الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


المواضيع التي تطرح في الشبكة على مسؤولية كتابها و نخلي مسؤوليتنا عن اي طرح مخالف من الاعضاء فهو يمثل رأي صاحبه . و نرجوا التواصل مع الادارة لحذف اي موضوع مخالف او فيه اساءة بأي شكل كان و ايقاف عضوية كاتبه . و لكثرة المواضيع تحصل احيانا تجاوزات قد لا تلاحظها الادارة . لذا وجب التنويه

Google


خدمات مقدمة من الشبكة لاعضائها
عدد الضغطات : 2,794 مركز جوال قبيلة الحويطات  للمناسبات الاجتماعية - سجل رقمك لتصلك اخبار القبيلة على جوالك
عدد الضغطات : 6,880 مركز ايميلات قبيلة الحويطات  admin@alhowaitat.net سجل لتحصل على ايميلك باسم القبيلة
عدد الضغطات : 5,273 مركز رفع الصور و الملفات الخاص بشبكة الحويطات
عدد الضغطات : 8,360 تابعوا قناة شبكة قبائل الحويطات على اليوتيوب
عدد الضغطات : 1,937
المنصة المتخصصة لتقنية المعلومات - براقما - اضغط على الصورة
عدد الضغطات : 505 عدد الضغطات : 494

الإهداءات

العودة   الشبكة العامة لقبائل الحويطات - المنبر الاعلامي و المرجع الرسمي المعتمد > "" منتديات قبائل الحويطات "" > ارشيف ما كتب عن قبيلة الحويطات

ارشيف ما كتب عن قبيلة الحويطات المقالات و الكتب و الصحف و المقابلات و الاعلام

ملاحظة: يمنع النسخ لغير اعضاء الشبكة العامة لقبائل الحويطات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-12-06, 09:17 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بردالشمال

 

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 232
المشاركات: 122 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 170
نقاط التقييم: 10
بردالشمال is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بردالشمال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

المنتدى : ارشيف ما كتب عن قبيلة الحويطات
افتراضي الكولونيل لورنس

(لورنس العرب)
توماس ادوارد لورنس


ولد توماس ادوارد لورنس في 15آب سنة 1888 في احدى قرى مقاطعة كارنافون في ويلز في انكلترا . وكان اسم عائلة ابيه في الاصل (تشايمان)، تزوج والده في ايرلندا سيده انجبت له اربع بنات ولكنه علق بحب مربية بناته الاسكتلندية (ساره جونز)فغادر واياها ايرلندا الى انكلترا تاركاً زوجته وبناته الاربع . وعاش مع ساره حتى وفاته دون ارتباط بعقد زواج شرعي.وعمد السير تشايمان بعد تركه عائلته الى تغيير اسمه فاختار اسم لورنس.وجاءه من زوجته الغير شرعيه خمسة ابناء ذكور كان توماس الثاني بينهم،وتنقلت العائله مدة اثنتي عشرة سنه حتى استقرت اخيراً في مدينة اكسفورد .
وعرف توماس لورنس منذ صغره بقوة بنيته ونشاطه وذكائه كما تميز بصلابة الجسم وقوة الذاكرة وحب المغامرةواحتمال المكاره والصبر عليها.
بدا دراسته في مدارس اكسفورد حتى فرغ من الدراسه الجامعيه وظهرت منذ صغره هوايته للآثار ونمت هذه الهوايه معه مما جعله يعتني بدراسة اللغات التي تعينه على هذه الدراسات.فقد تخرج وهو يجيد الفرنسيه واليونانيه واللاتينيه.وفي الفترة الواقعه بين انهائه الدراسه الثانويه ودخوله الجامعه خدم جندياً في سلاح المدفعيه تسعة اشهر.ومما قرأ اثناء دراسته كتاباً لدوتي (رحلات في صحراء العرب)وقد اعجب به ولا شك انه زرع في نفسه شوقاً لحياة البدو.وكان موضوع الرساله التي يود تقديمها للجامعه هي (فن العماره الحربي عند الصليبيين)واستكمالا لهذا البحث عزم على زيارة القلاع التي بناها الصليبيون في سوريا .
ابحر من انكلترا الى بيروت ومن بيروت بدا رحلته ماشيا على قدميه وكان اثناء سيره في الطرق والبراري غير المأمونه فريداً يستضيف القرى ويبيت عند الفلاحين يأكل من طعامهم وينام عندهم او في الخلاء فعرف في هذه الرحله حياة البدو وشظف العيش فتحلل من حياة المدينه وساعده اختلاطه اليومي مع البدو على التقدم في تعلم العربيه ومعرفة تقاليد واخلاق البدو .
وعاد الى اكسفورد وقدم رسالته ونال عليها اجازة الدراسة الجامعية في فرع التاريخ الحديث بدرجة الشرف.وبعدها ارسل من قبل متحف الجامعة الى مدينه الحثيين بالقرب من نهر الفرات لاجراء حفرياتجرابلس .
وفي اواخر عام 1910ابحر لورنس الى بيروت ودرس اللغه العربيه لثلاثة اشهر في مدرسة الارسالية الامريكية.وبينما كان لورنس يقضي اجازه قصيرة في حلب مع رئيسه (ليونارد وللي)تلقيا برقيه من لندن تطلب اليهماالسفر الى سيناء فاستحصل على رخصة للتجول من قبل السلطات العثمانية للبحث عن الاثار بعد ذلك عاد لورنس ورئيسه الى بريطانيا لاعداد تقريرهما عن رحلة سيناء .

