الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


المواضيع التي تطرح في الشبكة على مسؤولية كتابها و نخلي مسؤوليتنا عن اي طرح مخالف من الاعضاء فهو يمثل رأي صاحبه . و نرجوا التواصل مع الادارة لحذف اي موضوع مخالف او فيه اساءة بأي شكل كان و ايقاف عضوية كاتبه . و لكثرة المواضيع تحصل احيانا تجاوزات قد لا تلاحظها الادارة . لذا وجب التنويه

Google


خدمات مقدمة من الشبكة لاعضائها
عدد الضغطات : 2,755 مركز جوال قبيلة الحويطات  للمناسبات الاجتماعية - سجل رقمك لتصلك اخبار القبيلة على جوالك
عدد الضغطات : 6,855 مركز ايميلات قبيلة الحويطات  admin@alhowaitat.net سجل لتحصل على ايميلك باسم القبيلة
عدد الضغطات : 5,236 مركز رفع الصور و الملفات الخاص بشبكة الحويطات
عدد الضغطات : 8,330 تابعوا قناة شبكة قبائل الحويطات على اليوتيوب
عدد الضغطات : 1,901
المنصة المتخصصة لتقنية المعلومات - براقما - اضغط على الصورة
عدد الضغطات : 481 عدد الضغطات : 462

الإهداءات

العودة   الشبكة العامة لقبائل الحويطات - المنبر الاعلامي و المرجع الرسمي المعتمد > "" المنتديات الاسلامية "" > منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان

منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان خاص بالمواضيع الاسلامية و الفتاوى الشرعية و الاحاديث النبوية الشريفة و كل ما يخص المسلم في امور دينه

ملاحظة: يمنع النسخ لغير اعضاء الشبكة العامة لقبائل الحويطات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-12-09, 10:22 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد محمود

 

البيانات
التسجيل: Feb 2007
العضوية: 458
المشاركات: 6,123 [+]
بمعدل : 1.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 789
نقاط التقييم: 234
محمد محمود has a spectacular aura about محمد محمود has a spectacular aura about محمد محمود has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد محمود غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي الإعجاز العلمي في النهي عن الغضب

بسم الله الرحمن الرحيم



أحبائي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أسمحوا لي أن أطرح عليكم نقلاً من قراءاتي



هذا البحث والذي هوبعنوان :



الإعجاز العلمي في النهي عن الغضب



ولطول الموضوع سوف أقوم بتقسيمه إلى جزئين


مقدمة
الحمد لله الذي بحمده تتم الصالحات، والصلاة والسلام على من أخبرنا بما كان وما هو آت:
وبعد:
فإن الغضب حالة شائعة بين الناس وهو بينهم لا يكاد يجهله أحد ولكنه مبغوض ومساوئه أكثر من محامده لأنه داء وليس بدواء في أكثر الأحايين وكما قيل: «فإن الغضب عدو العقل، وهو له كالذئب للشاة قلَّ ما يتمكن منه إلا اغتاله, والغضب من الصفات التي ندر أن يسلم منه أحد بل تركه بالكلية صفة نقص لا كمال والغضب ينسي الحرمات، ويدفن الحسنات ، ويخلق للبريء جنايات»(1).

قال ابن تيمية – رحمه الله تعالى-: «ما تجرع عبد جرعة أعظم من جرعة حلم عند الغضب، وجرعة صبر عند المصيبة، وذلك لأن أصل ذلك هو الصبر على المؤلم، وهذا هو الشجاع الشديد الذي يصبر على المؤلم، والمؤلم إن كان مما يمكن دفعه أثار الغضب, وإن كان مما لا يمكن دفعه أثار الحزن، ولهذا يحمر الوجه عند الغضب لثوران الدم عند استشعار القدرة، ويصفر عند الحزن لغور الدم عند استشعار العجز»(2).

«والغضب يترتب عليه تغير الباطن والظاهر، كتغير اللون والرعدة في الأطراف، وخروج الأفعال على غير ترتيب، واستحالة الخلقة، حتى لو رأى الغضبان نفسه في حالة غضبه، لسكن غضبه؛ حياءً من قبح صورته، واستحالة خلقته، هذا في الظاهر، وأما في الباطن فقبحه أشد من الظاهر؛ لأنه يولد حقداً في القلب، وإضمار السوء على اختلاف أنواعه، بل قبح باطنه، متقدم على تغير ظاهره، فإن تغير الظاهر ثمرة تغير الباطن، فيظهر على اللسان الفحش والشتم، ويظهر في الأفعال بالضرب والقتل، وغير ذلك من المفاسد» (3) .

