الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


المواضيع التي تطرح في الشبكة على مسؤولية كتابها و نخلي مسؤوليتنا عن اي طرح مخالف من الاعضاء فهو يمثل رأي صاحبه . و نرجوا التواصل مع الادارة لحذف اي موضوع مخالف او فيه اساءة بأي شكل كان و ايقاف عضوية كاتبه . و لكثرة المواضيع تحصل احيانا تجاوزات قد لا تلاحظها الادارة . لذا وجب التنويه

Google



الإهداءات


منتدى المواضيع الصحية و الطبية لكل ماهو مفيد لصحتك و مستجدات الأخبار الصحية

ملاحظة: يمنع النسخ لغير اعضاء الشبكة العامة لقبائل الحويطات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-11-06, 03:18 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رئيس مجلس ادارة الشبكة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 9
المشاركات: 13,085 [+]
بمعدل : 2.63 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 500
الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الآتي الأخير غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

المنتدى : منتدى المواضيع الصحية و الطبية
افتراضي السيلوليت شكوى دائمة عند النساء

[img]نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة[/img]


د.عبد بن ناصر السدحان
من المعروف والمثبت علميا أن النساء لديهن نسبة أعلى من الدهون مقارنة بالرجال فعلى سبيل المثال تعد نسبة الدهون الصحية عند النساء من 20- 25% أما لدى الرجال فهو 10- 15% وتميل منطقة الأفخاذ والأرداف عند النساء لتخزين المزيد من الدهون وتصاب النساء في الغالب بالسيلوليت أكثر من الرجال لان طبقات الجلد الثلاث مختلفة بين الجنسين . و يحدث الاختلاف في بنية الخلايا الدهنية التحتية عند الرجال والنساء في الأشهر الثلاثة الأخيرة من تطور الجنين وتظهر عند الولادة . و سنحاول ان نعرض لهذا الموضوع ونتناوله بكافة جوانبه ونعطي القارئ مساحة اكبر لمعرفة ماهيته وكيف يمكن علاجه وانجع السبل لذلك .
يعد السليوليت تغيراً جلدياً يوصف عادة بمظهر جلد البرتقال أِو التنقر والتي عادة ما تظهر على الأفخاذ و الأرداف وأسفل منطقة البطن عند النساء اللاتي يعانين من مشاكل صحية ورغم أن بعض الرجال يصابون بالسيلوليت الا ان نسبة 90- 98% من حالات الإصابة تحدث عند النساء وقد اشتق مصطلح السليوليت من مطبوعات من الطب الفرنسي قبل 150سنة .



ما هوالسليوليت ؟؟

لفهم ماهية السليوليت بشكل أفضل علينا أن نبدأ بمراجعة بسيطة في تشريح الجلد ويطلق على طبقة الجلد الخارجية بالبشرة ويقع تحتها تماماً طبقة الأدمة والتي تكون غنية بجريبات الشعر وغدد العرق وأوعية دموية ومستقبلات عصبية وأنسجة رابطة أما الطبقة التالية من النسيج فهي الأولى من ثلاث طبقات تحت جلدية حيث يتركز اهتمامنا في شرح السليوليت فالطبقة العلوية من الدهن التحت جلدية توصف بأنها عبارة عن حجرات للخلايا الدهنية منتصبة ومفصولة بواسطة أنسجة رابطة ويخرج عبر هذه الحجرات للخلايا الدهنية بروزات صغيرة من الخلايا الدهنية والتي تبرز عبر الأدمة وعدم الانتظام هذا من الخلايا الدهنية التحت جلدية هو الذي يتسبب في إعطاء الجلد مظهره الوعر أي السليوليت ..

وسبب ندرة وجود السليوليت عند الرجال ( البدناء وغير البدناء )هي لأن البشرة والأدمة وأعلى طبقة من النسيج التحتي مختلفة عند الرجال حيث أن الطبقات النسيجية للأدمة والبشرة في الأفخاد والأرداف عند الرجال تكون أسمك كما أن من أكثر الاختلافات وضوحاً هي ان الطبقة الدهنية والتي تكون أرق عند الرجال تتميز بكونها على شكل وحدات متعددة الأضلاع يفصلها نسيج رابط بشكل متصالب .

