الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


المواضيع التي تطرح في الشبكة على مسؤولية كتابها و نخلي مسؤوليتنا عن اي طرح مخالف من الاعضاء فهو يمثل رأي صاحبه . و نرجوا التواصل مع الادارة لحذف اي موضوع مخالف او فيه اساءة بأي شكل كان و ايقاف عضوية كاتبه . و لكثرة المواضيع تحصل احيانا تجاوزات قد لا تلاحظها الادارة . لذا وجب التنويه

Google



الإهداءات


منتدى المواضيع الصحية و الطبية لكل ماهو مفيد لصحتك و مستجدات الأخبار الصحية

ملاحظة: يمنع النسخ لغير اعضاء الشبكة العامة لقبائل الحويطات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-03-07, 06:26 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دمعة يتيمة

 

البيانات
التسجيل: Feb 2007
العضوية: 527
العمر: 72
المشاركات: 1,185 [+]
بمعدل : 0.24 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 281
نقاط التقييم: 10
دمعة يتيمة is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
دمعة يتيمة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

المنتدى : منتدى المواضيع الصحية و الطبية
افتراضي الوسواس القهري

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




اخوتي واخواتي ساكتب لكم هذا الموضوع المهم لحياتنا والتعرف عليه وعلى علاجه
الكثير منا - إن لم يكن جميعنا - قد سمع عن الوسواس القهري. لكن مفهوم الوسواس ، قد يختلف أحياناً - وربما بصورة كبيرة - بين شخص وآخر. إن الغالبية العظمى من عامة الناس تعرف الوسواس القهري بمعناه العلمي، النفسي، ولكن ربما بصورة مبسطة عن هذا المرض النفسي المعضل، والذي قد يشل حياة الانسان ويسبب إعاقة فعلية بكل ما تعني هذه الكلمة من معنى.


هل الوسواس القهري مرض قديم؟

الوسواس القهري مرض قديم جداً وقد ورد ذكره عند قدماء الإطباء الاغريق، ولكن لم يعرف حديثاً إلا عندما وصف طبيب فرنسي اسمه أسكوريل مريضة مصابة بمرض الوسواس القهري ، وكان ذلك في عام 1838 وقد وصف بشكل دقيق اعراض الوسواس القهري رغم أنه لم يطلق على هذا الاضطراب اسم الوسواس القهري.


ما هو الوسواس القهري؟

يعتبر اضطراب الوسواس القهري مرضاً سلوكياً - عصبياً، ويتميز هذا الاضطراب برغبة قوية من الشخص للسيطرة على المحيط الخارجي الذي حوله، وكذلك وجود أفكار مكررة ، لا يرغبها الشخص، وتأتي رغماً عنه ، حتى بعد محاولته إبعادها والتخلص منها، ويعلم الشخص أن هذه الافكار هي أفكاره. ويقوم الشخص المصاب بهذا المرض بعمل افعال قهرية لا يستطيع الامتناع عنها نظراً لأن هذه الافعال تخفف قلقه. هذا القلق يخف لفترة محدودة ثم يعود مرة أخرى مما يستدعي المريض بالوسواس القهري الى تكرار أفعال بصورة مبالغ بها قد تؤدي الى اضاعة وقته وخسارته المعنوية والمادية إضافة الى أن بعض الاعمال القهرية تؤدي الى الضرر البدني بالشخص مثل كثرة الغسيل لأماكن معينة في الجسم ، وربما بمواد مضره كالمطهرات الكيميائية.


