الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


المواضيع التي تطرح في الشبكة على مسؤولية كتابها و نخلي مسؤوليتنا عن اي طرح مخالف من الاعضاء فهو يمثل رأي صاحبه . و نرجوا التواصل مع الادارة لحذف اي موضوع مخالف او فيه اساءة بأي شكل كان و ايقاف عضوية كاتبه . و لكثرة المواضيع تحصل احيانا تجاوزات قد لا تلاحظها الادارة . لذا وجب التنويه

Google



الإهداءات


منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان خاص بالمواضيع الاسلامية و الفتاوى الشرعية و الاحاديث النبوية الشريفة و كل ما يخص المسلم في امور دينه

ملاحظة: يمنع النسخ لغير اعضاء الشبكة العامة لقبائل الحويطات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-08-10, 12:13 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية خطّاب

 

البيانات
التسجيل: Feb 2010
العضوية: 9269
المشاركات: 111 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 138
نقاط التقييم: 10
خطّاب is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
خطّاب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
Exclamation ** أحـاديث لا تصـح في الصـوم **

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
**** أحـاديث لا تصـح في الصـوم ****
أخوتي في الله ..حفظكم الله
إن ألأحاديث المرويه عن نبينا محمد صلى الله عليه و سلم في شهر رمضان الكريم
والأقوال المتناقَلة والمتداولة بين الناس من هذا القبيل كثيرة
فعلى المسلم أن يكون على بيِّنة من أمرها،
وأن يربأ بنفسه أن ينسب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قولاً لم يصح عنه ،
وقد ثبت في الحديث المتواتر قوله صلى الله عليه وسلم:
( من كذب عليَّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار ) رواه البخاري و مسلم .

ومن طريف ما يُروى في هذا الصدد ، أن أحد الوضاعين للحديث سُئل لماذا يضع الحديث ،
ويكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأجاب معتذراً : أنا لا أكذب عليه وإنما أكذب له !
ولا يغيب عنك أخي الكريم أن شرع الله لا يُتلقى من أفواه الناس كيفما جاء وكيفما تيسَّر ،
وإنما هناك طرق وسبل لا بد للمسلم أن يسلكها ليصل إلى الحق والصواب ،
وليسير على هدى وبينة من أمره . وفقنا الله وإياك لصالح العمل.

أحاديث لا تصح في الصوم
تدور على ألسنة بعض الناس - وخاصة العوام منهم - في مناسبات معينة ، جملة من الأقوال والأحاديث ،
تُذْكَر على أنها أحاديث نبوية صحيحة ، وذلك كفضل قراءة بعض سور القرآن الكريم ،
أو قراءة أذكار معينة في أوقات محددة ، أو فضل صيام بعض الشهور والأيام ، ونحو ذلك.

ونحن - ومن منطلق واجبنا الدعوي - نرى لزاماً علينا أن نقف عند بعض هذه الأقوال ؛
لنبيِّن مدى صحتها ، محاولين في ذلك نقل أقوال أهل العلم في الحكم على تلك الأحاديث .
مع الإشارة إلى أن مجال حديثنا مقتصرٌ على الأقوال المشتهرة على ألسنة الناس ،
والمتعلقة بصيام شهر رمضان المبارك ، سواء ما كان منها ضعيفاً أم موضوعاً.

فمن ذلك حديث ( صوموا تصحوا ) وهو حديث ضعيف ،
وإن كان معناه صحيحاً ، وقد ذكره الشيخ الألباني في "ضعيف الجامع الصغير".

ومنها حديث ( يوم صومكم يوم نحركم ) وهو حديث لا أصل له ،
كما قال الإمام أحمد وغيره.

ومنها حديث ( خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في آخر يوم من شعبان ،
فقال: يا أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم مبارك ، شهر فيه ليلة خير من ألف شهر،
جعل الله تعالى صيامه فريضة ، وقيام ليله تطوعاً ، من تقرب فيه بخصلة من الخير
كان كمن أدى فريضة فيما سواه ، ومن أدى فريضة فيه كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه... الخ )
رواه البيهقي ، وضعفه الألباني في " المشكاة " ،
وقال : منكر في " السلسلة الضعيفة " وفي " ضعيف الترغيب والترهيب ".

ومنها حديث ( خمس يفطِّرن الصائم وينقضن الوضوء : الكذب ، والنميمة ،
والغيبة ، والنظر بشهوة ، واليمين الكاذبة )
وهو حديث ضعيف. قال ابن أبي حاتم : سألت أبي عن هذا الحديث فقال: هذا حديثُ كَذِبٍ،
واقتصر الشيخ السبكي على تضعيفه.

ومنها حديث ( لو يعلم العباد ما في رمضان لتمنت أمتي أن تكون السنة كلها رمضان ،
إن الجنة لتزيّن لرمضان من رأس الحول إلى الحول...)
والحديث طويل. قال المنذري : في " الترغيب ": ولوائح الوضع ظاهرة على هذا الحديث.
وقال الحافظ ابن حجر بعد أن ذكر أن ابن خزيمة أخرج هذا الحديث في "صحيحه"
قال: وكأنه تساهل فيه، لكونه من الرغائب.

