الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


Google



تاريخ قبيلة الحـويطـات العريق و اسهاماتها خاص بالمواضيع و الاحداث التاريخية المشرفة للقبيلة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-02-19, 09:04 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مدير الشبكة بالكويت
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يعقوب العمراني

 

البيانات
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 1634
المشاركات: 1,924 [+]
بمعدل : 0.31 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 10
يعقوب العمراني is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يعقوب العمراني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


المنتدى : تاريخ قبيلة الحـويطـات العريق و اسهاماتها
افتراضي سيرة الشيخ حمد بن عرار الجازي ، اخو صيته



حمد بن عرار بن نصار بن جازي الحويطات)أبو نايل) شيخ مشايخ قبيلة الحويطات



حمد بن عرار بن نصار بن جازي الحويطات)أبو نايل) شيخ مشايخ قبيلة الحويطات العربية أحد ابرز قادة الثورة العربية الكبرى وهو من أهم ركائز الداعمين والمؤسسين للدولة الأردنية،عضو مجلس البرلمان الأردني عن البادية الجنوبية الأردنية من بداية تأسيس مجلس النواب الأردني سنة 1929 حتى وفاته سنة 1962 حيث استمر عضوا في المجلس نحو 33 سنة متتالية وكان فوزه يتم بالتزكية .ولذلك سمي بابو البرلمانيين العرب حاصل على الباشوية من أمير الدولة العثمانية ونسخة الفرمان والنيشان العثماني بمنح الباشوية ل حمد بن جازي معروضة في المكتبة العثمانية في قصر طوبقابي في إسطنبول بتركيا حاليا.
نشأته
ولد حمد بن جازي في بلدة الرشادية عام 1886م وهو ابن الأمير عرار بن جاز وشيخ مشايخ قبية الحويطات الذي اورثه زعامة القبيلة كان الشيخ حمد بن جازي ينتخي بأخته (صيته) ويقال له (أخو صيته(
قضاؤه
يعتبر الشيخ حمد بن جازي من أشهر قضاة قبيلة الحويطات وقبائل البادية فهو قاضي القلطة الوحيد في قبيلة الحويطات – وقاضي القلطة هو أعلى مرجع قضائي لدى القبيلة وله صلاحية تعديل السوادي (العادات)- فيعتبر مشرّع ويأخذ قضاة العشائر عامة بتشريعه ومن ذلك يدرك مدى خطورة القرار الذي يصدره وتأثيره على مجتمع البادية، فبذلك يكون حمد بن جازي واضع لمبادئ عامة يسير عليها القضاة الآخرون ويصبح المبدأ الذي يضعه سوادي عند البدو ويعبّر عن ذلك البدو بقولهم (إن هدم رسم ما حدا يبنيه وان بنى رسم ما حدا يهدمه)، والحكم الذي يصدره في قضية يعتبر من السوابق القضائية لقضايا تحدث فيما بعد والتي تكون مماثلة للقضية التي أصدر حمد بن جازي فيها حكمه فيأخذ القاضي بالحكم الذي أخذه الشيخ حمد، فيعبّر عنها البدو بقولهم (قلط عليها ابن جازي(
وهنا يقول القاضي الذي يحكم دون أن يشرّع ((حنا تبّع، لا نشرّع شرع ولا نفرّع فرع)) وهذا يعني أن الأصل هو العمل بالسوادي أي الأعراف القضائية المعروفة والمتوارثة جيلا عن جيل فالقاضي لا يستطيع ابتداع الأحكام أو تغييرها ويستثنى من ذلك حالة التغيير الاجتماعي وذلك عندما يقتضي تطبيق عرف قضائي معين الإضرار بمصلحة المجتمع العشائري نظرا لتغير الظروف عندها يصدر قاضي القلطة قراره بتعديل السوادي.
فعلى ضوء التغير الاجتماعي الذي حدث في عشائر الحويطات فقد تنبه قاضي القلطة الشيخ حمد بن جازي إلى ضرورة إعادة النظر في بعض السوادي القديمة وبعد المداولة والتمحيص خلال سنة 1940 م وضع الشيخ حمد مبادئ جديدة عدّلت السوادي القديمة وهذه المبادئ هي :
