الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


المواضيع التي تطرح في الشبكة على مسؤولية كتابها و نخلي مسؤوليتنا عن اي طرح مخالف من الاعضاء فهو يمثل رأي صاحبه . و نرجوا التواصل مع الادارة لحذف اي موضوع مخالف او فيه اساءة بأي شكل كان و ايقاف عضوية كاتبه . و لكثرة المواضيع تحصل احيانا تجاوزات قد لا تلاحظها الادارة . لذا وجب التنويه

Google


خدمات مقدمة من الشبكة لاعضائها
عدد الضغطات : 2,764 مركز جوال قبيلة الحويطات  للمناسبات الاجتماعية - سجل رقمك لتصلك اخبار القبيلة على جوالك
عدد الضغطات : 6,864 مركز ايميلات قبيلة الحويطات  admin@alhowaitat.net سجل لتحصل على ايميلك باسم القبيلة
عدد الضغطات : 5,250 مركز رفع الصور و الملفات الخاص بشبكة الحويطات
عدد الضغطات : 8,340 تابعوا قناة شبكة قبائل الحويطات على اليوتيوب
عدد الضغطات : 1,912
المنصة المتخصصة لتقنية المعلومات - براقما - اضغط على الصورة
عدد الضغطات : 491 عدد الضغطات : 471

الإهداءات

العودة   الشبكة العامة لقبائل الحويطات - المنبر الاعلامي و المرجع الرسمي المعتمد > "" المنتديات الاسلامية "" > منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان

منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان خاص بالمواضيع الاسلامية و الفتاوى الشرعية و الاحاديث النبوية الشريفة و كل ما يخص المسلم في امور دينه

ملاحظة: يمنع النسخ لغير اعضاء الشبكة العامة لقبائل الحويطات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-01-12, 04:33 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عربى الحويطى

 

البيانات
التسجيل: Jun 2008
العضوية: 4720
المشاركات: 13,935 [+]
بمعدل : 3.40 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1559
نقاط التقييم: 299
عربى الحويطى is a jewel in the rough عربى الحويطى is a jewel in the rough عربى الحويطى is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عربى الحويطى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي للذين أحسنوا الحسنى


للذين أحسنوا الحسنى

( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس)

(للذين أحسنوا الحسنى وزيادة) الحسن جمال لا عيب فيه ربما جميل فيه عيب امرأة جميلة لكن في لسانها لدغة أو عيناها صغيرتان هذا جمال والجمال نسبي وما أراه أنا جميلاً قد تراه أنت قبيحاً أما الحسن متفق عليه لا يختلف فيه اثنان ولهذا الحسن كمال إذا بلغت مرحلة الحسن فقد بلغت مرحلة الكمال في عملك والحسن من صفات الله عز وجل فقد جعل الجنة حسنى (للذين أحسنوا الحسنى) (الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ). فالمحسن هو الذي بلغ الكمال بعمل ما أو في عمل ما أو إلى شخص ما على حسب الحرف الذي يتعدى به يقال أحسنت إلى فلان، أحسنت لفلان، أحسنت في ذلك الفعل، أحسنت بما قلت فتغير المعنى بحسب حرف الجر الذي يتعدى به الفعل وقد يكون لازماً (إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم) أحسن الرجل أي كان وصفه الحسن.والفعل الذي يكون كاملاً تاماً لا نقص فيه من جانب ولا يؤتى هذا النقص من أحد جوانبه يسمى صاحبه محسناً على اختلاف الإحسان في موقعه أين وقع هذا الإحسان؟ لهذا (إن الله مع المحسنين) (إن الله لمع المحسنين) (يأمر بالعدل والإحسان) العدل الحدّ الأدنى وهو ملزم، العدل أن تنجح لكن أن تأخذ 90 هذا امتياز الإحسان لا يختلف فيه والكل يعترف بأن هذا الفعل حسن ولذا جاء في الخبر ما استحسنه المسلمون فهو حسن أي أجمعوا عليه، ولا تجتمع الأمة على ضلالة فإذا اجتمعت الأمة على أن هذا الفعل حسن فهو حسن. فمثلاً رجل يصلي بالحد الأدنى من الصلاة الركوع والسجود والتحيات والفاتحة وتسليمة واحدة هذا عدل وصلاته صحيحة وليست باطلة (إن الله يأمر بالعدل) فإذا صليت على هذه الوتيرة فصلاتك مقبولة وقد حسبت مع المصلين لكنها صلاة مختلف فيها حسب المذاهب أما أن تؤدي صلاة هي صحيحة بكل المذاهب وبكل الآراء هذا يسمى إحساناً. المُصلّي كامل (قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون). إن الله عز وجل قال سنزيد المحسنين وقال إن رحمة الله قريب من المحسنين ولو تتبعت ما جاء في كتاب الله عز وجل وكيف جاء وصف المحسنين لرأيت عجباً إذن الدرجات العلا يوم القيامة ليست لمجرد أداء الفعل كل عبادة لها وظيفتان الأولى إسقاط الفرض وعدم المساءلة والنجاة من النار هذا هو العدل فكل عبادة لا تحقق النجاة من النار وتسد مسد الأمر ولا تحاسب عليها تسمى عدلاً وهذه تنجي من النار فقط لكن إذا أردت الدرجات العلا فعليك بالإحسان والإحسان أن تبلغ بهذه العبادة درجة الإمتياز بحسب لا يعيبك أحد على شيء. والرسول r قال :الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك: رسم لنا صورة من صور الإحسان وماذا تتوقع ممن يعبد الله كأنه يراه؟ إذا صلّى لا يعرف ممن حوله أحد كما في الخبر كان الرسول r يمازحنا فإذا فزع إلى الصلاة كأنه لا يعرف منا أحداً. جمالٌ لا يختلف فيه فهو حسن. حديث آخر الإحسان أن تصل من قطعك وأن تعطي من حرمك وأن تعفو عمن ظلمك وهذا هو الإحسان الذي وعد الله تعالى أن رحمته قريب من هؤلاء.