ومنها حديث ( لا تزال أمتي بخير ما أخَّروا السحور وعجَّلوا الفطر )
والحديث منكر كما قال الشيخ الألباني ،
والصحيح من ذلك حديث: ( لا تزال أمتي بخير ما عجَّلوا الإفطار) رواه الإمام أحمد .

ومنها حديث ( أول شهر رمضان رحمة ، وأوسطه مغفرة ، وأخره عتق من النار )
أشار ابن خزيمة إلى تضعيفه، وقال الشيخ الألباني : إنه حديث منكر.

ومنها حديث ( إن للصائم عند فطره دعوة لا ترد )
فقد أشار ابن القيم إلى تضعيفه، وقال الشيخ الألباني : إسناد هذا الحديث ضعيف.
ويغني عنه حديث ( ثلاث دعوات لا ترد ، دعوة الوالد ، ودعوة الصائم ، ودعوة المسافر )
رواه الإمام أحمد وغيره ، وصححه ابن حبان ، وله شواهد بألفاظ مختلفة.

ومنها حديث ( لا تقولوا رمضان، فإن رمضان اسم من أسماء الله تعالى،
ولكن قولوا: شهر رمضان ) والحديث موضوع.

ومنها حديث ( إن الله تبارك وتعالى ليس بتارك أحداً من المسلمين صبيحة أول يوم من شهر رمضان إلا غفر له )
وهذا الحديث لا يصح ، كما قال نقَّاد الحديث.

ومنها حديث ( كان إذا دخل رمضان شد مئزره ، ثم لم يأتِ فراشه حتى ينسلخ )
الحديث ضعَّفه الألباني بهذا اللفظر، قال :
والشطر الأول منه صحيح بلفظ : ( كان إذا دخل العشر شد مئزره، وأحيا ليلة، وأيقظ أهله )
وهو في الصحيحين.

ومنها حديث ( صائم رمضان في السفر كالمفطر في الحضر )
وهو حديث ضعيف، ذكره الشيخ الألباني في "ضعيف الجامع الصغير".

ومنها حديث ( انبسطوا في النفقة في شهر رمضان، فإن النفقة فيه كالنفقة في سبيل الله)
وهو حديث ضعيف، كما قال الشيخ الألباني في " ضعيف الجامع الصغير".

ومنها حديث ( نوم الصائم عبادة ، وصمته تسبيح ، وعمله مضاعف ، ودعاؤه مستجاب ، وذنبه مغفور )
وهو حديث ضعيف ، ذكره الشيخ الألباني في "ضعيف الجامع الصغير".

ومنها حديث ( من أدرك رمضان وعليه من رمضان شيء لم يقضه، فإنه لا يقبل منه حتى يصومه )
ذكره الشيخ الألباني في "ضعيف الجامع الصغير".

وقريب منه قولهم: ( من أدرك رمضان وعليه من رمضان شيء لم يقضه ،لم يتقبل منه ،
ومن صام تطوعاً وعليه من رمضان شيء لم يقضه ، فإنه لا يتقبل منه حتى يصومه) والحديث ضعيف ،
ذكره الشيخ الألباني في "سلسلة الأحاديث الضعيفة".

ومنها حديث ( من أفطر يوماً من رمضان من غير رخصة ، ولا مرض ،لم يقضِ عنه صوم الدهر كله وإن صامه )
ذكره الشيخ الألباني في "ضعيف الترمذي".

ومنها حديث ( من اعتكف عشرا في رمضان كان كحجتين وعمرتين )
فهو حديث موضوع ، ذكره الشيخ الألباني في " السلسلة الضعيفة " ، و" ضعيف الترغيب والترهيب "،
و" ضعيف الجامع الصغير ". ويغني عنه ماورد في الصحيح من فضل الاعتكاف
في رمضان وخاصة العشر الأواخر منه .

ومنها حديث ( الصائم بعد رمضان كالكارِّ بعد الفارِّ )
كره الشيخ الألباني في "ضعيف الجامع الصغير ".

ومنها حديث ( كان يصلي في شهر رمضان في غير جماعة بعشرين ركعة والوتر )
، وهو حديث موضوع كما ذكر الشيخ الألباني في السلسلة الضعيفة ،
وهو خلاف حديث عائشة رضي الله عنها في الصحيحين
( ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة ) .
و الله أعلــــى و أعلـــــمـــ















عرض البوم صور خطّاب   رد مع اقتباس
قديم 23-08-10, 02:31 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
خوي الذيب
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مطيع العريان

 

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 8107
المشاركات: 72 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 139
نقاط التقييم: 10
مطيع العريان is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مطيع العريان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : خطّاب المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: ** أحـاديث لا تصـح في الصـوم **

جزاءكم الله خيــــــــــرر

ودمتــــــــــم















عرض البوم صور مطيع العريان   رد مع اقتباس
قديم 23-08-10, 05:32 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية آلشوقـ

 

البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 9839
المشاركات: 2,339 [+]
بمعدل : 0.64 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 357
نقاط التقييم: 14
آلشوقـ is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
آلشوقـ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : خطّاب المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: ** أحـاديث لا تصـح في الصـوم **

جزاك الله خير

مشكورعساك ع القوه















عرض البوم صور آلشوقـ   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:58 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.5.2 ©2010, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL

a.d - i.s.s.w

اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009