الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


المواضيع التي تطرح في الشبكة على مسؤولية كتابها و نخلي مسؤوليتنا عن اي طرح مخالف من الاعضاء فهو يمثل رأي صاحبه . و نرجوا التواصل مع الادارة لحذف اي موضوع مخالف او فيه اساءة بأي شكل كان و ايقاف عضوية كاتبه . و لكثرة المواضيع تحصل احيانا تجاوزات قد لا تلاحظها الادارة . لذا وجب التنويه

Google


خدمات مقدمة من الشبكة لاعضائها
عدد الضغطات : 2,765 مركز جوال قبيلة الحويطات  للمناسبات الاجتماعية - سجل رقمك لتصلك اخبار القبيلة على جوالك
عدد الضغطات : 6,864 مركز ايميلات قبيلة الحويطات  admin@alhowaitat.net سجل لتحصل على ايميلك باسم القبيلة
عدد الضغطات : 5,250 مركز رفع الصور و الملفات الخاص بشبكة الحويطات
عدد الضغطات : 8,340 تابعوا قناة شبكة قبائل الحويطات على اليوتيوب
عدد الضغطات : 1,912
المنصة المتخصصة لتقنية المعلومات - براقما - اضغط على الصورة
عدد الضغطات : 491 عدد الضغطات : 471

الإهداءات

العودة   الشبكة العامة لقبائل الحويطات - المنبر الاعلامي و المرجع الرسمي المعتمد > "" المنتديات الاسلامية "" > منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان

منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان خاص بالمواضيع الاسلامية و الفتاوى الشرعية و الاحاديث النبوية الشريفة و كل ما يخص المسلم في امور دينه

ملاحظة: يمنع النسخ لغير اعضاء الشبكة العامة لقبائل الحويطات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-11-08, 12:10 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الساحل الشمالي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الساحل الشمالي

 

البيانات
التسجيل: Mar 2008
العضوية: 3293
العمر: 36
المشاركات: 233 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 165
نقاط التقييم: 10
الساحل الشمالي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الساحل الشمالي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي معلومات سريعة مفيدة

اولاً : تكرار لفظ الجلالة وقراءة القرآن يعالجان الاكتئاب
ذكرت تقارير صحفية أن باحثا غير مسلم في جامعة (امستردام) الهولندية توصل إلى أن تكرار لفظ الجلالة يفرغ شحنات التوتر والقلق بصورة عملية ويعيد حالة الهدوء النفسي والانتظام التنفسي.



أكد الباحث أنه أجرى الدراسة على مدار 3 سنوات على عدد كبير من المرضى منهم غير مسلمين ولا ينطقون العربية، وكانت النتائج مذهلة خاصة للمرضى الذين يعانون من حالات شديدة من الاكتئاب والقلق والتوتر.



وأوضح الباحث بصورة عملية فائدة النطق بلفظ الجلالة، فحرف الألف يصدر من المنطقة التي تعلو منطقة الصدر أي بدايات التنفس، ويؤدي تكراره لتنظيم التنفس والإحساس بارتياح داخلي.



كما أن نطق حرف اللام يأتي نتيجة لوضع اللسان على الجزء الأعلى من الفك وملامسته، وهذه الحركة تؤدي لسكون وصمت ثوان أو جزء من الثانية - مع التكرار السريع - وهذا الصمت اللحظي يعطي راحة في التنفس، أما حرف الهاء الذي مهد له بقوة حرف اللام، فيؤدي نطقه إلى حدوث ربط بين الرئتين - عصب ومركز الجهاز التنفسي - وبين القلب، ويؤدي إلى انتظام ضربات القلب بصورة طبيعية.



(الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ)

ثانياً : الكستناء فاكهة الساهرين
في الماضي عرفت بـ شجرة الخير أو فاكهة الشتاء، وسمّيت ايضاً أبو فروة وشاه بلوط والقسطل أو القسطلة، أما المقصود فشجرة الكستناء Castanea sativa.




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وشجرة الكستناء من الاشجار الجميلة، لها ثمرة شوكية تحوي ما بين بذرة واحدة الى ثلاث بذور ذات لون بني غامق بلمعة جذابة. أوراقها تصل 6 سم عرض و 18 سم طول. إرتفاعها تصل 35 مترا. ظلها قد تسع الى 40 م مربعا واكثر. أوراقها علف جيد للماعز و للبقر و خشبها يحترق جيدا للتدفئة في فصل الشتاء و في الليالي الباردة و ثمرها تطحن وتؤكل كخبز. خشبها صلب مثل خشب شجرة البلوط و ذو قيمة اقتصادية عالية تستخدم في البناء والعمارة وفي صناعة الورق ولمقاومتها الجيدة ضد الرطوبة تستعمل في صناعة السفن وخزانات المياه و الزيوت..





