الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


المواضيع التي تطرح في الشبكة على مسؤولية كتابها و نخلي مسؤوليتنا عن اي طرح مخالف من الاعضاء فهو يمثل رأي صاحبه . و نرجوا التواصل مع الادارة لحذف اي موضوع مخالف او فيه اساءة بأي شكل كان و ايقاف عضوية كاتبه . و لكثرة المواضيع تحصل احيانا تجاوزات قد لا تلاحظها الادارة . لذا وجب التنويه

Google



الإهداءات


منتدى المواضيع الاقتصاديـة و البشرية يشمل على المواضيع الاقتصادية و التجارية و الصناعية

ملاحظة: يمنع النسخ لغير اعضاء الشبكة العامة لقبائل الحويطات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-11-15, 04:49 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رئيس مجلس ادارة الشبكة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 9
المشاركات: 13,085 [+]
بمعدل : 2.63 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 500
الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light الآتي الأخير is a glorious beacon of light

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الآتي الأخير غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

المنتدى : منتدى المواضيع الاقتصاديـة و البشرية
افتراضي نقص التأشيرات !

كل «ما حك عود عود» قالت وزارة العمل بأن لدينا أكثر من 9 ملايين وافد وأن هناك تضخماً في حجم العمالة الوافدة على حساب السعوديين واخترعت لذلك نظاما أسمته «نطاقات» لدفع الشركات والمؤسسات نحو توظيف السعوديين وبصرف النظر عن النتائج المترتبة، فالهدف يظل وطنيا ونبيلا، وإن كان لا يوجد مؤشرات أو تقارير محايدة على مدى نجاح أو فشل مثل هذه المبادرات والبرامج.


والحقيقة أنه ينبغي أن يكون لهذا العدد مرجعية ما للقياس في احتساب مدى ارتفاعه أو انخفاضه بعيدا عن التقديرات العامة والأحكام المسبقة والاحتكام بدلا من ذلك إلى «كرايتيريا» سوقية لعدم مهنية مثل هذه الأوصاف الإنشائية المصاحبة لهذه الأرقام دون تشريح لمكوناتها ومركباتها العامة، وإلا فإن هذا العدد (النظري) يسقط إذا ما أستخدم مجرد يافطة أو حجة لمنع من لديهم مشاريع إنشائية أو خدمية من الحصول على حاجتهم الحقيقية من العمالة.
هناك تخمة عمالة لدى البعض - وهذه حقيقة - لكن يقابله أيضا نقص آخر لدى البعض الآخر وهذا مؤشر لن أبحث أسبابه ومكوناته وآثاره حاليا.
قطاع المقاولات ربما كان هو أكثر القطاعات نقصا في العمالة، فالدولة تبني حالياً 200 ألف وحدة سكنية ولو أضفنا لها 300 ألف وحدة مفترضة يقوم ببنائها الأفراد والقطاع الخاص فنحن نتحدث عن نصف مليون وحدة.
في بحث للاقتصادي المتميز برجس البرجس أشار إلى أن متوسط احتياج الوحدة السكنية من العمالة 10 عمال وهذا يعني بعملية حسابية (بدائية) أن قطاع المقاولات يحتاج إلى خمسة ملايين عامل فكيف ونحن نتحدث عن مشاريع الحرمين والسكك الحديدية والمترو والمناقصات الحكومية الأخرى ومشاريع الشركات الكبرى كأرامكو وغيرها.
حتى لو احتسبنا حاجة الوحدة بـ 7 أو 6 عمال فقط بدلاً من 10 فإن الفجوة سوف تبقى كبيرة أيضاً وهذا مدخل هام لتفكيك الأرقام المعلنة وتحليل الاحتياجات العامة وهو منهج غائب في تعامل الوزارة مع تقدير احتياجات البلد ومختلف القطاعات من العمالة.
إذا كان هناك فئة تبيع التأشيرات أو تعمل بالتستر - وهذا حاصل فعلا وبكثرة - فهذا لا يعني خلط الأوراق في سوق العمل ومعاقبة الآخرين بجريرة غيرهم، وأن يصار بدلا من ذلك إلى نظام أكثر دقة وعدالة في فرز المحتاجين للعمالة خصوصاً تلك المهن التي لا يعمل بها السعوديون والمقاولات من بينها.

عيسى الحليان
عكاظ















عرض البوم صور الآتي الأخير   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:57 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.5.2 ©2010, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL

a.d - i.s.s.w

اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009