الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


المواضيع التي تطرح في الشبكة على مسؤولية كتابها و نخلي مسؤوليتنا عن اي طرح مخالف من الاعضاء فهو يمثل رأي صاحبه . و نرجوا التواصل مع الادارة لحذف اي موضوع مخالف او فيه اساءة بأي شكل كان و ايقاف عضوية كاتبه . و لكثرة المواضيع تحصل احيانا تجاوزات قد لا تلاحظها الادارة . لذا وجب التنويه

Google


خدمات مقدمة من الشبكة لاعضائها
عدد الضغطات : 2,691 مركز جوال قبيلة الحويطات  للمناسبات الاجتماعية - سجل رقمك لتصلك اخبار القبيلة على جوالك
عدد الضغطات : 6,804 مركز ايميلات قبيلة الحويطات  admin@alhowaitat.net سجل لتحصل على ايميلك باسم القبيلة
عدد الضغطات : 5,184 مركز رفع الصور و الملفات الخاص بشبكة الحويطات
عدد الضغطات : 8,276 تابعوا قناة شبكة قبائل الحويطات على اليوتيوب
عدد الضغطات : 1,844
المنصة المتخصصة لتقنية المعلومات - براقما - اضغط على الصورة
عدد الضغطات : 433 عدد الضغطات : 412

الإهداءات

العودة   الشبكة العامة لقبائل الحويطات - المنبر الاعلامي و المرجع الرسمي المعتمد > "" المنتديات المتخصصة "" > منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية

منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية كل مايخص المواضيع الاجتماعية و المجتمعية

ملاحظة: يمنع النسخ لغير اعضاء الشبكة العامة لقبائل الحويطات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-03-10, 03:30 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رئيس مجلس ادارة الشبكة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 9
المشاركات: 13,087 [+]
بمعدل : 2.79 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 500
الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الآتي الأخير غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

المنتدى : منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
افتراضي حفلات الطلاق ,,,, النهايات المقلوبة

أمسكت سمر بطاقة تحمل في ثناياها دعوة لحفلة، لكنها كانت حفلة غير تقليدية، فصديقتها ريم أرسلت لها بطاقة دعوة لحفل طلاقها ستعقدها في أحد قصور الأفراح في مدينة جدة، حيث باتت هذه الحفلات من العادات السلبية والدخيلة على مجتمعنا وانتشرت بين أوساط بعض المطلقات، بحثا عن إرضاء الذات ورد الاعتبار وإظهار الفرح بإسدال الستار على حقبة ترى المرأة أنها كانت سوداء في حياتها.
في المقابل، يختلف الشرعيون حول حكمها فيقفون بين مؤيد لها بضوابط وشروط، ومعارض لها جملة وتفصيلا، فيما تنصح مختصات في الشأن الأسري والعلاقات الزوجية بضرورة تكثيف وزيادة مساحة الوعي برفض هذه العادة السلبية، لما تتركه من تبعات نفسية على الأبناء الذين كانوا ثمرة هذه الزيجات الفاشلة. «عكاظ» فتحت هذا الملف واستجوبت أطرافه وخرجت بالروئ التالية:
ابتسام محمد تحدثت عن تجربتها في عقد حفلة الطلاق قائلة «بعد طلاقي، قررت تنظيم حفل للطلاق بالرغم من أن لدي طفلة، دعوت لها صديقاتي حتى يشاركنني فرحة الخروج من الظلم الذي كان واقعا علي خلال سنوات زواجي التي كانت حافلة بالمشاكل والضيم».
وعن سبب إقامتها حفل الطلاق قالت «أرضيت ذاتي بهذه الحفلة وأثبت لطليقي أنني في غنى عنه وأن حياتي مستمرة». وتعترف ابتسام أنها لاقت انتقادات من أسرتها حول الحفلة ولكن لم تبال، فما عاشته من ظلم لا يشعر به الآخرون.
احتفال خاص
أما حنان خالد، ففضلت الاحتفال بطلاقها من خلال دعوة صديقاتها حيث كلفها حفل العشاء قرابة 3000 ريال، معللة ذلك باعتقاد بعض الرجال المطلقين أن المرأة بعد الطلاق تنتهي حياتها، مؤكدة أنها بطلاقها بدأت مشوارا جديدا في حياتها والتحقت بالوظيفة التي طالما كان طليقها معترضا عليها. واعترفت حنان بتعرضها لانتقادات ومعارضة لما تفعله من قبل المحيطين بها وخصوصا أسرتها، واستدركت قائلة «لكنني أصررت على عقد حفلة للطلاق، حتى أوصل لطليقي وأسرته أنني فرحة بطلاقي من الزوج الذي كان أنانيا ولا يريدني أن أشعر بذاتي والتحق بوظيفة، فدائما كان يشعرني بأنه أفضل مني تعليما ووظيفة».
أم عبد العزيز، خاضت تحديا من نوع خاص عندما وقفت في وجه أبنائها ونظمت حفلا لطلاقها رغما عنهم، تتحدث عن تجربتها قائلة «احتفلت بطلاقي رغم معارضة أبنائي الثلاثة الذين كان أكبرهم في المرحلة الثانوية، وعللوا رفضهم للحفلة بنيل الناس منهم واستهزائهم بهذه الخطوة، لكني لم اهتم باعتراضهم فمعاناتي السابقة مع طليقي تستحق حفلة بمناسبة الانعتاق من الجحيم الذي كنت أعيش فيه».
وأوضحت أم عبد العزيز أنها صبرت كثيرا على ظروف زوجها المادية وساندته بكل ما تملك «لكنه حين تحسنت ظروفه تزوج بأخرى ولم يكن عادلا بيننا، لذا طلبت الطلاق واحتلفت به رغم ردود الفعل المختلفة، فهناك من حضرن من صديقاتي، وأخريات انتقدنني ولم يحضرن، ولكني لم ألق اهتماما بمن حولي، فالمهم احتفالي بالطلاق بعد سنوات من الظروف القاهرة». وأوضحت أن حفلات الطلاق متفاوتة فبعضها يتم عقده في قصور الأفراح والاستراحات ويتم صرف الأموال وجلب الطقاقات والولائم حولها، والقسم الآخر يكتفى بعقده في المنازل ضمن حفلات ضيقة وغير مكلفة.
تأييد أسري
ليلى، كان لها موقف مختلف عن السابقات حينما احتفلت مع أسرتها بطلاقها حيث تقول «بعد حدوث الطلاق، أصرت أسرتي على حفلة الطلاق بالرغم من اعتراضي حتى لا أتعرض للانتقاد من المحيطين بالعائلة وصديقاتي، ولكني لم أستطع معارضة أسرتي فهم يرون أن معاناتي وحصولي على الطلاق لم يكن بالأمر السهل»، مبينة أنها دعت صديقاتها لهذه المناسبة، مفيدة أن «بعضهن حضر، والأخريات لم يلبين الدعوة وقلن إن هذه العادة دخيلة على مجتمعنا واعتذرن عن الحضور». وترى ليلى من وجهة نظرها أن الاحتفال ليست له أهمية، فبعد تجربة الطلاق لا ينبغي أن تشعر المرأة أنه نهاية المطاف، فقد تتفتح لها آفاق جديدة في زواج أكثر تكافؤا.
مواقف متباينة
وحول موقف النساء من هذه الحفلات، تباينت المواقف، فمنهن يؤيدن تنظيمها وحضورها، وأخريات يعارضن ذلك. إذ ترى نهلة عبد الرحمن أن تلبية الدعوة لحفلة الطلاق فيها تأصيل لهذه العادة الدخيلة على مجتمعنا، فالحضور يعني الاستسلام للعادات السلبية على المجتمع، وكلما تم الرفض لهذه الدعوة فمن الطبيعي أن تشعر المطلقة بأنها تتصرف خارج المألوف.
ومن جانبها، تقول عبير سعيد «إذا تلقيت دعوة لحفلة طلاق سوف أحضر وخاصة إذا كانت المطلقة صديقتي المقربة فالمشاركة واجبة في بهجة الخلاص من أزواج النكد». بينما ترى فوزية عبد الله أن الحضور لهذه الحفلات فيه شيء من المجاملة الكاذبة، فهناك مناسبات اجتماعية ينبغي الحرص على حضورها أكثر من حفلات الطلاق، ولا بد من رفض الحضور حتى لاتتحول من عادة سلبية إلى عادة إيجابية.
وعزت اختصاصية علم النفس الإكلينيكي الدكتور مها أحمد حريري أسباب عقد هذه الحفلات إلى محاولة المرأة رد الاعتبار للذات، مبينة أنه على حسب درجة رد الاعتبار يكون الاحتفال، فكلما كان كبيرا يدل على درجة عالية من المشاعر التي تريد أن تستردها من الناحية النفسية، وإرسال رسالة غير مباشرة إلى الطرف الآخر أنها مستغنية وأنها سعيدة بحياتها الجديدة بعيدا عن ولاية هذا الشخص المطلق.
عادة دخيلة
وتؤكد الدكتورة مها أن معالجة هذه العادة الدخيلة على مجتمعنا تأتي بزيادة الوعي بأن الاحتفال بهذه المناسبات ليس من منطق العقل، ففكرة إقامة الحفلة تدل على سذاجة صاحبها وقلة وعيه وسطحية تفكيره، وخاصة إذا وجد أطفال لا بد من المحافظة على مشاعرهم وعدم إبداء أي سلوك سواء كان إيجابيا أو سلبيا يجرح مشاعرهم. وتنصح الدكتورة مها المدعوين بعدم تلبية الدعوة في مثل هذه الحالات، مشددة على أن المرأة يجب أن تحس بالقهر أو الظلم وأن تتخذ إجراء رد اعتبار وتنفيس عن هذا الظلم باتباع غير هذا السلوك الحفلي، بأن تلجا إلى الله فهو القادر على رفع الظلم عنها ورد اعتبارها، وبالتالي إحساسها بآدميتها وقيمتها في المجتمع.
وتؤكد استشارية العلاقات الزوجية والأسرية في مركز إيلاف للاستشارات الأسرية الدكتورة أريج داغستاني أن حفلات الطلاق من السلوكيات التي أصبحت لافتة للنظر للمعنيين بالأمر، والتي غالبا ما كانت مقتصرة على شخصيات معينة ومستويات اقتصادية معينة، ترتبط مفاهيمهم للأمور بأكثر من عامل أهمها العامل الاقتصادي، لذلك لا نستطيع أن نعتبر حفلات الطلاق ظاهرة لأنها لم تكتسب سمات العادات والتقاليد في مجتمعنا.
وتابعت الداغستاني «من أجل تتبع الأسباب التي تأتي من خلفها فكرة حفلات الطلاق لا بد من إيضاح أمور من أهمها ما يحمله مفهوم الطلاق، وهو حل رابطة الزواج بلفظ صريح»، موضحة أن بعض الرجال يلجأون إلى الطلاق لأسباب بسيطة وتافهة وأحيانا متعسفة وعلى عجالة، دون تريث ودون دراسة متأنية للمشكلة التي يتعرضون لها.
وبينت أن بعض النساء يلجأن إلى الخلع لأسباب عارضة وبسيطة، وفي أحيان أخرى نجد الرجل والمرأة يلجآن إلى الخلع أو الطلاق لإرضاء شهواتهما، أو بسبب حالة غضب أو رغبة جامحة. وأفادت الداغستاني أن الطلاق يمر بثلاث مراحل، هي؛ مرحلة اتخاذ قرار الطلاق، مرحلة تنفيذ القرار والانفصال الفعلي، ومرحلة قبول الوضع الجديد والتكيف، مفيدة أن الناس قد يشتركون في المرحلتين الأولى والثانية، إلا أنهم يختلفون في المرحلة الثالثة؛ كل حسب ظروفه وطريقة تفكيره والأفكار التي يحملها عن نفسه.
وحول الآثار النفسية من وراء حفلات الطلاق قالت الداغستاني «مبدأ مكافأة السلوك يحكم سلوك الأفراد، فما نجد فيه المتعة نتقرب منه ونتفاعل معه، وحين نجد الألم نبتعد لحماية أنفسنا، لذلك كان مبدأ الألم من الأسباب النفسية التي تجعل المرأة تطلب الطلاق سواء كان الألم نفسيا أوجسديا، وبخلاصها منه تجد المبرر للاحتفال بالنجاة من زواج حطم جزءا من حياتها وشخصيتها، وتعزيز المرأة لمكانتها الإنسانية والاجتماعية ونبوع القرار من ذاتها».
الاستفادة من التجربة
ولفتت الداغستاني إلى اعتبار المرأة تجربة الطلاق أنها خبرة عالية التوتر؛ كونها خبرة تعبر عن حالة فشل لمشاعر -خصوصا لو أخذ قرار الطلاق في غير موضعه-، أو أنه لم ينفذ بطريقة صحيحة، فاختلاط الأسباب ينتج عنه اختلاط في الآثار عند المرأة، فتقع فريسة للانتقام لكرامتها والرغبة في التقليل والانتقاص من قيمة الرجل وإعادة توازنها الشخصي. وفي السياق نفسه، توضح الدكتورة أريج عددا من المعالجات لحفلات الطلاق، منها العلاج الديني الذي يشمل الصلاة والصبر لأن ظروف الطلاق السابقة واللاحقة تشغل فكر الإنسان وتدفعه إلى الكثير من الأفكار الخاطئة، والانشغال بها يأخذ الكثير من الوقت والجهد، مما ينعكس على شعور الإنسان بالأمان والاطمئنان. وطالبت باتخاذ التوكل وسيلة فهو عمل وأمل مع هدوء قلب، مما يشعر الإنسان أن ما يتحقق له من أهداف وآمال لا يرتبط فقط بما صدر عنه من سلوك وبما أخذه من أسباب، وإنما يرتبط أيضا بمشيئة الله تعالى فيصبح الإنسان أكثر اطمئنانا فيما لو لم تتحقق له أهدافه وآماله، مما يقلل عنده المشاعر السلبية التي توهن النفس وتسبب لها التوتر.
وتنصح الدكتورة أريج المطلقة بتحديد الأفكار المحركة لسلوكها ومعرفة معناها وتفسيراتها والعمل على تصحيحها، وكمثال من الأفكار المحفزة لحفلات الطلاق؛ تفكير المطلقة بضرورة أن يعرف الناس أن قيمتها أعلى من تجربة الطلاق أو لا بد أن يرى الآخرون أن طلاقها لم يحطم حياتها وهكذا. وخلصت الداغستاني إلى أن «حفلات الطلاق تجربة غنية بالتوتر والأفكار السلبية، فعلى صاحبة التجربة أن تناقش أفكارها بموضوعية حتى تستطيع أن تثبت ذاتها بطريقة أكثر فعالية، وأن تواجه المجتمع وما يحمله من مفاهيم عن المطلقات، وتفعيل تجربتها بمساعدة المطلقات الأخريات في تجاوز هذه المحنة بفعالية».

المصدر عكاظ















عرض البوم صور الآتي الأخير   رد مع اقتباس
قديم 04-03-10, 03:45 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
قلوب تجمعها التقوى
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية كلك نظر

 

البيانات
التسجيل: May 2009
العضوية: 7217
المشاركات: 6,656 [+]
بمعدل : 1.78 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 844
نقاط التقييم: 542
كلك نظر is a glorious beacon of light كلك نظر is a glorious beacon of light كلك نظر is a glorious beacon of light كلك نظر is a glorious beacon of light كلك نظر is a glorious beacon of light كلك نظر is a glorious beacon of light

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
كلك نظر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : الآتي الأخير المنتدى : منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
افتراضي رد: حفلات الطلاق ,,,, النهايات المقلوبة

((أن تثبت ذاتها بطريقة أكثر فعالية)) هذا هو الصح

ايضا يجب ان يعرف ان من يقمن بذلك ان كل ماقمن به ماهو الا تداعيات نفسية عن التجربة المريرة التي تعود الى ماقبل الطلاق ......... والصحيح ان يتجاوزن ذلك باكثر ايجابية وافكار اخرى غير الحفلات (( وجهة نظر )) من احببت المشاركة بها
شكرا لك الآتي الأخير على طرح موضوع مهم جدا وهو من السلبيات التي يقعن بها اخواتنا من النساء















عرض البوم صور كلك نظر   رد مع اقتباس
قديم 04-03-10, 06:49 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
{{عآزف أبجدية}}
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نديم الشمال

 

البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 4855
المشاركات: 8,679 [+]
بمعدل : 2.15 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1003
نقاط التقييم: 12
نديم الشمال is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نديم الشمال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : الآتي الأخير المنتدى : منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
افتراضي رد: حفلات الطلاق ,,,, النهايات المقلوبة

والله بعض الازواج المفروض

برضووو يسوي حفله (على الفكه)

اذا كان المسيكين نفذ بجلده؟؟؟

واظن هالعادة لن تقتصر على (النساوين)

شكرا ياكبير المثقفين















عرض البوم صور نديم الشمال   رد مع اقتباس
قديم 02-04-10, 03:23 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ام نايف
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية انسانة فقط

 

البيانات
التسجيل: Feb 2010
العضوية: 9303
المشاركات: 116 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 128
نقاط التقييم: 10
انسانة فقط is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
انسانة فقط غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : الآتي الأخير المنتدى : منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
افتراضي رد: حفلات الطلاق ,,,, النهايات المقلوبة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نديم الشمال مشاهدة المشاركة
والله بعض الازواج المفروض

برضووو يسوي حفله (على الفكه)

اذا كان المسيكين نفذ بجلده؟؟؟

واظن هالعادة لن تقتصر على (النساوين)

شكرا ياكبير المثقفين
التقليد الاعمى يضر هههههه
بس راح تتعب وانت تقلد
قول ياشاطر كيف يحتفل وهو مخخخخخخنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةخخخخلوع
تحيااااااااااااتي















عرض البوم صور انسانة فقط   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المقلوبة , النهايات , الطلاق , حفلات


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:15 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.5.2 ©2010, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL

a.d - i.s.s.w

اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009