الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


المواضيع التي تطرح في الشبكة على مسؤولية كتابها و نخلي مسؤوليتنا عن اي طرح مخالف من الاعضاء فهو يمثل رأي صاحبه . و نرجوا التواصل مع الادارة لحذف اي موضوع مخالف او فيه اساءة بأي شكل كان و ايقاف عضوية كاتبه . و لكثرة المواضيع تحصل احيانا تجاوزات قد لا تلاحظها الادارة . لذا وجب التنويه

Google


خدمات مقدمة من الشبكة لاعضائها
عدد الضغطات : 2,701 مركز جوال قبيلة الحويطات  للمناسبات الاجتماعية - سجل رقمك لتصلك اخبار القبيلة على جوالك
عدد الضغطات : 6,812 مركز ايميلات قبيلة الحويطات  admin@alhowaitat.net سجل لتحصل على ايميلك باسم القبيلة
عدد الضغطات : 5,191 مركز رفع الصور و الملفات الخاص بشبكة الحويطات
عدد الضغطات : 8,281 تابعوا قناة شبكة قبائل الحويطات على اليوتيوب
عدد الضغطات : 1,851
المنصة المتخصصة لتقنية المعلومات - براقما - اضغط على الصورة
عدد الضغطات : 439 عدد الضغطات : 420

الإهداءات

العودة   الشبكة العامة لقبائل الحويطات - المنبر الاعلامي و المرجع الرسمي المعتمد > "" المنتديات العامة "" > منتدى المواضيع الاقتصاديـة و البشرية

منتدى المواضيع الاقتصاديـة و البشرية يشمل على المواضيع الاقتصادية و التجارية و الصناعية

ملاحظة: يمنع النسخ لغير اعضاء الشبكة العامة لقبائل الحويطات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-02-14, 09:38 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مؤسس الشبكة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 1
المشاركات: 6,158 [+]
بمعدل : 1.31 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 100
الفارس will become famous soon enough الفارس will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الفارس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

