الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


المواضيع التي تطرح في الشبكة على مسؤولية كتابها و نخلي مسؤوليتنا عن اي طرح مخالف من الاعضاء فهو يمثل رأي صاحبه . و نرجوا التواصل مع الادارة لحذف اي موضوع مخالف او فيه اساءة بأي شكل كان و ايقاف عضوية كاتبه . و لكثرة المواضيع تحصل احيانا تجاوزات قد لا تلاحظها الادارة . لذا وجب التنويه

Google


خدمات مقدمة من الشبكة لاعضائها
عدد الضغطات : 2,796 مركز جوال قبيلة الحويطات  للمناسبات الاجتماعية - سجل رقمك لتصلك اخبار القبيلة على جوالك
عدد الضغطات : 6,881 مركز ايميلات قبيلة الحويطات  admin@alhowaitat.net سجل لتحصل على ايميلك باسم القبيلة
عدد الضغطات : 5,274 مركز رفع الصور و الملفات الخاص بشبكة الحويطات
عدد الضغطات : 8,360 تابعوا قناة شبكة قبائل الحويطات على اليوتيوب
عدد الضغطات : 1,938
المنصة المتخصصة لتقنية المعلومات - براقما - اضغط على الصورة
عدد الضغطات : 505 عدد الضغطات : 496

الإهداءات

العودة   الشبكة العامة لقبائل الحويطات - المنبر الاعلامي و المرجع الرسمي المعتمد > "" المنتديات الثقافيـة والأدبية "" > منتدى المنقولات الأدبية

منتدى المنقولات الأدبية قصائد ؛ خواطر ؛محاورات ؛ شعرنبطي شعر فصيح

ملاحظة: يمنع النسخ لغير اعضاء الشبكة العامة لقبائل الحويطات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-03-09, 05:10 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
راع المليحا
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 4366
المشاركات: 341 [+]
بمعدل : 0.08 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 175
نقاط التقييم: 10
راع المليحا is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
راع المليحا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

المنتدى : منتدى المنقولات الأدبية
افتراضي رثاء الابناء

رثــــاء الأبـنــاء..

مدخل:

يُعد الرثاء من أقدم,وأهم فنون الشعر التي مارسها الإنسان,لارتباطه بحقيقة كونية كبرى وهي الموت، ولارتباطه بحاجات نفسية إنسانية أساسية, منها الحزن الذي يصاحب حقيقة موت إنسان عزيز، ومنها رغبة الإنسان في الخلود، أو أن يبقى ذكره حتى بعد موته ممثلاً في تمثال خالد، أو كتاب، أو الذكر الحسن الذي تخلده قصيدة الرثاء.
ـ فقد الأبناء:
والأبناء هم اقرب الناس إلى الشاعر الأب ,فلذالك يكون الوقّعُ اكبر,والحدث أجلّ ,فيبكي بالدموع الغزار,وينظم فيه الأشعار التي تبث لوعة القلب وحرقته,لان الابن مضغة منه ,وفلذة كبده..
وسوف نعرض قصائد رثاء الأبناء في هذا الفصل مرتبة بحسب العصور التي قيلت فيها,وبالله التوفيق..


ـ رثاء الأبناء في العصر الجاهلي..
الرثاء من أقدم الأغراض الشعرية,يقول شوقي ضيف:"لقد عرف العرب الرثاء منذ العصر الجاهلي"(1)
وسوف اعرض بعض النصوص التي قيلت في رثاء الأبناء في العصر الجاهلي,ونبدؤها بأقدمها,حيث وجدت أحيحة بن الجلاح(2) من أقدم الشعراء الذين رثو أبنائهم وكان عام 130قبل الهجرة تقريبا,ويقول في قصيدة يرثي ابنه:
أَلاّ إِنَّ عَيني بِالبُكاءِ تُهلِلُ
جُزوعَ صَبورٍ كُل ذَلِكَ تَفعَلُ
فَإِن تَعتَريني بِالنَهارِ كَآبَةٌ
فَلَيلي إِذا أَمسى أَمر وَأَطوَلُ
فَما هَبرَزىٌّ مِن دَنانيرِ أَيلَةٍ
بِأَيدي الوُشاةِ ناصِعٌ يتأَكَّلُ(3)
بِأَحسن مِنهُ يَومَ أُصبِحُ غادياً
وَنَفَّسَني فيه الحِمامُ المُعجلُ (4)

