الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


المواضيع التي تطرح في الشبكة على مسؤولية كتابها و نخلي مسؤوليتنا عن اي طرح مخالف من الاعضاء فهو يمثل رأي صاحبه . و نرجوا التواصل مع الادارة لحذف اي موضوع مخالف او فيه اساءة بأي شكل كان و ايقاف عضوية كاتبه . و لكثرة المواضيع تحصل احيانا تجاوزات قد لا تلاحظها الادارة . لذا وجب التنويه

Google


خدمات مقدمة من الشبكة لاعضائها
عدد الضغطات : 2,794 مركز جوال قبيلة الحويطات  للمناسبات الاجتماعية - سجل رقمك لتصلك اخبار القبيلة على جوالك
عدد الضغطات : 6,880 مركز ايميلات قبيلة الحويطات  admin@alhowaitat.net سجل لتحصل على ايميلك باسم القبيلة
عدد الضغطات : 5,273 مركز رفع الصور و الملفات الخاص بشبكة الحويطات
عدد الضغطات : 8,360 تابعوا قناة شبكة قبائل الحويطات على اليوتيوب
عدد الضغطات : 1,937
المنصة المتخصصة لتقنية المعلومات - براقما - اضغط على الصورة
عدد الضغطات : 505 عدد الضغطات : 494

الإهداءات

العودة   الشبكة العامة لقبائل الحويطات - المنبر الاعلامي و المرجع الرسمي المعتمد > "" منتديات قبائل الحويطات "" > ارشيف ما كتب عن قبيلة الحويطات

ارشيف ما كتب عن قبيلة الحويطات المقالات و الكتب و الصحف و المقابلات و الاعلام

ملاحظة: يمنع النسخ لغير اعضاء الشبكة العامة لقبائل الحويطات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-08-08, 11:07 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابن الفخر

 

البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 100
المشاركات: 4,171 [+]
بمعدل : 0.88 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 576
نقاط التقييم: 10
ابن الفخر is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابن الفخر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

المنتدى : ارشيف ما كتب عن قبيلة الحويطات
افتراضي احداث مسلسل عوده ابو تايه

هذ اللقاء مع الكاتب الاستاذ محمد الزيودي كاتب

قصة مسلسل الفارس عوده

ابوتايه احببت اضافته لكم


* تعكف الآن على كتابة الحلقات الأخيرة لمسلسل ''عودة أبو تايه'' للمركز العربي، ما هي المصادر التي استندت عليها في كتابتك لهذه السيرة؟.
ـ كلفتني إحدى المؤسسات في عام 1976 بكتابة فيلم تلفزيوني عن عودة أبو تايه وذهبت حينها إلى الجفر وأقمت هناك في ضيافة محمد بن عودة أبو تايه لمدة أسبوع واستفدت من بعض المعلومات التي في ذاكرته، وبعد ذلك تراجعت الشركة عن إنتاج الفيلم وبقيت المعلومات هاجسا في ذاكرتي.

ثم قرأت فيما بعد اغلب ما كتب عن عودة، واستضافتني القناة الرابعة البريطانية في ست حلقات من برنامج تلفزيوني عن لورنس بعنوان ''المغامرون''، ورحلت مع المخرج والمعد من وادي رم إلى المدورة والبرنامج يفند أكاذيب لورنس وسعة خياله، وقد كان فيلم لورنس ممنوع في الأردن وبعد 43 سنة من إنتاجه شاهدناه على إحدى الفضائيات العربية ولمسنا الأيدي الصهيونية في هذا العمل.

هذا وغيره دفعني لكتابة عودة أبو تايه عندما كلفني بذلك طلال العواملة، وأنا الآن في الحلقات الأخيرة من هذا المسلسل، وقد صغت شخصية عودة بعدالة بناء على المعلومات التي توفرت لي.

