الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


المواضيع التي تطرح في الشبكة على مسؤولية كتابها و نخلي مسؤوليتنا عن اي طرح مخالف من الاعضاء فهو يمثل رأي صاحبه . و نرجوا التواصل مع الادارة لحذف اي موضوع مخالف او فيه اساءة بأي شكل كان و ايقاف عضوية كاتبه . و لكثرة المواضيع تحصل احيانا تجاوزات قد لا تلاحظها الادارة . لذا وجب التنويه

Google


خدمات مقدمة من الشبكة لاعضائها
عدد الضغطات : 2,685 مركز جوال قبيلة الحويطات  للمناسبات الاجتماعية - سجل رقمك لتصلك اخبار القبيلة على جوالك
عدد الضغطات : 6,799 مركز ايميلات قبيلة الحويطات  admin@alhowaitat.net سجل لتحصل على ايميلك باسم القبيلة
عدد الضغطات : 5,179 مركز رفع الصور و الملفات الخاص بشبكة الحويطات
عدد الضغطات : 8,271 تابعوا قناة شبكة قبائل الحويطات على اليوتيوب
عدد الضغطات : 1,837
المنصة المتخصصة لتقنية المعلومات - براقما - اضغط على الصورة
عدد الضغطات : 423 عدد الضغطات : 405

الإهداءات

العودة   الشبكة العامة لقبائل الحويطات - المنبر الاعلامي و المرجع الرسمي المعتمد > "" المنتديات الثقافيـة والأدبية "" > منتدى المنقولات الأدبية

منتدى المنقولات الأدبية قصائد ؛ خواطر ؛محاورات ؛ شعرنبطي شعر فصيح

ملاحظة: يمنع النسخ لغير اعضاء الشبكة العامة لقبائل الحويطات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-03-19, 10:00 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مدير الشبكة بالكويت
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يعقوب العمراني

 

البيانات
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 1634
المشاركات: 1,829 [+]
بمعدل : 0.43 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 10
يعقوب العمراني is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يعقوب العمراني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

المنتدى : منتدى المنقولات الأدبية
افتراضي خُطُوبٌ لا يُقَاوِمُهَا البَقَاءُ ، الشريف الرضى ، معاني المفردات

