الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


المواضيع التي تطرح في الشبكة على مسؤولية كتابها و نخلي مسؤوليتنا عن اي طرح مخالف من الاعضاء فهو يمثل رأي صاحبه . و نرجوا التواصل مع الادارة لحذف اي موضوع مخالف او فيه اساءة بأي شكل كان و ايقاف عضوية كاتبه . و لكثرة المواضيع تحصل احيانا تجاوزات قد لا تلاحظها الادارة . لذا وجب التنويه

Google


خدمات مقدمة من الشبكة لاعضائها
عدد الضغطات : 2,701 مركز جوال قبيلة الحويطات  للمناسبات الاجتماعية - سجل رقمك لتصلك اخبار القبيلة على جوالك
عدد الضغطات : 6,812 مركز ايميلات قبيلة الحويطات  admin@alhowaitat.net سجل لتحصل على ايميلك باسم القبيلة
عدد الضغطات : 5,191 مركز رفع الصور و الملفات الخاص بشبكة الحويطات
عدد الضغطات : 8,281 تابعوا قناة شبكة قبائل الحويطات على اليوتيوب
عدد الضغطات : 1,851
المنصة المتخصصة لتقنية المعلومات - براقما - اضغط على الصورة
عدد الضغطات : 439 عدد الضغطات : 420

الإهداءات

العودة   الشبكة العامة لقبائل الحويطات - المنبر الاعلامي و المرجع الرسمي المعتمد > "" المنتديات المتخصصة "" > منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية

منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية كل مايخص المواضيع الاجتماعية و المجتمعية

ملاحظة: يمنع النسخ لغير اعضاء الشبكة العامة لقبائل الحويطات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-03-15, 10:31 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
AI-SHAMIY
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Mar 2009
العضوية: 6619
المشاركات: 600 [+]
بمعدل : 0.16 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 189
نقاط التقييم: 10
طير السعد is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طير السعد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

المنتدى : منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
افتراضي بحث عن العنوسه قبل 24 سنه نضمن قصيده لشاعر حويطي

داء تفشّى: العنوسة
أسبابها - آثارها - طرق علاجها على ضوء الكتاب والسنة
عبد الودود حنيف
بسم الله الرحمن الرحيم
تقريظ
الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وأتباعه ومن سلك طريقه إلى يوم الدين.
وبعد...
فإن الإسلام قد أوجب على كل فرد أن يهتم بأمر الأمة وينصح إخوانه بقدر ما آتاه الله من علم ومعرفة وبصيرة، وإن أخانا فضيلة الشيخ الدكتور عبد الودود حنيف الأستاذ المساعد بجامعة أم القرى، فتح الله عليه بحلول كثيرة لمشكلة تعتبر داء العصر ألا وهي العنوسة ولا يعلم انتشارها إلا من دخل في مضمار الصلح وقضايا المجتمع، وإنني في هذه الرسالة أشكر الله عز وجل ثم أشكر أخونا المؤلف لهذه الرسالة التي اطلعني عليها ووجدتها بحثت عن العنوسة وأسبابها وآثارها السيئة، وإنني أحث طلاب العلم وأهل الحل والعقد في أن يقرأوا هذه الرسالة ويتعاونوا جميعا في تصحيح مفاهيم المجتمع فيما أحل
الله جل وعلا لمحاربة الرذيلة والحث على الفضيلة ولاسيما في موضوع تعدد الزوجات الذي هو الطريق الوحيد لحل مشكلة العنوسة، وأنصح أخواتي اللاتي فاتهن القطار أن يحكمن شرع الله ويوافقن على الزواج برجل متزوج ذو دين وخلق امتثالا لأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم:"إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه"، وأنصح كذلك ولي أمر كل فتاة أن يتق الله تعالى فيما استرعاه الله ولا يتبع العادات والتقاليد المخالفة لشرع الله.
وفي الختام أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يوفق أخانا لما يحب ويرضى وأن يجزيه المثوبة وأن يجعل ما قدم في ميزان حسناته يوم القيامة حيث إنه أفاد وأجاد، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
وكتبه
عبد العزيز بن عبد الله بن غبيشة الغامدي
المشرف العام على المشروع الخيري
للدلالة على الراغبين للزواج بمنطقة جدة

