الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


ترقبوا شبكة قبائل الحويطات بحلتها الجديدة و بالنسخة الجديدة المتطورة التي ستظهر بها خلال ايام و ذلك لخدمة اعضائها و زوارها الكرام و ترقبوا تطبيق قبيلة الحويطات المتميز على الاندرويد و الاي او اس

Google


شخصيات من القبيلة في رحمة الله
صورة مرسومة للشيخ / عليان بن رفيع ابو طقيقة يرحمه الله - السعودية
عدد الضغطات : 9,917 الشيخ احمد بن محمد ابو طقيقة يرحمه الله - المملكة العربية السعودية
عدد الضغطات : 3,077 الشيخ ضاحي بن سليمان ابو طقيقه يرحمه الله - المملكة العربية السعودية
عدد الضغطات : 2,756 الشيخ / محمد بن دحيلان اب تايه
عدد الضغطات : 0 المرحوم الشيخ / عودة حسن النجادات يرحمه الله - الاردن
عدد الضغطات : 1,278 سعادة اللواء / عيادة بن نصر الله الحويطي يرحمه الله - المملكة العربية السعودية
عدد الضغطات : 4,996 الشيخ محمد بن عودة ابو تايه يرحمه الله - الاردن
عدد الضغطات : 3,062 الشيخ محمود بن محمد بن عيد ابو طقيقه يرحمه الله - مصر
عدد الضغطات : 0 معالي الفريق الركن / مشهور حديثة الجازي يرحمه الله - الاردن - قائد معركة الكرامة التاريخية و قائد ال
عدد الضغطات : 6,010 الاستاذ / سلامة عباس الفحيماني يرحمه الله - السعودية
عدد الضغطات : 2,038
المرحوم باذن الله صالح بن سويلم الفحيماني الحويطي - السعودية
عدد الضغطات : 2,321 الشيخ عواد بن راشد الجوهري يرحمه الله - المملكة العربية السعودية
عدد الضغطات : 53 الشيخ / خلف ابو نوير السليمانيين يرحمه الله - الاردن
عدد الضغطات : 0 معالي الدكتور عبد الله هارون الجازي يرحمه الله - الاردن
عدد الضغطات : 0 سعادة العميد / ابراهيم سمران الحويطي يرحمه الله  - المملكة العربية السعودية
عدد الضغطات : 2,079 سعادة اللواء الركن / كاسب صفوق الجازي يرحمه الله -  الاردن
عدد الضغطات : 0 الشيخ / عون ابو طقيقه يرحمه الله - مصر
عدد الضغطات : 0 الشيخ / سليم بن فريج بن عمرية يرحمه الله - شيخ عشيرة الجرافين من الحويطات - السعودية
عدد الضغطات : 0 الشيخ / عيد بن مرشد الرقابي يرحمه الله / شيخ عشيرة الرقابية -السعودية
عدد الضغطات : 0 الشيخ / محمد فرج الدبر يرحمه الله - شيخ عشيرة الدبور المملكة العربية السعودية
عدد الضغطات : 1,702
خدمات مقدمة من الشبكة لاعضائها
عدد الضغطات : 2,444 مركز جوال قبيلة الحويطات  للمناسبات الاجتماعية - سجل رقمك لتصلك اخبار القبيلة على جوالك
عدد الضغطات : 6,616 مركز ايميلات قبيلة الحويطات  admin@alhowaitat.net سجل لتحصل على ايميلك باسم القبيلة
عدد الضغطات : 5,020 مركز رفع الصور و الملفات الخاص بشبكة الحويطات
عدد الضغطات : 7,923 تابعوا قناة شبكة قبائل الحويطات على اليوتيوب
عدد الضغطات : 1,612
مؤسسة تبوك الحديثة لتقنية المعلومات - براقما - اضغط على الصورة
عدد الضغطات : 219 عدد الضغطات : 248

الإهداءات

العودة   الشبكة العامة لقبائل الحويطات - المنبر الاعلامي و المرجع الرسمي المعتمد > "" منتديات قبائل الحويطات "" > نســــــــب قبيلة الحويطات الشريف

نســــــــب قبيلة الحويطات الشريف خاص بنسب القبيلة و تفرعاتها في الوطن العربي

ملاحظة: يمنع النسخ لغير اعضاء الشبكة العامة لقبائل الحويطات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-10-18, 11:24 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Oct 2018
العضوية: 17570
المشاركات: 5 [+]
بمعدل : 0.48 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
حويطات ياعز is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حويطات ياعز غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 
0 حويطات ياعز


