الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


المواضيع التي تطرح في الشبكة على مسؤولية كتابها و نخلي مسؤوليتنا عن اي طرح مخالف من الاعضاء فهو يمثل رأي صاحبه . و نرجوا التواصل مع الادارة لحذف اي موضوع مخالف او فيه اساءة بأي شكل كان و ايقاف عضوية كاتبه . و لكثرة المواضيع تحصل احيانا تجاوزات قد لا تلاحظها الادارة . لذا وجب التنويه

Google


خدمات مقدمة من الشبكة لاعضائها
عدد الضغطات : 2,701 مركز جوال قبيلة الحويطات  للمناسبات الاجتماعية - سجل رقمك لتصلك اخبار القبيلة على جوالك
عدد الضغطات : 6,812 مركز ايميلات قبيلة الحويطات  admin@alhowaitat.net سجل لتحصل على ايميلك باسم القبيلة
عدد الضغطات : 5,191 مركز رفع الصور و الملفات الخاص بشبكة الحويطات
عدد الضغطات : 8,281 تابعوا قناة شبكة قبائل الحويطات على اليوتيوب
عدد الضغطات : 1,851
المنصة المتخصصة لتقنية المعلومات - براقما - اضغط على الصورة
عدد الضغطات : 439 عدد الضغطات : 420

الإهداءات

العودة   الشبكة العامة لقبائل الحويطات - المنبر الاعلامي و المرجع الرسمي المعتمد > "" المنتديات العامة "" > منتدى المواضيع الاقتصاديـة و البشرية

منتدى المواضيع الاقتصاديـة و البشرية يشمل على المواضيع الاقتصادية و التجارية و الصناعية

ملاحظة: يمنع النسخ لغير اعضاء الشبكة العامة لقبائل الحويطات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-01-14, 06:44 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مؤسس الشبكة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 1
المشاركات: 6,158 [+]
بمعدل : 1.31 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 100
الفارس will become famous soon enough الفارس will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الفارس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

المنتدى : منتدى المواضيع الاقتصاديـة و البشرية
افتراضي أين مركز التوظيف يا وزير العمل؟

طالعتنا الصحف، مؤخرا، بتحليلات لبدائل عن مكاتب التوظيف، واستندت في ذلك على تقرير من وزارة العمل يؤكد تعثر مكاتب التوظيف الأهلية في القيام بمهمتها في توظيف السعوديين، ومساهمتها في كثير من أشكال الاحتيال والتوظيف الوهمي. ونود أن نبين بعض الحقائق لكي تكتمل الصورة:


أولا، في العام ٢٠٠٥م دعي لإنشاء مركز توظيف لكي يكون نموذجا عالميا في التوظيف، وأنشئ المركز في العام ٢٠٠٧م، وأسندت إدارته لصندوق تنمية الموارد البشرية. ثم ماذا؟ تم تهميش المركز وتعثر الصندوق في أن يحقق المركز أيا من أهدافه. (الشرق الأوسط، العدد ٩٦٢٥).


ثانيا، في يناير من العام ٢٠١٠م، وقع الصندوق اتفاقيات مع (٨) مكاتب توظيف أهلية بمسمى «منافذ» تحت إدارة الصندوق بمقابل مادي قدره (١,٥٠) ريال لتوظيف المواطنين، لكن الصندوق وضع كثيرا من الآليات، ما أفشل البرنامج ولم يمض على بدايته عام واحد، وبالرغم من ذلك ساعدت مكاتب التوظيف الأهلية الصندوق في توظيف (٣٤,٢٩٣). ( راجع ص ٢٨، تقرير وزارة العمل لعام ٢٠١١م). (الاقتصادية، العدد ٥٩٤٦).


ثالثا، مع بداية العام ٢٠١١م، ومع الأوامر الملكية ومنها «حافز»، اتجه معالي وزير العمل إلى بريطانيا واستقدم شركات توظيف؛ على أمل أن تنقل تلك الشركات «العالمية» تجربتها إلى سوق العمل السعودي وتكون مثالا يحتذى. وفي ٢٠/٦/٢٠١١م، وفي اجتماع عام، تم استبعاد جميع مكاتب التوظيف الأهلية، لمنح الشركات العالمية ما سمي «شراكات استراتيجية»، وبرنامج أطلق عليه الصندوق «طاقات». وصلت الشركات وقدم لها الصندوق كافة التسهيلات المالية والإدارية واللوجستية والفنية، وها قد مضى ٣ أعوام، ولم نلمس أن تلك الشركات قدمت شيئا يذكر.


