الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


المواضيع التي تطرح في الشبكة على مسؤولية كتابها و نخلي مسؤوليتنا عن اي طرح مخالف من الاعضاء فهو يمثل رأي صاحبه . و نرجوا التواصل مع الادارة لحذف اي موضوع مخالف او فيه اساءة بأي شكل كان و ايقاف عضوية كاتبه . و لكثرة المواضيع تحصل احيانا تجاوزات قد لا تلاحظها الادارة . لذا وجب التنويه

Google


خدمات مقدمة من الشبكة لاعضائها
عدد الضغطات : 2,799 مركز جوال قبيلة الحويطات  للمناسبات الاجتماعية - سجل رقمك لتصلك اخبار القبيلة على جوالك
عدد الضغطات : 6,884 مركز ايميلات قبيلة الحويطات  admin@alhowaitat.net سجل لتحصل على ايميلك باسم القبيلة
عدد الضغطات : 5,277 مركز رفع الصور و الملفات الخاص بشبكة الحويطات
عدد الضغطات : 8,362 تابعوا قناة شبكة قبائل الحويطات على اليوتيوب
عدد الضغطات : 1,948
المنصة المتخصصة لتقنية المعلومات - براقما - اضغط على الصورة
عدد الضغطات : 513 عدد الضغطات : 505

الإهداءات

العودة   الشبكة العامة لقبائل الحويطات - المنبر الاعلامي و المرجع الرسمي المعتمد > "" المنتديات الاسلامية "" > منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان

منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان خاص بالمواضيع الاسلامية و الفتاوى الشرعية و الاحاديث النبوية الشريفة و كل ما يخص المسلم في امور دينه

ملاحظة: يمنع النسخ لغير اعضاء الشبكة العامة لقبائل الحويطات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-04-12, 11:44 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
أخوان صالحة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عايض الحويطي

 

البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 11245
المشاركات: 5,446 [+]
بمعدل : 1.69 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 746
نقاط التقييم: 944
عايض الحويطي is a splendid one to behold عايض الحويطي is a splendid one to behold عايض الحويطي is a splendid one to behold عايض الحويطي is a splendid one to behold عايض الحويطي is a splendid one to behold عايض الحويطي is a splendid one to behold عايض الحويطي is a splendid one to behold عايض الحويطي is a splendid one to behold

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عايض الحويطي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي وإذا سالك عبادي عني فأني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان

بسم الله الرحمن الرحيم
(( و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان ))