وفي حزيران عام 1914اندلعت نار الحرب العالمية الاولى فوجد لورنس له عملا في قسم الخرائط في وزارة الاستخبارات الحربية ومنح رتبة ملازم ثان مؤقته ،فرأت القياده ضرورة تقوية الاستخبارات في مصر عندما دخلت الحكومة العثمانية في الحرب ضد الحلفاء فاستدعت عددا من ذوي الخبرة بالبلاد العربيه فجاءت فرصة لورنس الذهبيه .ولخبرته بالبلاد العربيه انيطت له الاعمال التي تتلائم مع خبراته المكتسبه ومؤهلاته وهي اعداد الخرائط العسكريه وضبط المعلومات التي تؤخذ من الفارين والملتحقين بالجيش العثماني وتنسيقها مع المعلومات المأخوذة من الجواسيس ورجال الاستخبارات لمعرفة تنظيمات الجيش التركي وحركاته وتنقلاته وكانت مهمته ليست جمع الاخبار فقط بل نشر الاخبار ايضاً وتوجيه الافكار بطرق غير مباشره .
درس لورنس وتعلم ليكون عالم آثار لكنه في الوقت نفسه هيء ودرب ليكون رجل مخابات في مؤسة (الانتلجنس سيرفيس)فنجح في ما تعلم ودرس بتفوق في ما هيء له .وكان لورنس من العناصر ومن الرجال الذين يثيرون في نفوس العرب الثوره على الاتراك

الف لورنس كتاب (ثورة في الصحراء)عام1929 شوه فيه الحقائق ومجد فيه نفسه ونسب لنفسه اعمال خارقه زعم انه كان يقوم بها في ميادين الثورة . كما الف كتاب (اعمدة الحكمة السبعة)واظهر فيه انه هو الذي قاد الثورة العربية وسيرها لمصلحة الانجليز وان العرب ما هم سوى بدو متوحشين ليس لهم مطلب قومي ولا هم اهل للاستقلال سوى انهم عشائر متنابذه ليس لهم سوى النهب والسلب والقتل وانهم عبيد لشيوخهم وشيوخهم عبيد للمال لم يذكر لورنس هذه العبارات بلسانه او بقلمه ولكن كل انسان يقرأ ما كتبه لورنس يجد فيه هذا المعنى في كل سطر مما كتب .

