الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


المواضيع التي تطرح في الشبكة على مسؤولية كتابها و نخلي مسؤوليتنا عن اي طرح مخالف من الاعضاء فهو يمثل رأي صاحبه . و نرجوا التواصل مع الادارة لحذف اي موضوع مخالف او فيه اساءة بأي شكل كان و ايقاف عضوية كاتبه . و لكثرة المواضيع تحصل احيانا تجاوزات قد لا تلاحظها الادارة . لذا وجب التنويه

Google



الإهداءات


منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية كل مايخص المواضيع الاجتماعية و المجتمعية

ملاحظة: يمنع النسخ لغير اعضاء الشبكة العامة لقبائل الحويطات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-09-07, 03:03 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صفاء

 

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 1161
المشاركات: 1,404 [+]
بمعدل : 0.30 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 298
نقاط التقييم: 10
صفاء is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صفاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

المنتدى : منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
افتراضي المنظفات المنزلية البديلة

المنظفات المنزلية البديلة
Clean & Green
قبلما يقارب السنتين سبق لي أن كتبت مقالة ثقافية علمية حملت عنوان (الكيمياء الخضراء .. حقيقة علمية أم خداع بصري) حاولت فيها أن اعرف و أروج للموجة و الاتجاه الجديدفي عالم الكيمياء وهو ما تعارف علية باسم Green Chemistry أو ما أسميته من بابالتشبه بسياسة إعادة البناء (البرويستريكية) الكيميائية الهادفة لمحاولة تخليصالكيمياء من جانبها القبيح المتمثل بأضرارها المعلومة على البيئة والصحة. لذا كانوسيلة الكيمياء الخضراء لتقليل هذه المشاكل عن طريق إعادة تصميم وتطوير الطرقوالتفاعلات والمنتجات الكيميائية بحيث لا يتم فيها استخدام أو إنتاج مواد ضارة . لقد لمحت في حينه أن هذا الاتجاه الحديث يتوافق ويتكامل مع الاتجاهات العالميةالأخرى الداعية للعودة للطبيعة مثل موجة الطب البديل (المستند على التداوي بالأعشابوغير ذلك من طرق العلاج الغير كيميائية) أو الزراعة البديلة (organic farming) التيلا تستخدم المبيدات أو الأسمدة الكيميائية، وتكملة لهذا الاتجاه المحافظ على الصحةالبشرية والبيئية اخذ العديد من ربات البيوت في إتباع سياسة العودة إلى الأصول ليسفقط بالعودة إلى الطبيعة ألام ولكن أيضا بالعودة إلى بعض تقاليد وموروث الجدات والأسلاف في طرقهم الأثرية المستخدمة التنظيف المنازل والملابس بعيد عن تعقيداتالمدنية الحديثة بمنتجاتها الصناعية المثيرة للقلق .
قديمك نديمكفي الواقعانه أصبح سرا مشاعا أن هنالك بعض المخاطر الصحية والبيئية المحتملة والمصاحبةلاستعمال بعض المنظفات التجارية التي تحتوي بعضها على مركبات سامة بل و أحيانامسرطنه وفي اقل الأحوال العديد منها تسبب حروق تهييج للجلد والعيون. المقلق حقا أنمشاكل التعامل مع هذه المنظفات لا تقف عند استعمالها بل تتعدى ذلك إلى عمليةالتخزين الأمن لها في المنزل أو التخلص الصحيح منها، لذا شجعت حركات المحافظة علىالبيئة الموجة الجديدة والنامية و التي تدعوا من منطلق صحي و بيئي للاستعاضة عنالمنظفات الكيميائية بمنظفات بديلة تصنع منزليا من مواد آمنة و رخيصة ومتوفرة في أيمطبخ منزلي تقليدي . البعض منا قد لا يصدق ما يمكن أن تفعله بعض المواد البسيطةالموجودة في المطبخ لأداء اغلب مهام التنظيف والرعاية المنزلية.
تسليك المجاري وتنظيف الحمامبدل من استخدام المواد الكيميائية الأكالة والمهيجة للجلد والعيونيمكنك استخدام مزيج من الخل وملح الطعام و البكنج صودا لتسليك وفتح مجاري الغسالاتالمسدودة كالتالي: اسكب نصف كاس من محلول البكنج صودا ( بيكربونات الصودا) علىالمغسلة ثم أضف إليها ثلاث ملاعق من الملح و أخيرا أضف نصف كاس من الخل واترك هذاالمزيج لمدة ربع ساعة ثم أضف الماء الساخن لفتح وتنظيف المغسلة. أما لتنظيف المرحاضمن الترسبات الصفراء فيضاف الخل ويترك لعدة دقائق ثم تفرك البقع بفرشه خشنة. منجانب آخر لتنظيف بلاط الحمام حضر مزيج من صودا الغسيل مع الصابون وكمية من الخلوالماء الساخن لاستخدامه في تنظيف بلاط و أرضية الحمام وحوض الاستحمام (البانيو).
مهام المطبخ الدسمةلتنظيف فرن المطبخ من الدهون و الشحوم بعد الطبخ ينصحبنثر مسحوق البكنج صودا حول المناطق الدهنية من الفرن بينما هي ما زالت دافئة ونتركها لمدة ساعة ثم تمسح بقطعة قماش خشنة. أما لإزالة الدهون من الصحون فيستخدملذلك قطعة قماش مشبعة بالملح أو البكنج صودا. و لتنظيف غلاية الماء من الترسباتفيخمر الوعاء بملئه بالخل الأبيض لفترة طويلة ثم ينقع بكمية من الماء لنفس الفترةعلى مرحلتين.
... وللملابس نصيببدلا من استخدام مادة (الكلوريكس) لتبييضالملابس لما لا تفكر باستخدام مزيج من عصير الليمون و البوراكس و الخل للحصول علىتبييض مقبول أو عوضا عن ذلك يمكن استخدام محلول مخفف (3%) من فوق أكسيد الهيدروجينالشائع الاستخدام كغسول للفم. و للحصول على منعم للأقمشة غير ضار بالصحة أو البيئيةفجرب إضافة كأس من الخل أو ربع كأس من محلول البكنج صودا إلى مرحلة الشطف الأخيرةفي عملية الغسيل. من جانب آخر لإزالة البقع الصعبة من الملابس جرب استخدام خليط منالمنظفات السائلة مع الجليسرين مع ثلاث أضعاف الكمية من الماء، أما البقع الأكثرصعوبة فيمكن استخدام خليط متكافئ من الخل و الماء. و في حالة الحاجة لإجراء غسيلعلى الناشف dry cleaning فيمكن استخدام عصير الليمون أو الخل و لإزالة الزيوت أوالقطران مثلا فلما لا تجرب استخدام المايونيز أو الزبده !!. و أخيرا إذا حان وقتكوي الملابس فالرذاذ المستخدم لتسهيل و تحسين الكوي يمكن تحضيره من إذابة ملعقة مننشأ الذرة في كأس من الماء و وضعة في زجاجة الرش التقليدية.تنظيف السجاد والأثاثلإزالة البقع عن السجاد ينصح باستخدام عصير الليمون أو مزيج من الخل والماء أو خليط من المنظفات السائلة مع الجليسرين مع كمية زائدة من الماء. و فيمايتعلق بالروائح الكريهة المنبعثة من البقع الموجودة على السجاد فيمكن التخلص منهاباستخدام مزيج من البكنج صودا مع ملعقة من الزيوت الأساسية و وضع المزيج على البقعمع الفرك و الدعك و تركها لمدة ساعة ثم تزال البقايا بالمكنسة الكهربائية. و منجانب آخر لتلميع قطع الأثاث الخشبية ينصح باستخدام مزيج من زيت الزيتون مع ربعالكمية من الخل و استخدام قطعة قماش نظيفة و ناعمة للتلميع أو بدلا عن ذلك يمكناستخدام شمع النحل مع نصف الكمية من عصير الليمون. نفس هذه الوصفات المنزلية يمكناستخدامها لتنظيف الأثاث المنزلي المحتوي على الجلد مثل بعض الكنبات والصوف.
تلميع الزجاج و البلاطيمكن استخدام الخل المخفف بالماء و المضاف إلىزجاجة الرش لتنظيف الزجاج باستخدام منشفة أو قطعة قماش نظيفة و لنفس المهمة يمكناستخدام محلول البوراكس أو البكنج صودا. أما لتنظيف الأرضيات و البلاط و السيراميكفيمكن إضافة ملعقتين من المنظف السائل إلى جالون من الماء الساخن أو إضافة ربع كأسمن الخل إلى جالون من الماء الساخن و ينظف و يمسح البلاط و الأرضيات بممسحة منالقماش.
إزالة الصدأ و تلميع الأواني و الفضياتيمكن معالجة الصدأ باستخدامقطعة من القماش مبللة بعصير الليمون أو الخل ثم نغسل بالماء و كذلك يمكن إزالةالصدأ بقطعة من السلك الصوفي المغموسة في البارفين. للعناية بالأواني و الأدواتالمصنعة من البرونز و النحاس يستخدم خليط من الخل و الدقيق و الملح لتكون معجونيفرد على المعدن و يترك لعدة ساعات ثم يغسل المعدن و يجفف بقطعة قماش لينة و يمسحأخيرا بزيت الزيتون. أما قطع الفضيات فتعالج بإذابة كمية من الملح و البكنج صودا فيماء دافئ تغمس فيه الأواني الفضية مع رقاقة من الألومنيوم و تنقع لعدة ساعات ثمتغسل الأواني و تجفف.
حتى الحشرات ...
هذا أمر غاية في الأهمية فبدلا مناستخدام المبيدات الحشرية الخطرة على الصحة و خصوصا في المنازل عديمة التهوية،فمثلا للتخلص من النمل لما لا تجرب استخدام مسحوق الفلفل الحار أو مسحوق النعناعأو البوراكس أو الطباشير أو قشر الليمون أو الثوم بوضع هذه الأشياء عند مدخل جحورالنمل أو في أماكن تجمعها. و فيما يتعلق بالذباب فالوقاية خير من العلاج فالتخلص منالنفايات و إحكام ربط أكياس القمامة قد يقلص من المشاكل المتعلقة بهذه الحشرة و معذلك يفضل كذلك استخدام أحواض زراعية صغيرة لنبات الريحان الذي يطرد الذباب و كذلكهو فعال في طرد و تنفير البعوض. أما أكثر الحشرات المنزلية إزعاجا و قذارة و هيالصراصير فيمكن خداعها عن طريق الإيقاع بها في فخ محكم و قاتل كالتالي: في وعاءصغير أخلط كمية من مسحوق السكر مع البكنج صودا أو حمض اليوريك و أترك هذا الطعمللحشرة لتتناول هذه الخلطة السرية و أنتظر النتيجة .. فكما يقال: النتيجة فتاكة !!.
__________________