المطلوب في هذه الحلقات أن لا نحقق العدل فقط أي أن أزكي مثلاً فقط هذا يسمى عدلاً لكنه قال r: (الذين يؤدون زكاة أموالهم طيبة بها نفوسهم) هذا إحسان. المطلوب من العبادات التي تنال بها الحسنى يوم القيامة وزيادة وللمفسرين كلام طويل في هذه الزيادة لا شك أن الزيادة شيء لا يحيط به العقل البشري وإلا لبيّنه الله عز وجل وكما قال (للذين أحسنوا في هذه الدنيا حسنة) (ولدينا مزيد). الزيادة شيء ليس في وسع العقل البشري بقواني البشر التي نحن عليها أن يحيط بها . والحسنى نفسها التي هي إسم تفضيل لا يحيط بها العقل كأسماء الله الحسنى فلسفتها وأبعادها لا يحيط بها العقل حينئذ هذه الزيادة التي وعد الله بها الذين أحسنوا أي أنهم بلغوا في عمل واحد الكمال شيء عظيم يستحق أن يجتهد المسلم وخاصة في رمضان أن يصل إليها. لا ينبغي أن ترهق نفسك حتى تكون محسناً في كل الأفعال وهذا ليس مطلوباً وإنما المطلوب أن تحسن شيئاً واحداً كما في القول المأثور (اعرف بعض الشيء عن كل شيء واعرف كل شيء عن شيء واحد) وكل رسول تميّز بشيء أتقنه إتقاناً عظيماً سيدنا آدم بحسن التوبة وسيدنا يوسف بحسن العفة وسيدنا يونس بحسن الذكر والتوبة والأوبة إلى الله وأيوب بحسن الصبر ونوح بحسن الصبر وعيسى بحسن الدعوة لقومه والرسول r بحسن الخلق وهو أجمعها وما من شيء أجمع لفضائل الإحسان كحسن الخلق (وإنك لعلى خلق عظيم). لذا عليك أن تكون لك عبادة عظيمة إما أن تكون صوّاماً عظيماً أو مصلّياً عظيماً أو ذكّاراً عظيماً أو بارّاً بوالديك لا بد أن تصل بإحدى عباداتك درجة الصالحين الذين لا تؤتى عبادتهم تلك من جانب نقص أو ضعف. الحسن هو الذي يبهج النفس وتستبشر به القلوب والعقول كما قال r "اللهم اجعلني من الذين إذا أحسنوا استبشروا". من سرّته حسنته وساءته سيئته فذلك المؤمن. كل شيء تستحسنه جداً فإنك تبتهج. فإذا كانت صلاتك أو صيامك أو حجك أو ذِكرك أو إكرامك للجار أو خشوعك عند قراءة القرآن أو عفوك عن المسيء أو برك بوالديك أو فرحتك بالصدقة على المحتاجين إذا كنت تستبشر بما تفعل تكون قد أحسنت وإن الله مع المحسنين ورحمة الله قريب من المحسنين وما من أحد أعظم يوم القيامة عملاً ولا مقاماً ولا درجة من الذين يأتون مع زمرة المحسنين الذين أحسنوا في عبادة واحدة عبادة عظيمة مثل أبو بكر في الإنفاق وعمر في عدله وعثمان في رقة قلبه وسيدنا علي في علمه. عليك أن تأتي الله تعالى بعمل حسن (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وابتغوا إليه الوسيلة) تتقنه أتقن عملاً واحداً في حياتك والله تعالى مع المحسنين وسنزيد المحسنين وللذين أحسنوا الحسنى وزيادة.

