الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


المواضيع التي تطرح في الشبكة على مسؤولية كتابها و نخلي مسؤوليتنا عن اي طرح مخالف من الاعضاء فهو يمثل رأي صاحبه . و نرجوا التواصل مع الادارة لحذف اي موضوع مخالف او فيه اساءة بأي شكل كان و ايقاف عضوية كاتبه . و لكثرة المواضيع تحصل احيانا تجاوزات قد لا تلاحظها الادارة . لذا وجب التنويه

Google


خدمات مقدمة من الشبكة لاعضائها
عدد الضغطات : 2,762 مركز جوال قبيلة الحويطات  للمناسبات الاجتماعية - سجل رقمك لتصلك اخبار القبيلة على جوالك
عدد الضغطات : 6,862 مركز ايميلات قبيلة الحويطات  admin@alhowaitat.net سجل لتحصل على ايميلك باسم القبيلة
عدد الضغطات : 5,245 مركز رفع الصور و الملفات الخاص بشبكة الحويطات
عدد الضغطات : 8,338 تابعوا قناة شبكة قبائل الحويطات على اليوتيوب
عدد الضغطات : 1,910
المنصة المتخصصة لتقنية المعلومات - براقما - اضغط على الصورة
عدد الضغطات : 489 عدد الضغطات : 469

الإهداءات

العودة   الشبكة العامة لقبائل الحويطات - المنبر الاعلامي و المرجع الرسمي المعتمد > "" المنتديات المتخصصة "" > منتدى المقناص و الـرحلات البرية والبحرية

منتدى المقناص و الـرحلات البرية والبحرية (يهتم بمواضيع المقناص وادوات الصيد والرحلات البرية و البحرية ) يشمل مواضيع السفر و السياحة

ملاحظة: يمنع النسخ لغير اعضاء الشبكة العامة لقبائل الحويطات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-01-14, 01:21 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الهلال
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو زيد الهلال

 

البيانات
التسجيل: Aug 2012
العضوية: 14471
المشاركات: 2,384 [+]
بمعدل : 0.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 386
نقاط التقييم: 615
أبو زيد الهلال is a name known to all أبو زيد الهلال is a name known to all أبو زيد الهلال is a name known to all أبو زيد الهلال is a name known to all أبو زيد الهلال is a name known to all أبو زيد الهلال is a name known to all

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو زيد الهلال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

المنتدى : منتدى المقناص و الـرحلات البرية والبحرية
Thumbs up تخاويت أنا والذيب سرحان


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



تخاويت أنا والذيب سرحان !!

*
*


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




. . الذئــــــب . .





* ذلك الحيوان البري ، الشجاع ، عزيز النفس ، لا يأكل إلا أكلا طازجا ولا يأكل من الفطايس أو الجيّف الميتة ، و مكانه دائما في روس المعالي ، وقد تأثر بشجاعته و عزة نفسه أبناء البادية تأثرا بالغا فوصف به الرجل الشجاع و المحارب الذي لا يهاب الموت ، و و صف بها أيضاً من به صفات الغدر و كلّ ذلك صحيح فهم يأخذون صفاته اللتي تشدّهم كأبناء صحراء ، فالحذر و الاحتراس و الترصّد و الإغاره كلها من صفات الذيب التي تعجب البدوي ، وجاء ذكر الذيب في كثير من قصائد الشعراء سواء كانت الفخر والحماس أو التوجد أو الرثاء أو غيرها بشكل يعكس مالهذا الضاري من صفات ميزته عن سائر وحوش الصحراء والبراري، وقد ارتبط الذيب بحياة البدوي ارتباطا وثيقا ..



و عرف العربيّ الذئب قديماً ، و جاوره و عرف صفاته و دواخله و أطلق عليه أسماءاً و كنى ، فمن أسمائه : أوس و أويس و نهشل و سرحان و أغبر و اطلس و أجرد ، و من كناه : أبو كاسب .



وهو صاحب غارات و خصومات و غدر في بعض الأحيان ، و يوصف بأنه يقتنص فرصته جيّداً و يتحيّن الفرص للإفتراس و الإغارة و هو أيضاً نبيهٌ شديد الإحتراس ، و من عادته أن يخرج إلى الافتــــراس عندما يجن الليل و يقطع مسافات طويلة من أجل غذائه .


