الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


المواضيع التي تطرح في الشبكة على مسؤولية كتابها و نخلي مسؤوليتنا عن اي طرح مخالف من الاعضاء فهو يمثل رأي صاحبه . و نرجوا التواصل مع الادارة لحذف اي موضوع مخالف او فيه اساءة بأي شكل كان و ايقاف عضوية كاتبه . و لكثرة المواضيع تحصل احيانا تجاوزات قد لا تلاحظها الادارة . لذا وجب التنويه

Google



الإهداءات


منتدى المواضيع الصحية و الطبية لكل ماهو مفيد لصحتك و مستجدات الأخبار الصحية

ملاحظة: يمنع النسخ لغير اعضاء الشبكة العامة لقبائل الحويطات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-11-06, 12:44 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية السفير

 

البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 55
المشاركات: 329 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 199
نقاط التقييم: 10
السفير is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
السفير غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

المنتدى : منتدى المواضيع الصحية و الطبية
Post الارهاق النفسي والتعامل معه

السلام عليكم


مقدمة

الإرهاق النفسي هو أحد الأعراض التي تصيب جموع كبيرة من الأفراد وفي إحصاء تم في الولايات المتحدة وجد أن 24% من الأفراد البالغين يعانون من الإرهاق النفسي وفي دراسات أخري وجد أن نسبة الإرهاق النفسي تصل إلى 41% في السيدات و25% في الرجال - كما وجد أن من بين جميع الحالات التي تعاني من الإرهاق النفسي تمثل السيدات نسبة 70% من هذه الحالات.
ويعرف الإرهاق النفسي المزمن بأنه نوع من الإرهاق الشديد الذي يسبب بعض الإعاقات للشخص ويمتد لفترة متصلة تزيد عن الستة أشهر وبدون سبب نفسي أو عضوي واضح. ويمثل الإرهاق النفسي مشكلة كبيرة في اقتصاديات الحكومات نتيجة عدة أسباب:


الغياب عن العمل وما يسببه من نقص كفاءة الأداء.
النفقات التي تجري على التحاليل والإسعافات والأبحاث لاستبعاد الأسباب العضوية.
العلاجات التي تصرف للمرضى بدون عائد

أسباب الإرهاق النفسي



أسباب عضوية:

وهو الاتجاه الذي تبناه علم الطب النفسي البيولوجي الذي يرجع حالات الإرهاق النفسي إلى عدة أسباب عضوية مثل إرهاق خلايا المخ نتيجة عدة عوامل مثل نقص سريان الدم في المخ أو الالتهابات الفيروسية والفطريات التي تصيب الجهاز العصبي أو بعض الإصابات السمية. واحتل دور الالتهابات الفيروسية أهمية كبرى في تفسير حالات الإرهاق النفسي حيث سجلت عدة ملاحظات عن حدوث هذه الحالات عقب الإصابة بالفيروسات التي تهاجم الجهاز العصبي وأهمها فيروس هر بس 6 والعدوى به. وبتقدم الأبحاث في الطب النفسي البيولوجي تم اكتشاف أسباب أخرى للإرهاق النفسي مثل نقص عنصر الماغنسيوم في دم المصابين لحالات الإرهاق النفسي وكذلك وجد أن هذه الحالات تظهر تحسنا كبيرا باستعمال مركبات غنية بمادة البوتاسيوم.

الضغوط النفسية الاجتماعيه

وهي النظرية التي تبناها علم الطب النفسي الاجتماعي والتي تعزو حالات الإرهاق النفسي إلى تكرار واستمرار الضغوط النفسية التي يتعرض لها الفرد بدون تفريغ للشحنة النفسية المتولدة من هذه الضغوط .
إن هذه الضغوط النفسية تؤثر تأثيرا سيئا على كيمياء الجسم بأكمله وخاصة على الجهاز العصبي وجهاز المناعة فتؤدى إلى نقص مناعة الجسم مما يعرضه للأمراض المعدية وتسبب الضغوط النفسية في البداية زيادة كمية الموصلات العصبية ثم تدريجيا تقل هذه الموصلات على المستقبلات العصبية التي تجهد وتضطرب وظيفتها وتسبب أعراض الإرهاق النفسي ويختلف تأثير الضغوط على جسم الإنسان باختلاف أنواعها فإذا كانت هذه الضغوط يمكن تجنبها أو التعامل معها فإن استجابة الجسم تكون بإفراز الكورتيزون والدوبامين مما يعرض الجسم لأمراض عديدة مثل أمراض شرايين القلب.
وإذا كانت هذه الضغوط لا يمكن تجنبها ويصعب على الإنسان التعامل معها فيتعامل الجسم معها بإفراز أفيونات المخ وتكون النتيجة النهائية ضعف المناعة والتعرض للأمراض المعدية والاكتئاب وتنتهي بأعراض الإرهاق النفسي المزمن.

