الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


المواضيع التي تطرح في الشبكة على مسؤولية كتابها و نخلي مسؤوليتنا عن اي طرح مخالف من الاعضاء فهو يمثل رأي صاحبه . و نرجوا التواصل مع الادارة لحذف اي موضوع مخالف او فيه اساءة بأي شكل كان و ايقاف عضوية كاتبه . و لكثرة المواضيع تحصل احيانا تجاوزات قد لا تلاحظها الادارة . لذا وجب التنويه

Google


خدمات مقدمة من الشبكة لاعضائها
عدد الضغطات : 2,786 مركز جوال قبيلة الحويطات  للمناسبات الاجتماعية - سجل رقمك لتصلك اخبار القبيلة على جوالك
عدد الضغطات : 6,877 مركز ايميلات قبيلة الحويطات  admin@alhowaitat.net سجل لتحصل على ايميلك باسم القبيلة
عدد الضغطات : 5,269 مركز رفع الصور و الملفات الخاص بشبكة الحويطات
عدد الضغطات : 8,358 تابعوا قناة شبكة قبائل الحويطات على اليوتيوب
عدد الضغطات : 1,931
المنصة المتخصصة لتقنية المعلومات - براقما - اضغط على الصورة
عدد الضغطات : 501 عدد الضغطات : 490

الإهداءات

العودة   الشبكة العامة لقبائل الحويطات - المنبر الاعلامي و المرجع الرسمي المعتمد > "" المنتديات العامة "" > منتــدى نبـــــــض الــوطــن الغالــي

منتــدى نبـــــــض الــوطــن الغالــي خاص بكل ما يخص المقالات الخاصة بالوطن و يلامس رفعته و يناقش همومه

ملاحظة: يمنع النسخ لغير اعضاء الشبكة العامة لقبائل الحويطات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-04-12, 04:12 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الغموض
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حويطيه اخت رجال

 

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 7430
المشاركات: 2,149 [+]
بمعدل : 0.57 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 341
نقاط التقييم: 10
حويطيه اخت رجال is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حويطيه اخت رجال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

المنتدى : منتــدى نبـــــــض الــوطــن الغالــي
افتراضي خوجة: النشاط الثقافي في المملكة يستحق وزارة مستقلة

اعتبر وزير الثقافة والإعلام في السعودية الدكتور عبد العزيز خوجة، أن نشاط الثقافة تعرض للظلم مرارا بشكل غير مقصود، حيث أوكلت مسؤوليته إلى وزارة التعليم ثم إلى الرئاسة العامة لرعاية الشباب وأخيرا إلى وزارة الإعلام، فحظي دائما بمرتبة أدنى في الاهتمام.

وقال خوجة في تصريح خاص بـ"العربية.نت": "هذا طبيعي ولا استغراب فيه بحكم تركيز هذه الجهات على المهام الرئيسة التي أسست من أجلها".

وحول تجربة إيكال النشاط الثقافي إلى وزارة الإعلام، قال خوجة: "ظلمت الثقافة في وزارة الثقافة والإعلام بحكم تشعب العمل الإعلامي في الزمن الراهن وثورة الاتصالات والإنترنت"، مشيراً إلى الظروف البيروقراطية التي تؤثر سلبا – ماليا وإداريا – على النشاط الثقافي حين يتم إلحاقه بقطاع آخر ونشاطات مختلفة.

قرارات مجلس الشورى

وشكر خوجة مجلس الشورى على موافقته على توصية تأسيس مجلس أعلى للثقافة تكون مهمته صياغة سياسة المملكة الثقافية والإشراف على تطبيقها وعلى تأسيس هيئة وطنية للكتاب، وثمن توصية المجلس بفتح المجال للمستثمرين لتأسيس صحف جديدة وتسهيل إجراءات ذلك.