المنتدى : نســــــــب قبيلة الحويطات الشريف
افتراضي حويطات ياعز

بسم الله الرحمن الرحيم الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اتنمى عدم حذف الموضوع
تفرعات ابناء الشريف غازي ابن حويط الحسيني الهاشمي القرشي العدناني
الشريف حويط اعقب
الشريف غازي
حويط ابن جماز بن هاشم بن سالم بن مهنا بن داود بن مهنا بن جماز بن قاسم بن مهنا الأعرج بن الحسين بن المهنا بن داود أبو هاشم بن القاسم أحمد بن عبيدالله أبو علي الأمير بن طاهر شيخ الحجاز بن يحي النسابة بن الحسن أبو محمد جعفر الحجة بن عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر بن الإمام علي زين العابدين بن الامام الحسين بن الامام علي بن أبي طالب
واكثر الرويات توكد وتثبت نسب الحويطات انهم اشراف
لواختلفت وتعددت طرقها
وهناك بعض النسابيين يشككون في نسب الحويطات وسبب كثرة اعداد افراد هذه القبيلة العريقة واسبب الثاني
مجموعة العشائرالعربية الكريمة المتحالفة قديما مع الحويطات شوشت على كثير من النسابين وجعلتهم مترددين بين الثبات وانفي
اقول وانا مستعين بالله سبحانة
اولا غير صحيح ولم يثبت ان الشريف جماز حين نزل في ديار قبيلة بلي العريقة تزوج منهم فهذا غير ثابت ولو افترضنا بصحة هذه ارواية يكون خوال حويط والحويطات هم قبيلة بلي العريقة وهذا ينفية ويرفضة كبار فطاحلة انسابة في القبيلتين الكريمتين الصحيح ان الشريف جماز زوجتة من الاشراف وهاجرت معة من المدينة
وانجبت ابنها حويط بن جماز في ديار قبيلة بلي العريقة
وحين كبر حويط ابن جماز تزوج من اقاربة من الاشراف الذي هاجرو مع والدة الشريف جماز
وبعده موت الشريف جماز
هاجر حويط ابن جمازوزوجتة متجهاً الى الشام ولكن حين وجد كرم وطيب وشهامة الشيخ معاذ وفي رواية معازواستقر حويط بن جماز عندة في ديارة في العقبة الشيخ معاذ وفي رواية معازجد قبيلة بني عطية الكريمة المعروفة بكرمها من قديم ورزق حويط ابن جماز من زوجتة بطفل سماه غازي وخوالة من الاشراف ولما كبر غازي ابن حويط ابن جماز تزوج من بنات الشيخ عطية ابن معاذ ورزق غازي ابن حويط ابن جماز من زوجتة بنت الشيخ عطية ابن معاذ
ولدان هم عمران / وسعيد
ولما كبر ابناء غازي بن حويط بن جماز وهم
1 - عمران ابن غازي بن حويط بن جماز
2 - سعيد ابن غازي بن حويط بن جماز
تزوج الاخوين عمران/ وسعيد/ من قبيلة بني عطية ( ويعتبرالشيخ عطية بن معاذ
جد/عمران/ وسعيد) ابو امهم
اما سعيد ابن غازي ابن حويط ابن جماز هاجر لوادي العربة بعدما اخذ حصتة
من ورث والدة غازي
ابن حويط ابن جماز رحمة الله
اما عمران ابن الشريف غازي بن حويط بن جماز اعقب ستة منهم خمسة ذكور وهم
1- غازي بن عمران بن الشريف غازي بن حويط بن جماز وسماه على اسم ابية
(الشريف غازي ابن حويط ابن جماز)
2- وسويعد بن عمران بن الشريف غازي بن حويط بن جماز وعقبة معروفين
3- وبسام بن عمران بن الشريف غازي بن حويط بن جماز وعقبة معروفين
4- علوان ابن عمران بن الشريف غازي بن حويط بن جماز وعقبة معروفين
5- ومسري ابن عمران بن الشريف غازي بن حويط بن جماز لم يعقب
6- صالحه بنت عمران ابن الشريف غازي ابن حويط ابن جماز
اما غازي بن عمران بن الشريف غازي بن حويط بن جماز
اعقب والدان هم
1- سياح ابن غازي بن عمران بن الشريف غازي بن حويط بن جماز وعقبة معروفين
2- ورباع ابن غازي بن عمران بن الشريف غازي بن حويط بن جماز وعقبة معروفين
اما بسام بن عمران بن الشريف غازي بن حويط ابن جماز
اعقب اربعة ذكور وهم