كيف يكون الصوم حسناً؟ الصوم العدل أن تمسك من الفجر إلى الفطور كما في الحديث "ترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي". مثلاً أنت بار بوالديك تطعهما وتسقيهما هذا العدل لكن الإحسان أنت عبد لهما لا تملك معهما شيئاً فالإحسان ليس من الواجبات وإنما عبادة بعثك عليها حبك لله وليس خوفاً من الله أنت من حب الله تحسن ولست ملزماً. كيف يكون الصوم حسناً؟ نتكلم عن العبادة التي ترفع الدرجات وكل من قال لا إله إلا الله مصدقاً بها قلبه دخل الجنة وإن زنا وإن سرق، فأنت داخل الجنة وإنكار هذه الحقيقة كفر لكن أين في الجنة؟ الجنة ملك لا يمكن أن يحيط به العقل آخر واحد يخرج من النار له بقدر الدنيا عشر مرات، تأمل أي نعيم في هذه الجنة؟! الصالحون والمحسنون ما هي مواقعهم وأين؟ نتكلم عن مسلم يطمح أن تكون درجاته يوم القيامة من الدرجات العلا (وللآخرة أكبر درجات وأكبر تفضيلا) (أولئك لهم الدرجات العلا).

الصيام العدل هو أن تمتنع عن الطعام والشراب والجماع، هذا عدل لكن أين الإحسان؟ الصوم الذي يرتفع بك درجات ويغفر ذنوبك وما أكثر ذنوبنا هو الذي ليس فيه غيبة وهذه فرصة نادرة إفترض أن هذا آخر رمضان في حياتك وهذه فرصة ليغفر الله لك كل ذنوبك وهذه فرصة عظيمة (بعُد عبد أدرك رمضان ولم يغفر له). إذا أردت أن تغفر الله لك ذنوبك ويضيف على رصيك رصيد 83 سنة صيام نهارها وقيام ليلها فعليك بالصيام الحسن: الصيام الحسن أن تصوم لوجه الله إيماناً واحتساباً أي بدون أن تضجر وتقول رمضان طويل وإنما أنت مستبشر برمضان وأن لا تغتاب أحداً وليس بينك وبين أحد الناس خصومة وأن لا تكون عاقاً لوالديك وأن لا تكون قاطع رحم وأن لا تهجر ولا تتخذ من رمضان مسرحاً لخصومة فأنت في رمضان ملك يمشي على الأرض يغفر لك الله كل الذنوب هذه فرصة نادرة ففي الحديث إذا لم يغفر له في رمضان فمتى؟ ذنوبنا تملأ البحر والبر والصغائر قد تصير كبائر إذا أصررنا عليها فاغتنمها فرصة وقد نموت من أجل ذلك أحسِن هذا الصوم هذا العام مفترضاً أن هذا آخر رمضان تصومه. ولذلك كما تحدثنا إفطارك سليم على ماء حلال وأن لا تتخم بما لذ وطاب في حين ينبغي أن يكون الأكل معتدلاً ويجب أن تكون الفضائيات في حشمة وتعين الناس لا أن تجعل رمضان كرنفال واحتفال ورقص وغناء فالصائم كأنه يحتاج إلى أن يفسق حتى يرتاح وينبغي أن تكون الفضائيات في حشمة. أسأل الله تعالى أن يكون رمضان هذا رمضان خير وأن يعيننا على صيامه وقيامه وأن يعيننا على لجم أنفسنا كما ألجم الشياطين وصفدهم في هذا الشهر علينا أن نصفد ألسنتنا وأنفسنا عن الشهوات والبذخ واللسان ونصالح من يخاصمنا وفطّر أحد الناس حتى ولو على شربة ماء لأن تفطير أحد الصائمين عظيماً جداً وخاصة في البلاد التي فيها محنة عظيمة مثل العراق.















