الشبكة مسجلة لدى وزارة الثقافة و الاعلام


المواضيع التي تطرح في الشبكة على مسؤولية كتابها و نخلي مسؤوليتنا عن اي طرح مخالف من الاعضاء فهو يمثل رأي صاحبه . و نرجوا التواصل مع الادارة لحذف اي موضوع مخالف او فيه اساءة بأي شكل كان و ايقاف عضوية كاتبه . و لكثرة المواضيع تحصل احيانا تجاوزات قد لا تلاحظها الادارة . لذا وجب التنويه

Google


خدمات مقدمة من الشبكة لاعضائها
عدد الضغطات : 2,798 مركز جوال قبيلة الحويطات  للمناسبات الاجتماعية - سجل رقمك لتصلك اخبار القبيلة على جوالك
عدد الضغطات : 6,881 مركز ايميلات قبيلة الحويطات  admin@alhowaitat.net سجل لتحصل على ايميلك باسم القبيلة
عدد الضغطات : 5,275 مركز رفع الصور و الملفات الخاص بشبكة الحويطات
عدد الضغطات : 8,361 تابعوا قناة شبكة قبائل الحويطات على اليوتيوب
عدد الضغطات : 1,945
المنصة المتخصصة لتقنية المعلومات - براقما - اضغط على الصورة
عدد الضغطات : 510 عدد الضغطات : 502

الإهداءات

العودة   الشبكة العامة لقبائل الحويطات - المنبر الاعلامي و المرجع الرسمي المعتمد > "" المنتديات الثقافيـة والأدبية "" > منتدى الطروحات الثقافية والأدبـية

منتدى الطروحات الثقافية والأدبـية للمقالات والبحوث الثقافية و الادبية و الفكرية

ملاحظة: يمنع النسخ لغير اعضاء الشبكة العامة لقبائل الحويطات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-03-19, 08:30 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مدير الشبكة بالكويت
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يعقوب العمراني

 

البيانات
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 1634
المشاركات: 1,829 [+]
بمعدل : 0.42 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 10
يعقوب العمراني is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يعقوب العمراني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

المنتدى : منتدى الطروحات الثقافية والأدبـية
افتراضي مجموعة نادرة من الامثال وفيما تضرب .

١ _ إليك انزلت القدر بأحنائها .

اي جوانبها ، هذا مثل قولهم إليك يساق الحديث .

٢_ إن الهوى يقطع العقبة .

اي يحمل على تحمل المشقة . وهو كقولهم : إن الهوى ليميل .

٣ _ إن لم يكن وفاق ففراق .

اي ، إن لم يكن حب في قرب فالوجه المفارقة .

٤ _ انما يضن بالضنين .

اي ، اي انما يجب ان تتمسك بإخاء من تمسك بك .

٥ _ اذا تولى عقد شيئ أوثق .

يضرب لمن يوثق بالحزم والجد في الامور .

٦ _ إياك وأن يضرب لسانك عنقك .

اي ، إياك ان تلفظ بما فيه هلاكك ، ونسب الضرب الى اللسان لانه السبب . كقوله تعالى : ينزع عنهما لباسهما .

١٠ _ إنك لتحسب علي الارض حيصآ بيصآ .

وحيص بيص ، اي ضيقة .

١١ _ اذا حز اخوك فكل .

يضرب في الحث على الثقة بالاخ .

١٢ _ انه لرابط الجاش في الاغباش .

الجأش ، جأش القلب ، وهو رواعة ، اي موضع روعه اذا اضطرب عند الفزع . ومعنى رابط الجأش ، انه يربط نفسه عن الفرار لشجاعته . والاغباش جمع غبش وهو الظلمة ، ويضرب للجسور على الاهوال .

١٣ _ إن الهزيل اذا شبع مات .

يضرب لمن استغنى وتجبر على الناس .

١٤ _ إن من الحسن لشقوة .