1- نجدي بن بسام بن عمران بن الشريف غازي بن حويط بن جماز وعقبة معروفين
2-نجاد بن بسام بن عمران بن الشريف غازي بن حويط بن جماز وعقبة معروفين
3-مدلج بن بسام بن عمران بن الشريف غازي بن حويط بن جماز وعقبة معروفين
4-حميد بن بسام بن عمران بن الشريف غازي بن حويط بن جماز وعقبة معروفين
الدليل الاول ان بني عطية ليسوا اخوال غازي ولا حويط ابن جماز وهذا معروف غازي وابية وحويط خولهم الاشراف
الدليل الثاني بني عطية هم خوال /عمران وسعيد ابناء الشريف غازي ابن حويط ابن جماز
وهذا معروف عند الجميع وكذالك معروف عند بني عطية انهم خوال العمران
الدليل الثالث يتم عمران لماذا سمي بهذا الاسم وماهو السبب
سمي بهذا الاسم لان ابناء عمران ابن غازي ابن حويط
وهم علوان/ وسويعد /وبسام /وغازي
كانو يسكنون فية مع والدهم عمران ابن غازي ابن حويط ابن جماز
و كذالك منطقة تسما ملاقا اليتامى سميت على اسم ايتام عمران ابن غازي ابن حويط ابن جماز
وبعد موت ابيهم عمران ابن غازي بن حويط ابن جماز اطلق علية اسم يتم العمران نسبة لهم لانهم ايتام
بعد ابيهم عمران ابن غازي ابن حويط ابن جمازوكان مسكن لهم واكثر أيقامتهم فية وكانت اكثر القوافل تمر عليهم
فريش عمران سبب اتسمية
ان عمران حين طعن وكبر في السن طلب من ابنائة
/غازي/ وبسام /وسويعد /وعلوان/ يعودوا به الى مسكن اجدادةوبل قرب من قبروالدة غازي وجدة حويط
ابن جماز ومن مات من اقاربة وطلب من ا والادة ان يفرشو لة عند قبر والدة واذا مت ادفنوني
بالقرب من والدي غازي
ولما مات عمران بن غازي ابن حويط جماز دفنة اولادة قرب والدة غازي وسمي بعدها افريش عمران حتى
يومناهذا
الدليل لرابع ما نقلة الجزيري في مخطوطة قبل 500 سنة/ ص/116/ج/2
وجعل اولاد عمران قسمين فقط لا ثالث لهم ونص واضح مثل وضوح الشمس
والحويطات أصحاب درك المبشر المتوجه بالمكاتبات الى القاهرة ، توضيح الحويطات الا سم القديم المعتمد قديمن في سجل الصرة بمخاطبات القاهرة
وسأل نجدي بن بسام شيخ أولاد عمران من الحويطات الأمير يوسف الحمزاوي
ان يكتب له مرسوما بتقرير اعادة على كل مبشر فبرز امرة بذالك في سنة
ملاحظه فبرز امرة يعني في حماية محمل الحج والقوافل
941هـ . وقرر على من يتوجه من طريق الشام بالكتب مئتي ونصف من
الفضه ويلا كتب :ئه وهم قسمان :
القسم الاول : ال عمران ويسمون اولاد عمران شيخهم نجدي ابن بسام
وعتيق ابن سياح ومنهم اولاد مدلج واولاد حميد
القسم الثاني : العلوين شيخهم عويضه ومنهم اولاد عوض واولاد سالم واولاد التمار واولاد سليمان واولاد
غافل واولاد فراج واولاد رافع واولاد احمد واولاد عيد
والبدول : منهم اولاد عاصي واولاد جبر واولاد حسين واولاد معروف
ملاحضة (جبر جد الدبور)
السويعديون :منهم سريع بن عيسى واعدادهم متوافره وشرورهم متظاهره
ملاحظة شرورهم متظاهرة ( يعني القوة والشجاعة)
ومن الادلة ان عمران ابن الشريف غازي ابن حويط ابن جماز
قام بجمع ابنائة الاربعة قبل موتة وهم / بسام /وعلوان/ وسويعد/ وغازي/ كي يوزع عليهم الابل وقال لهم هذي
الابل عندكم والذي يوسم اكثر عدد من الابل فهيا لة
فختار علوان/ وسويعد / وسم المطارق الثلاثة (111 ) لسرعتها في وسم اكثر عدد من الابل
اما بسام / وغازي/ اوسمو بوسم الاشراف الذي كان علية اجدادهم غازي وحويط ابن جماز وهو وسم الحية ( \/\ )
وقد اكد رواية الوسم انسابة محمد سليمان الطيب حين ذكر في موسوعتة
وقال ثم وضعوا على حجر وسم الاشراف وسم او رسم حية ( \/\ ) ومازال هذا الوسم موجود في عقب / بسام /وغازي/ ابناء عمران ابن غازي ابن حويط ابن جماز
حتى يومنا هذا
وقبيلة الحويطات العريقة بنسبها الشريف
تفرعت من بطنين فقط
(وهم)
1-عمران ابن الشريف غازي ابن حويط ابن جماز
2- سعيد ابن الشريف غازي ابن حويط ابن جماز
اما علوان / وسويعد / وبسام / وغازي/ والبدول / كلهم تفرعو من عمران ابن الشريف غازي ابن حويط ابن جماز
اما علوان/ وسويعد/ والبدول
ستقلو مع مرور ازمن وكونو كيان قبلي خاص بهم و تحالف معهم كثير من العشائر العربية الكريمة
حتى اليوم
(وهم)
اكثر بطنين يوجد فية تحالف عشائري عكس اخوانهم بسام /وغازي /فهم اقل تحالف
ولو دققنا ورجعنا الحقيقة وتركنا المجاملات مع الاحلاف ان عقب
علوان ابن عمران ابن الشريف غازي ابن حويط ابن جماز
وسويعد ابن عمران ابن الشريف غازي ابن حويط ابن جماز
نجدهم متقاربين في الاعداد مع اخوانهم بسام وغازي
ومن العجيب انك تجد الاحلاف من العشائر القديمة تدعي الانتساب في صلب حويط وهم اكثر عددا من اعقاب حويط
وهذا لا يقبلة عقل اي نسابة او باحث
وبطون الاشراف الحسينيين الهاشميين القرشيين من عقب الشريف غازي ابن حويط ابن جماز قليلين جدا بنسبة الاحلاف الذي دخلوا معهم

