الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


المواضيع التي تطرح في الشبكة على مسؤولية كتابها و نخلي مسؤوليتنا عن اي طرح مخالف من الاعضاء فهو يمثل رأي صاحبه . و نرجوا التواصل مع الادارة لحذف اي موضوع مخالف او فيه اساءة بأي شكل كان و ايقاف عضوية كاتبه . و لكثرة المواضيع تحصل احيانا تجاوزات قد لا تلاحظها الادارة . لذا وجب التنويه

Google


خدمات مقدمة من الشبكة لاعضائها
عدد الضغطات : 2,796 مركز جوال قبيلة الحويطات  للمناسبات الاجتماعية - سجل رقمك لتصلك اخبار القبيلة على جوالك
عدد الضغطات : 6,881 مركز ايميلات قبيلة الحويطات  admin@alhowaitat.net سجل لتحصل على ايميلك باسم القبيلة
عدد الضغطات : 5,275 مركز رفع الصور و الملفات الخاص بشبكة الحويطات
عدد الضغطات : 8,360 تابعوا قناة شبكة قبائل الحويطات على اليوتيوب
عدد الضغطات : 1,940
المنصة المتخصصة لتقنية المعلومات - براقما - اضغط على الصورة
عدد الضغطات : 508 عدد الضغطات : 498

الإهداءات

العودة   الشبكة العامة لقبائل الحويطات - المنبر الاعلامي و المرجع الرسمي المعتمد > "" المنتديات الاسلامية "" > منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان

منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان خاص بالمواضيع الاسلامية و الفتاوى الشرعية و الاحاديث النبوية الشريفة و كل ما يخص المسلم في امور دينه

ملاحظة: يمنع النسخ لغير اعضاء الشبكة العامة لقبائل الحويطات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-11-06, 11:31 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الآمــــيــــن الـــــعـــــامــ
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشهاب

 

البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 90
المشاركات: 14,602 [+]
بمعدل : 3.08 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 1820
الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الشهاب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي بعض السنن شبه المنسية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


...
هذه بعض السنن شبه المنسية أنقلها من رسالة مختصرة من كتاب مفيد اسمه ((الوصية ببعض السنن شبه المنسية)) للمؤلفة : هيفاء بنت عبدالله الرشيد.

1- استحباب إطالة الجلسة بين السجدتين قدر الركوع و السجود:

أ- عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال: (( رمقت الصلاة مع محمد صلى الله عليه و سلم فوجدت قيامه فركعته فاعتداله بعد ركوعه فسجدته فجلسته بين السجدتين فسجدته ما بين التسليم و الانصراف قريباً من السواء)) رواه البخاري و مسلم.
ب- عن ثابت عن أنس رضي الله عنه قال: ((إني لا آلو أن أصلى بكم كما رأيت رسول الله صلى الله عليه و سم يصلى بنا. قال ثابت فكان أنس يصنع شيئاً لا أراكم تصنعونه, كان إذا رفع من الركوع انتصب قائماً, حتى يقول القائل: قد نسي, و إذا رفع رأسه من السجدة مكث, حتى يقول القائل: قد نسي)) البخاري و مسلم.
قال بن القيم رحمه الله في زاد المعاد ((وهذه السنة تركها أكثر الناس من بعد انقراض عصر الصحابة ولهذا قال ثابت : وكان أنس يصنع شيئا لا أراكم تصنعونه يمكث بين السجدتين حتى نقول : قد نسي أو قد أوهم وأما من حكم السنة ولم يلتفت إلى ما خالفها فإنه لا يعبأ بما خالف هذا الهدي))اهـ

2- السلام عند الانصراف القيام من المجلس و هو الإلقاء و ليس المصافحة:
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: (( إذا انتهى أحدكم إلى المجلس فليسلم فإذا أراد أن يقوم فليسلم, فليست الأولى بأحق من الآخرة))
قال العلامة الألباني رحمه الله: (و السلام عن القيام من المجلس أدب متروك في بعض البلاد, و أحق من يقوم بإحيائه هم أهل العلم و طلبته)اهـ
و قال النووي في المجموع (السنة إذا قام من المجلس و أراد فراق الجالسين أن يسلم عليهم)

3- استحباب المضمضة بعد شرب اللبن و نحوه:عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه و سلم شرب لبنا فمضمض و قال: ((إن له دسماً)) البخاري و مسلم
قال ابن حجر في الفتح (فيه بيان العلة للمضمضة من اللبن فيدل على استحبابها من كل شيء دسم).

4- الفصل بين الفرض و النفل في الجمعة و غيرها:
عن عمر بن عطاء: أن نافع بن جبير أرسله إلى السائب, يسأله عن شيء رآه من معاوية في الصلاة . فقال نعم. صليت معه الجمعة في المقصورة, فلما سلم الإمام قمت من مقامي فصليت. فلما دخل أرسل إلي فقال: لا تعد لما فعلت, إذا صليت الجمعة فلا تصلها بصلاة حتى تتكلم أو تخرج, فإن رسول الله صلى الله عليه و سلم أمرنا بذلك. أن لا توصل صلاة بصلاة حتى نتكلم أو نخرج (مسلم و أبوداود)
قال شيخ الإسلام بن تيمية-رحمه الله- : (و السنة أن يفصل بين الفرض و النفل في الجمعة و غيرها, كما ثبت في الصحيح عنه أنه نهى أن توصل صلاة بصلاة حتى يفصل بينهما بقيام أو كلام).اهـ