عرض البوم صور عربى الحويطى   رد مع اقتباس
قديم 26-01-12, 04:34 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عربى الحويطى

 

البيانات
التسجيل: Jun 2008
العضوية: 4720
المشاركات: 13,935 [+]
بمعدل : 3.40 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1559
نقاط التقييم: 299
عربى الحويطى is a jewel in the rough عربى الحويطى is a jewel in the rough عربى الحويطى is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عربى الحويطى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : عربى الحويطى المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: للذين أحسنوا الحسنى



للذين أحسنوا الحسنى - الحلقة 2 - حسن القول

الحُسن والإحسان كما ذكرنا هو ما زاد على المفروض ما تعبد الله به نافلة متطوعاً واختياراً (إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُحْسِنِينَ (16) كَانُوا قَلِيلًا مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ (17) وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ (18) وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ (19) الذاريات) (الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (134) آل عمران). حديثنا في هذه الحلقة عن حُسن القول. ومن جماليات الكون الذي نحن فيه القول الحسن سواء كان أدباً أو ذكراً أو دعء كل هذا من جماليات القول (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (18) ق) هكذا هو حسن القول (وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُواْ الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ (53) الإسراء) وجماع ذلك أن الله عز وجل يقول لفرعون الطاغية الذي قال أنا ربكم الأعلى ويقول ما علمت لكم من إله غيري يقول تعالى لنبيين (فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَّيِّنًا لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى (44) طه) والقول اللين من حُسن الكلام وحُسن القول عندما قال r عندما سئل ما أقصر الطريق إلى الجنة؟ قال لين الكلام وإطعام الطعام وصلة الأرحام والصلاة بالليل والناس نيام وفي حديث آخر طيب الكلام (إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ (10) فاطر) هكذا هو حُسن القول في هذا الحياة عند الله وعند الناس في الدنيا والآخرة.

