الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


المواضيع التي تطرح في الشبكة على مسؤولية كتابها و نخلي مسؤوليتنا عن اي طرح مخالف من الاعضاء فهو يمثل رأي صاحبه . و نرجوا التواصل مع الادارة لحذف اي موضوع مخالف او فيه اساءة بأي شكل كان و ايقاف عضوية كاتبه . و لكثرة المواضيع تحصل احيانا تجاوزات قد لا تلاحظها الادارة . لذا وجب التنويه

Google


خدمات مقدمة من الشبكة لاعضائها
عدد الضغطات : 2,796 مركز جوال قبيلة الحويطات  للمناسبات الاجتماعية - سجل رقمك لتصلك اخبار القبيلة على جوالك
عدد الضغطات : 6,881 مركز ايميلات قبيلة الحويطات  admin@alhowaitat.net سجل لتحصل على ايميلك باسم القبيلة
عدد الضغطات : 5,275 مركز رفع الصور و الملفات الخاص بشبكة الحويطات
عدد الضغطات : 8,360 تابعوا قناة شبكة قبائل الحويطات على اليوتيوب
عدد الضغطات : 1,943
المنصة المتخصصة لتقنية المعلومات - براقما - اضغط على الصورة
عدد الضغطات : 508 عدد الضغطات : 500

الإهداءات

العودة   الشبكة العامة لقبائل الحويطات - المنبر الاعلامي و المرجع الرسمي المعتمد > "" المنتديات الاسلامية "" > منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان

منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان خاص بالمواضيع الاسلامية و الفتاوى الشرعية و الاحاديث النبوية الشريفة و كل ما يخص المسلم في امور دينه

ملاحظة: يمنع النسخ لغير اعضاء الشبكة العامة لقبائل الحويطات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-01-09, 05:14 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صفاء

 

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 1161
المشاركات: 1,404 [+]
بمعدل : 0.32 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 290
نقاط التقييم: 10
صفاء is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صفاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي معنى لحن القول في(ولتعرفنهم في لحن القول)

بسم الله الرحمن الرحيم

ولتعرفنهم في لحن القول
قال أبو بكر بن الأنبارى رحمه الله: معنى قوله عز وجل: (ولتعرفنهم فى لحن القول) أى فى
معنى
القول، وفى مذهب القول، وأنشد للقتال الكلابى
ولقد لحنت لكم لكيما تفهموا ووحيت
وحيا ليس بالمرتاب
معناه: ولقد بينت لكم. واللحن بفتح الحاء: الفطنة، وربما
أسكنوا الحاء فى الفطنة، ورجل لحن، أى فطن، قال لبيد يصف كاتبا:
متعود لحن يعيد بكفه قلما على عسب ذبلن وبان
ومعنى اللحن في الحديث الذى يروى عن النبى صلى الله
عليه وسلم أن رجلين اختصما إليه فى مواريث وأشياء قد درست، فقال عليه السلام: "لعل أحدكم أن يكون ألحن بحجته من الآخر فمن قضيت له بشىء من حق أخيه فإنما أقطع له قطعةً من النار" فقال كل واحد من الرجلين: يا رسول الله، حقى هذا لصاحبى؛ فقال: "لا ولكن اذهبا فتوخيا ثم استهما ثم ليحلل كل واحد منكما صاحبه". ومنه قول عمر بن عبد العزيز رحمه الله: عجبت لمن لاحن الناس كيف لا يعرف جوامع الكلم! أى فاطنهم.
وحدثنى أبو بكر عن أبى العباس عن ابن الأعرابى قال: يقال قد لحن الرجل يلحن لحناً فهو لاحن إذا أخطأ، ولحن يلحن لحنا فهو لحن إذا أصاب وفطن، وأنشد وحديث ألذه هو مما تشتهيه النفوس يوزن وزنا
منطق صائب وتلحن أحيا نا وخير الحديث ما
كان لحنا
معناه: وتصيب أحيانا
.
وحدثنى أيضا قال حدثنا إسماعيل بن إسحاق قال أخبرنا نصر بن على قال أخبرنا الأصمعى عن عيسى بن عمر قال: قال معاوية للناس: كيف ابن زياد فيكم؟ قالوا: ظريف على أنه يلحن، قال فذاك أظرف له، ذهب معاوية إلى اللحن الذى هو الفطنة، وذهبوا هم إلى اللحن الذى هو الخطأ. واللحن أيضاً: اللغة ذكره الأصمعى وأبو زيد؛ ومنه قول عمر بن الخطاب رضى الله تعالى عنه: تعلموا الفرائض والسنن واللحن كما تعلمون القرآن. فاللحن: اللغة.
وروى شريك عن أبى إسحاق عن ميسرة أنه قال فى قوله عز وجل: (فأرسلنا عليهم سيل العرم): العرم:المسناة بلحن اليمن، أى بلغة اليمن، وقال الشاعر
وما هاج هذا الشوق إلا حمامة تغنت على خضراء
سمر قيودها
صدروح الضحى معروفة اللحن لم يزل تقود الهوى من مسعدٍ
ويفودها
وقال الآخر
لقد تركت فؤادك مستجنا مطوقة على فننٍ تغنى
يميل بها
وتركبه بلحن إذا ما عن للمخزون أنا
فلا يحزنك أيام تولى تذكرها ولا طير
أرنا
وقال الآخر
:
وهاتفين بشجوٍ بعد ما سجعت ورق الحمام بترجيع وإرنان
باتا على غضن بان فى ذرى فننٍ يرددان لحونا ذات ألوان
معناه: يرددان
لغاتٍ؛ وصرف أبو زيد منه فعلا فقال: لحن الرجل يلحن لحنا إذا تكلم بلغته؛ قال: ويقال: لحنت له لحناً إذا قلت له قولا يفهمه عنك ويخفى على غيره؛ ولحنه عنى لحناً، أيى فهمه، وألحته أنا إياه إلحانا، وهذا مذهب أبى بكر بن دريد فى تفسير قول الشاعر:
منطق صائب وتلحن أحيانا
قال: يريد: تعوص فى حديثها فتزيله عن جهته
لئلا يفهمه الحاضرون، ثم قال وخير الحديث ما كان لحنا
أي خير الحديث ما فهمه
صاحبك الذى تحب إفهامه وحده وخفى على غيره.
قال: وأصل اللحن أن تريد الشىء فتورى عنه بقول آخر، كقول رجل من بنى العنبر كان أسيرا فى بكر بن وائل، فسألهم رسولا إلى قومه، فقالوا له: لا ترسل إلا بحضرتنا، لأنهم كانوا أزمعوا غزو قومه فخافوا أن ينذر عليهم، فجىء بعبد أسود فقال له: أتعقل؟ قال: نعم إنى لعاقل، قال: ما أراك عاقلاً؛ ثم قال: ما هذا؟- وأشار بيده إلى الليل- فقال: هذا الليل؛ فقال: أراك عاقلاً؛ ثم ملأ كفيه من الرمل فقال: كم هذا؟ فقال: لا أدرى وإنه لكثير،
فقال: أيما أكثر،
النجوم أو النيران؟ فقال: كل كثير، فقال: أبلغ قومى التحية وقل لهم: ليكرموا فلانا- يعنى أسيرا كان فى أيديهم من بكر بن وائل- فإن قومه لى مكرمون، وقل لهم: إن العرفج قد أدبى، وق شكت النساء؛ وأمرهم أن يعروا ناقتى الحمراء فقد أطالوا ركوبها، وأن يركبوا جملى الأصهب بآية ما أكلت معكم حبساً؛ واسألوا الحارث عن خبرى. فلما أذى العبد الرسالة إليهم قالوا: لقد جن الأعور، والله ما نعرف له ناقة حمراء،ولا جملا أصهب؛ ثم سرحوا العبد ودعوا الحارث فقصوا عليه القصة، فقال: قد أنذركم. أما قوله: قد أدبى العرفج، فإنه يريد أن الرجال قد استلأموا، أى لبسوا الدروع؛ وقوله: شكت النساء، أى اتخذن الشكاء للسفر؛ وقوله: ناقتى الحمراء، أى ارتحلوا عن الدهناء واركبوا الصمان وهو الجمل الأصهب؛ وقوله: بآية ما أكلت معكم حيساً، يريد اخلاطا من الناس قد غزوكم، لأن الحيس يجمع التمر والسمن والأقط. فامتثلوا ما قال وعرفوا فحوى كلامه.
امالي القالي