وفي عيد الأضحى الماضي أمضيت عطلة العيد كاملة في الجفر مرة أخرى والتقيت بالأحفاد الكهول الذين سمعوا من آبائهم وأجدادهم عن عودة أبو تايه وقدمت اغلب الشخصيات الأردنية العربية التي عاصرت البطل مثل الشريف فيصل بن حسين، وجعفر العسكري، ولورنس ومحمود كريشان، ومثقال الفايز، وسعيد خير، وشخصيات كثيرة، ثم اكتشفت ان عودة مات مظلوما، وقد دفن في منطقة رأس العين بعمان ومات غريبا عن الجفر التي أحبها، وبلغ من وعيه لحالة العرب بعد مؤامرة ''سايكس بيكو'' انه أطلق النار على ''فرد ريك'' بيك قائد الدرك العام في الأردن على اثر اعتقال الإنجليز للمجاهد العربي إبراهيم هنانو في القدس.

كان أبو تايه يعتبر ثورة هنانو شمعة في الظلام، وعلى أثرها قبض الإنجليز على عودة وسجنوه في مدينة السلط ولم يحتمل السلطيون أن يسجن هذا البطل العربي في مدينتهم فهجموا على السجن واخرجوا عودة وأعطوه فرسا وبندقية ليعود إلى الجفر، وطلب من قائد الدرك محمد علي العجلوني وهو زميل عودة في الثورة أن يخرج للقبض على عودة بعد فراره، وبدلا من أن يتجه بهم نحو مادبا اتجه بهم إلى البقعه ليعطي لعودة فرصة السلامة، لكن عودة لم يخرج من البلقاء إلا بعد أن استضافه مثقال الفايز وأرسل معه كوكبة من فرسان بني صخر ليوصلوه إلى الجفر، ومن ثم مرض عودة وأجرى عملية في القاهرة وعاد إلى عمان ليموت غريبا في بيت صديقه القيسي مقابل المدرج الروماني ودفن في راس العين.

تقاليد الفرسان وشيمهم
* ما هي أهم الأحداث السياسية والاجتماعية والتي تناولها المسلسل؟ .
ـ من حسن حظي أنني كنت جنديا في البادية في الستينات من القرن الماضي، وكنت استمع من الجنود زملائي من الحويطات عن أيام عودة أبو تايه، كما أنني ملم بالعادات والتقاليد ومفردات اللهجة البدوية لدى التوايهة، وفيما بعد حصلت على أشعار كثيرة قيلت في عودة.

وقدمت في هذا المسلسل تقاليد الغزو عند البدو وشيم الفرسان العرب في تلك الفترة من الزمن وخاصة عندما يأسروا أسيرا فانه يكون معززا مكرما عندهم ويذبحون له ذبيحة خاصة به وفيما بعد يزودونه بركوبة لتوصله لأهله.

ويعد أبو تايه من أكثر فرسان العرب غزارة في الغزو ففي إحدى الغزوات خرج من الجفر إلى السلامية في سوريا، ومن ثم إلى سنجار في العراق وعاد إلى الجفر في رحلة استغرقت أكثر من ثلاثة شهور، وكان أبو تايه على رأي البدو '' كساب وهاب'' أي يأخذ باليمنى ويعطي باليسرى، كما انه تمتع بالنخوة في إغاثة الآخرين من الأفراد والقبائل، وكان أبو تايه على علاقة سيئة مع الأتراك الذين نصبوا عليه في قضية الضرائب المشهورة.

وفي ثورة الكرك 1910 استقبل عودة أبو تايه، سعود المجالي الشريد من سامي باشا واطمئن على لجوء ارفيفان المجالي إلى ابن رمان في ''تيما'' وحينما كانت نسوة قبيلة المجالي في سجن معان قام عوده وابن عمه محمد بن دحيلان، ومحمود كريشان بقلب نظام السجن إلى فندق من الدرجة الأولى وبلغ الأمر بالجنود العثمانيين أنهم يأتون ليأكلوا من الطعام الزائد الذي يرسل إلى زنزانة مشخص زوجة الشيخ قدر المجالي قائد ثورة الكرك وبندر زوجة ارفيفان باشا المجالي، كما ساهم عودة والآخرين في رشوة جنود السجن لترتيب حراسة عربية للسجينات.