ذكر علماء اللغة والبيان عنها ما يلي:
1- أنها الآية الوحيدة التي خالفت بقية الآيات التي تبدأ بسؤال الناس للنبي الكريم ،حيث كلها تأتي بصيغة ((يسألونك)) مثل ((يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل .يسألونك عن الخمر و الميسر قل . يسألونك عن الأنفال قل .ويسألونك عن اليتامى قل ..يسألونك ماذا أحل لهم قل .ويسألونك ماذا ينفقون قل .،يسألونك عن الساعة أيان مرساها قل .ويسألونك عن الروح قل ..ويسألونك عن الجبال فقل ... )) إلا هذه الآية !فمن عظمة الله أنه سبق المؤمنين بالسؤال وهم لم يسألوا بعد! و كأنه سؤال افتراضي ،فإن الله هو الذي وضع السؤال وبادر بالإجابة من قبل أن يُسأل حباً منه بالدعاء وبسرعة الإجابة !فانظر إلى واسع رحمته!
2- على غرار (( ويسألونك عن الجبال فقل ينسفها ربي نسفا )) كان القياس أن يقول (وإذا سألك عبادي عني فقل ربي قريب يجيب دعوة الداع ) لكنه تبارك وتعالى تكفل بالإجابة بنفسه وقال (( فإني قريب أجيب دعوة الداع )) فابتدأ جوابه بأنه قريب للدلالة على عدم حاجته للوسطاء والأولياء أولاً ،وللدلالة على حفاوته بالدعاء وبالسائلين ثانياً.فلم يتحدث بضمير الغائب عن ذاته فلم يقل ((يجيب دعوة الداع)) لأنه يدل على البعد والعلو ،بل نسبها لنفسه للدلالة على دنوه وقربه من السائلين !
3- أنه تعالى لم يعلق الإجابة بالمشيئة كأن يقول (أجيبه إن أشاء) ،بل قطع وأكد بأنه يجيب دعوة الداع.
4- أنه قدم جواب الشرط على فعل الشرط ،فلم يقل (إذا دعان أستجب له) وذلك للدلالة على قوة الإجابة وسرعتها.
5- أنه قال ((أجيب دعوة الداع إذا دعان)) ولم يقل (أجيب دعوة الداع إن دعان) و في هذا معانٍ بلاغية غاية في الدقة،منها أنه استخدم أداة الشرط ((إذا)) ولم يستخدم أداة الشرط ((إن)) ،فما الفرق بينهما؟
السبب أن (إن) تستخدم للأحداث المتباعدة و المحتملة الوقوع و المشكوك فيها والنادرة والمستحيلة ،كقوله ((قل إن كان للرحمن ولد فأنا أول العابدين)) وقوله ((وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا)) لأن الأصل عدم اقتتال المؤمنين ،وقوله ((ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني)) ،ولم يقل (إذا) استقر مكانه وقد علمنا أن الجبل دك دكاً!وكقوله ((قل أرأيتم إن جعل الله عليكم الليل سرمدا)). بينما (إذا) تعني المضمون حصوله أو كثير الوقوع ،مثل قوله ((كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت)) لأن الموت واقع لا محالة !وقوله ((وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم)) وقوله ((فإذا انسلخ الأشهر الحرم)) وقوله ((فإذا قضيت الصلاة)) ،ولذلك نرى أن كل أحداث يوم القيامة تأتي ب (إذا) ولم تأت بـ (إن) ،مثال ذلك قوله ((إذا زلزلت الأرض زلزالها)) وقوله ((إذا الشمس كورت وإذا النجوم انكدرت وإذا الجبال سيرت .)) وقوله ((إذا وقعت الواقعة)) وغيرها من أحدث يوم القيامة حيث لم تأت أيا ًمنها بأداة الشرط (إن) لأنها تحتمل الندرة وعدم الوقوع.
ومن روعة هذا البيان هو حينما تأتيان معاً في موضع واحد فيستخدم (إذا) للكثرة و (إن للندرة) مثل قوله تعالى ((إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم ..وإن كنتم جنبا )) فجاء بأ (إذا) للوضوء لأنه كثير الوقوع و (إن) للجنب لأنه نادر الحصول ،ومثل قوله ((فإذا أحصن فإن أتين بفاحشةٍ)) فالإحصان متكرر والفاحشة من النوادر!
فمن هذا نفهم أن المعنى من قوله تعالى ((إذا دعانِ)) أنه يشير إلى كثرة الدعاء وبأنه دعاء متكرر مستمر كثير وليس نادراً قليلاً ! لأن الله يغضب إن لم يدعَ ،والقلب الذي لا يدعو قلبٌ قاسٍ ،ألم تر إلى قوله تعالى ((فأخذناهم بالبأساء والضراء لعلهم يضرعون ،فلولا إذ جاءهم باسنا تضرعوا ولكن قست قلوبهم)) وقوله ((ولقد أخذناهم بالعذاب فما استكانوا لربهم وما يتضرعون)).
6- ثم لاحظ أنه قال ((أجيب دعوة الداع)) ولم يقل ((أجيب الداع)) !لأن الدعوة هي المستجابة وليس شخص الداع ،وفي هذا إشارة دقيقة جداً إلى مكانة الدعوة بغض النظر عن شخصية الداع!
7- قال ((عبادي)) بالياء ولم يقل ((عبادِ)) فما الفرق؟
((عبادي)) تشير إلى عدد أكبر من ((عباد)) فالياء تعني أن مجموعة العباد أكثر ،أي يجيبهم كلهم على اختلاف ايمانهم وتقواهم ،كقوله تعالى للدلالة على الكثرة ((قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم)) والمسرفون كثر ،وكقوله ((قل لعبادي يقولوا التي هي أحسن)) لأن أكثرهم يجادل ،أما للقلة فيقول ((فبشر عباد الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه)) وهؤلاء قلة ،وقوله ((وقل يا عباد الذين آمنوا اتقوا ربكم)) والمتقون قلة !
8- لاحظ أنه قال : ((أجيب دعوة الداع)) وكان القياس أن يقول (أجيب دعوتهم)! وذلك للدلالة على أنه يجيب دعوة كل داع وليس فقط دعوة السائلين ،فوسع دائرة الدعوة ولم يقصرها على السائلين.
9- قال ((فإني قريب)) ولم يقل (أنا قريب) وهذا توكيد بـ (إن) المشددة للتوكيد ،لأن أنا غير مؤكدة.
10 - أن الآية توسطت آيات الصوم ،وهذا يعني أن الدعاء ديدن الصائم و أن للصائم دعوة لا ترد كما ورد في الأثر ( ما لم تكن بقطيعة رحم).
الدعاء شعار الصائمين ،ومن عظمة الدعاء ومنزلته عند الله أن الله أحاطه بآيات الصوم الذي قال عنه في الحديث القدسي ((الصوم لي وأنا أجزي به) لأن الصوم من شعائر الإخلاص لله لأنه شَعيرة غير ظاهرة الأثر على صاحبها ما لم يرائي ،فكذا الدعاء أراده الله أن يكون خالصاً له وهو الذي يجزي به من دون شرك فيه لأحد ،من دون واسطة نبي أو ولي.

