الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


المواضيع التي تطرح في الشبكة على مسؤولية كتابها و نخلي مسؤوليتنا عن اي طرح مخالف من الاعضاء فهو يمثل رأي صاحبه . و نرجوا التواصل مع الادارة لحذف اي موضوع مخالف او فيه اساءة بأي شكل كان و ايقاف عضوية كاتبه . و لكثرة المواضيع تحصل احيانا تجاوزات قد لا تلاحظها الادارة . لذا وجب التنويه

Google


خدمات مقدمة من الشبكة لاعضائها
عدد الضغطات : 2,755 مركز جوال قبيلة الحويطات  للمناسبات الاجتماعية - سجل رقمك لتصلك اخبار القبيلة على جوالك
عدد الضغطات : 6,855 مركز ايميلات قبيلة الحويطات  admin@alhowaitat.net سجل لتحصل على ايميلك باسم القبيلة
عدد الضغطات : 5,236 مركز رفع الصور و الملفات الخاص بشبكة الحويطات
عدد الضغطات : 8,330 تابعوا قناة شبكة قبائل الحويطات على اليوتيوب
عدد الضغطات : 1,901
المنصة المتخصصة لتقنية المعلومات - براقما - اضغط على الصورة
عدد الضغطات : 481 عدد الضغطات : 462

الإهداءات

العودة   الشبكة العامة لقبائل الحويطات - المنبر الاعلامي و المرجع الرسمي المعتمد > "" المنتديات الاسلامية "" > منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان

منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان خاص بالمواضيع الاسلامية و الفتاوى الشرعية و الاحاديث النبوية الشريفة و كل ما يخص المسلم في امور دينه

ملاحظة: يمنع النسخ لغير اعضاء الشبكة العامة لقبائل الحويطات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-08-12, 02:42 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ღ♥ღ هہدوء رجہل ღ♥ღ
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية @اني خيرتك فختاري@

 

البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 4379
المشاركات: 10,683 [+]
بمعدل : 2.58 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1249
نقاط التقييم: 431
@اني خيرتك فختاري@ is just really nice @اني خيرتك فختاري@ is just really nice @اني خيرتك فختاري@ is just really nice @اني خيرتك فختاري@ is just really nice @اني خيرتك فختاري@ is just really nice

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
@اني خيرتك فختاري@ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي { فتاوى صيام الست من شوال}

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة





نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




ما الحكمة من صيام ست من شوال؟

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة





قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

الحكمة من صيام ست من شوال هي

الحكمة في بقية النوافل التي شرعها الله لعباده لتُكَّمل بها الفرائض








فإن صيام ستة أيام من شوال بمنزلة الراتبة للصلاة التي تكون بعدها


ليكمل بها ما حصل من نقص في الفريضة

ومن حكمة الله تعالى ورحمته
أنه جعل للفرائض سنناً تكمل بها وترقع بها
فصيام ستة أيام من شوال فيها هذه الفائدة العظيمة
وفيها أيضاً :
صيام السنة
فإنه قد روى مسلم في صحيحه من حديث أبي أيوب رضي الله عنه
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
( من صام رمضان وأتبعه بست من شوال كان كصيام الدهر ).









<A onclick="_gaq.push(['_trackEvent', 'Outgoing', '8aiz.com', '/up/']);" href="http://8aiz.com/up/" rel=nofollow target=_blank><A href="http://forum.8aiz.com" rel=nofollow target=_blank><A href="http://forum.8aiz.com" rel=nofollow target=_blank><A href="http://forum.8aiz.com" rel=nofollow target=_blank><A href="http://forum.8aiz.com" rel=nofollow target=_blank><A href="http://forum.8aiz.com" rel=nofollow target=_blank><A href="http://forum.8aiz.com" rel=nofollow target=_blank>نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة





هل هناك أفضلية لصيام ست من شوال؟ وهل تصام متفرقة أم متوالية؟




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نعم، هناك أفضلية لصيام ستة أيام من شهر شوال، كما جاء في حديث رسول الله –صلى الله عليه وسلم-:"من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال كان كصيام الدهر" رواه مسلم في كتاب الصيام بشرح النووي (8/56)، يعني: صيام سنة كاملة.
وينبغي أن يتنبه الإنسان إلى أن هذه الفضيلة لا تتحقق إلا إذا انتهى رمضان كله، ولهذا إذا كان على الإنسان قضاء من رمضان صامه أولاً ثم صام ستاً من شوال، وإن صام الأيام الستة من شوال ولم يقض ما عليه من رمضان فلا يحصل هذا الثواب سواء قلنا بصحة صوم التطوع قبل القضاء أم لم نقل، وذلك لأن النبي –صلى الله عليه وسلم- قال:"من صام رمضان ثم أتبعه..." والذي عليه قضاء من رمضان يقال صام بعض رمضان ولا يقال صام رمضان، ويجوز أن تكون متفرقة أو متتابعة، لكن التتابع أفضل؛ لما فيه من المبادرة إلى الخير وعدم الوقوع في التسويف الذي قد يؤدي إلى عدم الصيام.[فتاوى ابن عثيمين –رحمه الله- كتاب الدعوة (1/52-53)].