وقد أشرنا في المقدمة إلى زيادة نسبة حالات الإرهاق النفسي في السيدات ويفسر ذلك بالضغوط النفسية الشديدة التي تتعرض لها المرأة على المستوى الشخصي والاجتماعي. فعلى المستوى الشخصي تتعرض حياة المرأة إلى تقلبات هرمونية على مدى الشهر تتمثل في زيادة هرمون الاستروجين في بداية الشهر ثم النقص الشديد في هذا الهرمون في منتصف الدورة والذي يواكبه زيادة هرمون البروجستيرون حتى نهاية الدورة ثم حدوث الدورة الشهرية. وقد وجد أن حالات الإرهاق النفسي تزيد حدتها لدى السيدات في الأيام السابقة على الدورة الشهرية وفي بداية سن اليأس وبعد الولادة وهي الفترات الحرجة في حياة السيدات نتيجة للتغيرات الشديدة التي تحدث في كيمياء الجسم لديهن ويواكبها ضغوط نفسية واجتماعية نتيجة زيادة الأعباء والمسئوليات الملقاة على عاتق المرأة في هذه الأوقات، ولقد أضافت المدنية الحديثة الكثير من الضغوط النفسية على المرأة حيث زادت عليها الأعباء داخل وخارج المنزل بدون خطة مسبقة للقدرة على التعامل مع هذه الأعباء وكانت النتيجة إحباطات متكررة تؤدى في النهاية إلى أعراض الإرهاق النفسي المزمن الذي لم يكن معروفا في الأزمنة السابقة .


التعامل مع الإرهاق النفسي

لعمل خطة علاج ناجحة لابد من دراسة مستفيضة لكل حالة على حدة وذلك بواسطة فريق العلاج النفسي فيبدأ الطبيب بمحاولة الوصول إلى الأسباب العضوية أو الضغوط النفسية التي أدت إلى نشوء هذه الأعراض وخاصة في التاريخ القريب للأعراض الحالية ويقوم الأخصائي النفسي ببعض المقاييس النفسية التي تساعد في تشخيص الحالة وتفرقتها من بعض الأعراض المشابهة مثل الاكتئاب النفسي . ويستكمل الأخصائي الاجتماعي الصورة بالبحث الاجتماعي للحالة وما تسببه من أعراض مستمرة ويجمع المشاكل الاجتماعية للحالة والتي تسبب لها الضغوط النفسية ويلتقي الفريق العلاجي لوضع خطة العلاج.

إن العلاج في هذه الحالات متعدد الجوانب نتيجة تعدد مسببات المرض وتعدد الأعراض وينقسم إلى قسمين كبيرين هما العلاج الدوائي والعلاج غير الدوائي.



العلاج الدوائي

يوجه هذا العلاج للقضاء على بعض الأعراض التي تعوق تعامل الحالة مع المجتمع مثل الأعراض الاكتئابية أو الأرق ونجاح هذا العلاج الدوائي يعطي الأرضية الخصبة التي تمكن العلاجات الأخرى التي سنشرحها الآن بأن تؤتي ثمارها . ويجدر هنا الذكر بأن الجرعات المستخدمة من مضادات للاكتئاب تكون صغيرة جدا مقارنة بالجرعة المستخدمة في حالات الاكتئاب وذلك لان الآثار الجانبية لهذه الأدوية تكون سريعة الظهور في حالات الإرهاق النفسي المزمن. إن مضادات الاكتئاب بجرعات صغيرة تحقق أهداف مهمة للقضاء على ثلاثة أعراض في هذه الحالات وهي الأعراض الاكتئابية واضطرابات النوم وآلام العضلات وهو ما يعطي إحساس سريع بالتحسن لدى الحالة مما يزيد من الثقة في الطبيب المعالج وخطة العلاج ككل وينصح باستمرار هذه العقاقير لمدة ثلاثة أشهر متتالية.ومن العلاجات الدوائية المهمة في هذه الحالات أيضا مركبات الماغنسيوم والتي أثبتت جدارتها في التغلب على أعراض الإجهاد البدني التي تسبب قدرا كبيرا من الإعاقة في القدرة على القيام بالأعباء الحياتية وأيضا تستخدم هذه المركبات بجرعات صغيرة ولكن لفترات طويلة تصل إلى الستة أشهر. و ينصح بالإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالماغنسيوم مثل الخضراوات الخضراء . ومن العقاقير الأخرى التي أثبتت فاعليتها في هذه الحالات العلاج باستخدام الأجسام المضادة التي تقوى وظائف جهاز المناعة بالجسم مما يزيد مواجهة الجسم للفيروسات والبكتريا وما يستتبعه من تحسن الإرهاق النفسي.