نجدي الابن المباشر البسام
وبسام الابن المباشر لعمران
وعمران الابن المباشر لغازي
وغازي الابن المباشر لحويط
وحويط الابن المباشر لجماز
والجزيري التقاء باولاد عمران في عام 941 هــ
وبين كل جيل وجيل 35 عام
المجموع 639 عام حتا يومنا هذا عام 1440 هــ
ويعتبر عمود نسب الشريف حويط ابن جماز متوافق مع الفترة الزمنية من عهد الاميرجماز
حتى يومنا هذا صحيح (100 ب100) اذا استثنينا الاحلاف
وقد عاصرت رجال من الحويطات اعمارهم فالتسعين وقد سمعت منهم يقولوا نحن اشراف من
ذرية الحسين ابن علي وقال لي بعضهم على فطرته وكبر سنه وهو يترضى بلهجته العاميه
(هام عليه الرضى والسلام) واعتقد انه يقصد بلفضه هذه العباره مهنا او جماز اوهاشم ولكن كبر السن ومرور السنين لها دوركبير
وان دل ذلك يدل على تناقل نسبهم من اجداد اجدادهم وهم متمسكين بنسبهم انهم اشراف من ذريه الحسين ابن علي حتى اليوم
ونعجب من بعض السابين المجتهدين هداهم الله
اولاً: يحاولون بشتى الطرق انكار اسم الشريف غازي ابن حويط ابن جماز وهو جد ثابت ولا احد يستطيع ان ينكره او
ينفية من عمود نسب حويط وابناء الشريف غازي ابن حويط الاصليين الذي تفرعو من صلبة يعرفو هذا جيد وخاصة
كبار السن وما تواتر من الروايات وهذا سند متصل قوي ومن يحاول ان ينفية من عمود نسب حويط له هدف او غاية في نفسة
ثانياً: نجد بعض النسابة هداهم الله يخلطوا الانساب مرات تجده ينسب
الجد اخ للأحفاد ومرات تجده ينسب الابن جد ومرات تجده ينسب الابناء اخوة الاب
وهذا سببه طول الفترة الزمنية وتداخل البطون بعضها في بعض مع مرور الزمن والسنين
وكذلك تجده ينسب اكثر من عشيرة متحالفة في صلب احد ابناء الجد الواحد وكنهم من عقبه وتجد اعدادهم كثيرة جدا ومتفرقة بكثرة في البلاد العربية
خلاف ابناء الجد الاخرين اعدادهم متناسبه مع الفترة الزمنيه من الجد الاعلى
ومن الاخطاء ماجاء في هذه المخطوطة الجعفرية او (الجعافرة)
واقول والله اعلم ان كل ما جاء فيها من معلومات فهيا معلومات حديثة وقصص مركبة وفيها من الخلط العجب العجاب
وهذا نص ما جاء في المخطوطة الجعفرية العجيبة جلد( عام 2000)
حويط اعقب عمران وعلوان وسويعد
اما عمران فاعقب غازي وبسام وحميد ولهم ذرية كثيرة في البلاد متفرقون مع القبايل العربيه
اما سويعد فله ذريه وعدد مسرود
وعلوان اعقب انجاد ومقبل وقبال وجعيد وله عدد مسرود من الذرية فاما انجاد فاعقب سليمان وسليمان اعقب سالم وعريق
وسليمان ومنه السلمان اما سالم فاعقب سلمان وعلي فاعقب سلمان سالم وسويلم اما علي قاعقب عمير وعمير اعقب عامر
وعامر اعقب عمير وضبيع وحميد وراشد وسالم وحويطب فاما عريق فاعقب حماد
وحماد اعقب حمد وحمد اعقب حميد وزيد وسالم وحماد وحسين وسالم اعقب سبيع وعامر وغنام وعويد زويد ومقبل اعقب