ولم يكتف صلى الله عليه وسلم بالنهي عن هذه الآفة، وبيان آثارها، بل بين الوسائل والعلاجات التي يستعين بها الإنسان على التخفيف من حدة الغضب، وتجنب غوائله.

والغضب كما سيأتي تعريفه حالة من التوتر تنتاب الإنسان، يختلف في قوته من إنسان لآخر، سأتناوله بشيء من التفصيل من جهة ما ورد في شرعنا في أسباب حصوله وكيفية معالجته، وأيضا فإني سأذكر ما توصل إليه العلم الحديث من كيفية معالجته للوصول بالقارئ إلى وجه الإعجاز الناشئ من التطابق الكبير بين ما وصفه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قبل أربعة عشر قرناً وبين ما توصل إليه أرباب العلم التجريببي، ومن هنا فسيكون البحث مقسماً على النحو التالي:

- تعريف الغضب.
- النصوص الواردة في ذم الغضب.
- أنواعه وأسبابه ودرجاته.
- النصوص الواردة في علاج الغضب من خلال الهدي النبوي.
- آثار الغضب على الجسم من منظور علمي.
- الغضب الصريح والغضب المكبوت.
- علاج الغضب في العصر الحديث.
- وجه ا لإعجاز.


تعريف الغضب:
كلمة ( الغضب ) يدرك معناها الصغير ، والكبير بلا تكلف أو تعب فتوضيح الواضحات - كما يقال - من الفاضحات ، وقد يزيده غموضا وإشكالا، إلا أنني هنا أذكر تعريف الغضب متبعا فيها الطريقة المنهجية التي أسير عليها في أبحاثي، حيث عَرَّف الغضبَ جمعٌ من علماء اللغة وغيرهم ، فاختلفت العبارات ، واتفقت الثمرة، قال المناوي –رحمه الله تعالى –: «والغضب كيفية نفسانية وهو بديهي التصور »(4).

و قال القرطبي -رحمه الله تعالى- " والغضب في اللغة: الشدة ، ورجل غضوب أي شديد الخلق ، والغضوب الحية الخبيثة ؛ لشدتها, والغضبة: الدرقة من جلد البعير يطوى بعضها على بعض سميت بذلك لشدتها" (5).

وقال ابن رجب -رحمه الله تعالى- «والغضب هو غليان دم القلب المؤذي عنه خشية وقوعه أو طلبا للانتقام ممن حصل له منه الأذى بعد وقوعه»(6) , وقيل في معناه: تغيُّر يحصل عند فوران دم القلب ليحصل عنه التشفي في الصدر,
وقيل: الغضب إرادة الإضرار بالمغضوب عليه(7).


النصوص الواردة في ذم الغضب
جاء ذم الغضب صراحة مرة، وضمنا أخرى، وبصيغة الترغيب في ترك الغضب ثالثة، في عدة آيات من القرآن الكريم، وفي سنة نبينا عليه الصلاة والسلام وفيما يلي ذكر بعض من تلك النصوص:
1. في القرآن الكريم:

قال تعالى: { وَالَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ } [الشورى: 37]، وقال تعالى: { الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ } [آل عمران: 134].

2. في السنة النبوية المطهرة:
عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ليس الشديد بالصرعة إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب"(8). قوله ليس الشديد بالصرعة - بضم الصاد وفتح الراء- الذي يصرع الناس كثيراً بقوته والهاء للمبالغة بالصفة، وقال ابن بطَّال في الحديث أن مجاهدة النفس أشد من مجاهدة العدو لأنه صلى الله عليه وسلم جعل الذي يملك نفسه عند الغضب أعظم الناس قوة(9).

وعن معاذ بن أنس الجهني رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من كظم غيظاً وهو قادر على أن ينفذه دعاه الله على رؤوس الخلائق يوم القيامة حتى يخيره من الحور العين فيزوجه منها ما شاء"(10).