قال عنه الاديب والفيلسوف الانكليزي (برناردشو)كان لورنس صديقا له ولزوجته وعرفه عن كثب وهو الذي راجع له كتاب اعمدة الحكمه اسبعة .يقول عنه :"انه يفوق أذكى الشياطين في ادوار الكوميديا"
وقال عنه ايضاً:"كان لورنس مخلوقاً غريباً جداً مطبوعاًعلى التمثيل واتقان ادواره منصرفاً لجميع انواع الحيل والالاعيب لايعرف المرء باي منظار ينظر اليه " كان لورنس يرتدي الملابس العربيه بين العرب وخارج البلاد العربيه وهو يدل على ما كان يتغلغل في نفسه من حب التمثيل واتقان ادواره ، لقد مثل امام رؤسائه الانكليز انه هو القوه الفعاله المسيرة للجيش العربي وكذب عليهم في اعمال لم ياتها قط كوصوله ام القيس وبعلبك ودمشق ودخوله عمان بزي الغجريات وتمثيله امام الصحافي الامريكي لويل توماس بانه كل شيء في الثوره العربيه .

لقد حذف لورنس فصلا كاملا من كتابه (اعمدة الحكمة السبعة)ومما جاء في هذا الفصل :"لقد كانت الثورة حرباً عربية خاض غمارها العرب جنوداً وقاده لتحقيق هدف عربي في بلاد العرب وكان نجاح الثورة طبيعياً لابد من وقوعه وهذا النجاح لم يعتمد الا على القليل القليل من المساعدة الخارجية التي قدمها البريطانيون القلائل في الثورة"
ومما جاء في هذا الفصل المحذوف :"كان دوري الحقيقي في الثورة دوراً صغيراً ولكن نتيجة لقلم سيال وذهن ناشط فانني أخذت لنفسي دوراً رئيسياً مصطنعاً "

لقد نشرت عن لورنس كتب كثيرة كانت سبب في ذيوع شهرته في اقطار العالم الغربي وترجمت بعض هذه الكتب الى لغات اخرى وكان الصحافي الامريكي لويل توماس اول من نشر عنه كتاباً بعنوان (مع لورنس في بلاد العرب)
وهو الذي صور لورنس وكأنه الحاكم المطلق يفعل الاعاجيب والخوارق حتى وصل به الامر الى ان منحه لقب (امير مكه)،وكان جميع الكتاب الذين كتبو عن لورنس استقوا مواضيعهم من كتابات لويل توماس فمنهم من بالغ ومنهم من اعتدل ،الى ان صدر كتاب لريتشاردالديغتون في عام 1955بعنوان (لورنس العرب-تحقيق في سيرة حياته)لقد خالف هذا الكتاب كل ما كتب عن لورنس وحاول كاتبه من خلال تمحيض المعلومات التي تتوافرلديه الكشف عن حقيقة لورنس وتوصل في النهاية الى ان لورنس كان مخادعاً مختالاً بنى شهرته على اساس زائف من الكذب والاختلاقات والانتهازيه هذا الكتاب هو الذي أكد امر مولده غير الشرعي .

لقد اصبح لورنس شهيراً وملأت شهرته العالم لكنه بنى هذه الشهرة على الكذب والخداع والتهويل والادعاء على ما قام به غيره من اعمال ، ان كل بناء يرتفع على غيراساس صحيح ينهار وهذا ما حصل مع لورنس ، ان الشهرة شيء
والعظمة شيء اخر ما كل عظيم شهير ولا كل شهير عظيم فالعظمة لا تقبل الزيف ولا تبنى الا على الاعمال العظيمه .