علوان وعلوان اعقب عليان وعليان اعقب سالم وسالم اعقب عيد وعيد اعقب عليان وعلوان وعمران ومقبل (وسعيدان !! )
ولهم ذرية مع ابناء عمومتهم في جبل ابو فته اما اقبال فان له ذرية اكثرها البلقاويه وعندي عدد مسرود اعلم انهم يلقبون
بالالقاب الكثيرة هذه الفروع ولم اذكر الا الاسماء فقط فهم يسكنون جوار جبل ابو فته الى اخر ما جاء في المخطوطة
الجعفرية ( الجعافرة)
وهذه المخطوطة خلطت الانساب في بعضها بدون أي دليل او روايات صحيحه ثابته
وخالفت قاعده النسب الثابته في عمود نسب الشريف غازي ابن حويط ابن جماز وتفرعات اعقاب اعقابه من عمران
وسعيد وهم البطنين الاساسيتين والقاعدة الاصلية التي تفرعت منها قبيله الحويطات الشريفه
والذي يتصل نسبه في الشريف غازي ابن حويط ابن جماز
لابد ان يتفرع او يخرج نسبه من البطنين وهم
من عمران / وسعيد /ابناء الشريف غازي ابن حويط ابن جماز
ومن الاخطاء والتخبط في هذه المخطوطه الجعفريه العجيبه (مخطوطه جلد عام 2000م)
وهذا نص ما جاء في المخطوطة الجعفرية العجيبة
حويط اعقب عمران وعلوان وسويعد
اما عمران فاعقب غازي وبسام وحميد ولهم ذرية كثيرة في البلاد متفرقون مع القبايل العربيه
كيف نصدق هذه المخطوطة ان ذرية عمران متفرقه مع القبائل العربية
والذي يجهل تاريخ قبيله الحويطات وانسابها لا يفتي فيها وهذا ماورد في كتاب البدو والوهابين في / ج / 2/
احدالمستشرقين وهو جون لويس بوركهارت
(نقول لاصحاب هذه المخطوطه جلد عام 2000)
هذا ماقله المستشرق عن ذريه عمران ابن الشريف غازي ابن حويط ابن جماز
يما من تدعيه مخطوطه2000م
بانهم متفرقين مع القبائل العربية
والعمران يعيشون في المنطقه الواقعه بين جبال العقبة والمويلح على الضفة الشرقيه للبحر الاحمر وهم قبيلة قويه جدا تتمتع
بروح استقلاليه عاليه جدا لقد اعتاد العمران على السلب والنهب لذا فهم مصدر قلق ورعب للحجاج المتجهين الى مكه
المكرمه والذين يضطرون الي المرور عبر اراضيهم وفي الوقت الذي تمكن فيه محمد علي باشا والي مصرمن اخضاع كل
البدو الذين يعيشون على طريق الحج المصري اخضاعا كاملا بقي العمران عقبة عنيدة امام محمد علي باشا في عام
1814م هاجم العمران وسلبوا ونهبو مفرزة من الخيالة التركية بالقرب من العقبة انتها كلام المستشرق
وسلب ونهب هذا كان متعارف علية قديمن بين القبائل العربية بسبب الجوع والجهل
وسبب الثاني انا امراء محمل الحج المصري لا يعطون شيوخ القبائل مستحقاتها من الصرة المتعارف والمتفق عليها
قديمن وهذا مايضظرهم من الهجوم على القوافل وسلب مافيها
والذي يفهم من هذه المخطوطة ان ذرية عمران ابن الشريف غازي بن حويط ابن جماز
ليست لهم سيطره او قوة او زعامة فالمنطقه وانهم ايتام وحلفاء يطلبوا الحماية لانفسهم عند القبائل العربية
عجبا لمخطوطة عام 2000
وذرية عمران ابن الشريف غازي ابن حويط جماز
(وهم )
1-ذرية بسام ابن عمران ابن الشريف غازي ابن حويط
2-وذرية غازي ابن عمران ابن الشريف غازي ابن حويط
3- وذرية علوان ابن عمران ابن الشريف غازي ابن حويط
4-وذرية سويعد ابن عمران ابن الشريف غازي ابن حويط
كانت لهم السيطرة والقوة والزعامة في المنطقة من العقبة حتى المويلح
وبعدها سيطر ابنائة من ذرية علوان ابن عمران ابن الشريف غازي ابن حويط
وابناء عمومتهم على المنطقة الشمالية
ومعروف عن عقب عمران ابن الشريف غازي ابن حويط (الاربعة ) من قديم انهم اهل فروسية وحرب وزعامة وذكاء
ودهاء توارثها الابناء والاحفاد من جدهم الشريف غازي ابن حويط ابن جماز ومعروف عن عقب عمران ابن الشريف
غازي ابن حويط لا يدخلوا حلافاء مع القبائل الاخرى لطلب الحماية وبلعكس القبايل الاخرى تطلب الدخول بحلف معهم
لطلب الحماية لنفسها
وهناك صنفين من الحلفاء دخلو معهم حلافاء قديمين وحلفاء حديثين
الحلف القديم طلب الحماية
والحلف الحديث طلب النسب
وسبب مخطوط رياض زهر النقب الذي اثبت نسب حويط ابن جمازوعمود نسبة الصحيح والمتوافق مع الفترة الزمنية
وفتح شهية الكثير لادعاء النسب في هذه القبيلة العريقة ولم يكفيهم هذا بل بدو يتخبطون في انساب اجدادنا وكنهم يعرفون
نسبنا اكثر منا وكنا ابنا القبيلة جهلاء لا يعرفون نسبهم وتسلسل اجدادهم ونسب اجدادنا خط احمر لا نسمح لاحد ان يجتازه
وهذا ردي على (مخطوطة الجعفرية جلدعام 2000) التي تقول انا ابناء عمران كانوا متفرقين بين القبائل العربية
وكانهم ايتام يطلبون الحماية من القبائل العربية ويقول المستشرق لم تتوقف غزوات العمران على القبائل المجاورة حتا دخل الفرنسيين المنطقة
ومن القصص القديمة الثابتة سندا نقلن عن اجدادنا انا بعض احلاف التهمة الذي دخلوا مع ابناء عمومتنا الكرام
في يوم من الايام وبدون علمهم غزو ابناء عمران ابن الشريف غازي ابن حويط طمعن في الابل وتفاجى الاحلاف
المعتدين بقوة ابناء عمران وجاهزيتهم لائي غزو وجاء الرد السريع من ابناء عمران ابن الشريف غازي ابن حويط
على الاحلاف المعتدين ولم يبقوا منهم غير المخبر وهذة تسمى غزوة الشهيبة
والقصة الثانية وهيا مشهورة عند ابناء عمران ابن الشريف غازي ابن حويط
و يقول لنا الاجداد من قديم انا من الاحلاف الذي مروا على ديار ابناء عمران ابن الشريف غازي ابن حويط
انا قوم من الاحلاف مروا على مزارع النخيل واكلوا من التمرولما شبعوا منة وشربوا من مياه الابار الموجودة فيها قاموا
بتقطيع قنوالتمور من النخل
وقامو ا بقضاء الحاجة علية
وهربوا ولما بلغ الخبر للاابناء عمران ابن الشريف غازي ابن حويط شدو عليهن وطاردوهم حتى امسكوا بهم وردوهم على
مكان فعلتهم المشينة وحطوا السيوف على رقابهم وقالوا لهم والله غير تاكلو التمرالذي قضيتم حاجتكم علية او السيف
فضطرو اعلى اكل التمر كلة وقال احد الاحلاف منهم وهو رجل كبير في السن بيت شعر وهم يكلوا التمر وهذا البيت
معروف حتى اليوم ( هذا جزات اللي على التمر000000) وشطر الباقي من البيت معروف
وتحياتي الغالية لكل ابناء عمومتي الحويطات الاشراف
من عقب الشريف سعيد ابن الشريف غازي ابن حويط ابن جماز الحسيني الهاشمي
وتحياتي الغالية لكل ابناء عمومتي الاشراف من ابناء وعقب
/علوان / وسويعد/ وغازي/ وبسام/
ابناء العقيد والموسس القبيلة الحويطات الشريف عمران ابن الشريف غازي ابن حويط ابن جماز الحسيني الهاشمي القرشي العدناني حويط اعقب الشريف غازي
والشريف غازي اعقب
عمران / وسعيد
عمران اعقب /غازي /وعلوان /وسويعد/ وبسام /ومسري/ وصالحة
صالحة بنت عمران ابن الشريف غازي ابن حويط