وعن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم أوصني قال: ( لا تغضب ), فردد مرارا قال: ( لا تغضب)(11), قال الخطابي: معنى قوله (لا تغضب) اجتناب أسباب الغضب وألا تتعرض لما يجلبه ، وأما نفس الغضب فلا يتأتى النهي عنه لأنه أمر طبيعي لا يزول من الجبلة, وقال غيره: ما كان من قبيل الطبع الحيواني فلا يمكن دفعه، وما كان من قبيل ما يكتسبه بالرياضة فهو المراد, وقيل: لا يفعل ما يأمرك به الغضب، ولعل السائل كان غضوباً، وكان النبي صلى الله عليه و سلم يأمر كل أحد بما هو أولى به، فلهذا اقتصر في وصيته له على ترك الغضب، فللغضب مفاسد كبيرة ، ومن عرف هذه المفاسد عرف مقدار ما اشتملت عليه هذه الكلمة اللطيفة من قوله صلى الله عليه وسلم ( لا تغضب ) من الحكمة واستجلاب المصلحة في درء المفاسد(12).

أنواعهوأسبابه ودرجاته:


ولئلاتختلط على القارئ المعاني فيعتقد أن كل الغضب مذموم فيصير بالرياضة والمجاهدة بليدالا يعرف معروفا ولا ينكر منكرا ولا يغضب لما يغضب لمثله العقلاء؛ لا بد إذن من بيانأنواع الغضب قبل بيان وجه الإعجاز فيه، ولذلك قيل أن الغضب محمود ومذموم ومباح ،فالمحمود غير داخل في موضوعنا هذا وأما المذموم والمباح فهو الذي نريد، ولكنللتمييز بينها كان لابد من هذا البيان:



1. الغضب المحمود:وهو الغضب للحقولله، وذلك إذا انتهكت حرمات الله سبحانه. وعلى هذا تُحمل الأحاديث الواردة في غضبهصلى الله عليه وعلى آله وسلم، كما ورد في الحديث عن عائشة قالت: "ما ضرب رسول اللهصلى الله عليه وسلم شيئا قط بيده ولا امرأة ولا خادما إلا أن يجاهد في سبيل اللهوما نيل منه شيء قط فينتقم من صاحبه إلا أن ينتهك شيء من محارم الله فينتقم لله عزوجل"(13).



2. الغضب المذموم: وهو الغضب للنفس والغضب للباطل. وعلى هذا تُحمل الأحاديث الواردة في النهي عن الغضب والتحذير منه.
3. الغضب المباح: وهو الغضب فيغير معصية الله –تعالى- ولم يتجاوز حدَّه كأن يجهل عليه أحد, وكظمه هنا خير وأبقى ،قال ابن حبان –رحمه الله تعالى-: «والخلق مجبولون علىالغضب ، والحلم معا ، فمن غضب وحلم في نفس الغضب فإن ذلك ليس بمذموم ما لم يخرجهغضبه إلى المكروه من القول والفعل على أن مفارقته في الأحوال كلهاأحمد»(14).



وقد ينقسم الغضب باعتبار الحالة النفسية الظاهرة والباطنةإلى غضب صريح ومكبوت وهو الذي عبر عنه القرآن بالغضب المكظوم، قال تعالى: { وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُيُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ } [آل عمران: 134]، وبهذاالاعتبار يمكن أن نصير الغضب إلى نوعين هما الغضب الظاهر أو الصريح أو المعلنوالآخر الغضب المكبوت أو المكظوم، ولا شك أن الله تعالى قد امتدح صاحب النوع الثاني، قال ابن كثير: «أي لا يعملون غضبهم في الناس بل يكفونعنهم شرهم ويحتسبون ذلك عند الله عز وجل»(15).



أما أسبابه وبواعثه
فهي كثيرة جدا ولا يمكن حصرها، والناس متفاوتون فيها بشكلكبير فمنهم مَن يغضب لأمر تافه لا يُغضب غيره والعكس صحيح ، وإذا أضفنا له ما طرأعلى الناس من أمراض نفسية حديثة ومشاكل عائلية واجتماعية، وضغوط خارجية كثيرة هيأكبر من طاقته بكثير ؛ سيتضح لنا بجلاء أسباب الغضب، إلا أنه من الممكن ذكر بعضأسبابه الرئيسية والعامة والتي يمكن من خلالها حصر بقية الأنواع تحتها وهيكالآتي:



1. العُجب:فالعجب بالرأي والمكانة والنسب والمال سبب للعداوة إن لميُعقل بالدين وذلك برده ودفعه لأن العجب قرين الكِبْر وملازم له، وبالتالي يكونالعجب من لوازم مسببات الغضب وباعث عليه.