الوعي بالتاريخ
وعندما سمع عودة أبو تايه بالثورة العربية الكبرى ذهب للشريف فيصل بن الحسين في منطقة ''الوجه'' على البحر الأحمر، ومن هناك عاد بحملة رافقها لورنس لتخريب سكة الحديد والاتصال بصديقة سلطان الأطرش ونوري الشعلان وحتى انه أعاد العلاقة مع عدوه القبلي السردي المشهور باسم ''الكينج'' كما قام عودة بمصالحة جميع خصومة القبليين ليهيئ للثورة الكبرى ومشاركة قبائلهم ومن ثم انثنى الى العقبة مع 50 فارسا من الحويطات وهاجموا ظهر الأتراك في منطقة ''منط الخضرا'' واستطاع فتح العقبة وتحريرها خلال 48 ساعة، استغل لورنس الأمر وذهب إلى ''اللنبي'' في السويس وابلغه انه هو من فتح العقبة.

كان عودة واعيا بالتاريخ فحين عاتبه لورنس عن اتصال الأتراك به، سأل عودة لورنس عن معاهدة ''سايكس بيكو'' وعن أي وجه يمكن أن يصدقه من الإنجليز، وجه الوعود للشريف حسين بن علي، أم وجه معاهدة ''سايكس بيكو'' التي قسمت الوطن العربي إلى دويلات. فيما بعد خرجت خيل عودة من الجفر ولم تتوقف إلا في دمشق وكاد يقتل احد الزعامات المحلية التي طلبت استقلالا ذاتيا لمنطقتها ففي ذهنه وطن عربي واحد.
وكان أبو تايه في أخر حياته، خرج من الأردن وذهب للعراق ليحل في استضافة فيصل الأول، ملك العراق واستقبله جعفر العسكري زميله في الثورة، وأعطاه الملك فيصل ارضا، وبنى له بيتا واسكنه عنده، إلا أن الحويطات لحقوا به وقالوا له إما أن ترجع أو نسكن معك في العراق مما اضطره للرجوع إلى الجفر.

تاريخ الأجداد
* لماذا عودة أبو تايه الآن؟
ـ ما أشبه اليوم بالأمس فنحن في الوطن العربي حالنا حال أجدادنا الذين عاصروا عودة أبو تايه، نعاني من الانكسارات والهزائم التي نراها بعيوننا داخل منازلنا على الشاشة الصغيرة، حتى أننا نعتبر كل ما يحدث شبيها في الحياة اليومية في حركتنا بين البيت والشارع والعمل ولابد للجيل الجديد الذي يواجه هجمة إعلامية شرسة لغسل دماغه.

لابد له أن يعرف شيئا من تاريخ الأجداد الذين ضحوا بأكثر من أرواحهم من اجل هذا الوطن، واعتقد أن كثيرا من دول العالم استعادت استعراض تاريخها لأجيالها من خلال ملاحم درامية شبيهة بملحمة أبو تايه وهي لا تفخر بأبطالها فقط بل تعرفهم لأجيالها حتى لا ينسوا ماضي أمتهم.

* هل يجيء أبو تايه وابن عدوان في سياق مشروع جديد يعيد الألق لشخصيات أردنية قدمت خدمات جليلة للأمة ؟.
ـ اعتقد أن المركز العربي يقدم مشروعا مهما، ويرسم خطة لتقديم أكثر الشخصيات الأردنية وضمن مسلسلات ضخمة مثل ابن عدوان وأبو تايه وحتى شخصيات عربية، واعتقد ان هذا المشروع مهم جدا وفي الطريق السليم خاصة وأننا نتابع سير أبطالنا في الوطن العربي ونرى فيهم جزءا من شخصياتنا.
* عن صحيفة (الرأي) الأردنية



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الشيخ عودة ابوتايه وزعماء اردنيون مطلع القرن الماضي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
انطوني كوين الممثل العالم يمثل دور ابو تايه في فيلم لورانس العرب

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الملك الهاشمي فيصل بن الحسين

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الكاتب محمود الزيودي ورسم للورانس العرب

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الشيخ عوده ابو تايه















عرض البوم صور ابن الفخر   رد مع اقتباس
قديم 28-08-08, 11:30 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالله الموسي

