الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


المواضيع التي تطرح في الشبكة على مسؤولية كتابها و نخلي مسؤوليتنا عن اي طرح مخالف من الاعضاء فهو يمثل رأي صاحبه . و نرجوا التواصل مع الادارة لحذف اي موضوع مخالف او فيه اساءة بأي شكل كان و ايقاف عضوية كاتبه . و لكثرة المواضيع تحصل احيانا تجاوزات قد لا تلاحظها الادارة . لذا وجب التنويه

Google



الإهداءات


منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان خاص بالمواضيع الاسلامية و الفتاوى الشرعية و الاحاديث النبوية الشريفة و كل ما يخص المسلم في امور دينه

ملاحظة: يمنع النسخ لغير اعضاء الشبكة العامة لقبائل الحويطات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-04-12, 12:31 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
قلوب تجمعها التقوى
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية كلك نظر

 

البيانات
التسجيل: May 2009
العضوية: 7217
المشاركات: 6,656 [+]
بمعدل : 1.66 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 853
نقاط التقييم: 542
كلك نظر is a glorious beacon of light كلك نظر is a glorious beacon of light كلك نظر is a glorious beacon of light كلك نظر is a glorious beacon of light كلك نظر is a glorious beacon of light كلك نظر is a glorious beacon of light

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
كلك نظر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي العدل والأنصاف علاج أخلاقي

