الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


المواضيع التي تطرح في الشبكة على مسؤولية كتابها و نخلي مسؤوليتنا عن اي طرح مخالف من الاعضاء فهو يمثل رأي صاحبه . و نرجوا التواصل مع الادارة لحذف اي موضوع مخالف او فيه اساءة بأي شكل كان و ايقاف عضوية كاتبه . و لكثرة المواضيع تحصل احيانا تجاوزات قد لا تلاحظها الادارة . لذا وجب التنويه

Google



الإهداءات


منتدى المواضيع الاقتصاديـة و البشرية يشمل على المواضيع الاقتصادية و التجارية و الصناعية

ملاحظة: يمنع النسخ لغير اعضاء الشبكة العامة لقبائل الحويطات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-07-10, 07:09 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مجلس الإدارة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 8624
المشاركات: 3,622 [+]
بمعدل : 0.94 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 494
نقاط التقييم: 33
معـالي الشمالي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
معـالي الشمالي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

المنتدى : منتدى المواضيع الاقتصاديـة و البشرية
افتراضي «أبو ريالين»..المرض الرخيص

سلع مغشوشة وأخرى منتهية الصلاحية، ومستحضرات تجميل ومناديل وعطور وحفاظات لا تحمل أي علامات تجارية، ومنتجات مجهولة وأخرى مجهولة تكتظ بها محال (أبو ريالين) وسط إقبال كبير من المتسوقين على شرائها، حتى لو كانت من فائض «قمامة المصانع»، غير آبهين لما يترتب على استخدامها من مضار صحية، في حين أثبتت الدراسات أنها سبب رئيس في الإصابة بأمراض الحساسية والإلتهابات والأمراض السرطانية لما تحتويه من نسب عالية من التركيبات الكيماوية.

سهى ناجي من جدة قالت: أنا من مرتادات محال أبو ريالين، لأن المكياج الموجود فيها ليس سيئا كما يشاع عنه، فقد كنت في السابق أشتري مكياجا من ماركات معروفة، واضطررت إلى التخلص منه بسبب جفافه أو انتهاء تاريخ صلاحيته، حتى أخبرتني إحدى صديقاتي عن المكياج الموجود في هذه المحال، فجربته ووجدته جيدا ولم يسبب لي أي أضرار.

وتؤكد جميلة جميل من جدة أن التجربة خير برهان«كنت في السابق متخوفة جدا من أنواع المكياج، وكنت أشتر أكثر الماركات شيوعا، وكلما قالت إحدى صديقاتي عن المكياج المخفض أو مكياج أبو ريالين تحديدا، كان يسكنني الخوف من أضرار هذا المكياج، ولكن عندما أرهقتني الميزانية الخاصة بمكياجي، قررت أن أجرب نوعية المخفض فوجدته ممتازا، ومر علي استخدامي لها أربعة أعوام ولم أجد ضررا منها.


وفي نفس السياق قال عبد الله الناصر ــ مستهلك في مكة ــ أن الأسر محدودة الدخل لا تجد سبيلا لتوفير مستلزماتها من الأواني المنزلية والملابس وأدوات التنظيف، إلا من محال «أبو ريالين» باحثة عن أرخص الأسعار، مشيرا إلى أن هذه المحال سحبت البساط من المحال الكبرى، لأن أسعارها في متناول الجميع.


وتتساءل كل من منى عبد الله وآمال الجهني في مكة عن دور حماية المستهلك في مراقبة المحال التي تبيع منتجات قد تضر بمستخدميها، خصوصا ما يتعلق بالبشرة أو العيون، مطالبتين بتكثيف الرقابة من قبل وزارة التجارة وحماية المستهلك للوقوف على المخالفات المرتكبة من بعض التجار الذين يسعون للربح بأي طريقة.

ووصفت رجاء الشهري من مكة محال أبو ريالين بـ«قمامة المصانع»، مطالبة بعدم استغلال حاجة الأسر وبيعها منتجات منخفضة الجودة، مستدركة أن ليس كل المنتجات الرخيصة سيئة، ولكن هناك منتجات تدعي الجودة والأصالة وسعرها رخيص جدا، ما يجعل الشك يساور أي شخص يريد إقتناءها بينما تنطلي الحيلة على البعض، ليكتشف أنه راح ضحية لمنتجات لا تستحق نصف قيمتها.

ويشير زكريا إبراهيم الذي يمتلك محلا لبيع النظارات الشمسية في مكة إلى بيع بعض التجار نظارات مقلدة على أنها ماركات معروفة عالميا، يصعب اكتشاف تقليدها وبأسعار باهظة، قد تسبب أضرارا لمستخدميها، ناصحا المستهلكين بعدم جعل السعر هو العامل الحاسم للشراء، لما قد تلحقه الأنواع الرخيصة من النظارات الشمسية من ضرر بالغ بالعيون، لأنها لا توفر الحماية الكافية لها من الأشعة فوق البنفسجية، إضافة إلى أن الزجاج الملون يؤدي في كثير من الأحيان لاتساع حدقة العين، ما يلحق ضررا أكبر بها جراء تعرضها لهذه الأشعة.

