الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


المواضيع التي تطرح في الشبكة على مسؤولية كتابها و نخلي مسؤوليتنا عن اي طرح مخالف من الاعضاء فهو يمثل رأي صاحبه . و نرجوا التواصل مع الادارة لحذف اي موضوع مخالف او فيه اساءة بأي شكل كان و ايقاف عضوية كاتبه . و لكثرة المواضيع تحصل احيانا تجاوزات قد لا تلاحظها الادارة . لذا وجب التنويه

Google


خدمات مقدمة من الشبكة لاعضائها
عدد الضغطات : 2,683 مركز جوال قبيلة الحويطات  للمناسبات الاجتماعية - سجل رقمك لتصلك اخبار القبيلة على جوالك
عدد الضغطات : 6,799 مركز ايميلات قبيلة الحويطات  admin@alhowaitat.net سجل لتحصل على ايميلك باسم القبيلة
عدد الضغطات : 5,179 مركز رفع الصور و الملفات الخاص بشبكة الحويطات
عدد الضغطات : 8,271 تابعوا قناة شبكة قبائل الحويطات على اليوتيوب
عدد الضغطات : 1,836
المنصة المتخصصة لتقنية المعلومات - براقما - اضغط على الصورة
عدد الضغطات : 423 عدد الضغطات : 405

الإهداءات

العودة   الشبكة العامة لقبائل الحويطات - المنبر الاعلامي و المرجع الرسمي المعتمد > "" المنتديات العامة "" > منتدى المواضيع الاقتصاديـة و البشرية

منتدى المواضيع الاقتصاديـة و البشرية يشمل على المواضيع الاقتصادية و التجارية و الصناعية

ملاحظة: يمنع النسخ لغير اعضاء الشبكة العامة لقبائل الحويطات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-09-13, 11:20 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 201
المشاركات: 1,342 [+]
بمعدل : 0.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 290
نقاط التقييم: 10
السيف is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
السيف غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

المنتدى : منتدى المواضيع الاقتصاديـة و البشرية
افتراضي أبشر - الحكومة الذكية على الأبواب