2. المراء والجدل:فالمراء رائدالغضب وسلطان له لمن لم يحكم قبضته على لسانه حال الجدال، وهو أحد أهم أسباب الغضبإن لم يكن سبباً رئيسياً له.



3. المزاح:إن المـزاح بدؤه حلاوة لكن آخـره عـداوة،فتجد بعض المكثرين من المزاح يتجاوز الحد المشروع منه، إما بكلام لا فائدة منه، أوبفعل مؤذ قد ينتج عنه ضرر بالغ ثم يزعم بعد ذلك أنه كان يمزح؛ لذا قال النبي – صلىالله عليه وسلم-: "لا يأخذن أحدكم متاع صاحبه جادا ولالاعبا"(16).



4. بذاءة اللسان وفحشه: بشتم أو سبأو تعيير مما يوغل الصدور, ويثير الغضب ، وفي الحديث عن أبى الدرداء عن النبي صلىالله عليه وسلم قال: "من أعطي حظه من الرفق فقد أعطي حظه من الخير ومن حرم حظه منالرفق فقد حرم حظه من الخير، أثقل شيء في ميزان المؤمن يوم القيامة حسن الخلق وإنالله ليبغض الفاحش البذيء" (17) .



5. ومنأسباب الغضب أيضا: الغدر وشدة الحرص على فضول المال والجاه قال الغزالي -رحمه الله تعالى- « ومن أشد البواعث عليه عند أكثرالجهال: تسميتهم الغضب شجاعة ورجولية وعزة نفس وكِبر همة»(18).



أمادرجاته فيمكن تقسيمها إلى ثلاث حسب حال الغضبان ومقدماته فقد قسَّمه ابن القيم فيكتابه طلاق الغضبان إلى ثلاثة أقسام، كالآتي:
1. أن يحصل له مبادئ الغضب، بحيث لايتغير عقله، ويعلم ما يقول ويقصده.
2. أن يبلغ الغضب منتهاه، حتى أصبح لايعلم ما يقول ولا ما يريده.
3. أن يتوسط حاله بين هاتين المرتبتين، بحيث لم يَصِرْكالمجنون، كما أنه ليس في كامل عقله(19).





وإلى اللقاء في الجزء الثاني



تحياتي



محمد محمود















عرض البوم صور محمد محمود   رد مع اقتباس
قديم 03-12-09, 10:34 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شوق الصحاري

 

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 7744
المشاركات: 645 [+]
بمعدل : 0.17 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 191
نقاط التقييم: 30
شوق الصحاري is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شوق الصحاري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : محمد محمود المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي

4. بذاءة اللسان وفحشه: بشتم أو سبأو تعيير مما يوغل الصدور, ويثير الغضب ، وفي الحديث عن أبى الدرداء عن النبي صلىالله عليه وسلم قال: "من أعطي حظه من الرفق فقد أعطي حظه من الخير ومن حرم حظه منالرفق فقد حرم حظه من الخير، أثقل شيء في ميزان المؤمن يوم القيامة حسن الخلق وإنالله ليبغض الفاحش البذيء" (17) .




جزاك الله خير يا أستاذنا الفاضل

وننتظر الجزء الثاني بفارغ الصبر















عرض البوم صور شوق الصحاري   رد مع اقتباس
قديم 03-12-09, 10:40 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
بنت رجآل..
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الداليه

 

البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 7000
المشاركات: 301 [+]
بمعدل : 0.08 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 158
نقاط التقييم: 10
الداليه is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الداليه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : محمد محمود المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي

" نسأل الله ان يبعدنا عن الغضب واهله"

طرح موفق ومجهود تشكر عليه ...
جعله الله بموازين حسناتك ...