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


هل يجوز للإنسان أن يختار صيام ستة أيام في شهر شوال ، أم أن صيام هذه الأيام لها وقت معلوم ؟ وهل إذا صامها تكون فرضاً عليه ؟



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة





ثبت عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه قال : " من صام رمضان ثم أتبعه ستًّا من شوال كان كصيام الدهر " خرجه الإمام مسلم في الصحيح ، وهذه الأيام ليست معينة من الشهر بل يختارها المؤمن من جميع الشهر ، فإذا شاء صامها في أوله ، أو في أثنائه، أو في آخره ، وإن شاء فرقها ، وإن شاء تابعها ، فالأمر واسع بحمد الله ، وإن بادر إليها وتابعها في أول الشهر كان ذلك أفضل ؛ لأن ذلك من باب المسارعة إلى الخير ، ولا تكون بذلك فرضاً عليه ، بل يجوز له تركها في أي سنة ، لكن الاستمرار على صومها هو الأفضل والأكمل ؛ لقول النبي – صلى الله عليه وسلم - : " أحب العمل إلى الله ما داوم عليه صاحبه وإن قل " والله الموفق .

[ مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ: عبدالعزيز بن باز – رحمه الله- الجزء 15 ص 390]






نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة





نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



السؤال: هل من صام ثلاثة أو خمسة أيام ولم يكمل الستة الأيام هل له أجر أم لا؟




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




نعم له أجر ولكنه لا يحصل الأجر الذي رتبه النبي عليه الصلاة والسلام في قوله (من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال فكأنما صام الدهر) وأيضاً لابد ألا يعتقد أن هذا العدد الذي صامه ناقصاً عن ستة أيام يحصل به هذا الثواب أو يكون من السنن لأنه ليس من السنة أن تصوم خمسة أيام من شوال ولكن إذا كان الإنسان نشيطاً وفتر وترك يوماً من هذه الستة فلا حرج عليه




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة








نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




السؤال: أحسن الله إليكم فضيلة الشيخ هل يجوز للمرأة أن تنوي صيام الست من شوال قبل صيام القضاء بحيث تصوم القضاء في شهور أخرى؟




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة








لا لا ينفعها ذلك ولا يكون لها أجر من صام السنة لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال (من صام رمضان ثم أتبعه ست من شوال) فقال (من صام رمضان) والمرأة التي عليها قضاء لم تصم رمضان إنما صامت بعضه فلا بد أن تقع الأيام الستة لمن أراد ثوابها بعد قضاء رمضان كله وعلى هذا فإذا كانت المرأة أفطرت أيام حيضها سبعة أيام ثم تأخرت في قضائها حتى انتهى شوال فإنها تقضيها أي تقضي هذه الأيام ولا تقضي الأيام الستة لأنها أخرت القضاء بلا عذر أما لو كان لعذر كما لو كانت نفساء أو مريضة أو مسافرة فلها أن تقضي القضاء وتقضي أيضا الأيام الستة من شوال وقضاء الأيام الست من شوال على سبيل الاستحباب لأنها أصلا ليس بواجب لكن إذا أرادت.






نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


السؤال: السائلة هذه تقول هل يجوز الصيام تطوعا من دون نية مسبقة؟




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة







الصيام تطوعا يجوز بنية في أثناء النهار ودليله (أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم دخل ذات يوم على أهله فسأل هل عندكم شيء قالوا لا قال فإني إذن صائم) لكن الصوم المقيد بيوم لا يكفي فيه النية من أثناء النهار يعني بمعنى يوم عرفة مثلا يشرع صومه فلو لم ينوي الصوم إلا في أثناء النهار لم نحصل على الأجر الذي رتب على صوم يوم عرفة لأنه لم يصم إلا بعض اليوم وكذلك صوم الأيام الست من شوال التابعة لرمضان لو لم ينوي الإنسان إلا في أثناء النهار لم يكتب له صيام يوم كامل فإذا قدر أنه في أول يوم نوى من الظهر ثم أتى بعد ذلك بصيام خمسة أيام فإنه لم يدرك صيام ستة أيام لأنه صام خمسة أيام ونصف إذ أن الأجر لا يكتب إلا من النية لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم (إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى) وأول النهار لم ينو أن يصومه فلا يحصل له كمال اليوم.







نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة











نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة





هل من صام ستة أيام من شوال بعد شهر رمضان إلا أنه لم يكمل صوم رمضان ، حيث قد أفطر من شهر رمضان عشرة أيام بعذر شرعي ، هل يثبت له ثواب من أكمل صيام رمضان وأتبعه ستاً من شوال ، وكان كمن صام الدهر كله ؟ أفيدونا جزاكم الله خيراً..



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة








تقدير ثواب الأعمال التي يعملها العباد لله هو من اختصاص الله جل وعلا ، والعبد إذا التمس الأجر من الله جل وعلا واجتهد في طاعته فإنه لا يضيع أجره ، كما قال تعالى : ( إنا لا نضيع أجر من أحسن عملاً ) ، والذي ينبغي لمن كان عليه شيء من أيام رمضان أن يصومها أولا ثم يصوم ستة أيام من شوال ؛ لأنه لا يتحقق له اتباع صيام رمضان لست من شوال إلا إذا كان قد أكمل صيامه .

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
فتاوى الجنة الدائمة 10/392 .









نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة











نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




السائل: أيهما أفضل في تطبيق السنة في صيام الأيام الستة متتابعة أم متفرقة خلال شهر شوال ؟






نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة







فأجاب: متتابعة.






.. يعني:{سَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ}.







لم أستطع صيام شهر رمضان بسبب النفاس وقد طهرت أيام العيد، ولي رغبة شديدة في صيام الست من شوال، فهل يجوز لي أن أصومها ثم أصوم القضاء أم لا؟ أفتوني وفقكم الله للخير.

المشروع أن تبدئي بالقضاء؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر)) أخرجه مسلم في صحيحه. فبين صلى الله عليه وسلم أن صوم الست يكون بعد صوم رمضان. فالواجب المبادرة بالقضاء، ولو فاتت الست؛ للحديث المذكور، ولأن الفرض مقدم على النفل. والله ولي التوفيق.








نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة












نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




بدأت في صيام الست من شوال ولكني لم أستطع إكمالها بسبب بعض الظروف والأعمال حيث بقي عليَّ منها يومان، فماذا أفعل يا سماحة الشيخ؟ هل أقضيها؟ وهل عليَّ إثم في ذلك؟



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة









صيام الأيام الستة من شوال عبادة مستحبة غير واجبة، فلك أجر ما صمت منها ويرجى لك أجرها كاملة إذا كان المانع لك من إكمالها عذراً شرعياً؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((إذا مرض العبد أو سافر كتب الله له ما كان يعمل مقيماً صحيحاً))[




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

















































التعديل الأخير تم بواسطة عايض الحويطي ; 23-08-12 الساعة 06:12 AM سبب آخر: تعديل كلمات تربط بمنتدى آخر
عرض البوم صور @اني خيرتك فختاري@   رد مع اقتباس
قديم 23-08-12, 02:50 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
جنوبيه
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية غصة فراق

 

البيانات
التسجيل: May 2012
العضوية: 14162
المشاركات: 583 [+]
بمعدل : 0.22 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 158
نقاط التقييم: 110
غصة فراق will become famous soon enough غصة فراق will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
غصة فراق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : @اني خيرتك فختاري@ المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: { فتاوى صيام الست من شوال}

جزاك الله خير وجعله في ميزان حسناتك


دمت بخير















عرض البوم صور غصة فراق   رد مع اقتباس
قديم 23-08-12, 02:56 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عربى الحويطى

 

البيانات
التسجيل: Jun 2008
العضوية: 4720
المشاركات: 13,935 [+]
بمعدل : 3.40 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1559
نقاط التقييم: 299
عربى الحويطى is a jewel in the rough عربى الحويطى is a jewel in the rough عربى الحويطى is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عربى الحويطى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : @اني خيرتك فختاري@ المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: { فتاوى صيام الست من شوال}

جزاك الله خيرا
وجعل عملك بموازين حسناتك















عرض البوم صور عربى الحويطى   رد مع اقتباس
قديم 23-08-12, 02:57 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
"اخرالعنقود "
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية امي نظرعيني

 

البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 13230
المشاركات: 960 [+]
بمعدل : 0.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 198
نقاط التقييم: 60
امي نظرعيني will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
امي نظرعيني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : @اني خيرتك فختاري@ المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: { فتاوى صيام الست من شوال}

جزاك الله الف خير ،،دمت بوود















عرض البوم صور امي نظرعيني   رد مع اقتباس
قديم 23-08-12, 06:13 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
أخوان صالحة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عايض الحويطي

 

البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 11245
المشاركات: 5,446 [+]
بمعدل : 1.71 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 745
نقاط التقييم: 944
عايض الحويطي is a splendid one to behold عايض الحويطي is a splendid one to behold عايض الحويطي is a splendid one to behold عايض الحويطي is a splendid one to behold عايض الحويطي is a splendid one to behold عايض الحويطي is a splendid one to behold عايض الحويطي is a splendid one to behold عايض الحويطي is a splendid one to behold

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عايض الحويطي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : @اني خيرتك فختاري@ المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: { فتاوى صيام الست من شوال}

بارك الله فيك
موضوع رائع وجاء في وقته















عرض البوم صور عايض الحويطي   رد مع اقتباس
قديم 23-08-12, 04:11 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ღ♥ღ هہدوء رجہل ღ♥ღ
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية @اني خيرتك فختاري@

 

البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 4379
المشاركات: 10,683 [+]
بمعدل : 2.58 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1249
نقاط التقييم: 431
@اني خيرتك فختاري@ is just really nice @اني خيرتك فختاري@ is just really nice @اني خيرتك فختاري@ is just really nice @اني خيرتك فختاري@ is just really nice @اني خيرتك فختاري@ is just really nice

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
@اني خيرتك فختاري@ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : @اني خيرتك فختاري@ المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: { فتاوى صيام الست من شوال}

حياكم جميعا

وان شاء الله تعم الفائده على الجميع

نورتوووووووووو















عرض البوم صور @اني خيرتك فختاري@   رد مع اقتباس
قديم 24-08-12, 04:01 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Aug 2012
العضوية: 14454
المشاركات: 29 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
ثعلب الصحراء is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ثعلب الصحراء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : @اني خيرتك فختاري@ المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: { فتاوى صيام الست من شوال}

موضوع مميز جزاك الله خيرا















عرض البوم صور ثعلب الصحراء   رد مع اقتباس
قديم 24-08-12, 02:02 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ღ♥ღ هہدوء رجہل ღ♥ღ
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية @اني خيرتك فختاري@

 

البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 4379
المشاركات: 10,683 [+]
بمعدل : 2.58 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1249
نقاط التقييم: 431
@اني خيرتك فختاري@ is just really nice @اني خيرتك فختاري@ is just really nice @اني خيرتك فختاري@ is just really nice @اني خيرتك فختاري@ is just really nice @اني خيرتك فختاري@ is just really nice

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
@اني خيرتك فختاري@ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : @اني خيرتك فختاري@ المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: { فتاوى صيام الست من شوال}

حياك اخوي
نورت















عرض البوم صور @اني خيرتك فختاري@   رد مع اقتباس
قديم 27-08-12, 03:13 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ملاك الشوق

 

البيانات
التسجيل: Aug 2012
العضوية: 14543
المشاركات: 30 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
ملاك الشوق is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ملاك الشوق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 
0 صور بابيض واسوود


كاتب الموضوع : @اني خيرتك فختاري@ المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: { فتاوى صيام الست من شوال}

جزاك الله خير الجزاء
وبارك الله فيك















عرض البوم صور ملاك الشوق   رد مع اقتباس
قديم 27-08-12, 03:17 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ღ♥ღ هہدوء رجہل ღ♥ღ
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية @اني خيرتك فختاري@

 

البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 4379
المشاركات: 10,683 [+]
بمعدل : 2.58 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1249
نقاط التقييم: 431
@اني خيرتك فختاري@ is just really nice @اني خيرتك فختاري@ is just really nice @اني خيرتك فختاري@ is just really nice @اني خيرتك فختاري@ is just really nice @اني خيرتك فختاري@ is just really nice

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
@اني خيرتك فختاري@ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : @اني خيرتك فختاري@ المنتدى : منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان
افتراضي رد: { فتاوى صيام الست من شوال}

ولك بالمثل ان شاء الله يا ملاك

حياااااااااااااااااااااااااااك















عرض البوم صور @اني خيرتك فختاري@   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

دعم فني
استضافة براقما


الساعة الآن 05:07 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.5.2 ©2010, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL

a.d - i.s.s.w

اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009