وقال عبد الستار ــ بائع بأحد المحال المخفضة في تبوك ــ نجلب البضائع من جدة بأرخص الأثمان كون الشرائح الاجتماعية تختلف في قوتها الشرائية، ومثل هذه المحال تساعد ذوي الدخل المحدود ومن لايستطيع التبضع من المحال الكبرى.

وأكد كل من محمد علي ــ مشرف مبيعات ــ ومصطفى ومحمد ــ بائعان ــ في محل للسلع المخفضة في الدمام؛ أن الدور الرقابي الذي تمارسه التجارة والصناعة حاضر بقوة، حيث يزور مندوبو الوزارة هذه المحال بشكل مفاجئ عدة مرات خلال الأسبوع الواحد، بهدف التأكد من صلاحية البضائع، وبالتالي فرض غرامة على المخالفين وسحب البضائع منتهية الصلاحية على الفور.

حذر أطباء الجلدية من استخدام المنتجات والمستحضرات والوصفات الشعبية غير المعتمدة، لما تحويه من مواد سامة لا يدرك ضررها المستهلك، إلا بعد استخدامها وظهور نتائجها، خاصة الدهون والكريمات التي قد تسبب تشوهات وحروقات.

تروي الدكتورة سحر إسماعيل استشارية الأمراض الجلدية والتجميل في جدة، عن حالة الطفلة نوف التي كانت تعاني في سن الرابعة من فشل في الغدة الكظرية وبعد فحوص مطولة، تبين أن السبب استخدام والدتها لكريمات الكورتيزون ودهن ابنتها بها لعلاج التهاب الحفاظ، وعندها أدت نتائج جيدة في البداية، واستمرت في استعمالها ثلاثة أعوام، وعند سؤال الأم عن مصدر الكريم، كانت إجابتها إنها ابتاعته من محال السلع المخفضة لتفتيح البشرة بعد نصيحة من إحدى صديقاتها، بأنها كالسحر في علاج التسلخات فاستخدمته وحدث ما حدث.

ويرى الدكتور أسامة الخولي استشاري الأطفال في جدة أن ألعاب الأطفال التي تباع في محال أبو ريالين خطرة، ويعود الإقبال عليها لجهل بعض الأسر بتأثيراتها السلبية، لما تحويه من مواد سامة، بالإضافة إلى سهولة كسرها ما قد يؤدي إلى تحويلها إلى أدوات مؤذية بل قاتلة.
ويضيف: بعض الألعاب تدخل في صناعتها مواد كيميائية قد تصل لجسم الطفل عن طريق الفم، وقد تسبب ضررا بالغا في القناة الهضمية إذا التصقت بجدارها، وقد يتطلب ذلك تدخلا جراحيا.

بدوره أوضح مهند الخالدي ــ أخصائي في الهيئة العامة للغذاء والدواء في منفذ الطوال في منطقة جازان ــ أن الهيئة لا تتهاون مع كافة الواردات، حيث تجري فحوصات دقيقة عليها، مشيرا إلى أن الهيئة في حال الاشتباه في بعض البضائع المستوردة التي تتضمن بعض المواد الكيماوية الضارة، تحجز تلك الإرساليات للتأكد من خلوها من المواد الضارة.

وأكد المشرف الميداني على أعضاء هيئة الضبط والغش التجاري في أمانة في جدة أحمد معبر، أن هناك مجموعة من التجار يتعاقدون مع شركات متخصصة آسيوية تبيع بضائع رخيصة، ولكن أغلبها ذات جودة جيدة وعند قرب انتهاء السنة الميلادية، يشتريها غالبية التجار بأرخص الأسعار على أنها (استوكات) مخزنة في المستودعات وتباع بأسعار متدينة جدا.

وأكد مدير العلاقات العامة في جمعية حماية المستهلك في مكة المكرمة عبدالعزيز الشايع، أن هناك تنسيقا بين الجمعية وعدة جهات كوزارة التجارة وهيئة الغذاء والدواء وهيئة المواصفات والمقاييس والجودة ومصلحة الجمارك والبلديات للوقوف على أي مخالفات من قبل التجار من خلال ما يرد للجمعية من ملاحظات وشكاوى من قبل المستهلكين.
وأضاف :على الرغم مما تعانيه الجمعية من قله عدد أفرادها، إلا أنها تنشط في الكثير من النشاطات والمهرجانات بهدف توعية المستهلك لإيضاح مواصفات المنتجات الجيدة وحثهم على البحث عن المنتج الجيد ذي السعر المعقول، إضافة إلى طرح العديد من الخيارات التي تجعل المستهلك يختار ما يريده دون أن يتعرض للضرر جراء اللجوء لمنتجات رخيصة ورديئة الجودة.















عرض البوم صور معـالي الشمالي   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:11 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.5.2 ©2010, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL

a.d - i.s.s.w

اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009