حسن القول أنواع كثيرة وأعظمها مطلقاً وبلا منازع هي قول لا إله إلا الله مصدقاً بها قلبك كما قال r: "خير ما قلته أنا والنبيين من قبلي لا إله إلا الله". ومن حُسن الكلام الشهادة لرجل لا يملك بيّنة ومن حسن القول عندما يموت الميت فتشهد له بخير ومن حسن الكلام أن يشهد لك جيرانك بخير هذه أقوال لها عند الله مكانة عظيمة ويأخذها الله تعالى مسلّمة على ما كان فيك إذا كنتم تشهدون للميت بقول حسن فإن الله تعالى يأخذه كما هو لا يناقشكم فيه ويحاسب الميت على ما قلتم فيه من قول حسن (وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُواْ الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ (53) الإسراء) (وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً (83) البقرة) القول الحسن عند الله محبب وحسن القول عند الله عبادة عظيمة لا توازيها لا الصلاة ولا الصيام. كلمة حق عند إمام عادل توازي عبادة ستين عاماً. كذلك أيضاً من القول الحسن ما جاء في كتاب الله عز وجل آيات محددة لها سر عجيب باق من يوم نزلت إلى يوم القيامة لأنه في وقتها أدت أثراُ بيّناً سريعاً ومن فضل الله أن هذا التأثير للآيات في كتاب الله عز وجل إذا قلتها بيقين وتصديق ونفس خاشعة لله فإنها تحدث من الأثر كما أحدثته من أول يوم كقوله تعالى (الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ (156) أُولَـئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ (157) البقرة) وكلما أصابتك مصيبة فأحدثت لها هذا الاسترجاع أصابتك هذه الميزات صلوات من ربك ورحمة وهداية وكلما تذكرت مصيبتك وأحدثت لها استرجاعاً أعطاك الله عليها مثلما أعطاك من أول يوم. (الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ (173) فَانقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُواْ رِضْوَانَ اللّهِ وَاللّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ (174) آل عمران) إذا كنت خائفاً من عدو يتجمع لك بقوته جرّبها إذا كان هناك من يكيد لك فقلتها بقلب صادق فسترى لها أثراً عجيباً. وقوله (فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ (44) غافر) قال تعالى بعدها (فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا (45)). كلمة لا تقولها في مكان الناس يكيدون لك إلا كفاك الله شرهم. وقوله تعالى (فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ (24) القصص) موسى u عطشان وجائع وفرعون وراءه وخائف وسقى للبنتين فقال رب إني لما أنزلت من خير فقير فجاءته فوراً إحداهما تمشي على استحياء فتزوج بعد عزوبية وأمِن بعد خوف واغتنى بعد فقر. (قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي (25) طه) ما يقولها خطيب في محاضرة ولا طالب في محاضرة إذا قالها بمواصفاتها من حيث التصديق بها، (فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ (87) الأنبياء) ما قالها أحد بصدق كما قالها سيدنا يونس إلا نجاه الله من الغم. وهي ليست خاصة بيونس u وإنما عامة إلا ينجيه الله تعالى من الهم (فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ (88)). وأقوال كثيرة مثل (إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ (30) فصلت) ما من رجل يحتضر وقال الشهادة لا إله إلا الله مصدقاً بها قلبه إلا تنزلت عليه الملائكة أن لا تخافوا وتحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون. (وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ (55) القصص) لا تقولها في نقاش مع أناس سفههاء وجهلة ومدعي العلم فإذا رأيتهم اشتطوا قل (لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ) وسينجيك الله من مكرهم ةكيدهم وسفاهتهم. من الأقوال المحببة التي فيها سر التحية (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) فالتحية عامة أو تحية حسنة والتحية الحسنة لها عند الله أجر عظيم ما إن تقول لأحد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حتى تتحات ذنوبكما كما يتحات ورق الشجر عن الغصن اليابس، ما سر هذه التحية التي وردت في القرآن 13 مرة؟. كذلك تشميت العاطس ودعاء المجلس والشهادة للميت وهذه من القول الحسن إذا قلتها يكتب الله تعالى لك من الأجر أجراً عجيباً.

لا يحب الله الجهر بالسوء ولكنه يحب المحسنين، سنجزي المحسنين، سنزيد المحسنين، إن الله مع المحسنين، للذين أحسنوا الحسنى وزيادة، إن رحمت الله قريب من المحسنين كما قال r كتب الله الإحسان على كل شيء حتى كيف تلبس نعلك تبدأ باليمنى وتخلع باليسرى وما من شيء في هذا الكون إلا له طريقة حسنة تجعله تصرفاً حسناً أو قولاً حسناً أو فعلاً حسناً ورب العالمين كتب الإحسان على كل شيء وإن الله مع المحسنين في كل شيء حتى كيف تتعامل مع الطريق ومع الحيوان وجعل تعالى إماطة الأذى عن الطريق من شعب الإيمان وهكذا كل شيء في هذا الكون له صفة حسنة والله يجب الحسن ويحب الجمال ولهذا يكرم أهل الحسن والإحسان كما لا يكرم غيرهم ممن لا يتذوقون الحسن والإحسان.

