الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


المواضيع التي تطرح في الشبكة على مسؤولية كتابها و نخلي مسؤوليتنا عن اي طرح مخالف من الاعضاء فهو يمثل رأي صاحبه . و نرجوا التواصل مع الادارة لحذف اي موضوع مخالف او فيه اساءة بأي شكل كان و ايقاف عضوية كاتبه . و لكثرة المواضيع تحصل احيانا تجاوزات قد لا تلاحظها الادارة . لذا وجب التنويه

Google


خدمات مقدمة من الشبكة لاعضائها
عدد الضغطات : 2,756 مركز جوال قبيلة الحويطات  للمناسبات الاجتماعية - سجل رقمك لتصلك اخبار القبيلة على جوالك
عدد الضغطات : 6,857 مركز ايميلات قبيلة الحويطات  admin@alhowaitat.net سجل لتحصل على ايميلك باسم القبيلة
عدد الضغطات : 5,239 مركز رفع الصور و الملفات الخاص بشبكة الحويطات
عدد الضغطات : 8,331 تابعوا قناة شبكة قبائل الحويطات على اليوتيوب
عدد الضغطات : 1,904
المنصة المتخصصة لتقنية المعلومات - براقما - اضغط على الصورة
عدد الضغطات : 483 عدد الضغطات : 465

الإهداءات

العودة   الشبكة العامة لقبائل الحويطات - المنبر الاعلامي و المرجع الرسمي المعتمد > "" المنتديات المتخصصة "" > منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية

منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية كل مايخص المواضيع الاجتماعية و المجتمعية

ملاحظة: يمنع النسخ لغير اعضاء الشبكة العامة لقبائل الحويطات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-11-09, 09:46 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الدرة

 

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 7250
المشاركات: 5,394 [+]
بمعدل : 1.43 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 685
نقاط التقييم: 208
الدرة has a spectacular aura about الدرة has a spectacular aura about الدرة has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الدرة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

المنتدى : منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
افتراضي هل الإنتقام يداوي الجروح؟؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل الانتقام يداوي الجروح !!


في هذه الحــــياة المليئة بالهموم والأحزان ... وربما الجروح والآلام التي لا تبـــــرى ... من قبل أناس آخرين
سواء بقصد أو بغير قصــــد ...!
البعض منا يلجأ إلى التحاور والحلول الودية ... لفهم الأسباب التي دفعت لحدوث الإشكال بين الطرفين ويكتفون بذلك ...!
وترى فئة أخرى أن الانتقام هو السبيل الوحيد ليشفي غليلهم وليرد اعتبارهم وأحيانا كرامتهم المهانة
وكبريائهم المجروح ...؛
وآخرون ؛ ربما يجدون الاثنان وسيلة لمداواة الجروح العميقة التي تغلغلت في النفوس وجرحت في الصميم


الانتقام لدى النساء :


يعتبر الدكتور طارق المحمود استشاري الطب النفسي الانتقام بأنه "رغبة تنتج عن إحباط يؤدي بالتالي إلى عنف داخلي يتمثل في حنق وغضب شديدين يؤرقان صاحبهما ويثيران في داخله ثورة عارمة بحيث يبحث عن منفذ للتعبير عنهما".

ويقول: إن هذا التعبير يأخذ شكلين أحدهما صريح والآخر مستتر، والصريح أن يواجه الشخص من تسبب في إحباطه ويسعى للنيل منه وإيذائه على نحو واضح ومباشر ولكن بعض الأحيان يكون الشخص المراد الانتقام منه أقوى وأكثر نفوذاً وسيطرة فيصعب في هذه الحالة التعبير الصريح للانتقام المباشر فيلجأ المرء للانتقام المستتر وهذه هي حيلة الضعيف.

فالمرأة في المجتمع الشرقي لا تملك الكثير من مصادر القوة في مواجهة الرجل لذلك نجدها كثيراً ما تلجأ إلى هذا النوع من الانتقام، فتبحث عما يثير غضب وحنق من تود الانتقام منه ولكن دون أن تترك أي دليل مادي يمكن أن تلام عليه.

