الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


المواضيع التي تطرح في الشبكة على مسؤولية كتابها و نخلي مسؤوليتنا عن اي طرح مخالف من الاعضاء فهو يمثل رأي صاحبه . و نرجوا التواصل مع الادارة لحذف اي موضوع مخالف او فيه اساءة بأي شكل كان و ايقاف عضوية كاتبه . و لكثرة المواضيع تحصل احيانا تجاوزات قد لا تلاحظها الادارة . لذا وجب التنويه

Google


خدمات مقدمة من الشبكة لاعضائها
عدد الضغطات : 2,693 مركز جوال قبيلة الحويطات  للمناسبات الاجتماعية - سجل رقمك لتصلك اخبار القبيلة على جوالك
عدد الضغطات : 6,805 مركز ايميلات قبيلة الحويطات  admin@alhowaitat.net سجل لتحصل على ايميلك باسم القبيلة
عدد الضغطات : 5,184 مركز رفع الصور و الملفات الخاص بشبكة الحويطات
عدد الضغطات : 8,277 تابعوا قناة شبكة قبائل الحويطات على اليوتيوب
عدد الضغطات : 1,845
المنصة المتخصصة لتقنية المعلومات - براقما - اضغط على الصورة
عدد الضغطات : 433 عدد الضغطات : 414

الإهداءات

العودة   الشبكة العامة لقبائل الحويطات - المنبر الاعلامي و المرجع الرسمي المعتمد > "" المنتديات المتخصصة "" > منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية

منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية كل مايخص المواضيع الاجتماعية و المجتمعية

ملاحظة: يمنع النسخ لغير اعضاء الشبكة العامة لقبائل الحويطات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-12-09, 01:40 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الدرة

 

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 7250
المشاركات: 5,394 [+]
بمعدل : 1.44 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 684
نقاط التقييم: 208
الدرة has a spectacular aura about الدرة has a spectacular aura about الدرة has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الدرة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

المنتدى : منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
افتراضي أطفال الحروب...

لأطفالنا في الدول الإسلاميةالتي يَكثُر فيها الحروب والإنفجارات ومشاهد الدماء والقًتلى والدمار ,,



ترتفع نسبة المصابين بالإضطرابات والصَدمات النفسية نتيجة هذه الأحداث المَأساوية خاصة لدى الأطفال الذين أصبحوا يشاركون الكبار في همومهم ومآسيهم و( ومشاهدة القنوات الإخبارية المليئة بمشاهد العُنف والدمار والدماء والمُصابين ...الخ) ..,,

يجب أن نَعلم جيّدا كل الآباء والأمهات أن لا يحاولوا أن يفصلوا الطفل عن عالمة الطفولي الطاهر النقي الهادئ ومشاعر الأمان والإستقرار ... وأن يتجنبوا أن يشاهدوا القنوات الإخبارية ومشاهد العُنف لو حتى بالكلام بين الزوجين أمام الأطفال سيكون له تأثيرة السئ على الأطفال ..


والعديد من الدراسات أثبتت مدى التأثير النفسي السئ لهذه المشاهد على صحة الطفل النفسية ,, ولعلنا نقرأ عن الطفل الذي تم القبض علية لممارستة دور دراكولا مصاص الدماء في الواقع .. أو الآخر الذي قام بفعل القتل تقليدا لمشاهد أحد الأفلام العنيفة ..,, ومشاهد الدمار والدماء في فلسطين والعراق تقع تحت أنواع المشاهد التي تؤثر تأثير سلبي على صحة الطفل ..

فالطفل يُولَد في عالمة الخاص من النقاء والهدوء والسلام النفسي .. لا ينبغي أن نفصلة عن عالمة هذا قبل الأوان ونحملّة فوق طاقتة وفوق قدراتة العقلية البسيطة وغير الناضجة لإستيعاب المشاكل والحروب وأجواء الدمار والإستعمار والقَتلى .. وحينما نُشرِك الطفل في مشاكلنا وخلافتنا الزوجية أمامة أو حتى وقت متابعتنا للأحداث المأساوية في غزّة أو غيرها من المناطق التي بها مشاهد قاسية على نفسية الطفل .. فإننا بذلك نرتكب أكبر جُرم في حق أبناءنا أن يعيشوا طفولتهم الطبيعية ,,




::
اليوم وصلتني إستشارة من أم تعيش في فلسطين ,, وكان مُحتواها :




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إبنتي ترسم صواريخ وقتلى ,,هي في تقريبا 9 سنوات .. تحب الرسم ورسمها دقيق وجميل
رسمت قبل يومين رسمه مؤثره فيها جنود نائمون على الأرض ومن طرف اخر تأتي صواريخ عليهم ...وشتمت فيها اليهود ....
برايك هل اطلب منها ان ترسم غيرها فهل الرسم سيخرج ما بداخلها من حزن ...