الإنصاف علاج الأمراض الأخلاقية:
علاج للطمع:
إن آفة كثير من الناس هي الطمع و الاستزادة من الدنيا على حساب ألآخرين ، و الطمع يدمر إيمان الإنسان لما يدفعه إليه من أعمال لا يرضاها الله ، و لذلك ورد عن أمير المؤمنين في تصوير خطورة الطمع فقال : إِنَّ الطَّمَعَ مُورِدٌ غَيْرُ مُصْدِرٍ وَ ضَامِنٌ غَيْرُ وَفِيٍّ وَ رُبَّمَا شَرِقَ شَارِبُ الْمَاءِ قَبْلَ رَيِّهِ فَكُلَّمَا عَظُمَ قَدْرُ الشَّيْ‏ءِ الْمُتَنَافَسِ فِيهِ عَظُمَتِ الرَّزِيَّةُ لِفَقْدِهِ.
و لذلك عندما يعمد الإنسان إلى تدريب نفسه على الإنصاف و العدل و يجعلها ميزانا بينه و بين الناس فيحب لهم ما يحب لها ن فهو ينزع من نفسه الطمع بما في أيدهم ، بل هو قد يصل ليسرى أن ما في أيديهم مصدر سرور له ، و قد ورد عن أمير المؤمنين عَنْ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ ع قَالَ رَجُلٌ لِلنَّبِيِّ ص عَلِّمْنِي عَمَلًا لَا يُحَالُ بَيْنَهُ وَ بَيْنَ الْجَنَّةِ قَالَ لَا تَغْضَبْ وَ لَا تَسْأَلِ النَّاسَ شَيْئاً وَ ارْضَ لِلنَّاسِ مَا تَرْضَى لِنَفْسِكَ .
و لشدة خطورة الطمع وصفه الأئمة بأنه يخرج الإنسان عن الإيمان فقد سئل الإمام الصادق: مَا الَّذِي يُثْبِتُ الْإِيمَانَ فِي الْعَبْدِ قَالَ الَّذِي يُثْبِتُهُ فِيهِ الْوَرَعُ وَ الَّذِي يُخْرِجُهُ مِنْهُ الطَّمَعُ . و الطمع هو أن يكون لدى الإنسان حب و توجه للحصول على ما في أيدي الناس ، و للحصول عليه قد يندفع في الشر و الأساليب الملتوية، و لذلك على الإنسان أن يزن تصرفاته في هذه الحالة على ميزان نفسه، و في حال لم يرضها لنفسه ؟، فالإنصاف يقتضي أن لا يرضاها لغيره.
الإنصاف علاج الحسد :
الحسد أيضا آفة خطيرة وقد ورد عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ إِنَّ الْحَسَدَ يَأْكُلُ الْإِيمَانَ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الْحَطَبَ ، و الحسد هو أن يتمنى الشخص زوال النعمة عن أخيه و حلولها عليه، و نحن نلاحظ كيف أن الحسود يدفعه حسده إلى التلفظ بما يخرجه من الإيمان و يدخله في الكفر و الجحود بالله و بنعمته،كذلك يتأجج الغضب في نفسه مما يجره إلى معاداة الناس و التناحر معهم.
و قد ورد النهي الشديد عن الحسد ، اذلي يبدأ حالة عادية ثم يتعاظم فيصبح مرضا نفسيا خطيرا ، يقضي على العلاقات الاجتماعية و يدمر حياة الإنسان ، فيمضي حياته ابلهم والغمو النكد فقد ورد عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ص قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ لِمُوسَى بْنِ عِمْرَانَ يَا ابْنَ عِمْرَانَ لَا تَحْسُدَنَّ النَّاسَ عَلَى مَا آتَيْتُهُمْ مِنْ فَضْلِي وَ لَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى ذَلِكَ وَ لَا تُتْبِعْهُ نَفْسَكَ فَإِنَّ الْحَاسِدَ سَاخِطٌ لِنِعَمِي صَادٌّ لِقَسْمِيَ الَّذِي قَسَمْتُ بَيْنَ عِبَادِي وَ مَنْ يَكُ كَذَلِكَ فَلَسْتُ مِنْهُ وَ لَيْسَ مِنِّي.
و السؤال : كيف يمكن أن ينظف الإنسان نفسه من هذه الآفة الخطيرة، هل هناك دواء، بالطبع فحين يتعود المؤمن على إنصاف الناس من نفسه يطرد الحسد من قلبه ، لأنه لن يتمنى زوال النعمة عن الناس ، حيث لا يرضى أن تزول النعمة عنه.
الإنصاف يطرد البغي و العدوان :
البغي و العدوان حين يتفشى في المجتمع يحطم الأمن الاجتماعي، و يعيش الناس في حالة من القلق على المصير، و خوف من ضياع الحقوق ، و تنعدم بالتالي الثقة بين الناس ، فهذه الآفة مدمرة على الحياة الاجتماعية العامة ، و قد ورد في الحديث عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ يَقُولُ إِبْلِيسُ لِجُنُودِهِ أَلْقُوا بَيْنَهُمُ الْحَسَدَ وَ الْبَغْيَ فَإِنَّهُمَا يَعْدِلَانِ عِنْدَ اللَّهِ الشِّرْكَ ، فالبغي من حبائل إبليس التي يسيطر بها على الناس.
من طبيعة النفس أن تجب امتلاك كل شيء و حيازة الدنيا و أخذها من يد الناس ،و لو عبر البغي و العدوان على الآخرين، و لذلك حين يتعامل المؤمن مع الناس بالعدل فيحب لهم ما يجب لنفسه يبتعد عن البغي و العدوان ، فإِنَّ أَسْرَعَ الشَّرِّ عُقُوبَةً الْبَغْي‏ .
صعوبة العدلو الإنصاف :
لا شك و لا ريب أن العدل بحد ذاته ليس أمرا سهلا يمكن أن يحصل عليه الإنسان بمجرد قرار ، بل هو أمر مستصعب لأنه خلاف الهوى و الشهوة ، و حب الذات، و هذا ما يؤكده الإمام الصادق حيث يقول قَالَ أَ لَا أُخْبِرُكَ بِأَشَدِّ مَا فَرَضَ اللَّهُ عَلَى خَلْقِهِ قَالَ نَعَمْ قَالَ إِنَّ مِنْ أَشَدِّ مَا فَرَضَ اللَّهُ عَلَى خَلْقِهِ إِنْصَافَكَ النَّاسَ مِنْ نَفْسِكَ .
و لكن صعوبته لا تعني استحالة التمسك به و السير به كخط و طريق في الحياة، فالأمر بحاجة لتدريب النفس و تعويدها حتى تستسهل العدل و الإنصاف، إبدأ من بيتك ، لماذا تصرخ على زوجتك و تغضب عليها ، لأمور تافهة في كثير من الأحيان، هل ذها من العدل و الأنصاف، و هل المرأة فشة خلق؟ ستقول لي الأمر خارج عن إرادتي و يتم بلحظة غضب، هنا يأتي دورك لتعلم نفسك على العد لو الإنصاف بسؤال واحد : هل ترضى لنفسك أن يستضعفك أحد و يصرخ عليك و يفرغ عليك جام غضبه؟ لن تقبل ، إذا لا تفعل ذلك مع زوجتك.















