الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


المواضيع التي تطرح في الشبكة على مسؤولية كتابها و نخلي مسؤوليتنا عن اي طرح مخالف من الاعضاء فهو يمثل رأي صاحبه . و نرجوا التواصل مع الادارة لحذف اي موضوع مخالف او فيه اساءة بأي شكل كان و ايقاف عضوية كاتبه . و لكثرة المواضيع تحصل احيانا تجاوزات قد لا تلاحظها الادارة . لذا وجب التنويه

Google



الإهداءات


منتــدى نبـــــــض الــوطــن الغالــي خاص بكل ما يخص المقالات الخاصة بالوطن و يلامس رفعته و يناقش همومه

ملاحظة: يمنع النسخ لغير اعضاء الشبكة العامة لقبائل الحويطات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-02-14, 07:59 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مؤسس الشبكة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 1
المشاركات: 6,179 [+]
بمعدل : 1.24 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 100
الفارس will become famous soon enough الفارس will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الفارس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

المنتدى : منتــدى نبـــــــض الــوطــن الغالــي
افتراضي تويتر لا يصلح لنا !

للأسف لا يمكن القول بأن انتشار وسائل التواصل الاجتماعي وخصوصا تويتر في السعودية بمعدلات هي الأعلى في العالم يمكن أن ترفع سقف حرية الرأي وترسخ قيم احترام حق الاختلاف، فالظاهر للعيان حتى الآن أن قسما هائلا من السعوديين حولوا هذه الوسائل الحديثة إلى أسلحة لقمع بعضهم البعض وتبادل الشتائم والاتهامات المجانية، والمسألة ليس لها علاقة بحدة الخلافات بين أتباع التيارات الفكرية لأن هذا القمع اللفظي يمكن أن يأتي ردا على آراء ليست بالضرورة سياسية أو فكرية بل هي تأتي حتى حين يبدي أحدهم رأيه الشخصي في مباريات كرة القدم أو المسلسلات التلفزيونية.

وإذا كان مجلس الشورى أمس قد ناقش مسألة تورط بعض الموظفين الحكوميين والقضاة والأساتذة الجامعيين في الكرنفال الوطني للشتائم التويترية فإن ما فات على أعضاء مجلس الشورى بأن الهجوم التويتري يأتي ضد أي كان ولأي سبب كان، فلو قلت على سبيل المثال إنك في إسطنبول يمكن أن تشاهد في كل شارع رجالا يقبلون النساء جهارا نهارا، لشتمك بعض المتأسلمين نصرة لأردوغان !، ولو قلت إن الصحافة المصرية اليوم عادت ألف عام للوراء لشتمك بعض المتلبرلين نصرة للسيسي!.

لو امتدحت إنجازا لأحد الأجهزة الحكومية سيتهمك الكثير من المغردين بالتطبيل مدفوع الثمن، ولو انتقدت إخفاقا حكوميا ما سيتهمك مغردون آخرون بأنك تزرع الفتنة، لو أبديت إعجابك بمطار دبي سيشتمك بعض المغردين ويقولون بأنك قبضت بالدرهم، أما لو امتدحت الخطوط القطرية فسيشتمك مغردون آخرون بأنك قبضت بالريال، لو قلت بأن بشار الأسد ديكتاتور سيغضب عدد من المغردين لأسباب طائفية ولو قلت بأن صدام حسين ديكتاتور سيصب مغردون آخرون جام غضبهم عليك لأسباب طائفية أيضا، رغم أن هذا وذاك بعثيان ولا علاقة لهما بمتعصبي الطائفتين!.

حتى حين يتعلق الموضوع بكرة القدم فإنني أتحداك أيها المغرد العزيز أن تقول رأيا شخصيا لا تتدفق بعده سيول الشتائم، فلو قلت على سبيل المثال إن سامي الجابر لا يفقه في التدريب سوى عبارة: (شدوا حيلكم يا شباب) سيشتمك الهلاليون ظنا منهم أنك حاقد على الفريق الأزرق، أما لو قلت بأن جمهور النصر أفسد إبداعه هذا الموسم حين كتب كلمة (كحيلان) خلال مباراة الفيصلي لأن مثل هذه السلوكيات تضع الفرد فوق الجميع في لعبة يفترض أنها جماعية سيشتمك النصراويون ظنا منهم أنك هلالي مندس!.

باختصار تويتر وبقية وسائل التواصل الاجتماعي لا تصلح لنا فقد ابتكرتها شعوب تدرك أن الاختلاف هو سر الإبداع ومفتاح التقدم، أما نحن فقد اعتدنا سنين طويلة على التلفزيون الواحد والجريدة الواحدة والمنبر الواحد والمجلس الكبير الذي يتحدث فيه شخص واحد فقط، وحين جاءت الفرصة ليتحدث الجميع بحرية لم نعرف ما نقوله لمن يختلف معنا فاتجهنا لشتمه، الشتيمة عندنا وجهة نظر وعلى المشتوم أن يتقبلها بصدر رحب أو أن يرد عليها بأسوأ منها.. هذه هي قواعد الحوار في تويتر وسوف تستمر على هذا الحال ما دمنا نعتقد أن أي فرد يمكن أن يشتري الحرية من محل لبيع الجوالات!.

خلف الحربي
عكاظ















عرض البوم صور الفارس   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:09 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.5.2 ©2010, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL

a.d - i.s.s.w

اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009