الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


المواضيع التي تطرح في الشبكة على مسؤولية كتابها و نخلي مسؤوليتنا عن اي طرح مخالف من الاعضاء فهو يمثل رأي صاحبه . و نرجوا التواصل مع الادارة لحذف اي موضوع مخالف او فيه اساءة بأي شكل كان و ايقاف عضوية كاتبه . و لكثرة المواضيع تحصل احيانا تجاوزات قد لا تلاحظها الادارة . لذا وجب التنويه

Google


خدمات مقدمة من الشبكة لاعضائها
عدد الضغطات : 2,796 مركز جوال قبيلة الحويطات  للمناسبات الاجتماعية - سجل رقمك لتصلك اخبار القبيلة على جوالك
عدد الضغطات : 6,881 مركز ايميلات قبيلة الحويطات  admin@alhowaitat.net سجل لتحصل على ايميلك باسم القبيلة
عدد الضغطات : 5,275 مركز رفع الصور و الملفات الخاص بشبكة الحويطات
عدد الضغطات : 8,360 تابعوا قناة شبكة قبائل الحويطات على اليوتيوب
عدد الضغطات : 1,943
المنصة المتخصصة لتقنية المعلومات - براقما - اضغط على الصورة
عدد الضغطات : 508 عدد الضغطات : 500

الإهداءات

العودة   الشبكة العامة لقبائل الحويطات - المنبر الاعلامي و المرجع الرسمي المعتمد > "" المنتديات الاسلامية "" > منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان

منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان خاص بالمواضيع الاسلامية و الفتاوى الشرعية و الاحاديث النبوية الشريفة و كل ما يخص المسلم في امور دينه

ملاحظة: يمنع النسخ لغير اعضاء الشبكة العامة لقبائل الحويطات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-09-11, 11:14 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ( حسن الحويطي )

 

البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 6171
المشاركات: 689 [+]
بمعدل : 0.17 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 201
نقاط التقييم: 10
( حسن الحويطي ) is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
( حسن الحويطي ) غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي صيغ الاذان

صيغ الأذان

أولاً: أذان عبد الله بن زيد رضي اله عنه بتربيع التكبير وتثنية سائر الأذان بغير ترجيع .

فعن عبد الله بن زيد رضي اله عنه قال: لما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالناقوس يعمل ليضرب به للناس لجمع الصلاة، طاف بي وأنا نائم رجل يحمل ناقوساً في يده، فقلت: يا عبد الله، أتبيع الناقوس؟ قال وما تصنع به؟ فقلت ندعو به إلى الصلاة، قال: أفلا أدلك على ما هو خير من ذلك ؟ فقلت بلى، قال: فقال: تقول:
الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر
أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله .
أشهد أن محمداً رسول الله، أشهد أن محمداً رسول الله .
حيً على الصلاة، حيَّ على الصلاة .
حيَّ على الفلاح، حيَّ على الفلاح .
الله أكبر، الله أكبر .
لا إله إلا الله .
قال: ثم استأخر عني غير بعيد ثم قال: وتقول إذا أقمت الصلاة:

الله أكبر، الله أكبر
أشهد أن لا إله إلا الله،
أشهد أن محمداً رسول الله،
حيَّ على الصلاة، حيَّ على الفلاح،
قد قامت الصلاة، قد قامت الصلاة،
الله أكبر، الله أكبر
لا إله إلا الله

(رواه أبو داود (499) وقال الألباني في صحيح سنن أبي داود (469): حسن صحيح). الحديث .

ثانياً: أذان أبي محذورة رضي الله عنه بتربيع التكبير، وتثنية سائر الأذان مع الترجيع .
والترجيع: أن يأتي بالشهادتين مرتين، ثم يرجع مرة ثانية فيقولها ويمد بها صوته .
فعن عبد الله بن محيريز، وكان يتيماً في حجر أبي محذورة، حتى جهزه إلى الشام، قال: قلت لأبي محذورة: إني خارج إلى الشام، وأخشى أن أُسأل عن تأذينك ؟ فأخبرني أن أبا محذورة قال له:
خرجت في نفر، فكنا ببعض طريق حنين، مقفل رسول الله صلى الله عليه وسلم من حنين فلقينا رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض الطريق، فأذن مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصلاة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسمعنا صوت المؤذن، ونحن عنه متنكبون، فظللنا نحكيه ونهزأ به، فسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم الصوت، فأرسل إلينا حتى وقفنا بين يديه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" أيُكم الذي سمعت صوته قد ارتفع ؟ " فأشار القوم إليّ وصدقوا، فأرسلهم كلهم وحبسني، فقال: " قم فأذن بالصلاة " فقمت، فألقى عليّ رسول الله صلى الله عليه وسلم التأذين هو بنفسه، قال: قل:

" الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر
أشهد أن لا إله الله * أشهد أن لا إله إلا الله
أشهد أن محمداً رسول الله * أشهد أن محمداً رسول الله
ثم قال: " ارجع فامدد صوتك " ثم قال: قل:
أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله
أشهد أن محمداً رسول الله، أشهد أن محمداً رسول الله
حي على الصلاة، حيّ على الصلاة
حي على الفلاح حيّ على الفلاح
الله أكبر، الله أكبر،
لا إله إلا الله
قال: ثم دعاني حين قضيت التأذين، فأعطاني صرة فيها شيء من فضة، فقلت: يا رسول الله: مرني بالتأذين بمكة، فقال: " قد أمرتك به " فقدمت على عتَّاب بن أسيد، عامل رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة فأذنت معه بالصلاة عن أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم (رواه النسائي، وصححه الألباني في صحيح سنن النسائي برقم (613)).
وفي رواية أخرى، قال: وعلّمني الإقامة مرتين