المنتدى : منتدى المواضيع الاقتصاديـة و البشرية
افتراضي كم معدّل بطالة السعوديين؟

أظهرتْ أحدث البيانات الصادرة عن مصلحة الإحصاءات العامّة والمعلومات عن معدل بطالة السعوديين، أنّها تراجعتْ إلى 11.7 في المائة بنهاية 2013 "6.1 في المائة للذكور، 33.2 في المائة للإناث"، مقارنةً بنحو 12.1 في المائة عن 2012 "6.1 في المائة للذكور، 35.7 في المائة للإناث". كما يبدو من القراءة التفصيلية للبيانات الصادرة، أنّ البطالة بالنسبة للذكور لم تتغيّر مقابل انخفاضها بالنسبة للإناث، علماً بأن بيانات المصلحة أوضحتْ ارتفاع عدد العاطلين السعوديين بالأرقام المطلقة للفترة نفسها من 602.9 ألف عاطل بنهاية 2012، إلى أكثر من 622.5 ألف عاطل بنهاية 2013.
هل هذه البيانات دقيقة؟ وبالتالي هل معدّل البطالة أعلاه دقيق؟ هذه الأسئلة وغيرها سيظل مشروعا طرْحها حتى يتم إغلاق باب "التضارب" في بيانات سوق العمل المحلية، ذلك "التضارب" الناتج عن الاختلاف الكبير بين ما تصدره مصلحة الإحصاءات من جانب، ومن جانبٍ آخر ما يصدر من بيانات عن وزارتي الخدمة المدنية والعمل، وكل البيانات تتحدّث عن الموضوع ذاته؛ وهو هنا سوق العمل المحلية.
حسب بيانات مصلحة الإحصاءات العامّة بنهاية 2013، تجاوز إجمالي العمالة في سوق العمل 10.7مليون عامل، بلغ عدد العاملين السعوديين أكثر من 4.7 مليون عامل سعودي "44 في المائة من الإجمالي"، فيما بلغ عدد غير السعوديين نحو ستة ملايين عامل غير سعودي "56 في المائة من الإجمالي". وحسبما تبيّن أعلاه، بلغ عدد العاطلين السعوديين 622.5 ألف عاطل، ومن ثم يصبح إجمالي القوة العاملة السعودية "مجموع العاملين والعاطلين" 5.34 مليون عامل وعاطل، وبقسمة عدد العاطلين على إجمالي القوة العاملة، نتج لدينا معدّل بطالة 11.5 في المائة.
أمّا حسب بيانات وزارتي الخدمة المدنية والعمل للعام نفسه، فقد بلغ إجمالي العاملة في سوق العمل 10.8 مليون عامل، بلغ عدد العاملين السعوديين نحو 2.6 مليون عامل سعودي "24 في المائة من الإجمالي"، فيما بلغ عدد العاملين غير السعوديين أكثر من 8.2 مليون عامل غير سعودي "76 في المائة من الإجمالي". بالنسبة لعدد العاطلين عن العمل، فوفقاً لـ ''استراتيجية التوظيف السعودية'' صفحة 29، التي صرّحتْ وزارة العمل التزامها التام بها، أنّ الاستراتيجية لا تقبل استبعاد أي فئةٍ من العاطلين حسبما تعمل به مصلحة الإحصاءات العامّة، ولا بنتائج المسح الذي شمل عيّنة ضيقة من الأسر، ما دعا الاستراتيجية للقول إن تلك الطريقة المتبعة تُنتج لدينا ''معدل بطالة'' غير دقيق، وأنّه لا يعبّر أبداً عن واقع سوق العمل المحلية، ولا عن الحجم الحقيقي للباحثين عن عمل. وفقاً لرؤية الاستراتيجية هنا، فإنّها تميل إلى الاعتماد على بيانات "حافز"، التي تبيّن عدد العاطلين الفعلي والبالغ وفقاً لآلية وزارة العمل بنهاية 2013 بعد خصم العاملين الجدد وإضافة طالبي العمل الجدد أكثر من 1.2 مليون عاطل.
الآن بمقارنة البيانات المتوافرة؛ سيظهر لدينا انخفاض في العمالة السعودية بأكثر من 2.1 مليون عامل سعودي، وزيادة في العمالة غير السعودية بنحو 2.2 مليون عامل غير سعودي! امتدَّ "التضارب" بين البيانات بطبيعة الحال إلى الجزء المعبّر منها عن زيادة التوظيف؛ فوفقاً لبيانات مصلحة الإحصاءات، زاد عدد العاملين السعوديين خلال الفترة 2010-2013 بنحو 762 ألف عامل سعودي، فيما بلغتْ الزيادة في توظيف السعوديين للفترة نفسها وفقاً لبيانات وزارتي الخدمة المدنية والعمل نحو 978.9 ألف عامل سعودي!
أمام كل ما تقدّم ذكره من "تضاربٍ" في بيانات سوق العمل المحلية، هل يؤمّل أن نتوصّل إلى معدلٍ دقيق لقياس البطالة بين السعوديين؟ (للتذكير؛ يتم احتساب معدّل البطالة وفق المعادلة التالية: عدد العاطلين "مقسوماً" على مجموع القوّة العاملة من عاملين وعاطلين). الآن؛ لنستقرئ الاحتمالات التالية لمعدّل البطالة بنهاية 2013، قياساً على تلك البيانات الرسميّة المنشورة أعلاه، وذلك حسب كل مصادرها:
الاحتمال الأول: أنْ يبلغ معدّل البطالة كما نشرته مصلحة الإحصاءات العامّة والمعلومات فعلاً 11.7 في المائة، اعتماداً على أن عدد العاطلين يبلغ أكثر من 622.5 ألف عاطل، نسبةً إلى إجمالي قوة عمل سعودية تبلغ 5.34 مليون عامل وعاطل.
الاحتمال الثاني: أنْ تتم نسبة عدد العاطلين الصادر عن مصلحة الإحصاءات "622.5 ألف عاطل"، إلى إجمالي قوة العمل السعودية، بالاعتماد هنا على عدد العاملين السعوديين وفقاً لوزارتي الخدمة المدنية والعمل، التي ستبلغ وفق هذا الاحتمال أكثر من 3.2 مليون عامل وعاطل. بناءً عليه سينتج لدينا معدّل بطالة يبلغ 19.4 في المائة.
الاحتمال الثالث: أنْ تتم نسبة عدد العاطلين وفقاً لبيانات "حافز" وزارة العمل البالغ "1.22 مليون عاطل"، إلى إجمالي قوة العمل السعودية، بالاعتماد هنا على عدد العاملين السعوديين وفقاً لمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، التي ستبلغ وفق هذا الاحتمال أكثر من 5.9 مليون عامل وعاطل. بناءً عليه سينتج لدينا معدّل بطالة يبلغ 20.6 في المائة.
الاحتمال الرابع: أنْ يتم الاعتماد بالكامل على بيانات وزارتي الخدمة المدنية والعمل، وبناءً عليه القيام بنسبة عدد العاطلين "1.22 مليون عاطل"، إلى إجمالي قوة العمل السعودية البالغة أعلى من 3.8 مليون عامل وعاطل، بالتالي سينتج لدينا معدّل بطالة يبلغ 32.1 في المائة.
لقد أنتج هذا "التضارب" اللافت والقديم في بيانات سوق العمل المحلية أربعة معدلات للبطالة، تبدأ من 11.7 في المائة وتنتهي بـ 32.1 في المائة! هل سنرى معالجة جادة وسريعة لهذا "التضارب" في البيانات؟ هل سيسهم بدء عمل "مرصد" معلومات سوق العمل الذي أعلنتْ عنه وزارة العمل قبل أكثر من عامين، في سدِّ هذه الفجوة والتضارب؟ وعلى أقلِّ تقديرٍ في الوقت الراهن؛ هل يصدر أي تفسيرٍ أو إيضاح من أيّ من الجهات المعنيّة المذكورة أعلاه حول هذه القضيّة المهمّة؟

عبد الحميد العمري
الاقتصادية















عرض البوم صور الفارس   رد مع اقتباس
قديم 17-02-14, 02:27 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
heart of happiness
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية $عز الاكابر$

 

البيانات
التسجيل: Jul 2012
العضوية: 14339
المشاركات: 763 [+]
بمعدل : 0.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 164
نقاط التقييم: 10
$عز الاكابر$ is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
$عز الاكابر$ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : الفارس المنتدى : منتدى المواضيع الاقتصاديـة و البشرية
افتراضي رد: كم معدّل بطالة السعوديين؟

الله يعين يارب















عرض البوم صور $عز الاكابر$   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

دعم فني
استضافة براقما


الساعة الآن 08:01 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.5.2 ©2010, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL

a.d - i.s.s.w

اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009