الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


المواضيع التي تطرح في الشبكة على مسؤولية كتابها و نخلي مسؤوليتنا عن اي طرح مخالف من الاعضاء فهو يمثل رأي صاحبه . و نرجوا التواصل مع الادارة لحذف اي موضوع مخالف او فيه اساءة بأي شكل كان و ايقاف عضوية كاتبه . و لكثرة المواضيع تحصل احيانا تجاوزات قد لا تلاحظها الادارة . لذا وجب التنويه

Google


خدمات مقدمة من الشبكة لاعضائها
عدد الضغطات : 2,799 مركز جوال قبيلة الحويطات  للمناسبات الاجتماعية - سجل رقمك لتصلك اخبار القبيلة على جوالك
عدد الضغطات : 6,884 مركز ايميلات قبيلة الحويطات  admin@alhowaitat.net سجل لتحصل على ايميلك باسم القبيلة
عدد الضغطات : 5,277 مركز رفع الصور و الملفات الخاص بشبكة الحويطات
عدد الضغطات : 8,362 تابعوا قناة شبكة قبائل الحويطات على اليوتيوب
عدد الضغطات : 1,948
المنصة المتخصصة لتقنية المعلومات - براقما - اضغط على الصورة
عدد الضغطات : 513 عدد الضغطات : 505

الإهداءات

العودة   الشبكة العامة لقبائل الحويطات - المنبر الاعلامي و المرجع الرسمي المعتمد > "" المنتديات الاسلامية "" > منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان

منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان خاص بالمواضيع الاسلامية و الفتاوى الشرعية و الاحاديث النبوية الشريفة و كل ما يخص المسلم في امور دينه

ملاحظة: يمنع النسخ لغير اعضاء الشبكة العامة لقبائل الحويطات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-12-09, 04:46 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جلنار

 

البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 6970
المشاركات: 330 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 163
نقاط التقييم: 10
جلنار is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
جلنار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي أفيدوني .... كيفية التعامل مع الأديان الاخرى



... السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ...



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم < إنما الأعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوى > البخاري

وقال: فضلت على الأنبياء بست : أعطيت جوامع الكلم ، ونصرت بالرعب ، وأحلت لي الغنائم ،
وجعلت لي الأرض طهوراً ومسجداً ، وأرسلت إلى الخلق كافة ، وختم بي النبيون
" رواه مسلم


الجميع يعلم بأننا مقبلين على أعياد تحتفل بها الطائفة المسيحية

وقد نجهل الطريقة الصحيحة للتعامل معهم ومشاركتهم الحياة
سواءاً بأفراحهم أو أحزانهم........ ونظراً لأنهم جزاءاً من مجتمعي قد أجد نفسي أقف في بعض اللحظات ,
لا اعلم ما هو الفعل المناسب في بعض المواقف التي تواجهني معهم .....

أردت استشارتكم وآرائكم حول بعض الأمور التي تتعلق بتعاملي معهم
لأنني أثق برأي بعض الأعضاء هنا , لما شهدته منهم من حسن الرأي والعلم والمشورة .

لي صديقة لم يمَر علي ....عيدُ فطر أو أضحى وحتى رمضان ,
إلا وأن ترسل لي رسائل التهاني والمعايدة وأحيانا يكون باتصال قد أنبهر بما تقوله من:
.. ينعاد عليكم بالخير وكل عام وانتم بخير أدامه الله عليكم لدرجة أنني في لحظة
قد أنسى أنها مسيحية ...لشعوري بسعادتها بأعيادنا أكثر مني .....

ولا اعلم هل مبادلتي تلك الرسائل بأعيادهم مثل الكريسميس أو عيد الفصح هل هو امرأً مقبولا أم لا...!؟

أني أرى نقاط تشابه كثيرة في عقيدتنا وعقيدتهم بل إني أرى النقاط المختلفة قد تعد على الأصابع ..

حتى في التعامل مع الآخرين ترى أنهم لا يختلفون عنا إلا بنقاط قليله ...

ناتجة عن أسباب عده منهم من نشأ عليها دون علم أو تفكير , أو منهم من يستشهد بكتابهم غير الكامل ..


وأنا أعلم بأن ديننا دين التسامح والألفة ..
قال تعالى :
"ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك "


هذا النقاش قد دار اليوم بيني وبين صديقاتي ووقفت موقف المحايدة لا مؤيدة ولا رافضة ...



علماً بأنني قد راسلت احد الدعاة لسؤاله ....
إما إذا يصح دخلوها المسجد إذ لم تكن على وضوء..؟
لأنني في بعض الأحيان أصحبها معي لمحاضرة دينية ,
داخل مسجد الجامعة وتستمع لها ولم تبدي بأي تعليق بل أحيانا أشعر بإستجابتها حتى ولو قليلاً ..

لكنه وضع الأمر بيدي ولي الاختيار لما أرآه مناسباً ......


أتمنى منكم الإفادة ومساعدتي ...



ولكم جزيل الشكر ...















عرض البوم صور جلنار   رد مع اقتباس
قديم 13-12-09, 04:53 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
تــــآهــت حــروفــي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حاضر فتاة

 

البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 1042
المشاركات: 4,321 [+]
بمعدل : 0.96 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 598
نقاط التقييم: 160
حاضر فتاة has a spectacular aura about حاضر فتاة has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حاضر فتاة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : جلنار المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي

جلنار هل صديقتك تتحدث العربيه؟
وبما انها تستجيب لك كما ذكرتي بحضورها معكي للمحاضرات الدعويه
هل فكرتي بأن تدعيها للإسلام ؟
وهل أهديتيها كتيب إسلامي يتكلم عن الإسلام وأهميته ؟
لي رجعه للموضوع لأهميته البالغه ..















عرض البوم صور حاضر فتاة   رد مع اقتباس
قديم 13-12-09, 05:03 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 8491
المشاركات: 869 [+]
بمعدل : 0.24 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 209
نقاط التقييم: 10
وسن is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : جلنار المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي

جلنار
ان شاء الله يفيدوك بموضوعك لمن لهم العلم في ذلك

تحياتي لك















عرض البوم صور وسن   رد مع اقتباس
قديم 13-12-09, 05:14 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جلنار

 

البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 6970
المشاركات: 330 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 163
نقاط التقييم: 10
جلنار is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
جلنار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : جلنار المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي



هلا اختي حاضر فتاه

هي عريبة الاصل ومن عائلة معروفة وعريقة

بالنسبة لدعوتها للأسلام
هي تتعايش معي ومع غيري من صديقاتي
بكل ود ومحبة وكما قلت ألفة ..
وانا لم اقم بدعوتها مباشره بل تركت لها الإختيار
ونحاول ان نظهر لها الراحة بالتعامل معنا كي لا تشعر انها مجبرة
وانا امتدت صداقاتي معها لفترة من الزمن والاحظ عليها التغير الواضح
لكن لا يحدث التغيير بين لحظة واخرى لانه شيء قد بنيت عليه ...
لذلك قمت بطرح الموضوع لشعوري بانه لو قمت بمبادلتها التهاني
ان يزيد شعورها بالراحة ونظهر الجزء الجاذب لدى ديننا الا وهو
تقبل الديانات الاخرى والايمان بها... لكن بتحفظ على بعض الامور ....


اتمنى منك العوده اختي ..
تحياتي لك


















عرض البوم صور جلنار   رد مع اقتباس
قديم 13-12-09, 09:05 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجلس الإدارة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 8624
المشاركات: 3,622 [+]
بمعدل : 1.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 487
نقاط التقييم: 33
معـالي الشمالي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
معـالي الشمالي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : جلنار المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي

أختي جلنار لن أفتي ولكن بطرح وجهة نظر
الرسول تعامل مع يهودي واقترض منه ورهن درعه عنده
أفضل البلاد الإسلامية هي اللي دخلها الإسلام بدون حرب ولنا المثال فالإسلام دخل الأندلس بالسيف وخرج منها ولكن شرق آسيا دخلها بالتجار وبالتعامل مع المسلمين ومازال فيها
الدين المعاملة ومعاملة ابناء الديانات الأخرى (أهل الكتاب) يجوز الزواج منهم والبيع والشراء معهم
اللي أعرفه بأنه لايجوز المشاركة في إحتفالاتهم ولكن تهنئتهم ماأعتقد أنه في شي يمنع
إذا كانوا هم يحترمون المسلمين في رمضان فعادة تجدهم في الأحياء اللي فيها مسلمين لايأكلون ولايشربون في الشارع
أوليس الأولى بأن نكون المسلمين اللذين بُعث نبيهم ليتمم مكارم الأخلاق الأفضل في التعامل والألطف
ولأن التشدد من ناحيتنا قد يظهر للآخرين أننا فعلاً دين عدائي كما يطبل أعداء الإسلام
وأتركك مع بعض الروابط اللي بإذن الله بيكون فيها ماتبحثي عنه
http://www.islamonline.net/servlet/S...AAskTheScholar
http://www.islamonline.net/servlet/S...=1122528620686
http://www.islamonline.net/servlet/S...=1122528609820
أتمنى أن يكون فيها جواب لك
ولي عودة
خالص تحياتي















عرض البوم صور معـالي الشمالي   رد مع اقتباس
قديم 15-12-09, 03:27 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جلنار

 

البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 6970
المشاركات: 330 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 163
نقاط التقييم: 10
جلنار is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
جلنار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : جلنار المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي

أخي معالي مشكور وانا ايضاً ارى انه لا مانع من معايدتهم ..

لكن كان من باب التأكد فقط لانني قرأت ان من يعايدهم حتى لو من باب المجاملة
يعد من الكفر وتأكيداً على ديانتهم ...

لكن اردت الإطمئنان وانا اتفق مع الرأي الراجح بأن نعايدهم ولكن بدون
الرضا او التأييد لهم ,,

شكراً جزيلاً لك اخي















عرض البوم صور جلنار   رد مع اقتباس
قديم 15-12-09, 04:31 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الدرة

 

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 7250
المشاركات: 5,394 [+]
بمعدل : 1.42 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 686
نقاط التقييم: 208
الدرة has a spectacular aura about الدرة has a spectacular aura about الدرة has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الدرة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : جلنار المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي

اقتباس:
ولا اعلم هل مبادلتي تلك الرسائل بأعيادهم مثل الكريسميس أو عيد الفصح هل هو امرأً مقبولا أم لا...!؟

أني أرى نقاط تشابه كثيرة في عقيدتنا وعقيدتهم بل إني أرى النقاط المختلفة قد تعد على الأصابع ..

حتى في التعامل مع الآخرين ترى أنهم لا يختلفون عنا إلا بنقاط قليله ...

ناتجة عن أسباب عده منهم من نشأ عليها دون علم أو تفكير , أو منهم من يستشهد بكتابهم غير الكامل ..

جاء في الحديث الصحيح، عن النبي-صلى الله عليه وسلم- أنه قال: "أن من التمس رضا الله بسخط الناس رضي الله عنه وأرضا عنه الناس، ومن أرضا الناس بسخط الله سخط الله عنه وأسخط عنه الناس"


حُكم تهنئة الكفّار بأعيادهم
المفتي سماحه الشيخ :-محمد بن صالح العثيمين
رحمه الله تعالى

سُئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - :

عن حُـكم تهنئة الكفار بعيد ( الكريسميس ) ؟
وكيف نردّ عليهم إذا هنئونا به ؟

وهل يجوز الذهاب إلى أماكن الحفلات التي
يُقيمونها بهذه المناسبة ؟
وهل يأثم الإنسان إذا فعل شيئا مما ذُكِر بغير قصد ؟
وإنما فعله إما مجاملة أو حياءً أو إحراجا
أو غير ذلك من الأسباب ؟
وهل يجوز التّشبّه بهم في ذلك ؟

فأجاب - رحمه الله - :
تهنئة الكفار بعيد ( الكريسميس ) أو غيره من أعيادهم
الدينية حرام بالاتفاق ، كما نقل ذلك ابن القيّم رحمه الله
في كتابه أحكام أهل الذمة ، حيث قال :
وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق،
مثل أن يُهنئهم بأعيادهم وصومهم ، فيقول : عيد مبارك عليك،
أو تهنأ بهذا العيد ونحوه فهذا إن سلِمَ قائله من الكفر
فهو منالمحرّمات ، وهو بمنزلة أن تُهنئة بسجوده
للصليب بل ذلك أعظم إثماً عند الله ،
وأشدّ مَـقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس
وارتكاب الفرج الحرام ونحوه .
وكثير ممن لا قدر للدِّين عنده يقع في ذلك ،
ولا يدري قبح ما فعل ، فمن هنّـأ عبد بمعصية أو بدعة
أو كـُـفْرٍ فقد تعرّض لِمقت الله وسخطه . انتهى كلامه - رحمه الله - .
وإنما كانت تهنئة الكفار بأعيادهم الدينية حراما وبهذه المثابة
التي ذكرها ابن القيم لأن فيها إقراراً لما هم عليه من شعائر الكفر ،
ورِضىً به لهم ، وإن كان هو لا يرضى بهذا الكفر لنفسه ،
لكن يَحرم على المسلم أن يَرضى بشعائر الكفر
أو يُهنئ بها غيره
لأن الله تعالى لا يرضى بذلك ، كما قال تعالى :
( إِن تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنكُمْ وَلَا يَرْضَى لِعِبَادِهِ
الكفر وَإِن تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ ) .
وقال تعالى :
(الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ
نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا )
وتهنئتهم بذلك حرام سواء كانوا مشاركين للشخص
في العمل أم لا .
وإذا هنئونا بأعيادهم فإننا لا نُجيبهم على ذلك
لأنها ليست بأعياد لنا ،
ولأنها أعياد لا يرضاها الله تعالى ،
لأنها أعياد مبتدعة في دينهم ،
وإما مشروعة لكن نُسِخت بدين الإسلام
الذي بَعَث الله به محمداً صلى الله عليه وسلم إلى جميع الخلق
، وقال فيه :
(وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ
وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ) .
وإجابة المسلم دعوتهم بهذه المناسبة حرام ،
لأن هذا أعظم من تهنئتهم بها لما في ذلك من مشاركتهم فيها .
وكذلك يَحرم على المسلمين التّشبّه بالكفار بإقامة الحفلات بهذه
المناسبة ، أو تبادل الهدايا ، أو توزيع الحلوى ،
أو أطباق الطعام ، أو تعطيل الأعمال، ونحو ذلك
، لقول النبي صلى الله عليه وسلم :
مَنْ تشبّه بقوم فهو منهم .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه
" اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم " :
مُشابهتهم في بعض أعيادهم تُوجب سرور قلوبهم بما هم عليه
من الباطل ،وربما أطمعهم ذلك في انتهاز الفرص
واستذلال الضعفاء . انتهى كلامه - رحمه الله - .
ومَنْ فَعَل شيئا من ذلك فهو آثم سواء فَعَلَه مُجاملة
أو تَودّداً أو حياءً أو لغير ذلك من الأسباب ؛
لأنه من المُداهنة في دين الله ،
ومن أسباب تقوية نفوس الكفار وفخرهم بِدينهم .
والله المسؤول أن يُعزّ المسلمين ِبدِينهم ،
ويرزقهم الثبات عليه وينصرهم على أعدائهم .
إنه قويٌّ عزيز .


نقلا من مدونة المشرع الاسلامي



المفتي :- سماحه الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
السؤال:-
بعض المسلمين يشاركون النصارى في اعيادهم
فما توجيهكم؟


اجابه الشيخ:-
لا يجوز للمسلم ولا المسلمة مشاركة النصارى
أو اليهود أوغيرهم من الكفرة في اعيادهم
بل يجب ترك ذلك ؛لأن من تشبه بقوم فهو منهم،
لايجوز والرسول عليه الصلاة والسلام
حذرنا من مشابهتهم والتخلق بأخلاقهم.
فعلى المؤمن وعلى المؤمنة الحذر من ذلك،
ولا تجوز لهما المساعدة في ذلك بأي شيء،
لأنها أعياد مخالفة للشرع.
فلا يجوز الاشتراك فيها ولا التعاون مع أهلها
ولا مساعدتهم بأي شيء لا بالشاي
ولا بالقهوة ولا بغير ذلك كالأواني وغيرها،
ولأن الله سبحانه يقول:
وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى
الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِوَاتَّقُوا اللَّهَ
إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ[1]،


فالمشاركة مع الكفرة في أعيادهم
نوع من التعاون على الإثم والعدوان

نقلا من موقع سماحه الشيخ عبد العزيز
بن باز رحمه الله تعالى

أتمنى أن تتوصلي لما يرضي رب العباد وليس العباد.















عرض البوم صور الدرة   رد مع اقتباس
قديم 15-12-09, 05:25 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جلنار

 

البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 6970
المشاركات: 330 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 163
نقاط التقييم: 10
جلنار is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
جلنار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : جلنار المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جلنار مشاهدة المشاركة

نظهر الجزء الجاذب لدى ديننا الا وهو
تقبل الديانات الاخرى والايمان بها... لكن بتحفظ على بعض الامور ....
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جلنار مشاهدة المشاركة



وأنا أعلم بأن ديننا دين التسامح والألفة ..
قال تعالى :
"ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك "
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جلنار مشاهدة المشاركة


لكن اردت الإطمئنان وانا اتفق مع الرأي الراجح بأن نعايدهم ولكن بدون
الرضا او التأييد لهم ,,

جاء في الحديث الصحيح، عن النبي-صلى الله عليه وسلم- أنه قال: "أن من التمس رضا الله بسخط الناس رضي الله عنه وأرضا عنه الناس، ومن أرضا الناس بسخط الله سخط الله عنه وأسخط عنه الناس"
هذا ما لا نرجوه وهو سبب طرحي للموضوع كي لا اقع فيه ...
لكني اقصد ان نبين لهم اننا متقبلين الديانات الاخرى وليس بمتعصبين
عما انتشر عنا في الآونة الاخيرة ,,
واتوقع انه لو كان في الزمان القديم كان له تصرف اخر مرغب وليس بمرهب ..

اقتباس:
عن حُـكم تهنئة الكفار بعيد ( الكريسميس ) ؟
وكيف نردّ عليهم إذا هنئونا به ؟
من جهتي تكون مجرد رسالة حتى المحتوى لن يكون بمعايده
فقط كلام طبيعي عن هل انبسطوا هل كان جميلاً
فقط اشعارها بانني مهتمه ..لا اكثر
وهل يجوز الذهاب إلى أماكن الحفلات التي
يُقيمونها بهذه المناسبة ؟
طبعاً لا

وهل يأثم الإنسان إذا فعل شيئا مما ذُكِر بغير قصد ؟
وإنما فعله إما مجاملة أو حياءً أو إحراجا
أو غير ذلك من الأسباب ؟
فقط مجامله
وهل يجوز التّشبّه بهم في ذلك ؟
لن يكون بتشبه ولا حتى رضا او تشجيع ....




يرى جمهور من المعاصرين جواز تهنئة النصارى بأعيادهم ومن هؤلاء الدكتور الشيخ العلامة يوسف القرضاوي حيث يرى أن تغير الأوضاع العالمية، هو الذي جعلني أخالف شيخ الإسلام ابن تيمية في تحريمه تهنئة النصارى وغيرهم بأعيادهم، وأجيز ذلك إذا كانوا مسالمين للمسلمين، وخصوصا من كان بينه وبين المسلم صلة خاصة، كالأقارب والجيران في المسكن، والزملاء في الدراسة، والرفقاء في العمل ونحوها، وهو من البر الذي لم ينهنا الله عنه. بل يحبه كما يحب الإقساط إليهم "إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ" الممتحنة. ولا سيّما إذا كانوا هم يهنئون المسلمون بأعيادهم، والله تعالى يقول: "وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا" النساء86.
والكلمات المعتادة للتهنئة في مثل هذه المناسبات لا تشتمل على أي إقرار لهم على دينهم، أو رضا بذلك، إنما هي كلمات مجاملة تعارفها الناس..
الشيخ أحمد الشرباصي رحمه الله أجاز مشاركة النصارى في أعياد الميلاد بشرط ألا يكون على حساب دينه، وكذلك فضيلة الشيخ عبد الله بن بية نائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين أجاز ذلك، وطالب المسلمين بأن تتسع صدورهم في المسائل الخلافية.

هذا ما قرأته من فتاوى بخصوص هذا الموضوع
واتمنى ان اكون قد هُديت الى العمل الصحيح ..
دره ادامك الله وأنار دربك
شكراً لك نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

















عرض البوم صور جلنار   رد مع اقتباس
قديم 15-12-09, 06:20 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الدرة

 

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 7250
المشاركات: 5,394 [+]
بمعدل : 1.42 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 686
نقاط التقييم: 208
الدرة has a spectacular aura about الدرة has a spectacular aura about الدرة has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الدرة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : جلنار المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي

اقتباس:
علماً بأنني قد راسلت احد الدعاة لسؤاله ....
إما إذا يصح دخلوها المسجد إذ لم تكن على وضوء..؟
لأنني في بعض الأحيان أصحبها معي لمحاضرة دينية ,
داخل مسجد الجامعة وتستمع لها ولم تبدي بأي تعليق بل أحيانا أشعر بإستجابتها حتى ولو قليلاً ..

لكنه وضع الأمر بيدي ولي الاختيار لما أرآه مناسباً ......


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:دع ما يريبك الى ما لا يريبك
منزلة الحديث:
أصل هذا الحديث قاعدة من قواعد الدين , و هي الأخذ باليقين في الأمور و ترك المشتبهات,
قال بن حجر الهيثمي:هذا الحديث قاعدة عظيمة من قواعد هذا الدين, و أصل في الورع الذي عليه مدار المتقين,و منج من ظلم الشكوك و الأوهام المانعة من نور اليقين.
البعد عن الشبهات:
يأمر صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث بالبعد عن الشبهات و الأمور المشكوك فيها, و الأخذ بالأمور المتيقن منها, و بهذا يحفظ المسلم عرضه من الدم, و يحفظ نفسه من الوقوع في الحرام, و يطمئن قلبه من القلق و الاضطراب , لأن الشبهات سبب لحصول القلق و الاضطرابات في القلب,و يؤدي به الى خلق الورع و هو عميم النفع في سد وساوس أبواب الشيطان, عظيم الجدوى في الدنيا و الآخرة.

ترك لك أحد الدعاة حرية الإختيار !!!!!!
الحلال بين والحرام بين والله أعلم ..















عرض البوم صور الدرة   رد مع اقتباس
قديم 15-12-09, 08:42 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجلس الإدارة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 8624
المشاركات: 3,622 [+]
بمعدل : 1.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 487
نقاط التقييم: 33
معـالي الشمالي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
معـالي الشمالي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : جلنار المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جلنار مشاهدة المشاركة



جاء في الحديث الصحيح، عن النبي-صلى الله عليه وسلم- أنه قال: "أن من التمس رضا الله بسخط الناس رضي الله عنه وأرضا عنه الناس، ومن أرضا الناس بسخط الله سخط الله عنه وأسخط عنه الناس"
هذا ما لا نرجوه وهو سبب طرحي للموضوع كي لا اقع فيه ...
لكني اقصد ان نبين لهم اننا متقبلين الديانات الاخرى وليس بمتعصبين
عما انتشر عنا في الآونة الاخيرة ,,
واتوقع انه لو كان في الزمان القديم كان له تصرف اخر مرغب وليس بمرهب ..


هذه التهنئة نوع من البر الذي قال الله تعالى فيه: "لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ * إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَن تَوَلَّوْهُمْ وَمَن يَتَوَلَّهُمْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ" (الممتحنة: 8 - 9).
وبالتالي فقد أجاز لنا الشرع نكاح نسائهم، وأكل طعامهم - الجائز في شريعتنا - والبر والإقساط إليهم
قد ذهب الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء؛ لأنه يوم نجّى الله فيه موسى وأتباعه من فرعون الطاغية، فقال نحن أولى بموسى منهم.
إن هذه الزيارات تمنع كثيرًا من الفتن والدماء، وفي باب الموازنات يتحمل الضرر الأدنى لدفع الضرر الأكبر، فربما تساعد مثل هذه الزيارات لمنع الفتن الطائفية، ولحقن الدماء التي تراق هنا وهناك بغير ذنب إلا التعصب الممقوت البغيض من كلا الطرفين.
كان الرسول صلى الله عليه وسلم يتعامل مع مشركي مكة على الرغم من الخلاف الذي كان بينه وبينهم إلى الحد الذي جعلهم يأتمنونه على أموالهم، وظلت هذه الأمانات عنده حتى هاجر، وترك عليًّا رضي الله عنه خلفه يرد هذه الودائع إلى أهلها، ولم يمنعهم الصراع الذي كان بينه وبينهم من أن يأتمنوه على أموالهم، كما لم تحمله صلى الله عليه وسلم عداوة بعضهم وطرده والتربص به وبأصحابه أن يرد أماناتهم.
لقد سجل القرآن الكريم فرحة المسلمين بانتصار الروم، وهم أهل كتاب، على الفرس عبدة النار في بداية الدعوة حتى يوضح أن ثمة مساحة مشتركة بين المسلمين وأهل الكتاب يمكن للمخلصين من الفريقين أن يفيد منها ويعظمها، "الم * غُلِبَتِ الرُّومُ * فِي أَدْنَى الأَرْضِ وَهُم مِّن بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ * فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الأَمْرُ مِن قَبْلُ وَمِن بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ * بِنَصْرِ اللَّهِ يَنصُرُ مَن يَشَاء وَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ" (الروم: 1 - 5).
صحيح أننا لا نُقرّهم عليه وننكر عليهم، ولكن لكل مقام مقال، والبلاغة مراعاة الكلام لمقتضى الحال، وتأخير البيان أمر وارد في سنة نبينا صلى الله عليه وسلم، وإننا مأمورون أن نصبر على الناس ونعرض عليهم ديننا مرات ومرات حتى يأذن الله لهم بالهداية، ولن يسمع أحد منا إلا إن كانت ثمة أرضية مشتركة من البر والتسامح، وصدق الله إذ يقول: "وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ * وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ" (فصلت: 34 - 35). "وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ * وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ فَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمِنْ هَؤُلَاء مَن يُؤْمِنُ بِهِ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الْكَافِرُونَ" (العنكبوت: 46 - 47).
ونحن لا نطالب المسلمين جميعًا بالذهاب إلى تهنئة النصارى أو مشاركتهم في أعيادهم، ولكن الأمر يخضع للموازنات، والمصالح المشتركة من ناحية، ومصلحة الأمة مقدمة على مصلحة الأفراد، ولا مانع من الاختلاف حول هذا الموضوع وغيره، لكن المحزن حقًّا هو اتهام النيات والمسارعة في التفسيق والتكفير بغير برهان ولا سلطان، والله يقول الحق وهو يهدي السبيل.















عرض البوم صور معـالي الشمالي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
.... , أفيدوني , الأديان , الاخرى , التعامل , كيفية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:48 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.5.2 ©2010, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL

a.d - i.s.s.w

اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009