الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


المواضيع التي تطرح في الشبكة على مسؤولية كتابها و نخلي مسؤوليتنا عن اي طرح مخالف من الاعضاء فهو يمثل رأي صاحبه . و نرجوا التواصل مع الادارة لحذف اي موضوع مخالف او فيه اساءة بأي شكل كان و ايقاف عضوية كاتبه . و لكثرة المواضيع تحصل احيانا تجاوزات قد لا تلاحظها الادارة . لذا وجب التنويه

Google


خدمات مقدمة من الشبكة لاعضائها
عدد الضغطات : 2,682 مركز جوال قبيلة الحويطات  للمناسبات الاجتماعية - سجل رقمك لتصلك اخبار القبيلة على جوالك
عدد الضغطات : 6,799 مركز ايميلات قبيلة الحويطات  admin@alhowaitat.net سجل لتحصل على ايميلك باسم القبيلة
عدد الضغطات : 5,178 مركز رفع الصور و الملفات الخاص بشبكة الحويطات
عدد الضغطات : 8,271 تابعوا قناة شبكة قبائل الحويطات على اليوتيوب
عدد الضغطات : 1,834
المنصة المتخصصة لتقنية المعلومات - براقما - اضغط على الصورة
عدد الضغطات : 423 عدد الضغطات : 405

الإهداءات

العودة   الشبكة العامة لقبائل الحويطات - المنبر الاعلامي و المرجع الرسمي المعتمد > "" المنتديات الثقافيـة والأدبية "" > منتدى المنقولات الأدبية

منتدى المنقولات الأدبية قصائد ؛ خواطر ؛محاورات ؛ شعرنبطي شعر فصيح

ملاحظة: يمنع النسخ لغير اعضاء الشبكة العامة لقبائل الحويطات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-02-18, 11:16 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مجلس الادارة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية طبعي الوفا

 

البيانات
التسجيل: Jun 2015
العضوية: 16722
المشاركات: 1,725 [+]
بمعدل : 1.13 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 10
طبعي الوفا is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طبعي الوفا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

المنتدى : منتدى المنقولات الأدبية
افتراضي النظم المنساب في آداب الوتساب

النظم المنساب في آداب الوتساب (مزيدًا ومنقحًا)

(ويلحق به ما يشبهه من برامج المحادثة كالتلغرام ونحوه)

[المقدمة]

1- للهِ حَمدِي، وصلاتُه عَلى ** محمدٍ وآلِه ذَوِي العُلا
2- وبعدُ: فاللهُ حَبَاكَ نِعَمَهْ ** فلا تَكُنْ عنْ شُكْرِهنَّ ذا عَمَهْ
3- مِنْ ذَاكَ ما يَدْعونَه "وَتْسَابَا" ** لَه مَزايَا فاقَتِ الحِسَابَا
4- لا يَنبَغِي في عَصْـرِنا إهمالُهُ ** لا سيَّما إنْ أُحسِنَ استعمالُهُ
5- فَمَنْ يَعُدَّ الْخَيْرَ فِيهِ قَائِدَهْ ** يَكُن لَّه -حقًّا- عَظِيمَ الفَائِدَه

****

[من فوائد الوتساب]

6- قدْ هامَ أهلُ العَصْـرِ بِالوَتْسابِ ** فهْوَ لِأَلْبابِ الكَثِيرِ سابِ
7- فلا يَفُتْكَ، بلْ فِناءَهُ اقْتَحِمْ ** فهْوَ وسيلةٌ إلى وَصْلِ الرَّحِمْ
8- «يُقرِّبُ الأقصَـى»، ويُدْنِي الأبْعَدا ** فَكَمْ بِوصْلٍ لِّلْحَبِيبِ أسْعَدا
9- وكمْ يَبُثُّ فِيهِ كلُّ ماهِرِ ** مِنْ فِقْهِه نَفائسَ الجَواهِرِ!
10- تَلْتَقِحُ الأَفْهامُ والعُقولُ ** فيهِ، كما تُنْتَخَبُ النُّقولُ
11- تُسمَع أوْ تُقْرَأُ فيهِ الدُّرَرُ ** لا يُخْتَشَـى مِنْهُ أذًى أوْ ضَرَرُ
12- فَهْوَ –بِحَقٍّ- نَّافِعٌ مِّعْطَاءُ ** لَكِن لِّبَعْضِ أَهْلِهِ أَخْطَاءُ

****

[وصايا وضوابط عامة]