وذلك ان الرجل ينظر الى حسنه فيختال فيعدو طوره فيشقيه ذلك ويبغضه الناس .

١٥ _ اخوك ام الليل ؟ .

اي ، المرئي اخوك ام سواد الليل . يضرب عند الارتياب بالشيئ في سواد وظلمة .

١٦ _ افة العلم النسيان .

قال النسابة البكري : ان للعلم افة ونكدآ وهجنة واستجاعة ، فأفته نسيانه ، ونكده الكذب فيه ، وهجنته نشره في غير اهله ، واستجاعته أن لا تشبع منه .

١٧ _ إن كنت ذقته فقد اكلته .

يضربه الرجل التام التجربة للامور .

١٨ _ اذا قلت له زن طأطأ رأسه .

يضرب للرجل البخيل .

١٩ _ اذا رأني رأى السكين في الماء .

يضرب لمن يخافك جدآ .

٢٠ _ أم الجبان لا تفرح ولا تحزن .

لأنه لا يأتي لا بخير ولا بشر اينما توجه ، لجبنه .

٢١ _ انه لشديد الناظر .

اي ، بريئ من التهمة ينظر بلمئ عينيه .

٢٢ _ اطيش من فراشة .

لأنها تلقي نفسها في النار .

٢٣ _ ضيق الغزو أسته .

يضرب للجبان يحضر الحرب .

٢٤ _ أسرق من برجان .

يقال انه كان لصآ من ناحية الكوفة ، صلب في السرق وسرق وهو مصلوب .

٢٥ _ السفر ميزان السفر ي .

اي انه يشمر عن الاخلاق .

٢٦ _اسمع صوتآ وأرى فوتآ .

يضرب لمن يعد ولا ينجز .

٢٧ _ اسوأ القول الافراط .

لأن الافراط في كل شيئ مؤد الى الفساد .

٢٨ _ ازكن من إياس .

هو إياس بن معاوية بن قرة المزني ، كان قاضيآ فائقآ زكنآ تولى قضاء البصرة سنة لعمر بن عبد العزيز رحمه الله تعالى ، فمن نوادر زكنه انه سمع نباح كلب لم يره فقال : هذا نباح كلب مربوط على شفير بئر ، فنظروا فكان كما قال ، فقيل له في ذلك فقال : سمعت عن نباحه دويآ من مكان واحد ، ثم سمعت بعده صدى يجيبه فعلمت انه عن بئر . ومن نوادر زكنه انه رأى قومآ يأكلون تمرآ ويلقون النوى متفرقآ ، فرأى الذباب يجتمعن في موضع التمر ولا يقربن موضعآ اخر ، فقال إياس : إن في هذا الموضع حية ، فنظروا فوجدوا الامر كما قال ، فقيل له اين علمت ؟ قال : رأيت الذباب لا يقربن هذا الموضع فقلت تجدن ريح سم فقلت حية ، ونظر الى ديك ينقر ولا يقر قر فقال : هذا هرم لأن الشاب اذا وجد حبآ نقره وقرقر لتجتمع الدجاج إليه ، ورأى جارية في المسجد وعلى يدها طبق مغطى بمنديل فقال : معها جراد ، فكان كما قال ، فسئل فقال : رأيت خفيفآ على يدها ، ومن نوادر زكنه ان رجلين احتكما إليه في مال فجحد المطلوب اليه المال فقال للطالب : اين دفعت إليه المال ؟ فقال : عند شجرة في مكان كذا ، قال : فإنطلق الى هذا الموضع لعلك تتذكر كيف كان امر هذا المال ، ولعل الله يوضح اليك سببآ ، فمضى الرجل وحبس خصمه ، فقال إياس بعد ساعة : اترى خصمك قد بلغ موضع الشجرة . قال : لا ، بعد ، قال : قم يا عدو الله انت خائن ، قال فأقلني اقالك الله ، فأحتفظ به حتى اقر ورد المال . قال حمزة : ونوادر إياس كثيرة وقد كتب المدايني عليه كتابآ وسماه كتاب ( زكن إياس ) ، ويقال مات معاوية بن قرة ابو إياس وهو ابن ست وسبعين سنة ، فقال إياس في العام الذي مات فيه ابوه : رأيت في المنام كأني وأبي على فرسين فجريا جميعآ فلم اسبقه ولم يسبقني ، فعاش إياس ايضآ ستآ وسبعين سنة ، وذكر بعض الشعراء إياسآ في شعره فلم يستقم له ان يذكره بالزكن فوضع مكانه الذكاء فقال :