عرض البوم صور الداليه   رد مع اقتباس
قديم 03-12-09, 11:21 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد محمود

 

البيانات
التسجيل: Feb 2007
العضوية: 458
المشاركات: 6,123 [+]
بمعدل : 1.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 789
نقاط التقييم: 234
محمد محمود has a spectacular aura about محمد محمود has a spectacular aura about محمد محمود has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد محمود غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : محمد محمود المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شوق الصحاري مشاهدة المشاركة
4. بذاءة اللسان وفحشه: بشتم أو سبأو تعيير مما يوغل الصدور, ويثير الغضب ، وفي الحديث عن أبى الدرداء عن النبي صلىالله عليه وسلم قال: "من أعطي حظه من الرفق فقد أعطي حظه من الخير ومن حرم حظه منالرفق فقد حرم حظه من الخير، أثقل شيء في ميزان المؤمن يوم القيامة حسن الخلق وإنالله ليبغض الفاحش البذيء" (17) .




جزاك الله خير يا أستاذنا الفاضل

وننتظر الجزء الثاني بفارغ الصبر

شوق الصحاري

بارك الله فيك أخي الحبيب

وأشكرلك مشاركتك

وقريباً سيكون الجزء الثاني

تحياتي

محمد محمود















عرض البوم صور محمد محمود   رد مع اقتباس
قديم 03-12-09, 11:26 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد محمود

 

البيانات
التسجيل: Feb 2007
العضوية: 458
المشاركات: 6,123 [+]
بمعدل : 1.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 789
نقاط التقييم: 234
محمد محمود has a spectacular aura about محمد محمود has a spectacular aura about محمد محمود has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد محمود غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : محمد محمود المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الداليه مشاهدة المشاركة
" نسأل الله ان يبعدنا عن الغضب واهله"
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الداليه مشاهدة المشاركة


طرح موفق ومجهود تشكر عليه ...
جعله الله بموازين حسناتك ...


اللهم آمين

مشكورة أختي الدالية بنت الرجال

على التواجد والمشاركة

تحياتي

محمد محمود















عرض البوم صور محمد محمود   رد مع اقتباس
قديم 04-12-09, 12:31 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجلس الإدارة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 8624
المشاركات: 3,622 [+]
بمعدل : 1.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 485
نقاط التقييم: 33
معـالي الشمالي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
معـالي الشمالي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : محمد محمود المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي

الله يقويك أخوي
ولاعدمنا نزف قلمك المبدع وفي انتظار جديدك















عرض البوم صور معـالي الشمالي   رد مع اقتباس
قديم 04-12-09, 01:12 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الدرة

 

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 7250
المشاركات: 5,394 [+]
بمعدل : 1.44 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 685
نقاط التقييم: 208
الدرة has a spectacular aura about الدرة has a spectacular aura about الدرة has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الدرة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : محمد محمود المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي

اقتباس:
4. بذاءة اللسان وفحشه: بشتم أو سبأو تعيير مما يوغل الصدور, ويثير الغضب ، وفي الحديث عن أبى الدرداء عن النبي صلىالله عليه وسلم قال: "من أعطي حظه من الرفق فقد أعطي حظه من الخير ومن حرم حظه منالرفق فقد حرم حظه من الخير، أثقل شيء في ميزان المؤمن يوم القيامة حسن الخلق وإنالله ليبغض الفاحش البذيء" (17) .
اللهم انا نعوذ بك من الغضب وجنبنا بذاءة اللسان.

شكرا أخي الكريم بارك الله فيك.















عرض البوم صور الدرة   رد مع اقتباس
قديم 04-12-09, 01:55 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد محمود

 

البيانات
التسجيل: Feb 2007
العضوية: 458
المشاركات: 6,123 [+]
بمعدل : 1.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 789
نقاط التقييم: 234
محمد محمود has a spectacular aura about محمد محمود has a spectacular aura about محمد محمود has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد محمود غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : محمد محمود المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معـالي الشمالي مشاهدة المشاركة
الله يقويك أخوي
ولاعدمنا نزف قلمك المبدع وفي انتظار جديدك
بارك الله فيك أخي

معالي الشمال

أشكرلك مشاركتك وإطراءك

تحياتي

محمد محمود















عرض البوم صور محمد محمود   رد مع اقتباس
قديم 04-12-09, 02:00 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد محمود

 

البيانات
التسجيل: Feb 2007
العضوية: 458
المشاركات: 6,123 [+]
بمعدل : 1.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 789
نقاط التقييم: 234
محمد محمود has a spectacular aura about محمد محمود has a spectacular aura about محمد محمود has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد محمود غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : محمد محمود المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة درة الحويطات مشاهدة المشاركة
اللهم انا نعوذ بك من الغضب وجنبنا بذاءة اللسان.

