الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


المواضيع التي تطرح في الشبكة على مسؤولية كتابها و نخلي مسؤوليتنا عن اي طرح مخالف من الاعضاء فهو يمثل رأي صاحبه . و نرجوا التواصل مع الادارة لحذف اي موضوع مخالف او فيه اساءة بأي شكل كان و ايقاف عضوية كاتبه . و لكثرة المواضيع تحصل احيانا تجاوزات قد لا تلاحظها الادارة . لذا وجب التنويه

Google


خدمات مقدمة من الشبكة لاعضائها
عدد الضغطات : 2,693 مركز جوال قبيلة الحويطات  للمناسبات الاجتماعية - سجل رقمك لتصلك اخبار القبيلة على جوالك
عدد الضغطات : 6,805 مركز ايميلات قبيلة الحويطات  admin@alhowaitat.net سجل لتحصل على ايميلك باسم القبيلة
عدد الضغطات : 5,184 مركز رفع الصور و الملفات الخاص بشبكة الحويطات
عدد الضغطات : 8,277 تابعوا قناة شبكة قبائل الحويطات على اليوتيوب
عدد الضغطات : 1,845
المنصة المتخصصة لتقنية المعلومات - براقما - اضغط على الصورة
عدد الضغطات : 433 عدد الضغطات : 414

الإهداءات

العودة   الشبكة العامة لقبائل الحويطات - المنبر الاعلامي و المرجع الرسمي المعتمد > "" المنتديات المتخصصة "" > منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية

منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية كل مايخص المواضيع الاجتماعية و المجتمعية

ملاحظة: يمنع النسخ لغير اعضاء الشبكة العامة لقبائل الحويطات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-02-10, 02:14 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صفاء

 

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 1161
المشاركات: 1,404 [+]
بمعدل : 0.32 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 288
نقاط التقييم: 10
صفاء is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صفاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

المنتدى : منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
افتراضي سم الثاليوم وكحل العين

""مقدمة عن سم الثاليوم ""
الثاليوم هو احد المعادن الذي تستخدم املاحه كأحد المكونات الفعالة للكيمياويات القاتله للحشرات والقوارض ومن المعلوم ان بيعه في الاسواق محدود وذلك بسبب خطورته السامه .
استخدم الثاليوم أستيت ( احد املاح الثاليوم ) في السابق عن طريق الفم او كمرهم لمعالجة الاصابه بمرض الدودة الحلقية ولكن توقف استخدامه بسبب خطورته كذلك استخدم الثاليوم بشكل محدود في مجالات صناعية معينه ( في صناعة العدسات العينيه والجواهر المقلده ) والنظائر المشعه المستخدمه في كشاف القلب والثاليوم عديم اللون والطعم والرائحة .


أعراض التسمم :-
يمتص الثاليوم عن طريق الجلد او بالاشتنشاق او عن طريق الفم وبذلك استخدم كسم للقتل ولحد الآن لا نعرف الالية التي يقتل فيها الانسان الا انه لوحظ وجود آصرة قوية لديه مع مجموعة
السلفدرايل في غشاء أحد مكونات الخلية ( مايتو كوندريه ) وبسبب تشابه جزيئاته مع البوتاسيوم ، يمكن ان يخترق غشاء الخلايا كبديل عن البوتاسيوم ، وبذلك يعرقل عملية أكسدة الفوسفور .
وقد اكتشفت ان آيونات الثاليوم تتجمع في الانسجه التي تتواجد فيها كميات كبيرة من البوتاسيوم مثل الاعصاب ، عضلات القلب والانسجه ، الثاليوم سم يتجمع داخل الجسم وقابل للتحليل في المحيط الفيزيولوجي ( وبذلك يختلف عن الرصاص والاستينك )
وتختلف الجرعة القاتله للثاليوم ، في معظم الاحيان يحدث الموت اذا كان هناك مريض متسمم بالثاليوم (10- 15 ملغم في الجسم ، ولكن كان هناك مريض متسمم بالثاليوم زكانت درجة تركز الثاليوم فيه تزيد على (5/495) ملغم / كغلم بعد 15 اسبوعاً من العلاج ، كذلك تحسن شخص بعد جرعة 2 غم ( ما يعادل 6/28 ملغم / كغم .
واملاح الثاليوم التي تذوب في الماء هي الاكثر سموم ( السلفنت ، الاستينت ، الكاربونات ) مقارنه بالتي لا تذوب في الماء مثل ( السلفايد ، الايودار) وملح الثاليوم سلفيت قاتل للانسان بجرعة 1غم - ويختلف معدل عمر الثاليوم في جسم الانسان من 7/1 يوم الى 30 يوم .