وما رايك تأثير رؤية المناظر للقتلى على الأطفال ...ومن الصعب منعها من مشاهدة الأخبار ونحن نفتح الجزيره طيلة اليوم تقريبا



__

نتطرّق أولاً لعلم نفس الكوارث والصدمات ( وهو الخاص بتأثير الصدمات على الصحة النفسية)

ما التفسير لطفل يحب أن يلعب دائماً ألعاب فيها أسلحة سواء بالكمبيوتر أو بالألعاب العادية ,, وطفل آخر يميل دائما في رسوماتة خاصة إذا كان ذو إحساس مُرهَف إلى رسم مشاهد الحروب والجنود والأسلحة والقتلى والدماء .. ؟

(( كل ذلك يرجع لصدمة الطفل في عالمة الذي يعيشة مما يشعره بعدم الأمان الذي يعبر عنه في رسوماتة أو زيادة عنفة ومشاجراتة أو عصبيتة ...الخ)>> وهو يسمى بعلم نفس الصدمات
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



للتوضيح بصفة عامة:كل ذلك يتعلّق بمستوى الصدمات التي يتعرّض لها الطفل ..,, ولعلنا نُدرك بأن الطفل مجرد بُرعُم أو نَبتة خضراء صغيرة لا تعرف المناخ الضاغط الذي يعيشة الكبار من مسئوليات وحروب ومشاهد عُنف ....الخ..

المقصود .. ( أنه كلما أبعدنا الطفل عن حياتة الطبيعية وغمرناه في دوامة مشاهد الموت والعنف والقتلى والمُصابين .. كلما كان ذلك سبب مباشر في اضطراب الطفل وتذبذبة وتشتتة مابين عالم الطهارة والنقاء الذي يعيشة ومفاجأة إنفاصلة عن عالمة الطفولي هذا بما يشاهدة أو يسمع عنه من أحداث دموية وقاسية على نفسية طفل صغير لم يكتمل نُضجة العقلي لإستيعاب وإدراك كل هذه الأحداث)
يقع كل ذلك تحت ما يُسمّى الآن ((بِعلم النفس الصَدَمي أو الكارثي)) .. وهو أحد فروع عِلم النفَس حديثة العَهد لا سيّما في عالمنا العَربي .. ورَغم حاجتنا الشديدة له ورغم تَوسُّع مَجال الصحة النفسية لطوارئ الكوارث كّمّّاً وكَيفاً في العالم الغربي .. إلا أننا في العالم العَربي لا نَجد نفس الإهتمام بالرعاية النفسية للناس في الكوارث على إختلاف أنواعها( كوارث طبيعية من صُنع البشر,, كوارث بسيطة ومُرَكبّة ,, كوارث جماعية وفَردية )

من المُهِم للإجابة عن هذا التساؤل التَطَرُّق قَليلاً لفِهم الإستجابات النًفسية للكوارث والصَدَمات :

ويمكن تقسيم الإستجابات الطبيعية للكوارث إلى :
- وَقع نَفسي فَوري : يستمر من عَشر دقائِق إلى ساعة بعد بدء الكارِثَة ويشعر خلالها الفَرد بالذُعر والتهديد والقلق والتوتر وعدم الأمان وإنتباه مَرَكّز للإستعداد للحركة مع تغيرات فسيولوجية من سرعة النبض إلى الغثيان والقئ وإضطرابات الجهاز الهضمي .

- وقع نفسي عاجِل: ويستمر لفتره تتراوح بين ساعة وعدة ساعات وتقل خلالة الأعراض السابقة بالتدريج.

- وقع نفسي مُتَأخَّر: يستمر من ايام ألى شهور أو سنوات وفيه تظهر الرغبة في الحياة وتقل الأعراض بعدها الى حد كَبير ..

أما الإستجابات غير الطبيعية ( المُضطربة) للكوارث تُقَسّم إلى:

1- اضطرابات نفسية يمكن ان تحدث بعد الكارثة : إستجابات الكرب الحاد , واضطرابات مابعد الصدمة , واضطرابات التَأَقلُم ..

