الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


المواضيع التي تطرح في الشبكة على مسؤولية كتابها و نخلي مسؤوليتنا عن اي طرح مخالف من الاعضاء فهو يمثل رأي صاحبه . و نرجوا التواصل مع الادارة لحذف اي موضوع مخالف او فيه اساءة بأي شكل كان و ايقاف عضوية كاتبه . و لكثرة المواضيع تحصل احيانا تجاوزات قد لا تلاحظها الادارة . لذا وجب التنويه

Google


خدمات مقدمة من الشبكة لاعضائها
عدد الضغطات : 2,765 مركز جوال قبيلة الحويطات  للمناسبات الاجتماعية - سجل رقمك لتصلك اخبار القبيلة على جوالك
عدد الضغطات : 6,864 مركز ايميلات قبيلة الحويطات  admin@alhowaitat.net سجل لتحصل على ايميلك باسم القبيلة
عدد الضغطات : 5,250 مركز رفع الصور و الملفات الخاص بشبكة الحويطات
عدد الضغطات : 8,340 تابعوا قناة شبكة قبائل الحويطات على اليوتيوب
عدد الضغطات : 1,912
المنصة المتخصصة لتقنية المعلومات - براقما - اضغط على الصورة
عدد الضغطات : 491 عدد الضغطات : 471

الإهداءات

العودة   الشبكة العامة لقبائل الحويطات - المنبر الاعلامي و المرجع الرسمي المعتمد > "" المنتديات الثقافيـة والأدبية "" > منتدى القصص والروايات

منتدى القصص والروايات ساحة القصص الشعبية والروايات الأدبية

ملاحظة: يمنع النسخ لغير اعضاء الشبكة العامة لقبائل الحويطات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-05-09, 08:15 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رئيس مجلس ادارة الشبكة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 9
المشاركات: 13,087 [+]
بمعدل : 2.77 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 500
الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الآتي الأخير غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