الأساتذة المتواضعون!!




اللَّحْنُ:الخطأ في الإعراب

و اللَّحْنُ: واحد الأَلْحَان و اللُّحُون: ما يُطرب
و اللَّحَن: الفطنة ولَحَنَ له قال له قولا يفهمه عنه ويخفى على غيره،
و لحَنَه هو عنه أي فهمه.
و قال الله تعالى {ولتعرفنهم في لحن القول} أي في فحواه ومعناه.
( مختار الصحاح )


يُروى – و اعذروني ، فأنا أكتفي بمغزى الحكاية، أمّا اتهام الوليد باللحن، فأمر يقتضي أن نتحقّق منه – :ّ
خطب الوليد بن عبد الملك.. وكان لحّانة ـ فقال: ((يا ليتها كانت القاضية)) بضم التاء، وكان عمر بن عبد العزيز حاضراً فقال: عليك، وأرحنا منك!
كان ( لحّانة ) أي كثير اللحن، فبم يُسمّى كبار الأساتذة الذين يعلون المنابر؟ و لا يتمكّن المتابع من إحصاء فواحشهم!! و لو بعث الله-تعالى- عمر بن عبد العزيز من قبره، فهل سيكتفي بما دعا على الوليد؟!
ماذا سيقول عن ذلك الأستاذ المتواضع!! لأستاذه العلامة، و قد تمكّن بقدرة قادر من تنحية أستاذه و الحلول محلّه في حديث العلم!! المُوشّى بما لا يحصيه السامعون من أشكال اللحن، و قد خبرت أن أستاذ الأستاذ!! ما كانت تفوته شاردة من لحن، و ما كان الطلبة أمثال الأستاذ!! يحظَوْن بكلمة النجاح!!

ماذا سيقول عن أولئك الذين يسوّدون _ و أنا أعني المعنى المأخوذ من اللون الأسود – الكتب و الصحف و المجلات و شاشات الشبكة الدوليّة!! و لا يخجلون أن يزيّنوها بأخطاء الإملاء، و العدوان على النحو واللغة!!

ملحوظة: لا تفهمونا( غلط ) ،فنحن لا نريد أن نمنع غير المتمكّنين الكتابة، كلّ ما نرجو أن يتقبّلوا النصيحة.















عرض البوم صور صفاء   رد مع اقتباس
قديم 14-01-09, 05:31 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
زائر

 

البيانات
العضوية:
المشاركات: n/a [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : صفاء المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: معنى لحن القول في(ولتعرفنهم في لحن القول)

الله يجزاك خير

ويجعله بميزان حسناتك















عرض البوم صور حنـــان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
معني , القوم , القول) , في(ولتعرفنهم


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:39 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.5.2 ©2010, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL

a.d - i.s.s.w

اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009