العلاج النفسي
ولكي تنجح خطة العلاج لا بد أن يواكب العلاج الدوائي تغييرا جذريا في حياة الإنسان ويتم ذلك عن طريق العلاج النفسي ويرتكز العلاج المعرفي على خلق نوع من استبصار الإنسان بحقيقة الإعراض التي يعاني منها وأسبابها وكيفية التخلص منها ويتضمن هذا النوع من العلاج تعليم الشخص بعض الحقائق عن أجهزته العضوية وكيف تعمل ولماذا تمرض وكيف يمكن أن تؤدي الضغوط النفسية والاجتماعية إلى اضطراب وظائف الجسم والى المعاناة في النهاية.
إن خلق هذا الاستبصار يعد ركن أساسي لبداية التغيير المنشود في الحالة ويستعين الطبيب المعالج بأفراد قريبين من الحالة مثل الزوج أو الأخ أو الأصدقاء يتفهمون حالة المريض ويقيمون علاقات ذات أسس جديدة معه .


العلاج الطبيعي



ويلعب العلاج الطبيعي دورا كبيرا في تحسن حالة المريض ويتضمن هذا النوع من العلاج تمرينات للاسترخاء يداوم عليها المريض وعن طريقها يبدأ في الإحساس بالتخلص من الآلام الجسدية التي كان يعاني منها كما تقطع عليه حالات الإجهاد التي تصيبه نتيجة الإفراط في العمل. إن تعليم المريض كيف يقيم توازنا جيدا بين فترات العمل وفترات الراحة لهو أمر هام جدا في التغلب على حالات الإرهاق النفسي


العلاج الترفيهي

ويلعب دور العلاج الترفيهي دورا كبيرا في هذا المجال ويتم إيضاح دوره في جلسات العلاج النفسي الفردي والجمعي ويتم تنفيذه عن طريق خطة منسقة مع الأهل والأصدقاء

ولكم تحياتي















عرض البوم صور السفير   رد مع اقتباس
قديم 21-11-06, 07:23 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 91
المشاركات: 4,360 [+]
بمعدل : 0.88 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 603
نقاط التقييم: 10
ريتاج is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ريتاج غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : السفير المنتدى : منتدى المواضيع الصحية و الطبية
افتراضي

مشكور اخي معلومات قيمه جدا
اخي السفير
تحياتي















عرض البوم صور ريتاج   رد مع اقتباس
قديم 22-11-06, 10:57 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية السفير

 

البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 55
المشاركات: 329 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 199
نقاط التقييم: 10
السفير is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
السفير غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : السفير المنتدى : منتدى المواضيع الصحية و الطبية
افتراضي

شكراً على مرورك وتعليقك على الموضوع ..















عرض البوم صور السفير   رد مع اقتباس
قديم 08-12-06, 11:32 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جارة الوادي

 

البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 3
المشاركات: 1,498 [+]
بمعدل : 0.30 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 316
نقاط التقييم: 10
جارة الوادي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
جارة الوادي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : السفير المنتدى : منتدى المواضيع الصحية و الطبية
افتراضي

شكرا لهذه المعلومات القيمة . تحياتي















عرض البوم صور جارة الوادي   رد مع اقتباس
قديم 08-12-06, 11:45 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الآمــــيــــن الـــــعـــــامــ
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشهاب

 

البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 90
المشاركات: 14,602 [+]
بمعدل : 2.94 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 1820
الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future الشهاب has a brilliant future

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الشهاب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : السفير المنتدى : منتدى المواضيع الصحية و الطبية
افتراضي

تحياتى لرقى موضوعك





اخيك



الشهاب















عرض البوم صور الشهاب   رد مع اقتباس
قديم 09-12-06, 12:17 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابن الفخر

 

البيانات
التسجيل: Nov 2006
العضوية: 100
المشاركات: 4,171 [+]
بمعدل : 0.84 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 584
نقاط التقييم: 10
ابن الفخر is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابن الفخر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : السفير المنتدى : منتدى المواضيع الصحية و الطبية
افتراضي

شكرا لك اخى الكريم السفير


على هذه الأيضاحات المهمة


لك تحياتى















عرض البوم صور ابن الفخر   رد مع اقتباس
قديم 05-09-09, 08:15 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
Ay.S.s
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ايمن العريان

 

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 8027
العمر: 21
المشاركات: 801 [+]
بمعدل : 0.20 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 214
نقاط التقييم: 24
ايمن العريان is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ايمن العريان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : السفير المنتدى : منتدى المواضيع الصحية و الطبية
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .















عرض البوم صور ايمن العريان   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التوتر والقلق النفسي دمعة يتيمة منتدى المواضيع الصحية و الطبية 15 16-02-15 04:33 PM
الصراع النفسي هموم وندم واكتئاب دمعة يتيمة منتدى الإســـلام والعلم والإيـمــان 20 16-02-15 03:52 PM
مصطلحات نفسية الشهاب منتدى المواضيع الصحية و الطبية 3 10-07-08 03:38 PM
التوازن النفسي والسلوكي في شخصية رسول الله صلى الله عليه وسل صافية منتدى حبيبنا المصطفى صلى الله عليه و سلم 5 09-07-08 11:00 PM
غضب الاطفال والتعامل معه غلا الحويطات منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية 4 18-08-07 04:57 PM


الساعة الآن 05:07 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.5.2 ©2010, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL

a.d - i.s.s.w

اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009