تتسابق دول العالم على تطبيق مفهوم ''الحكومة الإلكترونية'' وتقديم خدمات إلكترونية للمستفيدين دون عناء الذهاب إلى مقار المؤسسات. وهناك دول استطاعت تحقيق إنجازات كبيرة، وأخرى تسير سير السلحفاة. وتجدر الإشارة إلى أن كوريا الجنوبية تتربع على رأس قائمة التصنيف الدولي للحكومات الإلكترونية في عام 2012 من بين 193 دولة، وجاءت الإمارات في المرتبة (28)، واحتلت البحرين المرتبة (36)، في حين تراجعت الكويت من المرتبة (50) في عام 2010 إلى المرتبة (63) في عام 2012، وحققت المملكة تقدماً بطيئاً، ولكن مستمراً وثابتاً، من المرتبة (58) في عام 2010 إلى المرتبة (41) في عام 2012. ولم يقتصر الأمر على ذلك، بل بدأت بعض الحكومات في التحول من الحكومة الإلكترونية إلى ما يُسمى بـ ''الحكومة الذكية'' مثل حكومة دبي.
وعلى الرغم من أن هذا التصنيف العالمي يضع المملكة في مرتبة ليست متقدمة، فإن هناك بعض الجهات الحكومية تحقق إنجازات تستحق الإشادة بها والثناء عليها وتقديم الشكر للقائمين عليها، في حين أن هناك جهات ينبغي أن تلحق بالركب وتسعى لتطوير إجراءاتها وتقديم خدمات إلكترونية أفضل للمستفيدين، فبعد معاناة الكثيرين في الحصول على خدمات ''الجوازات'' والاضطرار للوقوف في ''طوابير'' الانتظار لساعات طويلة تحت لهيب حر الصيف وتحت رحمة بعض موظفي ''الجوازات المتغطرسين''، وبعد أن ارتفعت تكلفة تصحيح وضع المقيم إلى 20 ألف ريال لدى مكاتب الخدمات العام، تمكنت إدارة الجوازات من تطبيق خدمة ''أبشر'' الإلكترونية، ما أسهم في تسهيل كثير من الإجراءات وتقديم خدمات سريعة ومميزة للمستفيدين، مثل إصدار تأشيرة خروج وعودة وخروج نهائي، وتصاريح السفر للسعوديين. كما تمكنت بعض قطاعات وزارة الداخلية من تحسين الخدمات الإلكترونية التي تقدمها للمستفيد.
ولكن تبقى خدمات كثيرة في حاجة للتحسين والتطوير كإصدار بطاقة الهوية الوطنية للتابعين وإصدار جواز سفر أو تجديده دون الحاجة إلى المراجعة إلا عند تسلم الجواز، وإلغاء كثير من النماذج الطويلة التي تحتاج إلى استيفاء معلومات هي موجودة - أساساً - لدى الجهة المقدمة للخدمة، وتقليص الحاجة لصور (4×6) التي يضطر المواطن لحملها (دائماً) في المحفظة، تحسباً لأي طلب طارئ عند التقديم لأي خدمة حكومية.
فبعد تقديم الشكر لوزارة الداخلية على القفزة النوعية في الخدمات الإلكترونية ''أبشر'' التي أتاحت لنا التلذذ بطعم قليل من الخدمات الإلكترونية، تُحسن الإشارة إلى ضرورة العمل على إنجاز الخدمات الأخرى وتحسينها، ويأتي في الدرجة الأولى استكمال ''السجل العقاري'' واستحداث نظام عنونة مناسب للمساكن ثم ربط كل الخدمات ببعضها من خلال سجل سكني وطني، حيث يربط الهوية الوطنية بالعنوان السكني وجميع الخدمات كالأحوال المدنية والجوازات والتوظيف وسجلات المواليد والوفيات والخدمات التعليمية والصحية والاجتماعية والمصرفية، ما يُسهل الحياة ويوفر الكثير من المزايا والفوائد الكثيرة التي لا ينبغي الاستهانة بها دون الحاجة إلى إيقاف الحسابات ــــ على سبيل المثال ــــ لتحديث البيانات ونحوها.
لا يقتصر الأمر على تسهيل الإجراءات وتخفيف الازدحام في الشوارع والمواقف أو توفير الجهد والوقت أو ترشيد استخدام الوقود، ورفع إنتاجية الموظف الذي يضطر إلى اقتطاع جزء كبير من وقت الدوام الرسمي لمراجعة الدوائر الحكومية، بل سيؤدي تطبيق الخدمات الإلكترونية إلى توفير مبالغ مالية كبيرة، خاصة في دولة تستورد العمالة. ولا يقل عن ذلك أهمية إسهام الحكومة الإلكترونية (أو الذكية) في الحد من الأخطاء البشرية وتقليص ''الرشوة'' و''الواسطة''، والحد من استغلال الخدمات الاجتماعية المقدمة من الدولة على حساب المستحقين، علاوة على المزايا الأمنية وحماية حقوق الآخرين.
وإلحاقاً لما كتبت في هذه الصحيفة الغراء قبل ثلاث سنوات بعنوان ''حاجة ملحة لسجل وطني للسكان ونظام عناوين المساكن'' ومقال آخر بعنوان ''الحكومة الإلكترونية بين التقاعس وغياب خريطة الطريق''، أكرر الإلحاح بضرورة استكمال مقومات الحكومة الإلكترونية من خلال سجل وطني شامل يبدأ برقم الهوية الوطنية وعنوان المسكن ويشتمل على خدمات الأحوال المدنية وتسجيل المواليد والوفيات والخدمات التعليمية والمستشفيات والبنوك والخدمات الاجتماعية كالضمان الاجتماعي والجمعيات الخيرية، ليوفر الكثير من الجهد والعناء ويرشد الإنفاق على الخدمات ويحد من الفساد واستغلال الخدمات الحكومية، ويوفر البيانات للدراسات والتخطيط من أجل تحقيق مزيد من التقدم والنماء بإذن الله.

د. رشود الخريف
الاقتصادية















عرض البوم صور السيف   رد مع اقتباس
قديم 07-09-13, 08:14 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عربى الحويطى

 

البيانات
التسجيل: Jun 2008
العضوية: 4720
المشاركات: 13,935 [+]
بمعدل : 3.43 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1558
نقاط التقييم: 299
عربى الحويطى is a jewel in the rough عربى الحويطى is a jewel in the rough عربى الحويطى is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عربى الحويطى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : السيف المنتدى : منتدى المواضيع الاقتصاديـة و البشرية
افتراضي رد: أبشر - الحكومة الذكية على الأبواب

اخوى السيف
يعطيك العااااااااااافيه















عرض البوم صور عربى الحويطى   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

دعم فني
استضافة براقما


الساعة الآن 09:12 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.5.2 ©2010, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL

a.d - i.s.s.w

اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009