الوسواس القهري من مفهوم إسلامي:



تطرق علماء الفقه الاسلامي الى الوسواس القهري ، وكانت مشاركتهم ذات نفع في توسيع مفهوم الوسواس القهري عند المسلمين ، وإن كان للأسف أكثر ما كتب كان من منظور فقهي بحت. ولكن كما أسلفت فإن هذه الاسهامات قد ساعدت عامة المسلمين في تفهم قضية الوسواس القهري، لأن كثيراً من الوساوس عند المسلمين وكذلك الأفعال القهرية غالباً ما تكون ملتصقة بالشعائر الدينية، كالوضؤ والطهارة من الحدث الأكبر أو الشكوك في الصلاة بصورة مستمرة، مما يستدعي معه المريض لتقضية وقت طويل في الوضؤ وإعادة الصلاة. وقد يمر على الطبيب النفسي خلال عمله مرضى بالوسواس القهري يقضون أوقاتاً طويلة في أفعال قهرية، فقد كانت أحدى المريضات تتوضأ لصلاة الظهر ويؤذن العصر وهي بعد لم تنته من الوضؤ لصلاة الظهر ولم تكن صلت الظهر بعد. كما كانت مريضة أخرى تقوم بإعادة غسل الملابس مرات عديدة وهي تعتقد أنها ما زالت متسخة حتى ان الملابس تبلى وتذوب في فترة وجيزة مما اثار زوجها الذي نعتها بالمجنونة!



أعراض الوسواس القهري:

تنحصر أعراض الوسواس القهري في وساوس وأفعال قهرية:



1- الوساوس : وهي عبارة عن افكار أو اندفاعات أوخيالات تأتي للمريض رغماً عنه ، ويعلم الشخص أن هذه افكاره ومن داخل عقله وليست مغروسة من الخارج ويعلم انها غير مقبولة وتسبب قلقاً وتوتراً شديداً بالنسبة له. ويحاول المريض جاهداً أن يهمل أو يكبت هذه الافكار والرغبات والخيالات أو يحاول أن يعادلها بافكار ورغبات أو احياناً أفعال مضادة.

2- الافعال القهرية : وهي عبارة عن أفعال مكررة ( على سبيل المثال : غسيل اليدين ، التنظيم والترتيب ، التأكيد من الأشياء) أو أفعال عقلية مثل ( الدعوات ، العد ، إعادة الكلمات سراً ). ويجد الشخص نفسه مرغماً لفعل هذه الاشياء إستجابة لأفكار وساوسية أو حسب تعليمات صارمة غير قابلة للمرونة تؤدي بصورة نمطية.


انتشار الوسواس القهري:

قبل عدة عقود كان هناك إعتقاد سائد بين الاطباء النفسانيين وبقية العاملين في مجال الصحة النفسية بأن اضطراب الوسواس القهري مرض نادر الحدوث ، وان نسبة الاصابة به لاتتجاوز1% وتشير الدراسات الى أن نسبة الاصابة بين الرجال والنساء متساوية 1 / 1.

يبدأ اضطراب بالوسواس القهري عادة في مرحلة المراهقة وبداية الشباب ، وغالباً ما بين العشرين والخامسة والعشرين. وهناك حوالي 10% يبدأ الاضطراب عندهم قبل سن العاشرة ، وهذا يفسر إصابة الاطفال بالوسواس القهري والتي قد تزول عند البلوغ...


أسباب الوسواس القهري:

ليست هناك أسباب محددة وراء الاصابة باضطراب الوسواس القهري (مثل أكثر الامراض النفسية والعقلية) ولكن كما ذكرنا في الإصابة ببعض الامراض النفسية والعقلية فإن للوراثة دوراً رئيسياً في الاصابة بهذا الاضطراب لمن لهم أقارب يعانون من الوسواس القهري، وكذلك تشير الدراسات الاجنبية في دول أوروبا الغربية والولايات المتحدة الامريكية الى نسب مشابهة. وكذلك فإن نسبة الاصابة بين التوائم المتشابهة تصل الى 87% بينما في التوائم غير المتشابهة تصل نسبة الاصابة الى 47% وهذا يدل على دور الوراثة في الاصابة بهذا الاضطراب.