المنتدى : منتدى القصص والروايات
افتراضي من يوميات مراقب جوي

قصة واقعية


مساء ماطر جميل ..
الأجواء ملبدة بالغيوم ..
الأمطار تتساقط بغزارة ..
العواصف الرعدية والبرق مروع ..
تتعدد وتتنوع أشكاله في السماء ..
المساء في أوله .. بدايته عاصفة تلف منطقة الرياض ..
تعودت كثيراً على أجواء عاصفة كهذه طيلة حياتي في مهنة المراقبة الجوية...
سنوات عديدة هنا في المراقبة الجوية في الرياض .. تدرجت في عملي من برج المراقبة حتى وصلت إلى مراقبة الاقتراب ..
اليوم أجد نفسي في وضع تكرر معي مراراً ..
الطقس العاصف .. والموجة المزدحمة .. والطائرات التي تحول مسارها من جهة إلى إخرى ومن مطار إلى آخر .. لم أجد نفسي في لحظة متردداً أو خائفاً أبداً .. فالوضع بالنسبة لي عادي جداً .. بسبب تراكم خبرات السنين في مثل هذه الظروف.
لم أكن جاهزاً للعمل عند حضوري .. فانهمكت في الحديث مع الزملاء فترة من الزمن حتى حان وقت العمل ..
دخلت إلى الموقع وكان أحد الزملاء يعطيني موجز عن حالة الموقع والطائرات والطقس وأمور أخرى مهمة ..
الأحوال الجوية الرديئة في أوجها وعمليات الهبوط شبه متوقفة بسبب سحب ركامية رعدية في الاقتراب النهائي وتحيط بالمطار ..
لكن هناك عمليات اقلاع من المطار .. لأن تلك العواصف لاتؤثر على مسار الطائرات المغادرة ..
أتذكر جيداً أن طائرة الخطوط الأمريكية TWA كانت تنتظر في السماء(Holding) تحسن حالة الطقس والأجواء للهبوط في مطار الملك خالد الدولي..
تنتظر على حدود منطقة المراقبة لمنطقة الرياض على بعد 125ميل شمال غرب المطار ..
قائد الطائرة يسأل عن حالة الطقس في المطار وهل هناك أي طائرة هبطت في المطار؟ .. مرات أعطيه المعلومات ومرات أخرى أقوم بتحويله على موجة البرج حتى يأخذ معلومات الأحوال الجوية كاملة وحالة المطار ..
عندما تعمل في أحوال جوية رديئة كهذه ولديك في منطقة المراقبة الخاصة بك طائرات تنتظر أو طائرات تقوم بتحويل مساراتها أو تحويل اتجاهها .. أو تقوم بتغيير مطار الهبوط الأصلى إلى المطار البديل المسجل في خطة الطيران فإن ذلك يعني تزايد الضغوط عليك وتزايد حجم العمل وتزايد عمليات التنسيق مع الجهات الأخرى ذات العلاقة .. هنا تبدأ عندك حالة تعرف بفقدان الإحساس بمن حولك والظروف المحيطة بك في مكان العمل وتستمر هذه الحالة حتى ينتهي الوضع الذي كنت فيه.. وتحدث هذه الحالة أيضاً في حال وجود حركة طيران كثيفة وتحتاج التركيز والمتابعة والسرعة والتخطيط الذي تبني عليه عدة قرارات فيما يخص إدارة الحركة الجوية ..
مرات تحدث لي هذه الحالة .. لا أعرف مايدور حولي ولا مايحدث في غرفة العمليات.
أمور كثيرة تحدث وأنت بعيداً جداً عنها وغائب تماماً عن الإحساس بها..
لازالت طائرة الخطوط الأمريكية TWA تنتظر في السماء .. ولازال كثير من الطائرات تطلب تغيير اتجاهها .. في الوقت الذي تضرب العاصفة أجواء المطار وتزيد من تأثيرها على حركة الطائرات القادمة إلى المطار وتلك التي غادرت للتو مطار الملك خالد بالرياض..
أنا الآن أعمل في الاقتراب .. ويتطلب العمل إعطاء معلومات الطقس للطيارين وكذلك لزميلي الآخر الذي يعمل في مراقبة الطريق En-route controller الذي هو الآخر يعاني مثلما أعاني من التركيز الشديد وكثافة الحركة الجوية ويعاني أيضاً من كثرة التنسيق وإعطاء المعلومات لمراكز المراقبة المجاورة في جدة والبحرين والدمام عن أحوال الطقس والطائرات التي تزيد من تغيير اتجاهها وتجبرها الأحوال السيئة على الالتفاف يميناً أو يساراً عن الدخول في السحب الرعدية والبعض الآخر يريد تغيير مطار الهبوط إلى المطار البديل .. وكنت معه في تنسيق دائم.