دعوة لاستخدام بدائل طبيعية للمنظفات
عمان / العاشر من اذار / بترا / من وفاء مطالقة ..
بحثت اسراء دون جدوى عن مواد طبيعية غير مضرة بالصحة العامة سواء على الجلد او التنفس لتستغني عن المنظفات الكيميائية .. وتقول ان / اي وجبة جلي او غسيل/ احتاج فيها لاضافة كمية لا بأس بها من الكلور مما اضفى على يدي خشونة مزعجة .
ولا تضع مجد يديها في المطبخ دون ارتداء /القفازات/.. فقد اصيبت ب/الاكزيما/ نتيجة استخدامها للمنظفات الكيميائية مما اضطرها الى مراجعة الطبيب الذي نصحها بعدم استخدام المياه لفترات طويلة لانها تعاني من حساسية جلدية خاصة مع المنظفات الكيميائية .
اما سمر التي خضعت لعلاجات متعددة ليديها على مدى عشرين عاما وكانت تمتنع دائما عن المبالغة باستخدام المياه لما كان يسببه لها من الم وتشققات بيديها فتقول لوكالة الانباء الاردنية انها اكتشفت حديثا وفقا لاحد الاطباء انها تعاني من الصدفية والتي على اثرها منعها الطبيب من استخدام مواد التنظيف بكل انواعها حتى مع ارتداء القفازات .
وتضيف ان والدتها كانت تقوم بكافة اعمال المنزل التي تتطلب استخدام المياه والمنظفات الكيميائية مشيرة الى انها تذهب للصالون لغسل شعرها .
العديد من المواد الكيميائية تستخدم يوميا بكميات كبيرة دون معرفة باضرارها المباشرة على صحة الانسان حيث لا تستطيع ربة المنزل الاستغناء عن هذه المواد ..
استشاري الامراض الجلدية والتناسلية والعقم الدكتور عبد الله الحنيطي يؤكد ان الصابون بجميع انواعه ومواد التنظيف الاخرى مواد /محرشة/ للجلد .. وتكرار استخدامها يساعد على ظهور الاكزيما في اليدين خاصة عند الاشخاص الذين لديهم الاستعداد للاصابة بالاكزيما "التأتبية" .
ويقول ان المنظفات الكيميائية مواد قلوية في حين ان الجلد حامضي نوعا ما وتصل درجة حموضته الى 5ر5 موضحا انه بوجود الحموضة والمواد القلوية يتم التفاعل و/التحريش/ لطبقة الجلد الخارجية التي تشكل درعا واقيا لحمايته من المواد الخارجية المحرشة او السامة وعدم تسربها الى الطبقات الداخلية والمحافظة على توازن المواد السائلة ودرجة حرارتها ومنع دخول البكتيريا والجراثيم الى الجسم .
ويضيف ان الاستخدام المتكرر لهذه المنظفات يضعف الطبقة الواقية للجلد مما يساعد على ظهور /النشفان والتشققات والاحمرار والقشور/ واحيانا الالتهابات البكتيرية الثانوية والفطرية .
وينصح ربات البيوت بالابتعاد قدر الامكان عن استخدام المواد / المحرشة/ وعدم وضع اليدين لفترات طويلة في المياه داعيا الى ارتداء القفازات المبطنة بالقطن لامكانية ظهور اكزيما تماسية من استخدام القفازات المطاطية فقط.
كما ينصح ربات البيوت ممن لديهن القابلية للاصابة بامراض جلدية باستخدام القفازات الشفافة عند القيام بالاعمال المنزلية مثل عمل السلطة او اثناء الطهي لتفادي التماس مع المواد الحامضية .
ويدعو الدكتور الحنيطي الى استخدام الكريمات المرطبة باستمرار بعد الغسيل والاعمال اليدوية على ان تكون علاجية طبية غير محتوية على صبغات او مواد معطرة .
ويقول ..هناك علاجات اخرى عند ظهور الاكزيما تعتمد على شدة الاصابة ونوعها وما اذا كانت مصحوبة بالتهاب بكتيري ام لا .
ونظرا لمخاطر استخدام هذه المواد .. كان لا بد من ايجاد البدائل الطبيعية اللازمة للمحافظة على الصحة المنزلية حيث ان سلامة المنزل تعني سلامة البيئة بشكل عام ..
مدير جمعية البيئة الاردنية المهندس احمد الكوفحي يقول ان المنظفات المنزلية الكيميائية لها خاصية التآكل التي تعمل على تآكل او اهتراء العديد من المواد وذلك ناتج عن تفاعلات كيميائية , وتعتبر هذه المنظفات قابلة للاشتعال تحت كل ظروف درجات الحرارة كما انها سامة قبل وبعد تفاعلها مع مواد اخرى .
وينصح الكوفحي باستخدام بدائل المواد الكيماوية المنزلية الخطرة موضحا ان من بين البدائل /بايكربونات الصوديوم/ المعروفة بكربونة الطعام المنزلية و/البوراكس / وهو مادة تنظيف تباع في الصيدليات اضافة الى كريم /الترتار/ الذي يستخدم في تطرية اللحوم ويباع ايضا في الصيدليات .
ويقول انه يمكن الاستغناء عن الكلور للحصول على غسيل ابيض باضافة نصف كوب من الخل الابيض ونصف كوب اخر من بيكربونات الصوديوم او نصف كوب من البوراكس .. ولتنظيف الافران يتم خلط ملعقتين صغيرتين من سائل الجلي مع ملعقة صغيرة من البوراكس مع قليل من الماء الدافيء ليتكون سائل خاص لتنظيف الدهون والحروق من داخل الافران .
ويدعو الى استخدام كوب من الخل الابيض مع 5ر4 لتر من الماء الساخن لتنظيف الارضيات والحمامات واحواض الاستحمام مبينا انه يتم خلط ملعقتين كبيرتين من الخل الابيض مع خمسة اكواب من الماء الدافىء ..او خلط نصف كوب من /النشا/ مع عشرة اكواب من الماء الدافىء لتنظيف الزجاج ..وانه لعلاج بقع الشاي والقهوة يتم ترطيب المكان ثم يرش ملح الطعام ويفرك جيدا .
ويوضح انه لتلميع الاثاث الخشبي غير المدهون تخلط ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من الخل الابيض او ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون ويتم مسح الخشب مع امكانية مسح الاثاث في المرحلة الاخيرة بفوطة مغموسة بالشاي البارد غير المحلى .
ولازالة اثار بقع المياه الجافة ( التحوير) يقول انه يفرك المكان بفرشاة مع معجون اسنان بعدها يشطف ويجفف .
ولازالة اثار الاصباغ المائية عن الخشب يقول انه يتم وضع معجون اسنان ابيض ويترك حتى يجف ثم يفرك بلطف ..وانه يتم خلط نصف كوب من بيكربونات الصوديوم مع كوب خل في ماء يغلي لتسليك المصارف .
اما عن رائحة الجوارب او الاقدام فيتم وضع كمية قليلة من بيكربونات الصوديوم او بودرة الاطفال في الحذاء قبل ارتدائه .. وتخلط كمية متساوية من الخل والملح لازالة العفن ويفرك المكان جيدا ..ولتلميع الاحذية يتم فرك الحذاء بقشرة موز ثم تمسح بفوطة جافة .
ويشير الى وجود بديل جيد لتطرية الاقمشة اثناء الغسيل اذ يتم اضافة ربع كوب من بيكربونات الصوديوم او كوب من الخل الى الغسيل في مرحلة التفويح الاخيرة .
ولصنع مطهر او معقم متعدد الاستعمالات يقول الكوفحي انه يتم خلط نصف كوب من البوراكس مع 5ر4 لتر من الماء الساخن وتخزينه في علبة /بخاخ /واستخدامه عند الحاجة .
ولازالة البقع ينصح المهندس الكوفحي بمحاولة امتصاص اكبر قدر ممكن من البقعة بواسطة قماش جاف ومن ثم فرك مكان البقعة فقط بالماء البارد كي لا تمتد البقعة على الملابس وبعد ذلك نقوم بازالة ما تبقى من الاثار بعدة طرق تعتمد على نوع البقعة .
وعن كيفية ازالة بقع الدهون يقول انه يتم ترطيب المكان ثم يرش بالبوراكس ويترك لمدة عشر دقائق ثم يفرك بالماء اولا ويغسل بعد ذلك بالماء والصابون . او يتم فرك بقعة الدهون بالطباشير وتترك فترة نصف ساعة قبل الغسيل ثم تفرك بالماء والصابون قبل وضعها في الغسالة .
وحول ازالة بقع الحبر يقول انه يتم سحب اكبر كمية ممكنة من الحبر عن البقعة بواسطة فوطة جافة ثم يتم خلط ملعقة كبيرة من كريم الترتار مع ملعقة عصير ليمون توضع على البقعة وتترك 10 دقائق ثم يتم ازالة الخليط الذي يكون قد امتص الحبر ويتم بعدها فرك البقعة بالماء والصابون والماء البارد .
اما بقع العرق فيتم وضع ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من الخل ويتم فرك البقعة بالخليط ثم تغسل بالماء والصابون او ترش بيكربونات الصوديوم على البقع بعد ترطيبها ثم تفرك .
وعن بقع الصدأ يتم خلط المقدار ذاته من عصير الليمون والملح ويوضع على البقعة ويتم تعريضها لاشعة الشمس المباشرة مدة نصف ساعة وتفرك بعد ذلك وتغسل .اما بقع الدم فيتم وضع اوكسيد الهيدروجين على البقعة مباشرة ومن ثم تشطف بالماء البارد . او تغسل البقعة بشامبو الاطفال مباشرة .
ويقول ..اما فيما يتعلق ببقع الشوكولاته والقهوة فيتم نقع البقعة بالماء والصابون مع رشة بسيطة من البوراكس ومن ثم تشطف وتغسل بالصابون والماء الدافيء .ويتم ازالة بقع الفواكه بنقعها بالماء البارد نصف ساعة ثم تفرك بالصابون والماء الساخن ( حسب درجة تحمل القماش ) واذا بقيت اثار البقع يتم وضع قليل من عصير الليمون على الاثار المتبقية من القطعة ومن ثم تعريضها لاشعة الشمس مدة تتراوح بين 5 الى 10 دقائق ثم تغسل بالماء والصابون .
ويضيف .. ولازالة بقع الاعشاب يتم فرك البقع بالجلسرين وتترك لمدة ساعة ثم يتم غسلها ..ولمكافحة النمل يتم خلط مقادير متساوية من بيكربونات الصوديوم والسكر والماء وترش في اماكن وجود النمل او يتم رش بودرة الفلفل الاحمر على مداخل بيوت النمل .
ولطرد الصراصير يتم سحق مجموعة من اوراق الغار وقشور الخيار الجافة وتوضع في الاماكن المتوقع خروج الصراصير منها . او يتم خلط مقادير متساوية من بيكربونات الصوديوم والسكر وتوضع في اماكن وجود الصراصير .اما بالنسبة للذباب فيعتبر نبات الريحان المشبع بالماء طاردا جيدا للذباب واذا لم تتوفر النبتة يمكن وضع اعواد الريحان في كوب من الماء لتقوم بالعمل ذاته .

