الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


المواضيع التي تطرح في الشبكة على مسؤولية كتابها و نخلي مسؤوليتنا عن اي طرح مخالف من الاعضاء فهو يمثل رأي صاحبه . و نرجوا التواصل مع الادارة لحذف اي موضوع مخالف او فيه اساءة بأي شكل كان و ايقاف عضوية كاتبه . و لكثرة المواضيع تحصل احيانا تجاوزات قد لا تلاحظها الادارة . لذا وجب التنويه

Google


خدمات مقدمة من الشبكة لاعضائها
عدد الضغطات : 2,799 مركز جوال قبيلة الحويطات  للمناسبات الاجتماعية - سجل رقمك لتصلك اخبار القبيلة على جوالك
عدد الضغطات : 6,884 مركز ايميلات قبيلة الحويطات  admin@alhowaitat.net سجل لتحصل على ايميلك باسم القبيلة
عدد الضغطات : 5,277 مركز رفع الصور و الملفات الخاص بشبكة الحويطات
عدد الضغطات : 8,362 تابعوا قناة شبكة قبائل الحويطات على اليوتيوب
عدد الضغطات : 1,948
المنصة المتخصصة لتقنية المعلومات - براقما - اضغط على الصورة
عدد الضغطات : 513 عدد الضغطات : 505

الإهداءات

العودة   الشبكة العامة لقبائل الحويطات - المنبر الاعلامي و المرجع الرسمي المعتمد > "" منتديات قبائل الحويطات "" > أدباء و شعراء و كتّاب قبيلة الحويطات > الكاتب و الأديب / سلطان الحويطي

ملاحظة: يمنع النسخ لغير اعضاء الشبكة العامة لقبائل الحويطات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-06-07, 02:54 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المستشار الثقافي لرابطة الادباء العرب
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 295
المشاركات: 2,262 [+]
بمعدل : 0.48 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 384
نقاط التقييم: 10
الزيزفون is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الزيزفون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

المنتدى : الكاتب و الأديب / سلطان الحويطي
افتراضي الفصاحه ومفهومها

اكثر البلغاء لايفرقون بين الفصاحه والبلاغه ,, بل يستعملوها استعمال الاسمين المترادفين
علي معني واحد ومن الجوهري ,, فان ساوي في الصحاح بين البلاغه والفصاحه ,, وجعل الوجيز هو البليغ
وقال بعض البلغاء
البلاغه : حسن معني الكلام
والفصاحه :حسن الفاظه وعذوبته ,,

فالبلاغه للمعني والفصاحه للالفاظ ,,

وما يهمنا هنا هو الفصاحه ,, وسنتحدث عن البلاغه في موضوع اخر مستقل

الفصاحه : خلوص الكلام من التعقيد ,, ومنه قولهم فصح اللبن ,, اذا اخذت عنه الرغوه
وقال الشاعر
وتحت الرغوه اللبن الفصيح ,,


والفصاحة في اللغة: بمعنى البيان والظهور،

قالى تعالى: (وأخي هارون هو أفصح منّي لساناً)القصص: 34.

وفي الإصلاح: عبارة عن الالفاظ الظاهرة المعنى، المألوفة الإستعمال عند العرب.

وهي تكون وصفاً للكلمة والكلام والمتكلم يقال: كلمة فصيحة، وكلام فصيح، ومتكلم فصيح




سأل هشام أبن عمر صبياً عربياً عن عمره..

فقال له: كم تعد يا فتى العرب ؟

قال الفتى: أعد من واحد إلى ألف وأكثر..!

قال هشام: لم أرد هذا, بل أردت كم تعد من السن ؟

قال الفتى: اثنان وثلاثون سناً في فمي, ست عشر فوق ومثلها تحت..!

قال هشام: لم أرد هذا أيضاً, كم لك من السنين؟

قال الفتى: قدرها الله سبحانه وتعالى..!

قال هشام: يا بني إنما قصدت أبن كم أنت؟

قال الفتى: طبعاً أبن أثنين, أب وأم..!

قال هشام: يا الله, أريد أن أسألك عن ما عمرك؟

قال الفتى: الأعمار بيد الله, لا يعلمها إلا هو..!

قال هشام: ويحك يا فتى لقد حيرتني, ماذا أقول لك؟

قال الفتى: قل كم مضى من عمرك؟!


الفصاحة تنجي



أمر الحجاج صاحب حرسه أن يطوف بالليل؛ فمن رآه بعد العشاء سكران ضرب عنقه؛ فطاف ليلة من الليالي، فوجد
ثلاثة فتيان يتمايلون، وعليهم إمارات السكْر؛ فأحاطت بهم الغلمان، وقال لهم صاحب الحرس: من أنتم حتى خالفتم أمر
أمير المؤمنين، وخرجتم في مثل هذا الوقت! فقال أحدهم:

أنا ابن من دانت الرقاب له

ما بين مخزومها وهاشمها

تأتيه بالرغم وهي صاغرة

يأخذ من مالها ومن دمها

فأمسك عنه، وقال: لعله من أقارب أمير المؤمنين! ثم قال للآخر: وأنت من تكون؟ فقال:

أنا ابن لمن لا تنزلُ الدهر قدرُه

وإن نزلت يوماً فسوف تعود

ترى الناس أفواجاً إلى ضوء ناره

فمنهم قيامٌ حولها وقعود

فامسك عنه، وقال: لعله ابن أشرف العرب. ثم قال للآخر: وأنت من تكون؟ فأنشد على البديهة:

أنا ابن لمن خاض الصفوف بعزمه

وقوّمها بالسيف حتى استقامت

ورَكْباه لا ينفك رجلاه منهما

إذا الخيل في يوم الكريهة ولت

فأمسك عنه أيضاً، وقال: لعله ابن أشجع العرب، واحتفظ عليهم. فلما كان الصباح رفع أمرهم إليه؛ فأحضرهم، وكشف
عن حالهم، فإذا الأول ابن حجّام، والثاني ابن فوّال، والثالث ابن حائك!

فتعجب من فصاحتهم، وقال لجلسائه: علموا أولادكم الأدب، فوالله لولا فصاحتهم لضربْتُ أعناقهم.


وفي الختام اقدم لكم كتاب كيف تكون فصيحا ,,

http://www.ahlalhdeeth.net/twealib/0087.pdf















عرض البوم صور الزيزفون   رد مع اقتباس
قديم 28-06-07, 03:10 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مؤسس الشبكة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 1
المشاركات: 6,158 [+]
بمعدل : 1.30 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 100
الفارس will become famous soon enough الفارس will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الفارس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : الزيزفون المنتدى : الكاتب و الأديب / سلطان الحويطي
افتراضي رد: الفصاحه ومفهومها

شكرا لهذه الروائع اخي الزيزفون















عرض البوم صور الفارس   رد مع اقتباس
قديم 28-06-07, 04:24 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المستشار الثقافي لرابطة الادباء العرب
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 295
المشاركات: 2,262 [+]
بمعدل : 0.48 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 384
نقاط التقييم: 10
الزيزفون is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الزيزفون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : الزيزفون المنتدى : الكاتب و الأديب / سلطان الحويطي
افتراضي رد: الفصاحه ومفهومها

اخي الفاضل الفارس

اشكرك علي مرورك العطر ,,

تقبل تقديري واحترامي















عرض البوم صور الزيزفون   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

دعم فني
استضافة براقما


الساعة الآن 04:43 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.5.2 ©2010, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL

a.d - i.s.s.w

اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009