الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


المواضيع التي تطرح في الشبكة على مسؤولية كتابها و نخلي مسؤوليتنا عن اي طرح مخالف من الاعضاء فهو يمثل رأي صاحبه . و نرجوا التواصل مع الادارة لحذف اي موضوع مخالف او فيه اساءة بأي شكل كان و ايقاف عضوية كاتبه . و لكثرة المواضيع تحصل احيانا تجاوزات قد لا تلاحظها الادارة . لذا وجب التنويه

Google


خدمات مقدمة من الشبكة لاعضائها
عدد الضغطات : 2,692 مركز جوال قبيلة الحويطات  للمناسبات الاجتماعية - سجل رقمك لتصلك اخبار القبيلة على جوالك
عدد الضغطات : 6,804 مركز ايميلات قبيلة الحويطات  admin@alhowaitat.net سجل لتحصل على ايميلك باسم القبيلة
عدد الضغطات : 5,184 مركز رفع الصور و الملفات الخاص بشبكة الحويطات
عدد الضغطات : 8,276 تابعوا قناة شبكة قبائل الحويطات على اليوتيوب
عدد الضغطات : 1,845
المنصة المتخصصة لتقنية المعلومات - براقما - اضغط على الصورة
عدد الضغطات : 433 عدد الضغطات : 412

الإهداءات

العودة   الشبكة العامة لقبائل الحويطات - المنبر الاعلامي و المرجع الرسمي المعتمد > "" المنتديات المتخصصة "" > منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية

منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية كل مايخص المواضيع الاجتماعية و المجتمعية

ملاحظة: يمنع النسخ لغير اعضاء الشبكة العامة لقبائل الحويطات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-02-10, 09:58 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 9136
المشاركات: 90 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 127
نقاط التقييم: 10
أحاسيس رسـام is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أحاسيس رسـام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

المنتدى : منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
افتراضي رد: سوزان : دخلت بيت الزوجية وعمري 16 سنة وما أجبرني أحد!!


سوزان:
أتكلم عن زواج القاصرات
من منطلق أني دخلت بيت الزوجية
وعمري حينذاك 16 سنة
وما أجبرني أحد !


تحية طيبة لسعادة الدكتور عبد العزيز قاسم حفظه الله
أشارك معكم لأول مرة في المجموعة مصدرة مشاركتي بالشكر والتقدير لما تقومون به من جهد في مجموعتكم المباركة .
ما فكرت يوما بالمشاركة سوى بالقراءة والاطلاع , لكن صراحة استثارني موضوعكم اليوم في برنامجكم الجهبذ ( البيان التالي ) عن (زواج القاصرات ).

بداية .. جزى الله خيرا الشيخ الفاضل موسى الشريف على ما قدم من بيان شاف وتوضيح واف في هذا الموضوع !

والدعاء والشكر موصول للأستاذ الفاضل / عبد الوهاب آل غظيف .. حسن منطق واتباع دليل وهدوء في الطرح وطمأنينة في الحكم .

لكن يبقى في القلب حرقة والنفس في توتر من كلام الدكتورة / سهيلة أصلحها الله ونور قلبها ..

يقولون : كلام فلان دخل من أذن وخرج من الأخرى !

