماء" بأهمية موقعها حيث ربطت المملكة ببلاد الشام وأرض الأناضول وافريقيا، فهي تقع على الطريق البري الرئيس الذي يصل تلك الجهات بالأماكن المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



تاريخ تيماء

تيماء مدينة ذات تاريخ عريق، فلعبت دوراً حضارياً عظيماً، وقد شهدت لذلك نصوص التاريخ، ففي السنة السابعة للهجرة دخلت تيماء ضمن نطاق دولة الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن أعظم الوظائف التي قامت بها تيماء في العصر الإسلامي مشاركتها الفعالة والقوية في الفتوحات الإسلامية في عصر صدر الإسلام في البلاد الشمالية المجاورة للجزيرة العربية، ثم كانت تيماء نقطة مضيئة في الأحداث التي سبقت عصر انتهاء فترة الخلفاء الراشدين وقيام الدولة الأموية (سنة 38ه) ثم مرت تيماء بمراحل مضطربة وأحداث غامضة، واختفى ذكرها في المصادر المختلفة ولفترات طويلة، حتى كان مجيء اول الرحالة الأجانب (الفنلندي وآلن) عام 1845م حيث تجد أول كتابات ودراسات علمية واسعة وعميقة عن المدينة، ثم تتابع على زيارتها الكثير من الباحثين العرب والأجانب، فقدموا لنا أبحاثاً تاريخية وأثرية شاملة لجوانب عديدة عن تيماء، وخلال القرن الهجري الماضي كان أبرز الأحداث في مسيرة تيماء هو دخولها في عهد الملك عبدالعزيز - رحمه الله - ومن ثم تأسيس إمارة تيماء بشكل رسمي سنة 1370ه، فعاشت تيماء نهضة حضارية جبارة، وأصبحت مدينة عصرية بعد أن كانت قرية متهالكة، وغدا أهلها عناصر إيجابية فعالة في بناء وتطور ونهضة المدينة، فلحقت تيماء بركب التطور والحضارة.


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


معالمها وبقاياها الأثرية

@ السور: يحيط بالمدينة من ثلاث جهات - عدا الجهة الشمالية - ويبلغ طوله 12كم تقريبا وهو مشيد من الحجرين الجيري والرملي ويعود تاريخه إلى عهد الملك نابونيد ( 555- 539ق.م)، وقد تراكمت كميات كبيرة من الرمال على جانبي السور.


القصور:

أ) قصر الرضم: قصر حجري يقع شمال غرب المدينة وهو مستطيل الشكل ويرجع تاريخه إلى الفترة ما بين القرنين السابع والخامس ق.م ، وتوجد على جدان القصر العديد من النقوش والمخربشات الإرامية وخط البادية وإسلامية بخط كوفي.

ب) قصر الحمراء: يقع غرب تيماء على تلة مرتفعة، مبني من الحجارة الحمراء عثر فيه على معبد وثلاث موائد "مذابح" كما عثر بداخله على "حجر تيماء" الشهير.

ج) قصر الأبلق: في الجهة الغربية لتيماء وهو بناء مرتبط بالسور من الغرب، ولم يبق من هذا القصر إلا القليل من الأطلال، وهو منسوب إلى "السموأل بن عاديا" المشهور بالوفاء، ويعود تاريخ هذا القصر إلى القرن السادس الميلادي.

د) قصر البجيدي: وهو قصر يعود إلى العصر الإسلامي وتم اكتشافه سنة 1412ه ويقع في شمال شرقي قصر الرضم ويعتقد بعض الباحثين أن هذا القصر استخدم كاستراحة للقوافل التجارية أو محطة للحجاج، وقد عثر على بعض أحجار القصر على نقوش كوفية. ويمكن تأريخ بعض نقوشها إلى القرن الأول الهجري وبعضها يعود إلى القرن الثالث الهجري.

@ بئر هداج: درة تيماء الأثرية الشهيرة، ورمزها التراثي القديم، بئر قديمة عظيمة تسكن "قلب" تيماء من أشهر آبار الجزيرة العربية وأغزرها وأعمقها، يبلغ قطرها 50قدماً وعمقها 40قدماً، ذات شكل دائري غير منتظم، مطوية بالحجارة، ضرب بها المثل بالكرم فوصف الرجل المعطاء ب "هداج تيماء"!؟.. إنها بئر اسطورية تقع في وسط المدينة القديمة داخل إطار دائري من اشجار النخيل الباسقة.

يعود تاريخ هذه البئر إلى الألف الأول ق.م.