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر
أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله
أشهد أن محمداً رسول الله، أشهد أن محمداً رسول الله
حيّ على الصلاة، حيّ على الصلاة
حيّ على الفلاح، حي على الفلاح
قد قامت الصلاة، قد قامت الصلاة
الله أكبر، الله أكبر
لا إله إلا الله
(رواه النسائي، وصححه الألباني في صحيح سنن النسائي برقم (614)).

شروط الأذان

الأذان عبادة من العبادات لأن الشرع رتب عليه الأجر والثواب، فلا بد لصحته من شروط،وهي:
ـ دخول الوقت، لقوله صلى الله عليه وسلم: " إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم " (أخرجه السبعة) فدل على أنه لا يؤذن قبل حضور وقت الصلاة .
ـ أن يكون المؤذن مسلماً، لقوله صلى الله عليه وسلم: " فليؤذن لكم أحدكم " (أخرجه السبعة) فقوله: أحدكم يعني منكم، وغير المسلم ليس منا، فلا يعتد بأذانه لأنه من غير أهل العبادات .
ـ ذكراً، فلا يجوز أن تؤذن أنثى ـ أي في المساجد ـ لأنه يشرع فيه رفع الصوت، وليست من أهل ذلك (انظر: منار السبيل لابن ضويان (1/63)) .
ـ عدلاً في الظاهر، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم وصف المؤذنين بالأمانة، فقال: " الإمام ضامن، والمؤذن مؤتمن، اللهم أرشد الأئمة واغفر للمؤذنين " (رواه الترمذي، وصححه الألباني في الإرواء برقم (217) وصحيح سنن أبي داود (486)) .
ـ عاقلاً، فلا يصح أذان مجنون، لأن الأذان عبادة وليس هو من أهلها .
ـ مميزاً، فلا يصح أذان الطفل، لأن الأذان عبادة يشترط لها القصد والطفل لا قصد له، وأما المميز فيصح لأن عمر بن أبي سلمة رضي الله عنهما كان إمام قومه وعمره ثمانِ سنين، ومن صحت إمامته صح أذانه بلا شك .
ـ ناطقاً، لأنه لا يصح إلا بالنطق .
ـ عالماً بالوقت، لقوله صلى الله عليه وسلم: " إذا حضرت الصلاة " ودخول الوقت يحتاج إلى معرفة به .
ويصح أذان الأعمى إن كان له من يخبره بدخول الوقت، فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن بلالاً يؤذن بليل، فكلوا واشربوا حتى يُنادي ابن أم مكتوم " ثم قال: وكان رجلاً أعمى لا ينادي حتى يقال له: أصبحت، أصبحت (رواه البخاري (617)) .
ـ أميناً، لقوله صلى الله عليه وسلم: " أمناء الناس على صلاتهم وسحورهم المؤذنون " (رواه البيهقي وحسنه الألباني في الإرواء برقم (221)) .
ـ أن يكون الأذان بصوتٍ مرتفع، لأن المقصود إعلام الناس، لقوله صلى الله عليه وسلم: " فليؤذن لكم " والأذان الإعلام . ولقوله صلى الله عليه وسلم: " فإنه أندى صوتاً منك " (رواه أبو داود (499) وصححه الألباني في صحيح سنن أبي داود (469)) .
ـ أن يكون الأذان مرتباً متوالياً عرفاً، لأنه شُرع كذلك، ولأنه لا يُعلم مع الإخلال بهما أنه أذان، ويجوز أن يتكلم كلاماً يسيراً لا يقطع الموالاة، قال البخاري: ( باب الكلام في الأذان ) وتكلم سليمان بن صُرَد في أذانه، وقال الحسن: لا بأس أن يضحك وهو يؤذن أو يقيم .
ـ أن يكون الأذان من واحد، فلا يصح أن يبني على أذان غيره، لأنه عبادة، قال في الإنصاف: لو أذن واحد بعضه، وكمله آخر لم يصح بلا خلاف أعلمه (انظر منار السبيل لابن ضويان (1/63))
وانتظروني اخواني مع باقي المواضيع ان شاء الله والسلام عليكم ورحمة الله















عرض البوم صور ( حسن الحويطي )   رد مع اقتباس
قديم 23-09-11, 03:16 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
♫الــــحويطـــــــي♫
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو هادي

 

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 10716
المشاركات: 37 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
ابو هادي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو هادي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : ( حسن الحويطي ) المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: صيغ الاذان

جزأإأإك الله خيــــــــــــــر
ونتمـــــــــــى منك المزيـــد في الاشيـــأإأإء الدينيه...



مع تحياتي : اخوك ابو هأإدي















عرض البوم صور ابو هادي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

دعم فني
استضافة براقما


الساعة الآن 11:12 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.5.2 ©2010, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL

a.d - i.s.s.w

اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009