م/ن















عرض البوم صور عايض الحويطي   رد مع اقتباس
قديم 04-04-12, 01:52 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حويطي والنعم

 

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 7282
المشاركات: 1,444 [+]
بمعدل : 0.38 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 274
نقاط التقييم: 32
حويطي والنعم is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حويطي والنعم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : عايض الحويطي المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: وإذا سالك عبادي عني فأني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان

موضوع قيم جداً أخي " عايض الحويطي "
جزيت خيراً لتزويدنا به وسلمت اخي ..















عرض البوم صور حويطي والنعم   رد مع اقتباس
قديم 05-04-12, 06:54 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
أخوان صالحة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عايض الحويطي

 

البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 11245
المشاركات: 5,446 [+]
بمعدل : 1.69 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 746
نقاط التقييم: 944
عايض الحويطي is a splendid one to behold عايض الحويطي is a splendid one to behold عايض الحويطي is a splendid one to behold عايض الحويطي is a splendid one to behold عايض الحويطي is a splendid one to behold عايض الحويطي is a splendid one to behold عايض الحويطي is a splendid one to behold عايض الحويطي is a splendid one to behold

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عايض الحويطي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : عايض الحويطي المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: وإذا سالك عبادي عني فأني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان

حويطي ونعم
بارك الله فيك واشكرك على تواجدك















عرض البوم صور عايض الحويطي   رد مع اقتباس
قديم 05-04-12, 12:48 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
قلوب تجمعها التقوى
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية كلك نظر

 

البيانات
التسجيل: May 2009
العضوية: 7217
المشاركات: 6,656 [+]
بمعدل : 1.75 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 846
نقاط التقييم: 542
كلك نظر is a glorious beacon of light كلك نظر is a glorious beacon of light كلك نظر is a glorious beacon of light كلك نظر is a glorious beacon of light كلك نظر is a glorious beacon of light كلك نظر is a glorious beacon of light

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
كلك نظر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : عايض الحويطي المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: وإذا سالك عبادي عني فأني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان

موضوع راائع عن عبادة من العبادات تقربنا لله وتجعل الايمان والايقان يملاء قلب المؤمن حين يلجأ لله















عرض البوم صور كلك نظر   رد مع اقتباس
قديم 05-04-12, 01:46 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
أخوان صالحة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عايض الحويطي

 

البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 11245
المشاركات: 5,446 [+]
بمعدل : 1.69 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 746
نقاط التقييم: 944
عايض الحويطي is a splendid one to behold عايض الحويطي is a splendid one to behold عايض الحويطي is a splendid one to behold عايض الحويطي is a splendid one to behold عايض الحويطي is a splendid one to behold عايض الحويطي is a splendid one to behold عايض الحويطي is a splendid one to behold عايض الحويطي is a splendid one to behold

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عايض الحويطي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : عايض الحويطي المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: وإذا سالك عبادي عني فأني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان

كلك نظر شكراً لك ولمشاركتك















عرض البوم صور عايض الحويطي   رد مع اقتباس
قديم 02-05-12, 11:08 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
أطـيـبــ قـلـبـــ
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ذيب الشوامين

 

البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 5237
المشاركات: 9,412 [+]
بمعدل : 2.32 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1121
نقاط التقييم: 440
ذيب الشوامين is just really nice ذيب الشوامين is just really nice ذيب الشوامين is just really nice ذيب الشوامين is just really nice ذيب الشوامين is just really nice

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ذيب الشوامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : عايض الحويطي المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: وإذا سالك عبادي عني فأني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان


الله يجزاك كل خير ..
دمت بود ...







الذيب















عرض البوم صور ذيب الشوامين   رد مع اقتباس
قديم 06-05-12, 11:43 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: May 2012
العضوية: 14044
المشاركات: 25 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
مستفسر is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مستفسر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 
0 وقفات مع اقوال العظماء


كاتب الموضوع : عايض الحويطي المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: وإذا سالك عبادي عني فأني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان

جزيت خيـــــــــرا















عرض البوم صور مستفسر   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

دعم فني
استضافة براقما


الساعة الآن 07:01 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.5.2 ©2010, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL

a.d - i.s.s.w

اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009