 

البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 1323
المشاركات: 9,998 [+]
بمعدل : 2.28 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1147
نقاط التقييم: 10
عبدالله الموسي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبدالله الموسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : ابن الفخر المنتدى : ارشيف ما كتب عن قبيلة الحويطات
افتراضي رد: الزويد ومسلسل عوده ابوتايه

رحمة الله عليه

ألف شكر اخوي

ابن الفخر لكـ على هذه المقدمة التي جعلتني أشعر بأريحية
تجاه نصوص المسلسل الذي سيعرض في القريب العاجل بأذن الله تعالي،
بحيث أن الآرى التي حول ما سيحصده المسلسل من نجاح وما الى خلافة اختلفت
من شخص الى آخر حسب الروايات والتوقعات المتوقعه،

وفقكـ الله ورعاكـ















عرض البوم صور عبدالله الموسي   رد مع اقتباس
قديم 28-08-08, 01:42 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الطبيق
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Feb 2007
العضوية: 490
المشاركات: 1,691 [+]
بمعدل : 0.37 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 325
نقاط التقييم: 10
أبوعواد is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبوعواد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : ابن الفخر المنتدى : ارشيف ما كتب عن قبيلة الحويطات
افتراضي رد: احداث مسلسل عوده ابو تايه

اللي فيه الخير الله يجيبه

دور الشيخ عوده أبوتايه وربعه كان درورا رئيسيا في الثورة العربية والشريف لم يذهب الى الوجه الا بعد ان تأكد ان عوده ابوتايه وربعه من مناصرين الثورة

للأسف في الوقت الحاضر صار الجميع أهل الثورة ،، والحق يزعل

تحياتي















عرض البوم صور أبوعواد   رد مع اقتباس
قديم 28-08-08, 07:31 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابن الفخر

 

البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 100
المشاركات: 4,171 [+]
بمعدل : 0.88 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 576
نقاط التقييم: 10
ابن الفخر is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابن الفخر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : ابن الفخر المنتدى : ارشيف ما كتب عن قبيلة الحويطات
افتراضي رد: احداث مسلسل عوده ابو تايه

شكرا لمروركم اخواني















عرض البوم صور ابن الفخر   رد مع اقتباس
قديم 17-10-08, 07:03 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو احمد

 

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 910
المشاركات: 421 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 194
نقاط التقييم: 10
أبو احمد is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو احمد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : ابن الفخر المنتدى : ارشيف ما كتب عن قبيلة الحويطات
افتراضي رد: احداث مسلسل عوده ابو تايه

مشكور على هذه المعلمومات















عرض البوم صور أبو احمد   رد مع اقتباس
قديم 17-10-08, 07:21 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قمر الحويطات

 

البيانات
التسجيل: Mar 2008
العضوية: 4060
المشاركات: 2,075 [+]
بمعدل : 0.49 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 351
نقاط التقييم: 20
قمر الحويطات is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
قمر الحويطات غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : ابن الفخر المنتدى : ارشيف ما كتب عن قبيلة الحويطات
افتراضي رد: احداث مسلسل عوده ابو تايه

يسلمووو ابن الفخر على الطرح الرائع

برغم استغرابي ل 1088 مشاهده واربع ردود فقط

قمر















عرض البوم صور قمر الحويطات   رد مع اقتباس
قديم 30-10-08, 01:33 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صاحي

 

البيانات
التسجيل: Nov 2007
العضوية: 1435
المشاركات: 1,469 [+]
بمعدل : 0.34 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 293
نقاط التقييم: 10
صاحي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صاحي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : ابن الفخر المنتدى : ارشيف ما كتب عن قبيلة الحويطات
افتراضي رد: احداث مسلسل عوده ابو تايه

المسلسل جيد بس

لونه يأخذ الفنجال بيده اليمنى

اشكرك اخي




احترامي















عرض البوم صور صاحي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

دعم فني
استضافة براقما


الساعة الآن 03:05 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.5.2 ©2010, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL

a.d - i.s.s.w

اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009