مقدمة
الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن سار على نهجهم واقتفى أثرهم إلى يوم الدين.
وبعد...
فإن هذه الرسالة في الأصل كانت خطبة خطبتها في شهر جمادى الأولى سنة 1413هـ، وقد أشار إلى بعض الأخوة الحاضرين أن أنشرها في رسالة صغيرة تعميمة للفائدة والخير، فنقحتها وهذبتها، وأضفت إليها إضافات أخرى لم أذكرها في الخطبة حتى خرجت في هذه الرسالة الصغيرة في الطبعة الأولى، وهاهي الطبعة الجديدة بين أيديكم وفيها إضافات مهمة وتعليقات جديدة وزيادات من بعض الصحف المعروفة مع تخريج الأحاديث المذكورة.
وقد ذكرت في الكتاب قصصة كثيرة عزوت بعضها إلى الكتب التي نقلت منها، وتركت البعض لأني سمعتها من مشائخي الكرام- وفقهم الله- ولأني أدخل في بعض البيوت أثناء عقود الزواج والطلاق والصلح بين الزوجين وأسمع القصص والحكايات التي تدور هناك وأنقلها لكم كما هي من غير زيادة أو نقصان.
وقد سميت كتابي "داء تقشى: العنوسة" لأن الداء في اللغة هو المرض ظاهرا كان أو باطنا، وتفشى أي اتسع وانتشر، يقال: تفشت القرحة أي اتسعت، وتفشى الخبر أي انتشر، وتفشى المرض أي انتشر كذلك، وهذا الداء يعتبر من أخطر الأدواء التي تفشت وانتشرت في الفترة الأخيرة بشكل ظاهر في كثير من المدارس والجامعات والمستشفيات والتوجيه والطب والتمريض.
ومما ينبغي الإشارة إليه أنه بعد صدور رسالتي التي ذكرت فيها أسباب هذه المشكلة وآثارها وعلاجها (ط1 سنة 141هـ)، اطلعت على رسالتين:
الرسالة الأولى: اعترافات عانس، قصص واقعية لضحايا العنوسة، جمع وإعداد مبارك بن نزال الصقيري العنزي (ط1 سنة 1414هـ).
الرسالة الثانية: العنوسة بين المضار والعلاج، إعداد محيي الدين عبد الحميد هلال، نشر وتوزيع مكتب الخدمات الحديثة، جدة، (ط1 سنة 1416هـ)، فهو لم يوفق إلى الصواب في هذا الكتاب الذي ألفه، فقد بتر رسالتي ونقل منها القصص والأفكار ورتبها كما أراد من غير عزو ولا إشارة، واتضح لي بعد الاطلاع على بعض مؤلفاته التي انتشرت في السوق أن هذا طابعه وديدنه، فهو يؤلف الكتاب بين عشية وضحاها، ويبتر الكتاب كما يريد، وقد فعل ذلك مع الزميل الدكتور سائد بكداش الذي حصل على شهادة الدكتوراة من جامعة أم القرى، وألف كتابة سماه "فضل ماء زمزم " وقال في مقدمة الطبعة الثالثة: "ومما ينبغي أن أذكره هنا أنه استوقفني كتاب رأيته في المكتبات قد صدر حديثا بعنوان: (عالج نفسك بماء زمزم) إعداد: محيي الدين عبد الحميد، نشر دار القادسية بجدة في 168 صفحة، الطبعة الأولى سنة 1415 هـ، توزيع شركة تهامة للتوزيع، فأخذت الكتاب بتلهف لأنظر ما فيه وما جاد به قلم أبي أسامة محي الدين وما أفاد في هذا الموضوع وما زاد، فوجدته قد أكب على كتابي انكبابا وأودعه بمضمونه ومصادره المطبوعة والمخطوطة بل بجملته ورقته وما غادر منه إلا ما اختصره، ولم يعز إلى كتابي إلا في مواضع معدودة كرما منه وفضلا وأداء للأمانة العلمية التي اكتسبها!!
أ نسي هذا المعد أم تناسى أن له وقفة بين يدي الله تعالى يسأله فيها عن حقوق العباد وادعائها وأخذها ظلما وعدوانا من أجل دنيا دنية ومتاجرة بالدين والعلم الشرعي ".
ثم يقول الدكتور سائد بكداش: "وسألت عن شخصيته وهويته لأتعرف عليه فقابلت أحد الكتبية بمكة المكرمة ممن أثق به وسألت عنه- وهو لا يدري بما حصل- فقال لي: هو رجل كلما رأى كتابا في السوق وأعجبه أخذه فقدم فيه وأخر وغير من عناوينه وبذل.
فليتق الله هؤلاء وليؤخذ على أيديهم لئلا يعبثوا بحقوق الناس وما أفنوا فيه جهودهم وأعمارهم، فيأخذوها لقمة سائغة على بارد الماء، ولكن من رحمة الله تعالى أن جعل يوم الحاقة يوما تحق فيه الحقائق " اهـ.
هذا هو منهج محيي الدين في أكثر كتبه المعدة، إضافة إلى ذلك فهو يساعد على نشر الكتب المحرفة والمغيرة، وانظر ما قاله الأستاذ محمد عبد الله آل شاكر في كتابه "أوقفوا هذا العبث بالتراث " حول محيي الدين ومكتبة الخدمات الحديثة (ص 25-27) ط1، 1417هـ، نشر دار المعاني.
وإن كانت لي كلمة في نهاية المقدمة أقولها لمن أراد أن يؤلف كتابا أو رسالة في فن من الفنون فإنه يجب عليه أن ينظر في الأمور التالية:
هل سبقه في التأليف في نفس الموضوع أحد أم لا؟ وما هو الداعي إلى التأليف؟ وما هو الجديد لدى الباحث؟ وهل يجمع من غير تعليق أو شرح أم أنه يذكر الأشياء التي ذكرها المؤلف قبله؟ وهل يذكر المراجع العلمية التي رجع إليها أم أنه يسرق الأفكار والنصوص من غير إشارة ولا بيان؟
لابد من وضع هذه الاعتبارات جميعها عند التأليف، لأنه من المؤسف أن بعض الباحثين يسرقون الأفكار والنصوص والألفاظ من الإخوة الذين سبقوهم في هذا المضمار من غير إشارة ولا بيان، ويدعون بأن ذلك إعداد، وهي طريقة خاطئة لا يسير في ضوئها إلا الباحث الكسلان أو المعد الذي يسرق أفكار الغير ويبعثر جهودهم بطريقة مهذبة، وهي طريقة سهلة ميسرة يستطيع كل باحث من خلالها أن يؤلف كتابا في يومين أو ثلاثة.
والباحث المجد هو الذي يأتي بأفكار جديدة وطريقة مبتكرة، وتعليقات مهمة، وفوائد منثورة مع عزو كل كلمة إلى قائلها بإخلاص وأمانة لأن الله يقول: { إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا} [سورة النساء: 58].
أسأل الله تعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يوفقنا جميعا إلى ما يحبه ويرضاه وأن يرشدنا إلى صالح الأقوال والأفعال وأن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه، وأن يرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه، وأن يوفقنا جميعا إلى تزويج أبنائنا وبناتنا، وأن يفرج همومنا وغمومنا إنه على كل شيء قدير، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
عبد الودود حنيف
مكة المكرمة
العزيزية
ص. ب 6222