و كذلك يضرب به المثل في الخبث و الغدر وســــوء الطبع لأنه قـد لا يتوانى عن الفتك بذئب آخر و لو من قطيعه والنيل منه إذا رآه جريحاً أو في حالة ضعف و لكن العرف الشعبي يقول غير هذا ، فالمعروف عند العامّه قولهم ( الذيب ما ياكل ذيب ) .



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




و كان للذئب نصيب كبير من الذكر في تاريخ الشعر العربي
و إلى يومنا الحاضر ..



و ذلك على مختلف استعمالاته و ذلك لوجوده و تأثيره في حياة هؤلاء العرب ، و تجده في مختلف اغراض الشعر ، يتواجد فيها حسبما يتوافق منها مع ماهو من صفاته فتراهم يخاطبونه و يكلمونه و بعضهم يمدحه و يمتدح به و بعضهم يهجوه و يهجو به ، و بعضهم يناجي عواءه و غير ذلك ..


فقد ورد في صفة الغدر المتكّنة من الذئب قصة تلك التي ربّت ذئباً و ارضعته من شاة لها ، فلما كبر عدا على شاتها و أكلها ، فقالت :



أكلت شويهتي وفجعت قلبي .. وأنت لشاتنا ولـد ربيـب
غذيت بدرها وربيت فينـا .. فمن أنباك أن أباك ذيـب
إذا كان الطباع طباع سوء .. فلا أدب يفيـد ولا أديـب


و أيضاً ورد في ذكر الذئب ، ما كان من الشاعر الفرزدق ، أبو فراس همام بن غالب التميمي حين استضاف الذئب في سفره ليلاً ، و أطعمه و أمّنه ، فكان اول من اطعم الذئب و عشّاه كما يذكر لنا الشعر . قال في ذلك :



و أطلس عسال وما كان صاحبا .. دعوت بناري موهنـا فأتانـي
فلما دنا قلت ادن دونـك إننـي .. و إياك فـي زادي لمشتركـان
فبت أسوى الزاد بيني و بينـه .. على ضوء نار مـرة ودخـان
فقلت له لمـا تكشـر ضاحكـا .. و قائم سيفي من يـدي بمكـان
تعشّ فإن واثقتني لا تخوننـي .. نكن مثل من يا ذئب يصطحبان
وأنت امرؤ يا ذئب والغدر كنتما .. أخييـن كانـا أرضعـا بلبـان
و لو غيرنا نبهت تلتمس القرى .. رماك بسهـم أو شبـاة سنـان
و كل رفيقي كل رحل وإن هما .. تعاطى القنا قوماهمـا أخـوان



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



و قال النجاشي يخاطب ذئباً :


و ماء كلـون الغسـل قـد عـاد آجنـا .. قليـل بـه الأصـوات فـي بلـد محـل

وجـدت عليـه الذئـب يعـوى كـأنـه .. خليع خلا مـن كـل مـال ومـن أهـل
فقلت له ياذئـب هـل لـك فـي فتـى .. يواسـى بـلا مـن عليـك و لابـخـل
فـقـال هــداك الله للـرشـد إنـمـا .. دعـوت لمـا لـم يأتـه سبـع قبـلـى
فـلـسـت بـآتـيـه ولا أستطـيـعـه .. و لكن اسقنى إن كان مـاؤك ذا فضـل
فقلـت عليـك الحـوض إنـى تركتـه .. و فى صغوه* فضل القلوص من السجل*
فطـرب يستـعـوى ذئـابـا كثـيـرة .. وعذت وكـل مـن هـواه علـى شغـل


*الصغو : الجانب المائل.
*السَّجْل : الدلو الكبير .


و لحميد بن ثور بأوله قصيدته في وصف ذئب يتبع الجيش طمعا في أن يتخلف رجل يثب عليه لانه من بين السباع لايرغب في القتلى و لا يأكل إلا ما فرسه :


فظل يراعى الجيش حتـى تغيبـت .. خباش وحالـت دونهـن الاجـارع
إذا ما غدا يومـا رأيـت غيايـة* .. من الطير ينظرن إلى هـو صانـع
خفيـف المعـا إلا مصيـرا يبلـه .. دم الجوف أو سؤر من الحوض ناقع
هو البعل الدانى من النـاس كالـذي .. له صحبة و هـو العـدو المنـازع
ينـام بإحـدى مقلتيـه و يتّـقـي .. بأخرى المنايا فهو يقظـانٌ هاجـعُ


*الغياية : كلّ شئ أظلّ الإنسان فوق رأسه .