13- وهَذِه – يا إخْوَتِي- وَصِيَّهْ ** ليْسَتْ على الْمَعْنِيِّ بالعَصِيَّهْ
14- فِيها ضَوابِطُ ذَوَاتُ نَفْعِ ** مَنْ يَتَّبِعْها حازَ حُكْمَ الرَّفْعِ:
15- اِسْتَصْحِبَنْ في النِّيةِ الإخْلاصا ** واللهَ سَلْ مِنَ الرِّيَا خَلاصا
16- لا تَعْدُ فيهِ الحَدَّ، لا تُعَدَّا ** مِن مُّدْمِنِيه، شَأْنَ مَنْ تَعَدَّى
17- اِحْرِصْ على النَّفْعِ والِاسْتِفادَهْ ** وأحْسِنِ التَّوْدِيعَ والوِفادهْ
18- وابْدأْ ورُدَّ جُملةَ السَّلامِ ** فإنَّها تحيةُ الإسْلامِ
19- واشْكُرْ لِكُلِّ مَن يُفِيدُ فائدهْ ** فالشُّكْرُ لِلْمُفِيدِ نِعْمَ العائدهْ
20- وجُدْ بِما اللهُ عليكَ مَنَّا ** عِلْمًا وحكمةً، يَزِدْك مَنَّا
21- اِعْتَنِ باللُّبابِ في المنشُورِ ** ولا تُبَالِ فيهِ بالقُشُورِ
22- اِنْتَقِ ما يُفِيدُ مِن مَّنْقُولِ ** وضَمِّنِ الحِكْمةَ في المَقُولِ
23- لا تَكُ فِي نَقلِكَ مِثْلَ المُحْتَطِبْ ** والنَّقْلَ دُونَ عَزْوِهِ لا تَسْتَطِبْ
24- وكُن لِّما تَنقُلُه محقِّقَا ** مُراجِعًا ألفاظَه، مُدقِّقَا
25- وسُدَّ كُلَّ مَطْعَنٍ مُّثَارِ ** بِالعَزْوِ لِلنُّقُولِ وَالْآثَارِ
26- إيَّاكَ والمشتهِرَ الضَّعِيفا ** مِنْها، وما لِعِلَّةٍ قدْ عِيفا
27- لا تَحْكِ صَوتًا، أوْ تُسَوِّدْ دَفْتَرا ** بالخبَرِ الضَّعِيفِ، بَلْهَ المفتَرَى
28- وجاءَ في البابِ حَدِيثُ: «مَنْ كَذَبْ» ** وَهْوَ وَعِيدٌ عَنْ حِمَى السُّنَّةِ ذَبّْ
29- والنَّقْلُ إنْ كانَ وَفَى بما فَرَطْ ** وطالَ، فالإِيجازُ فيه يُشْتَرَطْ
30- وابْحَثْ، وغُصْ في لُجَجِ الحقائقِ ** واهْتِكْ سُتُورَ خُرَّدِ الدَّقائقِ
31- وابْعَدْ عَنِ المسائلِ العِواصِ في ** طَرحِكَ، إذْ تُضِيعُ وَقْتَ الواصِفِ
32- وَأَمْحِضِ الإِخْوانَ مِنْكَ النُّصْحَا ** بِالرِّفْقِ، وانْشُرْ ما استَطَعْتَ الفُصْحَى
33- لا يَبْدُ منكَ الساقِطُ المستَفْحَشُ ** مِنَ اللُّغا، والغامِضُ المستَوْحَشُ
34- إيَّاكَ والمآثِمَ الذَّمِيمهْ ** كالزُّورِ والغِيبَةِ والنَّمِيمهْ
35- لَا بَأْسَ بالمُزاحِ حِينَ يَنْضَبِطْ ** بالشَّرعِ، إذْ بِهِ النُّفُوسُ تَغْتَبِطْ
36- والْتَزمِ الأَدَبَ والرَّزانَهْ ** رُبَّ امْرِئٍ ذِي أَدَبٍ قدْ زانَهْ
37- إِنَّ الحَكيمَ لَيْسَ بالمحبَّذِ ** مِنْهُ الجِدالُ للمُخالِفِ البَذِي
38- فَإنْ تُجادِلْ فلْيَكُنْ بالحُسْنَى ** ولَا تَقُل لِّلنَّاسِ إلَّا حُسْنَا
39- واجْتَنِبَنَّ أيَّ لَفْظٍ يُكْرَهُ ** وما انْقَضَـى فَلا تُجدِّدْ ذِكْرَهُ
40- لا تَكُ في النِّقاشِ بالمَغرورِ ** أَوْ تُلْفَ إنْ غَلبتَ ذا سُرورِ
41- لا تُكْثِرِ الإِلْحاحَ، والتَّسَخُّطا ** وحُثَّ في المعروفِ والصُّلحِ الخُطا
42- وَاعْذِرْ أخاكَ إنْ هَفَا، وَأَعْرِضَا ** عَنْ عَيْبِه، بَلْ كُن لَّه عَيْنَ الرِّضا
43- لَا تَجعَلِ الصُّحبةَ كالنُّخَالهْ ** فخاسِرٌ مَّنْ عاشَ لَا أَخَا لَهْ!
44- لا يَنبغِي نَشْـرُ مَساوِي بَلَدِكْ ** سُخْريَّةً، بَلِ اطْوِها في خَلَدِكْ
45- ومَا يُثِيرُ فِتْنَةً فَأَعْرِضِ ** عَن نَّشْـرِهِ، لَا تَكُ بِالمُحَرِّضِ!
46- لا تَنْسَ ما في (العَصْـرِ) مِنْ تَواصِ ** واتَّقِيَنَّ مالِكَ النَّواصِي
47- لا تُثْقِلِ الهواتِفَ الذَّكِيَّهْ ** بِنَشْـرِكَ المقاطِعَ المَحْكِيَّهْ
48- وَاعْزِفْ عَنِ القِيَانِ والمعازِفِ ** تَوَرُّعًا، لِلهِ دَرُّ العازِفِ
49- واعْلَمْ بِأنَّ أيَّ مَجْمَعٍ لَّهْ ** دِيبَاجَةٌ، وهَدَفٌ، وَعِلَّهْ
50- كَمَا لِكُلِّ مَجْمَعٍ مِّيثَاقُ ** مِنِ اجْتِهادِه لَه انْبِثاقُ
51- مِيثَاقُهُ لَا بُدَّ أَنْ يُرَاعَى ** ومَنْ يُراعِهِ فلَنْ يُراعا
52- لَكنْ يُراعَى في حُدُودِ الشَّـرْعِ ** فَإِنْ تَعَدَّاها فغَيْرُ مَرْعِيْ
53- ومَن لِّعَهْدِهِ يُوَلِّ عُرْضَهْ ** مُخَالِفًا، فَهْوَ لِحَذْفٍ عُرْضَهْ
54- ويُشْبِهُ الوَتْسابَ "تَلْغَرامُ" ** إذْ صارَ لِلْبَعْضِ به غَرامُ
55- لِذاكَ ما قِيلَ عنِ الوَتْسابِ ** فَهْوَ لِـ"تَلْغَرامَ" ذُو انْتِسابِ
56- ورُبَّما راقَ الأَخِيرُ أَكْثَرَا ** بَعْضًا، لِّفَرْقٍ فِيهِمُ قدْ أَثَّرَا
57- قَدْ تَمَّ ما رُمْتُ بِحمدِ الهادِي ** مُصَلِّيًا عَلى الرّسولِ الهادِي