.............................................
1ـ الرثاء للدكتور شوقي ظيف صفحة7
2ـ هو أحيحة بن الجلاح بن الحريش بن جحجبى بن كلفة بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس. ويكنى أحيحة أبا عمرو,كتاب الأغاني للأصفهاني جزء6 صفحة 1642
3ـ هبرز: الأسوار من أساورة الفُرْس والدينار الجديد والجميل الوسيم من كل شيءٍ والأسد والخفُّ الجيّد والذهب الخالص.(لسان العرب) أَيْلَة: اسم بلدٍ(محيط المحيط)(معجم البلدان لياقوت)
4_ معجم البلدان لياقوت الحموي جزء 1 صفحة 202

ومن بعد احيحة, يأتي الحارث ابن عباد(1) من حيث القدم فقد رثى ابنه بجير الذي قتله المهلهل عدى ابن ربيعة وبكاه بقصيده مبكية وكانت في عام 50قبل الهجرة تقريبا ويقول فيها:
كُـلُّ شَـيءٍ مَصـيـرُهُ لِلـزَّوالِ غَيـرَ رَبِّـي وَصالِـحِ الأَعمـالِ
وَتَـرَى النَّـاسَ يَنظُـرونَ جَميعـاً لَيسَ فيهِم لِـذاكَ بَعـضُ احتِيـالِ
قُـل لأُمِّ الأَغَـرِّ تَبكِـي بُجَيـراً حيـلَ بَيـنَ الرِّجـالِ وَالأَمـوالِ
وَلَعَمـري لأَبكِـيَـنَّ بُجَـيـراً مَا أَتَى المَـاءُ مِـن رُؤوسِ الجِبـالِ
لَهفَ نَفسي عَلـى بُجَيـرٍ إِذا مَـا جالَتِ الخَيلُ يَومَ حَـربٍ عُضـالِ
وَتَسَاقَـى الكُمـاةُ سُمّـاً نَفيعـاً وَبَدَا البِيضُ مِـن قِبـابِ الحِجـالِ
وَسَعَت كُلُّ حُـرَّةِ الوَجـهِ تَدعُـو يَـا لِبَكـرٍ غَـرَّاءَ كَالتِّـمـثـالِ
يَا بُجَيرَ الخَيـراتِ لاصلـحَ حَتَّـى نَملأَ البِيـدَ مِـن رُؤوسِ الرِّجـالِ
وَتَقَـرَّ العُيـونُ بَـعـدَ بُكَـاهَـا حِينَ تَسقِي الدِّمَا صُـدُورَ العَوالِـي
أَصبَحَت وائِلٌ تَعِـجُّ مِـنَ الحَـربِ عَـجـيـجَ الجِمـالِ بِالأَثـقَـالِ
لَم أَكُـن مِـن جُناتِهـا عَلِـمَ اللهُ وَإِنِّـي لِحَـرِّهـا اليَـومَ صـالِ
قَد تَجَنَّبـتُ وائِـلاً كَـي يُفيقـوا فَأَبَـت تَغلِـبٌ عَلَـيَّ اعتِـزالِـي
وَأَشـابـوا ذُؤابَـتِـي ببُجَـيـرٍ قَتَـلـوهُ ظُلمـاً بِغَيـرِ قِـتـالِ
قَتَـلـوهُ بِشِسـعِ نَعـلٍ كُلَيـبٍ إِنَّ قَتلَ الكَريـمِ بِالشِّسـعِ غـالِ
.................................................. ............
1ـ هو الحارث بن عباد بن ضبيعة بن قيس بن ثعلبة بن عكابة البكري من شعراء العصر الجاهلي . كتاب جمهرة انساب العرب لابن حزم صفحة 138