ويفسر الدكتور طارق المفهوم الشائع بأن المرأة أكثر ميلاً للانتقام من الرجل فيقول: يتجلى ذلك واضحاً في العلاقات العاطفية فحين يصيب الرجل والمرأة السويان إحباط في علاقة ما نجد أن الرجل لديه وسائل ومنافذ تكيف أكبر أعطاها له المجتمع، ناهيك عن حرية الحركة والتصرف، مع عدم التقيد ببعض القيم والتقاليد وذلك لمواجهة الإحباط، في حين أن العكس تماماً يحدث مع المرأة التي نجدها متقيدة بالتقاليد، كما أن مساحة الحرية المتاحة لها محدودة جداً وبالتالي لا تجد التنفيس الكامل عن الشحنة الانفعالية العنيفة بداخلها فلا تهدأ لديها الرغبة في الانتقام بينما تهدأ عند الرجل الذي يجد عادة عدة منافذ يستطيع عبرها إخراج شحنة الغضب والإحباط في داخله.

ويضيف نقطة جديدة بالموضوع حيث يقول: إن الرجل يغلب عليه الطابع العملي في تفكيره وأسلوب حياته بينما تتميز المرأة بأنها أكثر عاطفية وانفعالية، لذلك حينما يصيب الرجل الاحباط في علاقة ما، يقوده تفكيره العملي إلى البحث عن وسائل أخرى يتكيف معها، بينما تقع المرأة سجينة عواطفها المحبطة التي تعمل على تأجيج ثورتها الداخلية بصورة مستمرة، الأمر الذي يجعل لديها الرغبة للانتقام كما نلاحظ أن أسلوبها في تعاطيها مع مشكلاتها ينطوي على كثير من التهور والرعونة مما يجعلها تخسر قضاياها في أغلب الأحيان.

وأشار إلى أن الرغبة في الانتقام ودوافع هذه الرغبة لا تعتمد في الأساس على جنس الشخص بقدر ما تعتمد على سمات شخصيته وطبيعته الفطرية، فنجد أن من يتميز بسعة الأفق ورحابة الصدر والقدرة على التسامح والتغاضي عن الهفوات ويملك وسائل متعددة للتكيف مع مختلف المواقف، تتضاءل في داخله الرغبة بالانتقام سواء كان رجلاً أو امرأة وفي المقابل نجد أن من يتميز بضيق الأفق والعصبية والأنانية وغياب العقلانية في الحكم على الأمور هو الأكثر استعداداً من غيره بالانتقام.

ويختم الدكتور طارق حديثه بأن الانتقام بقدر ما هو صفة سلبية فإنه ضروري لصاحبه أحياناً حتى يستعيد توازنه النفسي، مستدركاً ولا نعني بذلك أن نؤيد المنتقم في ما يفعل ولكن أن نسعى إلى أن نتفهم مدى سيطرة هذا الشعور على بعض الناس حين يصيبهم قهر من الآخرين. بدائل الانتقام

هل المرأة مهيأة نفسياً واجتماعياً للانتقام أكثر من الرجل؟ حول هذا السؤال تجيب الدكتورة عائشة السعيد أخصائية الطب النفسي الاجتماعي بالقول "لا أعتقد ذلك، فالانتقام نوع من أنواع العنف الذي يمارس ضد الغير والمرأة مسالمة بطبيعتها حنون وعطوف، وقد قيل قديماً إن المرأة للحب والرجل للحرب ولكنها أي المرأة إذا ما تعرضت للضغوط المستمرة والشعور المتواصل بالقهر والمهانة فإن انتقامها قد يكون أشد وأعنف مما يتوقع".وعن الأدوات والأسلحة التي تستخدمها المرأة عند الانتقام تتفق الدكتورة عائشة مع الرأي السابق بأن أسلوب المرأة يختلف عن أسلوب الرجل، وذلك يرجع إلى طبيعة تكوينها النفسي والبيولوجي فهي لا تملك المقدرة والقوة الكافية لارتكاب فعل عنيف ضد من تعتقد أنه تسبب في إيذائها وجرحها أو اهانتها، ولكنها تملك الحيلة والدهاء، فتلجأ إلى أساليب غير مباشرة، حيث تهاجم الشخص المعني هجوماً غير مباشر وبهذه الطريقة يصعب التعرف على الفاعل الحقيقي فتكون بمأمن من الاتهام ومن هذه الأمثلة تشويه السمعة والنميمة والتعرية والتشهير والفضيحة أمام الناس.