/مطالقة /















عرض البوم صور صفاء   رد مع اقتباس
قديم 20-09-07, 03:07 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صفاء

 

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 1161
المشاركات: 1,404 [+]
بمعدل : 0.30 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 298
نقاط التقييم: 10
صفاء is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صفاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : صفاء المنتدى : منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
افتراضي رد: المنظفات المنزلية البديلة

الكيميائيات المنزلية مخاطــــرها و بــدائلـــها
المنظفات الكيميائية
إن التطور الهائل في العلم في هــذه الســنوات أدى إلــى استخدام كثير من المنتجات و الوسائل التي سهلت على الإنسان في الكثير من أمور حياته و ما يهمنا في هذه المحاضرة هو التطور في مجال المواد الكيمائية و ما قدمه للمرأة من راحة و فوائد أكثر .
و لكن لهذه التطورات إيجابيات ( نتائج أفضل وقت أقل جهد أقل و فوائد عديدة ) و لكن ينطبق على هذه المواد مقولة( سلاح ذو حدين ) إذا لم يحسن استخدامها و حيث أن لها تأثيرات كبيرة على صحة المرأة و الأطفال فالـمرأة ربة البيت تتعرض يومياً لأصناف عديدة من المواد الكيميائية المستخدمة في المنزل مثل المنظفات بشكل عام و ملمعات الأثاث و الزجاج و المبيدات الحشرية و مساحيق التجميل و غيرها .
فمعرفة المرأة كيفية التعامل السليم مع المواد الكيميائية في المنزل و اختبار البدائل الطبيعية المناسبة يقيها و عائلتها من تأثيرات صحية متوقعة و تساعد في الحد من تلوث البيئة المتزايدة.
كما ذكرنا سابقاً إن الكيماويات التي تستخدم في المنازل لها مخاطر صحية جسيمة قبل أن نتطرق لماهية المخاطر نتحدث في هذه المحاضرة عن كيف تتعرض المرأة لهذه الكيماويات وطرق اختراقها للجسم . ومن ثم سنتحدث عن الخطر الصحي لكل طريقة و من ثم نتحدث عن طرق الوقاية و الإسعافات الأولية في حالة التعرض لا قدر الله ، ومن ثم نتطرق إلى الطرق السليمة للتعامل مع المواد الكيماوية و ما هي البدائل الطبيعية للتقليل من مخاطر المواد الكيميائية .
طرق التعرض للمواد السامة:
توجد أربعة طرق للتعرض للمواد الكيميائية السامة للجسم و هي حسب أهميتها :
1-الملامسة للجلد والعيون:-
تكمن خطورتها في ملامستها المباشرة للجلد والعيون بحيث تؤثر عليهما و قد يتم امتصاصها الى داخل الجسم عن طريق الجلد أهمها :
تجاويف الشعر، الغدد العرقية والدهنية ، الجروح و الخدوش البسيطة في بشرة الجسم مثل ملامسة بعض المنظفات أو المبيدات و المذيبات العضوية و مواد التجميل .
2-الاستنشاق :-
يعتبر الجهاز التنفسي من أهم المنافذ التي تدخل من خلالها المواد الضارة الجسم و ان معظم حالات التسمم يكون سببها استنشاق المواد السامة الناتجة عن تبخر هذه المواد السامة او تواجدها في هواء المنزل مثل غاز المنزل ، رش المبيدات الحشرية في المنزل ، ملطفات الجو ، استنشاق الغازات المتبخرة والمنبعثة من فتحة الغسالة أو عند تنظيف البلاط وغيره .
3-الابتلاع :-
وسببه إما وصول بعض المواد السامة للفم مباشرة مثل تناول مواد سامة بطريق الخطأ او نتيجة لتلوث اليدين بمواد سامة والاكل قبل غسل اليدين أو مص الأصابع.
مثل الاكل بعد الغسيل أو رش مبيدات أو شرب كاز او هايبكس بطريقة الخطأ او تناول أدوية دون استشارة الطبيب او كمية كبيرة دفعة واحدة .
4-عن طريق الحقن :-
و يحدث ذلك عند الإصابات الميكانيكية بزجاج او معدن ملوث بمواد سامة عندما تجرح الجسم أو عند انغراز مسمار أو إبرة ملوثة في الجسم مما يؤدي الى وصولها للدم مسببة إصابة الجسم بمواد سامة .
مثل (زجاجة محفوظ فيها مواد كيميائية) تجرح الجسم مما يؤدي إلى وصولها للدم أو انغراز مسمار أو إبرة ملوثة في الجسم .
و هذه الطرق السابقة يؤدي دخولها الى الجسم و امتصاصها في الجسم إلى انتقالها للدم ومن ثم تسبب الضرر لمعظم أنسجة الجسم .
و الطريقة الخامسة وهي وصول المواد السامة للجنين في بطن أمه من دم آلام المتسممة الى جنينها خلال المشيمة .
المخاطر الصحية للمواد الكيميائية المنزلية :
سيكون الترتيب حسب طرق التعرض لها و دخولها للجسم .
1- عند تعرض الجلد او العينين للمواد السامة و خصوصاً المنزلية يسبب للمتعرض بعض المشاكل الصحية للجلد و العينين أهمها :
-إذابة المادة الدهنية للمنطقة المتعرضة و خصوصاً اليدين مما يسبب خشونة لليدين (جفاف اليدين) .
-يسبب تخريش وخدوش بسيطة او حروق بسيطة.
-يسبب لها حساسية في الجلد أو الاكزيما .
2- مخاطرها على العينين :
-احمرار وحساسية للعين .
-إذابة الدهون في العين مما يسبب لها أخطار جسيمة .
-حروق بالغة للعين .
3-الاستنشاق :
قد يؤدي الاستنشاق إلى مخاطر صحية بالغة في الجهاز التنفسي .
-حساسية في الأنف و الحنجرة و الرئتين .
-تسبب التهاباً رئوي و أمراض صدرية .
-مرض الربو .
-ضيق في التنفس ( الاختناق يسبب الوفاة ).