طلب قائد رحلة الخطوط الأمريكية TWA الاقتراب لمطار الملك خالد الدولي لاكتشاف أي فجوة في السحب ومحاولة الهبوط ..
أعطيته تصريحاً للاقتراب وطلبت منه إبلاغي عن أي مستجدات عن الطقس في منطقة الاقتراب..
أثناء ذلك اتصل بي المراقب الجوي في برج مطار قاعدة الرياض الجوية ـ وهو المطار الثاني تحت مسئوليتي في الاقتراب ـ وطلب مني التصريح لإحدى طائرات الإخلاء الطبي من نوع ليرجت بالاقلاع من المدرج 01 بمطار قاعدة الرياض الجوية، فأبلغته أن الأحوال الجوية سيئة جداً .. ولابد أن تسأل الطيار قبل أن أعطيك التصريح هل هو قادر على الإلتفاف باتجاه 300درجة وارتفاع4000 قدم بعد الإقلاع .. وأخبرني عن مايقرره الطيار.
قال المراقب الجوي : سأفعل ..
استمرت طائرة الخطوط الأمريكية من نوع بوينغ 757 من الاقتراب وأبلغني الطيار أن هناك فجوه في السحب وبإمكانه الدخول منها إلى الاقتراب النهائي بمسافة 6أميال من المدرج ..
أعطيته الاتجاه اللازم .. وطلبت منه الهبوط إلى ارتفاع 5000قدم … وهذا الارتفاع غير كافٍ لطائرة ستدخل إلى الاقتراب النهائي من مسافة ستة أميال .. والارتفاع المناسب هو 4000قدم؛ ولأن لدي طائرة متوقع أنها ستقلع من مطار قاعدة الرياض وستكون متعارضة مع هذه الطائرة .. أعطيت الطائرة الأمريكية ارتفاع 5000قدم احتياطاً حتى لو طلبت طائرة الإخلاء الطبي التصريح بالإقلاع فإنه يمكنني أن أعطيه ارتفاع 4000قدم للحصول على الفاصل المعياري.
أبلغت المراقب الجوي بمطار الملك خالد الدولي أن الطائرة الأمريكية قادمة للهبوط باقتراب قصير Short Approach ، والاجراءات المعمول بها في المراقبة الجوية بالرياض ـ وهذا ضمن التنسيق بين المراقبين الجويين في الاقتراب والبرج ـ أنه يجب على مراقب الاقتراب أخذ الموافقة من المراقب الجوي في البرج سواء في مطار الملك خالد الدوي أو مطار قاعدة الرياض الجوية إذا كانت هناك طائرة قادمة باقتراب قصير Short Approach أو اقتراب مرئي Visual Approach.
لازلت انتظر الرد من مراقب برج قاعدة الرياض على ماأبلغته به والطائرة الأمريكية مستمرة في الاتجاه نحو الاقتراب النهائي للمدرج 33R بمطار الملك خالد الدولي …
عندما مرت طائرة الخطوط الأمريكية بمحاذاة اتجاه الإقلاع للمدرج 01 بمطار قاعدة الرياض .. ظهر على شاشة الرادار رمز راداري لطائرة أخرى تقلع من مطار قاعدة الرياض الجوية فتيقنت أنها طائرة الإخلاء الطبي التي كان مراقب البرج بمطار قاعدة الرياض الجوية قد طلب لها تصريحاً بالإقلاع وأبلغته أن يسأل الطيار أولاً عن إمكانية إقلاعه في هذه الأجواء والانعطاف إلى اليسار باتجاه 300درجة وباراتفاع 4000قدم..
بسرعة اتصلت ببرج المراقبة بمطار قاعدة الرياض الجوية لاستجلاء الأمر .. لكن قطع هذا الاتصال جلبة وصراخ على الموجه ..
قائدة الطائرة الأمريكية يصرخ أن هناك طائرة تحلق باتجاه طائرته وقد تخطت 4000قدم .. وجهاز الإنذار TCASيعطيني أمر الارتفاع ...
أعطيته الموافقة بالارتفاع .. وأنا أراقب طائرة الإخلاء الطبي وقد تخطت 4800قدم .. ثم انخفضت بسرعه إلى الأرض .. أحداث سريعه جداً لا يمكن تصورها ..
يالله ماهذا؟.. أشعر وكأنني في حلم ..
أطرافي ترتعد وقلبي ينبض بسرعه والعرق يتصبب من رأسي وأشعر ببرودة في أطرافي ..
أراقب طائرة الخطوط الأمريكية وهي تتخطي 7000قدم ارتفاعاً .. وطائرة الإخلاء الطبي وهي تنخفض وقد تخطت 2700قدم هبوطاً ثم اختفت من الرادار..
تيقنت أنها سقطت لامحالة ..
وضعت يداي المرتعشتان على طاولة صغيرة أمامي ووضعت رأسي عليها وأنا ارتجف من هول الموقف ..
أفكر أين سقطت الطائرة .. وماذا حدث للناس ؟