تم النظم لناظمه الفقير إلى عفو ربه/ أحمد سالم ابن مقام















عرض البوم صور طبعي الوفا   رد مع اقتباس
قديم 03-02-18, 10:45 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دمعة يتيمة

 

البيانات
التسجيل: Feb 2007
العضوية: 527
العمر: 72
المشاركات: 1,186 [+]
بمعدل : 0.26 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 271
نقاط التقييم: 10
دمعة يتيمة is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
دمعة يتيمة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : طبعي الوفا المنتدى : منتدى المنقولات الأدبية
افتراضي رد: النظم المنساب في آداب الوتساب

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة





حياك الله اخي الفاضل طبعي الوفا


جزاك الله خيرا على النقل القيم المضمون

أسأل الله لكم راحة تملأ أنفسكم ورضى يغمر قلوبكم

وعملاً يرضي ربكم وسعادة تعلوا وجوهكم

ونصراً يقهر عدوكم وذكراً يشغل وقتكم

وعفواً يغسل ذنوبكم و فرجاً يمحوا همومكم

اللهم اجعلنا من ورثة جنتك وأهلا لنعمتك وأسكنا

قصورها برحمتك وارزقنا فردوسك الأعلى

حنانا منك ومنا و إن لم نكن لها أهلا فليس لنا من العمل ما يبلغنا


هذا الأمل إلا حبك وحب رسولك صلى الله عليه وسلم والحمد لله رب العالمين

ودمتم على طاعة الرحمن

وعلى طريق الخير نلتقي دوما


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة















عرض البوم صور دمعة يتيمة   رد مع اقتباس
قديم 03-02-18, 11:16 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مجلس الادارة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 12373
المشاركات: 2,569 [+]
بمعدل : 0.86 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 10
نورالدين is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نورالدين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : طبعي الوفا المنتدى : منتدى المنقولات الأدبية
افتراضي رد: النظم المنساب في آداب الوتساب

شكرا لكم طبعي الوفا

والواتساب له شجون و هموم















عرض البوم صور نورالدين   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

دعم فني
استضافة براقما


الساعة الآن 02:31 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.5.2 ©2010, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL

a.d - i.s.s.w

اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009