– المبدأ الأول : الزوج الذي يريد ترك زوجته يفقد حقه باسترداد المهر، وهذا المبدأ يخالف السوادي القديمة التي تتيح للزوج أن يسترد جميع ما دفعه لها حتى الملحة التي خسرها كما أضاف الشيخ حمد إلى ذلك المبدأ انه إذا كانت الزوجة عايفه (ترغب ترك زوجها) فان لزوجها الحق في أن يسترد جميع المواشي والفلوس والتي سبق وقدمها مهرا لها ولكن لا يصح له أن يسترد الذبايح والجهاز (أي اللباس والحلي) في العرس.
– المبدأ الثاني : لا يجوز إجبار الأب على تزويج ابنته من أي إنسان بغض النظرعن درجة القرابة
– المبدأ الثالث : لقد قرر منع العداية (أي أخذ ماشية الغير من اجل إقراء الضيف) بين عشائر الحويطات بحجة أنها أصبحت (عداوة) لكثرة المشاكل والمتاعب التي تجلبها. –
المبدأ الرابع : كما منع قتل الحيوان وقطع الشجر ثأرا لجرائم الدم والعرض.
-المبدأ الخامس : كما قرر منع الجيرة التي يلجأ إليها البعض للحيلولة دون زواج فتاة من عشيرتهم بحجة أن المعترض أولى بها من غيره. آخذا بذلك الشيخ حمد بن جازي بتعاليم كتاب الله عز وجل والشريعة الإسلامية السمحة.
حمد بن جازي – الثورة العربية الكبرى
عندما بدأت الحرب العالمية الأولى كان حمد بن جازي زعيما مرموقا وذا نفوذ وسلطه وتوالى ذلك بصماته الواضحة والمهمة والمؤثرة في الثورة العربية الكبرى ,وجاء أن اتخذ في بادئ الأمر جانب الحياد من منطلق إسلامي وسياسي، وذلك للعهد المبرم بينه وبين الأتراك العثمانيين مسبقا كان مفاد هذا العهد خضوع قبيلة الحويطات خضوعا رمزيا فقط للحكم العثماني دون تدخل من الدولة العثمانية بأي من أمور قبيلة الحويطات الداخلية وعلى ذلك تم الاتفاق وعلى عدم الخيانة من كلا الطرفين ولكن خان الاتراك العهد من خلال الكذبة التي اقترفها محمد جمال باشا قائد الفرقة الثامنة في واقعة (الوهيدة) في يوم 17 تموز 1917 م عندما أوهمهم انهم سيقاتلون الجيش البريطاني وكان الطرف الثاني ثوار من أبناء الامة العربية فبذلك نقض العهد فتوجه الشيخ حمد مع فرسانه الحويطات إلى موقع الغريغرة وبادر بالانضمام للثورة بعد أن تعرف على حقيقة أهدافها فشد من أزرها برجاله ونفوذه وذهب إلى العقبة لمقابلة الأمير فيصل وقد شارك الشيخ الفارس ابن جازي مع فرسان الحويطات في معارك (الغريغرة),(الحسا),(عنيزة), موقعة غدير الحج التي قال في هذه الموقعة الزعيم طاهر محمد عارف حيث انه شهدها وشارك فيها:
لقد تشكلت القوة التي هاجمت محطة غدير الحج من سريتي مشاة الأولى بقيادة الملازم الأول طاهر محمد عارف والثانية بقيادة الملازم إبراهيم كمال وفصيل رشاش وفصيل مدفعية بقيادة رفعت شوكت ومفرزة تخريب بقيادةالملازم عبد الجبار أبو بهيجة، وكانت المفرزة بقيادة عبد الله الدليمي وبعدئذ التحق بها نوري السعيد يرافقه جميل المدفعي وكانت مع المفرزة قوة من
البدو من عشيرة الحويطات نحو 200 مقاتل بقيادة الشيخ حمدابن جازي، وسريةخيالة بقيادة الرئيس إسماعيل نامق والملازم اشرف احمد، فتقدم القوة بقصد الاستطلاع قائد المفرزة مع آمري السرايا والمدفعية والرشاشومعهم مرافق آمرالمدفعية الملازم جمال بابان، وبينما كانوا في وادي العكيكة طوقتهم سرية
خيالة تركية فقطعوا الأمل من الخلاص، وكنا في ذلك الحين نعتقد أن الأتراك يمثــّلون ثم يقتلون كل من يقع في أيديهم ولذلك فإلى ذلك التاريخ لم يقع منالجيش في أيدي الأتراك أسير واحد، وعلى ذلك قرر جميع الضباط المحاصرينالانتحار وفي هذه اللحظة الحرجة جاء لنجدتهم حمد بن جازي وخيالته وفرسانه من الحويطات فهاجموا خيالة الأتراك وهزموهم وبذلك أنقذوا الضباط المحاصرين بينما أصيب حمد بن جازي بجرح بليغ في هذا الهجوم فنقل إلى المستشفى.
وكذلك شارك حمد في معارك (جرف الدراويش),(الطفيلة),(معان) وظل الشيخ حمد بن جازي يحمل بندقيته وسيفه كمقاتل لا يعرف الخوف والتراجع إلى أن تحررت بلاد الشام ودخل مع الأمير فيصل إلى دمشق مزهوا بالنصر وتحقيق الهدف.