في أي موقع ؟ في أي حي ؟ هل في أرض فضاء أو منطقة آهلة بالسكان ..
وأنا أفكر في الموقف..
صوت ينادي .. رياض .. رياض .. هذه طائرة الاخلاء الطبي تطلب الارتفاع ..
نهضت بسرعه .. أركز بشدة إلى شاشة الرادار .. وإذا بطائرة الإخلاء الطبي ..تتجاوز ارتفاع 3000قدم ..
هل الأمر حقيقة ؟ تساؤل سريع .. أعاد لي شيئاً من الطمأنينة والسكينة ..
الطيار ينادي مرة أخرى ..
أجبته .. بأنه معرف على شاشة الرادار وطلبت منه الارتفاع إلى 15000قدم والاتجاه شرقاً.
تحدث معي قائد الطائرة الأمريكية بأنه يطلب الاقتراب مرة أخرى إلى المطار ..
أعطيته التصريح اللازم والاقتراب النهائي للهبوط في مطار الملك خالد الدولي..
اتصلت ببرج المراقبة بمطار قاعدة الرياض الجوية وتحدثت إلى المراقب الجوي هناك ..
كنت أريد معرفة السبب الذي جعله يسمح للطائرة بالإقلاع دون أخذ تصريح مني ؟
عندما سألته أجاب بأنني أعطيته التصريح اللازم لذلك .. التفتُّ يميناً ويساراً ..أغلي داخلياً من الغضب... ولم أعرف ماذا أقول له ؟
قلت هل أنت مراقب جوي ؟
قال: نعم .. لست مؤهلاً ولكنني متدرب الآن.
قلت: أين المدرب الذي يفترض أن يكون معك؟
قال: إنه هناك .. فطلبت منه أن يتصل بالهاتف.
تحدثت لاحقاً مع قائد طائرة الإخلاء الطبي عن سبب ماحدث.
فسألته ماهو التصريح الذي أعطاك إياه مراقب برج قاعدة الرياض الجوية ؟
قال: الانعطاف 300درجة يساراً والارتفاع 4000قدم .. ولكن حينما أقلعنا من مطار القاعدة دخلنا في مطبات وعواصف وأجواء غير مستقرة أجبرتنا على الارتفاع أكثر .. وفجأة شاهدنا هناك طائرة قريبة جداً من طائرتنا فاضطريت إلى النزول مرة أخرى لتفادي تلك الطائرة .. وبعد ذلك صعدنا مرة أخرى واتصلنا بك.
كان يتحدث معي .. وأنا أشعر بمرارة وغضب شديد .. بل زاد تلك المرارة والغضب حينما سألته : هل لديك معلومات عن الطقس وسوء الأحوال الجوية قبل الإقلاع من مطار قاعدة الرياض الجوية .. فأجاب: بالنفي .. انهيت الحديث معه وطلبت منه الاتصال بزميلي مراقب الطريق لطلب ارتفاع أعلى لوجهته النهائية.
بعد ذلك بقليل اتصل بي المراقب الجوي في مطار قاعدة الرياض الجوية المسؤول عن المتدرب الذي سمح لطائرة الإخلاء الطبي بالإقلاع دون تصريح .. فأخبرته بماحدث .. فأصابته الدهشة والخوف الشديد من تبعات ماحدث.
طلب مني العفو والسماح .. لكنني كنت مصراً على كتابة تقريراً عن ماحدث بالتفصيل ورفعه للجهات المختصة، وأخبرته ذلك وعليه تحمل تبعات إهماله الشديد.
خرجت من الموقع وأعطيت موجزاً عن الحركة وأحوال الطقس في المنطقة لزميلي وخرجت من غرفة العمليات .. منهكاً .. متعب .. أسحب أقدامي سحباً لغرفة الاستراحة.. غير مصدق أبداً ماحدث قبل لحظات قليلة..
فقد كنت ضحية لمراقباً جويًا ضرب بالتعليمات والقوانين والأنظمة عرض الحائط وترك متدرباً يعمل لوحدة بعيداً عن توجيهاته ومراقبته .. وطياراً قصَّر كثيراً في واجباته الأساسية وخرج من منزله إلى الطائرة مباشرة ولم يقرأ أو يسأل عن حالة الطقس والأحوال الجوية التي هي جزء مهم من مسئولياته وواجباته قبل صعود الطائرة..
كان متوقعاً أن يحدث لي أي أمر سيء خلال تعرضي لهذه الواقعة أو المفاجأة..
كان متوقعاً أن تحدث كارثة جوية فوق مدينة الرياض العاصمة والضحايا.. أبرياء لاذنب لهم ولاخطئية ..
بعد هذا الحادث ابتعدت عن العمل لمدة أسبوع كامل فقد أثًّر علي كثيراً .. وأصبحت أتخيله طيلة الأيام اللاحقة ..
عدت إلى مزاولة العمل بعد أسبوع لكنَّ هذا الموقف ظل في ذاكرتي سنوات عديدة أتذكره كلَّما مرَّ على مسامعي نداء طائرة الخطوط الأمريكية TWA أو نداء طائرة الإخلاء الطبي.

