الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


المواضيع التي تطرح في الشبكة على مسؤولية كتابها و نخلي مسؤوليتنا عن اي طرح مخالف من الاعضاء فهو يمثل رأي صاحبه . و نرجوا التواصل مع الادارة لحذف اي موضوع مخالف او فيه اساءة بأي شكل كان و ايقاف عضوية كاتبه . و لكثرة المواضيع تحصل احيانا تجاوزات قد لا تلاحظها الادارة . لذا وجب التنويه

Google


خدمات مقدمة من الشبكة لاعضائها
عدد الضغطات : 2,683 مركز جوال قبيلة الحويطات  للمناسبات الاجتماعية - سجل رقمك لتصلك اخبار القبيلة على جوالك
عدد الضغطات : 6,799 مركز ايميلات قبيلة الحويطات  admin@alhowaitat.net سجل لتحصل على ايميلك باسم القبيلة
عدد الضغطات : 5,179 مركز رفع الصور و الملفات الخاص بشبكة الحويطات
عدد الضغطات : 8,271 تابعوا قناة شبكة قبائل الحويطات على اليوتيوب
عدد الضغطات : 1,836
المنصة المتخصصة لتقنية المعلومات - براقما - اضغط على الصورة
عدد الضغطات : 423 عدد الضغطات : 405

الإهداءات

العودة   الشبكة العامة لقبائل الحويطات - المنبر الاعلامي و المرجع الرسمي المعتمد > "" المنتديات العامة "" > منتدى المواضيع الاقتصاديـة و البشرية

منتدى المواضيع الاقتصاديـة و البشرية يشمل على المواضيع الاقتصادية و التجارية و الصناعية

ملاحظة: يمنع النسخ لغير اعضاء الشبكة العامة لقبائل الحويطات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-12-13, 03:28 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 201
المشاركات: 1,342 [+]
بمعدل : 0.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 290
نقاط التقييم: 10
السيف is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
السيف غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

المنتدى : منتدى المواضيع الاقتصاديـة و البشرية
افتراضي يلا نصرف فلوس الحكومة !

من عمل في وظيفة حكومية يعلم أن بين العادات والتقاليد المتبعة في أغلب الوزارات عادة السعي الحثيث للقضاء على ما تبقى من أموال الميزانية قبل إغلاقها، حيث يطوف المحاسبون على زملائهم في مختلف الإدارات لتوزيع الانتدابات، ويسعى مديرو الإدارات لشراء أثاث مكتبي ليسوا في حاجة له، ويتفنن مديرو الإدارات المالية في ابتكار أسباب جديدة للمناقلات بين بنود الميزانية، ويصبح الجميع في حالة سباق مع الزمن و(الحق ما تلحق) على ما تبقى من أموال الحكومة!

وقبل ثلاثة أيام كشف المراقب المالي العام بوزارة المالية يوسف أبا الخيل في تصريح لجريدة الوطن عن رصد الوزارة لأجهزة حكومية تعمد إلى إجراء مشتريات وهمية مع نهاية كل عام وقبل فترة مناقلات الميزانية، حيث تقوم هذه الجهات الحكومية بتنفيذ أعمال وتوريدات وهمية باتفاق مع الموردين على تنفيذها أو توريدها لاحقا، لتقوم بصرف تلك المبالغ بموجب مستندات ورقية فقط (ومن الممكن أيضا أن لا يتم توريدها أساسا)!.

وتحدث أبا الخيل عن المعاناة التي يتعرض لها المراقبون الماليون في الجهات الحكومية المختلفة بسبب حمى التصرف بالمال العام دون رشد حيث تكثر المشتريات الوهمية ما يؤدي إلى إرباك الأقسام المعنية والمراقبين الماليين الذين يجدون أنفسهم مضطرين لمراجعة كميات هائلة من أوامر الصرف في وقت ضيق جدا ما يجعلهم في كثير من الأحيان غير قادرين على ضبط هذه التصرفات غير المسؤولة، داعيا إلى تعديل نظام الميزانية بما يكفل ترحيل تلك الأموال المنقولة في نهاية السنة المالية المعنية إلى السنة المالية الجديدة.

وأظن أن المراقب المالي العام من خلال هذا الاقتراح يقدم حلا ذهبيا لهذه المشكلة السنوية المؤسفة، فأنظمة وزارة المالية وشروطها تشكل عاملا أساسيا في نشوء هذه المشكلة، فالوزارات والمؤسسات الحكومية التي تحافظ على المال العام وتصرفه حسب الحاجة لا تلقى أي مكافأة على سلوكها الحميد هذا بل على العكس من ذلك، حيث تتم معاقبتها من خلال تخفيض بعض البنود في ميزانياتها بحجة أنها ليست في حاجة إليها!.

أما العامل الأساسي في نشوء هذه المشكلة فيتمثل في مأساة ثقافية متجذرة تتلخص في قناعة قسم هائل من الموظفين بأن أموال الحكومة مستباحة!، ففي الكثير من الحالات لا يستفيد الموظفون شيئا من عمليات الصرف العشوائي قبل إغلاق الميزانية لأن المشتريات غالبا تخص الوزارة أو الإدارة الحكومية التي يعملون بها ولكنهم (يستخسرون) عودة المبالغ الفائضة إلى وزارة المالية ويشعرون وكأنهم يلقون أموالا كانت بين أيديهم في البحر!، لذلك فإنهم يفضلون أن يشتروا بها (دباسات) أو (خرامات) يمكن أن يأكلها الصدأ في المستودعات على إعادة هذه الأموال العامة إلى مكانها الصحيح!، ومعالجة هذه المشكلة لا تتوقف فقط عند توعية الموظفين بأن الأموال العامة هي أمانة في أعناقهم بل أيضا تشمل مواصلة الجهود لمحاربة الفساد كي يتعزز عند الموظفين الشعور بأن الأموال التي يحافظون عليها لن يبتلعها الفاسدون في يوم من الأيام.

خلف الحربي
عكاظ















عرض البوم صور السيف   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

دعم فني
استضافة براقما


الساعة الآن 08:32 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.5.2 ©2010, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL

a.d - i.s.s.w

اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009