-جفاف في الحلق .
-فقدان الوعي .
4- البلع :
-جفاف وحروق وحساسية في الفم والحلق .
-التأثير على المعدة (قد يؤدي الى حدوث تقرحات) .
-مضاعفات خطيرة قد تسبب الوفاة .
جميع هذه الطرق عن دخولها للجسم ممكن ان تمتص من خلال الدم و تنتقل الى أنسجة الجسم المختلفة مسببة أخطار جسيمة لها فقد تتخزن في الجسم و تتراكم في الأنسجة و لا تظهر هذه المخاطر إلا بعد فترة.
و أخطرها مرض السرطان او تلف في الكبد او الكليتين او الرئتين و قد تنتقل للجنين في بطن أمه مما يؤدي الى وفاته .
للوقاية من تعرض الجسم لهذه المواد الكيميائية :
1- عند ملامستها للجلد :
-انزع الملابس الملوثة فوراً .
-اغسل جسم المتعرض للجسم بماء جاري نظيف لمدة لا تقل عن 15 دقيقة .
-انقل المصاب فوراً الى أقرب مركز طوارئ .
2- العين :
اغسل العين جيداً بماء نقي و جاري و حاول فتح العين، اذا أغلقت العين بسبب تشنج ألمي قد تضطر إلى شد الجفنين و بثبات و لطف لفتحهما .
-إذا كان المريض يلبس ملابس يعيق التنفس خففها فوراً .
-انقل المصاب فوراً إلى منطقة جيدة التهوية بهواء نقي .
-إذا كان فاقداً للوعي اعمل له تنفس اصطناعي .
-انقله إلى أقرب مركز طوارئ .
3- عند بلع مواد سامة :
-اغسل فم المريض بالماء النقي .
-اشرب كمية من الماء لتخفيف تأثير المادة السامة أو حليب لانه يمتص المواد السامة .
-لا تجعل المريض يتقيأ خصوصاً عند شرب كاز أو منظفات أو مواد حارقة حتى لا يتعاظم الخطر وإذا تقيأ المريض تلقائياً اجعله منحن للأمام .
4- عن طريق الحقن :
-إنزع الجزء المغروز في الجلد قدر الإمكان.
-اغسل المنطقة المغروسة بالماء النقي .
-حاول الضغط على الجزء الأعلى حتى لا تسير المادة السامة مع مجرى الدم لعدة مناطق في الجسم.
-انقله فوراً لأقرب مركز طوارئ .
معدات الوقاية الشخصية :
-ارتداء القفازات عند التعامل مع المنظفات أو المبيدات .
-ارتداء النظارات الوقاية للعينين.
-ارتداء الكمامات والعمل في مكان جيد التهوية.
-عدم خلط أي مواد كيميائية مع أخرى .
-اتباع الإرشاد و التحذير و الوقائية المكتوبة على العبوة .
-اختيار المكان الآمن و السليم و البعيد عن متناول الأطفال وجيد التهوية لتخزين الكيماويات المنزلية.
-المواد الكيميائية يتوخى اللطف و الحذر الشديد من التعرض لها .
-شرب الحليب .
*البدائل الطبيعية للكيماويات المنزلية :
مبيضات الغسيل :
تحتوي مبيضات الغسيل على مود كيميائية أهمها مادة الصوديوم هايبوكلورات و تستعمل لتبييض الملابس و قتل الجراثيم ..
البدائل الطبيعية :
(1)نقع الملابس بماء ساخن قبل الغسيل .
(2)لإزالة الاصفرار عن الاواني و المراحيض والبلاط استعملي الخل او بيكربونات الصوديوم (بيكنغ باودر) .
الوقاية من الاستعمال :
-اتبعي التعليمات المسجلة على العبوة .
-تخزين عبوة هذه المادة في مكن مناسب وبعيد عن الاطفال .
-بعد الانتهاء من العبوة لا تستعمليها لتعبئة ماء أو عصير .
-ارتداء القفازات أثناء التعامل معها .
*المبيدات الحشرية :
تحتوي المبيدات الحشرية على العديد من المركبات الكيميائية الضارة مثل النفثالين .
البدائل الطبيعية :
-استعملي روح الخل لقتل الحشرات .
-استعمال المصابيح القاتلة للناموس .
-زراعة بعض النباتات طاردة للحشرات .
-ابقي الشبك على الشبابيك والمناهل باستمرار لمنع وصول الحشرات للمنزل .
-وضع حبة البركة (القزمة) لطرد العث من الملابس الصوفية .
-استعمال كمية بسيطة من الخل لطرد الحشرات .
*مسلكات المجاري :
تحتوي بعض مسلكات المجاري على مركبات قاعدية أو حامضية .
البدائل الطبيعية :
-تسليك المجاري بماء ساخن اذا كان سبب السد مواد دهنية متجمدة .
-استعمال سلك أوسيح حديدي لدفع الشيء المسبب للسد.
-وضع مصفاة على مجلى المطبخ لتجنب دخول مواد تسد المجاري .
*ملمعات الخشب :
استخدمي زيت الزيتون لتلميع الخشب غير المدهون و ذلك لحمايته من الجفاف .
*ملمعات الزجاج :
-استعملي الماء لتنظيف الزجاج و قطعة قماش مناسبة للتنشيف .
-إذا كان على الزجاج مواد ناشفة استعملي ليفة حمام الأطفال لإزالتها .
-استعملي خليط من الليمون و شمع النحل الطبيعي لتلميع الزجاج .
بودرة السجاد :
-استخدمي مركب بيكربونات الصوديوم .
-شاي بدون سكر .
-ثم افركيه بماء مالح لثتبيت ألوان السجاد أو الموكيت.
مواد التجميل :
-تنظيف البشرة بالماء و الصابون و ماء الزهر .
-دهن البشرة بالفازلين او جليسرين او الدهون جيدة النوعية .
-استعملي الكحل الخالي من الرصاص .
-عند صبغ الشعر استعملي الحناء .
-لعمل حمامات الشعر استعملي البابونج في حمامات الشعر فإنه يضفي عليه نعومة و تعطيه لون ذهبي .
-عند استعمال (طلاء الأظافر) ابعدي الأسيتون عن متناول الأطفال وعدم استنشاق بخار الأسيتون .
ملطفات الجو :
-استعمال روائح طبيعية كالبخور (في مكان جيد التهوية) .
-تبخير بعض العطور السائلة ذات الروائح الجميلة .
-زراعة الياسمين أو الكولونيا أو بعض النباتات جميلة الرائحة حول المنزل و في اتجاه الريح .
الكيماويات المنزلية مخاطــــرها وبــدائلـــها