* إستجابات الكَرب الحاد Acute stress reaction:
ويُعرف بأنة اضطراب عابر لكنه في نفس الوقت على درجة كبيرة من الشِدَه يحدث للشخص ثم يتلاشى بعد ساعات أو أيام والسبب في ذلك قد يكون أحد الصدمات التالية : تَعرُّض الشخص أو أحد اعضاء أسرتة أو جيرانة أو أصدقائُة لأخطار الإصابة أو الموت أو الحرائِق وتزداد الحالة سوءاً إذا ما تواكب معها غجهاد بدني أو عوامل أُخرى عُضوية .. ومن الأعراض التشخيصية الدالة علية:

- حالة من التَبَلُّد وانكماش أو تَضَاؤل في مساحة الوعي أو التركيز والإنتباه , مع إنسحاب متزايد من الواقع وحالة من الشرود والتوهان قد تصل إلى الذهول الإنشقاقي ..
-إضطرابات في وظائف الجهاز العصبي المستقل وأعراض فسيولوجية مثل زيادة ضربات القلب والعرق والرعشة وجفاف الحلق ..الخ,
لكنها برغم من سرعة ظهورها بعد الكارثة إلا أنها سرعان ما تختفي خلال ساعات أو أيام.


* إضطربات ما بعد الصدمة Posttraumatic stress Disorder;

وهو يختلف عن استجابة الكرب الحاد في إنه يأتي متأخرا بعض الشئ .. وايضا يعتبر من الأمراض المُزمِنة التي ترتبط بتدهور في النشاطات الإجتماعية وتكاليف الرعاية الصحية العالية ..

* اضطراب التَأَقلُم Adjustment disorder;

يحدث نتيجة تفاعل الشخص مع ظرف ضاغط لكنه لا يتجاوز ستة شهور بعد زوال الضغط وله أنواع أو مظاهر كثيرة ,, أختصر منها ( إضطرابات التأقلُم المصاحبة بقلق وجداني _ إكتئاب وجداني_ اضطراب في السلوك_ شكوى جُسمانية _ عُزلَة إجتماعية .... وأنواع أُخرى)


نأتي للجُزء الثاني من مُناقشة أسباب المُشكلة وهي التَعلُّق الصَدَمي لأطفال غزّه في ذويهم المفقودين أو المتوفين :


هُناك العديد من الدراسات التي أكدت على وجود عوال أُخرى تتَحَكّم في كيفية إستجابتنا للكروب والحوادث الصَدَمية وبناءا عليها يتم التصرُّف إما بشكل سلوكيات مُضطّرِبَة خاطئِة أو بسلوكيات صِحيّة في التعامل مع المُشكلات والصَدَمات ومنها:

1- طروف الكارثة وشِدتها .
2- السمات الشخصية وتفاعلها مع الموقف الصَدمي الكارثي:
3- المُساندَة الإجتماعية
4- إدراك الشخص نَفسة للكارِثة : أي اعتقاد الشخص عن أحداث الكارثة بصرف النظر عن شدتها ,, فمثلا الذي يعتقد أنها كارثة عمره الكُبرى وصدمة عُمرُه ستكون لدية الأعراض الصَدَمية أقوى وأشد من الذي يعتبرها قَدَر تم تقديرة من الله عَزّ وجَلّ..

نأتي بعد ذلك في إمكانيات المُساعدة :

تَشمل المُساعدة عِدة ميادين منها المجال الإعلامي ,, والإجتماعي ( المُتَمثَّل في دور الأُسرَه ,, والمدرسة ..) والديني ..

على مستوى المجال الإعلامي ::

يبدو أن لها أكبر الأَثَر في تعرُّض هؤلاء الأطفال لمثل هذه الإضرابات النفسية والصَدَمية .. ذلك إنها تُساهِم بشكل غير مباشر في زيادة مشاعر عِظم الفاجِعَة سواء لدى الشباب أو الأطفال بما تنقلة من نقل مُباشِر للأحداث وبعضها يأتي ساخِن في وقت حدوث الكارثة أو الحادِث فيقوم بتصويرة بهدف إظهار الحقائق دون مُراعاه لردود فِعل المُشاهِد الصَدَمية ... وبعض هذه المشاهِد تكون فائقة لقُدرة تَحَمُّل الإنسان العادي لما فيها من قسوة ودِماء مُستفيضة ..