وكان عيال عمران ابن الشريف غازي ابن حويط كانت صيحة الحرب او نخوة عندهم اخوة صالحة يفتخرو ابها عند
الحرب ومن باب التشجيع ورفع الهمة عند الفرسان في بداية الحرب
ويشترك في نخوة الحرب اخوة صالحة هم
عقب علوان ابن عمران ابن الشريف غازي ابن حويط
وعقب سويعد ابن عمران ابن الشريف غازي ابن حويط
وعقب بسام ابن عمران ابن الشريف غازي ابن حويط
وعقب غازي ابن عمران ابن الشريف غازي ابن حويط
اما عقب سعيد ابن الشريف غازي ابن حويط
كانت نخوة الحرب عندهم صبيان الحويطات
وكانت تختلف عن نخوة الحرب عن ابناء عمهم ابناء عمران ابن الشريف غازي ابن حويط (خوة صالحة )
احبابي واخواني عندي بعض الملاحضات على كتاب الموسوعة النبوية
1-ذكر فيها ان منصور وسالم من عقب حويط وهذا غير صحيح فهم ليسو من عقب حويط ولا من ذريةحويط
هم اصلن من الصعيد من الجعافره وعقبهم معروف وذريتهم معروفة جيدا ولكن الهدف من الصاقهم في صلُب حويط ابم جمازبسبب النسب الشريف ولم نسمع من اجدادنا انه يوجد حويطات فالجزائر
ولم يثبت عن اجدادنا او الروايات المتوارثة عنهم يوم من الايام ان سعيد جد السعيديين
من عقب
سويعد او من ذريتة
وفطاحلة ودهات انسب في الحويطات يعرفو هذا جيدا ويرفضونة وينكروة
معروف وثابت لصغير والكبير ان سعيد جد السعيديين ليس من عقب سويعد
سعيد جد السعيديين هاجر بذريتة مبكرا لوادي العربة ماهذا الخلاط سعيد جد السعيدين
عم سويعد ابن عمران ابن الشريف غازي ابن حويط
3-ومتى كان عقب حويط موجودين في اقليم خوزستان بايران وحلفاء القبيلة الامارة من بني تميم وهذا
غير صحيح اذا
كان احد من ابو(7) هاجر لا تنسبوة لحويط ابن جماز او احد من الاحلاف الذين دخلوا مع عقب حويط قديمن وهاجر
اجداده الى اقليم خوزستان فهذا ليس دليل انهم من عقب حوي ابن جماز
ومتى هاجر عقب حويط ابن جماز مدينة طشقند في جمهورية أوزبكستان
المعروف وثابت انا حويط اعقب الشريف غازي
والشريف غازي اعقب عمران وسعيد
وعمران اعقب علوان وسويعد وغازي وبسام ومسري وصالحة فقط
ذكرالجزيري في مخطوطة قبل 500 عام
في /ص/ 14/ ج/2/ ذكر الطوائف لا يحملون شيئا من الحمل
عنمة والقرعان من بني ثابت وجعافرة الصعيد
عربان الحمل عند ذكر بلي فلا نكرره هنا ومنهم العرادات والمواهيب والوابصه والبراكات والجواهرة والسباعات
والحصنه و الكحلة و بنو سعيد المحصنة والقرعان وبنو مخلد والمكاحلة ص/148 / ج / 2/
ومن بني عطيه طائفة السواركة والعميرات من اولاد عياد ص/119 / ج / 2 /
ونستنبط من نص ماذكرة الجزيري في مخطوطة ويثبت لنا انهم كيانان منفصلين وكثيرين وقديمين جداولهم مشاركات
في محمل الحج ولم يذكرهم الجزيري مع تقسيمات شيوخ الحويطات في/ص/116/ج/2
ونستنبط من كلام الجزيري و من كتاب البدو ايضن انا عيد ابن سلامة ابو ريشان لم يولد بعد واعتقد والله اعلم انا سلامة وقتها لم يتزوج ولم ينجب
هذا ماذكرة
كتاب البدو الجزء الثاني/ يقول لكن بني عقبة يبدو انهم اتفقوا فيما بعد مع بني عطية اذا انهم صدوا معا هجوما هجوم اسرة
شريفة ارادت مد سلطتها من الجنوب الى وادي دامة الا ان الحويطات التهمة ينسبون القيادة في هذه المعركة الى جد قبيلتهم

سلامة ويقولون ان الشيخ عقبة زوجة ابنته تعبيرا عن الشكر واعطى حفيده عيد بن سلامة وادي عينونه وبهذة الطريقة
حصل الحويطات على موطىء قدم في التهمة وبعد( جيل واحد في عهد ابن عيد عليان ابو طقيقة )انتها كلام مولف كتاب
البدو انتها كلام موالف كتاب البدو
في كتاب البدو ذكر انا عيد ولد سلامة ابو ريشان
في الموسوعة النبوية ذكر انا عيد اخو سلامة وسعيد جد السعيديين
سويعد بن حويط بن جماز ، فأعقب ثلاثة رجـال هم : عيد ، وسعيد ، وسلامة
ومن عقب عيد بن سويعد : عمرو بن غالي بن عيد المذكور ، الذي أعقب من ثلاثة رجال هم : عايد ، وعمير ، وموسى .
ايعقل انا انا كل هذا عقب عيد ابن سلامة ابو ريشان ابن سويعد ابن عمران ابن الشريف عازي ابن حويط ابن جماز
في هذه الفترة ازمنية القصيرة ويتواجدون بكثرة في ديرازور والسعودية وفلسطين ومصروالاردن والصعيد وكذالك معهم
السعييدين من عقب سعيدجد السعييديين
مازلنا نقول انا حويط ابن جماز اعقب
غازي والشريف غازي اعقب
عمران / وسعيد
سعيد/ معروف ومسرود عقبة
عمران اعقب
1-علوان ومعروف ومسرودعقبة
2-وسويعد ومعروف ومسرودعقبة
3- وبسام معروف ومسرودعقبة
4-وغازي معروف ومسرود عقبة
وهم متقاربين بالعدد مع القياس الزمني


ومن عمران ابن الشريف غازي ابن حويط ابن جماز
ومن سعيد ابن الشريف غازي ابن حويط ابن جماز
تكونت من هذا البطنيين فقط قبيلة الحويطات الشريفة النسب وفروعها وبطونها حتى اليوم
الموسوعة النبوية اصابت في نسب عمود حويط ابن جماز
لكن اخطائت في كثير من الفروع والبطون وخلطت فيها بزيادة ولم تراعي الفارق الزمني
موضوع العضو متعب المحاميدالمحترم على هذا ارابط نسب عشيرة الدبور-(الجبور) في الاردن و السعوديه - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
ونعم (1000 ) بابناء عمومتنا الدبور هم اهل كرم وطيبة وشهامة ولهم مواقف مشرفة مع ابناء عمومتهم في كل
المواقف والمناسبات
تعليقي المتواضع على هذا الموضوع الجميل وتصحيح بعظ المعلومات الواردة فيه
اولا: الدبور هم اولاد جبر و انقسموا عن البدول قديمن
وقد اورد ذكر جدهم ( جبر ) الرحالة الجزيري في مخطوطة
(قبل 500 عام هجري)
في تقسيمات اولاد عمران في /ص /116/ج/2 / في حماية الحج والمحمل المصري
و البدول : منهم اولاد عاصي و ( اولاد جبر)
والبدول و الدبور هم من فرع وعقب علوان ابن عمران ابن الشريف غازي ابن حويط الحسيني الهاشمي القرشي
وايضا وقد ورد ذكرهم في عقب علوان ابن عمران ابن الشريف غازي ابن حويط في كتاب موسوعة انساب ال البيت النبوي
اما تسمية الدبور بسبب وادي دبر فهاذي غير صحيحة لنا وادي دبر كان يسكنة بعض العوائل والبد ومن قبائل العربية
المعروفة قديمن ولم تلتصق بهم هذه التسمية رغم سكناهم القديم فية
اما التسمية الصحيحة انا الدبور كانوا يتاجرون في الحطب وقد ذكرهم نعوم بيك شقير في تاريخ / ص / 120 / سيناء
واما الحويطات فمنهم في بلاد التيه شراذم من بدنات شتى جاؤوها حديثا من مصر والحجاز واقدمهم فيها الدبور وهم يتجرون بالحطب والفحم انتها كلمة
وهناك وادي في سيناء يسما وادي الدبور والله اعلم انهم اخذو اتسمية منة ومعروف في كل القبائل انا المكان او القب يغلب
مع مرور ازمن على اسم القبيلة
والدبور يوجد معهم احلاف مثلهم مثل ابناء عمومتهم في البطون الاخرى
وحترامي وتقديري لكل ابنا عمومتنا الدبور عقب جبرمن عقب علوان ابن عمران ابن الشريف غازي ابن حويط ابن جماز
الحسيني الهاشمي
الشريف جماز اعقب حويط
وحويط اعقب الشريف غازي
والشريف غازي اعقب عمران / وسعيد و سعيد عقبه معروفين
واما عمران عقابة (هم)
1- بسام وعقبه معروفين
2-علوان وعقبه معروفين
3-سويعد وعقبه معروفين
4-غازي وعقبه معروفين
5-مسري لم يعقب
6- اختهم صالحة بنت العقيد والموسس والشريف عمران ابن الشريف غازي ابن حويط جماز الحسيني الهاشمي
حويط اعقب
عمران /علوان / سويعد
من هو المستفيد من تقسيمات ابناء عمران وجعلهم اخوة للاب
المستفيد هم الاحلاف الذي دخلوا مع ابناء حويط من قديم
و ارادوا تقسيم الابناء وجعلهم اخوة للاب كي يسهل لهم لصق عمود نسبهم
في احد ابنائه بكل سهولة ويستفيدوا من النسب الشريف
والاحلاف يتلاعبون بانسابنا كنأنها رقعة شطرنج وصار نسبنا بين الجبل وبين الاحلاف وتجار الانساب اصحاب مخطوطة 2000عام
سعيد ابن الشريف غازي ابن حويط ابن جماز
جعلوه من عقب سويعد الابن الاصغر لعمران وجعلوا له ذريه وعقب كانوا موجودين قبله بعشرات السنين
اما عمران الاب جعلوة شقيق علوان وسويعد لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم قبيلة الحويطات تاريخ مجيد لشيوخها العمانية الموسة - آل شديد
تزعم مشيخة قبيلة الحواطات شيخ مشايخ عربان الحواطات الشيخ نصر العماني بن فحيمان ابن هندي بن موسي المعروف
في مصر وبر الحجاز بـأبو شديد العماني الفحيماني الموسي الحويطي، وذلك منذ ما يقارب الـ 350 سنة وبالتحديد في
القرن السابع عشر الميلادي الموافق القرن الحادي عشر الهجري، وتولي من بعده ابنه شيخ مشايخ عربان الحويطات الشيخ
مرعي بن نصر العماني الفحيماني الموسي
ونعم فيكم
(منقوووووووووووووو)
اذاً نقول انة تزعم المشيخة بعد 150هـ سنة من مقابلة الجزيري مع شيوخ الحويطات
في عام(941 هـ)
اذن اين ذهب شيوخ الحويطات كلهم بعد 150عام هـل انقرضو
اسماء شيوخ ابناء واحفاد عمران ابن الشريف غازي ابن حويط ابن جماز الحسيني الهاشمي القرشي
اقدم الشيوخ في المنطقة بتواتر قبل 500 عام هـ من عام941 هـ حتى 1440هـ
(في اقدم مخطوط واقدم مرجع )
(اخذوها بحد السيف)
1- الشيخ العام نجدي بن بسام شيخ اولاد عمران من الحويطات
(حفيدة الشيخ ابن عصبان شيخ السيف وزعامة) الوسم ( \/\)
2-الشيخ عتيق ابن سياح ابن غازي ابن عمران ابن الشريف غازي ابن حويط ابن جماز
(حفيدة الشيخ ابن النخيري شيخ السيف وزعامة) الوسم ( \/\)
3-الشيخ عويضة ابن علوان ابن عمران ابن الشريف غازي ابن حويط ابن جماز
(حفيدة الشيخ ابن جازي شيخ السيف وزعامة) الوسم (111)
4- الشيخ سريع ابن عيسى ابن سويعد ابن عمران ابن الشريف غازي ابن حويط ابن جماز
(حفيدة الشيخ ابو طقيقة شيخ السيف وزعامة) الوسم (111)
وكانت الحكومة التركية اذا حقدت على القبائل العربية او على شيوخ القبيلة
تستخدم اسلوب انفي اوتعزل شيخ القبيلة وتقطع عنة مخصص الصرة
و تنصب مكانة على القبيلة شخص اخر(وتسمية بالمصطلح التركي هذا
(ارجل مقبول عندنا)وهذا معروف عند
كثير من القبائل بسم شيوخ الترك
في العهد التركي
وما اقول الا هذا من بركة الله في هذا النسب الشريف وحفظه من المتلاعبين في الانساب وكم حاولوا بشتا طرقهم اخفاءاسم الشريف غازي ونفيه من عمود نسب حويط ابن جماز لاكن قدر الله ان يظهر اسم الشريف غازي لاحفادة الاصليين
من عقب عمران/ وسعيد/ ابنا الشريف غازي ابن حويط ابن جماز
العقيد والموسس القبيلة الحويطات الشريف عمران ابن الشريف غازي ابن حويط ابن جماز الحسيني القرشي
ومن بعده عقبة
(وهم / اربع سيوف والغمد واحد)
1- الشريف / بسام ابن عمران ابن الشريف غازي ابن حويط ابن جماز
2-الشريف / غازي ابن عمران ابن الشريف غازي ابن حويط ابن جماز
3-الشريف / علوان ابن عمران ابن الشريف غازي ابن حويط ابن جماز
4-الشريف / سويعد ابن عمران ابن الشريف غازي ابن حويط ابن جماز
واقولها بكل صراحة النسب دين والذي ما يعد عمران ابن الشريف غازي في عمود نسبه ماهو في نسب حويط ابن جمازولا من ذريتة
والذي مايعد سعيد ابن الشريف غازي في عمود نسبه ما هو في نسب حويط ابن جمازولا من ذريتة
وما اقول الا هذا من بركة الله في هذا النسب الشريف وحفظه من المتلاعبين في الانساب وكم حاولوا بشتا طرقهم اخفاءاسم الشريف غازي ونفيه من عمود نسب حويط ابن جماز لاكن قدر الله ان يظهر اسم الشريف غازي لاحفادة الاصليين
(ميدي ان حويطي)
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة















عرض البوم صور حويطات ياعز   رد مع اقتباس
قديم 06-10-18, 07:09 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مجلس الادارة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 12373
المشاركات: 1,760 [+]
بمعدل : 0.66 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 10
نورالدين is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نورالدين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : حويطات ياعز المنتدى : نســــــــب قبيلة الحويطات الشريف
افتراضي رد: حويطات ياعز

مشكور اخي الغالي على السرد النسبي لهذه القبيلة العربية



العريقة الضارب اسمها في عمق التاريخ















عرض البوم صور نورالدين   رد مع اقتباس
قديم 06-10-18, 02:59 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Oct 2018
العضوية: 17570
المشاركات: 5 [+]
بمعدل : 0.48 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
حويطات ياعز is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حويطات ياعز غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 
0 حويطات ياعز


كاتب الموضوع : حويطات ياعز المنتدى : نســــــــب قبيلة الحويطات الشريف
افتراضي رد: حويطات ياعز

اشكرك اخي نور الدين الغالي على مرورك















عرض البوم صور حويطات ياعز   رد مع اقتباس
قديم 07-10-18, 07:46 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مجلس الادارة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 12373
المشاركات: 1,760 [+]
بمعدل : 0.66 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 10
نورالدين is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نورالدين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : حويطات ياعز المنتدى : نســــــــب قبيلة الحويطات الشريف
افتراضي رد: حويطات ياعز

اخي حويطات العز ارجو منك التواصل معي على الخاص ضروري















عرض البوم صور نورالدين   رد مع اقتباس
قديم 07-10-18, 06:16 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Oct 2018
العضوية: 17570
المشاركات: 5 [+]
بمعدل : 0.48 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
حويطات ياعز is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حويطات ياعز غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 
0 حويطات ياعز


كاتب الموضوع : حويطات ياعز المنتدى : نســــــــب قبيلة الحويطات الشريف
افتراضي رد: حويطات ياعز

حياك الله اخي نور الدين انشالله واتشرف بذلك خلها بظروفها لان والدي عنده مراجعه لتخصصي وانا هذه الايام مشغول معه

ولك تحياتي















عرض البوم صور حويطات ياعز   رد مع اقتباس
قديم 08-10-18, 07:09 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مجلس الادارة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 12373
المشاركات: 1,760 [+]
بمعدل : 0.66 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 10
نورالدين is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نورالدين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : حويطات ياعز المنتدى : نســــــــب قبيلة الحويطات الشريف
افتراضي رد: حويطات ياعز

اتمنى له دوام الصحة و العافية



و نتواصل معك و طمني عن صجة الوالد















عرض البوم صور نورالدين   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

دعم فني
استضافة براقما


الساعة الآن 11:15 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.5.2 ©2010, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL

a.d - i.s.s.w

اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009