وكان امين عام مجلس الشورى قد قال إن المجلس يدرك أهمية الثقافة وانعكاساتها التنموية والتطويرية على المجتمعات والإفراد كما انه يدرك الأهمية البالغة لتعزيز الواقع الثقافي في المملكة وفتح الأفق أمامه، إلا أن المجلس رأى الاكتفاء بما ورد في التوصية التي دعت لإنشاء مجلس أعلى للثقافة ليكون خطوة مرحلية أولى والنظر لاحقاً في انشاء وزارة خاصة بالثقافة.

وتعليقا على رفض المجلس فصل نشاط الثقافة عن نشاط الإعلام عبر انشاء "وزارة الثقافة"، قال خوجة: "مع أن النشاط الثقافي ينطلق وينتج بعيدا عن القيود والرسميات، إلا أننا بحاجة ماسة – في هذا الوقت – إلى وزارة مستقلة تهيئ البنية التحتية للعمل الثقافي وتنظمه من دون انشغال بمهام أخرى".

الثقافة كرافد اقتصادي مهم

وشرح خوجة ان "المشهد الثقافي في بلادنا بحاجة إلى الكثير من الاهتمام المادي والمعنوي والتفرغ المهني، خصوصا وأن النشاط الثقافي – في الدول المتقدمة – يشكل رافدا اقتصاديا مهما في الناتج القومي، ويمكننا – في بلادنا – بفضل التاريخ العريق والطاقات البشرية والمواهب الإنسانية أن نصل بمشهدنا الثقافي – عربيا ودوليا – إلى موقع أفضل، وأن نستفيد منه لدعم الاقتصاد المحلي أيضا".

ولفت وزير الثقافة والإعلام انتباه أعضاء مجلس الشورى إلى مؤشرات مهمة تدعم انشاء وزارة مستقلة للثقافة وهي: قوة معرض الكتاب الدولي في المملكة ارتيادا وبيعا، وبروز المبدع السعودي – بجهود فردية – عربيا ودوليا عبر التكريم والتقدير والاحتفاء. كما نبه خوجة إلى أن العودة المتدرجة للمبتعثين والمبتعثات إلى المملكة ستضيف إيجابا إلى النشاط الثقافي وتثريه.

واختتم خوجة بتوجيه رسالة إلى أعضاء مجلس الشورى: "كل ما سبق مؤشرات تفيد بأن استقلال النشاط الثقافي أصبح من الضروريات لا الكماليات، إن النشاط الثقافي يستحق وزارة مستقلة ويحتاج إليها".

مطالبات مستمرة من المثقفين



يذكر أن المشهد الثقافي السعودي ومنذ سنوات طويلة يشهد مطالبات مستمرة من المثقفين بفصل الثقافة عن الإعلام ولم يكن آخرها تلك المطالبات التي رفعت في ملتقى المثقفين السعوديين الثاني في مطلع العام الحالي خصوصا بعد أن اكد الوزير في نهايته ان الوزارة ستعكف على التنفيذ الفوري لتوصيات الملتقى الثاني للمثقفين السعوديين.

ويتفق معظم المثقفين على أن مطلبهم الرئيس هو فصل الثقافة وتحقق استقلاليتها عن الإعلام كما خرج اللقاء الوطني التاسع للحوار الفكري - "الإعلام السعودي الواقع وسبل التطوير" - بتوصيات في هذا الشأن.

ويرى المطالبون أن كلاً من الثقافة والإعلام تربطهما علاقة قوية، فالإعلام هو الجانب التطبيقي للثقافة، الا انهم يعتبرون أن إحالة مهام الثقافة إلى الإعلام يشكل "تذويبا" لمطالب الثقافة واحتياجاتها أمام متطلبات الإعلام؛ مما يؤثر سلباً على الشؤون الثقافية.




دبي- فهد سعود
المصدر منقول من العربيه















عرض البوم صور حويطيه اخت رجال   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

دعم فني
استضافة براقما


الساعة الآن 01:22 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.5.2 ©2010, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL

a.d - i.s.s.w

اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009