واليوم أقول : كلام الدكتورة لم يجد عند صاحب الفكر السليم والمنهج القويم منفذا من أذن أو عين !
أتكلم من منطلق ( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم )
أناقش من منطلق ( إنما كان قول المؤمنين إذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا )
أتكلم من منطلق أني امرأة وكنت فتاة وقبلها كنت طفلة !
بل أتكلم من منطلق أني دخلت بيت الزوجية وعمري حينذاك 16 سنة
وما أجبرني أحد !
وبفضل الله الآن أكبر أبنائي يبلغ 23 سنة
وعشت في وسط من نساء بنفس وضعي وظروفي !
أمد الله لنا وتفضل علينا وبنينا صروحا من العلم والثقافة ومازلنا نسير في الطريق ( الفضل لله ثم لأزواجنا ) والتكافؤ قائم .. والتفاهم حاصل
الحاصل .. ما أتيت هنا لأحكي قصة حياتي
إنما أردت توضيح أمر أظنه وضح
مالنا نحارب ... نشجب ... نعارض .... نطرح وجهات نظر ....( نرد أحاديثا صحيحة ) لصالح من كل هذا ؟!!!
الجواب / لصالح المواثيق الدولية , والعواطف الإنسانية !!!
بل ما أعجبنا ونحن نناقش قضية شرعية من وجهة نظر ( سينمائية ) !!!
ضحكت كثيرااا والله وبكيت كذلك لحالنا !
(( انتهت المخرجة السينمائية السعودية ريم البيات من تصوير فيلم سينمائي قصير بعنوان "دمية" يروي بتكثيف حكاية انتزاع طفولة بنت صغيرة أجبرت على الزواج من رجل طاعن في السن.
ويبرز الفيلم الذي لم يتجاوز مدته 7 دقائق حالة الذعر العالية التي تنتاب العروس الصغيرة وهي تراقب أحلام طفولتها تتحطم على صخرة الموروثات الاجتماعية التقليدية.
كما يلتقط الفيلم الذي صوّر في مدينة القطيف ردة فعل الأم والأب وما تعكسهما على حال الطفلة لضحية خلال مشاهد الفيلم الذي سيشارك قريبا في مهرجان الخليج السينمائي الثالث في دبي.
المخرجة ريم البيات القادمة للتو من الهند بعد أن شاركت بفيلمها الأول "ظلال" في المسابقة الرسمية لمهرجان العين الثالثة للأفلام القصيرة في بوبي، دعت إلى سن قانون يحدد العمر الملائم للزواج في المملكة.
وأكدت المخرجة السعودية على ضرورة أن نستفيد من تجارب الدول الأخرى خاصة بعد أن شهد المجتمع حالات مؤسفة أدت إلى وأد أحلام كثيرة من الفتيات الصغيرات والقاصرات،موضحة أنها استخدمت تقنية التصوير الفوتوغرافي في صناعة المشاهد ومن ثم تحريكها، حيث يتكون الفيلم من 5000 لقطة فوتوغرافية تقريبا، شعرت بمتعة وأنا أشاهد النتيجة الفنية الرائعة.
وقام ببطولة الفيلم كل من الفنان .......... والفنانتان ....... و........ وكتب السيناريو الشاعر .......... وقام بالمونتاج ..........، ومساعد المخرج ........... أما الموسيقى فهي للفنانين ......... والفنان ...........))
ما أعجبكم ياهؤلاء !!
هكذا أصبحنا نناقش قضايانا الشرعية , من وجهة نظر سينمائية فنية !!!!
((وأكدت المخرجة السعودية على ضرورة أن نستفيد من تجارب الدول الأخرى المتقدمة خاصة بعد أن شهد المجتمع حالات مؤسفة أدت إلى وأد أحلام كثيرة من الفتيات الصغيرات والقاصرات ))
ما شاء الله ... نستفيد من تجارب الدول الأخرى المتقدمة ونهمل النصوص الشرعية !!
الدول التي تعاني من انتشار الرذيلة والزنا والتحرش !!
صرح الرئيس الأمريكي ( كينيدي ) في عام 1962 بأن مستقبل الولايات المتحدة الأمريكية في خطر ، لأن شبابها مائع منحل غارق في الشهوات لا يقدر المسئولية الملقاة على عاتقه ، وأن من بين كل سبعة شبان يتقدمون للتجنيد يوجد ستة غير صالحين لأن الشهوات التي غرقوا فيها أفسدت لياقتهم الطبية والنفسية ...
وقد أكدت أحدث الإحصائيات أيضاً أن الولايات المتحدة الأمريكية تمثل أعلى معدل لجرائم الاغتصاب في العالم ، وأن أغلب تلك الجرائم لا يتم القبض فيها إلا على حوالي 30 % فقط من الجناة ، ولا يقدم للمحاكمة عدد كبير من المقبوض عليهم ...
ننتقل من الولايات المتحدة الأمريكية ، إلى فرنسا ... بلد الحرية حيث نتج عن هذه الحرية في الاختلاط إلى أن مليون رجل وامرأة يعيشون معاً بدون زواج شرعي ...
ـ نشرت مجلة ( لونفيل أوبزفاتور ) الفرنسية أخطر بحث عن العلاقات الزوجية من زواج وطلاق وإنجاب ، وأبرزت فيه من خلال الإحصاءات أن الزواج في فرنسا في خطر...
ـ فقد انخفضت معدلات الزواج من 400 ألف حالة زواج في عام 1972 إلى 266 ألف حالة فقط في عام 1986 ، أي أن نسبة الزواج تنخفض بنسبة 30 % كل عام ...
ـ وتؤكد الإحصاءات أن ثلث سكان فرنسا يعيشون بدون زواج أو ارتباط ، أما بالنسبة للارتباط بدون زواج شرعي فالنسبة في ارتفاع مستمر وتتزايد بنسبة 3.6 % كل عام ، حتى بلغ عدد الذين يعيشون معاً بدون زواج شرعي نحو مليون رجل وامرأة ...
وذكرت أيضاً أن في أسبانيا والبرتغال مليون حالة إجهاض سنوياً ... وفي بقية أوربا مليون ... وفي اليابان ما يقرب من المليون أيضاً ... وفي الاتحاد السوفيتي وأوربا الشرقية بضعة ملايين حالة سنوياً ... وفي الصين مثلهم ...
ـ قررت الحكومات الأوربية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية تعليم الأطفال في المدارس الابتدائية الشئون الجنسية ووسائل منع الحمل حتى يمكنهم تجنب الحمل والإجهاض ما دامت العلاقات الجنسية مشتعلة ولا أمل في إيقافها في المجتمع...
ـ نشرت صحيفة ( الهيرالد تريبيون ) تحت عنوان ( حمل الغير متزوجات يتزايد في الولايات المتحدة الأمريكية ) :
ـ إن حمل البنات الغير متزوجات ، يتزايد في الولايات المتحدة الأمريكية ، وأن متوسط السن لهؤلاء الأمهات الغير متزوجات هو سن السادسة عشرة ...
هذه الدول المتقدمة والكبرى ياعشاق الغرب وتجاربهم الساقطة !!!
أي دول المتقدمة ؟؟ وأي بطيخ ؟؟ ( عفوا لكن والله تلك الهلوسات دوخت رأسي )