عرض البوم صور كلك نظر   رد مع اقتباس
قديم 22-04-12, 12:41 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
قلوب تجمعها التقوى
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية كلك نظر

 

البيانات
التسجيل: May 2009
العضوية: 7217
المشاركات: 6,656 [+]
بمعدل : 1.66 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 853
نقاط التقييم: 542
كلك نظر is a glorious beacon of light كلك نظر is a glorious beacon of light كلك نظر is a glorious beacon of light كلك نظر is a glorious beacon of light كلك نظر is a glorious beacon of light كلك نظر is a glorious beacon of light

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
كلك نظر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : كلك نظر المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: العدل والأنصاف علاج أخلاقي

أقوال في فضيلة العدل

العدل فضيلة سامية تصبو إلى تحقيقها كل القوانين والنظم الإنسانية في كل زمان ومكان، والعدل لغة معناه المساواة الإنصاف، ومفهومه البسيط هو إعطاء كل ذي حق حقه، وقد مجّده الاسلام، وعنى بتركيزه والتشويق إليه في القرآن والسنة:
قال تعالى: "إنّ اللّه يأمر بالعدل والاحسان".
وقال سبحانه: "وإذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى".
وقال عز وجل: "إنّ اللّه يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها، وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل".
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "العدل أحلى من الشهد، وألين من الزبد، وأطيب ريحاً من المسك".
- وروي عن النبي الأكرم أنه قال: "أشد الناس عذابا يوم القيامة من أشركه الله تعالي في سلطانه فجار في حكمه".
- وصى عمر أحد خلفائه قائلا: "أوصيك أن تخشى الله في الناس ولا تخشي الناس في الله".
- عدل الحاكم يبعث علي طاعته ويأمن به سلطانه, وليس أسرع في خراب الأرض ولا أفسد لضمائر الخلق من الظلم والجور وقد روي عن النبي الكريم أنه قال "بئس الزاد إلى الميعاد العدوان على العباد". وقال أيضا صلاة الله وسلامه عليه "ثلاث منجيات وثلاث مهلكات, فأما المنجيات: فالعدل في الغضب والرضا, وخشية الله في السر والعلانية, والقصد في الغني والفقر... وأما المهلكات: فشح مطاع, وهوى متبع, وإعجاب المرء بنفسه".
- وحكى أن الاسكندر استفسر عن قلة الأحكام والشرائع بالهند فقيل له "الحق من أنفسنا والعدل من ملوكنا" فقال لهم: أيما أفضل العدل أم الشجاعة ؟ قالوا له: إذا استعمل العدل أغنى عن الشجاعة.
- قال أحدهم: "إن العدل ميزان الله الذي وضعه للخلق, ونصبه للحق, فلا تخالفه في ميزانه, ولا تعارضه في سلطانه, واستعن علي العدل بخلتين: قلة الطمع وكثرة الورع, فإذا كان العدل من إحدى قواعد الدنيا التي لا انتظام لها إلا به ولا صلاح فيها إلا معه وجب أن يبدأ بعدل الانسان مع نفسه ثم بعدله مع غيره, فأما عدله مع نفسه فيكون بحملها على المصالح وكفها عن القبائح ثم الوقوف على أعدل الأمرين من تجاوز أو تقصير, فإن التجاوز فيه جور والتقصير فيه ظلم ومن ظلم نفسه فهو لغيره أظلم ومن جار عليها فهو علي غيره أجور. أما عدل الانسان فيمن هو دونه كالسلطان في رعيته والرئيس مع مرؤوسيه, عدله فيهم يكون بترك التسلط بالقوة وابتغاء الحق".