خُطُوبٌ لا يُقَاوِمُهَا البَقَاءُ

و احوال يدب لها الضراء

و دهر لا يصح به سقيم

وَكَيْفَ يَصُحّ، وَالأيّامُ داءُ

و املاك يرون القتل غنما

و في الاموال لو قنعوا فداء

هم استولوا على النخباء منا

كما استولى على العود اللحاء

مقام لا يجاذبه رحيل

و ليل لا يجاوره ضياء

سَيَقطَعُكَ المُثَقَّفُ مَا تَمَنّى

و يطيعك المهند ما تشاء

بلونا ما تجيء به الليالي

فَلا صُبْحٌ يَدُومُ وَلا مَسَاءُ

وَأنْضَيْنَا المَدَى طَرَباً وَهَمّاً

فَمَا بَقِيَ النّعِيمُ وَلا الشّقَاءُ

إذا كَانَ الأسَى داءً مُقِيماً

فَفي حُسْنِ العَزَاءِ لَنَا شِفَاءُ

وَمَا يُنجي مِنَ الأيّامِ فَوْتٌ

ولا كد يطول ولا عناءُ

تنال جميع ما تسعى إليه

فَسِيّانِ السّوَابِقُ وَالبِطَاءُ

وَمَا يُنْجي مِنَ الغَمَرَاتِ إلاّ

ضراب أو طعان أو رماء

وَرُمْحٌ تَستَطيلُ بِهِ المَنَايَا

وَصَمْصَامٌ تُشَافِهُهُ الدّمَاءُ

و أني لا أميل إلى خليل

سفيه الرأي شيمته الرياء

يسومني الخصام وليس طبعي

وَمَا مِنْ عَادَة ِ الخَيْلِ الرُّغَاءُ

أقُولُ لِفِتْيَة ٍ زَجَرُوا المَطَايَا

وخف بهم على الابل النجاء

على غوراء تشتجر الاداوى

بعرضتها وتزدحم الدلاء

رِدُوا وَاستَفضِلُوا نُطَفاً، فحَسبي

من الغدران ما وسع الإناء

و بعدكم أناخ إلى محل

يطلق عنده الدلو الرشاء

تقلص عن سوائمه المراعي

وتحرز درة الضرع الرعاءُ

إذا ما الحر اجدب في زمان

فعفته له زادٌ وماءُ

ارى خلقاً سواسية ولكن

لغَيرِ العَقْلِ مَا تَلِدُ النّسَاءُ

يشبه بالفصيل الطفل منهم

فَسِيّانِ العَقِيقَة ُ وَالعَفَاءُ

تصونهم الوهاد واي بيت

حمى اليربوع لولا النافقاءُ

هُمُ يَوْمَ النّدَى غَيْمٌ جَهَامٌ

وفي اللاواء ريح جربياءُ

قِرًى لا يَستَجيرُ بهِ خَمِيصٌ

وَنَارٌ لا يُحَسّ بِهَا الصِّلاءُ

وَضَيْفٌ لا يُخَاطِبُهُ أديبٌ

وجار لا يلذ له الثواءُ

هوى بدر التمام وكل بدر

ستقذفه الى الارض السماءُ

وَعِلْمي أنّهُ يَزْدادُ نُوراً

ويجذبه عن الظلم الضياءُ

أمرّ بداره فاطيل شوقاً

وَيَمْنَعُني مِنَ النّظَرِ البُكَاءُ

تَعَرّضُ لي فَتُنْكِرُها لِحَاظي

مُعَطَّلَة ً كَما نُقِضَ الخِبَاءُ

كَأنّي قَائِفٌ طَلَبَ المَطَايَا

على جدد ابعثره الظباءُ

فَإنّ السّيْفَ يَحْبِسُهُ نِجَادٌ

ونبت الارض تنوم وآاءُ

وقد كان الزمان يروق فيها

وَيَشرَبُ حُسنَها الحَدَقُ الظّمَاءُ

وَدارٌ لا يَلَذُّ بِهَا مُقِيمٌ

ولا يغشى لساكنها فناءُ

تخيب في جوانبها المساعي

وَيُنقَصُ في مَواطِنِها الإبَاءُ

وَما حَبَسَتكَ مَنقَصَة وَلكِنْ

كَرِيمُ الزّادِ يُحرِزُهُ الوِعَاءُ

فَلا تَحزَنْ عَلى الأيّامِ فِينَا

إذا غَدَرَتْ، وَشِيمَتُنا الوَفَاءُ

فان السيف يحسبه نجاد

ويطلقه على القمم المضاءُ

لئن قطع اللقاء غرام دهر

لما انقطع التودد والاخاءُ

و مابعث الزمان عليك إلا

وُفُورُ العِرْضِ وَالنّفسُ العِصَاءُ

وَلَوْ جَاهَرْتَهُ بِالبَأسِ يَوْماً

لابرأ ذلك الجرب الهناءُ

و كنت إذا وعدت على الليالي

تمطر في مواعدك الرجاءُ

وَأعْجَلَكَ الصّرِيخُ إلى المَعَالي

كما يستعجل الابل الحداءُ

وَأيّ فَتًى أصَابَ الدّهْرُ مِنّا

تُصَابُ بِهِ المُرُوءَة ُوَالوَفَاءُ

صَقيلُ الطّبْعِ رَقْرَاقُ الحَوَاشِي

كما اصطفقت على الروض الاضاءُ

ينال المجد وضاح المحيا

طويل الباع عمته لواءُ

كلام تستجيب له المعالي

وَوَجْهٌ يَستَبِدّ بِهِ الحَيَاءُ

فَلا زَالَتْ هُمُومُكَ آمِرَاتٍ

على الايام يخدمها القضاءُ

تجول على ذوابلك المنايا

وَيَخطِرُ في مُنَازِلِكَ العَلاءُ



الشريف الرضى . السيد محمد بن الحسين بن موسى الموسوي ، شاعر وفقيه ، والملقب بالشريف الرضى ولد في بغداد سنة ٩٧٠ م ، وفاته ١٠١٦ م في بغداد


معاني بعض المفردات :