الفهرس
1- المنظفات الكيماوية .
2- طرق التعرض للمواد الكيميائية .
3- المخاطر الصحية للمواد الكيميائية المنزلية
4- الوقاية من تعرض الجسم لهذه المواد الكيميائية
5- الإسعافات الأولية في حالة التعرض لهذه المواد
6- البدائل الطبيعية للكيماويات المنزلية
7- معدات الوقاية الشخصية
المنظفات الكيميائية
إن التطور الهائل في العلم في هــذه الســنوات أدى إلــى استخدام كثير من المنتجات و الوسائل التي سهلت على الإنسان في الكثير من أمور حياته و ما يهمنا في هذه المحاضرة هو التطور في مجال المواد الكيمائية و ما قدمه للمرأة من راحة و فوائد أكثر .
و لكن لهذه التطورات إيجابيات ( نتائج أفضل وقت أقل جهد أقل و فوائد عديدة ) و لكن ينطبق على هذه المواد مقولة( سلاح ذو حدين ) إذا لم يحسن استخدامها و حيث أن لها تأثيرات كبيرة على صحة المرأة و الأطفال فالـمرأة ربة البيت تتعرض يومياً لأصناف عديدة من المواد الكيميائية المستخدمة في المنزل مثل المنظفات بشكل عام و ملمعات الأثاث و الزجاج و المبيدات الحشرية و مساحيق التجميل و غيرها .
فمعرفة المرأة كيفية التعامل السليم مع المواد الكيميائية في المنزل و اختبار البدائل الطبيعية المناسبة يقيها و عائلتها من تأثيرات صحية متوقعة و تساعد في الحد من تلوث البيئة المتزايدة.
كما ذكرنا سابقاً إن الكيماويات التي تستخدم في المنازل لها مخاطر صحية جسيمة قبل أن نتطرق لماهية المخاطر نتحدث في هذه المحاضرة عن كيف تتعرض المرأة لهذه الكيماويات وطرق اختراقها للجسم . ومن ثم سنتحدث عن الخطر الصحي لكل طريقة و من ثم نتحدث عن طرق الوقاية و الإسعافات الأولية في حالة التعرض لا قدر الله ، ومن ثم نتطرق إلى الطرق السليمة للتعامل مع المواد الكيماوية و ماهي البدائل الطبيعية للتقليل من مخاطر المواد الكيميائية .
طرق التعرض للمواد السامة:
توجد أربعة طرق للتعرض للمواد الكيميائية السامة للجسم و هي حسب أهميتها :
1- الملامسة للجلد والعيون:-
تكمن خطورتها في ملامستها المباشرة للجلد والعيون بحيث تؤثر عليهما و قد يتم امتصاصها الى داخل الجسم عن طريق الجلد أهمها :
تجاويف الشعر، الغدد العرقية والدهنية ، الجروح و الخدوش البسيطة في بشرة الجسم مثل ملامسة بعض المنظفات أو المبيدات و المذيبات العضوية و مواد التجميل .
2- الاستنشاق :-
يعتبر الجهاز التنفسي من أهم المنافذ التي تدخل من خلالها المواد الضارة الجسم و ان معظم حالات التسمم يكون سببها استنشاق المواد السامة الناتجة عن تبخر هذه المواد السامة او تواجدها في هواء المنزل مثل غاز المنزل ، رش المبيدات الحشرية في المنزل ، ملطفات الجو ، استنشاق الغازات المتبخرة والمنبعثة من فتحة الغسالة أو عند تنظيف البلاط وغيره .
3- الابتلاع :-
وسببه إما وصول بعض المواد السامة للفم مباشرة مثل تناول مواد سامة بطريق الخطأ او نتيجة لتلوث اليدين بمواد سامة والاكل قبل غسل اليدين أو مص الأصابع. مثل الاكل بعد الغسيل أو رش مبيدات أو شرب كاز او هايبكس بطريقة الخطأ او تناول أدوية دون استشارة الطبيب او كمية كبيرة دفعة واحدة .
4- عن طريق الحقن :-
و يحدث ذلك عند الإصابات الميكانيكية بزجاج او معدن ملوث بمواد سامة عندما تجرح الجسم أو عند انغراز مسمار أو إبرة ملوثة في الجسم مما يؤدي الى وصولها للدم مسببة إصابة الجسم بمواد سامة .
مثل (زجاجة محفوظ فيها مواد كيميائية) تجرح الجسم مما يؤدي إلى وصولها للدم أو انغراز مسمار أو إبرة ملوثة في الجسم .و هذه الطرق السابقة يؤدي دخولها الى الجسم و امتصاصها في الجسم إلى انتقالها للدم ومن ثم تسبب الضرر لمعظم أنسجة الجسم .
5- و الطريقة الخامسة وهي وصول المواد السامة للجنين في بطن أمه من دم آلام المتسممة الى جنينها خلال المشيمة .
المخاطر الصحية للمواد الكيميائية المنزلية :
سيكون الترتيب حسب طرق التعرض لها و دخولها للجسم .
1-عند تعرض الجلد او العينين للمواد السامة و خصوصاً المنزلية يسبب للمتعرض بعض المشاكل الصحية للجلد و العينين أهمها :
- إذابة المادة الدهنية للمنطقة المتعرضة و خصوصاً اليدين مما يسبب خشونة لليدين (جفاف اليدين) .
- يسبب تخريش وخدوش بسيطة او حروق بسيطة.
- يسبب لها حساسية في الجلد أو الاكزيما .
2- مخاطرها على العينين :
- احمرار وحساسية للعين .
- إذابة الدهون في العين مما يسبب لها أخطار جسيمة .
- حروق بالغة للعين .
3-الاستنشاق :
قد يؤدي الاستنشاق الى مخاطر صحية بالغة في الجهاز التنفسي .
- حساسية في الانف و الحنجرة و الرئتين .
- تسبب التهاباً رئوي و أمراض صدرية .
- مرض الربو .
- ضيق في التنفس ( الاختناق يسبب الوفاة ).
- جفاف في الحلق .
- فقدان الوعي .
4- البلع :
- جفاف وحروق وحساسية في الفم والحلق .
- التأثير على المعدة (قد يؤدي الى حدوث تقرحات) .
- مضاعفات خطيرة قد تسبب الوفاة .
