بسم الله الرحمن الرحيم
قصيدة الامير الشاعر الشريف شكر بن ابي الفتوح الهاشمي حاكم مكة المكرمة في القرن الخامس في ام ابنه محمد زوجته الجازية بنت سرحان الهلالية وقد حكم الابن مكة بعد ابيه فهي من قصائد الوجد والهيام على المحبوب الشرعي وهي زوجته التي ذهبت مع بني هلال الى المغرب العربي دون علمه فبكاها بتلك القصديدة الوجدانية الجميلة المشهورة اذ لاتجد احدا من المسنين في جميع قبائل نجد الا ويحفظ بعض ابياتها اما النساء الاخريات المذكورات في القصيدة فقد تزوج بهن زواجا شرعيا عله يجد ما افتقده ومع ذلك لم يجد من تقوم مقامها والامير الشريف محمد بن شكر بن ابي الفتوح الهاشمي تولى امارة مكة بعد وفاة ابيه شكر بن ابي الفتوح عام 430هجرية وتوفي عام 450هجرية ولم يعقب وامه الجازية بنت سرحان الهلالية شقيقة امير وشيخ بوادي بني هلال حسن بن سرحان الهلالي وخلفه عبد له لم تدم ولايته كثيراَ وولاية العبد نتيجة لانقسام الاشراف لكن السليمانيين الاشراف لم يلبثوا ان قبضوا على ازمة الامر حيث اجلوا العبد عن الحكم واجلوا بعد ذلك جميع الموسويين من الاشراف حكام الطبقة الاولى وليس له عقب كما ذكر في كتب تاريخ مكة المكرمة وحكامها والامير الشريف الشاعرشكر بن ابي الفتوح الهاشمي انما ذكر هاشم في القصيدة نسبةَ الى الجد الاعلى فلما سافرت زوجته الجازية بنت سرحان الهلالية مع اهلها في التغريبة بدون علمه افتقدها فقال فيها هذه القصيدة:
[poem=font="Simplified Arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
يقول الفتى شكر الشريف بن هاشم =شوف الديار الخاليات يروع
لاطقت الوسطى بهامي تذكرت =عصر مضى ماعاد به رجوع
ياماضي لادب الحيا في بلادكم =وجاك من نجد العذي نجوع
عرب ان ضعفوا وجوك تخاضعوا =وان قويوا هم ماودعوك ودوع
يقول الفتى شكر الشريف بن هاشم =لاشبعة الا مقتفيها جوع
ولاضحكة الا والبكا مكنع له =ولاطرب الا مقتفيه فجوع
ولايد الا يد الله فوقها =ولاطايرات الا وهن وقوع
عسى الحيا يسقي فياض ال عامر =عسى الحيا يدعي لهن فروع
ياطول ماناغيت بهن صاحبي =حلي النبا دب الزمان خضوع
الاياحمامات بوادي دمشق=وراكن فرق والحمام ربوع
بليت يافرق الحمام بنادر =من الجو مهذاب رمى به جوع
كان عطيط الريش من ضرب مخلبه =كما وصف زراع ببذر زروع
وراكن ماتبكن للجازية ام محمد =وتهل من عيونكن دموع
الاواسفا على الجازية ام محمد =فارقتها واثر الفراق يروع
انا دموعي دم والناس غيره =ولايستوي باكي الدما ودموع
من الناس نوار الربيع الى زها =تظل البوادي في هواه نجوع
عرب الى جاء صايح صوب مالهم =يجونك حنقا لابسين دروع
ومن الناس ناس مانبالي ولو غدوا =وناس الى راحوا تهل دموع
ومن الناس طلع التين حلو مذاقه =لاذاقه الذواق ظل هنوع
ومن الناس طلع الشري مر مذاقه =لاذاقه الذواق ظل يزوع
تريض يارهو اللي جاء دليله =من الشام خفاق الجناح لموع
تريض يارهو العراق نقول لك =لعلك يارهو العراق سموع
يغاغي مغاغات الرضيع لامه =وهن مخاضيع بغير وقوع
ثمانين انا هافيت بيضاء غريرة =كان ملاقى افامهن شموع
خمسين ممحوصات الوسط رجح =يذبن الهوى في قلب كل ولوع
وثلاثين منهن تو ما بدا بهن =صغار وتو نهودهن طلوع
ولاعاضني بالجازية ام محمد =عليها ثوب الطيلسان لموع
هلالية مادقت العرن بالصفا =وشحم اليدين بالكليبين يموع
يحرم علي اكلي الثلاث كوامل =لو قيل فيهن الدوا ونفوع
ومنهن عيوني كل ما نامت الملا =تهل وتملا الحاجرين دموع
ومنهن كبدي كل مازامها الطنا =يعزى لها بعض المرار تفوع
ومنهن قلبي كل ماحل ذكرها =يحاول مابين الضلوع طلوع
اشاربين التتن لاتشربونه =قليل الجدا يزود المقلوع
شربته من اجل الجازية ام محمد =غديه يبري علتي وشنوع
لاصار ماتبريه بمجادل السبا =ورمح شطير وهندي لموع
يحرم علي اسقاي الضيف لو بكا =لو هل بين الحاجرين دموع
مااسقيه الا در حمرا سمينة =جذعية وقت العتيم طيوع
العنك يارجل ما يصيبك الطنا =هذاك يحسب من الرجال رتوع
وانا كما حر على الصيد عالم =حر الى بار الزمان رثوع[/poem]
وانتم سالمين وغانمين والسلام