بسم الله الرحمن الرحيم
فضل الأخوة في الله

إن المسلمين أخوة تجمعهم عقيدة واحدة وهدف واحد ويشتركون جميعا - مع اختلاف ألوانهم وأجناسهم ومشاربهم - تحت راية التوحيد لا إله إلا الله محمد رسول الله؛ وهى راية المسلمين التي يجتمعون عليها ويحتكمون إليها ويتآخون تحتها، وهذه الراية تجعلهم
إخوة متحابين في الله كما قال صلى الله عليه وسلم :" إن من عباد الله لأناسا ما هم بأنبياء ولا شهداء يغبطهم الأنبياء والشهداء يوم القيامة بمكانهم من الله تعالى"
قالوا: يا رسول الله تخبرنا من هم؟ قال: "هم قوم تحابوا بروح الله بينهم على غير أرحام بينهم ولا أموال يتعاطونها، والله إن وجوههم لنور وإنهم لعلى نور لا يخافون إذا خاف الناس، ولا يحزنون إذا حزن الناس".
وقد ركز النبي صلى الله عليه وسلم على هذا العمل عندما وصل المدينة، فقد آخى بين المهاجرين والأنصار في جميع الأمور حتى المواريث، فكان ذلك دليلا على أن الأخوة الإسلامية الخالصة لله وفي الله أقوى من أخوة الدم والنسب والأرض.
أخرج البخاري في صحيحه عن ابن عباس قال: كان المهاجرون حين قدموا المدينة يرث المهاجري الأنصاري ومن ذوي رحمه للأخوة التي آخى النبي صلى الله عليه وسلم بينهم، فلما نزلت: {وَلِكُلٍّ جَعَلْنَا مَوَالِيَ} نسخت، ثم قال:{وَالَّذِينَ عَقَدَتْ أَيْمَانُكُمْ } أي: من النصر والرفادة والنصيحة وقد ذهب الميراث.
والأخوة في الله لها مقتضيات كثيرة، وأهداف عظيمة جليلة وتبعات كثيرة منها النجدة والنصرة والتعاون والنصيحة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وقضاء حوائج المسلمين والنظر في أحوالهم والبحث عن أفضل الحلول لجميع المشكلات والظواهر السياسية والاجتماعية والاقتصادية والدينية والأخلاقية التي تجد عليهم بين فترة وأخرى.
ومن المشكلات التي جدت في عالمنا الإسلامي عامة ومجتمعنا السعودي والخليجي بصفة خاصة؛ مشكلة العنوسة التي انتشرت بشكل غريب وعجيب، وهؤلاء العوانس أخوات لنا في الدين تجمعنا بهن رابطة الإسلام وكلمة التوحيد، ولهن علينا حقوق عظيمة من أهمها النظر في مشكلاتهن بعين الاعتبار والبحث عن طرق العلاج لها.
لذلك سنتحدث في هذه الرسالة عن هذه الظاهرة الاجتماعية الخطيرة التي انتشرت تفشت في مجتمعنا وزاد خطرها وظهرت آثارها في السنوات الماضية، ولعل الكثير ممن شاركوا في عملية التعداد السكاني سنة 1412هـ لا حظوا هذه الظاهرة بجلاء ووضوح أكثر من غيرهم بعد أن كانت خافية على الكثير من أبناء المجتمع.
يذكر لي أحد الأخوة الذين شاركوا في عملية التعداد السكاني- وهالني ما سمعت منه ومن غيره-: "أثناء عملية التعداد ذهبنا إلى بيوت كثيرة، وجدنا في بعض هذه البيوت أشياء غريبة، امرأة في الثلاثين وأخرى في الأربعين وثالثة في الستين وكلهن من غير زواج ".
"ذهبنا إلى بيت فوجدنا فيه خمس عوانس أعمارهن من الثلاثين إلى الخامسة والأربعين ".
ويقول آخر:"ذهبت إلى بيت فوجدت فيه عوانس من الجنسين الذكر والأنثى وأعمارهم فوق الخامسة والثلاثين وعددهم ثمانية".
