الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


المواضيع التي تطرح في الشبكة على مسؤولية كتابها و نخلي مسؤوليتنا عن اي طرح مخالف من الاعضاء فهو يمثل رأي صاحبه . و نرجوا التواصل مع الادارة لحذف اي موضوع مخالف او فيه اساءة بأي شكل كان و ايقاف عضوية كاتبه . و لكثرة المواضيع تحصل احيانا تجاوزات قد لا تلاحظها الادارة . لذا وجب التنويه

Google


خدمات مقدمة من الشبكة لاعضائها
عدد الضغطات : 2,762 مركز جوال قبيلة الحويطات  للمناسبات الاجتماعية - سجل رقمك لتصلك اخبار القبيلة على جوالك
عدد الضغطات : 6,862 مركز ايميلات قبيلة الحويطات  admin@alhowaitat.net سجل لتحصل على ايميلك باسم القبيلة
عدد الضغطات : 5,248 مركز رفع الصور و الملفات الخاص بشبكة الحويطات
عدد الضغطات : 8,338 تابعوا قناة شبكة قبائل الحويطات على اليوتيوب
عدد الضغطات : 1,910
المنصة المتخصصة لتقنية المعلومات - براقما - اضغط على الصورة
عدد الضغطات : 489 عدد الضغطات : 469

الإهداءات

العودة   الشبكة العامة لقبائل الحويطات - المنبر الاعلامي و المرجع الرسمي المعتمد > "" المنتديات الاسلامية "" > منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان

منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان خاص بالمواضيع الاسلامية و الفتاوى الشرعية و الاحاديث النبوية الشريفة و كل ما يخص المسلم في امور دينه

ملاحظة: يمنع النسخ لغير اعضاء الشبكة العامة لقبائل الحويطات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-11-09, 10:05 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
اعضاء الشرف
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Mar 2008
العضوية: 4062
المشاركات: 5,172 [+]
بمعدل : 1.23 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 659
نقاط التقييم: 10
أبوسليم is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبوسليم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي حكم ما إذا شك المأموم في إدراك الركوع ؟

حكم ما إذا شك المأموم في إدراك الركوع

العلامة / عبد الله بن عبد العزيز العقيل

رقم الفتوى 3868 تاريخ الفتوى 3/9/1425 هـ -- 2004-10-17

السؤال إذا جاء المأموم إلى المسجد، ووجد الإمام راكعًا، فكبر، ودخل معه في الركوع، لكنه شك هل أدرك معه الركوع أم لا. فهل يعتد بتلك الركعة أم لا؟

الجواب هذا لا يخلو من ثلاث حالات:

الحالة الأولى: أن يتيقن أنه أدرك الإمام وهو راكع، بأن اجتمع معه في الركوع قبل أن يرفع الإمام من الركوع. فهذا قد أدرك الركعة، ويعتد بها. لكن يلاحظ أن عليه أن يأتي بتكبيرة الإحرام قائمًا قبل أن ينحط إلى الركوع، فإن لم يفعل، لم تنعقد صلاته فرضًا. وإذا أتى بتكبيرة الإحرام وهو قائم، فيأتي بتكبيرة الركوع بعد ذلك، يأتي بها حين يهوي إلى الركوع، فإن لم يفعل فلا حرج؛ لأن تكبيرة الركوع في هذه الحالة سنة، ليست من الواجبات.

الحالة الثانية: أن يتيقن أن الإمام قد رفع من الركوع قبل أن يدركه المأموم فيه. فهذا قد فاتته الركعة، ولا يعتد بها.

الحالة الثالثة: أن يشك هل أدركه أم لا؟ ففي مثل هذه الحالة لا يعتد بهذه الركعة التي شك في إدراكها، فيأتي بركعة بدلها؛ لعدم تيقنه إدراكها. ويسجد للسهو؛ لشكه في إدراك الركعة. هكذا قرره العلماء ـ رحمهم الله ـ والله أعلم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مصدر الفتوى: فتاوى ابن عقيل - (ج 1/ ص 349) [ رقم الفتوى في مصدرها: 135]















عرض البوم صور أبوسليم   رد مع اقتباس
قديم 27-11-09, 11:56 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الحويطي
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 7825
المشاركات: 951 [+]
بمعدل : 0.26 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 220
نقاط التقييم: 10
محمود اسماعيل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمود اسماعيل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : أبوسليم المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي

بارك الله لك على نقل هذه الفتوى والتى تنفع المؤمن ويعلم امور دينه حتى يعبد الله على بينة
شكرالله لك اخى ابو سليم وجزاك عنا كل خير
لك احترامى