و كم أجاد في البيت الأخير في وصف الذئب ، فقد كان هذا البيت وصفاً رائعاً للذئب تمناه كثير من الشعراء خصوصاً آخره حينما انتهى من وصفه فقال ( فهو يقظانٌ هاجعُ ) أي أنه ما بين اليقظة إلى الهجوع في كيفية نومه ، فهو قد اخذ بالاثنين النوم و اتّقاء المنايا .


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




و كذلك في أدبنا الشعبي ، فلقد احتوى على الكثير من القصص الشعبيه حول الذئب ، و أيضاً القصائد و الأشعار و الأراجيز حول الذئب ، و كانوا يذكرونه في عدة أغراض أخى منها التناجي و الشكوى و الإمتداح و كذلك مخاطبته مخاطبة العاقل . و كذلك نجد ان الذئب نال نسبة كبيرة من قصص الأجداد التي ربما تكون نسيج ما بين الخرافة و الخيال . اضافة الى كون الاجداد و من قبل قد عاصروا زمناً كان الذئب يشكل فيه خطراً .



و الذئب معروف انه فتّاك بل نسمع قصص عن طريقة مصارعته الانسان كوقوفه و سحب رجل الرجل بذيله كي يسقطه و يتمكن منه و في ما يروى عن الذيل ايضاُ انه حدث و ان ضرب ذئب بذيله رجلاً في غار و كان لم يدرِ بوجود الذئب فداخ الرجل من لحظته و غاب عن وعيه .




* من اعجابهم بشخصيته الفتاكة كانت له اوصاف شعبيه مثل : الأمعط و الأجرد و الأسحم و الأغبر و ذيب الغضا ، و كانت تطلق علي امثال شعبيه ، مثل :


* الذيب ما يهرول عبث ( و فعلا مشيته السريعه ماهي مشيه هارب ولكن مشيه محارب يدور له عن ضحيه ) .
*من يعاشر الذيب يتحمل مخاليبه
* الذيب ما ياكل لحم ذرعانه .



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




يقول شاعر ممتدحاً الذيب :

ياذيب من خاواك ما هاب الأخطار* دامـك يمينـه مايعـرف المذلـه


و يقول شالح بن هدلان الخنفري القحطاني مخاطباً الذئب سميّ ابنه الفارس ذيب حين قُتِل:


يا ذيب أنا بوصيك لا تاكل الذيب * كم ليلة عشاك عقـب المجاعـه



و يقول أيضاً في قصيدة أخرى مجاوباً لعواء الذيب :

ذيبٍ عوى و انا على صوته اجيب .. و من ونّتي جضّت ضواري سباعه



و قالت شاعره قاصدة تنبيه احدهم

يا ذيب ياللي جر صوت عوى بـه .. مدري طرب والا من الجوع يا ذيب
يا ذيب لا تقهـرك عنهـا المهابـه .. يا مجفّل الغزلان حنـا المعازيـب
البـوش كلـه يـم خشـم اللهابـه .. في فيضة السرداح والبل عوازيـب


و قد يمثل الشاعر عواء الذيب فيصف نفسه بأنه يعوي كما الذيب من شئ ما ألمّ بالشاعر حسب معناه الذي يريد ، كما قال مريبد العدواني العنزي وغيره كثير ممن هم كذلك ايضا :


اعوي كما ذيبٍ من الجوع مسعور * عن العشا حـده نوابـح كلابـه



و يقول الشاعر خلف بن هذال :


يا ذيـب لاتجـذب علـي الذيابـه .. حول وأنا بأبدي على الرجم يا ذيب
يا ذيب أنا لـي وقفـةٍ وانقلابـه .. رجلي مضريّها بروس المراقيـب
الذيب خاوى من عصور الصحابه.. له خوةٍ تصدق مع أهل المواجيـب
بديت أنا في رأس رجـمٍ عوابـه .. وأبكي بدمعٍ غرّق الكـم والجيـب



