الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


المواضيع التي تطرح في الشبكة على مسؤولية كتابها و نخلي مسؤوليتنا عن اي طرح مخالف من الاعضاء فهو يمثل رأي صاحبه . و نرجوا التواصل مع الادارة لحذف اي موضوع مخالف او فيه اساءة بأي شكل كان و ايقاف عضوية كاتبه . و لكثرة المواضيع تحصل احيانا تجاوزات قد لا تلاحظها الادارة . لذا وجب التنويه

Google



الإهداءات


منتدى المواضيع الاقتصاديـة و البشرية يشمل على المواضيع الاقتصادية و التجارية و الصناعية

ملاحظة: يمنع النسخ لغير اعضاء الشبكة العامة لقبائل الحويطات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-10-15, 04:20 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مؤسس الشبكة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 1
المشاركات: 6,178 [+]
بمعدل : 1.24 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 100
الفارس will become famous soon enough الفارس will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الفارس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

المنتدى : منتدى المواضيع الاقتصاديـة و البشرية
افتراضي كيف تعيش سعيداً: القواعد العشر

كثيرون كتبوا واقترحوا قواعد للسعادة ولكن أكثر المبادئ التي كُتبت تنطلق من بيئات لها مدخلاتها الثقافية ورؤيتها للكون والحياة. ومع أنّ هذه الزاوية تطرقت لهذا الموضوع في أكثر من مقالة إلا أننا نحتاج إلى تعزيز هذه المفاهيم منطلقين من تجاربنا وثقافتنا. وهنا أضع أمامك عشر قواعد مستخلصة من التجارب والقراءات ومعايشة أصناف من البشر أرجو أن تساعد في تحديد بعض معالم طريق السعادة لمن أراد العيش بهناء وتفاؤل.
القاعدة الأولى: عليك بالإيمان الذي يريح الجوارح ويجنبك حيرة الأسئلة الكبرى. لقد التقيت ملحدين ممن كانوا في دائرة الإسلام وسألتهم: هل حققتم السكينة؟ وكان الجواب لا.. بل استبدلنا قلق الشكوك بالمزيد من هموم الأسئلة.
القاعدة الثانية: اعتن وتمسّك بعائلتك وأصدقائك كأثمن ما تملك. وتيقّن أنّك لن تكون دائما شابا أو قادرا على تغيير علاقاتك كما "تشتهي" فعليك ألا تقامر في علاقاتك فسياتي يوم عليك ولن تجد حولك إلا من اعتنيت بهم.
القاعدة الثالثة: لا تحارب أقرانك وتفتّش في عيوبهم وتنشغل بهم عن تنمية ذاتك وقدراتك. وما اصدق المثل العربي القائل: "الحسود لا يسود" عالج حظوظ الغيرة والحسد بتبني المواهب ودعم المبدعين.
القاعدة الرابعة: اشعر بالامتنان والبهجة بما تملك وما تعمل قلّ أو كثر. واعرف كم هي كثيرة تلك النعم التي تملكها قبل أن تحصي الفرص التي فوتّها. أعرف شخصا ممن يسر الله له في الرزق كلما شرب الماء البارد في عطش ردّد في خشوع وامتنان: ربي لك الحمد.. يا الله لو لم ترزقني سوى هذي الشربة الهنيّة لكفتني رضا منك عليّ.
القاعدة الخامسة: احرص أن تترك لنفسك زمنا مخصّصا للخلوة والصفاء. لا تكن ترساً ثابتاً في عجلة الحياة. جرّب أن تقتطع لخلوتك ساعة من يومك واقتنص لها من أسبوعك واختر لها أيام صفو في كل عام كي تخلو في مكان ترتاح له روحك وعقلك وجسدك.
القاعدة السادسة: لا تجعل أخطاءك تطاردك في كل مكان. احرص على تجنب الأخطاء وان حصلت فعليك المبادرة بتصحيحها أولا بأول. ولا تتجاهل مشكلة أنت سببها وعليك مباشرة إطفاء الحريق الذي تسببت فيه، ونم قرير العين في كل ليلة بعد تصفية كل الحسابات.
القاعدة السابعة: لا تتآمر على مخلوق لتحرمه فرصة أو رزقا فستخسر الرهان ولو بعد حين. ولو أيقن المتآمرون أن كل مقدّر مكتوب لارتاحوا وأراحوا. أرأيت من يملك حجب الشمس عن الشروق ومن يملك منع النهر من التدفق رقراقا إلى كل جدول.
القاعدة الثامنة: اعتدل في حزنك واقتصد في غضبك وتوسط في تصرفاتك. لا تحرق روحك بنيران الحزن ولا تشعل وجدانك بشواظ الغضب وتجنّب رذيلة التطرف في التصرف فأنت من أمّة جعلها الله "وسطا".
القاعدة التاسعة: احذف دواعي القلق والتوتر من حياتك سواء أكانت مواضيع أو أشخاصا أو أماكن، ولا تستدع جامعي الهموم ولا تقارب المحبطين ولا تتابع من لا يرى الجمال في هذا الكون البديع.
القاعدة العاشرة: انشر التسامح في كل ما حولك ومارس الغفران وكن من العافين عن الناس. وحتى تصفو روحك تمرّن على نسيان وجوه من أساءوا إليك وسيتولّى رب الزمان كل من أطاع فيك نفسه الأمارة.
*مسارات
قال ومضى:
حتى تسعد... اجعل السعادة عادة!

د. فايز بن عبدالله الشهري
جريدة الرياض















عرض البوم صور الفارس   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:22 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.5.2 ©2010, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL

a.d - i.s.s.w

اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009