ويسترسل مهدداً قتلت ابنه بجير بالوعيد بأخذ الثار منهم ويقول:
يَا بَنِي تَغلِبَ خُـذوا الحِـذرَ إِنَّـا قَد شَرِبنَـا بِكَـأسِ مَـوتٍ زُلالِ
قَـرِّبـا مَربَـطَ النَّعـامَـةِ مِنِّـي لَقِحَت حَربُ وَائِـلٍ عَـن حِيـالِ
قَـرِّبـا مَربَـطَ النَّعـامَـةِ مِنِّـي لَيسَ قَولِـي يـرادُ لَكِـن فعالِـي
قَـرِّبـا مَربَـطَ النَّعـامَـةِ مِنِّـي جَـدَّ نَـوحُ النِّسـاءِ بِالإِعـوالِ
قَـرِّبـا مَربَـطَ النَّعـامَـةِ مِنِّـي لِبَـجَـيـرٍ مُفَـكِّـكِ الأَغـلالِ
قَـرِّبـا مَربَـطَ النَّعـامَـةِ مِنِّـي لِكَـريـمٍ مُـتَـوَّجٍ بِالجَـمـالِ
قَـرِّبـا مَربَـطَ النَّعـامَـةِ مِنِّـي لا نَبيـعُ الرِّجـالَ بَيـعَ النِّعـالِ
قَـرِّبـا مَربَـطَ النَّعـامَـةِ مِنِّـي لِبُجَيـرٍ فـداهُ عَمِّـي وَخَـالِـي
قَـرِّباهَـا لِحَـيِّ تَغلِـبَ شوسـاً لاِعتِنـاقِ الكُمَـاةِ يَـومَ القِتَـالِ
قَـرِّباهَـا وَقَرِّبـا لأمَتِـي دِرعـاً دِلاصـاً تَـرُدُّ حَـدَّ الـنِّـبـالِ
قَـرِّباهَـا بِمُـرهَفـاتٍ حِـدادٍ لِقِـراعِ الأَبطَـالِ يَـومَ النِّـزالِ
رُبَّ جَيشٍ لَقيتُـهُ يَمطُـرُ المَـوتَ عَلـى هَيكَـلٍ خَفيـفِ الجِـلالِ
سَائِلـوا كِنـدَةَ الكِـرامَ وَبَكـراً وَاسأَلوا مَذحِجـاً وَحَـيِّ هِـلالِ
ِذَا أَتَـونـا بِعَسكَـرٍ ذِي زُهـاءٍ مُكفَهِـرِّ الأَذَى شَديـدِ المَصَـالِ
فَـقَـرَينـاهُ حِيـنَ رَامَ قِـرَانـا كُلَّ مَاضِي الذُّبابِ عَضبِ الصِّقَـالِ(1)
.................................................. .............................
1ـ لم اعثر على مصدر الأبيات الا في كتاب رثاء الابناء في الشعر العربي, لصالح مخيمر مكتبة المنار ص 82,89 ,ومواقع ادبية وعرضتها هنا لجزالتها واستحقاق ذكرها