ودَعنَا نكون أكثر صراحةَ عِندما نقول بأن في البلاد الغَربية يُراعي الإعلام الغَربي هذه النُقطَة قَدر المُستطاع .. لأنهم يعلمون يقيناً ما ستنتجة هذه المشاهد القاسية من تيارات عَنيفة لدى الشباب أو الطفال .. ومراعاه لصحتهم النفسية هناك حدود تُفرَض من قِبَل الأُسرَه على الأبناء عند مشاهدة هذه المشاهد التليفزيونية او المشاهد الإخبارية ....ألخ ,,

أما هُنا في عالمنا العَربي .. لا يوجَد لدى الأُسرَه العَربية هذا الوعي النفسي بضرورة فَرض الحدود عِند مشاهدة الأبناء لأي من هذه الأحداث مُراعاه للحفاظ على صِحّتهم النَفسية مهما كان الأَمر يبدو واقعياً أو من واقع الأحداث ..

ومن خلال الوعي الديني الذي يُضفي لدى النفوس طمأنة ورِضى بقضاء الله عّزّ وجل وقَدَرُه والنابِع في الأساس من دستورنا القُرآني الذي يَحكُمنا بقولة فيِهِ شِفاء ورَحمة ,, والحض على تآزُر كُلاَ مِنّا للآخر وبَث الأمل في النفوس ... الكثير الكثير من المسئولية تَقَع على رِجال الدين في تخفيف الصدمات الناتجة عن هذه الكوارث ..


* أما فيما يَختَص بالمقاييس أو أدوات التشخيص التي نطبقها على هؤلاء الأطفال للتأكُد من صحتهم النفسية ::

يُمكن إستخدام المقابلات الإكلنيكية والمُلاحظات المُقَننة ,, مع الإختبارات الإكلنيكية المُختَلِفَة ( على سبيل المثال إختبار الشخصية المتعدد الأوجة Mmpi ,أو أيّاًَ كان) لقياس الإضطرابات الناتجة عن التعرُّض للصدمات ( ذلك أن المقاييس بحد ذاتها أدوات للتشخيص وليس العِلاج )



أخطاء يجب تجنبها في تربيتنا لأطفالنا ( خاصة البلاد التي تحدث فيها الحروب والكوارث):: أسباب سلوكيات أطفالكم::


1- حاولوا أخواتي أن تتجنبوا الطفل وتمنعوه عن مشاهدة الأخبار أو المشاهد والأفلام التي بها مشاهد عنف وقتل ودماء ومُصابين وتفجيرات ..لأن كل ذلك يستقر في ذهن الطفل بطريقة لا شعورية فيقوم بتفريغ مشاعرة بعد ذلك بإحدى الطرق :

* إما تلاحظ الأمهات على الطفل العنف الزائد أو ميلة للألعاب المدمرة وألعاب الأسلحة.

* أو يقوم بالفعل بالتعدي على زملائة وتكثر عصبيتة في المدرسة والمنزل

* أو إنه يقوم في أبسط الأحوال بتفريغها على الورق في صورة رسومات بها كل ما إكتسبة من مشاهد دموية ( وهذا خطر جدا على صحة الطفل النفسية )


*نبعد الأطفال تماماً عن مشاهدة هذه النوعية من الأخبار أو مشاهد القصف والتدمير والقتلى خصوصا اذا رأى منها مشاهد لأطفال مثلة أموات أو مفقودين ... هذا يؤدي لإصابتة بحالة من الخوف والإضطراب والتشتت وانعدام الأمان لخوفة أن يقع في نفس الموقف .. وبالتالي يقل تركيزة ومستواه الدراسي.


* نتجنب الحديث أمام الأطفال عن مَن مات في العائلة أو الأحداث المأساوية الجارية على الساحة.

* قدر الإمكان نحاول أن نجعل الطفل لا ينفصل عن حياتة الطبيعية لمثل سنة .. أي نوفر له كل الهدوء والأمان الذي يحتاجة الأطفال لنمو نفسي صحي ولا نجعل تركيزنا نحن الكبار على القضايا السياسية أو الأحداث المأساوية يجبرنا على إشراك الأطفال معنا لمعايشة هذه المآسي والمشاهد المؤسفة .. لأن ذلك يُعد جريمة في حق الأطفال أن نحملهم فوق طاقتهم وفوق حدود إستيعابهم.

* من الأشياء المهمة أيضاً والتي يجب الإنتباه لها .. أنه عندما نأتي للطفل بلعبة عبارة عن سلاح أو دبابة أو أي شئ يدل على الحرب وانعدام الأمن يترسب في نفسيتة ويخرج الطفل بعدها إلى الحياة وليس بداخلة إلا مشاهد العُنف .