هناك بعض الاسباب البيئية والتي تعزو لها بعض العاملين في مجال الصحة النفسية حدوث الوسواس القهري ( والتي تتداخل كثيراً مع العامل الوراثي ) ويعتقد المحللون النفسانيون حدوث هذا الاضطراب في أحد مراحل النمو وتكوين الشخصية الفردية تسمى هذه المرحلة " المرحلة الشرجية" وكذلك قسوة رقابة الانا العليا للفرد على نفسه. ولكن كل هذه نظريات لم تثبت صحتها .هناك ايضاً الاسباب العضوية والتي وجد بعض العلماء بأن اضطراب الوسواس القهري ينشأ بعد الاصابة ببعض الاجزاء في المخ خاصة بعد حوداث المرور أو الحوادث التي يتعرض فيها الدماغ الى الاصابة بضربات أو صدمات قوية تؤدي الى تغيير طبيعة المخ الكيمائية.


علاج الوسواس القهري:

عادة يبدأ المريض في طلب العلاج بعد أن يكون المرض قد بدأ لأكثر من عشر سنوات، وحسب الدراسات فإن الفترة الزمنية بين بدء المرض وبدء العلاج هي اثنا عشر عاماً . لذا فإن المرضى غالباً يبدأون العلاج وهم في سن الثلاثينات (معدل العمر عند طلب العلاج هو 34 عاماً).

ينقسم علاج الوسواس القهري الى قسمين ، علاج دوائي وعلاج نفسي . مع العلم بأن التزواج بين العقاقير الطبية، الأدوية المضادة للوسواس القهري وطرق العلاج النفسية الخاصة بعلاج الوسواس القهري هما أنجح لعلاج اضطراب الوسواس القهري خاصة اذا استطاع المعالج أن يختار الدواء المناسب وبالجرعة المناسبة ،لأن هناك فروقات فردية بين الناس في تقبل العلاج الدوائي وكذلك الجرعة المناسبة لكل فرد على حده.


العلاج الدوائي:

العلاج الدوائي مهم في علاج مرض الوسواس القهري، وقد كان في السابق يعتقد بأن الادوية لا تساعد في علاج اضطراب الوسواس القهري ولكن في الستينات من القرن الماضي ثبت فعالية دواء الكلوميبرامين (اسمه التجاري في المملكة العربية السعودية هو الانفافرانيل ) وهو من الأدوية ثلاثية الحلقات المضادة للاكتئاب .وبعد ذلك تم اكتشاف بعض الأدوية المضادة للاكتئاب ولها مفعول جيد على الوسواس القهري، خاصة بعد ظهور الادوية المعروفة بمثبطات إعادة مادة السيروكسات وهي من أهم الادوية الحديثة في علاج الوسواس القهري وقد يحتاج المريض الى جرعات أعلى في علاج الوسواس القهري عنه في علاج الاكتئاب.
يتبع



يتبع


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة















عرض البوم صور دمعة يتيمة   رد مع اقتباس
قديم 11-03-07, 06:38 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دمعة يتيمة

 

البيانات
التسجيل: Feb 2007
العضوية: 527
العمر: 72
المشاركات: 1,185 [+]
بمعدل : 0.24 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 281
نقاط التقييم: 10
دمعة يتيمة is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
دمعة يتيمة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : دمعة يتيمة المنتدى : منتدى المواضيع الصحية و الطبية
افتراضي

يعتبر العلاج النفسي ذا فائدة كبيرة في التغلب واستمرارية التحسن حتى بعد توقف العلاج ويعتبر العلاج السلوكي المعرفي أهم أنواع العلاج النفسي الخاصة بالوسواس القهري، خاصة ما يعرف بالتعرض ومنع الاستجابة ( وهو الطلب من المريض تعريض نفسه للاشياء التي تثيره لفعل الافعال القهرية ثم الطلب منه عدم عمل هذه الافعال القهرية وبتكرار هذه العملية يخفف القلق تدريجياً ). وهذا العلاج ثبت فعاليته بصورة جيدة في علاج الوسواس القهري خاصة وأن المريض يستطيع أن يكون معالجاً لنفسه ( أي العلاج الذاتي ) بعد أن يتعلم أسس العلاج وطريقة التعرض لمثيرات الوسواس القهري. الخاصية الجيدة في العلاج النفسي انه يستمر حتى بعد أن يتوقف المريض عن جلسات العلاج. ولكن يجب أن يكون الذي يمارس هذا العلاج ذا علم وخبرة في علاج هذا الاضطراب حتى لا يكون هذا العلاج مجرد إضاعة للوقت والمال.


