الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


المواضيع التي تطرح في الشبكة على مسؤولية كتابها و نخلي مسؤوليتنا عن اي طرح مخالف من الاعضاء فهو يمثل رأي صاحبه . و نرجوا التواصل مع الادارة لحذف اي موضوع مخالف او فيه اساءة بأي شكل كان و ايقاف عضوية كاتبه . و لكثرة المواضيع تحصل احيانا تجاوزات قد لا تلاحظها الادارة . لذا وجب التنويه

Google


خدمات مقدمة من الشبكة لاعضائها
عدد الضغطات : 2,762 مركز جوال قبيلة الحويطات  للمناسبات الاجتماعية - سجل رقمك لتصلك اخبار القبيلة على جوالك
عدد الضغطات : 6,862 مركز ايميلات قبيلة الحويطات  admin@alhowaitat.net سجل لتحصل على ايميلك باسم القبيلة
عدد الضغطات : 5,248 مركز رفع الصور و الملفات الخاص بشبكة الحويطات
عدد الضغطات : 8,338 تابعوا قناة شبكة قبائل الحويطات على اليوتيوب
عدد الضغطات : 1,910
المنصة المتخصصة لتقنية المعلومات - براقما - اضغط على الصورة
عدد الضغطات : 489 عدد الضغطات : 469

الإهداءات

العودة   الشبكة العامة لقبائل الحويطات - المنبر الاعلامي و المرجع الرسمي المعتمد > "" المنتديات الاسلامية "" > منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان

منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان خاص بالمواضيع الاسلامية و الفتاوى الشرعية و الاحاديث النبوية الشريفة و كل ما يخص المسلم في امور دينه

ملاحظة: يمنع النسخ لغير اعضاء الشبكة العامة لقبائل الحويطات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-02-09, 03:03 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد محمود

 

البيانات
التسجيل: Feb 2007
العضوية: 458
المشاركات: 6,123 [+]
بمعدل : 1.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 789
نقاط التقييم: 234
محمد محمود has a spectacular aura about محمد محمود has a spectacular aura about محمد محمود has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد محمود غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي متاع الغرور

بسم الله الرحمن الرحيم

أحبائي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قرأت هذا الموضوع في أحد المنتديات فأحببت طرحه عليكم

لتعم الفائدة وهو بعنوان:

متاعالغرور
وصف سبحانه الحياة وزينتها في موضعين من كتابه،بأنها: {متاع الغرور} (آل عمران:185)؛ وجاء في الحديثالصحيح قوله صلى الله عليه وسلم: (إن الدنيا حلوة خضرة، وإنالله مستخلفكم فيها، فينظر كيف تعملون) رواهمسلم. وواقع الناس في كل زمان ومكان يدل على مدى تعلقهم بزينة الحياة الدنياوزخرفها، والعمل لأجلها صباح مساء، وكأنهم خالدون فيها مخلدون؛ إما طلبًا للجاه، أوطلبًا للمال، أو طلبًا للشهرة، أو طلبًا لغير ذلك من الشهوات والملذات؛ الأمر الذييجعلهم مشدودين إلى مكاسبها، مشدوهين بمغرياتها، لاهثين خلف سرابها .
وقد ضرب سبحانه في محكم كتابه مثلاً لهذه الحياة،فقال جل من قائل: {إنما مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه منالسماء فاختلط به نبات الأرض مما يأكل الناس والأنعام حتى إذا أخذت الأرض زخرفهاوازينت وظن أهلها أنهم قادرون عليها أتاها أمرنا ليلا أو نهارا فجعلناها حصيدا كأنلم تغن بالأمس كذلك نفصل الآيات لقوم يتفكرون} (يونس:24). وهذا المثلالعجيب ضربه سبحانه لمن يغتر بالدنيا، ويشتد تمسكه بها، ويقوى إعراضه عن أمرالآخرة، ويترك التأهب لها .
وقد أكد القرآن الكريمهذه الحقيقة عن الحياة الدنيا، وأنها عرض زائل في آية أخرى؛ وهي قوله تعالى: {واضرب لهم مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نباتالأرض فأصبح هشيما تذروه الرياح} (الكهف:45)، وأشار إليه في آيتين أُخريين؛أولهما: قوله سبحانه: {ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكهينابيع في الأرض ثم يخرج به زرعا مختلفا ألوانه ثم يهيج فتراه مصفرا ثم يجعله حطاما} (الزمر:21)، وثانيهما: قوله عز وجل: {اعلموا أنماالحياة الدنيا لعب ولهو وزينة وتفاخر بينكم وتكاثر في الأموال والأولاد كمثل غيثأعجب الكفار نباته ثم يهيج فتراه مصفرا ثم يكون حطاما} (الحديد:20) .
وتكمن أهمية هذا المثل القرآني، في أنه يصور لناالحياة الدنيا تصويرًا حسيًا واقعيًا، يراه الناس في كل مكان من هذه الأرض؛ وذلكأنه سبحانه ينـزل الماء من السماء على الأرض اليابسة الجرداء ، فينبت به الزرع،الذي يأكل الناس منه والأنعام، وتصبح الأرض به خضراء ناضرة، بعد أن كانت جرداءقاحلة، فيفرح أهلها بخيرها وثمارها أشد الفرح، ويسرون بمنظرها وجمالها غاية السرور،ويؤمِّلون خيرًا في إنتاجها ومحصولها. وبينما هم على تلك الحال من السرور والفرحوالأمل، إذا بريح شديدة عاتية، تهب على ذلك الزرع فتهلكه، وتجعله رمادًا كأن لم يكنشيئًا مذكورًا، وتُذهب بخضرته ونضرته، وتفني إنتاجه ومحصوله .
وهكذا مثل الحياة الدنيا، تبدو لأهلها وطلابها حلوة تسر الناظرين، وتغرالمغفَّلين، وتفتن المغرورين. ولكن سرعان ما تزول تلك الحلاوة، وتذبل تلك النضارة؛إذ من طبيعة هذه الحياة الدنيا الهرب من طالبها والساعي إليها؛ والطلب للهارب منهاوالفار عنها .
وقد بيَّنابنالقيموجه التمثيل في هذا المثل القرآني، فقال: " شبَّه سبحانه الحياةالدنيا في أنها تتزين في عين الناظر، فتروقه بزينتها وتعجبه، فيميل إليها ويهواهااغترارًا منه بها، حتى إذا ظن أنه مالك لها، قادر عليها، سُلِبَها بغتة، أحوج ماكان إليها، وحيل بينه وبينها " .
وقد ذكر فريق من أهلالعلم بعض الحِكَم من تشبيه الحياة الدنيا بالزرع:
أحدها: أن عاقبة الاغترار بالدنيا، وما يبذله المرء لأجل تحصيلها،كعاقبة النبات؛ حيث علق صاحبه على جني محصوله أملاً كبيرًا، لكن سرعان ما خاب أمله،لما نزل بمحصوله من الهلاك؛ وهذا الغالب على المتمسك بالدنيا، واللاهث وراءمكاسبها، أن يأتيه الموت من حيث لا يحتسب. وهو معنى قوله تعالى: {حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون} (الأنعام:44) .
ثانيها: أن يكون وجه التشبيه مثل قوله سبحانه: {وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا} (الفرقان:23)؛ أي: كما صار سعي هذا الزارع هشيمًا تذروه الرياح، بسبب حدوث الآفاتالمهلكة، فكذلك سعي المغتر بالدنيا، لا جدوى منه ولا فائدة .
ثالثها: أن الزارع لما أتعب جسمه، وكد نفسه، وعلق قلبه؛ أملاً فيالانتفاع بزرعه، وطمعًا في جني محصوله؛ فإذا حدث ما أهلك زرعه، وذهب به، حصل له منالشقاء والحسرة الكثير؛ فكذلك حال من أسلم قلبه للدنيا، وأتعب نفسه في تحصيلها، إذامات، وفاته كل ما ناله منها، صار العناء الذي تحمله في تحصيل أسباب الدنيا، سببًالحصول الشقاء العظيم له في الآخرة .
وقد تضمن هذاالمثل القرآني بعض اللطائف التي يحسن ذكرها، ومنها:
-
أن التمتع في هذا الحياة الدنيا، إنما هو لفترة قصيرة محدودة، ثم هو صائر إلى زوال؛وعلى العاقل أن لا يغتر بما هو زائل وفان، وأن يسعى لتحصيل ما هو دائم وباق .
-
أن انقضاء الدنيا سريع ومفاجئ ويكون من غير سابقإنذار، فإن الإنسان لا يدري، متى ينقضي أجله في هذه الحياة، ومتى يصبح في عدادالموتى، بعد أن كان يشكل رقمًا فوقها؛ وهكذا سنة الحياة، لا تعرف كبيرًا ولاصغيرًا، ولا غنيًا ولا فقيرًا، ولا حاكمًا ولا محكومًا، ولا عالمًا ولا جاهلاً،فالكل في قانون الموت سواء، {فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعةولا يستقدمون} (الأعراف:34) .
-
في قولهتعالى: {حتى إذا أخذت الأرض زخرفها وازينت} (يونسنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة،بيان لسبب اغترار كثير من الناس بهذه الحياة الدنيا، حتى تصبح الحياة الدنيا - بمغرياتها ولذاتها وشهواتها - همهم الوحيد؛ فشبه سبحانه الأرض بالعروس التي تُزفُّإلى زوجها ليلة العرس، بعد أن تكون قد تزينت له أجمل زينة، وتهيأت له أفضل ما يكونالتهيؤ؛ وهكذا الدنيا تتزين لأهلها وطالبيها غاية التزين؛ بحيث تكون أشد إغراءلأهلها، وأكثر إغواء لطالبيها، فيتهافتون على النيل من زخرفها، ويتسابقون إلى الأخذمن نعيمها ما أمكنهم .
وبعد: فلا ينبغي للعاقل أنيفهم مما تقدم، أن شريعة الإسلام تزهد المسلم في السعي في هذه الدنيا، وتقلل من شأنإعمارها وبناءها، فليس هذا ما تدل عليه نصوص الشريعة، وليس هذا مرادها، بل علىالعكس من ذلك؛ إنها تطلب من المسلم أن ينظر إلى هذه الحياة بروح إيجابية فعالةبناءة، بحيث يجعل جهده منصبًا على إعمار هذه الأرض بكل ما هو نافع؛ وأن يكونمتوازنًا في توجهه بين مطالب الدنيا وحاجاتها، وبين تكاليف الآخرة وواجباتها، فلايجعل الدنيا همه الوحيد، وقبلته التي عنها لا يحيد، بل تحثه على أن يجعل منها وسيلةللحياة الآخرة، لا أن يقف عندها، مغترًا بزخرفها وزينتها، بحيث تنسيه الآخرة. ويلخصهذا كله، قوله سبحانه: {وابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة ولاتنس نصيبك من الدنيا} (القصص:77) .