حمد بن جازي – نضاله السياسي لقضايا الامة
كان للشيخ حمد بن جازي اهتمام واضح اتجاه القضايا والشؤون العربية في آنه وكان على تفاعل دائم ومستمر معها، فلقد كان بعد المؤامرة على الحكم العربي أن شارك الشيخ حمد بجميع المؤتمرات الشعبية التي عقدت في الجنوب الأردني للتنديد بالمؤامرة والعرائض الاحتجاجية على سلوك الحلفاء تجاه العرب ,وكان الشيخ حمد من بين الأعضاء الذين طالبوا بتعديل بعض مواد المعاهدة الأردنية – البريطانية والتي عرفت معاهدة 1928 وقد في جميع المؤتمرات الوطنية التي طالبت بتعديل المعاهدة أو بوضع صيغ جديدة لتنظيم العلاقات بين الطرفين شارك الشيخ حمد بن جازي في المؤتمر الوطني الأردني الأول الذي وضع الميثاق الوطني، كما شارك في المؤتمر الوطني الخامس الذي دعت إليه اللجنة التنفيذية الذي استنكرما تقوم به الصهيونية من دعايات للانتفاض من حقوق شرق الأردن تحقيقا لمطامعها، ووضع تشرع قاطع لمنع بيع الأراضي لليهود وتعاملهم مع شرق الأردن, كما واسس الشيخ حمد حزب اللجنة التنفيذية لمؤتمر الشعب الأردني العام والذي غاياته السعي لتحقيق أماني البلاد القومية كما شارك في تأسيس حزب الإخاء الأردني
حمد بن جازي – نضاله وجهاده القومية
لم يكن كافيا عند الشيخ حمد بن جازي أن يكون مستاء للأوضاع الراهنة التي حلت بالأمة وباستلاب فلسطين بأن يقوم بالمشاركة بالمؤتمرات الاحتجاجية على سلوك الحلفاء الاستعماريون مع العرب فحسب، وإنما كان صاحب الشعور الذي يمليه الواجب عليه بان يقدم شيئا للأرض السليبة وأصبح ذلك الشعور امتدادا لمبادئه للمضي قدما في الدفاع عن الأرض المحتلة بالجهاد فيها ومقاتلة الأعداء المحتلين لها قاد حمد بن جازي جموع الحويطات إلى جانب المناضلين في فلسطين فأبلوا البلاء الحسن فيها وكــرّسوا لها حياتهم ووضعوا أرواحهم على الاكف رخيصة ليقدموا الشهيد تلو الشهيد ومنهم ابن الشيخ حمد الأكبر نايل الذي روى بدمه الطاهر ارض فلسطين في معركة باب الواد، كما وكان ملاذا لثوار فلسطين يأوون إلى بيته ومضارب عشيرته هربا من قمع الإنجليز أو طمعا في دعم أو سلاح.
حمد بن جازي – الفارس
يعتبر الشيخ حمد بن جازي من أكبر واقدر قادة الحويطات المحاربين وله غزوات مشهورة بعيدة المسافة حيث انه لعب دورا عظيما في وقت المغازي فكانت تتبعه الجموع، فعرف بشجاعته وبسالته في القتال وإقدامه على المكاره والمهالك عند الحاجة إلى ذلك بثبات جأش عند المخاوف، وارتبطت شجاعته باعتماده على رأي حصيف وتبصر للأمور مع حسن حيلة وحذر وتيقظ فهو شديد الحنكة قوي البأس وفارس باسل ومحارب قوي .. وقد نضم الشعراء قصائد كثيرة في وصف شجاعته وبـــأســــــه نختار منها :
يــا راكـبـا الـلي ركب ما يـعـيـبـي *** شـبـه الـضـلـيم لا جــفــل مــن مــعـشـــــاه مـكـلـفـه راعـيـه بقـشــه جديـدي *** لــوح الــشــراشــب مــن يــمـيـنه ويـسـراه وتـلفي عـليه مـثل عدّ الوريــدي *** يــا بـيـت أبــو نــايــل على الـطيـب مـبـنـاه يا آمر بـشق البـيت على العبيدي *** مـثـل الامـــيــــر وقــاعــد فـي ســـرايــــاه مـير هذا ولد عـرار شوفه بعيدي *** مـهـو مـن الـلـي يـقـصـر الـشـوف بــتــــلاه اطـلب مـن الله ليت عمرك يزيدي *** ويـــا رب شـــــر الــــمـخـالــيـق تـــاقــــاه شيخ عـلى دور الـحرايب يكيدي *** عـقـيـد كــــل الـــحـويـــطــات تــتـــــــــلاه لـن اعتلى على ناثرات السبـيـبــي *** كــم واحــــد مـن حــربـه قـــصـر يــمـنـــاه هذا ابن جازي في الملاقي يكيـدي *** وكــثـيـر مـــن بـعـض الـقـبـايـل تـــخـشـاه