موطن الكستناء الاصلي



الكستناء معروفة منذ القدم في اليونان، والبعض يقول إن موطنها تركيا، ويقال ان الكستنة كانت اسم لمدينة على الشواطئ الجنوبية للبحر الاسود ومنها مشتقة اسم الشجرة. وثم نقلها الرومان الى بريطانيا ونشروها في بلدان أوربا الاخرى، وحسب دراسة تاريخية موطنها الاصلي هو إيران وانتقلت الى اليونان عن طريق محبي الاشجار ايام ذو القرنين إسكندر كما إنتقلت الكثير من الاشجار من غرب آسيا الى اوربا وبشكل كبير. ويذكر إبن أحمد الكسنداني ان الكستناء كانت من أشجار الزينة في حدائق بابل. الكستناء المر المنتشرة في المدن الاوربية وهي أشجار للزينة و للظلال بالدرجة الاولى اتت عن طريق الهبسبورغ من آسيا الغربية واشجار القيقب انتقلت أيضا الى فرنسا عن طريق علماء وسفراء نابليون وسفراء الدول العظمى لتحمي الجنود من حر الشمس في الصيف. أما الانكليز نقلوا أشجارا الى غرب آسيا من استراليا مثل الكالوبتوس وهي مضرة لتجفيفها التربة الرطبة وتمنع حاليا زراعتها في بعض البلدان.





إنتشار أشجار الكستناء



في بلدان غرب آسيا في القبرص و سوريا و تركيا و أرمنيا و جورجيا و اذربيجان و ايران و افغانستان و باكستان و لبنان و فلسطين واليمن وعمان.



في الاتحاد الاوربي في جزيرة كورسيكا و اليونان و البلقان و ايطاليا و فرنسا و بريطانيا و غيرها من البلدان الاعضاء.



توجد شجرة الكستناء ايضا قي الصين و اليابان و امريكا و بلدان شمال افريقيا.



ونجد شجرة الكستناء ضمن مجموعة اشجار الجوز و الفستق واللوز والتين والتوت.



تنمو شجرة الكستناء بقوة على ارتفاع من 35 إلى 1500 م من سطح البحر. وتُعرف بعمرها الطويل الذي يتحدّى الزمن، وثمارها الشهية التي تزيدنا دفئاً وحميمية في فصل الشتاء على وجه الخصوص. ثمرتها تقطف في هذا الفصل بالذات، وشجرتها تعمّر نحو ألف سنة، وتبلغ ذروة إنتاجها بين ال 40 وال 60 بينما يحتاج البلوط الى 200 سنة.



كانت الكستناء حتى بضعة قرون خلت الغذاء الرئيسي لكثير من بلدان العالم ومنذ الحضارات القديمة حتى إكتشاف البطاطس واتشار زراعتها في اوربا في القرن الثامن العشر التي احتلت المكانة التي كانت الكستناء تحتلها.





فوائد صحية كثيرة



للكستناء فوائد صحية كثيرة. فهي غنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية لجسم الانسان، نذكر منها، كمية كبيرة من الألياف (5 غرامات لكل 100 غرام كستناء)، وعلى فائض من السكريات (أكثر من 38 غراما لكل 100 غرام كستناء) معظمه مكوّن من النشاء (35؟). كما انها تساعد على تخزين البوتاسيوم الضروري للرياضيين (600 ملغ لكل 100غ)، وغنية بالكالسيوم (2 ملغ في كل 100 غ)، وعلى الفيتامينات الأساسية كالفيتامين B وE وC (بمعدل 25 الى 30 ملغ لكل 100غ) وعلى عدد كبير من فيتامينات المجموعة B ولا سيما في الB5, B2, B1.



ونظراً الى احتواء الكستناء على المعادن والفيتامينات فهي تعتبر منشطة ومقوية ومرممة للعضلات والأعصاب والشرايين ومطهرة ومقوية للمعدة. لذا فهي توصف ايضاً للاطفال وهزيلي الأجسام بالاضافة الى اغذيتهم الاخرى، كما تعطى للنباتيين للتقليل من تأثير الاطعمة الخضراء في اجسامهم، وتوصف خصيصاً للمصابين بالتهاب الكلى لاحتوائها على البوتاسيوم الذي يساعدهم على طرد الفائض من الصوديوم الضار بالكليتين وذلك عن طريق البول.
كما توصف عادة لمنهكي القوى الجسمية والعقلية والنحفاء والشيوخ وللمصابين بفقر الدم والقروح والبواسير.