النخباء : خيار القوم . الخطوب : الاحوال الشئون المصاعب .
الرغاء : صوت الابل ، / صوت الرعد الشديد ، صوت بكاء الصبي اشد البكاء
الوهاد : جمع وهدة وهي الارض المنخفضة
النافقاء : احدى حجرة اليربوع يكتمها ويظهر غيرها وهي اصل النفاق
نجاد : نجاد السيف حمالته
صمصام : سيف قاطع لا ينثني
الدلاء : جمع دلو . بعرضتها : بجوانبها .
الرشاء : حبل او حبل الدلو . الجربياء ريح الشمال الباردة .
خميص بطن : خالية ، كناية عن الجوع . تقلص : تنقص .
الفصيل ولد الناقة او البقرة بعد فصامه من امه ، الحداء : الغناء للابل . المثقف : الرمح . الضراء بالفتح : الاستخفاء . الاملاك : الملوك . اللحاء : القشر . تتمنى : تمنى ، بحذف احدى التائين للتخفيف .
جهام : السحاب لاماء فيه ، جائني من هذا الامر بجهام : اي لا خير فيه . الخباء : بيت من وبر او شعر اوصوف يكون على عمودين او ثلاثة .

قرى : ما يقدم من طعام وشراب للضيف وغيره .
لحاظي جمع لحظ : مؤخرة العين مما يلي الصدغ
تنوم : شجر له حمل كحب الخروع تأكله النعام والظباء ، حدق الظماء والظماء جمع ظمآن . الظباء جمع ظبي .
تشتجر : تشتبك . غور الماء : ذهابه في الارض. الغوراء : مورد الماء الغائر ماؤه نتيجة الجدب وقلة المطر .
الصريخ : المستغيث .

قائف : من يحسن معرفة الاثر وتتبعه ، اللاواء : ضيق المعيشة ، شدة المرض . وضاح المحيا : جميل الوجه البشوش . المنايا : جمع منية وهي الموت .
العلاء : الرفعة والشرف .الاداوي جمع الاداوة : وهي المطهرة ، او كل إناء يتطهر به .
المراعي : موضع الماشية من العشب والكلأ .
السوائم جمع سائم : الماشية والابل الراعية
رعاء : جمع راعي
الثواء : المقام والاستقرار .
المطايا جمع مطية : ما يركب ويمتطى كالبعير والناقة
الجدد : الارض المستوية















عرض البوم صور يعقوب العمراني   رد مع اقتباس
قديم 04-03-19, 10:10 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مجلس الادارة
الرتبة:

 

البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 12373
المشاركات: 2,569 [+]
بمعدل : 0.86 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 10
نورالدين is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نورالدين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : يعقوب العمراني المنتدى : منتدى المنقولات الأدبية
افتراضي رد: خُطُوبٌ لا يُقَاوِمُهَا*البَقَاءُ ، الشريف الرضى

شكرا لحضورك الجميل و كتابتك الروعة


استاذنا الغالي يعقوب العمراني















عرض البوم صور نورالدين   رد مع اقتباس
قديم 04-03-19, 01:48 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مدير الشبكة بالكويت
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يعقوب العمراني

 

البيانات
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 1634
المشاركات: 1,829 [+]
بمعدل : 0.43 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 10
يعقوب العمراني is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يعقوب العمراني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : يعقوب العمراني المنتدى : منتدى المنقولات الأدبية
افتراضي رد: خُطُوبٌ لا يُقَاوِمُهَا*البَقَاءُ ، الشريف الرضى

الله يسعدك ويوفقك اخوي عز الدين ومشكور يالطيب















عرض البوم صور يعقوب العمراني   رد مع اقتباس
قديم 05-03-19, 08:38 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مدير الشبكة بالكويت
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يعقوب العمراني

 

البيانات
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 1634
المشاركات: 1,829 [+]
بمعدل : 0.43 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 10
يعقوب العمراني is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يعقوب العمراني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : يعقوب العمراني المنتدى : منتدى المنقولات الأدبية
افتراضي رد: خُطُوبٌ لا يُقَاوِمُهَا*البَقَاءُ ، الشريف الرضى

كَرِيمُ الزّادِ يُحرِزُهُ*الوِعَاءُ















عرض البوم صور يعقوب العمراني   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

دعم فني
استضافة براقما


الساعة الآن 10:12 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.5.2 ©2010, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL

a.d - i.s.s.w

اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009