حظيت قوة وشجاعة حمد بن جازي بسمعة قوية بين القبائل والعشائر سواء القريبة منها أو البعيدة فشاعت بينهم سيرته الحربية وقوة بأسه في الغزوات وجأش شجاعته في الملاقي، فأخذت العشائر تتداول في ما بينها قصص البطولات لحمد بن جازي فاتخذ مضرب المثل في الشجاعة والقوة عندهم
نورد قصة تدل على بأس حمد بن جازي وعزمه والسمعه التي كان يتحلى بها بشجاعته وقوته أن فتاة من الجزيرة العربية كانت تحب ابن عمها فتقدم لخطبتها لكن أبوها رفض تزويـجها إياه فقالت هذه الأبيات تدعو فيها على والدها :
عـــســاك بــغــزو ابــــن جــــازي *** يـــجــيـــك بـخـمـس وثـمـانـيـن مـردوفــه يـــجـــيـك مـن ديــرتــه غــــازي *** ويــــاخـذ حـــلايـــــبـــك الــضــعــوفــــــه وعــســـاك لــلـنـــاس تـــحــتـــاج ***وتـــــجـــــرب الـــــفــــقـــر وتـــشـــــوفـــه
أما بعد أن منع الغزو عند البدو ساهم الشيخ حمد بن جازي وبشكل كبير بوقفها وإنهائها بتوطين البدو وحمايتهم وابعادهم عن الغزو وكذلك قام بخطوة ذكية بتشجيع أبناء الحويطات بالانخراط في صفوف القوات المسلحة فحدّ وبشكل كبير من الغزو وبذلك انتهت هذه العادات بين أفراد البادية ورست قواعد الأمن والطمأنينة في ربوع الصحراء التي كانت مسرحا لعمليات الغزو والاعتداء.
كذلك ساهم الشيخ حمد باشا بإنهاء الغزو وقضايا الدم من خلال المعاهدات والاتفاقات التي تسمى عند البدو ((الحفار والدفان)), وقد كان طرح هذا الموضوع رسميا لأول مرة في شرق الأردن عام 1925، وعلى ما تقدم فقد تم الاجتماع والاتفاق ما بين حمد باشا الجازي، شيخ مشايخ الحويطات ومثقال باشا الفايز، شيخ مشايخ بني صخر، والذي تم تحت إشراف الملك/ الأمير عبد الله آنذاك بالكرك عام 1925، وأعلنوا مبدأ الحفار والدفان على جميع القضايا المعلقة فيما بين القبيلتين، هذا على المستوى السياسي، و من خلال ذلك نجد أن كلا من حمد باشا ومثقال باشا مثـــّلا عشائرهما وكانا مفوضان لتوقيع معاهدة نسيان الماضي مع الآخر وإعلان الحفار والدفان لتسكير قضايا الدم السائدة ونبذ الخلافات وطمسها فارتأوا فتح صفحة جديدة من العلاقات الاجتماعية والحياة التي تتطلب التألف والتكاتف، إن الأمر قرار سياسي، لذلك اتخذوه الشيوخ ووقعوا عليه وتحملوا مسؤوليته، أما الأمير فقد حضر هذا الاتفاق كنوع من المباركة وإعطاء الزخم والدعم ليرى النور فتجتمع كلمة الناس المتخالفة ضد بعضها البعض، فيصبحوا أسرة واحدة