مآل الوسواس القهري:



مع العلاجات الدوائية والنفسية فإن نسبة التحسن بين مرضى الوسواس القهري أصبحت جيدة. الآن مع هذه العلاجات اصبح يتحسن بشكل جيد ما نسبته 70% الى 80% من المرضى خاصة مع تزواج العلاج السلوكي والعلاج بالأدوية المثبطة للسيروتونين. يجب على المرضى أن يكونوا صبورين وكذلك على العائلة والاصدقاء ان يقفوا بجانب المرضى بهذا الاضطراب لأن العلاج والشفاء منه أمر في متناول المريض اذا أحسن استخدام وسائل العلاج المتاحة


الوسواس القهري و تهيج القولون


تهيج القولون مرض شائع تضطرب فيه الأمعاء وتتحرك بصورة غير منتظمة. فبعض الأحيان تكون الحركة سريعة تؤدي إلى الإسهال، أو تكون الحركة بطيئة فتؤدي إلى الإمساك. وتشمل الأعراض أيضا اضطرابات في كافة أجزاء الجهاز الهضمي والام في منطقة البطن نتيجة لتقلصات الأمعاء وحركتها غير المنتظمة . هذا الاضطراب في حركة الأمعاء لا يؤثر على امتصاص المواد الغذائية فحسب بل يؤثر كذلك على امتصاص الغازات التي تنتج خلال عملية الهظم، وعليه يشكو المريض من الغازات والانتفاخ. إضافة إلى ذلك قد يصاحب هذه الأعراض الغثيان وفقدان الشهية والإسهال الشديد أو الإمساك أو كليهما وعلى التناوب. ويقدر الأخصائيون إن نسبة الذين يصابون بهذا المرض حوالي 25% من سكان العالم.

الأسباب المؤدية للإصابة بتهيج القولون


لا توجد أسباب معروفة وواضحة لهذا المرض. ولكن هنالك بعض العوامل التي قد تساعد في حدوث الإصابة وهي الحالة النفسية والنمط الغذائي. من هذه العوامل، تناول بعض أنواع الطعام التي قد لا يتقبلها الجهاز الهضمي بسهولة، آو تناول وجبة ثقيلة أو عدم انتظام في تناول الوجبات. المصاب بهذا المرض بصورة عامة لا يكون منتظم في تناول الوجبات الغذائية، وفي اغلب الاحيان لا يختار الوجبة الصحية المتكاملة. فهو غالبا ما يبقى بدون فطور او غذاء ثم ياكل ما يتوفر امامه ، والذي غالبا ما يكون غير صحي كالشوكولاتا او المعجنات ، الى ان يرجع الى البيت ليتناول وجبة كبيرة. وهبالك عامل اخر هو عدم تناول الخضروات والفواكه والخبز الاسمر بكميات كافية.

شكرا على اتصالك بطبيب على الانترنت. حالتك النفسية مثل القلق والإجهاد النفسي والكابة قد تؤدي إلى زيادة اضطراب الأمعاء وتهيج القولون، إضافة إلى العوامل الأخرى مثل الطعام غير المنتظم كما ذكرت . ومن الجدير بالذكر إن العديد من الباحثين يعتقدون بان هنالك اتصال مباشر بين الأمعاء والجزء من الدماغ المسؤول عن المزاج والحالة النفسية. وان تردي الحالة النفسية تؤثر على الفعالية الكيميائية للدماغ، وهذه بدورها تؤثر على عضلات الأمعاء. لذا فحالة تهيج القولون لها ارتباط مباشر بالحالة النفسية ولكن تمهل ... فليس كل من يعاني من حالات القلق أو الإحباط أو الكابة سيصاب بتهيج الأمعاء ، ولكنها قد تساعد في حالة وجود العوامل الأخرى كالطعام

أهم خطوة في التوصل إلى العلاج الأمثل هو التشخيص الصحيح، ومن المفضل التوجه إلى الطبيب المختص حال شعورك بالأعراض. وتجرى بعض الفحوصات التي قد تتضمن أشعة ملونة للأمعاء الدقيقة والقولون، وفحص للدم وقد يتطلب إجراء عملية الناظور. وتنبع أهمية هذه الفحوصات من الحاجة إلى عدم الاشتباه أو الخلط بين تهيج القولون وامراض أخرى قد تسبب أعراضا مشابهة. مع الأسف لا يوجد دواء معين للتخلص من مرض تهيج الامعاء، وتعالج كل حالة حسب خصوصيتها. يعتمد العلاج بصورة ا ساسية على تفهم طبيعة المرض، وان تعرف ان لمرضك علاقة مباشرة بالحالة النفسية والنمط الغذائي. واولى الخطوات، هي تنظيم الغذاء وعلاج الحالة النفسية. ويجب عليك معالجة حالتك النفسية بنفسك، ومحاولة اشغال وقتك بأي شيء تحبه لابعاد الإجهاد النفسي أو الحزن والضيق. مثلا مارس القراءة إذا كنت ممن يرغبون بها، أو الرياضة أو التسوق أو أي شيء ترغب به للتخلص من الاجهاد النفسي، وعند زوال مسبب المرض، ستعود الأمعاء إلى حالتها الصحية الطبيعية السابقة. وغالبا ما يتحسن المريض عندما يعرف طبيعة المرض، لان المريض المصاب بتهيج الامعاء غالبا ما يكون قلق بطبيعته وعندما تبدا الاعراض قد يقلق لخوفه من اصابته بمرض يصعب علاجه كسرطان الامعاء او التهابها. وعندما يزول هذا القلق، ويتاكد المريض ان حالته ليست ميؤوس منها ، وان مرضه حالة شائعة، سيرتاح نفسيا ويتعايش مع مرضه. نرجو لك دوام الصحة ولا تقلق واعمل بنصيحتنا وداوم الاتصال بنا لنعرف اخبارك المطمئنة


طبيب على الانترنت

إذا كان سبب الحالة عدم انتظام الطعام، فيجب أن يلجا المريض إلى وجبات خفيفة وسهلة الهضم و متكاملة من الناحية الغذائية وان تحتوي على كمية كافية من الالياف. كذلك يجب على المريض ان يتفادى بعض أنواع الطعام التي تؤثر عليه وهذه تختلف من شخص لاخر. فالبعض يتاثر بنوع واحد من الغذاء كالطماطم والبصل والثوم او الحليب والشوكولاتا لحين تماثله للشفاء.
يصف الطبيب عادة بعض مسكنات الألم المهدئة للأمعاء في حالة الإسهال، وتحذر الدكتورة سهى بشدة من استعمال الملينات التي يمكن أن تحصلي عليها بسهولة من الصيدليات، لأنها ستسبب كسل الأمعاء وتزيد من حدة المرض على المدى البعيد

العلاج البديل


هنالك الكثير من أنواع العلاج البديل التي يعتقد أنها قد تخفف من أعراض تهيج القولون. من أهمها علاجات تتضمن الاسترخاء لفائدتها في العلاج النفسي، ومنها ممارسة اليوجا . كما إن البعض ينصح باللجوء الى العلاج بالعطور أروما ثيرابي ، مثل استعمال زيت عباد الشمس مع زيت النعناع لإجراء تدليك للجلد في منطقة البطن لتهدئة الألم. أما إذا كانت الآلام تزداد عندك في فترة الدورة الشهرية، فقد يفيدك دهن برمروز المسائي الذي يعمل على خفض تكوين البروستاكلاندين في هذه الفترة

ادعو الله لكم جميعا الصحة والعافية ويبعد عنا وعنكم كل الوساوس















عرض البوم صور دمعة يتيمة   رد مع اقتباس
قديم 11-03-07, 09:18 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كبار الشخصيات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابوعبدالله

 

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 300
العمر: 70
المشاركات: 1,961 [+]
بمعدل : 0.40 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 370
نقاط التقييم: 104
ابوعبدالله will become famous soon enough ابوعبدالله will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابوعبدالله غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : دمعة يتيمة المنتدى : منتدى المواضيع الصحية و الطبية
افتراضي

الله يشفي عباده المسلمين
اللهم اجرنا واياكي واخوانناالمسلمين
موضوع شيق ومفيد والله يعطيكي العافيه علي هذاالتوضيح المميز















عرض البوم صور ابوعبدالله   رد مع اقتباس
قديم 11-03-07, 09:21 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المستشار الثقافي لرابطة الادباء العرب
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 295
المشاركات: 2,262 [+]
بمعدل : 0.46 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 391
نقاط التقييم: 10
الزيزفون is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الزيزفون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : دمعة يتيمة المنتدى : منتدى المواضيع الصحية و الطبية
افتراضي

اخي الفاضله دمعه يتيمه

اشكرك علي هذا الطرح القيم ,,

تقبلي تحيتي وتقديري















عرض البوم صور الزيزفون   رد مع اقتباس
قديم 12-03-07, 07:00 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دمعة يتيمة

 

البيانات
التسجيل: Feb 2007
العضوية: 527
العمر: 72
المشاركات: 1,185 [+]
بمعدل : 0.24 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 281
نقاط التقييم: 10
دمعة يتيمة is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
دمعة يتيمة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : دمعة يتيمة المنتدى : منتدى المواضيع الصحية و الطبية
افتراضي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



حياك الله اخي الفاضل ابو عبد الله

اللهم آآآآآمين

شكرا على مرورك على الموضوع والتعقيب عليه

بارك الله فيك ووفقك لما فيه الخير والصالح

ولا يحرمني تواجدك الدائم

ودمت بحفظ الله ورعايته


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة















عرض البوم صور دمعة يتيمة   رد مع اقتباس
قديم 12-03-07, 07:02 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دمعة يتيمة

 

البيانات
التسجيل: Feb 2007
العضوية: 527
العمر: 72
المشاركات: 1,185 [+]
بمعدل : 0.24 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 281
نقاط التقييم: 10
دمعة يتيمة is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
دمعة يتيمة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : دمعة يتيمة المنتدى : منتدى المواضيع الصحية و الطبية
افتراضي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



حياك الله اخي الفاضل الزيزفون

شكرا على مرورك على الموضوع والتعقيب عليه

بارك الله فيك ووفقك لما فيه الخير والصالح

ولا يحرمني تواجدك الدائم

ودمت بحفظ الله ورعايته


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة















عرض البوم صور دمعة يتيمة   رد مع اقتباس
قديم 13-03-07, 08:11 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الوافي

 

البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 205
المشاركات: 196 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 185
نقاط التقييم: 10
الوافي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الوافي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : دمعة يتيمة المنتدى : منتدى المواضيع الصحية و الطبية
افتراضي

اختي الكريمة


جزاك الله خيرا



تحياتي لك















عرض البوم صور الوافي   رد مع اقتباس
قديم 17-03-07, 06:00 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دمعة يتيمة

 

البيانات
التسجيل: Feb 2007
العضوية: 527
العمر: 72
المشاركات: 1,185 [+]
بمعدل : 0.24 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 281
نقاط التقييم: 10
دمعة يتيمة is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
دمعة يتيمة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : دمعة يتيمة المنتدى : منتدى المواضيع الصحية و الطبية
افتراضي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



حياك الله اخي الفاضل الوافي

وجزاك الله خيرا بمثله

شكرا على مرورك على الموضوع والتعقيب عليه

بارك الله فيك ووفقك لما فيه الخير والصالح

ولا يحرمني تواجدك الدائم على صفحتي المتواضعة

ودمت بحفظ الله ورعايته



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة















عرض البوم صور دمعة يتيمة   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الوسواس وسبيل الخلاص منه . . عويض الموسي منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية 8 24-03-09 11:56 AM
الوسواس الخناس محمد محمود منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان 9 06-03-08 02:20 PM


الساعة الآن 04:03 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.5.2 ©2010, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL

a.d - i.s.s.w

اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009