* فلنجعل الطفل ينمو بعيد عن مشاكلنا ومآسينا وأحداثنا المؤسفة حتى ينمو سليم نفسياً .

* أيضاً يجب مُراعاه عدم إثارة الخلافات الزوجية امام الأبناء ,, ويمكن المناقشة بين الزوجين في حُجرة مُغلقة بعيد تماماً عن الأبناء حالما تم التفاهُم يخرجوا لأطفالهم دون أن يعلموا بأي تغيير أو خلاف.




المخاطر التي يتعرض لها الطفل من مشاهد الدمار والحروب والقتلى والدماء والعنف :

* كل هذه المشاهد العنيفة أو الأخبار أو حتى مجرد كلام الأبوين والأخوات أمام الطفل عن تلك الأحداث المؤلمة يؤدي لفقدانة الشعور بالأمان ولإستقرار

* يؤدي إلى نقص واضح في مستواه الدراسي

* يؤدي إلى تشتت في الإنتباه وإنعدام التركيز

* يؤدي إلى تطور سلوك الطفل إلى أن يصبح أكثر عُنفاً مع زملائة وأسرتة

* يزيد مستوى العصبية والشجارات .

* قد يتطور الأمر إلى إكتئاب وتدهور في الصحة النفسية واضطراب عام في السلوك وفي الحالات الأصعب يتطور إلى فُصام للطفل مع إنعزال تام عن الواقع المؤلم الذي يعيشة .


رأيت من واجبي وضعة هُنا لإفاده أكبر عدد ممكن وتنبية الأمهات طريقة التعامل مع أبناءهم في ظل أجواء الدمار والحروب .,,تجنباً لإصابتهم بصدمات نفسية.

منقووووووول للفائدة.















عرض البوم صور الدرة   رد مع اقتباس
قديم 26-12-09, 03:25 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت غزة الجريحة

 

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 7580
المشاركات: 705 [+]
بمعدل : 0.19 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 195
نقاط التقييم: 10
بنت غزة الجريحة is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت غزة الجريحة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : الدرة المنتدى : منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
افتراضي

مشاركة اكثر من رائعة تدرس عندنا من بعد الحرب على غزة حتى اليوم على شكل دورات تعليمية لامهات الاطفال في كل مكان في القطاع وانا شخصيا اخذت عدة دورات في هذا المجال وناقشنا هذا الكلام مع كبار الاساتذة الاجانب من امريكا وايطاليا وفرنسا وغيرهم من المجموعات التى تطوعت في هذا المجال

كل ما ذكر هنا مفيد ولكن هناك نقطة مهمة حدثت معنا

كنا قبل ان تصلنا النيران والصواريخ نقول نحاول ان نبعد اطفالنا عن الجو المزعج ونلهيهم بالالعاب في اصعب الظروف ونجنبهم التلفاز ونشرات الاخبار والمشاهد المرعبة وكنا مطمئنين لفعل ها فلم يكن الاطفال يتأثروا سلبا البتة

ولكن الامر اختلف بعد ازدياد حدة النيران والصواريخ واقترابها منا .. فكان الاطفال يسألون بخوف ونحاول قدر الامكان طمأنتهم
كنا مثلا نقول لهم حين سماع انفجار..لا تخافوا لن يؤذينا هو في منطقة فارغة للتدريب ..او منناورات او العاب نارية
ولكن المفاجأة ان الاطفال حينما شاهدوا اثار الصواريخ والاشلاء والنيران بعيونهم اتهموا الكبار بالكذب وفقدوا الثقة في كلام الكبار
فبعد الحرب من كذب على طفله مرة اصبح يعانى من مشكلة عدم الطاعة وتكذيب اي شي يقوله الاب او الام

وفي النهاية .. هناك فئة من الاطفال اثناء الحرب لا ابالغ ان قلت كانوا قويين وشديدين وثابتين ومطمئنين اكثر من الكبار لانهم من الاساس تربوا على التكيف مع الواقع تربوا على الشدة والقوة

اسال الله ان يحفظنا واهلينا واطفالنا وجميع المسلمين















عرض البوم صور بنت غزة الجريحة   رد مع اقتباس
قديم 26-12-09, 05:07 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
{{عآزف أبجدية}}
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نديم الشمال

 

البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 4855
المشاركات: 8,679 [+]
بمعدل : 2.15 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1003
نقاط التقييم: 12
نديم الشمال is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نديم الشمال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : الدرة المنتدى : منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
افتراضي