5- مسح أثر النوم عن الوجه باليد عند الاستيقاظ:عن ابن عباس-رضي الله عنهما- قال: ((إنه بات ليلة عند ميمونة زوج النبي صلى الله عليه و سلم و هي خالته فاضطجعت في عرض الوسادة و اضطجع رسول الله صلى الله عليه و سلم و أهله في طولها فنام رسول الله صلى الله عليه و سلم حتى انتصف الليل أو قبله بقليل أو بعده بقليل, استيقظ رسول الله صلى الله عليه و سلم فجلس يمسح النوم عن وجهه بيده)) (البخاري و مسلم))
قال النووي رحمه الله: (قوله فجعل يمسح النوم عن وجهه معناه أثر النوم, و فيه استحباب هذا). شرح مسلم.

6-الاستحباب للعاطس أن يحمد الله و لو في صلاته:
عن معاية بن الحكم السلمي, قال: (بينما أنا أصلي مع رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا عطس رجل من القوم فقلت: يرحمك الله, فرماني القوم بأبصارهم! فقلت: و اثكل أمياه ما شأنكم تنظرون إليَّ؟ فجعلوا يضربون بأيديهم على أفخاذهم، فعرفت أنهم يصمتوني ، فقال عثمان: فلما رأيتهم يسكتوني، لكني سكت قال: فلما صلى رسول اللّه صلى الله عليه وسلم بأبي وأمي ما ضربني ولا كهرني ولا سبني ثم قال: ((إن هذه الصلاة لا يحلُّ فيها شىء من كلام الناس هذا، إنما هو التسبيح والتكبير وقراءة القرآن)) (مسلم و أبوداود).

7- من هديه صلى الله عليه و سلم عدم نزع يده عند المصافحة حتى ينزعها الآخر:أخرج الترمذي و ابن ماجة و البغوي .... و غيرهم عن أنس رضي الله عنه قال: (كان النبي إذا صافح رجلا لم يترك يده حتى يكون هو التارك ليد رسول الله صلى الله عليه و سلم) و صححه الألباني في السلسلة الصحيحة.

8- تعريض الجسم للمطر عند نزوله:
(عن ثابت البناني، عن أنس. قال: قال أنس: أصابنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مطر. قال: فحسر[أي كشف كما في مختارح الصحاح] رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبه. حتى أصابه من المطر. فقلنا: يا رسول الله ! لم صنعت هذا ؟ قال: ((لأنه حديث عهد بربه تعالى)).
قال النووي في شرحه: (وفي هذا الحديث دليل لقول أصحابنا أنه يستحب عند أول المطر أن يكشف غير عورته ليناله المطر واستدلوا بهذا، وفيه أن المفضول إذا رأى من الفاضل شيئاً لا يعرفه أن يسأله عنه ليعلمه فيعمل به ويعلمه غيره.).

9-شرعية الصلاة بالنعال و الخفاف و نحوه إذا علمت طهارتها و السنن في ذلك:عن أبي مسلمة سعيد بن يزيد الأزدي قال:
((سألت أنس بن مالك: أكان النبي صلى الله عليه و سلم يصلى في نعليه؟ قال: نعم))(البخاري).
و قال العلامة ابن عثيمين-رحمه الله- في فتاويه: ((الصلاة في الحذاء سنة)) و له فتوى مطولة فيها.
قال المحدث العلامة مقبل بن هادي الوادعي اليماني-رحمه الله- (سنة هجرت) (مجموع رسائل علمية).
و غيرها كثير من السنن مذكورة في أصل الكتاب و مختصره لمن أراد مراجعتها.
منقووووول















عرض البوم صور الشهاب   رد مع اقتباس
قديم 09-11-06, 11:47 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 91
المشاركات: 4,360 [+]
بمعدل : 0.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 595
نقاط التقييم: 10
ريتاج is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ريتاج غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : الشهاب المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي

جزاك الله خيرا معلومات قيمه جدا
مشكور اخي ريتو
تقبل تحياتي
ريتاج















عرض البوم صور ريتاج   رد مع اقتباس
قديم 09-11-06, 08:58 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مؤسس الشبكة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 1
المشاركات: 6,158 [+]
بمعدل : 1.30 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 100
الفارس will become famous soon enough الفارس will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الفارس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : الشهاب المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي

موضوه هام جزاك الله خيرا اخي ريتو















عرض البوم صور الفارس   رد مع اقتباس
قديم 11-11-06, 08:28 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الآمــــيــــن الـــــعـــــامــ
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشهاب

 

البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 90
المشاركات: 14,602 [+]
بمعدل : 3.08 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 1820
الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الشهاب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : الشهاب المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي

االاخت ريتاج

الغالى دائما " الفارس"


لكم من الورد اطيبه















عرض البوم صور الشهاب   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السنن الـــرواتب وهي (اثــنتي عشرة ) ركعة أسد شعال منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان 4 28-12-08 08:58 AM
مصادر الحديث الشهاب منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان 6 11-12-06 09:55 PM

دعم فني
استضافة براقما


الساعة الآن 01:38 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.5.2 ©2010, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL

a.d - i.s.s.w

اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009