أما إذا كان الزوج هو هدف الانتقام فقد يكون الأسلوب عنيفاً ونسمع عن قصص من الواقع تلجأ فيها المرأة إلى إصابة الزوج بأذي جسيم، وكل ذلك لأن الزواج يعني للمرأة كل شيء بحياتها يعتبر شيئاً جزئياً بالنسبة للرجل فإذا ما شعرت المرأة بتهديد لمملكتها الوحيدة وذلك عن طريق ارتباط زوجها بامرأة أخرى أو خيانته لها أو إهماله التام لها أو إساءة معاملتها واهانتها بالتقليل من شأنها فقد يتنامى لديها شعور بالحقد والكراهية تجاه هذا الزوج وبمرور الوقت يتراكم هذا الشعور على نحو لا تجد أمامها معه سوى الانتقام للتنفيس عنه بغض النظر عن النتائج المترتبة على الانتقام.

وتنفي الدكتور عائشة أن يكون الانتقام إحدى أدوات الدفاع عن النفس، بل تؤكد أنه يأتي نتيجة عدم وجود هذه الأدوات، شارحة ذلك بقولها "إذا كانت المرأة تستطيع أن تعبر عن مشاعر عضبها وتنفس عما يعتريها من غضب بأي شكل من أشكال الانفعالات المقبولة فقد لا تلجأ إليه حين تشعر بأنها غير قادرة على رد الظلم ولو بالغضب وتوجيه اللوم فهي تخاف من فقدان الزوج والمجتمع لا ينصفها ولا يقف إلى جانبها فتراه لا يتفهم سبب غضبها ولا يجد مشكلة في أن يتزوج زوجها بأخرى فالرجل مصرح له بأربع ولا تستطيع المرأة هنا أن تبوح بمشاعرها حتى لأقرب الناس إليها إذ إن لا أحد يفهمها".

وتعتقد الدكتورة عائشة أنه لا يوجد حدود مشروعة للانتقام فالقانون لا يسمح به أو يبيحه حتى وإن كان الظلم عظيماً، ولكن المجتمع قد ينظر إلى بعض الممارسات الانتقامية على أنها حق مشروع ودفاع عن النفس وأن المجنى عليه يستحق ذلك.

وتشير إلى أن أسباب الانتقام يرجع لعاملين: الأول الظلم، والثاني بسبب خلل في تركيبة المرأة النفسية، موضحة أنه في أغلب المجتمعات تعيش المرأة تحت ضغوط وعوامل خارجية وبيئية واجتماعية واقتصادية تجعلها مستضعفة، بحيث يقع عليها الظلم دون أن تستطيع رده فمنذ نشأتها وهي قد تعاني ظلم المجتمع لها، وقد يأتي الظلم من أقرب الناس إليها ممثلاً في الأب والأخ أو حتى الأم التي تفرق بينها وبين أخيها، ومطلوب منها التضحية بكل شيء من أجل إرضاء الأسرة وهي في الغالب لا تملك قرار تعليمها أو اختيار زوجها كما لا تملك أدنى مساحة من الحرية الشخصية لممارسة أشياء تحبها ولا تتعارض مع الدين أو المجتمع، وهذا المنع للمرأة بحجة نزعات مزاجية من الأخ أو الأب أو نتيجة الجهل والتعصب الأعمى.