زواج الصغيرات : (( واللائي لم يحضن ))
بحثت في 15 تفسيرا لأهل السنة والجماعة ما وجدت مفسرا واحدا يفسر قوله تعالى : ( واللائي يئسن من المحيض من نسائكم إن ارتبتم فعدتهن ثلاثة أشهر واللائي لم يحضن ) الطلاق / 4
بغير الصغيرات !
ففي هذه الآية بإجماع العلماء زواج الصغيرة قبل بلوغها : جائز شرعاً , فنجد أن الله تعالى جعل للتي لم تحض – بسبب صغرها وعدم بلوغها – عدة لطلاقها وهي ثلاثة أشهر وهذا دليل واضح بيِّن أن الله تعالى جعله زواجاً معتدّاً به .
نقلت لكم بعض أقوال المفسرين في ذلك :
1-{وَاللاَّئِي لَمْ يَحِضْنَ } يقول الطبري : وكذلك عدد اللائي لم يحضن من الجواري لصغر إذا طلقهنّ أزواجهنّ بعد الدخول.
2-{ وَٱلَّٰۤئى لَمْ يَحِضْنَ } يقول الزمخشري : هن الصغائر.
3-ويقول القرطبي في الآية : قال أبو عثمان عمر بن سالم: لما نزلت عدّة النساء في سورة «البقرة» في المطلقة والمتوفى عنها زوجها قال أبَّي بن كعب: يا رسول الله، إن ناساً يقولون قد بقي من النساء من لم يذكر فيهن شيء: الصغار وذوات الحمل، فنزلت: { وَٱللاَّئِي يَئِسْنَ } الآية.
4-{وَٱللاَّئِى لَمْ يَحِضْنَ } يقول الشوكاني : لصغرهن، وعدم بلوغهن سن المحيض، أي: فعدتهن ثلاثة أشهر،
5-{ وَٱللَّـٰئِي لَمْ يَحِضْنَ } يقول البغوي : يعني الصغار اللائي لم يحضن فعدتهن أيضاً ثلاثة أشهر. أما الشابة التي كانت تحيض فارتفع حيضها قبل بلوغها سن الآيسات
((( ففرق بين الصغيرة والشابة )))
6-{ وَٱللَّـٰئِي لَمْ يَحِضْنَ } يقول النسفي : هن الصغائر
7-{ وَٱللاَّئِي لَمْ يَحِضْنَ } يقول الفيروز أبادي : من الصغر
8-{ وَٱللاَّتِي لَمْ يَحِضْنَ } يقول مقاتل بن سليمان : فكذلك أيضاً يعني عدة الجواري اللاتي لم يبلغن الحيض، وقد نكحن، ثم طلقن، فعدتهن ثلاثة أشهر.
9-{ وَٱللاَّئِي لَمْ يَحِضْنَ } يقول الثعلبي : يعني بهنّ الصّغار .
ماأدري إن لم تكن كل تلك الأقوال كافية في بيان إثبات جواز زواج الصغيرة التي لم تحض فما الذي يكون كافيا ؟!!!
والمصيبة الأخرى أن نرد حديثا في البخاري ومسلم جاء من عدة طرق وبعدة ألفاظ :
1-أن النبي صلى اللهعليهوسلم تزوجهاوهيبنتست سنين ،وأدخلتعليهوهيبنتتسع، ومكثت عندهتسعا . 5133
2-توفيت خديجة قبل مخرج النبي صلى اللهعليهوسلم إلى المدينة بثلاث سنين ، فلبث سنتين أو قريبا من ذلك ، ونكح عائشة ،وهيبنتست سنين ، ثم بنى بهاوهيبنتتسعسنين .3896
3-أن النبي صلى اللهعليهوسلم تزوجهاوهيبنتست سنين ، وبنى بهاوهيبنتتسعسنين . 5134
4-تزوج النبي صلى اللهعليهوسلم عائشةوهيابنة ست سنين ، وبنى بهاوهيابنةتسع، ومكثت عنده تسعا . 5158
5-تقول عائشة رضي الله عنها : تزوجني النبي صلى اللهعليهوسلم وأنابنتست سنين ، فقدمنا المدينة ، فنزلنا في بني الحارث بن خزرج ، فوعكت فتمزق شعري فوفى جميمة ، فأتتني أمي أم رومان ، وإني لفي أرجوحة ، ومعي صواحب لي ، فصرخت بي فأتيتها ، لا أدري ما تريد بي فأخذت بيدي حتى أوقفتني على باب الدار ، وإني لأنهج حتى سكن بعض نفسي ، ثم أخذت شيئا من ماء فمسحت به وجهي ورأسي ، ثم أدخلتني الدار ، فإذا نسوة من الأنصار في البيت ، فقلن : على الخير والبركة ، وعلى خير طائر ، فأسلمتني إليهن ، فأصلحن من شأني ، فلم يرعني إلا رسول الله صلى اللهعليهوسلم ضحى ، فأسلمتني إليه ، وأنا يومئذبنتتسعسنين . 3894
6-تزوج النبي صلى الله عليه وسلم عائشة وهي بنت ست سنين وبنى بها وهي بنت تسع سنين “ رواه البخاري ومسلم وعنده "سبع سنين" . 1422 في مسلم
يبقى أن نتسائل ما هو الضابط في تزويج تلك الصغيرة ؟
يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى : ولا يلزم من تزوج الصغيرة جواز وطئها ، بل لا توطأ إلا إن صارت مؤهلة لذلك ؛ ولذلك تأخر دخول النبي صلى الله عليه وسلم على عائشة رضي الله عنها .
قال النووي :
وأما وقت زفاف الصغيرة المزوجة والدخول بها : فإن اتفق الزوج والولي على شيء لا ضرر فيه على الصغيرة : عُمل به ، وإن اختلفا : فقال أحمد وأبو عبيد : تجبر على ذلك بنت تسع سنين دون غيرها ، وقال مالك والشافعي وأبو حنيفة : حدُّ ذلك أن تطيق الجماع ، ويختلف ذلك باختلافهن ، ولا يضبط بسنٍّ ، وهذا هو الصحيح ، وليس في حديث عائشة تحديد ولا المنع من ذلك فيمن أطاقته قبل تسع ولا الإذن فيمن لم تطقه وقد بلغت تسعا ، قال الداودي : وكانت عائشة قد شبَّت شباباً حسناً رضى الله عنها .
" شرح مسلم " ( 9 / 206 ) .
والمستحب أن لا يزوج الوليُّ ابنته وهي صغيرة إلا إذا كانت هناك مصلحة من ذلك .
قال النووي :
واعلم أن الشافعي وأصحابه قالوا : يستحب أن لا يزوِّج الأب والجد البكر حتى تبلغ ويستأذنها لئلا يوقعها في أسر الزوج وهي كارهة ، وهذا الذي قالوه لا يخالف حديث عائشة ؛ لأن مرادهم أنه لا يزوجها قبل البلوغ إذا لم تكن مصلحة ظاهرة يخاف فوتها بالتأخير كحديث عائشة ، فيستحب تحصيل ذلك الزوج لأن الأب مأمور بمصلحة ولده فلا يفوتها ، والله أعلم .
" شرح مسلم " ( 9 / 206 ) .
إذا القضية وما فيها أنه يجب أن يكون هناك ضابط لتلك الزيجة , لكن أن نرد ونلغي ثبوت ذلك في شرعنا ونضعف القول به ونثبت ما أثبته الغرب ولجان حقوق الإنسان والمنظمات العالمية لأنها توافق عواطفنا وميولنا !!
فهذا ما لا يقبله ذوي عقيدة سليمة ولب واع !
ثم لو سلمنا بخطورة زواج الصغيرة ( المنضبط ) وما يترتب عليه من مفسدة ( زعموا ) فهل تعادل هذه الخطورة وتلك المفسدة خطورة ومفسدة تعلق قلب فتاة الرابعة عشرة أو الخامسة عشرة بالزواج ثم تمنع منه فتلجأ للعلاقات المحرمة والطرق الملتوية حتى يحين دق جرس ( الثامنة عشرة ) ؟!!
مالكم كيف تحكمون !!
أيها الأفاضل ديننا دين واضح بين محجة بيضاء نقية دين الوسطية ؛
ولا ضرر ولا ضرار ولا إفراط ولا تفريط
أما أن تعمم الأمور وتؤخذ على إطلاقها فهذا مرفوض
يا من تنادون بجمع الكلمة وتوحيد الجهود وحيادية الحكم لماذا ترغمون الطرف الآخر دائما على التسليم لكم والانحياز لجانبكم وإلتزام آراءكم ؟؟!!!
تطلبون الذوبان والانبطاح وسمعنا وأطعنا ( لكم ) ( لأهوائكم ) ( لعواطفكم ) (للغرب المتدهور ) لا لحكم الله ولرسوله !!
اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
ولا تلبسهما علينا فنضل
ذات أمل

(سوزان بنت رفيق المشهراوي) 5/3/1431هـ















عرض البوم صور أحاسيس رسـام   رد مع اقتباس
قديم 21-02-10, 10:40 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
{{عآزف أبجدية}}
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نديم الشمال

 

البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 4855
المشاركات: 8,679 [+]
بمعدل : 2.15 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1003
نقاط التقييم: 12
نديم الشمال is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نديم الشمال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : أحاسيس رسـام المنتدى : منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
افتراضي رد: سوزان : دخلت بيت الزوجية وعمري 16 سنة وما أجبرني أحد!!

شكرا لك

موضووووع يستحق القراءة

دمت بخير















عرض البوم صور نديم الشمال   رد مع اقتباس
قديم 21-02-10, 10:59 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 9136
المشاركات: 90 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 127
نقاط التقييم: 10
أحاسيس رسـام is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أحاسيس رسـام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : أحاسيس رسـام المنتدى : منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
افتراضي رد: سوزان : دخلت بيت الزوجية وعمري 16 سنة وما أجبرني أحد!!

مشكور أخوي نديم على حذف المشاركة الأولى

لكن التنسيق أختفى مدري ليش

على العموم حياك الله

][ أحاسيس رسام ][















عرض البوم صور أحاسيس رسـام   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أجبرني , أحد!! , الزوجية , خدمة , سوزان , وعمري


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:20 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.5.2 ©2010, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL

a.d - i.s.s.w

اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009