يحدث الاختلاف في بنية الخلايا الدهنية التحتية عند الرجال والنساء في الأشهر الثلاثة الأخيرة من تطور الجنين وتظهر عند الولادة وتفسر الاختلافات الهرمونية بين الاجناس بشكل كبير هذا الاختلاف في بنية الجلد حيث ظهر بأن الرجال المولودين بقصور في الهرمونات الذكرية سيعانون في الغالب من المظهر الدهني التحتي المشابه للنساء .

ما هما نوعا السليوليت؟؟

أظهرت البحوث وجود نوعين من السليوليت يوصف النوع الأول بأنه ظهور السليوليت عند أي ضغط للأنسجة في الأفخاذ والأرداف ومثال هذا هو عندما تلاحظ ظهور أثر للمرتبة في الافخاذ حال جلوسك وهذا ينطبق تقريباً على جميع النساء من جميع الأعمار ويفسر على أنه انضغاط حجرات الخلايا الدهنية تحت الجلد أما النوع الآخر من السليوليت يظهر كقشر البرتقال الذي يظهر عند النساء عند التمدد او الوقوف ويطلق عليه السيليوليت

ما هي الأنسجة الرابطة في الأدمة؟؟

توفر الانسجة الرابطة في الأدمة الاستقرارية والعازلة لطبقات الأدمة تحت البشرة حيث توفر العزلة والاستقرار بين الجزيئات العضوية الخلوية المتنوعة سامحة لها بأداء وظيفتها على أكمل وجه دون كبح عمل البنيوات المقاربة لها وهي مؤلفة أساساً من الكولاجين ونسيج مرن يعطي الجلد قدرته على التمدد والعودة طبيعياً لشكله السابق .

هل عليك أن تكون من البدناء لتعاني من السليوليت ؟؟

حيث ان السليوليت يعود بشكل كبير للتركيب البنيوي تحت الجلد فمن الشائع غالباً أن يصيب النساء الممشوقات لكن البدناء هم على الأغلب أكثر ميلاً للإصابة به من الأشخاص الأقل سمنا وذوي بنية عضلية أكثر.


لماذا يسوء السليوليت كلما تقدمت بالعمر ؟؟

عند النساء تصل الأدمة إلى أعلى كثافتها في سن الثلاثين ثانيا أن منطقة الادمة المرتبطة ببعضها بواسطة الأنسجة الرابطة تبدأ بأن تصبح أضعف بسبب عملية هرم الكولاجين والألياف المرنة وهذا بدوره يسمح لخلايا دهنية أكثر بالبروز الى منطقة الأدمة مبرزة مظهر السليوليت إضافة الى أن اختزان دهون الجسم التحت جلدية يعكس عادة قيام الشخص بتمارين غير كافية ووجود تغيرات في الاستهلاك الغذائي

@ لماذا يتمركز السليوليت في الأفخاذ والأرداف؟؟

- من المعروف عموماً بأن النساء لديهن نسبة أعلى من الدهون مقارنة بالرجال فعلى سبيل المثال تعد نسبة الدهون الصحية عند النساء من 20- 25% أما المستوى الصحي للدهون عند الرجال فهو 10- 15% وتميل منطقة الأفخاذ والأرداف عند النساء لتخزين المزيد من الدهون . ويوصف شكل اختزان هذه الدهون بشكل الأجاص او الشكل النسائي وفي الواقع يعود السبب الكبير لتخزين الدهون لعملية يقوم بها انزيم يطلق عليه هاضم شحوم البروتين الدهني وهو يتواجد على جدران الاوعية الدموية في الجسم بالجملة وهو يعمل تماماً كالانزيم المنظم ينظم توزيع الدهون في الجسم وقد ظهر بأن النساء لديهن نشاط ونسبه أعلى من هذا الانزيم في منطقة الورك والفخذ .