اذا لورنس ومن وراء تعظيمه واشهاره هم اصحاب المصلحه الاولى في تشويه ثورة العرب ومجهودهم في انظار العالم وهي لا تزال باقيه ما دام الصهاينه موجودن في بلادنا وليرسخوا في عقول اجيالنا الصاعده ان لورنس هو الذي قاد ثورتنا العربيه .


انتهى

من كتاب ((لورنس كما عرفته))
للكاتب صبحي العمري احد الجنود العرب في الثورة العربية وشاهد عيان لاكثر مما جاء في كتاب لورنس















عرض البوم صور بردالشمال   رد مع اقتباس
قديم 25-12-06, 10:06 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جارة الوادي

 

البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 3
المشاركات: 1,498 [+]
بمعدل : 0.32 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 309
نقاط التقييم: 10
جارة الوادي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
جارة الوادي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : بردالشمال المنتدى : ارشيف ما كتب عن قبيلة الحويطات
افتراضي

يعطيك ألف عافية على حسن النقل . تحياتي















عرض البوم صور جارة الوادي   رد مع اقتباس
قديم 25-12-06, 11:13 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رئيس مجلس ادارة الشبكة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 9
المشاركات: 13,087 [+]
بمعدل : 2.76 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 500
الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الآتي الأخير غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : بردالشمال المنتدى : ارشيف ما كتب عن قبيلة الحويطات
افتراضي

شكرا لك اخي برد الشمال على هذه اللمحة عن حياة لورنس
لك اجمل تحياتي















عرض البوم صور الآتي الأخير   رد مع اقتباس
قديم 26-12-06, 02:35 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نائب رئيس مجلس الإدارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية السلطان

 

البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 13
المشاركات: 3,485 [+]
بمعدل : 0.73 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 513
نقاط التقييم: 60
السلطان will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
السلطان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : بردالشمال المنتدى : ارشيف ما كتب عن قبيلة الحويطات
افتراضي

الاخ الكريم : برد الشمال ..

نشكرك على هذه المجهودات المبذوله لصالح المجلس ..

كما أود أن أشكرك على هذه اللمحة عن حياة هذا الرحالة ..

ولك تحياتي ،،،،















عرض البوم صور السلطان   رد مع اقتباس
قديم 26-12-06, 01:18 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بردالشمال

 

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 232
المشاركات: 122 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 170
نقاط التقييم: 10
بردالشمال is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بردالشمال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : بردالشمال المنتدى : ارشيف ما كتب عن قبيلة الحويطات
افتراضي

شكراً لمروركم اخواني















عرض البوم صور بردالشمال   رد مع اقتباس
قديم 27-12-06, 07:23 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المستشار الثقافي لرابطة الادباء العرب
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 295
المشاركات: 2,262 [+]
بمعدل : 0.48 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 384
نقاط التقييم: 10
الزيزفون is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الزيزفون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : بردالشمال المنتدى : ارشيف ما كتب عن قبيلة الحويطات
افتراضي

اخي الفاضل برد الشمال

اشكرك علي هذه النبذه عن حياه لورنس العرب

ننتظر جديدك

تقبل التحيه والتقدير لشخصك النبيل















عرض البوم صور الزيزفون   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصة بطل سجلها التاريخ و شهد بها الآتي الأخير سير شيوخ القبيلة و رموزها التاريخيين 16 10-02-09 10:13 AM
مسلسل عودة ابو تايه يرد على لورنس العرب الآتي الأخير المنبر الخاص بأخبار القبيلة و فعالياتها 7 07-11-08 03:28 PM
مسلسل (لورنس العرب) وتقديم مرحلة انهيار الدولة العثمانية دونا منتـدى الــمــواضـيـع الــعــامــة 6 22-08-08 03:31 AM
لورنس لغز الجزيرة العربية خالد الحويطي منتدى قصص و أفعال الطيبين 42 12-08-07 11:49 PM

دعم فني
استضافة براقما


الساعة الآن 03:04 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.5.2 ©2010, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL

a.d - i.s.s.w

اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009