جميع هذه الطرق عن دخولها للجسم ممكن ان تمتص من خلال الدم و تنتقل الى أنسجة الجسم المختلفة مسببة أخطار جسيمة لها فقد تتخزن في الجسم و تتراكم في الأنسجة و لا تظهر هذه المخاطر إلا بعد فترة. و أخطرها مرض السرطان او تلف في الكبد او الكليتين او الرئتين و قد تنتقل للجنين في بطن أمه مما يؤدي الى وفاته .
للوقاية من تعرض الجسم لهذه المواد الكيميائية :
1- عند ملامستها للجلد :
- انزع الملابس الملوثة فوراً .
- اغسل جسم المتعرض للجسم بماء جاري نظيف لمدة لا تقل عن 15 دقيقة .
- انقل المصاب فوراً الى أقرب مركز طوارئ .
2- العين :
اغسل العين جيداً بماء نقي و جاري و حاول فتح العين، اذا أغلقت العين بسبب تشنج ألمي قد تضطر الى شد الجفنين و بثبات و لطف لفتحهما .
- اذا كان المريض يلبس ملابس يعيق التنفس خففها فوراً .
- انقل المصاب فوراً الى منطقة جيدة التهوية بهواء نقي .
- اذا كان فاقداً للوعي اعمل له تنفس اصطناعي .
- انقله الى أقرب مركز طوارئ .
3- عند بلع مواد سامة :
- اغسل فم المريض بالماء النقي .
- اشرب كمية من الماء لتخفيف تأثير المادة السامة أو حليب لانه يمتص المواد السامة .
- لا تجعل المريض يتقيأ خصوصاً عند شرب كاز أو منظفات أو مواد حارقة حتى لا يتعاظم الخطر وإذا تقيأ المريض تلقائياً اجعله منحن للأمام .
4- عن طريق الحقن :
- إنزع الجزء المغروز في الجلد قدر الإمكان.
- اغسل المنطقة المغروسة بالماء النقي .
- حاول الضغط على الجزء الأعلى حتى لا تسير المادة السامة مع مجرى الدم لعدة مناطق في الجسم.
- انقله فوراً لأقرب مركز طوارئ .
معدات الوقاية الشخصية :
- لبس القفازات عند التعامل مع المنظفات أو المبيدات .
- لبس النظارات الوقاية للعينين.
- لبس الكمامات والعمل في مكان جيد التهوية.
- عدم خلط أي مواد كيميائية مع أخرى .
- اتباع الإرشاد و التحذير و الوقائية المكتوبة على العبوة .
- اختيار المكان الآمن و السليم و البعيد عن متناول الإجفال وجيد التهوية لتخزين الكيماويات المنزلية.
- المواد الكيميائية يتوخى اللطف و الحذر الشديد من التعرض لها .
- شرب الحليب .
البدائل الطبيعية للكيماويات المنزلية :
مبيضات الغسيل :
تحتوي مبيضات الغسيل على مود كيميائية أهمها مادة الصوديوم هايبوكلورات و تستعمل لتبييض الملابس و قتل الجراثيم ..
البدائل الطبيعية :
- نقع الملابس بماء ساخن قبل الغسيل .
- لإزالة الاصفرار عن الاواني و المراحيض والبلاط استعملي الخل او بيكربونات الصوديوم (بيكنغ باودر) .
الوقاية من الاستعمال :
- اتبعي التعليمات المسجلة على العبوة .
- تخزين عبوة هذه المادة في مكن مناسب وبعيد عن الاطفال .
- بعد الانتهاء من العبوة لا تستعمليها لتعبئة ماء أو عصير .
- لبس القفازات أثناء التعامل معها .
المبيدات الحشرية :
تحتوي المبيدات الحشرية على العديد من المركبات الكيميائية الضارة مثل النفثالين .
البدائل الطبيعية :
- استعملي روح الخل لقتل الحشرات .
- استعمال المصابيح القاتلة للناموس .
- زراعة بعض النباتات طاردة للحشرات .
- ابقي الشبك على الشبابيك والمناهل باستمرار لمنع وصول الحشرات للمنزل .
- وضع حبة البركة (القزمة) لطرد العث من الملابس الصوفية .
- استعمال كمية بسيطة من الخل لطرد الحشرات .
مسلكات المجاري :
تحتوي بعض مسلكات المجاري على مركبات قاعدية أو حامضية .
البدائل الطبيعية :
- تسليك المجاري بماء ساخن اذا كان سبب السد مواد دهنية متجمدة .
- استعمال سلك أوسيح حديدي لدفع الشيء المسبب للسد.
- وضع مصفاة على مجلى المطبخ لتجنب دخول مواد تسد المجاري .
ملمعات الخشب :
استخدمي زيت الزيتون لتلميع الخشب غير المدهون و ذلك لحمايته من الجفاف .
ملمعات الزجاج :
- استعملي الماء لتنظيف الزجاج و قطعة قماش مناسبة للتنشيف .
- اذا كان على الزجاج مواد ناشفة استعملي ليفة حمام الأطفال لإزالتها .
- استعملي خليط من الليمون و شمع النحل الطبيعي لتلميع الزجاج .
بودرة السجاد :
- استخدمي مركب بيكربونات الصوديوم .
- شاي بدون سكر .
- ثم افركيه بماء مالح لثتبيت ألوان السجاد أو الموكيت.
مواد التجميل :
- تنظيف البشرة بالماء و الصابون و ماء الزهر .
- دهن البشرة بالفازلين او جليسرين او الدهون جيدة النوعية .
- استعملي الكحل الخالي من الرصاص .
- عند صبغ الشعر استعملي الحناء .
- لعمل حمامات الشعر استعملي البابونج في حمامات الشعر فإنه يضفي عليه نعومة و تعطيه لون ذهبي .
- عند استعمال (طلاء الأظافر) ابعدي الأسيتون عن متناول الأطفال وعدم استنشاق بخار الأسيتون .
ملطفات الجو :
- استعمال روائح طبيعية كالبخور (في مكان جيد التهوية) .
- تبخير بعض العطور السائلة ذات الروائح الجميلة .
- زراعة الياسمين او الكولونيا او بعض النباتات جميلة الرائحة حول المنزل و في اتجاه الريح .
الكيميائي: ماهر يوسف شحاده
الكيميائية سمر الرواشدة