كتبه: Thunder















عرض البوم صور الآتي الأخير   رد مع اقتباس
قديم 21-05-09, 08:38 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجلس الادارة و المدير الإداري
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الحامدي

 

البيانات
التسجيل: Feb 2008
العضوية: 3208
المشاركات: 5,295 [+]
بمعدل : 1.25 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 676
نقاط التقييم: 50
محمد الحامدي will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الحامدي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : الآتي الأخير المنتدى : منتدى القصص والروايات
افتراضي رد: من يوميات مراقب جوي

اعانهم الله حقيقه ارواح الوف بيد مراقب

ويجب عقاب من ترك حياه الالاف من البشر بيد متدرب دون متابعته

يعطيك العافيه اخوي الاتي لنقل هذه اليوميه من حياه مراقب جوي















عرض البوم صور محمد الحامدي   رد مع اقتباس
قديم 21-05-09, 10:54 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 5698
المشاركات: 6,109 [+]
بمعدل : 1.55 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 743
نقاط التقييم: 10
النجم طليان المرادي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
النجم طليان المرادي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : الآتي الأخير المنتدى : منتدى القصص والروايات
افتراضي رد: من يوميات مراقب جوي

لك خالص شكري وتقديري يا الاتي الاخير

على هذه القصه الواقعيه والرائعه















عرض البوم صور النجم طليان المرادي   رد مع اقتباس
قديم 23-05-09, 07:23 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رئيس مجلس ادارة الشبكة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 9
المشاركات: 13,087 [+]
بمعدل : 2.77 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 500
الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الآتي الأخير غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : الآتي الأخير المنتدى : منتدى القصص والروايات
افتراضي رد: من يوميات مراقب جوي

شكرا لقراءتكم اخواني الافاضل















عرض البوم صور الآتي الأخير   رد مع اقتباس
قديم 23-05-09, 07:51 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عطرالشوق

 

البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 6148
المشاركات: 1,721 [+]
بمعدل : 0.44 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 305
نقاط التقييم: 10
عطرالشوق is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عطرالشوق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : الآتي الأخير المنتدى : منتدى القصص والروايات
افتراضي رد: من يوميات مراقب جوي

يسلمو أخي الآتي الأخير لطرح هذه القصة


الله يعطيك العافية















عرض البوم صور عطرالشوق   رد مع اقتباس
قديم 20-08-09, 10:04 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 7885
المشاركات: 143 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 139
نقاط التقييم: 10
ابن جازي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابن جازي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : الآتي الأخير المنتدى : منتدى القصص والروايات
افتراضي

شكرا لك اخي ابو ثامر ،،، عشنا الجو كأننا معه

الله المستعان ، مامن كارثة إلا وكان أول سبب فيها .
الإهمال والاتكالية ،،،،

تقبل مروري .















عرض البوم صور ابن جازي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مراقب , يوميات


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:36 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.5.2 ©2010, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL

a.d - i.s.s.w

اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009