وقد يكون الخلل كامناً في المرأة نفسها، فالمرأة السوية لا تلجأ للانتقام وإنما إلى بدائل أخرى من ذلك مثلاً أن تتفادى أو تبتعد عن مصدر الإحباط بشكل أو بآخر فإذا لم تستطع عليها أن تشغل نفسها بأشياء أخرى تعوضها عن الحرمان أو تنسيها ما تتعرض له من الظلم والقهر قد تستفيد من هذه المعاناة في إبراز جوانب إبداعية أخرى لديها.

وإن استطاعت أن تعفوهي وغيرها فهذا هو عين الصواب.

قال تعالى: ((ولا تستوي الحسنة ولا السيئة، ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم، وما يلـقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها ألا ذو حظ عظيم))(فصلت: 34 ـ 35).

وقال تعالى: ((والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين)) (آل عمران : 134).

منقوووووووووول بتصرف















عرض البوم صور الدرة   رد مع اقتباس
قديم 11-11-09, 10:29 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية غاليه

 

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 8134
المشاركات: 1,078 [+]
بمعدل : 0.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 231
نقاط التقييم: 12
غاليه is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
غاليه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : الدرة المنتدى : منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
افتراضي

موضوع رائع

سلمت اناملك عزيزتي

دمتي بووود















عرض البوم صور غاليه   رد مع اقتباس
قديم 12-11-09, 11:26 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الدرة

 

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 7250
المشاركات: 5,394 [+]
بمعدل : 1.43 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 685
نقاط التقييم: 208
الدرة has a spectacular aura about الدرة has a spectacular aura about الدرة has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الدرة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : الدرة المنتدى : منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
افتراضي

اقتباس:
موضوع رائع

سلمت اناملك عزيزتي

دمتي بووود

شكرا أختي غالية.















عرض البوم صور الدرة   رد مع اقتباس
قديم 12-11-09, 11:57 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ملكه الليل

 

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 8039
العمر: 11
المشاركات: 490 [+]
بمعدل : 0.13 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 173
نقاط التقييم: 10
ملكه الليل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ملكه الليل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : الدرة المنتدى : منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
افتراضي

موضوووووووووووووووووووع رائع
يعطيك العافيه على النقل
دمت بوووووووووود اختك ملكه الليل















عرض البوم صور ملكه الليل   رد مع اقتباس
قديم 13-11-09, 01:35 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الدرة

 

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 7250
المشاركات: 5,394 [+]
بمعدل : 1.43 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 685
نقاط التقييم: 208
الدرة has a spectacular aura about الدرة has a spectacular aura about الدرة has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الدرة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : الدرة المنتدى : منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
افتراضي

اقتباس:
موضوووووووووووووووووووع رائع
يعطيك العافيه على النقل
دمت بوووووووووود اختك ملكه الليل
هلا ملكة الليل شكرا لك.















عرض البوم صور الدرة   رد مع اقتباس
قديم 14-11-09, 02:28 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حويطي والنعم

 

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 7282
المشاركات: 1,444 [+]
بمعدل : 0.38 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 273
نقاط التقييم: 32
حويطي والنعم is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حويطي والنعم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : الدرة المنتدى : منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
افتراضي

الحمد لله معظم الكلام عن المرأة فالرجل عادة يكون متسامحاً أكثر ....
وقد قيل :

لا يحمل الحقد من تعلو به الرتب ...... ولا ينال العلا من طبعه الغضب















عرض البوم صور حويطي والنعم   رد مع اقتباس
قديم 14-11-09, 06:07 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الدرة

 

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 7250
المشاركات: 5,394 [+]
بمعدل : 1.43 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 685
نقاط التقييم: 208
الدرة has a spectacular aura about الدرة has a spectacular aura about الدرة has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الدرة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : الدرة المنتدى : منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
افتراضي

اقتباس:
لا يحمل الحقد من تعلو به الرتب ...... ولا ينال العلا من طبعه الغضب

شكرا حويطي والنعم لمرورك.















عرض البوم صور الدرة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الجروح؟؟؟ , الإنتقام , يداوي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:26 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.5.2 ©2010, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL

a.d - i.s.s.w

اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009