منقول لكم















عرض البوم صور صفاء   رد مع اقتباس
قديم 20-09-07, 04:15 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية almansy

 

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 911
المشاركات: 2,108 [+]
بمعدل : 0.44 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 370
نقاط التقييم: 10
almansy is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
almansy غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : صفاء المنتدى : منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
افتراضي رد: المنظفات المنزلية البديلة

شكرا لاختي صفاء جهدها في اخراج الموضوع

علما ان السحالي عندما لم يعد يهتمن بالمنظفات وبدائلها كونها من اختصاص الشغاله

ازالها الله من مجتمعنا

كل التقدير لكي اختي















عرض البوم صور almansy   رد مع اقتباس
قديم 20-09-07, 04:30 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صفاء

 

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 1161
المشاركات: 1,404 [+]
بمعدل : 0.30 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 298
نقاط التقييم: 10
صفاء is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صفاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : صفاء المنتدى : منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
افتراضي رد: المنظفات المنزلية البديلة

شكرا على المرور أخي الكريم
هذا لتعم الفائدة على الجميع
وخاصة ان المنظفات الكيمائية يعم ضررها البيت كله لمجرد وجودها فيه
ومافي احلى من الصحة والعافية
شكرا مرة اخرى



صفاء















عرض البوم صور صفاء   رد مع اقتباس
قديم 20-09-07, 10:16 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ضيف شرف
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Oct 2006
العضوية: 67
المشاركات: 830 [+]
بمعدل : 0.17 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 250
نقاط التقييم: 10
خالد الحويطي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
خالد الحويطي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : صفاء المنتدى : منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
افتراضي رد: المنظفات المنزلية البديلة