وهذا زهير بن جذيمة العبسي في السنة 50 قبل الهجرة يرثي أبنه شأس الذي قتل بقصيدة مبكية ويقول فيهانقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة1)
بكيت لشأس حـين خـبـرت أنـه بمــاء غني آخــر الـلـيل يســــــلـب
لقد كان مأتاه الـرداه لـحـتـفـــه وما كان لولا غرة الــــلـيل يغـلـب
فتيل غني ليس شكل كـشـكـلـه كذاك لعمري الحين للـــمرء يجلـب
سأبكي عليه إن بكـيت بـعـبـرة وحق لشأس عبرة حيـــــن تسـكـب
وحزن علـيه مـا حـييت وعـولة على مثل ضوء البدر أو هو أعجب
إذا سيم ضيما كان للضيم منـكـرا وكان لدي الهيجاء يخشى ويرهـب
وإن صوت الداعي إلى الخير مـرة أجاب لما يدعو له حـين يكـــرب
فــفـرج عـنـه ثـــم كـــان ولـــيه فقلبي عليه لو بدا القلب ملـهـب(2)
ومن قصائد النساء الجاهليات نأخذ قصيدة لأم السليك بن سلكه ترثي بهذه الأبيات ابنها ,وهي في السنة 17 قبل الهجرة وتقول فيها: (3)
طـاف يبغـي نجـوة من هلاك ، فهلـك
ليت شعـري ضلـه أي شـــئ قـتـلــــك
أمريض لــم تعـــد أم عــدو خـــتلــــك
أم تولـــى بك مـــا غال في الدهر سلك
والـمـنايـا رصّــــدٌ للـــفتى حيث سلك
كــل شــئ قـاتــلة حين تلقـى أجلــــك(4)


.................................................. ...........................
1ـ هو زهير بن جذيمة بن رواحه بن ربيعة بن مازن بن الحارث بن عبس بن ريث بن غطفان.الأغاني ,للأصفهاني.جزء5 صفحة 1202
2ـالأغاني ج5 صفحة 1204
3ـ هي سللكة وهي مملوكة سوداء وعرفت بام السليك بن عمرو بن الحارث وهو مقاعس بن عمرو بن كعب بن زيد مناة بن تميم .جمهرة انساب العرب صفحة97
4ـ أبو تمام ,الحماسة,جزء6, صفحة 192

ونختم العصر الجاهلي بقصيدة لزهير بن ابي سلمى التي رثاء بها ابنه سالم ويقول فيها: (1)
رأت رجلا لاقى من العيش غبطة وأخطأه فيها الأمور العظائم
وشب له فيها بنون وتوبعت سلامة أعوام له وغنائم
فأصبح محبورا ينظر حوله بمغبطة لو أن ذلك دائم
وعندي من الأيام ما ليس عنده فقلت: تعلم أنما أنت حالم
لعلك يوما أن تراعي بفاجع كما راعني يوم النتاءة سالم
يديرونني عن سالم وأديرهم وجلدة بين العين والأنف سالم(2)

والى هنا نكتفي بهذا العرض لقصائد شعر رثاء الأبناء في العصر الجاهلي برغم كثرتها.ولكني اخترت ما أراه أبرزها,والله ولي التوفيق.















عرض البوم صور راع المليحا   رد مع اقتباس
قديم 31-03-09, 09:35 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نزاف المشاعر

 

البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 6190
المشاركات: 567 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 189
نقاط التقييم: 10
نزاف المشاعر is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نزاف المشاعر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : راع المليحا المنتدى : منتدى المنقولات الأدبية
افتراضي رد: رثاء الابناء

مشكور اخوي على هذا الطرح الادبي الرائع
وبارك الله فيك
ودمت باسعد حال















عرض البوم صور نزاف المشاعر   رد مع اقتباس
قديم 01-04-09, 01:20 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 5698
المشاركات: 6,109 [+]
بمعدل : 1.54 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 744
نقاط التقييم: 10
النجم طليان المرادي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
النجم طليان المرادي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : راع المليحا المنتدى : منتدى المنقولات الأدبية
افتراضي رد: رثاء الابناء

موضوع رائع ونصوص رائعه مختاره باتقان















عرض البوم صور النجم طليان المرادي   رد مع اقتباس
قديم 02-04-09, 09:36 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
راع المليحا
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 4366
المشاركات: 341 [+]
بمعدل : 0.08 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 175
نقاط التقييم: 10
راع المليحا is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
راع المليحا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : راع المليحا المنتدى : منتدى المنقولات الأدبية
افتراضي رد: رثاء الابناء

شكرا اخ طليان وشكرا نزاف المشاعر لمروركما















عرض البوم صور راع المليحا   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الابناء , رثاء


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:06 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.5.2 ©2010, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL

a.d - i.s.s.w

اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009