@ لماذا لاترى السليوليت عند النساء صغيرات السن (الصحيات والبدينات) ؟

- تعاني النساء الصغيرات بوضوح من سليوليت الضغط وهذا يعود للآليات البنيوية لكن السليوليت الذي يظهر عند الوقوف أو التمدد لا يظهر عادة عند النساء صغيرات السن ورغم قلة الدراسات العلمية المتعلقة في هذا المضمار إلا أنه من المفترض بان التغيرات الهرمونية خلال فترة البلوغ تساهم في وجود هذه الظاهرة بعض الاعتقادات الخاطئة الشائعة المتعلقة بالسليوليت؟؟

- هناك العديد من الاعتقادات الخاطئة المتعلقة بالسليوليت في المطبوعات ووسائل الإعلام و الإنترنت وسنوضح الآن بعض تلك الاعتقادات أولاً وبشكل أهم فالسليوليت ليس مرضاً. وكما شرحنا سابقاً فإنه يظهر بسبب بناء حجرات الخلايا الدهنية اسفل أدمة الجلد .ثانياً رغم أن الجلد غني بالأوعية الدموية فإن السليوليت لا يتسبب نتيجة تلف في الاوعية الدموية التالفه إضافة الى أنه لا يعود لوجود ضعف في الشعيرات الدموية أو انخفاض في الدورة الدموية في المنطقة التحت جلدية لكن ليس هناك دليل علمي لهذا الجدال وعلى أيه حال فإن وجود قصور في حركة السوائل وتصريفها قد يؤدي لظهور مظهر السليوليت كذلك فإن الدراسات أيضاً لم تؤكد بأن عجز الجسم لتحطيم الدهون لاستخدامها كطاقة هو أحد مسببات السليوليت .

@ لماذا يصيب السليوليت أشخاصاً اكثر من أشخاص آخرين ؟؟

- هناك اختلاف واضح في التشريح وتشريح الجلد من إنسان لآخر فالنساء لا يتشابهن بامتلاكهن لنفس كمية الدهون التحتية كذلك هناك اختلاف في كثافة طبقات جلد الأدمة والبشرة .

@ لماذا تبقى النساء حتى بعد خسارتهن لكمية كبيرة من الوزن يعانين من السليوليت ؟؟

- لا تتغير حجرات الخلايا الدهنية حتى بعد خسارة الوزن لكن لأفضل إستفادة جلدية من خسارة الوزن ينصح بان تكون خسارة الوزن مستمرة وغير شديدة كما يلاحظ من الحميات المتكررة التي تنشط لفترة ثم تخمد .

@ هل تساعد عملية شفط الدهون في تقليل السليوليت؟؟

- بل العكس تماماً حيث عمليات شفط الدهون لا تعد ناجحة في علاج السليوليت وقد تزيد في الواقع من حالة هذا الجلد ذي المظهر المنقر سوءاً .















عرض البوم صور الآتي الأخير   رد مع اقتباس
قديم 11-11-06, 06:01 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 91
المشاركات: 4,360 [+]
بمعدل : 0.88 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 603
نقاط التقييم: 10
ريتاج is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ريتاج غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : الآتي الأخير المنتدى : منتدى المواضيع الصحية و الطبية
افتراضي

موضوع رائع ومفصل وقيم ومفيد
مشكوووووورررررررر
اخي الأتي الأخير

تحياتي

ريتاج















عرض البوم صور ريتاج   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فأنتِ ست النساء والبقية تأتي الشهاب منتدى المنقولات الأدبية 5 11-08-08 02:22 PM
النساء الصالحات ( قانتات ) ( حافظات ) صفاء منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية 2 02-03-08 03:15 AM
فتنة النساء للشيخ بن عثيمين الجذامي منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان 3 10-01-08 12:56 PM
الرافضون لقيادة المرأة يتعللون بالاختلاط سحاب منتـدى الــمــواضـيـع الــعــامــة 5 22-09-07 06:46 PM
أجمل ماقيل في النساء محمد محمود منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية 8 16-07-07 08:21 PM


الساعة الآن 04:27 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.5.2 ©2010, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL

a.d - i.s.s.w

اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009