- وقال بعضهم: "الملك يبقى مع الكفر ولا يبقى مع الظلم" و" ليس للجائر جار ولا تعمر له دار" و" أقرب الأشياء صرعة الظلوم وأنفذ السهام دعوة المظلوم" و"العجب العجب من ملك استفسد رعيته وهو يعلم أن عزه بطاعتهم".
- وقال أردشير بن بابك "إذا رغب الملك عن العدل رغبت الرعية عن طاعته".
* ومن أمثلة العرب عن العدل:
- إذا أتاك أحد الخصمين وقد فُقِئَتْ عينه فلا تقض له حتى يأتيك خصمه فلعله قد فُقِئَتْ عيناه.
- الحق دولة والباطل جولة.
- العدل أساس الْمُلْك.
- من عَفَّ عن ظلم العباد تورعا..جاءته ألطاف الإله تبرعا.
- هي النفس ما حَمَّلْتَها تتحمل وللدهر أيام تجور وتَعْدِلُ.
- يقول ابن تيمية: إن الله ينصر الدولة العادلة وإن كانت كافرة ولا ينصر الدولة الظالمة وإن كانت مؤمنة.
- وفي الأثر: من ابتلي بالقضاء بين الناس فليعدل بينهم في لفظه وإشارته ومقعده ومجلسه ولا يرفعن صوته على أحد الخصمين ما لا يرفعه على الآخر.‏
* وقيل أيضا:
- إن حاجتك إلى أن تكون عادلاً ً مع نفسك هي أعلى من حاجتك لأن تكون عادلاًً مع الآخرين.‏
- عندما تفشل في أن تمنح حق نفسك عليك لا يكون بيسرك أن تنجح في أن تمنح حق الآخرين عليك.‏
- ومن طريف ما يروى عن علي بن الفضل أن بكى يوماً فقيل له: ما يبكيك؟ قال: "أبكي على من ظلمني إذا وقف غداً بين يدي الله تعالى ولم تكن له حجة".
- قال كسرى عظيم الروم: لا ملك إلا بالجند ولا جند إلا بالمال ولا مال إلا بالبلاد ولا بلاد إلا بالرعايا ولا رعايا إلا بالعدل.
- "الظلم مؤذن بخراب العمران". ابن خلدون
- يقول أفلاطون: ينشأ العدل من الترتيب الذي وضعتة الطبيعة، فالعدل في النفس ليس إلا هذا الانسجام وليست السعادة إلا نتيجة طبيعية له.
- ويقول أيضا: أفضل الملوك من بقي بالعدل ذكره واستملى من أتي بعده بفضائله‏.
- "إذا لم تحترم الدولة قواعد العدالة، فإن العدالة لن تحترم قواعد الدولة". فرانسيس بيكون
- يقول أرسطوطاليس: بالعدل يقهر العدو .
- "إن الظلم في أي مكان أو مجال تهديد مباشر للعدل في كل مكان وكل مجال". مارتن لوثر كنج
رينهولد نيبور: "إن نزعة الإنسان نحو العدل هو ما يجعل الديمقراطية ممكنة، ونزعة الإنسان نحو الظلم هو ما يجعل الديمقراطية ضرورية".
- "إن الله أرسل رسله وأنزل كتبه ليقوم الناس بالقسط. وهو الأساس الذي قام عليه ملكوت السماوات والأرض. فأينما كان العدل فثم شرع الله ودينه وإن لم ينزل به وحي أو ينطق به رسول". ابن القيم.
* العدل ضد الظلم، وهو مناعة نفسية، تردع صاحبها عن الظلم، وتحفّزه على العدل، وأداء الحقوق والواجبات. ومما قيل في الظلم:
لا تظــلمنَّ إذا مـا كنـتَ مُقْتَــدِرًا
فالظلـم ترجـع عُقْبَاهُ إلى الـنَّـــدَمِ
تنـام عيـناك والمظلوم مُنْتَبِـــــهٌ
يـدعو عليـك وعَيـنُ الله لم تَـنَــمِ















عرض البوم صور كلك نظر   رد مع اقتباس
قديم 22-04-12, 12:42 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
موقوف

 

البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 8939
المشاركات: 3,309 [+]
بمعدل : 0.87 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 21
ذيب المراقيب is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ذيب المراقيب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : كلك نظر المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: العدل والأنصاف علاج أخلاقي

صدقتي اختي كلك نظر
وبارك الله فيكي على هذا الموضوع المهم
بالنسبه للناحيه الاخلاقيه في الانسان















عرض البوم صور ذيب المراقيب   رد مع اقتباس
قديم 22-04-12, 01:31 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عربى الحويطى

 

البيانات
التسجيل: Jun 2008
العضوية: 4720
المشاركات: 13,935 [+]
بمعدل : 3.20 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1567
نقاط التقييم: 299
عربى الحويطى is a jewel in the rough عربى الحويطى is a jewel in the rough عربى الحويطى is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عربى الحويطى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : كلك نظر المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: العدل والأنصاف علاج أخلاقي

جزاك الله خيرا
على الطرح المفيد والموضوع الشامل
تسلم الايادى















عرض البوم صور عربى الحويطى   رد مع اقتباس
قديم 22-04-12, 06:23 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
قلوب تجمعها التقوى
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية كلك نظر

 

البيانات
التسجيل: May 2009
العضوية: 7217
المشاركات: 6,656 [+]
بمعدل : 1.66 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 853
نقاط التقييم: 542
كلك نظر is a glorious beacon of light كلك نظر is a glorious beacon of light كلك نظر is a glorious beacon of light كلك نظر is a glorious beacon of light كلك نظر is a glorious beacon of light كلك نظر is a glorious beacon of light

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
كلك نظر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : كلك نظر المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: العدل والأنصاف علاج أخلاقي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميــــاس مشاهدة المشاركة
صدقتي اختي كلك نظر
وبارك الله فيكي على هذا الموضوع المهم
بالنسبه للناحيه الاخلاقيه في الانسان
اشكر مرورك الكريم















عرض البوم صور كلك نظر   رد مع اقتباس
قديم 22-04-12, 07:08 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
أخوان صالحة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عايض الحويطي

 

البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 11245
المشاركات: 5,446 [+]
بمعدل : 1.58 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 753
نقاط التقييم: 944
عايض الحويطي is a splendid one to behold عايض الحويطي is a splendid one to behold عايض الحويطي is a splendid one to behold عايض الحويطي is a splendid one to behold عايض الحويطي is a splendid one to behold عايض الحويطي is a splendid one to behold عايض الحويطي is a splendid one to behold عايض الحويطي is a splendid one to behold

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عايض الحويطي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : كلك نظر المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: العدل والأنصاف علاج أخلاقي

موضوع مفيد جداً يستحق القراءه
شكراً لك كلك نظر















عرض البوم صور عايض الحويطي   رد مع اقتباس
قديم 22-04-12, 07:12 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 10122
المشاركات: 600 [+]
بمعدل : 0.17 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 183
نقاط التقييم: 26
المحترم is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
المحترم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : كلك نظر المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: العدل والأنصاف علاج أخلاقي

شكراً اختي الفاضله/كلك نظر

على هذا الطرح الراقي والمفيد جداً

تسلم الايادي بارك الله فيك















عرض البوم صور المحترم   رد مع اقتباس
قديم 22-04-12, 10:00 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
قلوب تجمعها التقوى
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية كلك نظر

 

البيانات
التسجيل: May 2009
العضوية: 7217
المشاركات: 6,656 [+]
بمعدل : 1.66 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 853
نقاط التقييم: 542
كلك نظر is a glorious beacon of light كلك نظر is a glorious beacon of light كلك نظر is a glorious beacon of light كلك نظر is a glorious beacon of light كلك نظر is a glorious beacon of light كلك نظر is a glorious beacon of light

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
كلك نظر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : كلك نظر المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: العدل والأنصاف علاج أخلاقي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عايض الحويطي مشاهدة المشاركة
موضوع مفيد جداً يستحق القراءه
شكراً لك كلك نظر
اشكرك استاذ عايض على المرور















عرض البوم صور كلك نظر   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:59 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.5.2 ©2010, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL

a.d - i.s.s.w

اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009