تحياتي

محمد محمود















عرض البوم صور محمد محمود   رد مع اقتباس
قديم 12-02-09, 04:39 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
تــــآهــت حــروفــي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حاضر فتاة

 

البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 1042
المشاركات: 4,321 [+]
بمعدل : 0.97 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 597
نقاط التقييم: 160
حاضر فتاة has a spectacular aura about حاضر فتاة has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حاضر فتاة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : محمد محمود المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: متاع الغرور

اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا

جزاك الله كل خير على هذا الموضوع

ونفع بك أينما تكون















عرض البوم صور حاضر فتاة   رد مع اقتباس
قديم 13-02-09, 01:59 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد محمود

 

البيانات
التسجيل: Feb 2007
العضوية: 458
المشاركات: 6,123 [+]
بمعدل : 1.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 789
نقاط التقييم: 234
محمد محمود has a spectacular aura about محمد محمود has a spectacular aura about محمد محمود has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد محمود غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : محمد محمود المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: متاع الغرور

شكراً لتواجدك

أختي الفاضلة

حاضر فتاة

تحياتي

محمد محمود















عرض البوم صور محمد محمود   رد مع اقتباس
قديم 13-02-09, 02:20 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مُـنتهى الطمـوح~
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حنايا الرووح

 

البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 5225
المشاركات: 5,549 [+]
بمعدل : 1.38 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 751
نقاط التقييم: 626
حنايا الرووح is a name known to all حنايا الرووح is a name known to all حنايا الرووح is a name known to all حنايا الرووح is a name known to all حنايا الرووح is a name known to all حنايا الرووح is a name known to all

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حنايا الرووح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : محمد محمود المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: متاع الغرور

فعلا أخي محمد محمود الإنسان يغريه متاع الدنيا ولذاتها وشهواتها ولا يجعل له حاجز بينه وبين تلك الأمور فيتعلق بالدنيا وينسى الأخره ..

أسأل الله أن يكتب لك الأجر والمثوبه ويرزقك من حيث لا تحتسب ...

حنايا الروح















عرض البوم صور حنايا الرووح   رد مع اقتباس
قديم 13-02-09, 02:23 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الآمــــيــــن الـــــعـــــامــ
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشهاب

 

البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 90
المشاركات: 14,602 [+]
بمعدل : 3.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 1820
الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الشهاب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : محمد محمود المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: متاع الغرور

بارك الله بكــ

ونسئل الله العلى القدير ان يشملنا برحمتة.

تقديرى لك اخى لروعة وتميز طرحك

الشهاب















عرض البوم صور الشهاب   رد مع اقتباس
قديم 13-02-09, 02:30 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد محمود

 

البيانات
التسجيل: Feb 2007
العضوية: 458
المشاركات: 6,123 [+]
بمعدل : 1.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 789
نقاط التقييم: 234
محمد محمود has a spectacular aura about محمد محمود has a spectacular aura about محمد محمود has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد محمود غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : محمد محمود المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: متاع الغرور

شكراً لتواجدك

أختي الفاضلة

حنايا الروح

وجزاك الله كل خير على الدعاء الطيب

ولك بالمثل

تحياتي

محمد محمود















عرض البوم صور محمد محمود   رد مع اقتباس
قديم 13-02-09, 02:32 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد محمود

 

البيانات
التسجيل: Feb 2007
العضوية: 458
المشاركات: 6,123 [+]
بمعدل : 1.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 789
نقاط التقييم: 234
محمد محمود has a spectacular aura about محمد محمود has a spectacular aura about محمد محمود has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد محمود غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : محمد محمود المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: متاع الغرور

الروعة والتميز

في تواجدك المستمر

شهابنا الغالي

لاعدمناك

تحياتي

محمد محمود















عرض البوم صور محمد محمود   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
متاع , الغرور


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:47 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.5.2 ©2010, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL

a.d - i.s.s.w

اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009