أعظم أنواع الكلام الحسن وما من قول في الدنيا والآخرة أهم ولا أرقى ولا أبهى من لا إله إلا الله. من الأحاديث الواردة في هذا الباب رب العالمين يقول: (يُثَبِّتُ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ (27) إبراهيم) القول الثابت لا إله إلا الله إذا ثبتك الله عليها قبل أن تموت ومت عليها فأنت ناجٍ من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة فهي مفتاح الجنة مهما كان عملك فلو عملت ما عملت وأنعمت على الفقراء جميعهم وطورت الحياة كما فعل الغربيون بحيث جعلوا الدنيا جميلة في عالم المواصلات والطب وغيره ومع هذا كله مشروط بقول صاحبها لا إله إلا الله (وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا (7) آل عمران) مع عدم الإيمان بوحدانية الله لا قيمة لفعلك مطلقاً حتى لو أحسنت على كل الأرض إذا كنت لست مؤمناً بلا إله إلا الله يجازيك الله تعالى في الدنيا نفوذاً وسلطة ومالاً وشهرة أما في الآخرة فلا شيء لك مطلقاً لأن الآخرة مفتاحها لا إله إلا الله وما مصيبة يوم القيامة أعظم من مصيبة الشرك فإياكم وهذا الشرك الذي يتسلل إلى أحدكم كما تتسلل النملة السوداء على الصخرة الصماء في الليلة الظلماء وقد امتلآت بلادنا من التمسح والاستغاثة بالقبور ونحرق المساجد والقرآئين إنتقاماً لقبر لا تدري من الذي تحته وقد وصلنا إلى شرك أسوأ من الذي كان في الجاهلية وعلى الأقل هم قالوا ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى، والعالم يبحث الآن عن إله يوحده. أعظم ما تقوله أنت والكون كله (وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدَهِ (44) الإسراء).

يقول r في هذا القول لعظيم: أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة من قال لا إله إلا الله خالصاً من قلبه. هذا القول لا يأول ولا يلحن به ولا بد أن يكون قلبك مصدقاً بها خالصاً لوجه الله عز وجل. يقول r: من شهد أنه لا إله إلا الله وأن محمداً عبد الله ورسوله وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه أوصله الله سبحانه وتعالى إلى الجنة على ما كان منه من عمل" هذا حديث متفق عليه.

يقول r: "ما من أحد يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله مصدقاً بها قلبه إلا حرّمه الله على النار، وسأل معاذ: ألا أخبر الناس فيستبشروا يا رسول الله؟ قال r إذن يتّكلوا وأخبر بها معاذ قبل موته خشية أن يكون قد كتم علماً عن رسول الله r وخشي أن يموت ولا يخبر الناس بهذه البشارة.

يقول r: جددوا إيمانكم، قالوا كيف يا رسول الله؟ قال: أكثروا من قول لا إله إلا الله. وكلما أكثرت منها تجدد إيمانك والعلم يثبت الآن أن الكلام والصوت لا يفنى لما تقول كلمة يبقى تتردد في الفضاء إلى يوم القيامة (أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء (24) تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا (25) إبراهيم) إذا قلت لا إله إلا الله تبقى تتردد في الفضاء إلأى يوم القيامة وكلما ترددت كتبت لك حسنة.

يقول r في حديث البطاقة يأتي رب العالمين برجل ليس له حسنة واحدة فقال لا يُظلم عندي أحد ابحثوا له عن شيء فوجدوا بطاقة صغيرة فيها أنه قال لا إله إلا الله مرة بقلب صادق فوضعوا سجلات سيئاته في كفة فثقل الميزان ووضعوا البطاقة التي فيها لا إله إلا الله في كفة فرجحت وهكذا إذا صح قولك لا إله إلا الله فقد نجوت.

دعاء السوق صيغة من صيغ التوحيد. تصور إذا دخلت السوق والآن الأسواق عامة (لا تقوم الساعة حتى تتصل الأسواق) والآن في كل مكان سوق وفي كل لحظة تستطيع أن تقرأ دعاء السوق فرب العالمين يكتب لك ألف ألف حسنة ويمحو عنك ألف ألف سيئة فتأمل ما سر لا إله إلا الله! (لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير) هي خير القول الحسن.