وقد بلغت نسبة العنوسة في دولة الإمارات العربية المتحدة 20% كما ذكرت ذلك جريدة المدينة المنورة فقالت: "بلغت نسبة العنوسة في فتيات الإمارات العربية المتحدة 20% من مجموع الفتيات اللاتي في سن الزواج، وذكرت الوكالة القطرية أن دراسة أجراها مركز البحوث والدراسات بقيادة شرطة دبي أن هناك 17 بالمائة من المواطنين يفضلون الزواج من فتيات الدول الآسيوية و5 بالمائة يتزوجون من الفتيات العربيات و3% من الخليجيات و1% من الأوربيات".
وفي دولة الكويت بلغ عدد الفتيات العوانس أكثر من ثلاثين ألف فتاة كويتية تجاوزن الثلاثين عاما. وذكرت جريدة السياسة الكويتية رقما أكثر من ذلك وقالت إن هذا الرقم المخيف يدعو إلى القلق ويدل دلالة واضحة على حجم الظاهرة وآثارها السلبية على الأسرة والمجتمع.
والغريب أن العنوسة انتشرت في القرى والبادية بشكل كبير بعد أن كانت البنت لا تصل إلى سن الخامس عشر إلا وهي في بيت زوجها، ويصور لنا الأخ مسلم بن عواد العميري هذه الظاهرة في أبيات شعرية نبطية نشرتها جريدة عكاظ:
صادفتها في البادية قبل يومين تشكي العنوسة وتشتكي جور أبوها
سألتها عن علمها وعمرها الحين وكم مدة في طرشهم سرحوها
قالت سنين العمر سبعة وعشرين كلهم على حساب الغنم جندوها
لا حزت علم ولا تفقهت في الدين نفسي على صمت الجهل طلعوها
وقالت أبوي يبيعني فوق ميتين كني بضاعة بسوقها يسوموها
يا ناس خيفوا الله حين بعد حين قبل يتحطم عمرها زوجوها
ما هي بضاعة تطلبوا بها ملايين واللي يزود سعدها له تبيعوها
لأجل الغنم أحرمتوا الجادل سنين ومن سنة الدنيا بعد تحرموها
هاذي بشر إحساس دم وشرايين ما هي بهيمة للسطر تجلبوها
هذه أخبار مدهشة غريبة عن حال المجتمعات الإسلامية اليوم، فلماذا تصل هذه الظاهرة في المجتمع الإسلامي الأصيل إلى هذا الحد؟















عرض البوم صور طير السعد   رد مع اقتباس
قديم 06-03-15, 11:02 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الهلال
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو زيد الهلال

 

البيانات
التسجيل: Aug 2012
العضوية: 14471
المشاركات: 2,384 [+]
بمعدل : 0.93 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 385
نقاط التقييم: 615
أبو زيد الهلال is a name known to all أبو زيد الهلال is a name known to all أبو زيد الهلال is a name known to all أبو زيد الهلال is a name known to all أبو زيد الهلال is a name known to all أبو زيد الهلال is a name known to all

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو زيد الهلال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : طير السعد المنتدى : منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
افتراضي رد: بحث عن العنوسه قبل 24 سنه نضمن قصيده لشاعر حويطي

مشكور ياطير السعد كلك ذوق مشكور اخوي















عرض البوم صور أبو زيد الهلال   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

دعم فني
استضافة براقما


الساعة الآن 06:32 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.5.2 ©2010, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL

a.d - i.s.s.w

اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009