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




و يقول الشريف بركات في قصيدته المشهورة ناصحاً ابنه ، و خاطب في بعضها الذئب :


ياذيب و ان جتك الغنم في مفاليك .. فاكمن الين ان الرعايـا تعـداك
فيما مضى ياذيب تفرس بياديـك .. واليوم جاء ذيب عن الفرس عداك
ياذيب عاهدني و اعاهدك مرميك .. مرميك انا ياذيب لوزان مرمـاك



و يقول الشاعر غازي بن عون :


أعوي عوى الذيب الاشهب وهرف هرافه .. واعدي معاديه وطرش مـع مطاريشـه

واسمـى مماسيـه واشـرف بمشرافـه .. واضوى مضاويه واغبش مع مغابيشـه

الذيـب مبـداه و هرافـه و مـذلاتـه .. ومسراه وعواه ودورتـه علـى العيشـه


و هو بهذا يصف نفسه بما يفعله الذيب ، حينما يعتلي الاماكن العاليه ليكشف المكان من حوله ، و كذلك سيره الطويل لمسافات بعيده في سبيل جلب العيشة و مصاعبها من حذر شديد و حرص و تنبّه للأعداء و المحيطين .



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




و نلاحظ أن كثيراً من القصائد الشعبيه القديمة كان الشعراء فيها يخاطبون الذئب و يستفتحونها بـ ( يا ذيب ) ، و لكن يختلف المعنى بينهم ، فأحياناً يستخدم للتشبيه أو للإشارة إلى غرض معين ،


يقول الشاعر :


يا ذيب يا للي تجر عـواك .. أزعج مع الصوت صوتيني
يا ذيب أنا غافـل لـولاك .. فصلت لقلبـي شواطينـي


و قال أحد الشعراء يعاتب الذيب و يلومه :

الله يلوم الذيب ما كب شاتي .. وراه ما دوّر له خمعٍ تنصاه



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




و من القصص الشعريه التي وردت في مثل هذا النوع من الأشعار بخطاب فيه رموز لكي يفهمها من قصد بها ، و ذلك أن عواء الذئب كان إشارة بين حبيبين كل منهما من قبيلة مختلفة معادية للقبيلة الأخرى.. وحدث في يوم من الايام ان تلك القبيلة سهروا و جلسوا ليلاً للحماية من اللصوص.. جعلت من قدوم الحبيب مخاطرة عليه لهذا رفعت الفتاة صوتها وهي تردد هذه الأبيات قبل أن يسمع الحبيب صوت الذئب فيأتي للقاء بها و يجد القوم أمامه ساهرين ،


فقالت:


دربيك اللي تباه من أول يا ذيب مرصود .. حالوا عليه الحرس يا ذيب واسيرتك سيره
لو كان ماني بها تفعل العربـان منشـود .. لا شك ما أبيك يا ذيب الغلا تاقع عثيـرة

و عندما سمعها الحبيب أدرك أنه هو المقصود ، فرجع من حيث أتى.


وهكذا نجد أن شعراء البادية استفادوا من الذئب كرمز وإشارة لما يصعب التصريح به..