رابعا، مع بداية العام ٢٠١٢م، تفتق ذهن الصندوق عن مبادرة أطلق عليها «لقاءات»، وتم التعاقد مع شركات أجنبية لإقامة معارض توظيف في كل من الرياض، جدة، الدمام ومكة المكرمة، وتم إقامة ٤ نسخ من تلك المعارض، لكن النتيجة كانت بائسة وذهبت أموال الصندوق وجهده أدراج الرياح. وفشلت جميع «اللقاءات».


خامسا، قبيل نهاية العام ٢٠١٢م، وتحديدا في ٢٢ نوفمبر، استدرك الصندوق تعثر جهود التوظيف، فاستدعى مكاتب التوظيف الأهلية مرة أخرى، وأقام لهم حفلا بهيجا في فندق «الفورسيزنز» بالرياض، ووقع اتفاقيات مع (٢٥) مكتب توظيف بمسمى «طاقات إكسبرس»، وتحت إدارة الصندوق بشروط قاسية وعوائد هزيلة بواقع (١٢٠٠) ريال، مع وعد بدفع مبالغ إضافية في حال استمر الموظف في عمله مدة عام. لم ينجح البرنامج مثل ما سبقه من برامج ومبادرات. (صحيفة الرياض العدد ١٦٢٢٢).


سادسا، استخدم الصندوق منذ العام ٢٠١١م العديد من الشركات الاستشارية العالمية ذات الأسماء الكبيرة والعريقة، إلا أنه ــ وللأسف ــ لم يستطع أن يحقق نجاحا، ويعود ذلك لسببين: الأول، أن الصندوق لا يملك رؤية واضحة ومحددة وليس لديه أي معرفة بالتوظيف؛ السبب الثاني أن تلك الشركات الاستشارية ــ وكالعادة ــ توظف خبراء من الدرجة الثالثة، وتضع دراسات تتفق ورغبة العميل ما دام يدفع الكلفة.


سابعا، لدينا صناديق متعددة؛ مثل صندوق التمية العقاري، صندوق التنمية الصناعي، وصندوق التنمية الزراعية، ولم نشهد أيا منها يخرج عن إعداد الأنظمة والمعايير، ثم يقوم بدفع الإعانة أو القرض للمستفيد. لم نسمع على مدى عمر صندوق التنمية العقاري ــ على سبيل المثال ــ أن قام الصندوق العقاري بالتدخل في الإنشاء أو الأراضي، أو إنشاء مكاتب هندسية أو شركات مقاولات أو باع واشترى في الأراضي. لكن صندوق تنمية الموارد البشرية أدخل نفسه في نفق، بل أنفاق، التدريب والمناهج والبرامج والتوظيف والمواءمة والاستدامة بحجة المحافظة على المال العام، وخدمة الباحث عن عمل. ففقد الاثنين معا. تم هدر المال، ولم يتم توظيف العمال.


الخلاصة؛ أن كل ما ذكرته بعض الصحف حول مكاتب التوظيف الأهلية صحيح بنسبة كبيرة، لكننا نؤكد أن السبب في كل ذلك هو تخبط الصندوق وتعاقب المسؤولين الذي يرى كل منهم رؤية فينقض ما سبق ويأتي بما يظن أنه جديد ومبتكر. كما أن التعثر في التوطين ناتج عن عجز في تشخيص داء البطالة. لم يتمكن الصندوق من تحقيق أي من أهدافه في تجسير الهوة بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل، بالرغم من امتلاك الصندوق مداخيل مالية هائلة تتنامى عاما بعد عام.


السؤال الجوهري: مع كل هذا التعثر المتعاقب والمتراكم، ألا يمكن إعادة هيكلة الصندوق؟


أما السؤال المحوري: هل يستمر الصندوق في إطلاق مبادرات وبرامج لا تحقق المرجو منها؟


ولذا، فإن الحل يكمن في بعث «مركز التوظيف» من جديد ليقوم بدوره الذي أنشئ من أجله، على أن يكون المظلة لمكاتب التوظيف الأهلية التي استثمر أصحابها من مالهم الخاص على مدى سنوات، مع توفير كامل الدعم السخي لخلق بيئة محلية لصناعة التوظيف في المملكة، لأن عملية الاستقطاب معقدة ومحلية بحتة لا يقوم بها في جميع أنحاء العالم سوى المكاتب المحلية في القرى والهجر والمحافظات. القول بإنشاء شركات تقنية لحل إشكالية التوظيف هو حل نظري سيلحق بما سبقه من أفكار لن تصمد في سوق العمل السعودي، بل مزيد من هدر المال، ومزيد من التبرير ورفع التوقعات للمواطن.

طراد سعيد العمري
عكاظ















عرض البوم صور الفارس   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

دعم فني
استضافة براقما


الساعة الآن 06:34 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.5.2 ©2010, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL

a.d - i.s.s.w

اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009