(مفكرة الاردن )















عرض البوم صور يعقوب العمراني   رد مع اقتباس
قديم 10-02-19, 10:25 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مدير الشبكة بالكويت
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يعقوب العمراني

 

البيانات
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 1634
المشاركات: 1,924 [+]
بمعدل : 0.31 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 10
يعقوب العمراني is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يعقوب العمراني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : يعقوب العمراني المنتدى : تاريخ قبيلة الحـويطـات العريق و اسهاماتها
افتراضي رد: الشيخ حمد بن عرار الجازي ، مواقف ذكريات وشعر

يا عزوتي لو غاب فيصل عن العين- -ما غاب صيت معربين السلاله.
لا والذي كون الخلق من طين- - ما ننكر المعروف وننسي افضاله
شيخ المشايخ صاحب القدر الثمين- -شيخ الشيوخ اللي عمامه خواله.
عاش ابو غازي شيخ ربع حشيمين- -حويطات كار الطيب بليا جماله.
بيته لنا من مبطي الوقت للحين- -عن حر سم القيض ننصي ظلاله.
النجر والمحماس وسط الدواوين- -حدن على فيصل كريم السباله.
الزمل حنت لأجله الخيل تبكين- -وتبكي عليه ديارنا والمحاله.
من راح فارس شقق غبار الميادين- -يشهد له التاريخ بفعل البساله .
عاش اخو صيته سيف ماضي بحدين- -كل المراجل ترتجل بأرتجاله.



الشاعر:مخلد الزوايدة



ونشكر ابن عمنا ابو اصيل الجازي على ايفادنا بهذه الابيات .















عرض البوم صور يعقوب العمراني   رد مع اقتباس
قديم 14-05-20, 07:54 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مدير الشبكة بالكويت
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يعقوب العمراني

 

البيانات
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 1634
المشاركات: 1,924 [+]
بمعدل : 0.31 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 10
يعقوب العمراني is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يعقوب العمراني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : يعقوب العمراني المنتدى : تاريخ قبيلة الحـويطـات العريق و اسهاماتها
افتراضي رد: الشيخ حمد بن عرار الجازي ، مواقف ذكريات وشعر

بارك الله فيكم















عرض البوم صور يعقوب العمراني   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:58 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL