الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


المواضيع التي تطرح في الشبكة على مسؤولية كتابها و نخلي مسؤوليتنا عن اي طرح مخالف من الاعضاء فهو يمثل رأي صاحبه . و نرجوا التواصل مع الادارة لحذف اي موضوع مخالف او فيه اساءة بأي شكل كان و ايقاف عضوية كاتبه . و لكثرة المواضيع تحصل احيانا تجاوزات قد لا تلاحظها الادارة . لذا وجب التنويه

Google


خدمات مقدمة من الشبكة لاعضائها
عدد الضغطات : 2,765 مركز جوال قبيلة الحويطات  للمناسبات الاجتماعية - سجل رقمك لتصلك اخبار القبيلة على جوالك
عدد الضغطات : 6,864 مركز ايميلات قبيلة الحويطات  admin@alhowaitat.net سجل لتحصل على ايميلك باسم القبيلة
عدد الضغطات : 5,250 مركز رفع الصور و الملفات الخاص بشبكة الحويطات
عدد الضغطات : 8,340 تابعوا قناة شبكة قبائل الحويطات على اليوتيوب
عدد الضغطات : 1,912
المنصة المتخصصة لتقنية المعلومات - براقما - اضغط على الصورة
عدد الضغطات : 491 عدد الضغطات : 471

الإهداءات

العودة   الشبكة العامة لقبائل الحويطات - المنبر الاعلامي و المرجع الرسمي المعتمد > "" المنتديات الاسلامية "" > منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان

منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان خاص بالمواضيع الاسلامية و الفتاوى الشرعية و الاحاديث النبوية الشريفة و كل ما يخص المسلم في امور دينه

ملاحظة: يمنع النسخ لغير اعضاء الشبكة العامة لقبائل الحويطات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-05-08, 04:07 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صفاء

 

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 1161
المشاركات: 1,404 [+]
بمعدل : 0.32 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 289
نقاط التقييم: 10
صفاء is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صفاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي هل تريد أن لايخزيك الله أبداً



بسم الله الرحمن الرحيم
الخصلة الأولى :الحمدلله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين إياك نعبد وإياك نستعين وأصلي وأسلم على البشير النذير والسراج المنير نبينا محمد عليه وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه واستن بسنته إلى يوم الدين أما بعد :ـ فهذه كلمات قليل عددها ، كثير مددها ، تنير درب السالك في ظلم الحوالك ، وتهدي الحائر وتكبح الجائر ، استقيت ماءها وأوريت نارها ، من سيرة سيد المرسلين وإمام الموحدين ، لتكون للمتقين منارا وللمقوين دثارا ، شذرات وصور ، ووقفات وعبر ، و فيها خبر من سلف ودلف ، وترك ما أتلف ، وصار إلى ما أسلف ، منهم المتقون الأبرار ، ومنهم المجرمون الفجار ، صاروا مثالا للسائرين وعبرة للمعتبرين ،( لقد كان في قصصهم عبرة لألي الألباب ، ماكان حديثاً يفترى ) ، فنقرأ سيرهم ، ونتتبع خبرهم ، فمارأينا من خيرٍ فعلناه ، ومارأينا من شرٍ اجتنبناه ، فعل من هداهم الله ( الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله ...) ، قصدت بجمعها إخراج فوائدها ، ونصّ خرائدها ، لتبدو للعيان محاسنها، وتظهر للباحث مناقبها ، فتكون للقلوب أعرف ، وللعينين أشوف ، وقد حبب للنفس سماع القصص والأخبار ، لاسيما اذا كانت عن انتقاءٍ واختيار ، والقصد التفكر والاعتبار ، فالقرآن الكريم مليء بأحداث الكثير منها ، وكذلك السنة المطهرة، بل و أخبار بني اسرائيل الذين أذن لنا أن نحدث عنهم ولا حرج ، وسير الصالحين وغيرهم مما فيه موعظة وعبرة ، ولعل البداءة تكون في بعض القصص من السيرة ولعل أولها يكون قصة مبعثه عليه الصلاة والسلام ، وموقف خديجة رضي الله عنها وأرضاها ، حيث أن ذلك اليوم أعظم الأيام ، ومبعث سيد الأنام ، وإشراقة شمس الهدى على الناس بعد طول ضلالة ، واستقامة أحوال الخلق بعد طول غواية ،نورٌ تبلَّجَ كالصَباحِ إِذا بدابعثَ الإِلهُ بهِ النَبِيَّ مُحَمَّدافكانت القصة الأولى والبداءة بها أولى ، والحادثة العظمى فالاعتبار بها أحرى ، وهذا أوان البدء بالمقصود والله المستعان
:-

القصة الأولى: ( كلا والله لايخزيك الله أبداً ):
عن عائشة أم المؤمنين أنها قالت أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصالحة في النوم فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح ثم حبب إليه الخلاء وكان يخلو بغار حراء فيتحنث فيه وهو التعبد الليالي ذوات العدد قبل أن ينزع إلى أهله ويتزود لذلك ثم يرجع إلى خديجة فيتزود لمثلها حتى جاءه الحق وهو في غار حراء فجاءه الملك فقال اقرأ قال ما أنا بقارئ قال فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال اقرأ قلت ما أنا بقارئ فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال اقرأ فقلت ما أنا بقارئ فأخذني فغطني الثالثة ثم أرسلني فقال اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق اقرأ وربك الأكرم فرجع بها رسول الله صلى الله عليه وسلميرجف فؤاده فدخل على خديجة بنت خويلد رضي الله عنها فقال زملوني زملوني فزملوه حتى ذهب عنه الروع فقال لخديجة وأخبرها الخبر لقد خشيت على نفسي فقالت خديجة كلا والله ما يخزيك الله أبدا إنك لتصل الرحم وتحمل الكل وتكسب المعدوم وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق فانطلقت به خديجة حتى أتت به ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى بن عم خديجة وكان امرأ تنصر في الجاهلية وكان يكتب الكتاب العبراني فيكتب من الإنجيل بالعبرانية ما شاء الله أن يكتب وكان شيخا كبيرا قد عمي فقالت له خديجة يا بن عم اسمع من بن أخيك فقال له ورقة يا بن أخي ماذا ترى فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلمخبر ما رأى فقال له ورقة هذا الناموس الذي نزل الله على موسى يا ليتني فيها جذع ليتني أكون حيا إذ يخرجك قومك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلمأو مخرجي هم قال نعم لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به إلا عودي وإن يدركني يومك أنصرك نصرا مؤزرا ثم لم ينشب ورقة أن توفي وفتر الوحي.
وهذه القصة ذكرها أهل العلم وأطنبوا في ذكرها وإخراج فوائدها .
أولاً : قوله : فقالت خديجة كلا معناها النفي والأبعاد ، ويَحزُنُك من الحزن. وأما قولها لا يُخزِيك ، وكلاهما صحيح والخزى الفضيحة والهوان.
فمن كان متصفاً بالخصال التالية فلايخزى ولايحزن أبداً .
الصفة الأولى : صلة الرحم : فهي الاحسان إلى الاقارب على حسب حال الواصل والموصول فتارة تكون بالمال وتارة بالخدمة وتارة بالزيارة والسلام وغير ذلك ، والرحم أمره عظيم ، وخطره جسيم ،فعن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الرحم معلقة بالعرش تقول من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله ) عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن الله خلق الخلق حتى إذا فرغ من خلقه قالت الرحم هذا مقام العائذ بك من القطيعة قال نعم أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك قالت بلى يا رب قال فهو لك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فاقرؤوا إن شئتم : ( فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم ) . وعن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه عن النبيصلى الله عليه وسلم : ( قال لا يدخل الجنة قاطع قال بن أبي عمر قال سفيان يعني قاطع رحم ) ، وعيد شديد ، لمن قطع رحمه ، وجفى أقاربه ، وهذا الحال يجب أن يكون مع جميع الأرحام الواصل منهم والقاطع وليس الواصل فقط لحديث عن عبد الله بن عمرو قال قال رسول اللهصلى الله عليه وسلم : ( ان الرحم معلقة بالعرش وليس الواصل بالمكافئ ولكن الواصل الذي إذا انقطعت رحمه وصلها) قال ابن حجر: قوله ليس الواصل بالمكافئ أي الذي يعطي لغيره نظير ما أعطاه ذلك الغير وقد أخرج عبد الرزاق عن عمر موقوفا ليس الوصل أن تصل من وصلك ذلك القصاص ولكن الوصل أن تصل من قطعك. قال القرطبي الرحم التي توصل عامة وخاصة فالعامة : رحم الدين ويجب مواصلتها بالود والتناصح والعدل والانصاف والقيام بالحق الواجب والمندوب .
والخاصة : تريد بالنفقة على القريب وتفقد حاله والتغافل عن زلته وتتفاوت مراتب استحقاقهم في ذلك ويقدم الأقرب فالأقرب وقال ابن أبي جمرة صلة الرحم بالمال وبالعون على الحوائج ودفع الضرر وطلاقة الوجه والدعاء والمعنى الجامع : " إيصاله ما أمكن من خير ودفع ما أمكن من شر بقدر الطاقة " وهذا كله إذا كان أهل الرحم أهل استقامة فإن كانوا كفارا أو فجارا فمقاطعتهم في الله صلتهم بشرط بذل الجهد في وعظهم وإعلامهم بأن إصرارهم سبب مقاطعتهم وحينئذ تكون صلتهم الدعاء لهم بظهر الغيب بالاستقامة وقال الذهبي : يدخل فيه من قطعهم بالجفاء والإهمال والحمق ومن وصلهم بماله ووده وبشاشته وزيارته فهو واصل ومن فعل بعض ذلك وترك بعضا ففيه قسط من الصلة والقطيعة والناس في ذلك متفاوتون وقد يعرض الشخص عن رحمه لفسقهم وعتوهم وعنادهم .
وان صلة الرحم من أعجب مايكون في إصلاح ذات البين وإزالة الشحناء من النفوس فهاهو الحبيب يهاجر الى المدينة النبوية التي قطعت الحروب والترات أوصالها ، وفرقت شملها ، وقتلت رجالها وسراتها ، وقد أتاهم بالمهاجرين فوق ذلك فيهم الشريف والوضيع ، والسيد والمولى فكانوا أحوج مايكون الى لم شعثهم وإصلاح ذات بينهم فكان أول ماأمرهم به قبل أن ينزل من راحلته وبعض الناس لايعرفه الا أهل الفراسة والعلم فقال عن عبد الله بن سلام قال : ( لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة انجفل الناس إليه وقيل قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم فجئت في الناس لأنظر إليه فلما استبنت وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم عرفت أن وجهه ليس بوجه كذاب فكان أول شيء تكلم به أن قال : يأيها الناس أفشوا السلام وأطعموا الطعام وصلوا الأرحام وصلوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام ) وصايا جامعة لخصال الخير والمودة والألفة بين الناس لاينطق بها الا نبي كريم أو من سار على هداه وتعلم من علمه واهتدى بسنته فتألفت القلوب وتآخت النفوس وحصل المراد الأعظم وهو إقامت دولة الإسلام الخالدة العظيمة التي أقامت شعائر الله وأزالة أوثان الجاهلية من عقول ونفوس وديار الناس حتى أصبحوا موحدين متحدين متعاونين ( ذلك الفضل من الله ) والعجيب أن أكثر ماتكون الشحناء بين الأقارب فهاهو قعنب بن أم صاحب الغطفاني يصف حاله مع بعض بني عمومته:

أن يسمعوا ريبة طاروا لها فرحاً مني وما سمعوا من صالح دفنوا صم اذا سمعوا خيراً ذكرت به وإن ذكرت بسوء عندهم أذنـ ـوا
وقد علمت على أني أعايشـهم لانبرح الدهر فيما بيننا إحـــنُو لن يراجع قلبي ودهم أبـــداً زكنت من بغضهم مثل الذي زكنوا
***
وهذا مصداق قول الله جل وعلا : ( فهل عسيتم ان توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم)[محمد - 22]. أعظم أسباب الفساد في الأرض قطيعة الأرحام لأن كل من أراد أن يسرق أو يفجر أو غير ذلك من هذه العظائم اذا تذكر أنها في رحمه ربما كف عنها وتركها أما اذا لم يكن ثمت رحم يراعى فلن يردعه الأ الخوف.
كثير منا يود أن يطول عمره ، ويزاد له في رزقه فعليه بصلة الرحم عن أنس قال قال رسول اللهصلى الله عليه وسلم : ( من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أجله فليتق الله وليصل رحمه).
والكلام عن الأرحام يطول ونكتفي بهذا القدر ولعل فيه الخير والبركة والخصال الباقية ستأتي تباعاً على شكل حلقات بإذن الله تعالى نفعني الله وإياكم بمانقول ونسمع ونكتب وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه .
كتبه / عبدالله بن سعد بن علي الطخيسالمراجع :
1- صحيح البخاري ج1/ص3 باب بدء الوحي و ج4/ص1893
2- فتح الباري ج1/ص24 .
3- - شرح النووي على صحيح مسلم ج2/ص201.
4- مسند أحمد بن حنبل ج2/ص163