اقدام عمرو في سماحة حاتم
في حلم احنف في ذكاء إياس .








٢٩ _اذا سمعت الرجل يقول فيك من الخير ما ليس فيك
فلا تأمن ان يقول فيك من الشر ما ليس فيك

قاله وهب بن منبه رحمه الله ، يضرب في ذم الاسراف في الشيئ .

٣٠_ انت مرة عيش ومرة جيش .

اي ، انت ذوعيشة مرة وذو جيش اخرى .

قال ابن الاعرابي : اصله ان يكون الرجل مرة في عيش رخي ومرة في شدة .

٣١ _ انه لغضيض الطرف .

اي ، يغض بصره عن مال غيره . ونقي الطرف ، اي ليس بخائن .

٣٢ _ انه لزحار الدواهي .

يضرب للرجل يولد الرأي والحيل حتى يأتي بالداهية .

٣٣ _ إياك وقتيل العصا .

يريد ، إياك وأن تكون القتيل في الفتنة التي تفارق الجماعة ، والعصا اسم للجماعة .


٣٤ _ تكلم فجمع بين الاروى والنعام ( مثل )


اذا تكلم بكلمتين مختلفتين ، لان الاروى تسكن شعف الجبال وهي شاء الوحش ، والنعام تسكن الفيافي فلا يجتمعان .



اروى : ضأن الجبل انثى الوعل وجمعها اراوي .
شعف الجبال : رؤوس الجبال .
الفيافي جمع فيفاء وهي الصحراء الواسعة .





من كتاب مجمع الامثال / ابو الفضل احمد بن محمد النيسابوري .
















عرض البوم صور يعقوب العمراني   رد مع اقتباس
قديم 01-04-19, 02:46 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مدير الشبكة بالكويت
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يعقوب العمراني

 

البيانات
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 1634
المشاركات: 1,829 [+]
بمعدل : 0.42 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 10
يعقوب العمراني is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يعقوب العمراني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : يعقوب العمراني المنتدى : منتدى الطروحات الثقافية والأدبـية
افتراضي رد: مجموعة نادرة من الامثال وفيما تضرب .

١٥ _ اخوك ام الليل ؟ .

اي ، المرئي اخوك ام سواد الليل . يضرب عند الارتياب بالشيئ في سواد وظلمة . عجبني !















عرض البوم صور يعقوب العمراني   رد مع اقتباس
قديم 23-04-19, 11:42 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مدير الشبكة بالكويت
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يعقوب العمراني

 

البيانات
التسجيل: Dec 2007
العضوية: 1634
المشاركات: 1,829 [+]
بمعدل : 0.42 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 50
نقاط التقييم: 10
يعقوب العمراني is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يعقوب العمراني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اخر مواضيعي

كاتب الموضوع : يعقوب العمراني المنتدى : منتدى الطروحات الثقافية والأدبـية
افتراضي رد: مجموعة نادرة من الامثال وفيما تضرب .

شكرآ لكم وبارك الله فيكم















عرض البوم صور يعقوب العمراني   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

دعم فني
استضافة براقما


الساعة الآن 05:16 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.5.2 ©2010, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012

إنطلقت الشبكة في 2006/10/17 م - المملكة العربية السعودية - المؤسس / تيسير بن ابراهيم بن محمد ابو طقيقة - الموقع حاصل على شهادة SSL

a.d - i.s.s.w

اختصار الروابط
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009