شكرا أخي الكريم بارك الله فيك.

أختي الفاضلة درة الحويطات

أشكرلك تواجدك والمشاركة

تحياتي

محمد محمود















عرض البوم صور محمد محمود   رد مع اقتباس
قديم 04-12-09, 02:35 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابن الفخر

 

البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 100
المشاركات: 4,171 [+]
بمعدل : 0.89 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 575
نقاط التقييم: 10
ابن الفخر is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابن الفخر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : محمد محمود المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي

عاجز عن شكرك جزاك الله كل خير


موضوع استفدت منه كثيراً وبانتظار تكملته

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .















عرض البوم صور ابن الفخر   رد مع اقتباس
قديم 04-12-09, 02:51 AM   المشاركة رقم: 11
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد محمود

 

البيانات
التسجيل: Feb 2007
العضوية: 458
المشاركات: 6,123 [+]
بمعدل : 1.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 789
نقاط التقييم: 234
محمد محمود has a spectacular aura about محمد محمود has a spectacular aura about محمد محمود has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد محمود غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : محمد محمود المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي


أشكر لك تواجدك

يالحبيب
ابن الفخر

والتكملة قريباً إن شاء الله

تحياتي

محمد محمود















عرض البوم صور محمد محمود   رد مع اقتباس
قديم 04-12-09, 09:12 AM   المشاركة رقم: 12
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عميد الشبكة و عضو مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو هيثم

 

البيانات
التسجيل: May 2007
العضوية: 770
المشاركات: 7,939 [+]
بمعدل : 1.76 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 946
نقاط التقييم: 20
ابو هيثم is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو هيثم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : محمد محمود المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي

استاذنا محمد بن محمود

أخى تسلم على طرح هذا الموضوع والذى يخص الغضب
وهو الحقيقة موضوع الجميع بحاجة له
أشكرك أستاذى ولك تحياتى















عرض البوم صور ابو هيثم   رد مع اقتباس
قديم 04-12-09, 06:43 PM   المشاركة رقم: 13
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد محمود

 

البيانات
التسجيل: Feb 2007
العضوية: 458
المشاركات: 6,123 [+]
بمعدل : 1.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 789
نقاط التقييم: 234
محمد محمود has a spectacular aura about محمد محمود has a spectacular aura about محمد محمود has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد محمود غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : محمد محمود المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي


مشكور أخي الحبيب أبا هيثم

على المشاركة

بارك الله فيك

تحياتي

محمد محمود















عرض البوم صور محمد محمود   رد مع اقتباس
قديم 07-12-09, 05:31 PM   المشاركة رقم: 14
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حويطي واصل

 

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 8731
المشاركات: 212 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 142
نقاط التقييم: 10
حويطي واصل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حويطي واصل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : محمد محمود المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي

الله يخارجنا بس والله هالدنيا تغضب الواحد غصب الموضوع جميل ويحتاج الواحد ساعة عشان يقرأ ويفهم عشآن يتفادى بعض الامور
وشكرا لك اخي محمد محمود















عرض البوم صور حويطي واصل   رد مع اقتباس
قديم 08-12-09, 10:47 PM   المشاركة رقم: 15
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد محمود

 

البيانات
التسجيل: Feb 2007
العضوية: 458
المشاركات: 6,123 [+]
بمعدل : 1.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 789
نقاط التقييم: 234
محمد محمود has a spectacular aura about محمد محمود has a spectacular aura about محمد محمود has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد محمود غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : محمد محمود المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حويطي واصل مشاهدة المشاركة
الله يخارجنا بس والله هالدنيا تغضب الواحد غصب الموضوع جميل ويحتاج الواحد ساعة عشان يقرأ ويفهم عشآن يتفادى بعض الامور
وشكرا لك اخي محمد محمود

حيا الله الحويطي الواصل

أسأل الله لي و لك الفهم والتفقه في الدين

وأن يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه

تحياتي

محمد محمود















عرض البوم صور محمد محمود   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
العلمي , الغضب , الإعجاز , النهي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:59 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.5.2 ©2010, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL

a.d - i.s.s.w

اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009