الاعراض السرية :-
بعد بلع جرعة كبيرة تبدأ الاعراض المعوية بعد (12- 14) ساعة والاعراض العصبية بعد (2-5) أيام بينما في حالة الجرعات الصغيرة قد تبدأ الاعراض بعد ثلاثة أسابيع والاعراض الاولية هي :- الغثيان ، الاسهال - أما الاعراض العصبية التي تبدأ في الايام الاولى فيه التنحل والصداع وجزر العصب الدماغي ( خمور عصب العين ، تحدج العين ) والصرع وفقدان الوعي الجزئي
او الكامل ، ويمكن ان يحدث انهيار الدورة الدموية والموت خلال (24-48) ساعة ولكن عادة ما يكون سير الاعراض اطول ويبدأ فقدان الشعر بعد (10-12) يوم وهو مؤقت كما أن الامساك الشديد هو من الاعراض الشائعة ايضاً ومن الاعراض الشائعة ايضاً هو شلل الامعاء حزر في غدة البنكرياس واللعابية ايضاً التهاب العدة والاثني عشر وكذلك اعراض مثل فقدان السيطرة حركات لا شعورية ،
ألم المفاصل والعضلات ، مرض الشيخوخة وحالات من الكأبه والعصاب .
ومن الممكن ان يحدث ايضاً التهاب الاعصاب السيمثاوية ويؤدي الاعصاب حالة دائميه ، كذلك من الاعراض الاخرى هو استسقاء الرئه ، قرحه معدية ، التهاب البنكرياس وحتى يمكن ان تشابه التسمم حالات الذبحه القلبية .
وفي حالات نادره يظهر خيط رفيع ازرق على اللثه ( خطوط حي ) وفي الاظافر ويمكن ان تضطرب وظائف الكبد ويحدث جزر في الكلية ولكنها عادة غير مهمة من الناحيه السرية ، وفي حالات التسمم بالثاليوم هناك الكثير من الاعراض الجلديه ، وتتلف الغدد العرقية وماتحت الجلد ويصبح لذلك الجلد يابساً وعلية قشور وانخفاظ درجات الحرارة .
ويمكن ايضاً ان يرتفع ضغط الدم وتزداد دقات القلب بسبب الضرر الذي يصيب العصب العاشر ، وتظهر على جهاز تخطيط القلب تغيرات مشابه لما يحدث حالات انخفاض البوتاسيوم ، ويمكن ان تحدث اضطرابات في دقات القلب نتيجة تلف القلب بسبب الثاليوم ذاته .
اما في حالات التسمم الزمن تكون الاعراض عامة ومن الصعب تحديدها .


نتائج الفحوص المختبرية :-
تتغير عادة فحوصات الكثير ، كما يمكن ان نشاهد نتائج تلف الكلية مثل وجود البروتين والدم في البول أو شحة التبول اختيارات الدم ونخاع العظم غير طبيعية .
ولكن يمكن ان نشاهد زيادة الكوبروترين في البول وفي حالات أقل يمكن ان نجد البوروبروفين ومن الممكن ايضاً ان نجد زيادة في نسبة الحديد في فصل الدم بسبب الاضطرابات في عملية تواجده في الجسم ، كما تحدث ايضاً اضطرابات كيمياوية في الجسم منها زيادة قاعديه الدم وانخفاض نسبة الكالسيوم ، وترى احياناً وبعد 4 أيام من التسمم حزمة غامضه من الاصباغ في جذور الشعر ولايوجد فيها نسبة كبيرة من الثاليوم -
وأذا كانت هناك جرعات سمية اكثر من واحدة ترى اكثر من حزمة غامضة في الشعر .

(( نسبة الثاليوم في الدم والارار))

التركيز الاعتيادي للثاليوم في الدم هو أقل من 2 مايكرو غرام / لتر ، في حالات التسمم تزيد النسبة على (200) مايكروغرام/ لتر ، في البول واقل من (100) مايكر غرام / لتر في الدم ، وفي الحالات الخمسة نتيجة التسمم بالثاليوم معدل نسبة التركيز في الدم هي 4 ملغم ، لتر ومعدل نسبة الادرار هي (2/5) ملغم / لتر ، والتركيز في الادرار هي اقل ثباتاً من نسب التركيز في الدم وذلك لان معظم الفلز يطرح في البراز ،
الا ان النسب الاولية في الادرار تكون ذات فائده لان التركيز هنا هو عادة أعلى مما هو في الدم .


(( التدابير العامة في حالات التسمم بالثاليوم ))
1/ اذا جاء المريض خلال 4 ساعات من تناول السم ، فالعلاج الفوري يبدأ بغسل العدة وافراغ محتوياتها ثم يتم تقطير أزرق برلين (prussian Berlin blue) . علماً بأن الثاليوم مادة معتمه للاشعة وهكذا يمكن التأكد من تناوله بواسطة أشعة أكس للبطن .
2/ هدف المعالجة هو المحافظه على الوظائف الحيوية للمريض وكذلك تسهيل ازالة الثاليوم من الانسجة والمساعدة على افرازه مع الادرار والبراز .
3/ ازرق بروسيان برلين وكلوريد البوتاسيوم يعالج بهما المريض كما يأتي لاحقاً .
4/ الفحص اليومي لكمية البوريا والكربانتين والشوارد والايونات في الدم ، وبالذات البوتاسيوم لكون العلاج بأزرق برلين بسبب انخفاض نسبة البوتاسيوم في الدم .
ويجري فحص اولي لنسبة المغنسيوم (mg) والكالسيوم (Ca) وانزيم الامبليز والكربانين فوسفو كابنير وفحص وظائف الكبد ، علماً بأنه سجلت بعض الحالات انخفاض شبه الكالسيوم في الدم في حالات التسمم بالثاليوم ،
نماذج من فصل الدم (LIHEP) و 10-20 مل من الادرار في وعائين متجانسين .
5/ اذا كانت هناك علامات مرض الاعصاب المتعدد النازل من نوع متلازمة كليان - با - للشهيق يومياً ويتم انتخاب التنفس للمريض حسب ما يناسب اذا كانت السعة الحيويه مساوية او اقل من لتر واحد .
6/ تعالج بالادوية dobutamin (beta-agonist), inotropic ,Drugs, على الرغم من تأثير انخفاض نسبة البوتاسيوم الالزامي المستمر (CWV) .
7/ صحة نظافة الفم ، حبة واحده او اربعة مرات يومياً من Amphotericin كلوهكسيدين 1% لغسل الفم مرتان يومياً يعوض عن استخدام فرشاة الاسنان اذا كان استخدام الفرشاة مؤلم صحة نظافة الفم ضرورية جداً .
8/ حلاقة شعر الرأس طالما سحب الشعر يؤدي الى تساقطه وتكون الصلع وهذه الطريقة تساعد على نمو وتؤدي الى تسريع النمو وغالباً ما يكون نمو الشعر الجديد اكثر خصوبة واوفر ثماراً على الرغم من احتمال أن ينمو الشعر بكثافة وبلون مختلف أي بشكل مختلف .
9/ العلاج الطبيعي ضروري جداً ومكون من تمارين حركية مباشرة وغير مباشرة لمنع انقباض العضلات وتسريع قوة العضلات .
10/ توعية المريض وزيادة ثقته بالشفاء طالما يطلب عناية طبية ولكن العلاج يطول احياناً .
((العلاج بالعوالق ))
ازرق برلين :- وهو حديد سياتات حديدات البوتاسيوم هو العلاج الناجح ويعطي عن طريق الفم بمعدل 250 ملغم من وزن الجسم يومياً على جرعتين بواسطة آثيوب آنفي معدي دقيق الثقوب من نوع (أ ت ج ) لم يشاهد تأثير معاكس مع استخدام أزوق برلين حتى لحد جرعة 416 ملغم / كغم من وزن الجسم / اليوم .
أزرق برلين أقل تأثير في المرضى خاملي حركة الامعاء او مشلوكي حركة الامعاء والذي غالباً مايقاوم الملينيات المعوية .
توسع المعدة وانقباض البوابة المعوية للمعدة ايضاً يقلل تأثير ازرق برلين ، المانيتول يعطي مع ازرق برلين ليمنع او يؤخر حدوث شلل الامعاء واي ثايو كارب لوحظ ايضاً تسرع يساعد في افراز الثاليوم ولكن محذور وصفه لكون العالق الناتج يعود ويتوزع في الجسم ويصل الى الدماغ مسبباً تدهوراً في وظائف المخ .
علاج آخر :-
الثاليوم والبوتاسيوم يحملان صفات تفاعلية كيمياوية متشابهه وان استخدام البوتاسيوم مطلوب لمساعدة الجسم على التخلص من الثاليوم وافرازه اذ انه يظن عمله بمنافسة الثاليوم على اعادة امتصاصة في انابيب الكلية او بواسطة احلاله محل الثاليوم بداخل الخلايا على أية حال الزيادة بشدة التسمم لوحظت بعد حقن البوتاسيوم ، لذا يجب استخدام البوتاسيوم بحذر ( ولكن وصف في حالة انخفاض نسبة البوتاسيوم في الدم )
اشتداد الاعراض لايمنع وصف استعمال البوتاسيوم علماً ان المحصلة النهائيه بعد عدة ايام من العلاج عادة مقبولة .
غسل الدم لوحظ بأنه يقلل تركيز الثاليوم في بعض المرضى استخدامه على أية حال موضع جدل ، يوصف الغسل للمريض فقط في حالة التسمم بالثاليوم عند المرضى المصابين بالعجز الكلوي .
(( الفحوصـــات ))
11/ المريض يحتاج الى فحص سريري يوحي بالاضافه الى التحاليل التاليه :-
التحاليل المختبرية التالية يجب ان تعمل :- الشوارد في الدم ، الكربانتين ، الكرينانتين فوسفو كانيز (CPK)(FBC) فحص الدم ( نوعية وعدد الكريات )( ESR قياس التخثر للدم ، فحص وظائف الكبد قياس البورمزين في الادرار ، زلال الالبومين ، آميلبيز والكسرين في الدم .
12/ تسمم القلب يفحص بجهاز تخطيط القلب (ECG) فحص القلب بالامواج فوق الصوتية أشعة أكس الصدر ، قياس ضربات القلب ومراقبة تخطيطية قد يكون مطلوبه بشكل مفاجئ ، قياس ضغط الدم في حالتي الوقوف والاضطجاع .
13/ قياس شبه الثاليوم بالدم والادرار وكذلك نسبة الثاليوم / الكربانتين يجب ان تقاس .
14/ الحاله العصبية لاعصاب المريض يجب ان تفحص بمساعدة مقياس سعة النظر مع فلتر الالوان ( بسمع لحدة اللون بأن تقاس ) (EMG) جهاز تخطيط العضلات الكهربائيه دراسة التواصل العصبي للاعصاب المحيطة - منعكسات F ، قياس العضلات ، فحص السمع .
15/ (Fonon- Cardiogenil) قياس الضغط الشرياني الرئوي المخروطي ( PAWP) بواسطة .
الثـــــــــــاليوم الثــــــــــاليوم الثــــــــــــاليوم















عرض البوم صور صفاء   رد مع اقتباس
قديم 15-02-10, 02:20 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صفاء

 

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 1161
المشاركات: 1,404 [+]
بمعدل : 0.32 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 288
نقاط التقييم: 10
صفاء is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صفاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : صفاء المنتدى : منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
افتراضي رد: سم الثاليوم وكحل العين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ان كثيرا من الأسر لا تعلم أن ما يصيب أبناءها من تلف الدماغ والشلل وفقدان الذاكرة كلها ناجمة من التلوث بالرصاص وأن كثيرا من المجتمعات الأوروبية والأمريكية تعاني من التلوثات بالرصاص حيث أن نسبة الرصاص وصلت إلى 100ml/10mg في الدم، ان تكرار استخدام المستحضرات التجميلية والمحتوية على نسب عالية من الرصاص لهي كفيلة بإحداث الخطورة للأم وأطفالها المولودين
إ ن ارتفاع نسبة الرصاص في الدم يؤثر على المادة الوراثية حيث يتلفها ويؤدي إلى إنجاب أطفال مشوهين ومتخلفين عقلياً وقد تؤدي إلى السرطان، إن تراكم نسب قليلة وضئيلة من عنصر الرصاص له خطورة عظيمة على حياة الأطفال والكبار والمسنين. إن تحليل عينات عديدة من الكحل والمتواجد في الأسواق وخاصة في المحلات الرخيصة أو ما يعرف (أبو ريالين) لهو كارثة يتعرض لها أفراد المجتمع لظنهم لصلاحية هذه العينات وفائدتها حيث يجلبونها لمنازلهم وأصدقائهم ويهديها الحجاج والمعتمرون لأقاربهم وهم لا يعلمون أنهم يتلفون عيونهم وأجسامهم بهذه المنتجات المغشوشة والضارة وكما ذكرنا في الأعداد السابقة من عيادة الرياض بعض هذه الأنواع نذكر الآن باقي أنواع الكحل المتداولة والتي يجب على الإدارات المسؤولة إتلافها ومنع تداولها في الأسواق فهي سموم نفاذة وخطورتها مستديمة ومستحضرات إتلافية وليست تجميلية ينطبق عليها المثل (أردت أن تكحلها .. فاعميتها) ومن هذه الأنواع الضارة ما يلي:
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
كحل حجر أصلي بماء زمزم: وسمي هذا الكحل أصليا وانه خلط بماء زمزم لترويج هذه الأنواع من الكحل الرديئة والمميتة بمداومة استعمالها وهذا الكحل بودرة سوداء تحوي 25mg/kg رصاص إلى ما يعادل 25.0 ppm جزء من المليون وهذا الرقم المرتفع من الرصاص كفيل بإتلاف العيون والعظام والكبد ويسبب التخلف العقلي.


كحل غانية – Ghania –KAJAL تجميل العيون صناعة باكستانية Eye Make-up
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
صنع بواسطة فزهاب يحفظ في مكان بارد للاستخدام الخارجي فقط وهي أقلام سوداء معلبة بعدة ألوان بلاستيكية وهي عبارة عن معدن الرصاص السام حيث تحوي على 28 ppm أي 28 مليجرام رصاص وهي نسبة عالية جداً من معدن الرصاص السام.


كحل أقلام رصاص “Lyra” اسود

وهذه الأقلام الذهبية تحتوي على نسبة عالية من الرصاص وهي أقلام كحل اسود تحوي على 29 ppm أي 29 mg من معدن الرصاص السام.

كحل أقلام رصاص “Eye Liner Pencil” رقم 10 صنع في الصين وهي أقلام بنسل ذات لون برتقالي تحوي على نسبة عالية من الزرنيخ 2.4 ppm أي 2.4 mg وتحوي نسبة عالية من الرصاص 31.6 ppm أي 31.6 mg وهي أكثر من ثلاثين مرة من نسبة الرصاص المسموح به.

أقلام كحل رصاص ذات لون اخضر “Eye Liner Pencil” مصنوعة بالصين برقم 9 (No.9)

تحوي رصاصا حوالي 4.0 ppm أي 4.0 mg وهي أقلام ذات ألوان جذابة مغطاة بغطاء ذهبي.

أقلام كحل رصاصي أسود Eye Liner Pencil رقم 1 صنع في الصين No. 1

وهي أقلام كحل سوداء مغطاة بطبقة ذهبية ولها غطاء حديدي مذهب وتحوي على نسبة عالية من الرصاص تصل على 9.0 ppm أي 9.0 mg أي حوالي ثماني مرات من النسبة المقبولة.

أقلام كحل رصاصي ذات لون بنفسجي Eye Liner Pencil رقم 8 صنع في الصين No. 8

كل هذه الأقلام الجذابة بعبواتها واشكالها ذات اسم تجاري Bazaca Laxdor وهي تحوي نسبة عالية من الرصاص 7.1 ppm أي 7.1 mg تكفي لإتلاف العيون بالمداومة عليها وإتلاف العظام والكبد والكلى.

بودرة الكحل
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وهي عبارة عن أحجار فضية مطحونة على شكل بودرة لونها رصاصي وهذه البودرة ذات لون فضي لامع قبل الطحن حيث تؤخذ على شكل كتل معدنية فضية وتباع على أنها كحل مفيد للعيون ومقو للبصر ويقضي على الالتهابات هذه الادعاءات الطبية غير الصحيحة ولكن ماذا تقول التحاليل المعملية بواسطة جهاز ICP/MS وهي من الأجهزة المتقدمة والحديثة لتحليل المعادن فهذا الكحل الفضي يحوي زرنيخا ساما حوالي 36.0ppm أي 36.0 mg ويحوي رصاصا بنسبة خيالية حوالي 36.3% نسبة مئوية أي انه عبارة عن رصاص مطحون كمعدن سام يباع في الأسواق ويكون في متناول الصغير والكبير الصالح والطالح وهذا له خطورة في المجتمع وبين الأفراد. ولذلك فإن هذه المعادن السامة يجب التحفظ عليها ولا يسمح ببيعها إلا تحت شروط خاصة وبتواقيع وأوراق ثبوتية، ويحوي هذا الكحل الفضي كذلك على نسبة عالية من الثاليوم 2.4 ppm (2.4 mg) وهذا العنصر سام ومميت ويحتوي على كادميوم Cd 28.3 ppm أي 28.3 mg، وهو معدن سام وخطير وبتحليل عينة أخرى من هذه الكحل الفضي والذي يأتي على شكل أحجار فضية وجد انه يحتوي 64% من الرصاص ويحتوي على نسبة عالية جداً من الزرنيخ وبنسبة عالية جداً من الثاليوم المميت ونسبة عالية جداً من الزئبق 3.9 mg ونسبة عالية من الكادميوم وهو كذلك ملوث بكميات عالية من البكتيريا الخطيرة والمسببة للالتهابات.

كحل Eye Shadow ظلال العين،


صنع في البرازيل

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وبتحليل هذه المستحضر التجميلي وجد انه يحوي على نسبة عالية من الرصاص 1.5 ppm أي 1.5 mg ولاحتواء هذه المستحضرات التجميلية من الكحل ومن أصباغ العين والهدب والحواجب نجدها ملوثة بمواد سامة ونشتريها بأموالنا.. وبعدها نذهب بأفراد أسرتنا من استعمل هذه السموم إلى الأطباء للعلاج وندفع الأموال الطائلة للشفاء من هذه السموم أو نزور أصدقاءنا بالمستشفيات أو من هم زاروا العيادات الطبية .. وكما ذكرنا سابقاً أن العيون والرموش والحواجب هي مناطق حساسة وتعرضها للسموم المعدنية والبكتيريا يزيد من تفاقم العين ويؤثر على البصر والرؤيا، وهذه الملوثات الخطيرة على العين قد تحجب الرؤية وقد تسبب العمى وقد تسبب التهابات للجفون لذلك فإننا ننصح أن يكون بيع مستحضرات التجميل ومن ضمنها الكحل تحت إدارة خاصة وتحت إشراف طبي وأن يجري تحليل لهذه المستحضرات قبل أن تتداول بين أفراد المجتمع وتهدر المليارات لعلاج أخطاء هذه المستحضرات الملوثة وتسبب الإعاقات ووقف النمو للأجنة والرضع فالوقاية خير من العلاج.

المصدر موقع طبيبي















عرض البوم صور صفاء   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الثاليوم , العين , وكيل


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:14 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.5.2 ©2010, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL

a.d - i.s.s.w

اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009