5- صحيح ابن حبان ج2/ص188ذكر وصف الواصل رحمه الذي يقع عليه اسم الواصل .
6- مصنف ابن أبي شيبة ج5/ص217 ما قالوا في البر وصلة الرحم .
7- سنن ابن ماجه ج1/ص423 باب ما جاء في قيام الليل .
8- سنن الترمذي ج4/ص652 .
9- سنن الدارمي ج1/ص405باب فضل صلاة الليل .
10- مصنف ابن أبي شيبة ج5/ص217ما قالوا في البر وصلة الرحم .
11- المعجم الأوسط للطبرانيج7/ص70
12- فيض القدير ج4/ص53.
13- المنتظم ج3/ص18
14- مختارات ابن الشجري .
15 – بيت الشعر لعبد الله بن علي آل عبد القادر1270 - 1344 هـ / 1853 - 1925 م عبد الله بن علي بن محمد بن عبد الله بن أحمد النجاري الخزرجي، من ذرية أبي أيوب الأنصاري الشافعي. ولد في قرية المبرز من الأحساء، وحفظ القرآن وهو ابن اثنتي عشرة سنة، وأخذ عن جده ووالده علم التفسير والحديث والفقه وقواعد العربية ، اشتغل بالقضاء بعد وفاة أبيه واستمر إلى آخر عمره. كان صاحب شاعرية فذة، وأسلوب رائع، وخيال واسع الأطراف، وأجاد فن المراسلة . الموسوعة الشعرية .
16 -جزء من محاضرة لي في بعض المناطق مفسوحة من الشؤون الإسلامية .















عرض البوم صور صفاء   رد مع اقتباس
قديم 23-05-08, 05:02 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالله الموسي

 

البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 1323
المشاركات: 9,998 [+]
بمعدل : 2.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1146
نقاط التقييم: 10
عبدالله الموسي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله الموسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : صفاء المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: هل تريد أن لايخزيك الله أبداً

باركــ الله فيك أختِ

صفاء

على نقل هذهِ القصص المفيده،

وجعلنا الله وإياك ممن يستمعون القول ويتبعون أحسنه،

أنها هذهِ القصص فيها من العبر والفوائد مالا يعلمه الا الله،

مشكور اختِ على نقلها ،















عرض البوم صور عبدالله الموسي   رد مع اقتباس
قديم 23-05-08, 04:27 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد محمود

 

البيانات
التسجيل: Feb 2007
العضوية: 458
المشاركات: 6,123 [+]
بمعدل : 1.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 789
نقاط التقييم: 234
محمد محمود has a spectacular aura about محمد محمود has a spectacular aura about محمد محمود has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد محمود غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : صفاء المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: هل تريد أن لايخزيك الله أبداً

طرح رائع ونقل موفق

جزيت خيراً أخت صفاء

بارك الله فيك وجعل ماتقومين به من طرح

لمواضيع مفيدة وهادفة في ميزان حسناتك

تحياتي

محمد محمود















عرض البوم صور محمد محمود   رد مع اقتباس
قديم 01-06-08, 08:14 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صفاء

 

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 1161
المشاركات: 1,404 [+]
بمعدل : 0.32 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 289
نقاط التقييم: 10
صفاء is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صفاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : صفاء المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: هل تريد أن لايخزيك الله أبداً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الموسي مشاهدة المشاركة
باركــ الله فيك أختِ

صفاء

على نقل هذهِ القصص المفيده،

وجعلنا الله وإياك ممن يستمعون القول ويتبعون أحسنه،

أنها هذهِ القصص فيها من العبر والفوائد مالا يعلمه الا الله،

مشكور اختِ على نقلها ،
أخي الكريم عبد الله

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

سلام















عرض البوم صور صفاء   رد مع اقتباس
قديم 01-06-08, 08:15 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صفاء

 

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 1161
المشاركات: 1,404 [+]
بمعدل : 0.32 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 289
نقاط التقييم: 10
صفاء is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صفاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : صفاء المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: هل تريد أن لايخزيك الله أبداً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد محمود مشاهدة المشاركة
طرح رائع ونقل موفق

جزيت خيراً أخت صفاء

بارك الله فيك وجعل ماتقومين به من طرح

لمواضيع مفيدة وهادفة في ميزان حسناتك

تحياتي

محمد محمود
أستاذنا الكريم محمد محمود

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

سلام















عرض البوم صور صفاء   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

دعم فني
استضافة براقما


الساعة الآن 01:24 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.5.2 ©2010, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL

a.d - i.s.s.w

اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009