اختي صفاء
موضوع قيم


وخاصة الموضوع التالي
لانه يستند الى اقوال اطباء مختصين
اقتباس:
دعوة لاستخدام بدائل طبيعية للمنظفات
عمان / العاشر من اذار / بترا / من وفاء مطالقة ..
بحثت اسراء دون جدوى عن مواد طبيعية غير مضرة بالصحة العامة سواء على الجلد او التنفس لتستغني عن المنظفات الكيميائية .. وتقول ان / اي وجبة جلي او غسيل/ احتاج فيها لاضافة كمية لا بأس بها من الكلور مما اضفى على يدي خشونة مزعجة .
ولا تضع مجد يديها في المطبخ دون ارتداء /القفازات/.. فقد اصيبت ب/الاكزيما/ نتيجة استخدامها للمنظفات الكيميائية مما اضطرها الى مراجعة الطبيب الذي نصحها بعدم استخدام المياه لفترات طويلة لانها تعاني من حساسية جلدية خاصة مع المنظفات الكيميائية .
اما سمر التي خضعت لعلاجات متعددة ليديها على مدى عشرين عاما وكانت تمتنع دائما عن المبالغة باستخدام المياه لما كان يسببه لها من الم وتشققات بيديها فتقول لوكالة الانباء الاردنية انها اكتشفت حديثا وفقا لاحد الاطباء انها تعاني من الصدفية والتي على اثرها منعها الطبيب من استخدام مواد التنظيف بكل انواعها حتى مع ارتداء القفازات .
وتضيف ان والدتها كانت تقوم بكافة اعمال المنزل التي تتطلب استخدام المياه والمنظفات الكيميائية مشيرة الى انها تذهب للصالون لغسل شعرها .
العديد من المواد الكيميائية تستخدم يوميا بكميات كبيرة دون معرفة باضرارها المباشرة على صحة الانسان حيث لا تستطيع ربة المنزل الاستغناء عن هذه المواد ..
استشاري الامراض الجلدية والتناسلية والعقم الدكتور عبد الله الحنيطي يؤكد ان الصابون بجميع انواعه ومواد التنظيف الاخرى مواد /محرشة/ للجلد .. وتكرار استخدامها يساعد على ظهور الاكزيما في اليدين خاصة عند الاشخاص الذين لديهم الاستعداد للاصابة بالاكزيما "التأتبية" .
ويقول ان المنظفات الكيميائية مواد قلوية في حين ان الجلد حامضي نوعا ما وتصل درجة حموضته الى 5ر5 موضحا انه بوجود الحموضة والمواد القلوية يتم التفاعل و/التحريش/ لطبقة الجلد الخارجية التي تشكل درعا واقيا لحمايته من المواد الخارجية المحرشة او السامة وعدم تسربها الى الطبقات الداخلية والمحافظة على توازن المواد السائلة ودرجة حرارتها ومنع دخول البكتيريا والجراثيم الى الجسم .
ويضيف ان الاستخدام المتكرر لهذه المنظفات يضعف الطبقة الواقية للجلد مما يساعد على ظهور /النشفان والتشققات والاحمرار والقشور/ واحيانا الالتهابات البكتيرية الثانوية والفطرية .
وينصح ربات البيوت بالابتعاد قدر الامكان عن استخدام المواد / المحرشة/ وعدم وضع اليدين لفترات طويلة في المياه داعيا الى ارتداء القفازات المبطنة بالقطن لامكانية ظهور اكزيما تماسية من استخدام القفازات المطاطية فقط.
كما ينصح ربات البيوت ممن لديهن القابلية للاصابة بامراض جلدية باستخدام القفازات الشفافة عند القيام بالاعمال المنزلية مثل عمل السلطة او اثناء الطهي لتفادي التماس مع المواد الحامضية .
ويدعو الدكتور الحنيطي الى استخدام الكريمات المرطبة باستمرار بعد الغسيل والاعمال اليدوية على ان تكون علاجية طبية غير محتوية على صبغات او مواد معطرة .
ويقول ..هناك علاجات اخرى عند ظهور الاكزيما تعتمد على شدة الاصابة ونوعها وما اذا كانت مصحوبة بالتهاب بكتيري ام لا .
ونظرا لمخاطر استخدام هذه المواد .. كان لا بد من ايجاد البدائل الطبيعية اللازمة للمحافظة على الصحة المنزلية حيث ان سلامة المنزل تعني سلامة البيئة بشكل عام ..
مدير جمعية البيئة الاردنية المهندس احمد الكوفحي يقول ان المنظفات المنزلية الكيميائية لها خاصية التآكل التي تعمل على تآكل او اهتراء العديد من المواد وذلك ناتج عن تفاعلات كيميائية , وتعتبر هذه المنظفات قابلة للاشتعال تحت كل ظروف درجات الحرارة كما انها سامة قبل وبعد تفاعلها مع مواد اخرى .
وينصح الكوفحي باستخدام بدائل المواد الكيماوية المنزلية الخطرة موضحا ان من بين البدائل /بايكربونات الصوديوم/ المعروفة بكربونة الطعام المنزلية و/البوراكس / وهو مادة تنظيف تباع في الصيدليات اضافة الى كريم /الترتار/ الذي يستخدم في تطرية اللحوم ويباع ايضا في الصيدليات .
ويقول انه يمكن الاستغناء عن الكلور للحصول على غسيل ابيض باضافة نصف كوب من الخل الابيض ونصف كوب اخر من بيكربونات الصوديوم او نصف كوب من البوراكس .. ولتنظيف الافران يتم خلط ملعقتين صغيرتين من سائل الجلي مع ملعقة صغيرة من البوراكس مع قليل من الماء الدافيء ليتكون سائل خاص لتنظيف الدهون والحروق من داخل الافران .
ويدعو الى استخدام كوب من الخل الابيض مع 5ر4 لتر من الماء الساخن لتنظيف الارضيات والحمامات واحواض الاستحمام مبينا انه يتم خلط ملعقتين كبيرتين من الخل الابيض مع خمسة اكواب من الماء الدافىء ..او خلط نصف كوب من /النشا/ مع عشرة اكواب من الماء الدافىء لتنظيف الزجاج ..وانه لعلاج بقع الشاي والقهوة يتم ترطيب المكان ثم يرش ملح الطعام ويفرك جيدا .
ويوضح انه لتلميع الاثاث الخشبي غير المدهون تخلط ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من الخل الابيض او ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون ويتم مسح الخشب مع امكانية مسح الاثاث في المرحلة الاخيرة بفوطة مغموسة بالشاي البارد غير المحلى .
ولازالة اثار بقع المياه الجافة ( التحوير) يقول انه يفرك المكان بفرشاة مع معجون اسنان بعدها يشطف ويجفف .
ولازالة اثار الاصباغ المائية عن الخشب يقول انه يتم وضع معجون اسنان ابيض ويترك حتى يجف ثم يفرك بلطف ..وانه يتم خلط نصف كوب من بيكربونات الصوديوم مع كوب خل في ماء يغلي لتسليك المصارف .
اما عن رائحة الجوارب او الاقدام فيتم وضع كمية قليلة من بيكربونات الصوديوم او بودرة الاطفال في الحذاء قبل ارتدائه .. وتخلط كمية متساوية من الخل والملح لازالة العفن ويفرك المكان جيدا ..ولتلميع الاحذية يتم فرك الحذاء بقشرة موز ثم تمسح بفوطة جافة .
ويشير الى وجود بديل جيد لتطرية الاقمشة اثناء الغسيل اذ يتم اضافة ربع كوب من بيكربونات الصوديوم او كوب من الخل الى الغسيل في مرحلة التفويح الاخيرة .
ولصنع مطهر او معقم متعدد الاستعمالات يقول الكوفحي انه يتم خلط نصف كوب من البوراكس مع 5ر4 لتر من الماء الساخن وتخزينه في علبة /بخاخ /واستخدامه عند الحاجة .
ولازالة البقع ينصح المهندس الكوفحي بمحاولة امتصاص اكبر قدر ممكن من البقعة بواسطة قماش جاف ومن ثم فرك مكان البقعة فقط بالماء البارد كي لا تمتد البقعة على الملابس وبعد ذلك نقوم بازالة ما تبقى من الاثار بعدة طرق تعتمد على نوع البقعة .
وعن كيفية ازالة بقع الدهون يقول انه يتم ترطيب المكان ثم يرش بالبوراكس ويترك لمدة عشر دقائق ثم يفرك بالماء اولا ويغسل بعد ذلك بالماء والصابون . او يتم فرك بقعة الدهون بالطباشير وتترك فترة نصف ساعة قبل الغسيل ثم تفرك بالماء والصابون قبل وضعها في الغسالة .
وحول ازالة بقع الحبر يقول انه يتم سحب اكبر كمية ممكنة من الحبر عن البقعة بواسطة فوطة جافة ثم يتم خلط ملعقة كبيرة من كريم الترتار مع ملعقة عصير ليمون توضع على البقعة وتترك 10 دقائق ثم يتم ازالة الخليط الذي يكون قد امتص الحبر ويتم بعدها فرك البقعة بالماء والصابون والماء البارد .
اما بقع العرق فيتم وضع ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من الخل ويتم فرك البقعة بالخليط ثم تغسل بالماء والصابون او ترش بيكربونات الصوديوم على البقع بعد ترطيبها ثم تفرك .
وعن بقع الصدأ يتم خلط المقدار ذاته من عصير الليمون والملح ويوضع على البقعة ويتم تعريضها لاشعة الشمس المباشرة مدة نصف ساعة وتفرك بعد ذلك وتغسل .اما بقع الدم فيتم وضع اوكسيد الهيدروجين على البقعة مباشرة ومن ثم تشطف بالماء البارد . او تغسل البقعة بشامبو الاطفال مباشرة .
ويقول ..اما فيما يتعلق ببقع الشوكولاته والقهوة فيتم نقع البقعة بالماء والصابون مع رشة بسيطة من البوراكس ومن ثم تشطف وتغسل بالصابون والماء الدافيء .ويتم ازالة بقع الفواكه بنقعها بالماء البارد نصف ساعة ثم تفرك بالصابون والماء الساخن ( حسب درجة تحمل القماش ) واذا بقيت اثار البقع يتم وضع قليل من عصير الليمون على الاثار المتبقية من القطعة ومن ثم تعريضها لاشعة الشمس مدة تتراوح بين 5 الى 10 دقائق ثم تغسل بالماء والصابون .
ويضيف .. ولازالة بقع الاعشاب يتم فرك البقع بالجلسرين وتترك لمدة ساعة ثم يتم غسلها ..ولمكافحة النمل يتم خلط مقادير متساوية من بيكربونات الصوديوم والسكر والماء وترش في اماكن وجود النمل او يتم رش بودرة الفلفل الاحمر على مداخل بيوت النمل .
ولطرد الصراصير يتم سحق مجموعة من اوراق الغار وقشور الخيار الجافة وتوضع في الاماكن المتوقع خروج الصراصير منها . او يتم خلط مقادير متساوية من بيكربونات الصوديوم والسكر وتوضع في اماكن وجود الصراصير .اما بالنسبة للذباب فيعتبر نبات الريحان المشبع بالماء طاردا جيدا للذباب واذا لم تتوفر النبتة يمكن وضع اعواد الريحان في كوب من الماء لتقوم بالعمل ذاته .

/مطالقة /
تحياتي لك















عرض البوم صور خالد الحويطي   رد مع اقتباس
قديم 20-09-07, 10:21 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
النخبة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صفاء

 

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 1161
المشاركات: 1,404 [+]
بمعدل : 0.30 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 298
نقاط التقييم: 10
صفاء is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صفاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : صفاء المنتدى : منتدى المواضيع الاجتماعية و الأسرية
افتراضي رد: المنظفات المنزلية البديلة

شكرا لك أخي خالد على الإطلا ع
يا صديق الأطباء



رمضان كريم
كل عام وانتم بخير

تحياتي

صفاء















عرض البوم صور صفاء   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:54 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.5.2 ©2010, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL

a.d - i.s.s.w

اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009