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



تاريخ البئر في العهد السعودي

في العام 1373ه زار جلالة الملك سعود بن عبدالعزيز - رحمه الله - تيماء ضمن زيارته لمنطقة تبوك، فأمر جلالته - يرحمه الله - بتركيب أربع مضخات حديثة على جها البئر الأربع، وذلك حتى يتمكن السكان من أخذ المياه من جوف البئر لاستخدامها في أغراضهم المختلفة، فكانت هذه الخطوة نقطة تحول كبيرة في تاريخ البئر ودعماً لاستمرار قيام هذه البئر، العظيمة بدورها الحضاري الإنساني في المنطقة، ثم تداعت عوامل بشرية وأخرى طبيعية عطلت دوره وكادت تفقده الحياة، فبدأت شمسه بالأفول ومالت للغروب!؟ ورفع يده ملوحاً للوداع.. لكن.. ظهرت يد حانية كريمة أعادت هذه البئر للحياة من جديد.. إنها يد صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز - سلمه الله - الذي رسم البسمة على "ثغر" البئر من جديد وأعاد للبئر عافيتها وذلك من خلال "مشروع جلالة الملك سعود لترميم بئر هداج" الذي أمر به سموه وتبناه مالياً ومعنوياً، وهو مشروع كبير على عدة مراحل يهدف إلى إعادة هذه البئر الأثرية إلى وضعها التاريخي التراثي القديم، فأصبحت البئر معلماً حضارياً وعنصر جذب للسياح في المنطقة التي تفخر بوجود أشهر بئر في الجزيرة العربية بعد بئر زمزم فيها.


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



السكان والتطور العمراني

كانت تيماء في عهد الملك المؤسس - رحمه الله - من الأماكن التي شملها مشروع التوطين، والذي بدأ في عصر الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - وكان يهدف إلى توطين أبناء البادية في القرى والهجر المناسبة والقريبة منهم، ولأن تيماء - بفضل الله توفرت فيها مصادر الحياة الأساسية، فقد شملتها يد التطوير والتنمية، وأوجدت فيها الدولة عناصر الجذب السكاني من فرص وظيفية وخدمات تعليمية وصحية وعمرانية واجتماعية.. وغيرها.. الأمر الذي نقل تيماء من بلدة صغيرة إلى مدينة كبيرة زاهية ومتباهية بفللها بديعة التصميم والإنشاء وبمؤسساتها الحكومية التي ترعى حاجات المواطنين وبمنتزهاتها وحدائقها الغناء وبمآذنها العالية وحياة مترفة - ولله الحمد - والتحق أبناؤها وبناتها بركب التعليم حيث انشئت أولى مدارس البنين في تيماء عام 1370ه للبنات سنة 1386ه وقفز عدد السكان من خمسة آلاف نسمة عام 1394ه إلى أكثر من خمسين ألف نسمة في آخر الاحصائيات.

واتجه شبابها ورجالها إلى العمل الحكومي والخاص كعناصر فاعلة ومنتجة في المجتمع وظهرت على أرض تيماء المخططات السكنية الحديثة فإتسع النطاق العمراني في المدينة وزادت مساحتها، وتشرف إمارة تيماء على عدد من القرى التابعة لها كالقلبية والجهراء والجديد والعسافية وأبيط وعردة وجريش والكتيب والجبعاوية التي تم ربط بعضها بمدينة تيماء بطرق اسفلتية معبدة.

نشر بتاريخ 07-04-2007















عرض البوم صور عبدالله الموسي   رد مع اقتباس
قديم 19-05-08, 02:12 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كبار الشخصيات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الذيب الشمالي

 

البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 23
العمر: 31
المشاركات: 2,807 [+]
بمعدل : 0.59 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 440
نقاط التقييم: 10
الذيب الشمالي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الذيب الشمالي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : عبدالله الموسي المنتدى : منتدى احداث منطقة تبوك و محافظاتها
افتراضي رد: محافظة تيماء

. شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
اخوي عبدالله على النبذه الكافيه عن محافظة تيماء















عرض البوم صور الذيب الشمالي   رد مع اقتباس
قديم 19-05-08, 02:54 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالله الموسي

 

البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 1323
المشاركات: 9,998 [+]
بمعدل : 2.28 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1147
نقاط التقييم: 10
عبدالله الموسي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله الموسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : عبدالله الموسي المنتدى : منتدى احداث منطقة تبوك و محافظاتها
افتراضي رد: محافظة تيماء

مشكور يالذيب

على مروركـ الرائع


والله لايحرمنا من تواجدك وردودك



تحيتي















عرض البوم صور عبدالله الموسي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

دعم فني
استضافة براقما


الساعة الآن 09:24 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.5.2 ©2010, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL

a.d - i.s.s.w

اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009