قال r خير الدعاء دعاء عرفة. (ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد) فالذكر في هذا الدين من أعظم العبادات "ذهب الذاكرون بكل خير" (وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ (45) العنكبوت) سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم مائة مرة تغفر الذنوب وإن كتنت مثل زبد البحر ما اجتنبت الكبائر وقس على ذلك كثير من الأقوال في الكتاب والسنة إذا رددتها بالطريقة المشروعة كم تثبت لك من الدرجات العلا يوم القيامة. إن الرجل ترتفع درجته يوم القيامة بالدعاء يأتي رجلان يوم القيامة أحدهما في درجة عالية والآخر درجة عادية فقال يا رب بم نال هذه الدرجة مع أنه كان عبادته عادية؟ فيقول له تعالى أبخستك من حقك شيء؟ قال لا قال ذاك كان يدعوني فالبداء ارتفع. الدعاء من أعظم ما يحبه الله عز وجل فتعودوا أن تقولوا للناس حُسناً كما أمركم الله عز وجل وكما سماكم الله عبادي لأن العباد يعبدون الله بالاختيارات والتطوع وليس بالإكراه لذا قال لعبادي وليس لعبيدي تعود أن تتكلم مع الناس بالكلام الطيب وإياك والسباب والشتائم ولا تقول لأحد يا مشرك أو يا كافر فإذا لم يكن كذلك يدخلك الله النار. أسأله تعالى أن يعود ألسنتنا على القول الحسن وأن يحشرنا مع أهل القول الحسن وأن يجعلنا أن لا نقول إلا قولاً سديداً والله يحب المحسنين ومن أعظم الإحسان القول الحسن.















عرض البوم صور عربى الحويطى   رد مع اقتباس
قديم 27-01-12, 05:50 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
قلب يضج بالبراءه..
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ندى الايام

 

البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 10696
المشاركات: 420 [+]
بمعدل : 0.13 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 216
نقاط التقييم: 648
ندى الايام is a name known to all ندى الايام is a name known to all ندى الايام is a name known to all ندى الايام is a name known to all ندى الايام is a name known to all ندى الايام is a name known to all

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ندى الايام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : عربى الحويطى المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: للذين أحسنوا الحسنى

شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥

ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر















عرض البوم صور ندى الايام   رد مع اقتباس
قديم 28-01-12, 02:05 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عربى الحويطى

 

البيانات
التسجيل: Jun 2008
العضوية: 4720
المشاركات: 13,935 [+]
بمعدل : 3.40 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1559
نقاط التقييم: 299
عربى الحويطى is a jewel in the rough عربى الحويطى is a jewel in the rough عربى الحويطى is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عربى الحويطى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : عربى الحويطى المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: للذين أحسنوا الحسنى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ندى الايام مشاهدة المشاركة
شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ ♥


جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥


ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر
ندى الايام
جزان الله واياكم خيرا
واشكرك
على
حضورك
الطيب
بالموضوع















عرض البوم صور عربى الحويطى   رد مع اقتباس
قديم 28-01-12, 03:22 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مُـنتهى الطمـوح~
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حنايا الرووح

 

البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 5225
المشاركات: 5,549 [+]
بمعدل : 1.38 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 751
نقاط التقييم: 626
حنايا الرووح is a name known to all حنايا الرووح is a name known to all حنايا الرووح is a name known to all حنايا الرووح is a name known to all حنايا الرووح is a name known to all حنايا الرووح is a name known to all

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حنايا الرووح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : عربى الحويطى المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: للذين أحسنوا الحسنى

اقتباس:
جددوا إيمانكم، قالوا كيف يا رسول الله؟ قال: أكثروا من قول لا إله إلا الله. وكلما أكثرت منها تجدد إيمانك والعلم يثبت الآن أن الكلام والصوت لا يفنى لما تقول كلمة يبقى تتردد في الفضاء إلى يوم القيامة
نقل هآدف ورائع شكرآ أخي عربي ..















عرض البوم صور حنايا الرووح   رد مع اقتباس
قديم 28-01-12, 03:37 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عربى الحويطى

 

البيانات
التسجيل: Jun 2008
العضوية: 4720
المشاركات: 13,935 [+]
بمعدل : 3.40 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1559
نقاط التقييم: 299
عربى الحويطى is a jewel in the rough عربى الحويطى is a jewel in the rough عربى الحويطى is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عربى الحويطى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : عربى الحويطى المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: للذين أحسنوا الحسنى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حنايا الرووح مشاهدة المشاركة
نقل هآدف ورائع شكرآ أخي عربي ..
حنايا الروح
جواك الله خيرا
هلى
حضورك الطيب
وردك
بالموضوع















عرض البوم صور عربى الحويطى   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

دعم فني
استضافة براقما


الساعة الآن 10:23 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.5.2 ©2010, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL

a.d - i.s.s.w

اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009