مواضيعك مميزه وطرحك قيم


الدرة لاتأتي الا بالدرر


شكرا لك















عرض البوم صور نديم الشمال   رد مع اقتباس
قديم 26-12-09, 05:59 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سعد الطقيقي

 

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 8075
المشاركات: 247 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 147
نقاط التقييم: 10
سعد الطقيقي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سعد الطقيقي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : الدرة المنتدى : منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
افتراضي

اختي ...دره الحويطات ...موضوعك جيد ونقله لنا يعود بالفائده علي الجميع ولا ننسي سبب مهم في زياده عنف الاطفال وخاصه في بيوتنا حيث اصبح لايكاد بيت يخلوا منه الا وهو البلايشتيشن واشرطه العنف التي يمارسها ويلعب بها اولادنا يوميا دون رقابه ..... شكرا اختي وتقبلي مروري















عرض البوم صور سعد الطقيقي   رد مع اقتباس
قديم 26-12-09, 07:30 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حويطي والنعم

 

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 7282
المشاركات: 1,444 [+]
بمعدل : 0.39 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 272
نقاط التقييم: 32
حويطي والنعم is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حويطي والنعم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : الدرة المنتدى : منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
افتراضي

سلمت لنا على هذاالموضوع الرائع ..
ولكن هل يمكن أن ينشأ الأطفال الذين عاشوا حروباً مثل من لم يعرف حتى معنى الحرب ؟!
مهما حاول الأهل إخفاء الحقيقة فلا مفر من تأثير الواقع عليهم ..
كفانا الله وجميع ديار المسلمين شر الحروب ودمارها ..
دمـــــــــــت يا درة الحويطات درة ًللمنتدى ..















عرض البوم صور حويطي والنعم   رد مع اقتباس
قديم 27-12-09, 01:19 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الدرة

 

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 7250
المشاركات: 5,394 [+]
بمعدل : 1.44 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 684
نقاط التقييم: 208
الدرة has a spectacular aura about الدرة has a spectacular aura about الدرة has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الدرة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : الدرة المنتدى : منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
افتراضي

بنت غزة

اخي نديم الشمال

اخي جلمود

اخي حويطي والنعم


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة















عرض البوم صور الدرة   رد مع اقتباس
قديم 30-12-09, 02:56 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نور العمر

 

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 8645
المشاركات: 896 [+]
بمعدل : 0.25 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 209
نقاط التقييم: 10
نور العمر is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نور العمر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : الدرة المنتدى : منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
افتراضي


نعم هذه مشكلة تواجة الكثيرين من الاباء في الدول التي بها حروب
خصوصا عندنا في فلسطين
انا ارى ان اطفالنا كبروا بالفعل قبل عمرهم الحقيقي
وادركوا الكثير من الامور حتى انهم لا اريد ان اقول بانها اصبحت عندهم عادي مثل رؤية هذه الامور ولكن بالتاكيد فهم لا يهابوها مثل غيرهم من باقي اطفال الدول الخالية من الحروب

وانا رايت طفل رضيع اول كلمة نطقها قبل ماما او بابا
كانت كلمة (( طخ ))
شكرا بنت عمتي لطرح الموضوع















عرض البوم صور نور العمر   رد مع اقتباس
قديم 05-01-10, 08:12 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الدرة

 

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 7250
المشاركات: 5,394 [+]
بمعدل : 1.44 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 684
نقاط التقييم: 208
الدرة has a spectacular aura about الدرة has a spectacular aura about الدرة has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الدرة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : الدرة المنتدى : منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
افتراضي

اقتباس:
نعم هذه مشكلة تواجة الكثيرين من الاباء في الدول التي بها حروب
خصوصا عندنا في فلسطين
انا ارى ان اطفالنا كبروا بالفعل قبل عمرهم الحقيقي
وادركوا الكثير من الامور حتى انهم لا اريد ان اقول بانها اصبحت عندهم عادي مثل رؤية هذه الامور ولكن بالتاكيد فهم لا يهابوها مثل غيرهم من باقي اطفال الدول الخالية من الحروب

وانا رايت طفل رضيع اول كلمة نطقها قبل ماما او بابا
كانت كلمة (( طخ ))
شكرا بنت عمتي لطرح الموضوع
الشكر لتواجدك نور.















عرض البوم صور الدرة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أطفال , الحروب...


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:28 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.5.2 ©2010, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL

a.d - i.s.s.w

اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009