وهذه قصة أخرى مشهوره على هذا الرابط





نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



و كذلك اشتهرت هناك قصة من غرائب قصص البادية لشاعر لقّب بــ ( مخاوي الذيب ) و ذلك امتداحاً له لأن الذئب ليس من الحيوانات التي تتآلف مع الإنسان ، و هو محمد بن ضبان بن خرصان العجمي و قصته أنه خرج في الصحراء وإذا بذئب يصادفه في الطريق وأخذ الذئب يمشي بالقرب منه كرفيق درب، فصب له ابن خرصان ماء فشرب الذئب وفي المساء أعطاه من الطعام الذي معه فأكل، وفي الصباح مشوا سويا يتقدمه الذئب ويعتلي المرتفعات قبله فإن رأى أحدا عاد ادراجه بسرعة في اشارة لمحمد أنه رأى شيئا فينزل محمد عن راحلته ليتقصى الاشارة فيجد أنها صحيحة وأن هناك إبلا، وفي الليل حاف ابن خرصان الإبل وأخذ ناقة وحاف الذئب مثله وأتى بالضير وهو جلد الحاشي الذي تضير عليه الناقة كأنه ولدها في حال موته، وكان هذا الضير على ناقتين فجاءت الناقتين خلف الضير وبناتهن الكبار معهن أيضا وتبعتهن بقية الإبل، وعندما وصل ابن خرصان إلى ذلوله وإذا بالذئب يأتي خلفه ومعه كل الإبل فحمل ابن خرصان الضير على ذلوله وتبعته الإبل والذئب خلفه يسوق ما تأخر من الإبل، وهكذا طوال الطريق وإذا جاء وقت الغداء أو العشاء يعطي محمد الذئب من طعامه الذي معه، وعندما وصلوا لأهلهم ورآى الذئب أنهم وصلوا عوى بصوت عالي متأسفا على فراق صاحبه الذي توقف ثم نحر له ناقة من الإبل التي كسبها الاثنان وأشار له بأن يأكل منها، وبعد أن وصل لأهله وقومه أخبرهم بحكاية الذئب وقال لهم إن هذا الذئب صديقه وفي وجهه وحذر من يقترب منه أو يحاول قتله إلا أن بعض قومه تذمروا من هذا الكلام خوفا على حلالهم من الذئب فقام أحدهم بقتله ، فإنتقم له ابن خرصان وقتل الرجل الذي قتل صديقه الذئب وقال هذه الأبيات:


تخاويت أنا والذيب سرحـان .. دعيتـه بأمـان الله وجانـي
لقيته خويٍ يقضـي الشـان .. لا ندبته على المرقب شفاني
عقرت السمينة له بصفطـان .. وعطيته مواثيقـي وأمانـي
وأنا من سلايل نسل خرصان .. ليا جت مواجيـب العوانـي


و كان هناك أيضاً قصص من ضمن التراث الشعبي لأناس أطعموا الذئاب و لقّبوا بلقب ( معشّي الذيب ) و هم مكازي بن سعيد بن عليان الشمري ، و محمد بن سعد بن شعيفان السبيعي .



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


















عرض البوم صور أبو زيد الهلال   رد مع اقتباس
قديم 12-01-14, 12:34 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
أطـيـبــ قـلـبـــ
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ذيب الشوامين

 

البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 5237
المشاركات: 9,412 [+]
بمعدل : 2.34 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1120
نقاط التقييم: 440
ذيب الشوامين is just really nice ذيب الشوامين is just really nice ذيب الشوامين is just really nice ذيب الشوامين is just really nice ذيب الشوامين is just really nice

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ذيب الشوامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : أبو زيد الهلال المنتدى : منتدى المقناص و الـرحلات البرية والبحرية
افتراضي رد: تخاويت أنا والذيب سرحان


ما قصرت طرح وافي كافي ..
عساك على القوة يا الذيب ..







الذيب















عرض البوم صور ذيب الشوامين   رد مع اقتباس
قديم 12-01-14, 08:06 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الهلال
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو زيد الهلال

 

البيانات
التسجيل: Aug 2012
العضوية: 14471
المشاركات: 2,384 [+]
بمعدل : 0.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 386
نقاط التقييم: 615
أبو زيد الهلال is a name known to all أبو زيد الهلال is a name known to all أبو زيد الهلال is a name known to all أبو زيد الهلال is a name known to all أبو زيد الهلال is a name known to all أبو زيد الهلال is a name known to all

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو زيد الهلال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : أبو زيد الهلال المنتدى : منتدى المقناص و الـرحلات البرية والبحرية
افتراضي رد: تخاويت أنا والذيب سرحان

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذيب الشوامين مشاهدة المشاركة

ما قصرت طرح وافي كافي ..
عساك على القوة يا الذيب ..







الذيب
لا هنت

يالذيب
أشكر مرورك العطر ومتابعتك الدائمة
كل حبي وودي وأحترامي ياغالي
















عرض البوم صور أبو زيد الهلال   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

دعم فني
استضافة براقما


الساعة الآن 11:46 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.5.2 ©2010, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL

a.d - i.s.s.w

اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009