نيئة أو مشوية أو مسلوقة



بالنسبة الى طريقة تناول الكستناء، تفضّل الغالبية تذوقها مشوية في ليالي الشتاء الباردة حين يجتمع الساهرون حول المدفأة ويتلذذون بتقشيرها وتناول لبّها. إلا أن الطريقة الصحية الأفضل هي في تناولها نيئة بالدرجة الأولى، ثم مشوية أما المسلوقة فتفقد الكثير من خواصها.





للحلويات أيضاً...



تشتهر عدة حلويات بمكوناتها الاساسية من الكستناء. ولعلّ oمثلجات الكستناءa أو ما يعرف بالاجنبية بMarron Glacé هي الأكثر شعبية. كما تستخدم على نطاق واسع في إعداد الحلويات المخبوزة حيث يمكن تجفيفها بعد شيها وسحقها للحصول على دقيق تصنع منه عجينة غنية ولذيذة مناسبة لإعداد الفطائر والتارت، ويمكن هرس الكستناء المسلوقة والتي يكون لها قوام شبيه بقوم البطاطس واستخدامها في خليط الكعك أو كحشوة للمعجنات. ويحضر بعض العائلات حلوى عيد الميلاد (Bûches de Noêl) من كريما الكستناء عوضاً عن الكريما العادية المصنوعة من الشوكولا. ولن ننسى حلوى الشوكولاتة مع الكستناء السهلة التحضير والشهية التي يعشقها الصغار والكبار على حدٍّ سواء.



في كل الحالات، سواء أكلنا الكستناء مشوية أم مسلوقة أو على شكل حلوى، من الضروري أن نمضغها جيداً لأنها صعبة الهضم وقد تسبب الغازات. وقال إبن أحمد الكسنداني أكل الثمار الناضجة من الكستناء مع بعض السكر لا تسبب الغازات.





زراعة ثمر الكستناء



اكثار شجرة الكستناء يتم ذلك عن طريق الثمار بعد كسر طور السكون بوضعها في الثلاجة على درجة ناقص 5 و لمدة 45 يوما ثم تزرع الثمرة بوضعها على جانبها ويتم الإنبات بعد حوالي خمسة عشر يوما من الزراعة.



يتكون الجذر اولا ثم تخرج الريشة بعد مرور حوالي شهر من الزراعة.





زراعة شتلة الكستناء



لزراعة نبتة جديدة من الكستناء، تؤخذ النبتة الجديدة بطول 10- 15 سنتم في فصل الربيع عندما تبدأ في نموّها بشكل جيّد، وقد لا تنفع في بعض الاحيان. تُغرس نهاية النبتة الجديدة في هورمون يساعد على نمو الجذور في تربة جيّدة، وبمجرد نمو النبات يرش بالماء باستمرار لبقاء أوراقه لامعة مع تقليمه باستمرار لكي تنمو أوراق جديدة. ولكن الكستناء لا تحتاج الى السقي الكثير مثل الزيتون لان للكستناء جذور عميقة تحافظ على رطوبة الارض.



إذا قررت زراعة الكستناء في حديقة خارجية، عليك اختيار الأماكن المشمسة، ويتم إعداد التربة مسبقاً بالسماد ومسحوق العظام الذي يتخذ سماداً أو طعاماً للماشية في بعض الأحيان.















عرض البوم صور الساحل الشمالي   رد مع اقتباس
قديم 22-11-08, 12:39 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية في خاطري شي

 

البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 5233
المشاركات: 384 [+]
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 174
نقاط التقييم: 10
في خاطري شي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
في خاطري شي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : الساحل الشمالي المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: معلومات سريعة مفيدة

سبحاااااااااان الله

جل جلاله


الله يعيطيييييييييييييك الف عااافيه

تحيتي















عرض البوم صور في خاطري شي   رد مع اقتباس
قديم 22-11-08, 01:20 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ابن عــيـــآد
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية العميري

 

البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 795
المشاركات: 2,586 [+]
بمعدل : 0.57 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 410
نقاط التقييم: 10
العميري is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
العميري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : الساحل الشمالي المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: معلومات سريعة مفيدة

سبحان الله
معلومات تستحق القراءه وفيها فوائد جمه
كل الشكر اخي الكريم
الله يعطيك العافيه















عرض البوم صور العميري   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

دعم فني
استضافة براقما


الساعة الآن 06:25 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.5.2 ©2010, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL

a.d - i.s.s.w

اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009