الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


المواضيع التي تطرح في الشبكة على مسؤولية كتابها و نخلي مسؤوليتنا عن اي طرح مخالف من الاعضاء فهو يمثل رأي صاحبه . و نرجوا التواصل مع الادارة لحذف اي موضوع مخالف او فيه اساءة بأي شكل كان و ايقاف عضوية كاتبه . و لكثرة المواضيع تحصل احيانا تجاوزات قد لا تلاحظها الادارة . لذا وجب التنويه

Google


خدمات مقدمة من الشبكة لاعضائها
عدد الضغطات : 2,682 مركز جوال قبيلة الحويطات  للمناسبات الاجتماعية - سجل رقمك لتصلك اخبار القبيلة على جوالك
عدد الضغطات : 6,799 مركز ايميلات قبيلة الحويطات  admin@alhowaitat.net سجل لتحصل على ايميلك باسم القبيلة
عدد الضغطات : 5,178 مركز رفع الصور و الملفات الخاص بشبكة الحويطات
عدد الضغطات : 8,271 تابعوا قناة شبكة قبائل الحويطات على اليوتيوب
عدد الضغطات : 1,835
المنصة المتخصصة لتقنية المعلومات - براقما - اضغط على الصورة
عدد الضغطات : 423 عدد الضغطات : 405

الإهداءات

العودة   الشبكة العامة لقبائل الحويطات - المنبر الاعلامي و المرجع الرسمي المعتمد > "" المنتديات العامة "" > منتدى المواضيع الاقتصاديـة و البشرية

منتدى المواضيع الاقتصاديـة و البشرية يشمل على المواضيع الاقتصادية و التجارية و الصناعية

ملاحظة: يمنع النسخ لغير اعضاء الشبكة العامة لقبائل الحويطات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-05-14, 11:42 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Mar 2008
العضوية: 4047
المشاركات: 251 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 166
نقاط التقييم: 10
الحويطي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الحويطي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

المنتدى : منتدى المواضيع الاقتصاديـة و البشرية
افتراضي المال وحده لا يغير التعليم

بينما كانت مجاميع الطلاب تقوم بطقس تمزيق الكتب في نهاية الموسم الدراسي وهو طقس عجيب يعبر فيه الطالب السعودي عن بغضه لمدرسته واحتفاله بفراقها ولو لأشهر، جاءت الأخبار لتبشر بدعم برامج تطوير التعليم بثمانين مليار ريال إضافة الى الميزانية المخصصة لوزارة التربية والتعليم، وهو دعم يؤكد حرص القيادة السياسية على تغيير واقع التعليم في بلادنا كي يكون قادرا على مواجهة التحديات التي تزداد تعقيدا مع مرور الأيام.

يقال إن أي بلد إذا أراد الانتقال من حالة الدولة النامية إلى مصاف الدول المتقدمة فإنه يحتاج إلى مائة عام من العمل الدؤوب كي يحقق هذه الانتقالة التاريخية باستثناء دولتين فقط نجحتا في اللحاق بركب الدول المتقدمة خلال خمسين عاما، هما كوريا الجنوبية والعدو الإسرائيلي، وكلا البلدين اعتمد على التعليم كوسيلة أساسية لاختصار حركة التاريخ، ونحن لن يكون لدينا أي فرصة للانتقال إلى (العالم الأول) الذي تحدث عنه الأمير خالد الفيصل بمجرد توليه إمارة منطقة مكة المكرمة إلا من خلال (نفض) واقعنا التعليمي، ولحسن الحظ فإن الأمير خالد هو اليوم وزير التربية والتعليم، أي أن مفاتيح (العالم الأول) أصبحت على مكتبه، ونسأل الله أن يوفقه في هذه المهمة العسيرة التي سوف تمتد آثار نجاحها لتشمل كل مناحي الحياة.

صحيح أن المال مهم جدا لتحقيق القفزة النوعية في تعليمنا، خصوصا أن الميزانيات الحالية للتعليم -رغم ضخامتها- بالكاد تكفي لحل المشاكل المتراكمة عبر السنين مثل مشكلة المدارس المستأجرة وغيرها من مشاكل البنية التحتية ولكن المال أيضا ليس كل شيء، فمشكلة التعليم في السعودية منذ القدم تكمن في كونه محل تجاذب أيديولوجي وصراع فكري مرير، حيث تتراجع الحقائق العلمية والاشتراطات العملية لصالح مجاملة قوى وأطراف حولت هذا القطاع الهام إلى مزرعة تنتفع بها وينتفع منها الأقربون، إضافة إلى سعيها الدائم لتهميش العلوم الحديثة لصالح أفكار ظلامية ليست من الدين الحنيف في شيء، وبدلا من أن يزور التلاميذ المصانع ومعامل الأبحاث أصبح بعض الرحلات المدرسية توجه إلى المقابر لتعليم الأطفال كيفية غسل الموتى!.

الدين بحد ذاته ليس عائقا أمام التعليم بل هو أول العلم وآخره ولكن المشكلة في التعامل مع كل ما يفكر فيه بعض المتدينين باعتبار أن هذا هو الدين ولا شيء سواه!، إسرائيل على سبيل المثال دولة دينية متعصبة قامت أساسا على خرافات توراتهم المحرفة والأحزاب الدينية المتشددة فيها لا تزال لاعبا رئيسيا في تشكيل الحكومات المتعاقبة لكن هذا لم يمنع جميع الأطراف في الكيان الصهيوني من تطوير التعليم وفق أحدث أساليب العصر حتى أصبحت إسرائيل اليوم تحتل المركز الثاني عالميا من حيث جودة التعليم بعد كندا، لأن الأحزاب الدينية هناك تدرك بأنها لن تستطيع تحقيق أهدافها في دولة متخلفة ضعيفة، ولو كان التركيز فقط على العلوم الدينية على حساب العلوم الحديثة مفيدا لما خسرت أفغانستان الحرب أمام أفغانستان.

على أية حال نتمنى أن تغير الـ80 مليارا واقعنا التعليمي بحيث لا نرى ذلك المشهد الذي يمزق فيه الطلاب كتبهم ويفحطون بسياراتهم في الشوارع احتفالا بفراق المدرسة!.

خلف الحربي
عكاظ















عرض البوم صور الحويطي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

دعم فني
استضافة براقما


الساعة الآن 06:16 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.5.2 ©2010, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL

a.d - i.s.s.w

اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009