عرض البوم صور محمود اسماعيل   رد مع اقتباس
قديم 28-11-09, 01:21 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
احمد السليلمي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الــراقي

 

البيانات
التسجيل: May 2009
العضوية: 7077
المشاركات: 8,230 [+]
بمعدل : 2.17 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 951
نقاط التقييم: 15
الــراقي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الــراقي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : أبوسليم المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي

الله يعطيك العافيه
وجزاك الله خير















عرض البوم صور الــراقي   رد مع اقتباس
قديم 28-11-09, 01:49 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الفريجي
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Feb 2009
العضوية: 6401
العمر: 38
المشاركات: 780 [+]
بمعدل : 0.20 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 209
نقاط التقييم: 10
الفريجي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الفريجي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : أبوسليم المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي

جزاك الله الف خيراخي ابو سليم















عرض البوم صور الفريجي   رد مع اقتباس
قديم 28-11-09, 02:14 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عميد الشبكة و عضو مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو هيثم

 

البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 770
المشاركات: 7,939 [+]
بمعدل : 1.76 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 946
نقاط التقييم: 20
ابو هيثم is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو هيثم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : أبوسليم المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي

أستاذنا ابوسليم

جزاك الله خبر اخى على توضيح ذالك الحكم والذى يخص ادراك الركعة ولك تحياتى















عرض البوم صور ابو هيثم   رد مع اقتباس
قديم 28-11-09, 03:12 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
اعضاء الشرف
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Mar 2008
العضوية: 4062
المشاركات: 5,172 [+]
بمعدل : 1.23 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 659
نقاط التقييم: 10
أبوسليم is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبوسليم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : أبوسليم المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي

ما حكم التكبير دون الصف والركوع ثم المشي إلى الصف لإدراك الركوع؟

الجواب التكبير قبل الدخول إلى الصف ثم المشي نهى عنه النبي، صلى الله عليه وسلم، فإن أبا بكرة الثقفي –رضي الله عنه- دخل المسجد، والنبي، صلى الله عليه وسلم، راكع فأسرع وركع قبل أن يدخل في الصف، ثم دخل في الصف، فلما انصرف النبي، صلى الله عليه وسلم، من صلاته سأل من الذي فعل ذلك؟ فقال أبو بكرة أنا، فقال النبي، صلى الله عليه وسلم: ((زادك الله حرصاً، ولا تَعُدْ)).

و(تَعُد) بضم العين، من العود، أي: لا تعُد إلى ما فعلت، وهذا اللفظ ((لا تعد)) يغني عن قول ولا (تُعِدْ)، وعن قول ولا (تَعْدُ) ولذلك الرواية الصحيحة التي في الصحيحين و(لا تَعُدْ) بضم العين، وإنما قلت إنها تغني عنهما؛ لأنه إذا نهاه عن العود وسكت عن أمره بالإعادة دل على أن الإعادة غير واجبة، وإذا نهاه عن العود دخل فيه النهي عن العدو، وعلى هذا فلا حاجة إلى أن نورد هاتين الروايتين الخارجتين عن الصحيحين وهي (لا تعِدْ) و(لا تَعْدُ) هذا إن صحت الرواية.

والحاصل أن الذي يفعلُ ذلك يُنهى عنه، ويقال له: امش وعليك السّكينة حتى تصل إلى الصف، فما أدركت فصلّ، وما لم تدرك فأتمه.

وإذا قال قائل: إذا وصلت إلى الصف وكبّرت تكبيرة الإحرام، وركعت ورفع الإمام، وأنا لا أدرى هل أدركت الإمام في الركوع، أو رفع قبل أن أدركه، فماذا أصنع؟

الجواب: فنقول إن كان يغلب على ظنه أنه أدركه فقد أدركه، ثم إن كانت هذه أول ركعة، فإن الإمام يتحمل عنه سجود السهو؛ لأنه سيسلم مع الإمام، وإن كانت هذه الركعة الثانية أو ما بعدها، فإنه يسجد إذا قضى الصلاة سجدتين بعد السلام؛ لأن القاعدة في الشك إذا كان فيه غلبة الظن، أن يبنى عليه –أي على غلبة الظن- ويسجد بعد السلام.

وإذا كان لم يغلب على ظنه أنه أدرك الإمام،ولا أنه لم يدركه وتردد فإنه يلغي هذه الركعة، ليبني على اليقين ويسجد قبل السلام.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مصدر الفتوى: مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد صالح العثيمين - (ج 13/ ص 11 ـ 12) [ رقم الفتوى في مصدرها: 362]















عرض البوم صور أبوسليم   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المأموم , الركوع , إدراك


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:32 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.5.2 ©2010, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL

a.d - i.s.s.w

اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009